ملتقى الجزائريين والعرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الجزءالخامس من تفسير سورة الرعد

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل

الجزءالخامس من تفسير سورة الرعد Empty الجزءالخامس من تفسير سورة الرعد

مُساهمة من طرف اعصار السبت 21 مايو - 14:33:49

الجزءالخامس من تفسير سورة الرعد B2 الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ طُوبَى لَهُمْ وَحُسْنُ مَآبٍ (29) الجزءالخامس من تفسير سورة الرعد B1
( الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ طُوبَى لَهُمْ وَحُسْنُ
مَآبٍ ) قال ابن أبي طلحة، عن ابن عباس: فرح وقُرة عين. وقال عِكْرِمة: نعم
ما لهم.
وقال الضحاك: غبطة لَهُم. وقال إبراهيم النَّخعي: خير لهم.
وقال قتادة: هي كلمة عربية الجزءالخامس من تفسير سورة الرعد MARGNTIP يقول الرجل: "طوبى لك" ، أي: أصبت خيرًا. وقال في رواية: ( طُوبَى لَهُمْ ) حسنى لهم.
( وَحُسْنُ مَآبٍ ) أي: مرجع.
وهذه الأقوال شيء واحد لا منافاة بينها.
وقال سعيد بن جبير، عن ابن عباس: ( طُوبَى لَهُمْ ) قال: هي أرض الجنة بالحبشية.
وقال سعيد بن مَسْجُوح: طوبى اسم الجنة بالهندية. وكذا روى السدي، عن عِكْرِمة: ( طُوبَى لَهُمْ ) أي: الجنة. وبه قال مجاهد.
وقال العوفي، عن ابن عباس: لما خلق الله الجنة وفرغ منها قال: (
الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ طُوبَى لَهُمْ وَحُسْنُ مَآبٍ )
وذلك حين أعجبته.
وقال ابن جرير: حدثنا ابن حميد، حدثنا يعقوب، عن جعفر، عن شَهْر بن
حَوْشَب قال: ( طُوبَى ) شجرة في الجنة، كل شجر الجنة منها، أغصانها من
وراء سور الجنة.
وهكذا رُوي عن أبي هريرة، وابن عباس، ومغيث بن سُمَىّ، وأبي إسحاق
السَّبِيعي وغير واحد من السلف: أن طوبى شجرة في الجنة، في كل دار منها غصن
منها.
وذكر بعضهم أن الرحمن، تبارك وتعالى، غرسها بيده من حبة لؤلؤة، وأمرها
أن تمتد، فامتدت إلى حيث يشاء الله تبارك وتعالى، وخرجت من أصلها ينابيع
أنهار الجنة، من عسل وخمر وماء ولبن. الجزءالخامس من تفسير سورة الرعد MARGNTIP
وقد قال عبد الله بن وهب: حدثنا عمرو بن الحارث، أن درَّاجا أبا
السَّمْح حدثه، عن أبي الهيثم، عن أبي سعيد الخدري، رضي الله عنه، [مرفوعا:
"طوبى: شجرة في الجنة مسيرة مائة سنة، ثياب أهل الجنة تخرج من أكمامها". الجزءالخامس من تفسير سورة الرعد MARGNTIP
وقال الإمام أحمد: حدثنا حسن بن موسى، سمعت عبد الله بن لَهِيعة، حدثنا دَرَّاج أبو السمح، أن أبا الهيثم حدثه، عن أبي سعيد الخدري الجزءالخامس من تفسير سورة الرعد MARGNTIP
عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: أن رجلا قال: يا رسول الله، طوبى لمن
رآك وآمن بك. قال: "طوبى لمن رآني وآمن بي، ثم طوبى، ثم طوبى، ثم طوبى لمن
آمن بي ولم يرني". قال له رجل: وما طوبى؟ قال: "شجرة في الجنة مسيرة مائة
عام، ثياب أهل الجنة تخرج من أكمامها". الجزءالخامس من تفسير سورة الرعد MARGNTIP
وروى البخاري ومسلم جميعًا، عن إسحاق بن راهويه، عن مغيرة المخزومي، عن
وَهيب، عن أبي حازم، عن سهل بن سعد قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
"إن في الجنة شجرة يسير الراكب في ظلها مائة عام لا يقطعها" قال: فحدثت به
النعمان بن أبي عياش الزّرَقي، فقال: حدثني أبو سعيد الخُدْري، عن النبي
صلى الله عليه وسلم قال: "إن في الجنة شجرة يسير الراكب الجَوَاد المضمَّرَ
السريع مائة عام ما يقطعها". الجزءالخامس من تفسير سورة الرعد MARGNTIP
وفي صحيح البخاري، من حديث يزيد بن زُرَيع، عن سعيد، عن قتادة، عن أنس،
رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في قول الله: الجزءالخامس من تفسير سورة الرعد B2 وَظِلٍّ مَمْدُودٍ الجزءالخامس من تفسير سورة الرعد B1 [الواقعة: 30] قال: "في الجنة شجرة يسير الراكب في ظلها مائة عام لا يقطعها". الجزءالخامس من تفسير سورة الرعد MARGNTIP
وقال الإمام أحمد: حدثنا سُرَيْج، حدثنا فُلَيْح، عن هلال بن علي، عن
عبد الرحمن بن أبي عمرة، عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه
وسلم: "في الجنة شجرة يسير الراكب في ظلها مائة سنة الجزءالخامس من تفسير سورة الرعد MARGNTIP اقرءوا إن شئتم الجزءالخامس من تفسير سورة الرعد B2 وَظِلٍّ مَمْدُودٍ الجزءالخامس من تفسير سورة الرعد B1 أخرجاه في الصحيحين" . الجزءالخامس من تفسير سورة الرعد MARGNTIP
وقال [الإمام] الجزءالخامس من تفسير سورة الرعد MARGNTIP
أحمد أيضًا: حدثنا محمد بن جعفر وحجاج قالا حدثنا شعبة، سمعت أبا الضحاك
يحدث عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: "إن في الجنة
شجرة يسير الراكب في ظلها سبعين -أو: مائة -سنة هي شجرة الخلد". الجزءالخامس من تفسير سورة الرعد MARGNTIP
وقال محمد بن إسحاق، عن يحيى بن عباد بن عبد الله بن الزبير، عن أبيه،
عن أسماء بنت أبي بكر، رضي الله عنها، قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه
وسلم، وذكر سدرة المنتهى، قال: "يسير في ظل الفنن منها الراكب مائة سنة
-أو: قال-: يستظل في الفنن منها مائة راكب، فيها فراش الذهب، كأن ثمرها
القلال". رواه الترمذي. الجزءالخامس من تفسير سورة الرعد MARGNTIP
وقال إسماعيل بن عياش، عن سعيد بن يوسف، عن يحيى بن أبي كثير، عن أبي
سلام الأسود قال: سمعت أبا أمامة الباهلي قال: قال رسول الله صلى الله عليه
وسلم: "ما منكم من أحد يدخل الجنة إلا انطلق به إلى طوبى، فتفتح له
أكمامها، فيأخذ من أي ذلك شاء، إن شاء أبيض، وإن شاء أحمر، وإن شاء أصفر،
وإن شاء أسود، مثل شقائق النعمان وأرق وأحسن". الجزءالخامس من تفسير سورة الرعد MARGNTIP
وقال الإمام أبو جعفر بن جرير: حدثنا محمد بن عبد الأعلى، حدثنا محمد بن
ثور، عن مَعْمَر، عن أشعث بن عبد الله، عن شَهْر بن حَوْشَب، عن أبي
هريرة، رضي الله عنه، قال: طوبى شجرة في الجنة، يقول الله لها: "تَفَتَّقي
لعبدي عَمّا شاء؛ فتفتق له عن الخيل بسروجها ولجمها، وعن الإبل بأزمتها،
وعما شاء من الكسوة". الجزءالخامس من تفسير سورة الرعد MARGNTIP2
وقد روى ابن جرير عن وهب بن منبه هاهنا أثرًا غريبًا عجيبا، قال وهب،
رحمه الله: إن في الجنة شجرة يقال لها: "طوبى"، يسير الراكب في ظلها مائة
عام لا يقطعها، زهرها رياط، وورقها برود، وقضبانها عنبر، وبطحاؤها ياقوت،
وترابها كافور، وَوحَلها مسك، يخرج من أصلها أنهار الخمر واللبن والعسل،
وهي مجلس لأهل الجنة، فبينا هم في مجلسهم إذ أتتهم ملائكة من ربهم يقودون
نجبا مزمومة بسلاسل من ذهب وجوهها كالمصابيح حسنا الجزءالخامس من تفسير سورة الرعد MARGNTIP ووبرها كخز المْرعِزّي الجزءالخامس من تفسير سورة الرعد MARGNTIP من لينه، عليها رحال ألواحها من ياقوت، ودفوفها الجزءالخامس من تفسير سورة الرعد MARGNTIP
من ذهب، وثيابها من سندس وإستبرق، فينيخونها ويقولون: إن ربنا أرسلنا
إليكم لتزوروه وتسلموا عليه قال: فيركبونها، فهي أسرع من الطائر، وأوطأ من
الفراش، نجيا من غير مَهَنَة، يسير الرجل إلى جنب أخيه وهو يكلمه ويناجيه،
لا تصيب الجزءالخامس من تفسير سورة الرعد MARGNTIP
أذن راحلة منها أذن الأخرى، ولا بَرك راحلة برك الأخرى، حتى إن شجرة
لتتنحَّى عن طريقهم، لئلا تفرق بين الرجل وأخيه. قال: فيأتون إلى الرحمن
الرحيم فيسفر لهم عن وجهه الكريم حتى ينظروا إليه، فإذا رأوه قالوا: اللهم،
أنت السلام ومنك السلام، وحق لك الجلال والإكرام. قال: "فيقول تعالى [عند
ذلك] الجزءالخامس من تفسير سورة الرعد MARGNTIP أنا السلام ومني السلام، وعليكم حقت رحمتي ومحبتي، مرحبا بعبادي الذين خشوني بغيب وأطاعوا أمري".
قال: فيقولون: ربنا لم نعبدك حق عبادتك، ولم نقدرك حق قدرك، فأذن لنا في
السجود قُدامك قال: فيقول الله: "إنها ليست بدار نصب ولا عبادة، ولكنها
دار مُلْك ونعيم، وإني قد رفعت عنكم نصب العبادة، فسلوني ما شئتم، فإن لكل
رجل منكم أمنيته" فيسألونه، حتى أن أقصرهم أمنية ليقول: رب، تنافس الجزءالخامس من تفسير سورة الرعد MARGNTIP أهل الدنيا في دنياهم فتضايقوا فيها، رب فآتنى مثل كل شيء كانوا فيه من يوم خلقتها إلى أن انتهت الدنيا. فيقول الله تعالى: "لقد قصرت بك أمنيتك، ولقد سألت دون منـزلتك، هذا لك مني، [وسأتحفك بمنـزلتي] الجزءالخامس من تفسير سورة الرعد MARGNTIP
؛ لأنه ليس في عطائي نكد ولا تَصريد". قال: ثم يقول: "اعرضوا على عبادي ما
لم يبلغ أمانيهم، ولم يخطر لهم على بال". قال: "فيعرضون عليهم حتى تَقْصر
بهم أمانيهم التي في أنفسهم، فيكون فيما يعرضون عليهم براذين مُقْرنة، على
كل أربعة منها سرير من ياقوتة واحدة، على كل سرير منها قبة من ذهب
مُفرَّغة، في كل قبة منها فرش من فُرش الجنة مُتظاهرة، في كل قبة منها
جاريتان من الحور العين، على كل جارية منهن ثوبان من ثياب الجنة، وليس في
الجنة لون إلا وهو فيهما الجزءالخامس من تفسير سورة الرعد MARGNTIP ولا ريح طيبة إلا قد عبقتا به الجزءالخامس من تفسير سورة الرعد MARGNTIP
ينفذ ضوء وجوههما غلظ القبة، حتى يظن من يراهما أنهما دون القبة، يرى
مخهما من فوق سوقهما، كالسلك الأبيض في ياقوتة حمراء، يريان له من الفضل
على صاحبته الجزءالخامس من تفسير سورة الرعد MARGNTIP كفضل الشمس على الحجارة أو أفضل، ويرى هو لهما مثل ذلك، ويدخل إليهما فيحييانه ويقبلانه ويعتنقانه الجزءالخامس من تفسير سورة الرعد MARGNTIP
به، ويقولان له: والله ما ظننا أن الله يخلق مثلك. ثم يأمر الله تعالى
الملائكة فيسيرون بهم صفا في الجنة، حتى ينتهى بكل رجل منهم إلى منـزلته
التي أعدت له". الجزءالخامس من تفسير سورة الرعد MARGNTIP
وقد روى هذا الأثر ابن أبي حاتم بسنده، عن وهب بن منبه، وزاد: فانظروا
إلى موهوب ربكم الذي وهب لكم، فإذا هو بقباب في الرفيق الأعلى، وغرف مبنية
من الدر والمرجان، وأبوابها من ذهب، وسررها من ياقوت، وفرشها من سندس
وإستبرق، ومنابرها من نور، يفور من أبوابها وعراصها نور مثل شعاع الشمس
عنده مثل الكوكب الدري الجزءالخامس من تفسير سورة الرعد MARGNTIP
في النهار المضيء، وإذا بقصور شامخة في أعلى عليين من الياقوت يزهو نورها،
فلولا أنه مُسَخر، إذًا لالتمع الأبصارَ، فما كان من تلك القصور من
الياقوت [الأبيض، فهو مفروش بالحرير الجزءالخامس من تفسير سورة الرعد MARGNTIP الأبيض، وما كان منها من الياقوت الأحمر فهو مفروش بالعبقري الأحمر، وما كان منها من الياقوت الأخضر] الجزءالخامس من تفسير سورة الرعد MARGNTIP فهو مفروش بالسندس الأخضر، وما كان منها من الياقوت الأصفر، فهو مفروش بالأرجوان الأصفر منـزه الجزءالخامس من تفسير سورة الرعد MARGNTIP
بالزمرد الأخضر، والذهب الأحمر، والفضة البيضاء، قوائمها وأركانها من
الجوهر، وشُرُفها قباب من لؤلؤ، وبروجها غُرَف من المرجان. فلما انصرفوا
إلى ما أعطاهم ربهم، قُرّبت لهم براذين من ياقوت أبيض، منفوخ فيها الروح،
تَجنَبها الولدان المخلدون بيد كل وليد منهم حكمة بِرْذَون من تلك
البراذين، ولجمها وأعنتها من فضة بيضاء، منظومة بالدر والياقوت، سُرُوجها
سُرُرٌ موضونة، مفروشة بالسندس والإستبرق. فانطلقت بهم تلك البراذين تَزَف
بهم ببطن الجزءالخامس من تفسير سورة الرعد MARGNTIP رياض الجنة. فلما انتهوا إلى منازلهم،
وجدوا الملائكة قُعُودًا على منابر من نور، ينتظرونهم ليزوروهم ويصافحوهم
ويهنئوهم كرامَةَ ربهم. فلما دخلوا قصورهم وجدوا فيها جميع ما تَطَاول به
عليهم الجزءالخامس من تفسير سورة الرعد MARGNTIP وما سألوا وتمنوا، وإذا على باب كلّ قصر من تلك القصور أربعة جنان، [جنتان] الجزءالخامس من تفسير سورة الرعد MARGNTIP ذواتا أفنان، وجنتان مُدْهامتان، وفيهما عينان نضاختان، وفيهما من كل فاكهة زوجان، وحور مقصورات في الخيام، فلما تَبَيَّنُوا الجزءالخامس من تفسير سورة الرعد MARGNTIP منازلهم واستقروا قرارهم قال لهم ربهم: هل وجدتم ما وعدتكم الجزءالخامس من تفسير سورة الرعد MARGNTIP حقا؟ قالوا: نعم ورَبِّنَا. قال: هل رضيتم ثواب ربكم؟ قالوا: ربنا، رضينا فارض عنا قال: برضاي الجزءالخامس من تفسير سورة الرعد MARGNTIP عنكم حللتم داري، ونظرتم إلى وجهي، وصافحتكم ملائكتي، فهنيئًا هنيئًا لكم، الجزءالخامس من تفسير سورة الرعد B2 عَطَاءً غَيْرَ مَجْذُوذٍ الجزءالخامس من تفسير سورة الرعد B1 [هود: 108] ليس فيه تنغيص ولا تصريد. فعند ذلك قالوا: الحمد لله الذي أذهب عنا الحزن، وأدخلنا الجزءالخامس من تفسير سورة الرعد MARGNTIP دار المقامة من فضله، لا يمسنا فيها نصب ولا يمسنا فيها لغوب، إن ربنا لغفور شكور.
وهذا سياق غريب، وأثر عجيب ولبعضه شواهد، ففي الصحيحين: أن الله تعالى
يقول لذلك الرجل الذي يكون آخر أهل الجنة دخولا الجنة: "تمن"، فيتمنى الجزءالخامس من تفسير سورة الرعد MARGNTIP حتى إذا انتهت به الأماني يقول الله تعالى: "تمن من كذا وتمن من كذا"، يذكره، ثم يقول: "ذلك لك، وعشرة أمثاله". الجزءالخامس من تفسير سورة الرعد MARGNTIP
وفي صحيح مسلم، عن أبي ذر عن رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الله، عز وجل الجزءالخامس من تفسير سورة الرعد MARGNTIP "يا عبادي، لو أن أولكم وآخركم، وإنسكم وجنكم، قاموا في صعيد واحد، فسألوني، فأعطيت كل إنسان الجزءالخامس من تفسير سورة الرعد MARGNTIP مسألته، ما نقص ذلك من ملكي شيئا، إلا كما ينقص المخيط إذا أدخل في البحر"، الحديث بطوله. الجزءالخامس من تفسير سورة الرعد MARGNTIP
وقال خالد بن مَعْدَان: إن في الجنة شجرة يقال لها طوبى، لها ضروع، كلها
ترضع صِبيَان أهل الجنة، وإن سَقَط المرأة يكون في نهر من أنهار الجنة،
يتقلب فيه حتى تقوم القيامة، فيبعث ابن أربعين سنة. رواه ابن أبي حاتم.
الجزءالخامس من تفسير سورة الرعد B2 كَذَلِكَ
أَرْسَلْنَاكَ فِي أُمَّةٍ قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِهَا أُمَمٌ لِتَتْلُوَ
عَلَيْهِمُ الَّذِي أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ وَهُمْ يَكْفُرُونَ بِالرَّحْمَنِ
قُلْ هُوَ رَبِّي لا إِلَهَ إِلا هُوَ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ
مَتَابِ (30) الجزءالخامس من تفسير سورة الرعد B1
يقول تعالى: وكما أرسلناك يا محمد في هذه الأمة: ( لِتَتْلُوَ عَلَيْهِمُ الَّذِي أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ ) أي: تبلغهم رسالة
الله إليهم، كذلك أرسلنا في الأمم الماضية الكافرة بالله، وقد كُذّب الرسل
من قبلك، فلك بهم أسوة، وكما أوقعنا بأسنا ونقمتنا بأولئك، فليحذر هؤلاء
من حلول النقم بهم، فإن تكذيبهم لك أشدّ من تكذيب غيرك من المرسلين، قال
الله تعالى: الجزءالخامس من تفسير سورة الرعد B2 تَاللَّهِ
لَقَدْ أَرْسَلْنَا إِلَى أُمَمٍ مِنْ قَبْلِكَ فَزَيَّنَ لَهُمُ
الشَّيْطَانُ أَعْمَالَهُمْ فَهُوَ وَلِيُّهُمُ الْيَوْمَ وَلَهُمْ عَذَابٌ
أَلِيمٌ الجزءالخامس من تفسير سورة الرعد B1 [النحل: 63] وقال تعالى: الجزءالخامس من تفسير سورة الرعد B2 وَلَقَدْ
كُذِّبَتْ رُسُلٌ مِنْ قَبْلِكَ فَصَبَرُوا عَلَى مَا كُذِّبُوا وَأُوذُوا
حَتَّى أَتَاهُمْ نَصْرُنَا وَلا مُبَدِّلَ لِكَلِمَاتِ اللَّهِ وَلَقَدْ
جَاءَكَ مِنْ نَبَإِ الْمُرْسَلِينَ الجزءالخامس من تفسير سورة الرعد B1 [الأنعام: 34] أي: كيف نصرناهم، وجعلنا العاقبة لهم ولأتباعهم في الدنيا والآخرة.
وقوله: ( وَهُمْ يَكْفُرُونَ بِالرَّحْمَنِ ) أي: هذه الأمة التي بعثناك
فيهم يكفرون بالرحمن، لا يقرون به؛ لأنهم كانوا يأنفون من وصف الله
بالرحمن الرحيم؛ ولهذا أنفوا يوم الحديبية أن يكتبوا "بسم الله الرحمن
الرحيم" وقالوا: ما ندري ما الرحمن الرحيم. قاله قتادة، والحديث في صحيح
البخاري الجزءالخامس من تفسير سورة الرعد MARGNTIP وقد قال الله تعالى: الجزءالخامس من تفسير سورة الرعد B2 قُلِ ادْعُوا اللَّهَ أَوِ ادْعُوا الرَّحْمَنَ أَيًّا مَا تَدْعُوا فَلَهُ الأَسْمَاءُ الْحُسْنَى الجزءالخامس من تفسير سورة الرعد B1
[الإسراء: 110] وفي صحيح مسلم عن عبد الله بن عمر قال: قال رسول الله صلى
الله عليه وسلم: "إن أحب الأسماء إلى الله عبد الله وعبد الرحمن" الجزءالخامس من تفسير سورة الرعد MARGNTIP الجزءالخامس من تفسير سورة الرعد MARGNTIP .
( قُلْ هُوَ رَبِّي لا إِلَهَ إِلا هُوَ ) أي: هذا الذي تكفرون به أنا
مؤمن به، معترف مقر له بالربوبية والإلهية، هو ربي لا إله إلا هو، (
عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ ) أي: في جميع أموري، ( وَإِلَيْهِ مَتَابِ ) أي:
إليه أرجع وأنيب، فإنه لا يستحق ذلك أحد الجزءالخامس من تفسير سورة الرعد MARGNTIP سواه.
الجزءالخامس من تفسير سورة الرعد B2 وَلَوْ
أَنَّ قُرْآنًا سُيِّرَتْ بِهِ الْجِبَالُ أَوْ قُطِّعَتْ بِهِ الأَرْضُ
أَوْ كُلِّمَ بِهِ الْمَوْتَى بَلْ لِلَّهِ الأَمْرُ جَمِيعًا أَفَلَمْ
يَيْأَسِ الَّذِينَ آمَنُوا أَنْ لَوْ يَشَاءُ اللَّهُ لَهَدَى النَّاسَ
جَمِيعًا وَلا يَزَالُ الَّذِينَ كَفَرُوا تُصِيبُهُمْ بِمَا صَنَعُوا
قَارِعَةٌ أَوْ تَحُلُّ قَرِيبًا مِنْ دَارِهِمْ حَتَّى يَأْتِيَ وَعْدُ
اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ لا يُخْلِفُ الْمِيعَادَ (31) الجزءالخامس من تفسير سورة الرعد B1
يقول تعالى مادحا للقرآن الذي أنـزله على محمد صلى الله عليه وسلم،
ومفضلا له على سائر الكتب المنـزلة قبله: ( وَلَوْ أَنَّ قُرْآنًا
سُيِّرَتْ بِهِ الْجِبَالُ ) أي: لو كان في الكتب الماضية كتاب تسير به
الجبال عن أماكنها، أو تقطع به الأرض وتنشق الجزءالخامس من تفسير سورة الرعد MARGNTIP أو تكلم الجزءالخامس من تفسير سورة الرعد MARGNTIP
به الموتى في قبورها، لكان هذا القرآن هو المتصف بذلك دون غيره، أو بطريق
الأولى أن يكون كذلك؛ لما فيه من الإعجاز الذي لا يستطيع الإنس والجن عن
آخرهم إذا اجتمعوا أن يأتوا بمثله، ولا بسورة من مثله، ومع هذا فهؤلاء
المشركون كافرون به، جاحدون له، ( بَلْ لِلَّهِ الأمْرُ جَمِيعًا ) الجزءالخامس من تفسير سورة الرعد MARGNTIP أي: مرجع الأمور كلها إلى الله، عز وجل، ما شاء الله كان، وما لم يشأ لم يكن، ومن يضلل فلا هادي له، ومن يهد الجزءالخامس من تفسير سورة الرعد MARGNTIP الله فلا مضل له.
وقد يطلق اسم القرآن على كل من الكتب المتقدمة؛ لأنه مشتق من الجميع، قال الإمام أحمد:
حدثنا عبد الرزاق، حدثنا مَعْمَر، عن همام بن منبه قال: هذا ما حدثنا أبو هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "خُفِّفَت الجزءالخامس من تفسير سورة الرعد MARGNTIP
على داود القراءة، فكان يأمر بدابته أن تسرج، فكان يقرأ القرآن من قبل أن
تُسرج دابته، وكان لا يأكل إلا من عمل يديه". انفرد بإخراجه البخاري. الجزءالخامس من تفسير سورة الرعد MARGNTIP
والمراد بالقرآن هنا الزبور.
وقوله: ( أَفَلَمْ يَيْأَسِ الَّذِينَ آمَنُوا ) أي: من إيمان جميع الخلق ويعلموا أو يتبينوا الجزءالخامس من تفسير سورة الرعد MARGNTIP ( أَنْ لَوْ يَشَاءُ اللَّهُ لَهَدَى النَّاسَ جَمِيعًا ) فإنه ليس ثم الجزءالخامس من تفسير سورة الرعد MARGNTIP
حجة ولا معجزة أبلغ ولا أنجع في النفوس والعقول من هذا القرآن، الذي لو
أنـزله الله على جبل لرأيته خاشعا متصدعا من خشية الله. وثبت في الصحيح أن
رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "ما من نبي إلا وقد أوتي ما آمن على
مثله البشر، وإنما كان الذي أوتيته وحيا أوحاه الله إلي، فأرجو أن أكون
أكثرهم تابعا يوم القيامة" الجزءالخامس من تفسير سورة الرعد MARGNTIP
معناه: أن معجزة كل نبي انقرضت بموته، وهذا القرآن حجة باقية على الآباد،
لا تنقضي عجائبه، ولا يَخْلَقُ عن كثرة الردّ، ولا يشبع منه العلماء، هو
الفصل ليس بالهزل. من تركه من جبار قصمه الله، ومن ابتغى الهدى من غيره
أضله الله.
وقال ابن أبي حاتم: حدثنا أبو زُرْعَة، حدثنا منجاب بن الحارث، أنبأنا
بشر بن عمارة، حدثنا عمر بن حسان، عن عطية العوفي قال: قلت له: ( وَلَوْ
أَنَّ قُرْآنًا سُيِّرَتْ بِهِ الْجِبَالُ ) الآية، قالوا لمحمد صلى الله
عليه وسلم: لو سيرت لنا جبال مكة حتى تتسع فنحرث فيها، أو قطعت لنا الجزءالخامس من تفسير سورة الرعد MARGNTIP
الأرض كما كان سليمان يقطع لقومه بالريح، أو أحييت لنا الموتى كما كان
عيسى يحيي الموتى لقومه فأنـزل الله هذه الآية. قال: قلت: هل تروون هذا
الحديث عن أحد من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم؟ قال: نعم، عن أبي سعيد،
عن النبي صلى الله عليه وسلم. الجزءالخامس من تفسير سورة الرعد MARGNTIP
وكذا روي عن ابن عباس، والشعبي، وقتادة، والثوري، وغير واحد في سبب نـزول هذه الآية، فالله أعلم.
وقال قتادة: لو فعل هذا بقرآن غير قرآنكم، فُعل بقرآنكم.
وقوله: ( بَلْ لِلَّهِ الأمْرُ جَمِيعًا ) قال ابن عباس: [أي] الجزءالخامس من تفسير سورة الرعد MARGNTIP لا يصنع من ذلك إلا ما يشاء، ولم يكن ليفعل، رواه ابن إسحاق بسنده عنه، وقاله ابن جرير أيضًا.
وقال غير واحد من السلف في قوله: ( أَفَلَمْ يَيْأَسِ الَّذِينَ آمَنُوا ) أفلم يعلم الذين آمنوا. وقرأ الجزءالخامس من تفسير سورة الرعد MARGNTIP آخرون: "أفلم يتبين الذين آمنوا أن لو يشاء الله لهدى الناس جميعا".
وقال أبو العالية: قد يئس الجزءالخامس من تفسير سورة الرعد MARGNTIP الذين آمنوا أن يهدوا، ولو يشاء الله لهدى الناس جميعا.
وقوله: ( وَلا يَزَالُ الَّذِينَ كَفَرُوا تُصِيبُهُمْ بِمَا صَنَعُوا
قَارِعَةٌ أَوْ تَحُلُّ قَرِيبًا مِنْ دَارِهِمْ ) أي: بسبب تكذيبهم، لا
تزال القوارع تصيبهم في الدنيا، أو تصيب من حولهم ليتعظوا ويعتبروا، كما
قال تعالى: الجزءالخامس من تفسير سورة الرعد B2 وَلَقَدْ أَهْلَكْنَا مَا حَوْلَكُمْ مِنَ الْقُرَى وَصَرَّفْنَا الآيَاتِ لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ الجزءالخامس من تفسير سورة الرعد B1 [الأحقاف: 27] وقال الجزءالخامس من تفسير سورة الرعد B2 أَفَلا يَرَوْنَ أَنَّا نَأْتِي الأَرْضَ نَنْقُصُهَا مِنْ أَطْرَافِهَا أَفَهُمُ الْغَالِبُونَ الجزءالخامس من تفسير سورة الرعد B1 [الأنبياء: 44]. الجزءالخامس من تفسير سورة الرعد MARGNTIP
قال قتادة، عن الحسن: ( أَوْ تَحُلُّ قَرِيبًا مِنْ دَارِهِمْ ) أي: القارعة. وهذا هو الظاهر من السياق.
قال أبو داود الطيالسي: حدثنا المسعودي، عن قتادة، عن سعيد بن جُبَيْر،
عن ابن عباس في قوله: ( وَلا يَزَالُ الَّذِينَ كَفَرُوا تُصِيبُهُمْ بِمَا
صَنَعُوا قَارِعَةٌ ) الجزءالخامس من تفسير سورة الرعد MARGNTIP
قال: سرية، ( أَوْ تَحُلُّ قَرِيبًا مِنْ دَارِهِمْ ) قال: محمد صلى الله
عليه وسلم، ( حَتَّى يَأْتِيَ وَعْدُ اللَّهِ ) قال: فتح مكة. الجزءالخامس من تفسير سورة الرعد MARGNTIP
وهكذا قال عِكْرِمة، وسعيد بن جبير، ومجاهد، في رواية.
وقال العوفي، عن ابن عباس: ( تُصِيبُهُمْ بِمَا صَنَعُوا قَارِعَةٌ ) الجزءالخامس من تفسير سورة الرعد MARGNTIP قال: عذاب من السماء ينـزل عليهم ( أَوْ تَحُلُّ قَرِيبًا مِنْ دَارِهِمْ ) الجزءالخامس من تفسير سورة الرعد MARGNTIP يعني: نـزول رسول الله صلى الله عليه وسلم بهم وقتاله إياهم.
وكذا قال مجاهد، وقتادة، وقال عِكْرِمة في رواية عنه، عن ابن عباس: ( قَارِعَةٌ ) أي: نكبة.
وكلهم قال: ( حَتَّى يَأْتِيَ وَعْدُ اللَّهِ ) يعني: فتح مكة. وقال الحسن البصري: يوم القيامة.
وقوله: ( إِنَّ اللَّهَ لا يُخْلِفُ الْمِيعَادَ ) أي: لا ينقض وعده لرسله بالنصرة لهم ولأتباعهم في الدنيا والآخرة، الجزءالخامس من تفسير سورة الرعد B2 فَلا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ مُخْلِفَ وَعْدِهِ رُسُلَهُ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ ذُو انْتِقَامٍ الجزءالخامس من تفسير سورة الرعد B1 [إبراهيم: 47].
الجزءالخامس من تفسير سورة الرعد B2 وَلَقَدِ اسْتُهْزِئَ بِرُسُلٍ مِنْ قَبْلِكَ فَأَمْلَيْتُ لِلَّذِينَ كَفَرُوا ثُمَّ أَخَذْتُهُمْ فَكَيْفَ كَانَ عِقَابِ (32) الجزءالخامس من تفسير سورة الرعد B1
يقول تعالى مسليا لرسوله صلى الله عليه وسلم في تكذيب من كذبه من قومه: (
وَلَقَدِ اسْتُهْزِئَ بِرُسُلٍ مِنْ قَبْلِكَ ) أي: فلك فيهم أسوة، (
فَأَمْلَيْتُ لِلَّذِينَ كَفَرُوا ) أي: أنظرتهم وأجلتهم، ( ثُمَّ
أَخَذْتُهُمْ ) أخذةً رابية، فكيف بلغك ما صنعت بهم وعاقبتهم؟ كما قال
تعالى: الجزءالخامس من تفسير سورة الرعد B2 وَكَأَيِّنْ مِنْ قَرْيَةٍ أَمْلَيْتُ لَهَا وَهِيَ ظَالِمَةٌ ثُمَّ أَخَذْتُهَا وَإِلَيَّ الْمَصِيرُ الجزءالخامس من تفسير سورة الرعد B1 [الحج: 48] وفي الصحيحين: "إن الله ليملي للظالم حتى إذا أخذه لم يفلته"، ثم قرأ رسول الله صلى الله عليه وسلم: الجزءالخامس من تفسير سورة الرعد B2 وَكَذَلِكَ أَخْذُ رَبِّكَ إِذَا أَخَذَ الْقُرَى وَهِيَ ظَالِمَةٌ إِنَّ أَخْذَهُ أَلِيمٌ شَدِيدٌ الجزءالخامس من تفسير سورة الرعد B1 [هود: 102]. الجزءالخامس من تفسير سورة الرعد MARGNTIP
الجزءالخامس من تفسير سورة الرعد B2 أَفَمَنْ
هُوَ قَائِمٌ عَلَى كُلِّ نَفْسٍ بِمَا كَسَبَتْ وَجَعَلُوا لِلَّهِ
شُرَكَاءَ قُلْ سَمُّوهُمْ أَمْ تُنَبِّئُونَهُ بِمَا لا يَعْلَمُ فِي
الأَرْضِ أَمْ بِظَاهِرٍ مِنَ الْقَوْلِ بَلْ زُيِّنَ لِلَّذِينَ كَفَرُوا
مَكْرُهُمْ وَصُدُّوا عَنِ السَّبِيلِ وَمَنْ يُضْلِلِ اللَّهُ فَمَا لَهُ
مِنْ هَادٍ (33) الجزءالخامس من تفسير سورة الرعد B1
يقول تعالى: ( أَفَمَنْ هُوَ قَائِمٌ عَلَى كُلِّ نَفْسٍ بِمَا كَسَبَتْ
) أي: حفيظ عليم رقيب على كل نفس منفوسة، يعلم ما يعمل العاملون من خير
وشر، ولا يخفى عليه خافية، الجزءالخامس من تفسير سورة الرعد B2 وَمَا
تَكُونُ فِي شَأْنٍ وَمَا تَتْلُو مِنْهُ مِنْ قُرْآنٍ وَلا تَعْمَلُونَ
مِنْ عَمَلٍ إِلا كُنَّا عَلَيْكُمْ شُهُودًا إِذْ تُفِيضُونَ فِيهِ الجزءالخامس من تفسير سورة الرعد B1 [يونس: 61] وقال تعالى: الجزءالخامس من تفسير سورة الرعد B2 وَمَا تَسْقُطُ مِنْ وَرَقَةٍ إِلا يَعْلَمُهَا الجزءالخامس من تفسير سورة الرعد B1 [الأنعام: 59] وقال الجزءالخامس من تفسير سورة الرعد B2 وَمَا
مِنْ دَابَّةٍ فِي الأَرْضِ إِلا عَلَى اللَّهِ رِزْقُهَا وَيَعْلَمُ
مُسْتَقَرَّهَا وَمُسْتَوْدَعَهَا كُلٌّ فِي كِتَابٍ مُبِينٍ الجزءالخامس من تفسير سورة الرعد B1 [هود:6] وقال الجزءالخامس من تفسير سورة الرعد B2 سَوَاءٌ مِنْكُمْ مَنْ أَسَرَّ الْقَوْلَ وَمَنْ جَهَرَ بِهِ وَمَنْ هُوَ مُسْتَخْفٍ بِاللَّيْلِ وَسَارِبٌ بِالنَّهَارِ الجزءالخامس من تفسير سورة الرعد B1 [الرعد: 10] وقال الجزءالخامس من تفسير سورة الرعد B2 يَعْلَمُ السِّرَّ وَأَخْفَى الجزءالخامس من تفسير سورة الرعد B1 [طه: 7] وقال الجزءالخامس من تفسير سورة الرعد B2 وَهُوَ مَعَكُمْ أَيْنَ مَا كُنْتُمْ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ الجزءالخامس من تفسير سورة الرعد B1 [الحديد:4] أفمن هو هكذا كالأصنام التي يعبدونها الجزءالخامس من تفسير سورة الرعد MARGNTIP
لا تسمع ولا تبصر ولا تعقل، ولا تملك نفعا لأنفسها ولا لعابديها، ولا كشف
ضر عنها ولا عن عابديها؟ وحذف هذا الجواب اكتفاء بدلالة السياق عليه، وهو
قوله: ( وَجَعَلُوا لِلَّهِ شُرَكَاءَ ) أي: عبدوها معه، من أصنام وأنداد
وأوثان.
( قُلْ سَمُّوهُمْ ) أي: أعلمونا بهم، واكشفوا عنهم حتى يُعرَفوا، فإنهم
لا حقيقة لهم؛ ولهذا قال: ( أَمْ تُنَبِّئُونَهُ بِمَا لا يَعْلَمُ فِي
الأرْضِ ) أي: لا وجود له؛ لأنه لو كان له الجزءالخامس من تفسير سورة الرعد MARGNTIP وجود في الأرض لعلمها؛ لأنه لا تخفى عليه خافية.
( أَمْ بِظَاهِرٍ مِنَ الْقَوْلِ ) قال مجاهد: بظن من القول.
وقال الضحاك وقتادة: بباطل من القول.
أي إنما عبدتم هذه الأصنام بظن منكم أنها تنفع وتضر، وسميتموها آلهة، الجزءالخامس من تفسير سورة الرعد B2 إِنْ
هِيَ إِلا أَسْمَاءٌ سَمَّيْتُمُوهَا أَنْتُمْ وَآبَاؤُكُمْ مَا أَنْزَلَ
اللَّهُ بِهَا مِنْ سُلْطَانٍ إِنْ يَتَّبِعُونَ إِلا الظَّنَّ وَمَا
تَهْوَى الأَنْفُسُ وَلَقَدْ جَاءَهُمْ مِنْ رَبِّهِمُ الْهُدَى الجزءالخامس من تفسير سورة الرعد B1 [النجم: 23].
( بَلْ زُيِّنَ لِلَّذِينَ كَفَرُوا مَكْرُهُمْ ) قال مجاهد: قولهم، أي: ما هم عليه من الضلال والدعوة إليه آناء الليل وأطراف النهار، كما قال تعالى: الجزءالخامس من تفسير سورة الرعد B2 وَقَيَّضْنَا
لَهُمْ قُرَنَاءَ فَزَيَّنُوا لَهُمْ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا
خَلْفَهُمْ وَحَقَّ عَلَيْهِمُ الْقَوْلُ فِي أُمَمٍ قَدْ خَلَتْ مِنْ
قَبْلِهِمْ مِنَ الْجِنِّ وَالإِنْسِ إِنَّهُمْ كَانُوا خَاسِرِينَ الجزءالخامس من تفسير سورة الرعد B1 [فصلت: 25].
"وصَدُّوا عن السَّبِيل": من قرأها بفتح الصاد، معناه: أنهم لما زين لهم
ما فيه وأنه حق، دَعَوا إليه وصَدّوا الناس عن اتباع طريق الرسل. ومن
قرأها ( وَصُدُّوا ) الجزءالخامس من تفسير سورة الرعد MARGNTIP
أي: بما زين لهم من صحة ما هم عليه، صدوا به عن سبيل الله؛ ولهذا قال: (
وَمَنْ يُضْلِلِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ ) كَمَا قَالَ الجزءالخامس من تفسير سورة الرعد B2 وَمَنْ يُرِدِ اللَّهُ فِتْنَتَهُ فَلَنْ تَمْلِكَ لَهُ مِنَ اللَّهِ شَيْئًا الجزءالخامس من تفسير سورة الرعد B1 [المائدة: 41] وقال الجزءالخامس من تفسير سورة الرعد B2 إِنْ تَحْرِصْ عَلَى هُدَاهُمْ فَإِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي مَنْ يُضِلُّ وَمَا لَهُمْ مِنْ نَاصِرِينَ الجزءالخامس من تفسير سورة الرعد B1 [النحل: 37].
الجزءالخامس من تفسير سورة الرعد B2 لَهُمْ عَذَابٌ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَلَعَذَابُ الآخِرَةِ أَشَقُّ وَمَا لَهُمْ مِنَ اللَّهِ مِنْ وَاقٍ (34) الجزءالخامس من تفسير سورة الرعد B1
ذكر تعالى عقاب الكفار وثواب الأبرار: فقال بعد، إخباره عن حال الجزءالخامس من تفسير سورة الرعد MARGNTIP
المشركين وما هم عليه من الكفر والشرك: ( لَهُمْ عَذَابٌ فِي الْحَيَاةِ
الدُّنْيَا ) أي: بأيدي المؤمنين قتلا وأسرا، ( وَلَعَذَابُ الآخِرَةِ )
أي: المدّخَر [لهم] الجزءالخامس من تفسير سورة الرعد MARGNTIP
مع هذا الخزي في الدنيا، " أشق " أي: من هذا بكثير، كما قال رسول الله صلى
الله عليه وسلم للمتلاعنين: "إن عذاب الدنيا أهون من عذاب الآخرة" الجزءالخامس من تفسير سورة الرعد MARGNTIP
وهو كما قال، صلوات الله وسلامه عليه، فإن عذاب الدنيا له انقضاء، وذاك
دائم أبدا في نار هي بالنسبة إلى هذه سبعون ضعفا، ووثاق لا يتصور كثافته
وشدته، كما قال تعالى: الجزءالخامس من تفسير سورة الرعد B2 فَيَوْمَئِذٍ لا يُعَذِّبُ عَذَابَهُ أَحَدٌ * وَلا يُوثِقُ وَثَاقَهُ أَحَدٌ الجزءالخامس من تفسير سورة الرعد B1 [الفجر: 25، 26] وقال تعالى: الجزءالخامس من تفسير سورة الرعد B2 بَلْ كَذَّبُوا بِالسَّاعَةِ وَأَعْتَدْنَا لِمَنْ كَذَّبَ بِالسَّاعَةِ سَعِيرًا * إِذَا رَأَتْهُمْ مِنْ مَكَانٍ بَعِيدٍ سَمِعُوا لَهَا تَغَيُّظًا وَزَفِيرًا * وَإِذَا أُلْقُوا مِنْهَا مَكَانًا ضَيِّقًا مُقَرَّنِينَ دَعَوْا هُنَالِكَ ثُبُورًا * لا تَدْعُوا الْيَوْمَ ثُبُورًا وَاحِدًا وَادْعُوا ثُبُورًا كَثِيرًا * قُلْ أَذَلِكَ خَيْرٌ أَمْ جَنَّةُ الْخُلْدِ الَّتِي وُعِدَ الْمُتَّقُونَ كَانَتْ لَهُمْ جَزَاءً وَمَصِيرًا الجزءالخامس من تفسير سورة الرعد B1 [الفرقان: 11 -15].



اعصار
اعصار
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 34550

https://www.helpub.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزءالخامس من تفسير سورة الرعد Empty رد: الجزءالخامس من تفسير سورة الرعد

مُساهمة من طرف الزعيم السبت 21 مايو - 15:40:39

جزاك الله خيرا ونفعك بالعلم




الزعيم
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 7554

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزءالخامس من تفسير سورة الرعد Empty رد: الجزءالخامس من تفسير سورة الرعد

مُساهمة من طرف اعصار السبت 21 مايو - 16:25:47

نورت الموضوع بردك شكرا



اعصار
اعصار
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 34550

https://www.helpub.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزءالخامس من تفسير سورة الرعد Empty رد: الجزءالخامس من تفسير سورة الرعد

مُساهمة من طرف M.AYMAN السبت 21 مايو - 17:10:21

زين اخوي شكرا




M.AYMAN
عضو نشيط
عضو  نشيط

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 1898
تاريخ الميلاد : 13/10/1985
العمر : 39

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزءالخامس من تفسير سورة الرعد Empty رد: الجزءالخامس من تفسير سورة الرعد

مُساهمة من طرف aaaa الخميس 29 مارس - 22:35:36

شكرا على الموضوع
لا تبخل علينا




aaaa
عضو نشيط
عضو  نشيط

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 768
تاريخ الميلاد : 13/10/1983
العمر : 41

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى