ملتقى الجزائريين والعرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الجزء الرابع عشر من تفسير سورة التوبة

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل

الجزء الرابع عشر من تفسير سورة التوبة Empty الجزء الرابع عشر من تفسير سورة التوبة

مُساهمة من طرف اعصار الجمعة 20 مايو - 18:42:25

الجزء الرابع عشر من تفسير سورة التوبة B2 اسْتَغْفِرْ
لَهُمْ أَوْ لا تَسْتَغْفِرْ لَهُمْ إِنْ تَسْتَغْفِرْ لَهُمْ سَبْعِينَ
مَرَّةً فَلَنْ يَغْفِرَ اللَّهُ لَهُمْ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ كَفَرُوا
بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَاللَّهُ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الْفَاسِقِينَ (80) الجزء الرابع عشر من تفسير سورة التوبة B1
يخبر تعالى نبيه صلى الله عليه وسلم بأن هؤلاء المنافقين ليسوا أهلا
للاستغفار، وأنه لو استغفر لهم، ولو سبعين مرة فإن الله لا يغفر لهم.
وقد قيل: إن السبعين إنما ذكرت حسما لمادة الاستغفار لهم؛ لأن العرب في
أساليب كلامها تذكر السبعين في مبالغة كلامها، ولا تريد التحديد بها، ولا
أن يكون ما زاد عليها بخلافها.
وقيل: بل لها مفهوم، كما روى العوفي عن ابن عباس أن رسول الله صلى الله
عليه وسلم قال لما نـزلت هذه الآية: "أسمع ربي قد رخص لي فيهم، فوالله
لأستغفرن أكثر من سبعين مرة، لعل الله أن يغفر لهم!" فقال الله من شدة غضبه
عليهم: الجزء الرابع عشر من تفسير سورة التوبة B2 سَوَاءٌ
عَلَيْهِمْ أَسْتَغْفَرْتَ لَهُمْ أَمْ لَمْ تَسْتَغْفِرْ لَهُمْ لَنْ
يَغْفِرَ اللَّهُ لَهُمْ إِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الْفَاسِقِينَ
الجزء الرابع عشر من تفسير سورة التوبة B1 [المنافقون:6]
وقال الشعبي: لما ثَقُل عبد الله بن أبي، انطلق ابنه إلى النبي صلى الله
عليه وسلم فقال: إن أبي قد احتضر، فأحب أن تشهده وتصلي عليه. فقال النبي
صلى الله عليه وسلم: "ما اسمك". قال الحباب بن عبد الله. قال: "بل أنت عبد
الله بن عبد الله، إن الحباب اسم شيطان". قال: فانطلق معه حتى شهده وألبسه
قميصه وهو عرق، وصلى عليه، فقيل له: أتصلي عليه [وهو منافق] الجزء الرابع عشر من تفسير سورة التوبة MARGNTIP ؟ قال: "إن الله قال: ( إِنْ تَسْتَغْفِرْ لَهُمْ سَبْعِينَ مَرَّةً ) ولأستغفرن له سبعين وسبعين وسبعين".
وكذا روي عن عُرْوَة بن الزبير ومجاهد بن جُبَير، وقتادة بن دِعَامة. رواها ابن جرير بأسانيده.
الجزء الرابع عشر من تفسير سورة التوبة B2 فَرِحَ
الْمُخَلَّفُونَ بِمَقْعَدِهِمْ خِلافَ رَسُولِ اللَّهِ وَكَرِهُوا أَنْ
يُجَاهِدُوا بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنْفُسِهِمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَقَالُوا
لا تَنْفِرُوا فِي الْحَرِّ قُلْ نَارُ جَهَنَّمَ أَشَدُّ حَرًّا لَوْ
كَانُوا يَفْقَهُونَ (81) فَلْيَضْحَكُوا قَلِيلا وَلْيَبْكُوا كَثِيرًا جَزَاءً بِمَا كَانُوا يَكْسِبُونَ (82) الجزء الرابع عشر من تفسير سورة التوبة B1
يقول تعالى ذَامّا للمنافقين المتخلفين عن صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم في غزوة تبوك، وفرحوا بمقعدهم الجزء الرابع عشر من تفسير سورة التوبة MARGNTIP
بعد خروجه، ( وَكَرِهُوا أَنْ يُجَاهِدُوا ) معه ( بِأَمْوَالِهِمْ
وَأَنْفُسِهِمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَقَالُوا ) أي: بعضهم لبعض: ( لا
تَنْفِرُوا فِي الْحَرِّ ) ؛ وذلك أن الخروج في الجزء الرابع عشر من تفسير سورة التوبة MARGNTIP غزوة تبوك كان في شدة الحر، عند طيب الظلال والثمار، فلهذا قالوا الجزء الرابع عشر من تفسير سورة التوبة MARGNTIP
( لا تَنْفِرُوا فِي الْحَرِّ ) قال الله تعالى لرسوله: ( قل ) لهم: (
نَارُ جَهَنَّمَ ) التي تصيرون إليها بسبب مخالفتكم ( أَشَدُّ حَرًّا ) مما
فررتم منه من الحر، بل أشد حرا من النار، كما قال الإمام مالك، عن أبي
الزِّناد، عن الأعرج، عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:
"نار بني آدم التي يوقدون بها جزءٌ من سبعين جزءًا [من نار جهنم" فقالوا:
يا رسول الله، إن كانت لكافية. قال الجزء الرابع عشر من تفسير سورة التوبة MARGNTIP إنها فضلت عليها بتسعة وستين جزءا] الجزء الرابع عشر من تفسير سورة التوبة MARGNTIP أخرجاه في الصحيحين من حديث مالك، به الجزء الرابع عشر من تفسير سورة التوبة MARGNTIP2
وقال الإمام أحمد: حدثنا سفيان، عن أبي الزناد، عن الأعرج، عن أبي هريرة، عن النبي الجزء الرابع عشر من تفسير سورة التوبة MARGNTIP صلى الله عليه وسلم قال: "إن ناركم هذه جزء من سبعين جزءا من نار جهنم، وضربت بالبحر مرتين، ولولا ذلك ما جعل [الله] الجزء الرابع عشر من تفسير سورة التوبة MARGNTIP فيها منفعة لأحد" الجزء الرابع عشر من تفسير سورة التوبة MARGNTIP وهذا أيضا إسناده صحيح الجزء الرابع عشر من تفسير سورة التوبة MARGNTIP
وقد روى الإمام أبو عيسى الترمذي وابن ماجه، عن عباس الدوري، عن يحيى بن أبي بكير الجزء الرابع عشر من تفسير سورة التوبة MARGNTIP
عن شريك، عن عاصم، عن أبي صالح، عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول
الله صلى الله عليه وسلم: "أوقد على النار ألف سنة حتى احمرَّت، ثم أوقد
عليها ألف سنة حتى ابيضَّت، ثم أوقد عليها ألف سنة حتى اسودت، فهي سوداء
كالليل المظلم". ثم قال الترمذي: لا أعلم أحدا رفعه غير يحيى الجزء الرابع عشر من تفسير سورة التوبة MARGNTIP2
كذا قال. وقد رواه الحافظ أبو بكر بن مردويه عن إبراهيم بن محمد، عن محمد بن الحسين بن مكرم، عن عبيد الله بن سعد الجزء الرابع عشر من تفسير سورة التوبة MARGNTIP
عن عمه، عن شريك -وهو ابن عبد الله النخعي -به. وروى أيضا ابن مردويه من
رواية مبارك بن فضالة، عن ثابت، عن أنس قال: تلا رسول الله صلى الله عليه
وسلم: الجزء الرابع عشر من تفسير سورة التوبة B2 نَارًا وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ الجزء الرابع عشر من تفسير سورة التوبة B1 [التحريم:6] قال: "أُوقد عليها ألف عام حتى ابيضت، وألف عام حتى احمرت، وألف عام حتى اسودت، فهي سوداء كالليل، لا يضيء لهبها" الجزء الرابع عشر من تفسير سورة التوبة MARGNTIP
وروى الحافظ أبو القاسم الطبراني من حديث تمام بن نَجِيح -وقد اختلف فيه
-عن الحسن، عن أنس مرفوعا: "لو أن شرارة بالمشرق -أي من نار جهنم -لوجد
حرها مَنْ بالمغرب" الجزء الرابع عشر من تفسير سورة التوبة MARGNTIP2
وروى الحافظ أبو يعلى عن إسحاق بن أبي إسرائيل، عن أبي عبيدة الحداد، عن هشام بن حسان الجزء الرابع عشر من تفسير سورة التوبة MARGNTIP
عن محمد بن شبيب، عن جعفر بن أبي وحشية، عن سعيد بن جُبَير، عن أبي هريرة
قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لو كان هذا المسجد مائة ألف أو
يزيدون، وفيهم رجل من أهل النار فتنفس فأصابهم نفسه، لاحترق المسجد ومن
فيه" الجزء الرابع عشر من تفسير سورة التوبة MARGNTIP2 غريب.
وقال الأعمش عن أبي إسحاق، عن النعمان بن بشير قال: قال رسول الله صلى
الله عليه وسلم: "إن أهون أهل النار عذابا يوم القيامة لمن له نعلان
وشِرَاكان من نار، يغلي منهما دماغه كما يغلي المرجل، لا يرى أحدا من أهل
النار أشدُّ عذابا منه، وإنه أهونهم عذابا". أخرجاه في الصحيحين، من حديث
الأعمش الجزء الرابع عشر من تفسير سورة التوبة MARGNTIP
وقال مسلم أيضا: حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، حدثنا يحيى بن أبي بُكَيْر الجزء الرابع عشر من تفسير سورة التوبة MARGNTIP حدثنا زهير بن محمد، عن سهيل بن أبي صالح، عن النعمان بن أبي عياش الجزء الرابع عشر من تفسير سورة التوبة MARGNTIP
عن أبي سعيد الخدري، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "إن أدنى أهل
النار عذابا يوم القيامة ينتعل بنعلين من نار، يغلي دماغه من حرارة نعليه" الجزء الرابع عشر من تفسير سورة التوبة MARGNTIP
وقال الإمام أحمد: حدثنا يحيى، عن ابن عجلان، سمعت أبي، عن أبي هريرة،
عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "إن أدنى أهل النار عذابا رجل يجعل له
نعلان يغلي منهما دماغه" الجزء الرابع عشر من تفسير سورة التوبة MARGNTIP
وهذا إسناد جيد قوي، رجاله على شرط مسلم، والله أعلم.
والأحاديث والآثار النبوية في هذا كثيرة، وقال الله تعالى في كتابه العزيز: الجزء الرابع عشر من تفسير سورة التوبة B2 كَلا إِنَّهَا لَظَى * نَزَّاعَةً لِلشَّوَى الجزء الرابع عشر من تفسير سورة التوبة B1 [المعارج:16،15] وقال تعالى: الجزء الرابع عشر من تفسير سورة التوبة B2 يُصَبُّ مِنْ فَوْقِ رُءُوسِهِمُ الْحَمِيمُ * يُصْهَرُ بِهِ مَا فِي بُطُونِهِمْ وَالْجُلُودُ * وَلَهُمْ مَقَامِعُ مِنْ حَدِيدٍ * كُلَّمَا أَرَادُوا أَنْ يَخْرُجُوا مِنْهَا مِنْ غَمٍّ أُعِيدُوا فِيهَا وَذُوقُوا عَذَابَ الْحَرِيقِ الجزء الرابع عشر من تفسير سورة التوبة B1 [الحج:19-22] وقال تعالى: الجزء الرابع عشر من تفسير سورة التوبة B2 إِنَّ
الَّذِينَ كَفَرُوا بِآيَاتِنَا سَوْفَ نُصْلِيهِمْ نَارًا كُلَّمَا
نَضِجَتْ جُلُودُهُمْ بَدَّلْنَاهُمْ جُلُودًا غَيْرَهَا لِيَذُوقُوا
الْعَذَابَ الجزء الرابع عشر من تفسير سورة التوبة B1 [النساء: 56]
وقال تعالى في هذه الآية الكريمة [الأخرى] الجزء الرابع عشر من تفسير سورة التوبة MARGNTIP
( قُلْ نَارُ جَهَنَّمَ أَشَدُّ حَرًّا لَوْ كَانُوا يَفْقَهُونَ ) أي: لو
أنهم يفقهون ويفهمون لنفروا مع الرسول في سبيل الله في الحر، ليتقوا به
حَرَّ جهنم، الذي هو أضعاف أضعاف هذا، ولكنهم كما قال الآخر الجزء الرابع عشر من تفسير سورة التوبة MARGNTIP

كالمستجير من الرمضاء بالنار
وقال الآخر:

عُمـــرُكَ بالحميَـــة أفْنَيْتَـــه



مَخَافَــــةَ البـــارد والحَـــار

وَكــانَ أولَــى بــك أنْ تَتقــي



مِــنَ المعَــاصِي حَــذرَ النَّــار
ثم قال [الله] الجزء الرابع عشر من تفسير سورة التوبة MARGNTIP
تعالى جل جلاله، متوعدا لهؤلاء المنافقين على صنيعهم هذا: (
فَلْيَضْحَكُوا قَلِيلا وَلْيَبْكُوا كَثِيرًا جَزَاءً بِمَا كَانُوا
يَكْسِبُونَ )
قال ابن أبي طلحة، عن ابن عباس: الدنيا قليل، فليضحكوا فيها ما شاءوا،
فإذا انقطعت الدنيا وصاروا إلى الله، عز وجل، استأنفوا بكاء لا ينقطع أبدا.
وكذا قال أبو رَزِين، والحسن، وقتادة، والربيع بن خُثَيم، وعون العقيلي الجزء الرابع عشر من تفسير سورة التوبة MARGNTIP وزيد بن أسلم.
وقال الحافظ أبو يعلى الموصلي: حدثنا عبد الله بن عبد الصمد بن أبي خداش، حدثنا محمد بن حميد الجزء الرابع عشر من تفسير سورة التوبة MARGNTIP
عن ابن المبارك، عن عمران بن زيد، حدثنا يزيد الرَّقاشي، عن أنس بن مالك
قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "يا أيها الناس، ابكوا، فإن
لم تبكوا فتباكوا، فإن أهل النار يبكون حتى تسيل دموعهم في وجوههم كأنها
جداول، حتى تنقطع الدموع فتسيل الدماء فتقرح العيون. فلو أن سُفُنًا
أُزْجِيَتْ فيها لَجرَت".
ورواه ابن ماجه من حديث الأعمش، عن يزيد الرقاشي، به الجزء الرابع عشر من تفسير سورة التوبة MARGNTIP2
وقال الحافظ أبو بكر بن عبد الله بن محمد بن أبي الدنيا: حدثنا محمد بن
العباس، حدثنا حماد الجزري، عن زيد بن رُفَيْع، رفعه قال: "إن أهل النار
إذا دخلوا النار بكوا الدموع زمانا، ثم بكوا القيح زمانا" قال: "فتقول لهم
الخَزَنَة: يا معشر الأشقياء، تركتم البكاء في الدار المرحوم فيها أهلها في
الدنيا، هل تجدون اليوم من تستغيثون به؟ قال: فيرفعون الجزء الرابع عشر من تفسير سورة التوبة MARGNTIP
أصواتهم: يا أهل الجنة، يا معشر الآباء والأمهات والأولاد، خرجنا من
القبور عطاشا، وكنا طول الموقف عطاشا، ونحن اليوم عطاش، فأفيضوا علينا من
الماء أو مما رزقكم الله، فيدعون أربعين سنة لا يجيبهم، ثم يجيبهم: الجزء الرابع عشر من تفسير سورة التوبة B2 إِنَّكُمْ مَاكِثُونَ الجزء الرابع عشر من تفسير سورة التوبة B1 [الزخرف: 77] فييأسون من كل خير" الجزء الرابع عشر من تفسير سورة التوبة MARGNTIP
الجزء الرابع عشر من تفسير سورة التوبة B2 فَإِنْ
رَجَعَكَ اللَّهُ إِلَى طَائِفَةٍ مِنْهُمْ فَاسْتَأْذَنُوكَ لِلْخُرُوجِ
فَقُلْ لَنْ تَخْرُجُوا مَعِيَ أَبَدًا وَلَنْ تُقَاتِلُوا مَعِيَ عَدُوًّا
إِنَّكُمْ رَضِيتُمْ بِالْقُعُودِ أَوَّلَ مَرَّةٍ فَاقْعُدُوا مَعَ
الْخَالِفِينَ (83) الجزء الرابع عشر من تفسير سورة التوبة B1
يقول تعالى آمرا لرسوله عليه الصلاة والسلام الجزء الرابع عشر من تفسير سورة التوبة MARGNTIP
( فَإِنْ رَجَعَكَ اللَّهُ ) أي: ردك الله من غَزْوَتك هذه ( إِلَى
طَائِفَةٍ مِنْهُمْ ) قال قتادة: ذكر لنا أنهم كانوا اثني عشر رجلا (
فَاسْتَأْذَنُوكَ لِلْخُرُوجِ ) أي: معك إلى غزوة أخرى، ( فَقُلْ لَنْ
تَخْرُجُوا مَعِيَ أَبَدًا وَلَنْ تُقَاتِلُوا مَعِيَ عَدُوًّا ) أي:
تعزيرا لهم وعقوبة. ثم علل ذلك بقوله: ( إِنَّكُمْ رَضِيتُمْ بِالْقُعُودِ
أَوَّلَ مَرَّةٍ ) وهذا كقوله تعالى: الجزء الرابع عشر من تفسير سورة التوبة B2 وَنُقَلِّبُ أَفْئِدَتَهُمْ وَأَبْصَارَهُمْ كَمَا لَمْ يُؤْمِنُوا بِهِ أَوَّلَ مَرَّةٍ الجزء الرابع عشر من تفسير سورة التوبة B1 [الأنعام:110] فإن من جزاء السيئة السيئة بعدها كما أن من ثواب الحسنة الحسنة بعدها، كما قال في عُمرة الحديبية: الجزء الرابع عشر من تفسير سورة التوبة B2 سَيَقُولُ
الْمُخَلَّفُونَ إِذَا انْطَلَقْتُمْ إِلَى مَغَانِمَ لِتَأْخُذُوهَا
ذَرُونَا نَتَّبِعْكُمْ يُرِيدُونَ أَنْ يُبَدِّلُوا كَلامَ اللَّهِ قُلْ
لَنْ تَتَّبِعُونَا كَذَلِكُمْ قَالَ اللَّهُ مِنْ قَبْلُ الجزء الرابع عشر من تفسير سورة التوبة B1 [الفتح: 15]
وقوله تعالى: ( فَاقْعُدُوا مَعَ الْخَالِفِينَ ) قال ابن عباس: أي
الرجال الذين تخلفوا عن الغزاة. وقال قتادة: ( فَاقْعُدُوا مَعَ
الْخَالِفِينَ ) أي: مع النساء.
قال ابن جرير: وهذا لا يستقيم؛ لأن جمع النساء لا يكون بالياء والنون،
ولو أريد النساء لقال: فاقعدوا مع الخوالف، أو الخالفات، ورجح قول ابن عباس
رضي الله عنهما الجزء الرابع عشر من تفسير سورة التوبة MARGNTIP الجزء الرابع عشر من تفسير سورة التوبة MARGNTIP
الجزء الرابع عشر من تفسير سورة التوبة B2 وَلا
تُصَلِّ عَلَى أَحَدٍ مِنْهُمْ مَاتَ أَبَدًا وَلا تَقُمْ عَلَى قَبْرِهِ
إِنَّهُمْ كَفَرُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَمَاتُوا وَهُمْ فَاسِقُونَ (84) الجزء الرابع عشر من تفسير سورة التوبة B1
أمر الله تعالى رسوله صلى الله عليه وسلم أن يَبْرَأ من المنافقين، وألا يصلي الجزء الرابع عشر من تفسير سورة التوبة MARGNTIP على أحد منهم إذا مات، وألا يقوم
على قبره ليستغفر له أو يدعو له؛ لأنهم كفروا بالله ورسوله، وماتوا عليه.
وهذا حكم عام في كل من عرف نفاقه، وإن كان سبب نـزول الآية في عبد الله بن
أُبَيّ بن سلول رأس المنافقين، كما قال البخاري:
حدثنا عُبَيد بن إسماعيل، عن أبي أسامة، عن عبيد الله، عن نافع، عن ابن
عمر قال: لما توفي عبد الله -هو ابن أبي -جاء ابنه عبد الله بن عبد الله
إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، فسأله أن يعطيه قميصه يُكَفِّن فيه
أباه، فأعطاه، ثم سأله أن يصلي عليه، فقام رسولُ الله صلى الله عليه وسلم
ليصلي عليه، فقام عمر فأخذ بثوب رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: يا
رسول الله، تصلي عليه وقد نهاك ربك أن تصلي عليه؟! فقال رسول الله صلى الله
عليه وسلم: "إنما خيرني الله فقال: الجزء الرابع عشر من تفسير سورة التوبة B2 اسْتَغْفِرْ لَهُمْ أَوْ لا تَسْتَغْفِرْ لَهُمْ إِنْ تَسْتَغْفِرْ لَهُمْ سَبْعِينَ مَرَّةً فَلَنْ يَغْفِرَ اللَّهُ لَهُمْ الجزء الرابع عشر من تفسير سورة التوبة B1 وسأزيده على السبعين". قال: إنه منافق! قال: فصلى عليه [رسولُ الله صلى الله عليه وسلم] الجزء الرابع عشر من تفسير سورة التوبة MARGNTIP فأنـزل الله، عز وجل، آية: ( وَلا تُصَلِّ عَلَى أَحَدٍ مِنْهُمْ مَاتَ أَبَدًا وَلا تَقُمْ عَلَى قَبْرِهِ )
وكذا رواه مسلم عن أبي بكر بن أبي شيبة، عن أبي أسامة حماد بن أسامة، به الجزء الرابع عشر من تفسير سورة التوبة MARGNTIP
ثم رواه البخاري عن إبراهيم بن المنذر، عن أنس بن عياض، عن عبيد الله
-وهو ابن عمر -العمري -به وقال: فصلى عليه، وصلينا معه، وأنـزل الله: (
وَلا تُصَلِّ عَلَى أَحَدٍ مِنْهُمْ مَاتَ أَبَدًا ) الآية.
وهكذا رواه الإمام أحمد، عن يحيى بن سعيد القطان، عن عبيد الله، به الجزء الرابع عشر من تفسير سورة التوبة MARGNTIP
وقد رُوي من حديث عمرَ بن الخطاب نفسه أيضا بنحو من هذا، فقال الإمام أحمد:
حدثنا يعقوب، حدثنا أبي، عن ابن إسحاق، حدثني الزهري، عن عبيد الله بن
عبد الله، عن ابن عباس قال: سمعت عمرَ بن الخطاب، رضي الله عنه. يقول لما
تُوفي عبد الله بن [أبي دعي رسول الله صلى الله عليه وسلم للصلاة عليه،
فقام إليه، فلما وقف عليه يريد الصلاة تحولتُ حتى قمت في صدره، فقلت: يا
رسول الله، أعلى عَدُوِّ الله عبد الله بن] الجزء الرابع عشر من تفسير سورة التوبة MARGNTIP
أبي القائل يوم كذا: كذا وكذا -يُعَدِّد أيامه -قال: ورسول الله صلى الله
عليه وسلم يتبسم، حتى إذا أكثرت عليه قال: "أخِّر عني يا عمر، إني خُيِّرت
فاخترتُ، قد قيل لي: الجزء الرابع عشر من تفسير سورة التوبة B2 اسْتَغْفِرْ لَهُمْ أَوْ لا تَسْتَغْفِرْ لَهُمْ إِنْ تَسْتَغْفِرْ لَهُمْ سَبْعِينَ مَرَّةً فَلَنْ يَغْفِرَ اللَّهُ لَهُمْ الجزء الرابع عشر من تفسير سورة التوبة B1
[التوبة:80] لو أعلم أنى إن زدت على السبعين غُفر له لزدت". قال: ثم صلى
عليه، ومشى معه، وقام على قبره حتى فُرغ منه -قال: فَعَجَبٌ لي وجراءتي على
رسول الله صلى الله عليه وسلم، والله ورسوله أعلم! قال: فوالله ما كان إلا
يسيرًا حتى نـزلت هاتان الآيتان: ( وَلا تُصَلِّ عَلَى أَحَدٍ مِنْهُمْ
مَاتَ أَبَدًا وَلا تَقُمْ عَلَى قَبْرِهِ إِنَّهُمْ كَفَرُوا بِاللَّهِ
وَرَسُولِهِ وَمَاتُوا وَهُمْ فَاسِقُونَ ) فما صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم بعده على منافق، ولا قام على قبره، حتى قبضه الله، عز وجل.
وهكذا رواه الترمذي في "التفسير" من حديث محمد بن إسحاق، عن الزهري، به الجزء الرابع عشر من تفسير سورة التوبة MARGNTIP
وقال: حسن صحيح. ورواه البخاري عن يحيى بن بُكَير، عن الليث، عن عُقَيل،
عن الزهري، به، فذكر مثله وقال: "أخّر عني يا عمر". فلما أكثرت عليه قال:
"إنِّي خُيِّرت فاخترتُ، ولو أعلم أنى إن زدت على السبعين يُغْفَر الجزء الرابع عشر من تفسير سورة التوبة MARGNTIP
له لزدت عليها". قال: فصلى عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم انصرف،
فلم يلبث إلا يسيرا حتى نـزلت الآيتان من براءة: ( وَلا تُصَلِّ عَلَى
أَحَدٍ مِنْهُمْ مَاتَ أَبَدًا وَلا تَقُمْ عَلَى قَبْرِهِ ) الآية، فعجبتُ
بعد من جُرْأتي على رسول الله صلى الله عليه وسلم، ورسول الله صلى الله
عليه وسلم أعلم. الجزء الرابع عشر من تفسير سورة التوبة MARGNTIP
وقال الإمام أحمد: حدثنا محمد بن أبي عُبَيد، حدثنا عبد الملك، عن أبي
الزبير، عن جابر قال: لما مات عبد الله بن أبيّ، أتى ابنه النبيّ صلى الله
عليه وسلم فقال: يا رسول الله، إنك إن لم تأته لم نـزل نُعَيَّر بهذا.
فأتاه النبي صلى الله عليه وسلم، فوجده قد أدخل في حفرته، فقال: أفلا قبل
أن تدخلوه! فَأخرجَ من حُفرته، وتَفَل عليه من قرنه إلى قدمه، وألبسه
قميصه.
ورواه النسائي، عن أبي داود الحراني، عن يعلى بن عبيد، عن عبد الملك -وهو ابن أبي سليمان به الجزء الرابع عشر من تفسير سورة التوبة MARGNTIP
وقال البخاري: حدثنا عبد الله بن عثمان، أخبرنا ابن عُيَينة، عن عمرو،
سمع جابر بن عبد الله قال: أتى النبيّ صلى الله عليه وسلم عبد الله بن أبيّ
بعد ما أدخل في قبره، فأمر به فأخرج، ووضع على ركبتيه، ونفث عليه من ريقه،
وألبسه قميصه، والله أعلم الجزء الرابع عشر من تفسير سورة التوبة MARGNTIP
وقد رواه أيضا في غير موضع مع مسلم والنسائي، من غير وجه، عن سفيان بن عيينة، به الجزء الرابع عشر من تفسير سورة التوبة MARGNTIP
وقال الإمام أبو بكر أحمد بن عمرو بن عبد الخالق البزار في مسنده: حدثنا
عمرو بن علي، حدثنا يحيى، حدثنا مجالد، حدثنا عامر، حدثنا جابر(ح) وحدثنا
يوسف بن موسى، حدثنا عبد الرحمن بن مغراء الدوسي، حدثنا مجالد، عن الشعبي،
عن جابر قال: مات رأس المنافقين -قال يحيى بن سعيد: بالمدينة -فأوصى أن
يصلي عليه النبي الجزء الرابع عشر من تفسير سورة التوبة MARGNTIP صلى الله عليه وسلم، فجاء ابنه إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: إن
أبي أوصى أن يكفن في قميصك -وهذا الكلام في حديث عبد الرحمن بن مغراء -قال
يحيى في حديثه: فصلى عليه، وألبسه قميصه، فأنـزل الله تعالى: ( وَلا
تُصَلِّ عَلَى أَحَدٍ مِنْهُمْ مَاتَ أَبَدًا وَلا تَقُمْ عَلَى قَبْرِهِ )
وزاد عبد الرحمن: وخلع النبي صلى الله عليه وسلم قميصه، فأعطاه إياه، ومشى
فصلى عليه، وقام على قبره، فأتاه جبريل، عليه السلام، لما ولى قال: ( وَلا
تُصَلِّ عَلَى أَحَدٍ مِنْهُمْ مَاتَ أَبَدًا وَلا تَقُمْ عَلَى قَبْرِهِ )
الجزء الرابع عشر من تفسير سورة التوبة MARGNTIP وهذا إسناد لا بأس به، وما قبله شاهد له.
وقال الإمام أبو جعفر الطبري: حدثنا [أحمد بن إسحاق، حدثنا] الجزء الرابع عشر من تفسير سورة التوبة MARGNTIP
أبو أحمد، حدثنا حماد بن سلمة، عن يزيد الرقاشي، عن أنس: أن رسول الله صلى
الله عليه وسلم أراد أن يصلي على عبد الله بن أبيّ، فأخذ جبريل بثوبه
وقال: ( وَلا تُصَلِّ عَلَى أَحَدٍ مِنْهُمْ مَاتَ أَبَدًا وَلا تَقُمْ
عَلَى قَبْرِهِ )
ورواه الحافظ أبو يعلى في مسنده، من حديث يزيد الرقاشي الجزء الرابع عشر من تفسير سورة التوبة MARGNTIP وهو ضعيف.
وقال قتادة: أرسل عبد الله بن أبيّ إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم
وهو مريض، فلما دخل عليه قال له النبي صلى الله عليه وسلم: "أهلكك حبّ
يهود". قال: يا رسول الله ، إنما أرسلتُ إليك لتستغفر لي، ولم أرسل إليك
لتؤنبني! ثم سأله عبد الله أن يعطيه قميصه أن يكفن فيه أباه، فأعطاه إياه،
وصلى عليه، وقام على قبره، فأنـزل الله، عز وجل: ( وَلا تُصَلِّ عَلَى
أَحَدٍ مِنْهُمْ مَاتَ أَبَدًا وَلا تَقُمْ عَلَى قَبْرِهِ )
وقد ذكر بعض السلف أنه إنما ألبسه قميصه؛ لأن عبد الله بن أُبيّ لما قدم
العباس طُلب له قميص، فلم يُوجَد على تفصيله إلا ثوب عبد الله بن أُبيّ؛
لأنه كان ضخمًا طويلا ففعل ذلك به رسول الله صلى الله عليه وسلم، مكافأة
له، فالله أعلم، ولهذا كان رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد نـزول هذه
الآية الكريمة عليه لا يصلي على أحد من المنافقين، ولا يقوم على قبره، كما
قال الإمام أحمد:
حدثنا يعقوب، حدثنا أبي، عن أبيه، حدثني عبد الله بن أبي قتادة عن أبيه
قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا دعي لجنازة سأل عنها، فإن أثني
عليها خيرًا قام فصلى عليها، وإن أثني عليها غير ذلك قال لأهلها: "شأنكم
بها"، ولم يصل عليها الجزء الرابع عشر من تفسير سورة التوبة MARGNTIP
وكان عمر بن الخطاب لا يصلي على جنازة من جُهِل حاله، حتى يصلي عليها حذيفة بن اليمان؛ لأنه كان يعلم أعيان منافقين قد أخبره الجزء الرابع عشر من تفسير سورة التوبة MARGNTIP بهم رسول الله صلى الله عليه وسلم؛ ولهذا كان يقال له: "صاحب السر" الذي لا يعلمه غيره أي من الصحابة.
وقال أبو عُبَيد في كتاب "الغريب"، في حديث عُمَر أنه أراد أن يصلي على
جنازة رجل، فَمرَزَه حُذيفة، كأنه أراد أن يَصُده عن الصلاة عليها، ثم حكي
عن بعضهم أن "المرز" بلغة أهل اليمامة هو: القَرْص بأطراف الأصابع.
ولما نهى الله، عز وجل، عن الصلاة على المنافقين والقيام على قبورهم
للاستغفار لهم، كان هذا الصنيعُ من أكبر القُرُبات في حق المؤمنين، فشرع
ذلك. وفي فعله الأجر الجزيل، لما الجزء الرابع عشر من تفسير سورة التوبة MARGNTIP
ثبت في الصحاح وغيرها من حديث أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم
قال: "من شهد الجنازة حتى يصلّي عليها فله قيراط، ومن شهدها حتى تدفن فله
قيراطان" . قيل: وما القيراطان؟ قال: "أصغرهما مثل أحد" الجزء الرابع عشر من تفسير سورة التوبة MARGNTIP
وأما القيام عند قبر المؤمن إذا مات فقد قال أبو داود: حدثنا إبراهيم بن
موسى الرازي، أخبرنا هشام، عن عبد الله بن بَحير، عن هانئ -وهو أبو سعيد
البربري، مولى عثمان بن عفان -عن عثمان، رضي الله عنه، قال: كان النبي صلى
الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الرجل وقف عليه وقال: "استغفروا لأخيكم،
واسألوا له التثبيت، فإنه الآن يسأل".
انفرد بإخراجه أبو داود، رحمه الله الجزء الرابع عشر من تفسير سورة التوبة MARGNTIP
الجزء الرابع عشر من تفسير سورة التوبة B2 وَلا
تُعْجِبْكَ أَمْوَالُهُمْ وَأَوْلادُهُمْ إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ أَنْ
يُعَذِّبَهُمْ بِهَا فِي الدُّنْيَا وَتَزْهَقَ أَنْفُسُهُمْ وَهُمْ
كَافِرُونَ (85) الجزء الرابع عشر من تفسير سورة التوبة B1
قد تقدم تفسير نظير هذه الآية الكريمة الجزء الرابع عشر من تفسير سورة التوبة MARGNTIP ولله الحمد.
الجزء الرابع عشر من تفسير سورة التوبة B2 وَإِذَا
أُنْزِلَتْ سُورَةٌ أَنْ آمِنُوا بِاللَّهِ وَجَاهِدُوا مَعَ رَسُولِهِ
اسْتَأْذَنَكَ أُولُو الطَّوْلِ مِنْهُمْ وَقَالُوا ذَرْنَا نَكُنْ مَعَ
الْقَاعِدِينَ (86) الجزء الرابع عشر من تفسير سورة التوبة B1
يقول تعالى منكرًا وذامًا للمتخلفين عن الجهاد، الناكلين عنه مع القدرة
عليه، ووجود السعة والطَّوْل، واستأذنوا الرسول في القعود، وقالوا: (
ذَرْنَا نَكُنْ مَعَ الْقَاعِدِينَ )



اعصار
اعصار
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 34527

https://www.helpub.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الرابع عشر من تفسير سورة التوبة Empty رد: الجزء الرابع عشر من تفسير سورة التوبة

مُساهمة من طرف M.AYMAN الجمعة 20 مايو - 18:56:23

الجزء الرابع عشر من تفسير سورة التوبة 11111113

موضــــــ جميل ـــــوع
والأجمل مشاركة به معنا
لا تحرمنا مواضيعك سنكون شاكريــــ لك ـــن على جهودك الطيبة
فكن دائما كما أنت لأنك تستحق كــــ الشكر ــــــل
ولا تنسى أن تترك أثرا هنا




M.AYMAN
عضو نشيط
عضو  نشيط

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 1898
تاريخ الميلاد : 13/10/1985
العمر : 38

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الرابع عشر من تفسير سورة التوبة Empty رد: الجزء الرابع عشر من تفسير سورة التوبة

مُساهمة من طرف اعصار السبت 21 مايو - 15:12:49

الجزء الرابع عشر من تفسير سورة التوبة 11111113

موضــــــ جميل ـــــوع
والأجمل مشاركة به معنا
لا تحرمنا مواضيعك سنكون شاكريــــ لك ـــن على جهودك الطيبة
فكن دائما كما أنت لأنك تستحق كــــ الشكر ــــــل
ولا تنسى أن تترك أثرا هنا



اعصار
اعصار
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 34527

https://www.helpub.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الرابع عشر من تفسير سورة التوبة Empty رد: الجزء الرابع عشر من تفسير سورة التوبة

مُساهمة من طرف M.AYMAN السبت 21 مايو - 17:18:33


M.AYMAN
عضو نشيط
عضو  نشيط

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 1898
تاريخ الميلاد : 13/10/1985
العمر : 38

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الرابع عشر من تفسير سورة التوبة Empty رد: الجزء الرابع عشر من تفسير سورة التوبة

مُساهمة من طرف مروان النفاخ الأربعاء 25 مايو - 16:28:12

موضــــــ جميل ـــــوع
والأجمل مشاركة به معنا
لا تحرمنا مواضيعك سنكون شاكريــــ لك ـــن على جهودك الطيبة
فكن دائما كما أنت لأنك تستحق كــــ الشكر ــــــل




مروان النفاخ
عضو قيد النشاط
عضو   قيد النشاط

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 14
تاريخ الميلاد : 19/05/1995
العمر : 28

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الرابع عشر من تفسير سورة التوبة Empty رد: الجزء الرابع عشر من تفسير سورة التوبة

مُساهمة من طرف مروان النفاخ الأربعاء 25 مايو - 16:29:01

موضــــــ جميل ـــــوع
والأجمل مشاركة به معنا
لا تحرمنا مواضيعك سنكون شاكريــــ لك ـــن على جهودك الطيبة
فكن دائما كما أنت لأنك تستحق كــــ الشكر ــــــل




مروان النفاخ
عضو قيد النشاط
عضو   قيد النشاط

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 14
تاريخ الميلاد : 19/05/1995
العمر : 28

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الرابع عشر من تفسير سورة التوبة Empty رد: الجزء الرابع عشر من تفسير سورة التوبة

مُساهمة من طرف اعصار الأربعاء 8 يونيو - 19:09:35

شكرا على الرد نورت الموضوع بمرورك
لا تبخل علينا بجميل كلماتك
ولا تنسى أن تزورنا دوما على عنوان واحد

هنا



اعصار
اعصار
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 34527

https://www.helpub.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الرابع عشر من تفسير سورة التوبة Empty رد: الجزء الرابع عشر من تفسير سورة التوبة

مُساهمة من طرف aaaa الخميس 29 مارس - 22:16:05

شكرا على الموضوع
لا تبخل علينا




aaaa
عضو نشيط
عضو  نشيط

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 768
تاريخ الميلاد : 13/10/1983
العمر : 40

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى