ملتقى الجزائريين والعرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الجزء اواحد والعشرون من تفسير سورة آل عمران

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل

الجزء اواحد والعشرون من تفسير سورة آل عمران  Empty الجزء اواحد والعشرون من تفسير سورة آل عمران

مُساهمة من طرف الزعيم الإثنين 16 مايو - 17:12:55

الجزء اواحد والعشرون من تفسير سورة آل عمران  B2






ثُمَّ أَنـْزَلَ عَلَيْكُمْ مِنْ بَعْدِ الْغَمِّ أَمَنَةً نُعَاسًا
يَغْشَى طَائِفَةً مِنْكُمْ وَطَائِفَةٌ قَدْ أَهَمَّتْهُمْ أَنْفُسُهُمْ
يَظُنُّونَ بِاللَّهِ غَيْرَ الْحَقِّ ظَنَّ الْجَاهِلِيَّةِ يَقُولُونَ
هَلْ لَنَا مِنَ الأَمْرِ مِنْ شَيْءٍ قُلْ إِنَّ الأَمْرَ كُلَّهُ لِلَّهِ
يُخْفُونَ فِي أَنْفُسِهِمْ مَا لا يُبْدُونَ لَكَ يَقُولُونَ لَوْ كَانَ
لَنَا مِنَ الأَمْرِ شَيْءٌ مَا قُتِلْنَا هَاهُنَا قُلْ لَوْ كُنْتُمْ فِي
بُيُوتِكُمْ لَبَرَزَ الَّذِينَ كُتِبَ عَلَيْهِمُ الْقَتْلُ إِلَى
مَضَاجِعِهِمْ وَلِيَبْتَلِيَ اللَّهُ مَا فِي صُدُورِكُمْ وَلِيُمَحِّصَ
مَا فِي قُلُوبِكُمْ وَاللَّهُ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ







(154)






إِنَّ الَّذِينَ تَوَلَّوْا مِنْكُمْ يَوْمَ الْتَقَى الْجَمْعَانِ
إِنَّمَا اسْتَزَلَّهُمُ الشَّيْطَانُ بِبَعْضِ مَا كَسَبُوا وَلَقَدْ
عَفَا اللَّهُ عَنْهُمْ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ حَلِيمٌ







(155) الجزء اواحد والعشرون من تفسير سورة آل عمران  B1
يقول تعالى مُمْتَنا على عباده فيما أنـزل عليهم من السكينة والأمَنَة،
وهو النعاس الذي غشيهم وهم مسْتَلْئمو السلاح في حال هَمِّهم وغَمِّهم،
والنعاس في مثل تلك الحال دليل على الأمان الجزء اواحد والعشرون من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP كما قال تعالى في سورة الأنفال، في قصة بدر:
الجزء اواحد والعشرون من تفسير سورة آل عمران  B2

إِذْ يُغَشِّيكُمُ النُّعَاسَ أَمَنَةً مِنْهُ [وَيُنـزلُ عَلَيْكُمْ مِنَ
السَّمَاءِ مَاءً لِيُطَهِّرَكُمْ بِهِ وَيُذْهِبَ عَنْكُمْ رِجْزَ
الشَّيْطَانِ وَلِيَرْبِطَ عَلَى قُلُوبِكُمْ وَيُثَبِّتَ بِهِ الأقْدَامَ]



الجزء اواحد والعشرون من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP
الجزء اواحد والعشرون من تفسير سورة آل عمران  B1
[الأنفال:11].

وقال [الإمام] الجزء اواحد والعشرون من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP أبو محمد عبد الرحمن ابن أبي حاتم: حدثنا أبو سعيد الأشج، حدثنا أبو نعيم وكيع الجزء اواحد والعشرون من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP عن سفيان، عن عاصم، عن أبي رزين، عن عبد الله بن مسعود قال: النعاس في القتال من الله، وفي الصلاة من الشيطان.
قال البخاري: قال الجزء اواحد والعشرون من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP لي خليفة: حدثنا يزيد بن زُرَيْع، حدثنا سعيد، عن قتادة، عن أنس، عن أبي طلحة، رضي الله عنه، قال: كنت فيمن تَغَشاه الجزء اواحد والعشرون من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP النعاس يوم أحُد، حتى سقط سيفي من يدي مرارا، يسقط وآخذه، ويسقط وآخذه.
هكذا رواه في المغازي معلقا. ورواه في كتاب التفسير مُسْنَدًا عن
شيبان، عن قتادة، عن أنس، عن أبي طلحة قال: غَشينا النعاس ونحن في مَصَافنا
يوم أحد. قال: فجعل سيفي يسقط من يدي وآخذه، ويسقط وآخذه.
وقد رواه الترمذي والنسائي والحاكم، من حديث حَمَّاد بن سلمة، عن ثابت، عن أنس، عن < 2-145 >
أبي طلحة قال: رفعت رأسي يوم أحُد، وجعلت أنظر وما منهم يومئذ أحد إلا يميد الجزء اواحد والعشرون من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP تحت جَحَفَتِه من النعاس. لفظ الترمذي، وقال: حسن صحيح.
ورواه النسائي أيضا، عن محمد بن المثنى، عن خالد بن الحارث، عن أبي
قتيبة، عن ابن أبي عدي، كلاهما عن حميد، عن أنس قال: قال أبو طلحة: كنت
فيمن ألقي عليه النعاس -الحديث الجزء اواحد والعشرون من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP .
وهكذا رُوي عن الزبير وعبد الرحمن بن عوف، رضي الله عنه الجزء اواحد والعشرون من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP .
وقال البيهقي: أخبرنا أبو عبد الله الحافظ أخبرني أبو الحسين محمد بن
يعقوب، أخبرنا محمد بن إسحاق الثقفي، حدثنا محمد بن عبد الله بن المبارك
المخزومي، حدثنا يونس بن محمد، حدثنا شيبان، عن قتادة، حدثنا أنس بن مالك؛
أن أبا طلحة قال: غشينا النعاس ونحن في مصافنا يوم أحُد، فجعل سيفي يسقط من
يدي وآخذه، ويسقط وآخذه، قال: والطائفة الأخرى المنافقون ليس لهم هَمٌّ
إلا أنفسهُم، أجبن قوم وأرعنه، وأخْذَله للحق ( يَظُنُّونَ بِاللَّهِ
غَيْرَ الْحَقِّ ظَنَّ الْجَاهِلِيَّةِ ) كَذَبَةَ، أهل الجزء اواحد والعشرون من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP شك وريب في الله، عز وجل الجزء اواحد والعشرون من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP .
هكذا رواه بهذه الزيادة، وكأنها من كلام قتادة، رحمه الله، وهو كما
قال؛ فإن الله عز وجل يقول: ( ثُمَّ أَنـزلَ عَلَيْكُمْ مِنْ بَعْدِ
الْغَمِّ أَمَنَةً نُعَاسًا يَغْشَى طَائِفَةً مِنْكُمْ ) يعني: أهل
الإيمان واليقين والثبات الجزء اواحد والعشرون من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP
والتوكل الصادق، وهم الجازمون بأن الله سينصر رسوله ويُنْجِز له مأموله،
ولهذا قال: ( وَطَائِفَةٌ قَدْ أَهَمَّتْهُمْ أَنْفُسُهُمْ ) يعني: لا
يغشاهم النعاس من القلق والجزع والخوف ( يَظُنُّونَ بِاللَّهِ غَيْرَ
الْحَقِّ ظَنَّ الْجَاهِلِيَّةِ ) كما قال في الآية الأخرى:
الجزء اواحد والعشرون من تفسير سورة آل عمران  B2
بَلْ ظَنَنْتُمْ أَنْ لَنْ يَنْقَلِبَ الرَّسُولُ وَالْمُؤْمِنُونَ
إِلَى أَهْلِيهِمْ أَبَدًا وَزُيِّنَ ذَلِكَ فِي قُلُوبِكُمْ وَظَنَنْتُمْ
ظَنَّ السَّوْءِ وَكُنْتُمْ قَوْمًا بُورًا
الجزء اواحد والعشرون من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP
الجزء اواحد والعشرون من تفسير سورة آل عمران  B1
[الفتح:12] وهكذا هؤلاء، اعتقدوا أن المشركين لما ظهروا تلك الساعة أنَّها الفيصلة الجزء اواحد والعشرون من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP وأن الإسلام قد باد وأهلُه، هذا شأن أهل الريب والشك إذا حصل أمر من الأمور الفظيعة، تحصل لهم هذه الظنون الشنيعة.
ثم أخبر تعالى عنهم أنهم ( يَقُولُونَ ) في تلك الحال: ( هَلْ لَنَا
مِنَ الأمْرِ مِنْ شَيْءٍ ) قال الله تعالى: ( قُلْ إِنَّ الأمْرَ كُلَّهُ
لِلَّهِ يُخْفُونَ فِي أَنْفُسِهِمْ مَا لا يُبْدُونَ لَكَ ) ثم فَسر ما
أخفوه في أنفسهم بقوله: ( يَقُولُونَ لَوْ كَانَ لَنَا مِنَ الأمْرِ شَيْءٌ
مَا قُتِلْنَا هَاهُنَا ) أي: يسرون الجزء اواحد والعشرون من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP هذه المقالة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم.
قال [محمد] الجزء اواحد والعشرون من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP بن إسحاق بن يسار: فحدثني يحيى بن عباد الجزء اواحد والعشرون من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP
بن عبد الله بن الزبير، عن أبيه، عن عبد الله بن الزبير قال: قال الزبير:
لقد رأيتني مع رسول الله صلى الله عليه وسلم حين اشتد الخوف علينا، أرسل
الله علينا النوم، فما منا من رجل إلا ذقنه في صدره، قال: فوالله إني لأسمع
قول مُعْتَب بن < 2-146 >
قُشَير، ما أسمعه إلا كالحلم، [يقول] الجزء اواحد والعشرون من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP : " لَوْ كَانَ لَنَا مِنَ الأمْرِ شَيْءٌ مَا قُتِلْنَا هَاهُنَا " فحفظتها منه، وفي ذلك أنـزل الله [تعالى] الجزء اواحد والعشرون من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP ( لَوْ كَانَ لَنَا مِنَ الأمْرِ شَيْءٌ مَا قُتِلْنَا هَاهُنَا ) لقول مُعتَب. رواه ابن أبي حاتم.
قال الله تعالى: ( قُلْ لَوْ كُنْتُمْ فِي بُيُوتِكُمْ لَبَرَزَ
الَّذِينَ كُتِبَ عَلَيْهِمُ الْقَتْلُ إِلَى مَضَاجِعِهِمْ ) أي: هذا قدر
مقدر من الله عز وجل، وحكم حَتْم لا يحاد الجزء اواحد والعشرون من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP عنه، ولا مناص منه.
وقوله: ( وَلِيَبْتَلِيَ اللَّهُ مَا فِي صُدُورِكُمْ وَلِيُمَحِّصَ
مَا فِي قُلُوبِكُمْ ) أي: يختبركم بما جرى عليكم، وليميز الخبيثَ من
الطيب، ويظهر أمْرَ المؤمن والمنافق للناس في الأقوال والأفعال، (
وَاللَّهُ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ ) أي: بما يختلج الجزء اواحد والعشرون من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP في الصدور من السرائر والضمائر.
ثم قال الجزء اواحد والعشرون من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP
إِنَّ الَّذِينَ تَوَلَّوْا مِنْكُمْ يَوْمَ الْتَقَى الْجَمْعَانِ
إِنَّمَا اسْتَزَلَّهُمُ الشَّيْطَانُ بِبَعْضِ مَا كَسَبُوا ) أي: ببعض
ذنوبهم السالفة، كما قال بعض السلف: إن من ثواب الحسنة الحسنة بعدها، وإن
من جَزَاء السيئةَ السيئة بعدها الجزء اواحد والعشرون من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP .
ثم قال تعالى: ( وَلَقَدْ عَفَا اللَّهُ عَنْهُمْ ) أي: عَمّا كان منهم
من الفرار ( إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ حَلِيمٌ ) أي: يغفر الذنب ويحلُم عن
خلقه، ويتجاوز عنهم، وقد تقدم حديث ابن عمر في شأن عثمان، رضي الله عنه،
وتوليه يوم أحد، وأن الله [قد] الجزء اواحد والعشرون من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP عفا عنهم، عند قوله: ( وَلَقَدْ عَفَا عَنْكُمْ ) ومناسب ذكره هاهنا.
قال الجزء اواحد والعشرون من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP الإمام أحمد: حدثنا معاوية بن عَمْرو، حدثنا زائدة، عن عاصم، عن شقيق، قال: لقي عبدُ الرحمن بن عوف الوليد بن عقبة الجزء اواحد والعشرون من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP فقال له الوليد: ما لي أراك جفوتَ أمير المؤمنين عثمانَ؟ فقال له عبد الرحمن: أبلغه أني لم أفر يوم عَيْنَيْن الجزء اواحد والعشرون من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP
-قال عاصم: يقول يوم أحد-ولم أتخلف عن بدر، ولم أترك سُنة عمر. قال:
فانطلق فَخَبر ذلك عثمان، قال: فقال: أما قوله: إني لم أفر يوم عَيْنَيْن الجزء اواحد والعشرون من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP فكيف يعَيرني بذَنْب قد الجزء اواحد والعشرون من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP
عفا الله عنه، فقال: ( إِنَّ الَّذِينَ تَوَلَّوْا مِنْكُمْ يَوْمَ
الْتَقَى الْجَمْعَانِ إِنَّمَا اسْتَزَلَّهُمُ الشَّيْطَانُ بِبَعْضِ مَا
كَسَبُوا وَلَقَدْ عَفَا اللَّهُ عَنْهُمْ ) وأما قولُهُ: إني تخلفت يوم
بدر فإني كنت أمرض رقَيَّة بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى ماتت، وقد
ضرب لي رسول الله صلى الله عليه وسلم بسهم، ومن ضرب له رسول الله صلى الله
عليه وسلم بسهم فقد شهِد. وأما قوله: "إني لم أترك سنَّة عمر" فإني لا
أطيقها ولا هو، فأته فحدثه بذلك الجزء اواحد والعشرون من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP .
< 2-147 >


الجزء اواحد والعشرون من تفسير سورة آل عمران  B2






يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَكُونُوا كَالَّذِينَ كَفَرُوا
وَقَالُوا لإِخْوَانِهِمْ إِذَا ضَرَبُوا فِي الأَرْضِ أَوْ كَانُوا غُزًّى
لَوْ كَانُوا عِنْدَنَا مَا مَاتُوا وَمَا قُتِلُوا لِيَجْعَلَ اللَّهُ
ذَلِكَ حَسْرَةً فِي قُلُوبِهِمْ وَاللَّهُ يُحْيِي وَيُمِيتُ وَاللَّهُ
بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ







(156)






وَلَئِنْ قُتِلْتُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَوْ مُتُّمْ لَمَغْفِرَةٌ مِنَ اللَّهِ وَرَحْمَةٌ خَيْرٌ مِمَّا يَجْمَعُونَ







(157) الجزء اواحد والعشرون من تفسير سورة آل عمران  B1
ينهى تعالى عباده المؤمنين عن مشابهة الكفار في اعتقادهم الفاسد، الدال عليه قولهم عن إخوانهم الذين ماتوا في الأسفار وفي الجزء اواحد والعشرون من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP
الحروب: لو كانوا تركوا ذلك لما أصابهم ما أصابهم. فقال: ( يَا أَيُّهَا
الَّذِينَ آمَنُوا لا تَكُونُوا كَالَّذِينَ كَفَرُوا وَقَالُوا
لإخْوَانِهِمْ ) أي: عن إخوانهم ( إِذَا ضَرَبُوا فِي الأرْضِ ) أي: سافروا
للتجارة ونحوها الجزء اواحد والعشرون من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP ( أَوْ كَانُوا غُزًّى ) أي: في الغزو ( لَوْ كَانُوا عِنْدَنَا ) أي: في البلد ( مَا مَاتُوا وَمَا قُتِلُوا ) الجزء اواحد والعشرون من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP أي: ما ماتوا في السفر ولا قتلوا في الغزو.
وقوله: ( لِيَجْعَلَ اللَّهُ ذَلِكَ حَسْرَةً فِي قُلُوبِهِمْ ) أي: خلق هذا الاعتقاد في نفوسهم ليزدادوا حسرة على موتهم وقتْلهم الجزء اواحد والعشرون من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP
ثم قال تعالى ردا عليهم: ( وَاللَّهُ يُحْيِي وَيُمِيتُ ) أي: بيده الخلق
وإليه يرجع الأمر، ولا يحيا أحد ولا يموت إلا بمشيئته وقدره، ولا يُزَاد في
عُمُر أحد ولا يُنْقَص منه إلا بقضائه وقدره ( وَاللَّهُ بِمَا
تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ ) أي: وعلمه وبصره نافذ في جميع خلقه، لا يخفى عليه من
أمورهم شيء.
وقوله: ( وَلَئِنْ قُتِلْتُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَوْ مُتُّمْ
لَمَغْفِرَةٌ مِنَ اللَّهِ وَرَحْمَةٌ خَيْرٌ مِمَّا يَجْمَعُونَ ) تضمن
هذا أن القتل في سبيل الله، والموت أيضا، وسيلة إلى نيل رحمة الله وعَفوه
ورضوانه، وذلك خير من البقاء في الدنيا وجمع حطامها الفاني.




الزعيم
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 7554

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء اواحد والعشرون من تفسير سورة آل عمران  Empty رد: الجزء اواحد والعشرون من تفسير سورة آل عمران

مُساهمة من طرف اعصار الإثنين 16 مايو - 18:38:58

الجزء اواحد والعشرون من تفسير سورة آل عمران  11111113

موضــــــ جميل ـــــوع
والأجمل مشاركة به معنا
لا تحرمنا مواضيعك سنكون شاكريــــ لك ـــن على جهودك الطيبة
فكن دائما كما أنت لأنك تستحق كــــ الشكر ــــــل
ولا تنسى أن تترك أثرا هنا



اعصار
اعصار
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 34527

https://www.helpub.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء اواحد والعشرون من تفسير سورة آل عمران  Empty رد: الجزء اواحد والعشرون من تفسير سورة آل عمران

مُساهمة من طرف الزعيم الثلاثاء 17 مايو - 16:20:09

شكرا على الرد نورت الموضوع بمرورك
لا تبخل علينا بجميل كلماتك
ولا تنسى أن تزورنا دوما على عنوان واحد

هنا




الزعيم
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 7554

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء اواحد والعشرون من تفسير سورة آل عمران  Empty رد: الجزء اواحد والعشرون من تفسير سورة آل عمران

مُساهمة من طرف طريق النجاح الجمعة 3 يونيو - 11:09:00

شــــــــــــــــكرآآآآآآآآآآآآ لــــــــــــــــــــــــــــك




طريق النجاح
عضو نشيط
عضو  نشيط

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 709
تاريخ الميلاد : 07/05/1997
العمر : 26

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء اواحد والعشرون من تفسير سورة آل عمران  Empty رد: الجزء اواحد والعشرون من تفسير سورة آل عمران

مُساهمة من طرف M.AYMAN السبت 4 يونيو - 14:47:23

موضــــــ جميل ـــــوع
والأجمل مشاركة به معنا
لا تحرمنا مواضيعك سنكون شاكريــــ لك ـــن على جهودك الطيبة
فكن دائما كما أنت لأنك تستحق كــــ الشكر ــــــل
ولا تنسى أن تترك أثرا هنا





M.AYMAN
عضو نشيط
عضو  نشيط

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 1898
تاريخ الميلاد : 13/10/1985
العمر : 38

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء اواحد والعشرون من تفسير سورة آل عمران  Empty رد: الجزء اواحد والعشرون من تفسير سورة آل عمران

مُساهمة من طرف M.AYMAN السبت 4 يونيو - 14:47:52

موضــــــ جميل ـــــوع
والأجمل مشاركة به معنا
لا تحرمنا مواضيعك سنكون شاكريــــ لك ـــن على جهودك الطيبة
فكن دائما كما أنت لأنك تستحق كــــ الشكر ــــــل
ولا تنسى أن تترك أثرا هنا





M.AYMAN
عضو نشيط
عضو  نشيط

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 1898
تاريخ الميلاد : 13/10/1985
العمر : 38

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء اواحد والعشرون من تفسير سورة آل عمران  Empty رد: الجزء اواحد والعشرون من تفسير سورة آل عمران

مُساهمة من طرف أبو سليمان الأحد 12 يونيو - 14:15:25


أبو سليمان
المشرفون
المشرفون

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 3412
تاريخ الميلاد : 03/11/1996
العمر : 27

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء اواحد والعشرون من تفسير سورة آل عمران  Empty رد: الجزء اواحد والعشرون من تفسير سورة آل عمران

مُساهمة من طرف aaaa الخميس 29 مارس - 20:48:22

شكرا على الرد نورت الموضوع بمرورك
لا تبخل علينا بجميل كلماتك




aaaa
عضو نشيط
عضو  نشيط

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 768
تاريخ الميلاد : 13/10/1983
العمر : 40

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى