ملتقى الجزائريين والعرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الجزء التاسع عشر من تفسير سورة آل عمران

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل

الجزء التاسع عشر من تفسير سورة آل عمران  Empty الجزء التاسع عشر من تفسير سورة آل عمران

مُساهمة من طرف الزعيم الإثنين 16 مايو - 17:09:16

الجزء التاسع عشر من تفسير سورة آل عمران  B2






وَلِيُمَحِّصَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَيَمْحَقَ الْكَافِرِينَ







(141)






أَمْ حَسِبْتُمْ أَنْ تَدْخُلُوا الْجَنَّةَ وَلَمَّا يَعْلَمِ اللَّهُ الَّذِينَ جَاهَدُوا مِنْكُمْ وَيَعْلَمَ الصَّابِرِينَ







(142)






وَلَقَدْ كُنْتُمْ تَمَنَّوْنَ الْمَوْتَ مِنْ قَبْلِ أَنْ تَلْقَوْهُ فَقَدْ رَأَيْتُمُوهُ وَأَنْتُمْ تَنْظُرُونَ







(143) الجزء التاسع عشر من تفسير سورة آل عمران  B1

وَلِيُمَحِّصَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا ) أي: يكفر عنهم من ذنوبهم، إن
كان لهم ذنوب وإلا رُفعَ لهم في درجاتهم بحسب ما أصيبوا به، وقوله: (
وَيَمْحَقَ الْكَافِرِينَ ) أي: فإنهم إذا ظفروا بَغَوا وبَطروا فيكون ذلك
سَبَبَ دمارهم وهلاكهم ومَحْقهم وفنائهم.
ثم قال: ( أَمْ حَسِبْتُمْ أَنْ تَدْخُلُوا الْجَنَّةَ وَلَمَّا
يَعْلَمِ اللَّهُ الَّذِينَ جَاهَدُوا مِنْكُمْ وَيَعْلَمَ الصَّابِرِينَ )
أي: أحسبتم أن تدخلوا الجنة ولم تُبْتَلوا بالقتال والشدائد، كما قال
تعالى في سورة البقرة:
الجزء التاسع عشر من تفسير سورة آل عمران  B2
[أَمْ حَسِبْتُمْ أَنْ تَدْخُلُوا الْجَنَّةَ وَلَمَّا يَأْتِكُمْ مَثَلُ
الَّذِينَ خَلَوْا مِنْ قَبْلِكُمْ مَسَّتْهُمُ الْبَأْسَاءُ وَالضَّرَّاءُ
وَزُلْزِلُوا حَتَّى يَقُولَ الرَّسُولُ وَالَّذِينَ آمَنُوا مَعَهُ مَتَى
نَصْرُ اللَّهِ أَلا إِنَّ نَصْرَ اللَّهِ قَرِيبٌ]



الجزء التاسع عشر من تفسير سورة آل عمران  Margntip




الجزء التاسع عشر من تفسير سورة آل عمران  B1
[البقرة : 214]



وقال تعالى: الجزء التاسع عشر من تفسير سورة آل عمران  B2 الم * أَحَسِبَ النَّاسُ أَنْ يُتْرَكُوا أَنْ يَقُولُوا آمَنَّا وَهُمْ لا يُفْتَنُونَ

*
[وَلَقَدْ فَتَنَّا الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ فَلَيَعْلَمَنَّ اللَّهُ الَّذِينَ صَدَقُوا وَلَيَعْلَمَنَّ الْكَاذِبِينَ]



الجزء التاسع عشر من تفسير سورة آل عمران  Margntip الجزء التاسع عشر من تفسير سورة آل عمران  B1
[ العنكبوت:1-3] ؛ ولهذا قال هاهنا: ( أَمْ حَسِبْتُمْ أَنْ تَدْخُلُوا
الْجَنَّةَ وَلَمَّا يَعْلَمِ اللَّهُ الَّذِينَ جَاهَدُوا مِنْكُمْ
وَيَعْلَمَ الصَّابِرِينَ ) أي: لا يحصل لكم دخول الجنة حتى تُبْتَلَوا
ويرى الله منكم المجاهدين في سبيله والصابرين على مقارنة الأعداء.
وقوله: ( وَلَقَدْ كُنْتُمْ تَمَنَّوْنَ الْمَوْتَ مِنْ قَبْلِ أَنْ
تَلْقَوْهُ فَقَدْ رَأَيْتُمُوهُ وَأَنْتُمْ تَنْظُرُونَ ) أي: قد كنتم
-أيها المؤمنون-قبل هذا اليوم تتمنون لقاء العدو وتتحرقون عليهم، وتودون
مناجزتهم ومصابرتهم، فها قد حصل لكم الذي تمنيتموه وطلبتموه، فدونَكم
فقاتلوا وصابروا.
وقد ثبت في الصحيحين أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "لا تَمَنَّوْا الجزء التاسع عشر من تفسير سورة آل عمران  Margntip
لِقَاءَ الْعَدُوِّ، وَسَلُوا الله الْعَافِيَةَ، فَإذَا لقيتموهم
فَاصْبِرُوا، وَاعْلَمُوا أنَّ الْجَنَّةَ تَحْتَ ظِلالِ السُّيُوفِ" الجزء التاسع عشر من تفسير سورة آل عمران  Margntip .
ولهذا قال: ( فَقَدْ رَأَيْتُمُوهُ ) يعني: الموت شاهدتموه الجزء التاسع عشر من تفسير سورة آل عمران  Margntip في لَمَعان السيوف وحدّ الأسِنّة واشتباك الرِّماح، وصفوف الرجال للقتال.
والمتكلمون يعبرون عن هذا بالتخْييل، وهو مشاهدة ما ليس بمحسوس كالمحسوس الجزء التاسع عشر من تفسير سورة آل عمران  Margntip كما تَتَخَيل الشاة صداقة الكبش وعداوة الذئب.
< 2-128 >


الجزء التاسع عشر من تفسير سورة آل عمران  B2






وَمَا مُحَمَّدٌ إِلا رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِهِ الرُّسُلُ
أَفَإِنْ مَاتَ أَوْ قُتِلَ انْقَلَبْتُمْ عَلَى أَعْقَابِكُمْ وَمَنْ
يَنْقَلِبْ عَلَى عَقِبَيْهِ فَلَنْ يَضُرَّ اللَّهَ شَيْئًا وَسَيَجْزِي
اللَّهُ الشَّاكِرِينَ







(144)






وَمَا كَانَ لِنَفْسٍ أَنْ تَمُوتَ إِلا بِإِذْنِ اللَّهِ كِتَابًا
مُؤَجَّلا وَمَنْ يُرِدْ ثَوَابَ الدُّنْيَا نُؤْتِهِ مِنْهَا وَمَنْ
يُرِدْ ثَوَابَ الآخِرَةِ نُؤْتِهِ مِنْهَا وَسَنَجْزِي الشَّاكِرِينَ







(145)






وَكَأَيِّنْ مِنْ نَبِيٍّ قَاتَلَ مَعَهُ رِبِّيُّونَ كَثِيرٌ فَمَا
وَهَنُوا لِمَا أَصَابَهُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَمَا ضَعُفُوا وَمَا
اسْتَكَانُوا وَاللَّهُ يُحِبُّ الصَّابِرِينَ







(146)






وَمَا كَانَ قَوْلَهُمْ إِلا أَنْ قَالُوا رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا
ذُنُوبَنَا وَإِسْرَافَنَا فِي أَمْرِنَا وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا
وَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ







(147)






فَآتَاهُمُ اللَّهُ ثَوَابَ الدُّنْيَا وَحُسْنَ ثَوَابِ الآخِرَةِ وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ







(148) الجزء التاسع عشر من تفسير سورة آل عمران  B1
لما انهزم من انهزم من المسلمين يوم أُحُد، وقُتِل من قتل منهم، نادى
الشيطان: ألا إن محمدًا قد قُتل. ورجع ابن قَمِيئَةَ إلى المشركين فقال
لهم: قتلتُ محمدًا. وإنما كان قد ضرب رسول الله صلى الله عليه وسلم،
فَشَجَّه في رأسه، فوقع ذلك في قلوب كثير من الناس واعتقدوا أن رسول الله
قد قُتل، وجوزوا عليه ذلك، كما قد قَصَّ الله عن كثير من الأنبياء، عليهم
السلام، فحصل وهَن وضعف وتَأخر عن القتال ففي ذلك أنـزل الله [عز وجل] الجزء التاسع عشر من تفسير سورة آل عمران  Margntip
على رسوله صلى الله عليه وسلم: ( وَمَا مُحَمَّدٌ إِلا رَسُولٌ قَدْ
خَلَتْ مِنْ قَبْلِهِ الرُّسُلُ ) أي: له أسْوة بهم في الرسالة وفي جواز
القتل عليه.
قال ابن أبي نَجيح، عن أبيه، أنّ رجلا من المهاجرين مَر على رجل من
الأنصار وهو يتشحط في دمه، فقال له: يا فلان أشعرتَ أن محمدا صلى الله عليه
وسلم قد قُتِل؟ فقال الأنصاري: إن كان محمد [صلى الله عليه وسلم] الجزء التاسع عشر من تفسير سورة آل عمران  Margntip
قد قُتِل فقد بلغ، فقاتلوا عن دينكم، فنـزل: ( وَمَا مُحَمَّدٌ إِلا
رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِهِ الرُّسُلُ ) رواه [الحافظ أبو بكر] الجزء التاسع عشر من تفسير سورة آل عمران  Margntip البيهقي في دلائل النبوة الجزء التاسع عشر من تفسير سورة آل عمران  Margntip .
ثم قال تعالى منكرا على من حصل له ضعف: ( أَفَإِنْ مَاتَ أَوْ قُتِلَ
انْقَلَبْتُمْ عَلَى أَعْقَابِكُمْ ) أي: رجعتم القَهْقرى ( وَمَنْ
يَنْقَلِبْ عَلَى عَقِبَيْهِ فَلَنْ يَضُرَّ اللَّهَ شَيْئًا وَسَيَجْزِي
اللَّهُ الشَّاكِرِينَ ) أي: الذين قاموا بطاعته وقاتلوا عن دينه، واتبعوا
رسوله حيا وميتا.
وكذلك ثبت في الصحاح والمساند والسنن الجزء التاسع عشر من تفسير سورة آل عمران  Margntip
وغيرها من كتب الإسلام من طُرق متعددة تفيد القطْع، وقد ذكرت ذلك في
مُسْندي الشيخين أبي بكر وعُمَرَ، رضي الله عنهما؛ أن الصدّيق -رضي الله
عنه-تلا هذه الآية لما مات رسول الله صلى الله عليه وسلم الجزء التاسع عشر من تفسير سورة آل عمران  Margntip .
وقال البخاري: حدثنا يحيى بن بُكَير، حدثنا الليث، عن عُقيل عن ابن
شهاب، أخبرني أبو سَلَمة؛ أن عائشة، رضي الله عنها، أخبرته أن أبا بكر، رضي
الله عنه، أقبل على فَرَس من مَسْكنه بالسَّنْح الجزء التاسع عشر من تفسير سورة آل عمران  Margntip حتى نـزل فدخل المسجد، فلم يُكلم الناس حتى دخل على عائشة فتيمَّم رَسُول الله صلى الله عليه وسلم < 2-129 >
وهو مُغَشى بثوب حبرة، فكشف عن وجهه [صلى الله عليه وسلم] الجزء التاسع عشر من تفسير سورة آل عمران  Margntip ثم أكب عليه وقَبَّله وبكى، ثم قال: بأبي أنت وأمي. والله لا يجمع الله عليك موْتَتَين؛ أما الموتة التي كُتبت عليك فقد مُتَّها.
وقال الزهري: وحدثني أبو سَلمة عن ابن عباس، أن أبا بكر خرج وعمر يُحَدِّث الجزء التاسع عشر من تفسير سورة آل عمران  Margntip
الناس فقال: اجلس يا عمر فأبى عمرُ أن يجلس، فأقبل الناس إليه وتركوا
عُمَرَ، فقال أبو بكر: أما بعد، مَنْ كانَ يعبد محمدًا فإن محمدًا قد مات،
ومن كان يعبد الله فإن الله حَيّ لا يموت، قال الله تعالى: ( وَمَا
مُحَمَّدٌ إِلا رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِهِ الرُّسُلُ ) إلى قوله: (
وَسَيَجْزِي اللَّهُ الشَّاكِرِينَ ) قال: فوالله لكَأنّ الناس لم يعلموا
أن الله أنـزل هذه الآية حتى تلاها أبو بكر، فتلقاها الناس منه الجزء التاسع عشر من تفسير سورة آل عمران  Margntip كلهم، فما سمعها الجزء التاسع عشر من تفسير سورة آل عمران  Margntip بشر من الناس إلا تلاها الجزء التاسع عشر من تفسير سورة آل عمران  Margntip .
وأخبرني سعيد بن المُسَيَّب أن عُمر قال: والله ما هو إلا أن سمعت أبا بكر تلاها فَعقرتُ حتى ما تقلني رجلاي الجزء التاسع عشر من تفسير سورة آل عمران  Margntip وحتى هَوَيتُ إلى الأرض الجزء التاسع عشر من تفسير سورة آل عمران  Margntip .
وقال أبو القاسم الطبراني: حدثنا علي بن عبد العزيز، حدثنا عمرو بن
حماد بن طلحة القنَّاد، حدثنا أسباط بن نصر، عن سماك بن حَرْب، عن عكْرمة،
عن ابن عباس أن عليا كان يقول في حياة رسول الله: ( أَفَإِنْ مَاتَ أَوْ
قُتِلَ انْقَلَبْتُمْ عَلَى أَعْقَابِكُمْ ) والله لا ننقلب على أعقابنا
بعد إذ هدانا الله، والله لئن مات أو قتل لأقاتلن على ما قاتل عليه حتى
أموت، والله إني لأخوه، ووليُّه، وابن عمه، ووارثه فمن أحق به مني؟ الجزء التاسع عشر من تفسير سورة آل عمران  Margntip2 .
وقوله: ( وَمَا كَانَ لِنَفْسٍ أَنْ تَمُوتَ إِلا بِإِذْنِ اللَّهِ
كِتَابًا مُؤَجَّلا ) أي: لا يموت أحد إلا بقدر الله، وحتى يستوفي المدةَ
التي ضربها الله له؛ ولهذا قال: ( كِتَابًا مُؤَجَّلا ) كقوله الجزء التاسع عشر من تفسير سورة آل عمران  Margntip الجزء التاسع عشر من تفسير سورة آل عمران  B2 وَمَا يُعَمَّرُ مِنْ مُعَمَّرٍ وَلا يُنْقَصُ مِنْ عُمُرِهِ إِلا فِي كِتَابٍ
الجزء التاسع عشر من تفسير سورة آل عمران  B1
[فاطر:11] وكقوله
الجزء التاسع عشر من تفسير سورة آل عمران  B2 هُوَ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ طِينٍ ثُمَّ قَضَى أَجَلا وَأَجَلٌ مُسَمًّى عِنْدَهُ الجزء التاسع عشر من تفسير سورة آل عمران  B1
[الأنعام:2].
وهذه الآية فيها تشجيع للجُبَناء وترغيب لهم في القتال، فإن الإقدام
والإحجام لا يَنْقُص من العمر ولا يزيد فيه كما قال ابن أبي حاتم:
حدثنا العباس بن يزيد العبدي قال: سمعت أبا معاوية، عن الأعمش، عن حبيب بن صُهبان، قال: قال رجل من المسلمين الجزء التاسع عشر من تفسير سورة آل عمران  Margntip -وهو حُجْرُ بن عَدِيّ-: ما يمنعكم أن تعبُروا إلى هؤلاء العدو، هذه الجزء التاسع عشر من تفسير سورة آل عمران  Margntip
النطفة؟ -يعني دِجْلَة- ( وَمَا كَانَ لِنَفْسٍ أَنْ تَمُوتَ إِلا
بِإِذْنِ اللَّهِ كِتَابًا مُؤَجَّلا ) ثم أقحم فرسه دجلة فلما أقحم أقحم
الناس فلما رآهم العدوّ قالوا: ديوان، فهربوا الجزء التاسع عشر من تفسير سورة آل عمران  Margntip الجزء التاسع عشر من تفسير سورة آل عمران  Margntip .
< 2-130 >

وقوله: ( وَمَنْ يُرِدْ ثَوَابَ الدُّنْيَا نُؤْتِهِ مِنْهَا وَمَنْ يُرِدْ
ثَوَابَ الآخِرَةِ نُؤْتِهِ مِنْهَا ) أي: من كان عمله للدنيا فقد نال
منها ما قدّرَه الله له، ولم يكن له في الآخرة [من] الجزء التاسع عشر من تفسير سورة آل عمران  Margntip نصيب، ومن قصد بعمله الدار الآخرة أعطاه الله منها مع ما قسم له في الدنيا كما قال:
الجزء التاسع عشر من تفسير سورة آل عمران  B2 مَنْ
كَانَ يُرِيدُ حَرْثَ الآخِرَةِ نَزِدْ لَهُ فِي حَرْثِهِ وَمَنْ كَانَ
يُرِيدُ حَرْثَ الدُّنْيَا نُؤْتِهِ مِنْهَا وَمَا لَهُ فِي الآخِرَةِ مِنْ
نَصِيبٍ
الجزء التاسع عشر من تفسير سورة آل عمران  B1
[الشورى:20] وقال تعالى:

الجزء التاسع عشر من تفسير سورة آل عمران  B2
مَنْ كَانَ يُرِيدُ الْعَاجِلَةَ عَجَّلْنَا لَهُ فِيهَا مَا نَشَاءُ
لِمَنْ نُرِيدُ ثُمَّ جَعَلْنَا لَهُ جَهَنَّمَ يَصْلاهَا مَذْمُومًا
مَدْحُورًا



*




وَمَنْ أَرَادَ الآخِرَةَ وَسَعَى لَهَا سَعْيَهَا وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَأُولَئِكَ كَانَ سَعْيُهُمْ مَشْكُورًا


الجزء التاسع عشر من تفسير سورة آل عمران  B1
[الإسراء: 18 ، 19] وهكذا قال هاهنا: ( وَسَنَجْزِي الشَّاكِرِينَ ) أي:
سنعطيهم من فضلنا ورحمتنا في الدنيا والآخرة بحسب شُكْرهم وعملهم.
ثم قال تعالى -مسليًا للمسلمين الجزء التاسع عشر من تفسير سورة آل عمران  Margntip
عما كان وقع في نفوسهم يوم أُحُد-: ( وَكَأَيِّنْ مِنْ نَبِيٍّ قَاتَلَ
مَعَهُ رِبِّيُّونَ كَثِيرٌ ) قيل: معناه: كم من نبي قُتِل وقتل معه ربيون
من أصحابه كثير. وهذا القول هو اختيار ابن جرير، فإنه قال: وأما الذين
قرؤوا: ( قُتِلَ مَعَهُ رِبِّيُّونَ كَثِيرٌ ) فإنهم قالوا: إنما عنى
بالقتل النبي وبعض من معه من الربيين دون جميعهم، وإنما نفي الوهن والضعف
عمن بقي من الربيين ممن لم يقتل.
قال: ومن قرأ ( قَاتَلَ ) فإنه اختار ذلك لأنه قال: لو قتلوا الجزء التاسع عشر من تفسير سورة آل عمران  Margntip لم يكن لقوله: ( فَمَا وَهَنُوا ) وجه معروف؛ لأنهم يستحيل أن يُوصَفوا بأنهم لم يهنوا ولم يضعفوا بعد ما قتلوا.
ثم اختار قراءة من قرأ ( قُتِلَ مَعَهُ رِبِّيُّونَ كَثِيرٌ ) ؛ لأن الله [تعالى] الجزء التاسع عشر من تفسير سورة آل عمران  Margntip عاتب بهذه الآيات والتي الجزء التاسع عشر من تفسير سورة آل عمران  Margntip قبلها من انهزم يوم أحد، وتركوا القتال أو سمعوا الصائح يصيح: "إن الجزء التاسع عشر من تفسير سورة آل عمران  Margntip
محمدا قد قتل". فعذلهم الله على فرارهم وترْكِهم القتال فقال لهم: (
أَفَإِنْ مَاتَ أَوْ قُتِلَ ) أيها المؤمنون ارتددتم عن دينكم وانقلبتم على
أعقابكم؟.
وقيل: وكم من نبي قتل بين يديه من أصحابه ربيون كثير الجزء التاسع عشر من تفسير سورة آل عمران  Margntip .
وكلام ابن إسحاق في السيرة يقتضي قولا آخر، [فإنه] الجزء التاسع عشر من تفسير سورة آل عمران  Margntip
قال: أي وكأين من نبي أصابه القتل، ومعه ربيون، أي: جماعات فما وهنوا بعد
نبيهم، وما ضعفوا عن عدوهم، وما استكانوا لما أصابهم في الجهاد عن الله وعن
دينهم، وذلك الصبر، ( وَاللَّهُ يُحِبُّ الصَّابِرِينَ ) .
فجعل قوله: ( مَعَهُ رِبِّيُّونَ كَثِيرٌ ) حالا وقد نصر هذا القول
السهيلي وبالغ فيه، وله اتجاه لقوله: ( فَمَا وَهَنُوا لِمَا أَصَابَهُمْ )
الآية، وكذلك حكاه الأموي في مغازيه، عن كتاب محمد بن إبراهيم، ولم يقل الجزء التاسع عشر من تفسير سورة آل عمران  Margntip غيره.
وقرأ بعضهم: ( قَاتَلَ مَعَهُ رِبِّيُّونَ كَثِيرٌ ) قال سفيان الثوري، عن عاصم، عن زرّ، عن ابن < 2-131 >
مسعود ( رِبِّيُّونَ كَثِيرٌ ) أي: ألوف.
وقال ابن عباس، ومجاهد وسعيد بن جُبَير، وعِكْرِمة، والحسن، وقتادة،
والسُّدِّي، والرَّبِيع، وعطاء الخراساني: الربيون: الجموع الكثيرة.
وقال عبد الرزاق، عن مَعْمَر عن الحسن: ( رِبِّيُّونَ كَثِيرٌ ) أي: علماء كثير، وعنه أيضًا: علماء صبر أبرار أتقياء.
وحكى ابن جرير، عن بعض نحاة البصرة: أن الربيين هم الذين يعبدون الرب،
عز وجل، قال: ورد بعضهم عليه قال: لو كان كذلك لقيل رَبيون، بفتح الراء.
وقال ابن زيد: "الربيون: الأتباع، والرعية، والربابيون: الجزء التاسع عشر من تفسير سورة آل عمران  Margntip الولاة.
( فَمَا وَهَنُوا لِمَا أَصَابَهُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَمَا
ضَعُفُوا وَمَا اسْتَكَانُوا ) قال قتادة والربيع بن أنس: (وَمَا ضَعُفُوا )
بقتل نبيهم ( وَمَا اسْتَكَانُوا ) يقول: فما ارتدوا عن نصرتهم ولا عن
دينهم، أنْ قاتلوا على ما قاتل عليه نبي الله حتى لحقوا بالله.
وقال ابن عباس ( وَمَا اسْتَكَانُوا ) تَخَشَّعوا. وقال السُّدِّي وابن زيد: وما ذلوا لعدوهم.
وقال محمد بن إسحاق، وقتادة والسدي: أي ما أصابهم ذلك حين قُتِل نبيهم.
( وَاللَّهُ يُحِبُّ الصَّابِرِينَ * وَمَا كَانَ قَوْلَهُمْ إِلا
أَنْ قَالُوا رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَإِسْرَافَنَا فِي
أَمْرِنَا وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا وَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ
الْكَافِرِينَ ) أي: لم يكن لهم هِجيرى إلا ذلك.
( فَآتَاهُمُ اللَّهُ ثَوَابَ الدُّنْيَا ) أي: النصر والظفر والعاقبة الجزء التاسع عشر من تفسير سورة آل عمران  Margntip ( وَحُسْنَ ثَوَابِ الآخِرَةِ ) أي: جمَع لهم ذلك مع هذا، ( وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ ) .




الزعيم
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 7554

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء التاسع عشر من تفسير سورة آل عمران  Empty رد: الجزء التاسع عشر من تفسير سورة آل عمران

مُساهمة من طرف اعصار الإثنين 16 مايو - 18:38:29

الجزء التاسع عشر من تفسير سورة آل عمران  11111113

موضــــــ جميل ـــــوع
والأجمل مشاركة به معنا
لا تحرمنا مواضيعك سنكون شاكريــــ لك ـــن على جهودك الطيبة
فكن دائما كما أنت لأنك تستحق كــــ الشكر ــــــل
ولا تنسى أن تترك أثرا هنا



اعصار
اعصار
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 34527

https://www.helpub.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء التاسع عشر من تفسير سورة آل عمران  Empty رد: الجزء التاسع عشر من تفسير سورة آل عمران

مُساهمة من طرف الزعيم الثلاثاء 17 مايو - 16:19:53

شكرا على الرد نورت الموضوع بمرورك
لا تبخل علينا بجميل كلماتك
ولا تنسى أن تزورنا دوما على عنوان واحد

هنا




الزعيم
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 7554

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء التاسع عشر من تفسير سورة آل عمران  Empty رد: الجزء التاسع عشر من تفسير سورة آل عمران

مُساهمة من طرف طريق النجاح الجمعة 3 يونيو - 11:12:58

شــــــــــــــــكرآآآآآآآآآآآآ لــــــــــــــــــــــــــــك




طريق النجاح
عضو نشيط
عضو  نشيط

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 709
تاريخ الميلاد : 07/05/1997
العمر : 26

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء التاسع عشر من تفسير سورة آل عمران  Empty رد: الجزء التاسع عشر من تفسير سورة آل عمران

مُساهمة من طرف M.AYMAN السبت 4 يونيو - 14:48:42

موضــــــ جميل ـــــوع
والأجمل مشاركة به معنا
لا تحرمنا مواضيعك سنكون شاكريــــ لك ـــن على جهودك الطيبة
فكن دائما كما أنت لأنك تستحق كــــ الشكر ــــــل
ولا تنسى أن تترك أثرا هنا





M.AYMAN
عضو نشيط
عضو  نشيط

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 1898
تاريخ الميلاد : 13/10/1985
العمر : 38

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء التاسع عشر من تفسير سورة آل عمران  Empty رد: الجزء التاسع عشر من تفسير سورة آل عمران

مُساهمة من طرف أبو سليمان الأحد 12 يونيو - 14:15:30


أبو سليمان
المشرفون
المشرفون

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 3412
تاريخ الميلاد : 03/11/1996
العمر : 27

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء التاسع عشر من تفسير سورة آل عمران  Empty رد: الجزء التاسع عشر من تفسير سورة آل عمران

مُساهمة من طرف aaaa الخميس 29 مارس - 20:48:16

شكرا على الرد نورت الموضوع بمرورك
لا تبخل علينا بجميل كلماتك




aaaa
عضو نشيط
عضو  نشيط

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 768
تاريخ الميلاد : 13/10/1983
العمر : 40

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى