ملتقى الجزائريين والعرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الجزء الرابع عشر والأخير من تفسير سورة يوسف

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل

الجزء الرابع عشر والأخير من تفسير سورة يوسف Empty الجزء الرابع عشر والأخير من تفسير سورة يوسف

مُساهمة من طرف اعصار السبت 21 مايو - 14:31:01

الجزء الرابع عشر والأخير من تفسير سورة يوسف B2 وَمَا تَسْأَلُهُمْ عَلَيْهِ مِنْ أَجْرٍ إِنْ هُوَ إِلا ذِكْرٌ لِلْعَالَمِينَ (104) الجزء الرابع عشر والأخير من تفسير سورة يوسف B1
وقوله: ( وَمَا تَسْأَلُهُمْ عَلَيْهِ مِنْ أَجْرٍ ) أي: وما تسألهم يا
محمد على هذا النصح والدعاء إلى الخير والرشد من أجر، أي: من جُعَالة ولا
أجرة على ذلك، بل تفعله ابتغاء وجه الله، ونصحا لخلقه.
إِنْ هُوَ إِلا ذِكْرٌ لِلْعَالَمِينَ ) أي: يتذكرون به ويهتدون، وينجون به في الدنيا والآخرة.
الجزء الرابع عشر والأخير من تفسير سورة يوسف B2 وَكَأَيِّنْ مِنْ آيَةٍ فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ يَمُرُّونَ عَلَيْهَا وَهُمْ عَنْهَا مُعْرِضُونَ (105) وَمَا يُؤْمِنُ أَكْثَرُهُمْ بِاللَّهِ إِلا وَهُمْ مُشْرِكُونَ (106) أَفَأَمِنُوا أَنْ تَأْتِيَهُمْ غَاشِيَةٌ مِنْ عَذَابِ اللَّهِ أَوْ تَأْتِيَهُمُ السَّاعَةُ بَغْتَةً وَهُمْ لا يَشْعُرُونَ (107) الجزء الرابع عشر والأخير من تفسير سورة يوسف B1
يخبر تعالى عن [غفلة] الجزء الرابع عشر والأخير من تفسير سورة يوسف MARGNTIP
أكثر الناس عن التفكر في آيات الله ودلائل توحيده، بما خلقه الله في
السموات والأرض من كواكب زاهرات ثوابت، وسيارات وأفلاك دائرات، والجميع
مسخرات، وكم في الأرض من قطع متجاورات وحدائق وجنات وجبال راسيات، وبحار
زاخرات، وأمواج متلاطمات، وقفار شاسعات، وكم من أحياء وأموات، وحيوان
ونبات، وثمرات متشابهة ومختلفات، في الطعوم والروائح والألوان والصفات،
فسبحان الواحد الأحد، خالق أنواع المخلوقات، المتفرد بالدوام والبقاء
والصمدية ذي الأسماء والصفات.
وقوله: ( وَمَا يُؤْمِنُ أَكْثَرُهُمْ بِاللَّهِ إِلا وَهُمْ
مُشْرِكُونَ ) قال ابن عباس: من إيمانهم، إذا قيل لهم: من خلق السموات؟ ومن
خلق الأرض؟ ومن خلق الجبال؟ قالوا: "الله"، وهم مشركون به. وكذا قال
مجاهد، وعطاء وعكرمة، والشعبي، وقتادة، والضحاك، وعبد الرحمن بن زيد بن
أسلم.
وهكذا في الصحيحين الجزء الرابع عشر والأخير من تفسير سورة يوسف MARGNTIP
أن المشركين كانوا يقولون في تلبيتهم: لبيك لا شريك لك، إلا شريكًا هو لك،
تملكه وما ملك. وفي الصحيح: أنهم كانوا إذا قالوا: "لبيك لا شريك لك" يقول
رسول الله صلى الله عليه وسلم: "قَدْ قَدْ"، أي حَسْبُ حَسْبُ، لا تزيدوا
على هذا الجزء الرابع عشر والأخير من تفسير سورة يوسف MARGNTIP .
وقال الله تعالى: الجزء الرابع عشر والأخير من تفسير سورة يوسف B2 إِنَّ الشِّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيمٌ الجزء الرابع عشر والأخير من تفسير سورة يوسف B1
[لقمان: 13] وهذا هو الشرك الأعظم الذي يعبد مع الله غيره، كما في
الصحيحين. عن ابن مسعود قلت: يا رسول الله، أيّ الذنب أعظم؟ قال: "أن تجعل
لله ندا وهو خَلَقَك" الجزء الرابع عشر والأخير من تفسير سورة يوسف MARGNTIP .
وقال الحسن البصري في قوله: ( وَمَا يُؤْمِنُ أَكْثَرُهُمْ بِاللَّهِ
إِلا وَهُمْ مُشْرِكُونَ ) قال: ذلك المنافق يعمل إذا عمل رياء الناس، وهو
مشرك بعمله ذاك، يعني قوله تعالى: الجزء الرابع عشر والأخير من تفسير سورة يوسف B2 إِنَّ
الْمُنَافِقِينَ يُخَادِعُونَ اللَّهَ وَهُوَ خَادِعُهُمْ وَإِذَا قَامُوا
إِلَى الصَّلاةِ قَامُوا كُسَالَى يُرَاءُونَ النَّاسَ وَلا يَذْكُرُونَ
اللَّهَ إِلا قَلِيلا الجزء الرابع عشر والأخير من تفسير سورة يوسف B1 [النساء: 142].
وثمَّ شرك آخر خفي لا يشعر به غالبًا فاعله، كما روى حماد بن سلمة، عن
عاصم بن أبي النَّجُود، عن عُرْوَة قال: دخل حذيفة على مريض، فرأى في عضده
سيرًا فقطعه -أو: انتزعه -ثم قال: ( وَمَا يُؤْمِنُ أَكْثَرُهُمْ بِاللَّهِ
إِلا وَهُمْ مُشْرِكُونَ )
وفي الحديث: "من حلف بغير الله فقد أشرك" . رواه الترمذي وحسنَّهَ من رواية ابن عمر الجزء الرابع عشر والأخير من تفسير سورة يوسف MARGNTIP
وفي الحديث الذي رواه أحمد وأبو داود وغيره، عن ابن مسعود، رضي الله
عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن الرُّقَى والتَّمائِم
والتِّوَلة شرْك" الجزء الرابع عشر والأخير من تفسير سورة يوسف MARGNTIP .
وفي لفظ لهما: "[الطيَرة شرك] الجزء الرابع عشر والأخير من تفسير سورة يوسف MARGNTIP وما منَّا إلا ولكن الله يذهبه بالتوكل" الجزء الرابع عشر والأخير من تفسير سورة يوسف MARGNTIP .
ورواه الإمام أحمد بأبسط من هذا فقال: حدثنا أبو معاوية، حدثنا الأعمش، عن عمرو بن مُرّة، عن يحيى الجزار الجزء الرابع عشر والأخير من تفسير سورة يوسف MARGNTIP عن ابن أخي، زينب [عن زينب] الجزء الرابع عشر والأخير من تفسير سورة يوسف MARGNTIP امرأة عبد الله بن مسعود قالت: كان عبد الله إذا جاء من حاجة فانتهى إلى الباب تنحنح الجزء الرابع عشر والأخير من تفسير سورة يوسف MARGNTIP
وبزق كراهية أن يهجم منا على أمر يكرهه، قالت: وإنه جاء ذات يوم فتنحنح
وعندي عجوز ترقيني من الحُمْرَة فأدخلتها تحت السرير، قالت: فدخل فجلس إلى
جانبي، فرأى في عنقي خيطا، قال: ما هذا الخيط ؟ قالت : قلت: خيط رُقِى لي
فيه. قالت: فأخذه فقطعه، ثم قال: إن آل عبد الله لأغنياءٌ عن الشرك، سمعت
رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "إن الرقى والتمائم والتِّوَلة شرك".
قالت، قلت له: لم تقول هذا وقد كانت عيني تقذف، فكنت أختلف إلى فلان
اليهودي يرقيها، فكان إذا رقاها سكنت؟ قال: إنما ذاك من الشيطان. كان
ينخسها بيده، فإذا رقيتها كف عنها: إنما كان يكفيك أن تقولي كما قال رسول
الله صلى الله عليه وسلم: "أذهب البأس رب الناس، اشف وأنت الشافي، لا شفاء
إلا شفاؤك، شفاء لا يغادر سَقَمًا" الجزء الرابع عشر والأخير من تفسير سورة يوسف MARGNTIP .
وفي حديث آخر رواه الإمام أحمد، عن وَكِيع، عن ابن أبي ليلى، عن عيسى بن عبد الرحمن قال: دخلنا على عبد الله بن عُكَيْم الجزء الرابع عشر والأخير من تفسير سورة يوسف MARGNTIP
وهو مريض نعوده، فقيل له: تَعَلَّقت شيئا؟ فقال: أتعلق شيئا! وقد قال رسول
الله صلى الله عليه وسلم : "من تَعَلَّق شيئا وُكِلَ إليه" الجزء الرابع عشر والأخير من تفسير سورة يوسف MARGNTIP2 ورواه النسائي عن أبي هريرة الجزء الرابع عشر والأخير من تفسير سورة يوسف MARGNTIP .
وفي مسند الإمام أحمد، من حديث عقبة بن عامر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من علَّق تميمة فقد أشرك" وفي رواية: "من تَعَّلق تميمة فلا أتم الله له، ومن تعلق ودَعَةً فلا ودع الله له" الجزء الرابع عشر والأخير من تفسير سورة يوسف MARGNTIP
وعن العلاء، عن أبيه، عن أبي هريرة، رضي الله عنه، قال: سمعت رسول الله
صلى الله عليه وسلم يقول: "قال الله: أنا أغنى الشركاء عن الشرك، ومن عمل
عملا أشرك فيه معي غيري تركته وشِرْكه". رواه مسلم الجزء الرابع عشر والأخير من تفسير سورة يوسف MARGNTIP .
وعن أبي سعيد بن أبي فضالة قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم
يقول: "إذا جمع الله الأولين والآخرين ليوم لا ريب فيه، ينادي مناد: من كان
أشرك في عمل عمله لله فليطلب ثوابه من عند غير الله، فإن الله أغنى
الشركاء عن الشرك". رواه أحمد الجزء الرابع عشر والأخير من تفسير سورة يوسف MARGNTIP .
وقال الإمام أحمد: حدثنا يونس، حدثنا لَيْث، عن يزيد -يعني: ابن الهاد
-عن عمرو، عن محمود بن لبيد، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "إن
أخْوَف ما أخاف عليكم الشرك الأصغر". قالوا: وما الشرك الأصغر يا رسول
الله؟ قال: "الرياء، يقول الله يوم القيامة إذا جزى الناس بأعمالهم: اذهبوا
إلى الذين كنتم تراءون في الدنيا، فانظروا هل تجدون عندهم جزاء" الجزء الرابع عشر والأخير من تفسير سورة يوسف MARGNTIP .
وقد رواه إسماعيل بن جعفر، عن عمرو بن أبي عمرو مولى المطلب، عن عاصم بن عمر بن قتادة، عن محمود بن لَبِيد، به الجزء الرابع عشر والأخير من تفسير سورة يوسف MARGNTIP .
وقال الإمام أحمد: حدثنا حسن، أنبأنا ابن لَهِيعة، أنبأنا ابن هُبَيْرة،
عن أبي عبد الرحمن الحُبُلي، عن عبد الله بن عمرو قال: قال رسول الله صلى
الله عليه وسلم: "من ردته الطيرة من حاجة، فقد أشرك". قالوا: يا رسول الله،
ما كفارة ذلك؟ قال: "أن يقول أحدهم: اللهم لا خير إلا خيرك الجزء الرابع عشر والأخير من تفسير سورة يوسف MARGNTIP ولا طير إلا طيرك، ولا إله غيرك" الجزء الرابع عشر والأخير من تفسير سورة يوسف MARGNTIP2 .
وقال الإمام أحمد: حدثنا عبد الله بن نمير، حدثنا عبد الملك بن أبي
سليمان العَرْزَمي، عن أبي علي -رجل من بني كاهل -قال: خطبنا أبو موسى
الأشعري فقال: يا أيها الناس، اتقوا هذا الشرك، فإنه أخفى من دَبِيب النمل.
فقام عبد الله بن حَزْن وقيس بن المضارب فقالا والله لتخرجن الجزء الرابع عشر والأخير من تفسير سورة يوسف MARGNTIP مما قلت أو لنأتين عمر مأذونا لنا أو غير مأذون، قال: بل أخرج مما قلت، خطبنا رسول الله صلى الله عليه وسلم [ذات يوم] الجزء الرابع عشر والأخير من تفسير سورة يوسف MARGNTIP
فقال: "يا أيها الناس، اتقوا هذا الشرك فإنه أخفى من دبيب النمل". فقال له
من شاء الله أن يقول: فكيف نتقيه وهو أخفى من دبيب النمل يا رسول الله؟
قال: "قولوا: اللهم إنا نعوذ بك [من] الجزء الرابع عشر والأخير من تفسير سورة يوسف MARGNTIP أن نشرك بك شيئا نعلمه، ونستغفرك لما لا نعلمه" الجزء الرابع عشر والأخير من تفسير سورة يوسف MARGNTIP .
وقد روي من وجه آخر، وفيه أن السائل في ذلك هو الصّدّيق، كما رواه
الحافظ أبو يعلى الموصلي، من حديث عبد العزيز بن مسلم، عن لَيْث بن أبي
سليم، عن أبي محمد، عن مَعْقِل بن يَسَار قال: شهدت النبي صلى الله عليه
وسلم -أو قال: حدثني أبو بكر الصديق عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه
قال: "الشرك أخفى فيكم من دبيب النمل". فقال أبو بكر: وهل الشرك إلا من دعا
مع الله إلها آخر؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "الشرك فيكم أخفى
من دبيب النمل". ثم قال: "ألا أدلّك على ما يُذهب عنك صَغِير ذلك وكبيره؟
قل: اللهم، أعوذ بك أن أشرك بك وأنا أعلم، وأستغفرك مما لا أعلم" الجزء الرابع عشر والأخير من تفسير سورة يوسف MARGNTIP2 .
وقد رواه الحافظ أبو القاسم البغوي، عن شيبان بن فَرُّوخ، عن يحيى بن
كثير، عن الثوري، عن إسماعيل بن أبي خالد، عن قيس بن أبي حازم، عن أبي بكر
الصديق قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "الشرك أخفى في أمتي من
دبيب النمل على الصفا". قال: فقال أبو بكر: يا رسول الله، فكيف النجاة
والمخرج من ذلك؟ فقال: "ألا أخبرك بشيء إذا قلته برئتَ من قليله وكثيره
وصغيره وكبيره؟". قال: بلى، يا رسول الله، قال: "قل: اللهم، إني أعوذ بك أن
أشرك بك وأنا أعلم، وأستغفرك لما لا أعلم" الجزء الرابع عشر والأخير من تفسير سورة يوسف MARGNTIP2 .
قال الدارقطني: يحيى بن كثير هذا يقال له: "أبو النضر"، متروك الحديث.
وقد روى الإمام أحمد، وأبو داود، والترمذي، وصححه، والنسائي، من حديث يعلى بن عطاء، سمعت عمرو بن عاصم الجزء الرابع عشر والأخير من تفسير سورة يوسف MARGNTIP
سمعت أبا هريرة قال: قال أبو بكر الصديق، رضي الله عنه: يا رسول الله،
علمني شيئا أقوله إذا أصبحتُ، وإذا أمسيتُ، وإذا أخذت مضجعي. قال: "قل:
اللهم، فاطر السموات والأرض، عالم الغيب والشهادة، ربّ كل شيء ومليكه، أشهد
أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شر نفسي، ومن شر الشيطان وشركه" الجزء الرابع عشر والأخير من تفسير سورة يوسف MARGNTIP .
وزاد أحمد في رواية له من حديث ليث بن أبي سليم، [عن مجاهد] الجزء الرابع عشر والأخير من تفسير سورة يوسف MARGNTIP عن أبي بكر قال: أمرني رسول الله صلى الله عليه وسلم أن أقول . . . فذكر هذا الدعاء وزاد في آخره: "وأن أقترف على نفسي سُوءًا أو أجُرّه إلى مسلم" الجزء الرابع عشر والأخير من تفسير سورة يوسف MARGNTIP .
وقوله: ( أَفَأَمِنُوا أَنْ تَأْتِيَهُمْ غَاشِيَةٌ مِنْ عَذَابِ
اللَّهِ أَوْ تَأْتِيَهُمُ السَّاعَةُ بَغْتَةً وَهُمْ لا يَشْعُرُونَ )
أي: أفأمن هؤلاء المشركون [بالله] الجزء الرابع عشر والأخير من تفسير سورة يوسف MARGNTIP أن يأتيهم أمر يغشاهم من حيث لا يشعرون، كما قال تعالى: الجزء الرابع عشر والأخير من تفسير سورة يوسف B2 أَفَأَمِنَ
الَّذِينَ مَكَرُوا السَّيِّئَاتِ أَنْ يَخْسِفَ اللَّهُ بِهِمُ الأَرْضَ
أَوْ يَأْتِيَهُمُ الْعَذَابُ مِنْ حَيْثُ لا يَشْعُرُونَ * أَوْ يَأْخُذَهُمْ فِي تَقَلُّبِهِمْ فَمَا هُمْ بِمُعْجِزِينَ * أَوْ يَأْخُذَهُمْ عَلَى تَخَوُّفٍ فَإِنَّ رَبَّكُمْ لَرَءُوفٌ رَحِيمٌ الجزء الرابع عشر والأخير من تفسير سورة يوسف B1 [النحل: 45 -47] وقال تعالى: الجزء الرابع عشر والأخير من تفسير سورة يوسف B2 أَفَأَمِنَ أَهْلُ الْقُرَى أَنْ يَأْتِيَهُمْ بَأْسُنَا بَيَاتًا وَهُمْ نَائِمُونَ * أَوَأَمِنَ أَهْلُ الْقُرَى أَنْ يَأْتِيَهُمْ بَأْسُنَا ضُحًى وَهُمْ يَلْعَبُونَ * أَفَأَمِنُوا مَكْرَ اللَّهِ فَلا يَأْمَنُ مَكْرَ اللَّهِ إِلا الْقَوْمُ الْخَاسِرُونَ الجزء الرابع عشر والأخير من تفسير سورة يوسف B1 [الأعراف: 97 -99 ].
الجزء الرابع عشر والأخير من تفسير سورة يوسف B2 قُلْ
هَذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللَّهِ عَلَى بَصِيرَةٍ أَنَا وَمَنِ
اتَّبَعَنِي وَسُبْحَانَ اللَّهِ وَمَا أَنَا مِنَ الْمُشْرِكِينَ (108) الجزء الرابع عشر والأخير من تفسير سورة يوسف B1
يقول [الله] الجزء الرابع عشر والأخير من تفسير سورة يوسف MARGNTIP
تعالى لعبده ورسوله إلى الثقلين: الإنس والجن، آمرًا له أن يخبر الناس: أن
هذه سبيله، أي طريقه ومسلكه وسنته، وهي الدعوة إلى شهادة أن لا إله إلا
الله وحده لا شريك له، يدعو إلى الله بها على بَصِيرة من ذلك، ويقين
وبرهان، هو وكلّ من اتبعه، يدعو إلى ما دعا إليه رسول الله صلى الله عليه
وسلم على بصيرة ويقين وبرهان شرعي وعقلي.
وقوله: ( وَسُبْحَانَ اللَّهِ ) أي: وأنـزه الله وأجلّه وأعظّمه
وأقدّسه، عن أن يكون له شريك أو نظير، أو عديل أو نديد، أو ولد أو والد أو
صاحبة، أو وزير أو مشير، تبارك وتعالى وتقدس وتنـزه عن ذلك كله علوا كبيرا،
الجزء الرابع عشر والأخير من تفسير سورة يوسف B2 تُسَبِّحُ
لَهُ السَّمَاوَاتُ السَّبْعُ وَالأَرْضُ وَمَنْ فِيهِنَّ وَإِنْ مِنْ
شَيْءٍ إِلا يُسَبِّحُ بِحَمْدِهِ وَلَكِنْ لا تَفْقَهُونَ تَسْبِيحَهُمْ
إِنَّهُ كَانَ حَلِيمًا غَفُورًا الجزء الرابع عشر والأخير من تفسير سورة يوسف B1 [الإسراء: 44].
الجزء الرابع عشر والأخير من تفسير سورة يوسف B2 وَمَا
أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ إِلا رِجَالا نُوحِي إِلَيْهِمْ مِنْ أَهْلِ
الْقُرَى أَفَلَمْ يَسِيرُوا فِي الأَرْضِ فَيَنْظُرُوا كَيْفَ كَانَ
عَاقِبَةُ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ وَلَدَارُ الآخِرَةِ خَيْرٌ
لِلَّذِينَ اتَّقَوْا أَفَلا تَعْقِلُونَ (109) الجزء الرابع عشر والأخير من تفسير سورة يوسف B1
يخبر تعالى أنه إنما أرسلَ رسُلَه من الرجال لا من النساء. وهذا قول
جمهور العلماء، كما دل عليه سياق هذه الآية الكريمة: أن الله تعالى لم
يُوحِ إلى امرأة من بنات بني آدم وَحي تشريع.
وزعم بعضهم: أن سارة امرأة الخليل، وأم موسى، ومريم أم عيسى نبيات، واحتجوا بأن الملائكة بشرت سارة بإسحاق، ومن وراء إسحاق يعقوب، وبقوله: الجزء الرابع عشر والأخير من تفسير سورة يوسف B2 وَأَوْحَيْنَا إِلَى أُمِّ مُوسَى أَنْ أَرْضِعِيهِ الجزء الرابع عشر والأخير من تفسير سورة يوسف B1 الآية. [القصص: 7]، وبأن الملك جاء إلى مريم فبشرها بعيسى، عليه السلام، وبقوله تعالى: الجزء الرابع عشر والأخير من تفسير سورة يوسف B2 وَإِذْ قَالَتِ الْمَلائِكَةُ يَا مَرْيَمُ إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَاكِ وَطَهَّرَكِ وَاصْطَفَاكِ عَلَى نِسَاءِ الْعَالَمِينَ * يَا مَرْيَمُ اقْنُتِي لِرَبِّكِ وَاسْجُدِي وَارْكَعِي مَعَ الرَّاكِعِينَ الجزء الرابع عشر والأخير من تفسير سورة يوسف B1 [ آل عمران: 42 ، 43].
وهذا القدر حاصل لهن، ولكن لا يلزم من هذا أن يكن نبيات بذلك، فإن أراد
القائل بنبوتهن هذا القدر من التشريف، فهذا لا شك فيه، ويبقى الكلام معه في
أن هذا: هل يكفي في الانتظام في سلك النبوة بمجرده أم لا؟ الذي عليه
[أئمة] الجزء الرابع عشر والأخير من تفسير سورة يوسف MARGNTIP
أهل السنة والجماعة، وهو الذي نقله الشيخ أبو الحسن علي بن إسماعيل
الأشعري عنهم: أنه ليس في النساء نبية، وإنما فيهن صديقات، كما قال تعالى
مخبرا عن أشرفهن مريمَ بنت عمران حيث قال: الجزء الرابع عشر والأخير من تفسير سورة يوسف B2 مَا
الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ إِلا رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِهِ
الرُّسُلُ وَأُمُّهُ صِدِّيقَةٌ كَانَا يَأْكُلانِ الطَّعَامَ الجزء الرابع عشر والأخير من تفسير سورة يوسف B1 [المائدة: 75] فوصفها في أشرف مقاماتها بالصدّيقية، فلو كانت نبيّة لذكر ذلك في مقام التشريف والإعظام، فهي صديقة بنص القرآن.
وقال الضحاك، عن ابن عباس في قوله: ( وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ إِلا رِجَالا نُوحِي إِلَيْهِمْ مِنْ أَهْلِ الْقُرَى ) الجزء الرابع عشر والأخير من تفسير سورة يوسف MARGNTIP أي: ليسوا من أهل السماء كما قلتم. وهذا القول من ابن عباس يعتضد بقوله تعالى: الجزء الرابع عشر والأخير من تفسير سورة يوسف B2 وَمَا أَرْسَلْنَا قَبْلَكَ مِنَ الْمُرْسَلِينَ إِلا إِنَّهُمْ لَيَأْكُلُونَ الطَّعَامَ وَيَمْشُونَ فِي الأَسْوَاقِ الجزء الرابع عشر والأخير من تفسير سورة يوسف B1 الآية [الفرقان: 20] وقوله تعالى: الجزء الرابع عشر والأخير من تفسير سورة يوسف B2 وَمَا جَعَلْنَاهُمْ جَسَدًا لا يَأْكُلُونَ الطَّعَامَ وَمَا كَانُوا خَالِدِينَ * ثُمَّ صَدَقْنَاهُمُ الْوَعْدَ فَأَنْجَيْنَاهُمْ وَمَنْ نَشَاءُ وَأَهْلَكْنَا الْمُسْرِفِينَ الجزء الرابع عشر والأخير من تفسير سورة يوسف B1 [الأنبياء: 8 ، 9] وقوله تعالى: الجزء الرابع عشر والأخير من تفسير سورة يوسف B2 قُلْ مَا كُنْتُ بِدْعًا مِنَ الرُّسُلِ الجزء الرابع عشر والأخير من تفسير سورة يوسف B1 الآية [الأحقاف: 9].
وقوله: ( مِنْ أَهْلِ الْقُرَى ) المراد بالقرى: المدن، لا أنهم من أهل
البوادي، الذين هم أجفى الناس طباعا وأخلاقا. وهذا هو المعهود المعروف أن
أهل المدن أرقّ طباعا، وألطف من أهل سوادهم، وأهل الريف والسواد أقرب حالا
من الذين يسكنون في البوادي؛ ولهذا قال تعالى: الجزء الرابع عشر والأخير من تفسير سورة يوسف B2 الأَعْرَابُ أَشَدُّ كُفْرًا وَنِفَاقًا وَأَجْدَرُ أَلا يَعْلَمُوا حُدُودَ مَا أَنْزَلَ اللَّهُ عَلَى رَسُولِهِ الجزء الرابع عشر والأخير من تفسير سورة يوسف B1 [التوبة: 97].
وقال قتادة في قوله: ( مِنْ أَهْلِ الْقُرَى ) لأنهم أعلم وأحلم من أهل العمود.
وفي الحديث الآخر: أن رجلا من الأعراب أهدى لرسول الله صلى الله عليه
وسلم ناقة، فلم يزل يعطيه ويزيده حتى رضي، فقال رسول الله صلى الله عليه
وسلم: "لقد هممت ألا أَتَّهِبَ هِبَةً إلا من قرشي، أو أنصاري، أو ثقفي، أو
دَوْسِي". الجزء الرابع عشر والأخير من تفسير سورة يوسف MARGNTIP
وقال الإمام أحمد: حدثنا حجاج، حدثنا شعبة، عن الأعمش، عن يحيى بن وثاب، عن شيخ من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم -قال الأعمش: هو [ابن] الجزء الرابع عشر والأخير من تفسير سورة يوسف MARGNTIP
عمر، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: "المؤمن الذي يخالط الناس
ويصبر على أذاهم، خير من الذي لا يخالطهم ولا يصبر على أذاهم" . الجزء الرابع عشر والأخير من تفسير سورة يوسف MARGNTIP
وقوله: ( أَفَلَمْ يَسِيرُوا فِي الأرْضِ ) [يعني: هؤلاء المكذبين لك يا محمد في الأرض،] الجزء الرابع عشر والأخير من تفسير سورة يوسف MARGNTIP
( فَيَنْظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ ) أي:
من الأمم المكذبة للرسل، كيف دمر الله عليهم، وللكافرين أمثالها، كقوله: الجزء الرابع عشر والأخير من تفسير سورة يوسف B2 أَفَلَمْ
يَسِيرُوا فِي الأَرْضِ فَتَكُونَ لَهُمْ قُلُوبٌ يَعْقِلُونَ بِهَا أَوْ
آذَانٌ يَسْمَعُونَ بِهَا فَإِنَّهَا لا تَعْمَى الأَبْصَارُ وَلَكِنْ
تَعْمَى الْقُلُوبُ الَّتِي فِي الصُّدُورِ الجزء الرابع عشر والأخير من تفسير سورة يوسف B1 [الحج: 46] ، فإذا استمعوا الجزء الرابع عشر والأخير من تفسير سورة يوسف MARGNTIP
خبر ذلك، رأوا أن الله قد أهلك الكافرين ونجى المؤمنين، وهذه كانت سنته
تعالى في خلقه؛ ولهذا قال تعالى: ( وَلَدَارُ الآخِرَةِ خَيْرٌ لِلَّذِينَ
اتَّقَوْا ) الجزء الرابع عشر والأخير من تفسير سورة يوسف MARGNTIP أي: وكما أنجينا المؤمنين في الدنيا، كذلك كتبنا لهم النجاة في الدار الآخرة أيضًا، وهي خير لهم من الدنيا بكثير، كما قال تعالى: الجزء الرابع عشر والأخير من تفسير سورة يوسف B2 إِنَّا لَنَنْصُرُ رُسُلَنَا وَالَّذِينَ آمَنُوا فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَيَوْمَ يَقُومُ الأَشْهَادُ * يَوْمَ لا يَنْفَعُ الظَّالِمِينَ مَعْذِرَتُهُمْ وَلَهُمُ اللَّعْنَةُ وَلَهُمْ سُوءُ الدَّارِ الجزء الرابع عشر والأخير من تفسير سورة يوسف B1 [غافر: 51 ، 52] .
وأضاف الدار إلى الآخرة فقال: ( وَلَدَارُ الآخِرَةِ ) كما يقال: "صلاة
الأولى" و"مسجد الجامع" و"عام الأول" و "بارحة الأولى" و"يوم الخميس". قال
الشاعر:

أَتَمْــدَحُ فَقْعَسًــا وَتـــذمّ الجزء الرابع عشر والأخير من تفسير سورة يوسف MARGNTIP عَبْسًا



ألا للــه أمَّـــكَ مــن هَجــين

وَلــو أقْــوتْ عَلَيـك ديــارُ عَبْسٍ



عَــرَفْتَ الــذّلّ عرْفــانَ اليَقيـن الجزء الرابع عشر والأخير من تفسير سورة يوسف MARGNTIP
الجزء الرابع عشر والأخير من تفسير سورة يوسف B2 حَتَّى
إِذَا اسْتَيْئَسَ الرُّسُلُ وَظَنُّوا أَنَّهُمْ قَدْ كُذِبُوا جَاءَهُمْ
نَصْرُنَا فَنُجِّيَ مَنْ نَشَاءُ وَلا يُرَدُّ بَأْسُنَا عَنِ الْقَوْمِ
الْمُجْرِمِينَ (110) الجزء الرابع عشر والأخير من تفسير سورة يوسف B1
يخبر تعالى أن نصره ينـزل على رسله، صلوات الله وسلامه عليهم أجمعين،
عند ضيق الحال وانتظار الفرج من الله تعالى في أحوج الأوقات إلى ذلك، كما
في قوله تعالى: الجزء الرابع عشر والأخير من تفسير سورة يوسف B2 وَزُلْزِلُوا حَتَّى يَقُولَ الرَّسُولُ وَالَّذِينَ آمَنُوا مَعَهُ مَتَى نَصْرُ اللَّهِ أَلا إِنَّ نَصْرَ اللَّهِ قَرِيبٌ الجزء الرابع عشر والأخير من تفسير سورة يوسف B1
[البقرة: 214] ، وفي قوله: ( كُذِبُوا ) قراءتان، إحداهما بالتشديد: "قد
كُذِّبُوا" ، وكذلك كانت عائشة، رضي الله عنها، تقرؤها، قال البخاري:
حدثنا عبد العزيز بن عبد الله، حدثنا إبراهيم بن سعد، عن صالح، عن ابن شهاب قال: أخبرني
عروة بن الزبير، عن عائشة قالت له وهو يسألها عن قول الله: ( حَتَّى إِذَا
اسْتَيْئَسَ الرُّسُلُ ) قال: قلت: أكُذِبوا أم كُذِّبوا؟ فقالت عائشة:
كُذِّبوا. فقلت: فقد استيقنوا أن قومهم قد كَذَّبوهم فما هو بالظن؟ قالت:
أجل، لعمري لقد استيقنوا بذلك. فقلت لها: وظنوا أنهم قد كذبوا؟ قالت الجزء الرابع عشر والأخير من تفسير سورة يوسف MARGNTIP معاذ الله، لم تكن الجزء الرابع عشر والأخير من تفسير سورة يوسف MARGNTIP
الرسل تظن ذلك بربها. قلت: فما هذه الآية؟ قالت: هم أتباع الرسل الذين
آمنوا بربهم وصدقوهم، فطال عليهم البلاء، واستأخر عنهم النصر، ( حَتَّى
إِذَا اسْتَيْئَسَ الرُّسُلُ ) ممّن كذبهم من قومهم، وظنت الرسل أن أتباعهم
قد كذَّبوهم، جاءهم نصر الله عند ذلك.
حدثنا أبو اليمان، أنبأنا شعيب، عن الزهري قال: أخبرنا عُرْوَة، فقلت: لعلها قد كُذِبوا مخففة؟ قالت: معاذ الله. انتهى ما ذكره . الجزء الرابع عشر والأخير من تفسير سورة يوسف MARGNTIP
وقال ابن جُرَيْج أخبرني ابن أبى مُلَيْكة: أن ابن عباس قرأها: (
وَظَنُّوا أَنَّهُمْ قَدْ كُذِبُوا ) خفيفة -قال عبد الله هو ابن مُلَيْكة:
ثم قال لي ابن عباس: كانوا بشرًا الجزء الرابع عشر والأخير من تفسير سورة يوسف MARGNTIP وتلا ابن عباس: الجزء الرابع عشر والأخير من تفسير سورة يوسف B2 حَتَّى يَقُولَ الرَّسُولُ وَالَّذِينَ آمَنُوا مَعَهُ مَتَى نَصْرُ اللَّهِ أَلا إِنَّ نَصْرَ اللَّهِ قَرِيبٌ الجزء الرابع عشر والأخير من تفسير سورة يوسف B1
[البقرة: 214] ، قال ابن جريج: وقال لي ابن أبي مليكة: وأخبرني عروة عن
عائشة: أنها خالفت ذلك وأبته، وقالت: ما وعد الله محمدًا صلى الله عليه
وسلم من شيء إلا قد علم أنه سيكون حتى مات، ولكنه لم يزل البلاء بالرسل حتى
ظنوا أنَّ من معهم من المؤمنين قد كذَّبوهم. قال ابن أبي مليكة في حديث
عروة: كانت عائشة تقرؤها "وظنوا أنهم قد كُذِّبوا" مثقلة، للتكذيب.
وقال ابن أبي حاتم: أنا يونس بن عبد الأعلى قراءة، أنا ابن وهب، أخبرني
سليمان بن بلال، عن يحيى بن سعيد قال: جاء إنسان إلى القاسم بن محمد فقال:
إن محمد بن كعب القرظي يقول الجزء الرابع عشر والأخير من تفسير سورة يوسف MARGNTIP
هذه الآية: ( حَتَّى إِذَا اسْتَيْئَسَ الرُّسُلُ وَظَنُّوا أَنَّهُمْ
قَدْ كُذِبُوا ) فقال القاسم: أخبره عني أني سمعت عائشة زوج النبي صلى الله
عليه وسلم تقول: ( حَتَّى إِذَا اسْتَيئسَ الرُّسُلُ وَظَنُّوا أَنَّهُمْ
قَدْ كُذِبُوا ) تقول: كذبتهم أتباعهم. إسناد صحيح أيضا.
والقراءة الثانية بالتخفيف، واختلفوا في تفسيرها، فقال ابن عباس ما
تقدم، وعن ابن مسعود، فيما رواه سفيان الثوري، عن الأعمش، عن أبي الضُّحى،
عن مسروق، عن عبد الله أنه قرأ: ( حَتَّى إِذَا اسْتَيْئَسَ الرُّسُلُ
وَظَنُّوا أَنَّهُمْ قَدْ كُذِبُوا ) مخففة، قال عبد الله: هو الذي تكره . الجزء الرابع عشر والأخير من تفسير سورة يوسف MARGNTIP
وهذا عن ابن مسعود وابن عباس، رضي الله عنهما، مخالف لما رواه آخرون
عنهما. أما ابن عباس فروى الأعمش، عن مسلم، عن ابن عباس في قوله: ( حَتَّى
إِذَا اسْتَيْئَسَ الرُّسُلُ وَظَنُّوا أَنَّهُمْ قَدْ كُذِبُوا ) قال: لما
أيست الرسل أن يستجيب لهم قومهم، وظن قومهم أن الرسل قد كَذَّبوهم، جاءهم النصر على ذلك، ( فَنُجِّيَ مَنْ نَشَاءُ ) الجزء الرابع عشر والأخير من تفسير سورة يوسف MARGNTIP
وكذا روي عن سعيد بن جبير، وعمران بن الحارث السلمي، وعبد الرحمن بن معاوية وعلي بن أبي طلحة، والعوفي عن ابن عباس بمثله.
وقال ابن جرير: حدثني المثنى، حدثنا عارم الجزء الرابع عشر والأخير من تفسير سورة يوسف MARGNTIP أبو النعمان، حدثنا حماد بن زيد، حدثنا شعيب الجزء الرابع عشر والأخير من تفسير سورة يوسف MARGNTIP حدثنا إبراهيم بن أبي حُرة الجزء الرابع عشر والأخير من تفسير سورة يوسف MARGNTIP
الجزرِيّ قال: سأل فتى من قريش سعيد بن جبير فقال له: يا أبا عبد الله،
كيف هذا الحرف، فإني إذا أتيت عليه تمنيت أني لا أقرأ هذه السورة: ( حَتَّى
إِذَا اسْتَيئَسَ الرُّسُلُ وَظَنُّوا أَنَّهُمْ قَدْ كُذِبُوا ) ؟ قال:
نعم، حتى إذا استيأس الرسل من قومهم أن يصدِّقوهم، وظن المرسَلُ إليهم أن
الرسل كَذَبوا. فقال الضحاك بن مزاحم: ما رأيت كاليوم قط رجل يدعى إلى علم
فيتلكأ! لو رحلت في هذه إلى اليمن كان قليلا.
ثم روى ابن جرير أيضا من وجه آخر: أن مسلم بن يَسَار سأل سعيد بن جبير
عن ذلك، فأجابه بهذا الجواب، فقام إلى سعيد فاعتنقه، وقال: فرَّج الله عنك
كما فَرجت عني.
وهكذا روي من غير وجه عن سعيد بن جبير أنه فسرها كذلك، وكذا فسرها مجاهد
بن جَبْر، وغير واحد من السلف، حتى إن مجاهدا قرأها: "وظنوا أنهم قد
كَذَبوا"، بفتح الذال. رواه ابن جرير، إلا أن بعض من فسرها كذلك يعيد
الضمير في قوله: ( وَظَنُّوا أَنَّهُمْ قَدْ كُذِبُوا ) إلى أتباع الرسل من
المؤمنين، ومنهم من يعيده إلى الكافرين منهم، أي: وظن الكفار أن الرسل قد
كَذبوا -مخففة -فيما وعدوا به من النصر.
وأما ابن مسعود فقال ابن جرير: حدثنا القاسم، حدثنا الحسين، حدثنا محمد بن فضيل الجزء الرابع عشر والأخير من تفسير سورة يوسف MARGNTIP عن جَحش الجزء الرابع عشر والأخير من تفسير سورة يوسف MARGNTIP
بن زياد الضبي، عن تميم بن حَذْلَم قال: سمعت عبد الله بن مسعود يقول في
هذه الآية: ( حَتَّى إِذَا اسْتَيْئَسَ الرُّسُلُ ) من إيمان قومهم أن
يؤمنوا بهم الجزء الرابع عشر والأخير من تفسير سورة يوسف MARGNTIP وظن قومهم حين أبطأ الأمر أنهم قد كَذَبوا، بالتخفيف . الجزء الرابع عشر والأخير من تفسير سورة يوسف MARGNTIP
فهاتان الروايتان عن كل من ابن مسعود وابن عباس، وقد أنكرت ذلك عائشة
على من فسرها بذلك، وانتصر لها ابن جرير، ووجه المشهور عن الجمهور، وزيف
القول الآخر بالكلية، وردَّهُ وأبَاه، ولم يقبله ولا ارتضاه، والله أعلم . الجزء الرابع عشر والأخير من تفسير سورة يوسف MARGNTIP
الجزء الرابع عشر والأخير من تفسير سورة يوسف B2 لَقَدْ
كَانَ فِي قَصَصِهِمْ عِبْرَةٌ لأُولِي الأَلْبَابِ مَا كَانَ حَدِيثًا
يُفْتَرَى وَلَكِنْ تَصْدِيقَ الَّذِي بَيْنَ يَدَيْهِ وَتَفْصِيلَ كُلِّ
شَيْءٍ وَهُدًى وَرَحْمَةً لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ (111) الجزء الرابع عشر والأخير من تفسير سورة يوسف B1
يقول تعالى: لقد كان في خبر المرسلين مع قومهم، وكيف أنجينا الجزء الرابع عشر والأخير من تفسير سورة يوسف MARGNTIP
المؤمنين وأهلكنا الكافرين ( عِبْرَةٌ لأولِي الألْبَابِ ) وهي العقول، (
مَا كَانَ حَدِيثًا يُفْتَرَى ) أي: وما كان لهذا القرآن أن يفترى من دون
الله، أي: يكذب ويُختلق، ( وَلَكِنْ تَصْدِيقَ الَّذِي بَيْنَ يَدَيْهِ )
أي: من الكتب المنـزلة من السماء، وهو يصدق ما فيها من الصحيح، وينفي ما
وقع فيها من تحريف وتبديل وتغيير، ويحكم عليها بالنسخ أو التقرير، (
وَتَفْصِيلَ كُلِّ شَيْءٍ ) من تحليل وتحريم، ومحبوب ومكروه، وغير ذلك من
الأمر بالطاعات والواجبات والمستحبات، والنهي عن المحرمات وما شاكلها من
المكروهات، والإخبار عن الأمور على الجلية، وعن الغيوب المستقبلة المجملة
والتفصيلية، والإخبار عن الرب تبارك وتعالى بالأسماء والصفات، وتنـزيهه عن
مماثلة المخلوقات، فلهذا كان: ( هُدًى وَرَحْمَةً لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ )
تهتدي به قلوبهم من الغي إلى الرشاد، ومن الضلالة إلى السداد، ويبتغون به
الرحمة من رب العباد، في هذه الحياة الدنيا ويوم المعاد. فنسأل الله العظيم
أن يجعلنا منهم في الدنيا والآخرة، يوم يفوز بالربح المُبْيَضَّة وجوههم
الناضرة، ويرجع الجزء الرابع عشر والأخير من تفسير سورة يوسف MARGNTIP المسودَّة وجوهُهم بالصفقة الخاسرة.
آخر تفسير سورة يوسف، ولله الحمد والمنة وبه المستعان وعليه التكلان، وهو حسبنا ونعم الوكيل.



اعصار
اعصار
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 34527

https://www.helpub.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الرابع عشر والأخير من تفسير سورة يوسف Empty رد: الجزء الرابع عشر والأخير من تفسير سورة يوسف

مُساهمة من طرف الزعيم السبت 21 مايو - 15:36:20

جزاك الله خيرا ونفعك بالعلم




الزعيم
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 7554

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الرابع عشر والأخير من تفسير سورة يوسف Empty رد: الجزء الرابع عشر والأخير من تفسير سورة يوسف

مُساهمة من طرف اعصار السبت 21 مايو - 16:24:17

نورت الموضوع بردك شكرا



اعصار
اعصار
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 34527

https://www.helpub.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الرابع عشر والأخير من تفسير سورة يوسف Empty رد: الجزء الرابع عشر والأخير من تفسير سورة يوسف

مُساهمة من طرف M.AYMAN السبت 21 مايو - 17:08:58


M.AYMAN
عضو نشيط
عضو  نشيط

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 1898
تاريخ الميلاد : 13/10/1985
العمر : 38

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الرابع عشر والأخير من تفسير سورة يوسف Empty رد: الجزء الرابع عشر والأخير من تفسير سورة يوسف

مُساهمة من طرف اعصار الأربعاء 25 مايو - 19:01:29

شكرا على الرد نورت الموضوع بمرورك
لا تبخل علينا بجميل كلماتك
ولا تنسى أن تزورنا دوما على عنوان واحد

هنا



اعصار
اعصار
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 34527

https://www.helpub.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الرابع عشر والأخير من تفسير سورة يوسف Empty رد: الجزء الرابع عشر والأخير من تفسير سورة يوسف

مُساهمة من طرف aaaa الخميس 29 مارس - 22:32:44

شكرا على الموضوع
لا تبخل علينا




aaaa
عضو نشيط
عضو  نشيط

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 768
تاريخ الميلاد : 13/10/1983
العمر : 40

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الرابع عشر والأخير من تفسير سورة يوسف Empty رد: الجزء الرابع عشر والأخير من تفسير سورة يوسف

مُساهمة من طرف agiliedi الأربعاء 13 يونيو - 12:39:42

بارك الله فيك
وجزاك الله خيرا




agiliedi
عضو نشيط
عضو  نشيط

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 145
تاريخ الميلاد : 30/11/1999
العمر : 24

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى