الرئيسيةالرئيسية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
الصحف الجزائرية algerianpress

************
************
************
************
************
************
************
************
************
************
************
************
************
************
************
************
************
************
************
************
************
************
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع
شاطر | 
 

 نماذج لاختبارات في مادة التربية الإسلامية الثلاثي الاول للرابعة متوسط

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
اعصار
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام


احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 27114

مُساهمةموضوع: نماذج لاختبارات في مادة التربية الإسلامية الثلاثي الاول للرابعة متوسط    18.09.12 16:13

نماذج لاختبارات في مادة التربية الإسلامية للرابعة متوسط

نموذج لاختبار الثلاثي الأول في التربية الاسلامية

الوضعية الأولى: أ-أكمل و اضبط بالشكل الآية التالية
قال تعالى : "يا أيها الذين آمنوا اجتنبوا ....................... عليم خبير" الآيتين 12 و 13 من سورة الحجرات
ب-اشرح : اجتنبوا - يغتب

الوضعية الثانية: طاعة الوالدين من أسباب دخول الجنة و رضى الله تعالى و طاعة الوالدين تكون أفضل عند كبرهما و بعد موتهما
اذكر مظهرين من مظاهر بر الوالدين وهما على قيد الحياة و مظهرين بعد الموت مع الشرح

الوضعية الادماجية:
مما جاء في القرآن الكريم أن سيدنا موسى عليه السلام كان محبا للعلم و
الله سبحانه و تعالى يأمرنا بطلب العلم و لكن كثيرا من الأبناء عزفوا عن
طلب العلم
اكتب فقرة في حدود 10 أسطر تبين فيها دور العلم في حياة الناس
معتمدا على ما يمكن استنتاجه من قصة سيدنا موسى عليه السلام و مستشهدا بما
تحفظ من آيات
================================================




نموذج لاختبار الثلاثي الأول في التربية الاسلامية

الوضعية الأولى
س1-أكمل
الآيات التالية : << و من أحسن قولا ممن دعا الى الله و عمل صالحا
.............................. انه هو السميع العليم >> سورة فصلت
س2-أ-أكمل
قول الرسول صلى الله عليه و سلم : << الطهور شطر الايمان و الحمد
لله .......................... فمعتقها أو موبقها >> رواه مسلم
ب-اشر الكلمتين : معتقها / موبقها
ج-استخرج من الحديث السبل الايمانية الموصلة لرضا الله تعالى

الوضعية الثانية
الحكمة من الموت هي الانتقال من دار العمل الى دار الجزاء
أ-ما مفهوم الايمان باليوم الآخر
ب-ما مظاهر اليوم الآخر ؟ استدل على مشروعية مظهر واحد

الوضعية الادماجية
من صفات المجتمع المسلم الاستقامة و هي لا تتحقق الا بالالتزام بما أمر الله تعالى به
أنجز في فقرة لا تقل عن 8 أسطر موضوعا توضح فيه ذلك مستعينا بالنصوص الشرعية
================================================







[center]


الاختبار الأول في مادة التربية
الإسلامية


المستوى : 4 متوسط


المدة : ساعة واحدة





الوضعية الأولى


السؤال
الأول:



قال تعالى :
"إن الذين قالوا ربنا الله ....................................إنني من
المسلمين "



الآية
33 من سورة فصلت



1- أكمل الآيات مع الشكل التام .


2- اشرح: أولياؤكم ،
نزلا.



3- اذكر جزاء الاستقامة من الآيات السابقة .


السؤال الثاني
:



1- ما مفهوم الايمان باليوم الآخر ؟


2- عدد مظاهره دون شرح
مراعيا ترتيب وقوعها .






الوضعية الثانية :


من خلال ما درسته عن
الكسب المشروع اكتب نصا تتحدث فيه عن صورة من صوره مبينا حكمه مع الاستشهاد ذاكرا
أركانه مبرزا الحكمة من مشروعيته .






مذكرة خاصة بمناقشة
الاختبار الأول في اللغة العربية







المعايير

المؤشرات

التقييم

ج1















ج2





ج3

أ- اكمال الآيات : إن الذين قالوأ ربنا الله ثم استقاموا
تتنزل عليهم الملائكة أن لا تخافوا ولا تحزنوا و أبشروا بالجنة التي كنتم توعدون
(30)
نحن
أولياؤكم
في الحياة الدنيا وفي الآخرة ولكم فيها ما تشتهي أنفسكم ولكم فيها ما تدعون (31)
نزلا من غفور رحيم (32) ومن أحسن قولا ممن دعا إلى الله و
عمل صالحا و قال إنني من المسلمين (33).

ب- الشرح: أولياؤكم : أعوانكم .

نزلا
: ما أعده الله لهم من جزاء حسن .


ج- جزاء الاستقامة من الىيات هو : "تتنزل عليهم
الملائكة أن لا تخافوا ولا تحزنوا و أبشروا بالجنة التي كنتم توعدون ".


أ- مفهوم الإيمان باليوم الآخر :هو الاعتقاد الجازم بأن الله
–عزوجل- جعل لنا يوما نحاسب فيه على كل أعمالنا يوم القيامة .


ب- البعث ، الحشر ، الحساب ، الصراط .

الوضعية الاذماجية:

الملائمة : صور الكسب المشروع ، الاستشهاد ، الحجم .

اللغة و الرسم : قواعد اللغة و قواعد الإملاء .

الانسجام : الترابط ، الترتيب ، الاستشهاد .

الابداع : حسن العرض ، الأسلوب.









































====================================================







[size=16]



المستوى : الرابعة متوسط

الاختبار الأول في مادة
التربية الإسلامية

المدة : ساعة واحدة





الجزء الأول : ( 12 نقطة )



الوضعية الأولى [06 نقاط ]

أ‌)
أكمل بالشكل قوله تعالى : (03ن)

<<
إنما المؤمنون إخوة .......................................................
الظالمون >>


ب‌) من خلال الآيتين
الكريمتين بين معاني الكلمات الآتية :
(03ن)

يســخر ـ تلــمزوا ـ تنــابزوا



الوضعية الثانية [06 نقاط ]

أمر الإسلام ببر الوالدين والإحسان إليهما وقرن الله ذلك بعبادته وطاعته . على ضوء ما سبق: 1 ـ بيّن مفهوم برّ الوالدين . (01ن)

2 ـ اذكر دليلا من القرآن أو السنة على حسن معاملتهما . (02ن)

3 ـ اذكر مظاهر برّ الوالدين . (03ن)



الجزء الثاني : [ 08 نقاط ]

الوضعية الإدماجية :

تقوم الاستقامة على إصلاح النفس ودفع نوازع الشرّ عنها .

اكتب فقرة من عشرة أسطر تبيّن فيها مفهوم الاستقامة وأثرها في إصلاح
الفرد والمجتمع مستشهدا بم درست من نصوص شرعية .








انتهى

الصفحة 1/1

بالتوفيق











































المؤشر

الإجــــــــــــــــــــابة

المعيار

الجزء الأول

الوضعية

الأولى

إكمال الآيتين :

أ‌)
قال تعالى :
<< إنما المؤمنون إخوة فأصلحوا بين أخويكم واتقوا الله لعلكم ترحمون (10)
يا أيها الذين آمنوا لا يسخر قوم من قوم عسى أن يكونوا خيرا منهم ولا نساء من
نساء عسى أن يكن خيرا منهن ولا
تلمزوا أنفسكم
ولا تنابزوا بالألقاب بئس الاسم الفسوق بعد الإيمان ومن لم يتب فأولئك هم
الظالمون(11) >>


ب‌)
الشرح : يسخر =
يزدري ويحتقر.
تلمزوا = تشيروا لعيوب أحد من الناس .
تنابزوا = يدعو بعضكم بعضا باسم لا يحبه .




03 ن





01 ن 01
ن 01 ن


الوضعية

الثانية

1 ـ مفهوم برّ الوالدين : هو الإحسان إليهما وطاعتهما وحسن معاملتهما
بالقول والفعل .


2 ـ دليل من القرآن قال تعالى :<< وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه
وبالوالدين إحسانا


إمّا يبلغنّ عندك الكبر
أحدهما أو كلاهما فلا تقل لهما أف ولا تنهرهما وقل لهما قولا كريما >>
[ سورة الإسراء :
الآية 22 ]


دليل من السنة : قوله صلى الله عليه وسلم وقد سأله رجل قائلا : من أحق
الناس بصحبتي ؟ قال : [أمك] ، قال : ثم من ؟ قال : [أمك] ، قال : ثم من ؟ قال :
[أمك] ، قال : ثم من ؟ قال : أبوك .


3 ـ مظاهر برّ الوالدين : محبتهما ـ توقيرهما ـ ملاطفتهما ـ استئذانهما
في الدخول والخروج ـ خدمتهما ـ صلة رحمهما .




01 ن

02 ن







03 ن

الجزء الثاني

الملاءمة

1 ـ الموضوع يتحدث عن الاستقامة .
2 ـ محتوى الموضوع :
مفهوم الاستقامة وآثارها على الفرد والمجتمع
3 ـ توظيف شواهد من القرآن والسنة حسب ما درس .


01 ن 03 ن 01 ن

الانسجام

1 ـ ترابط الأفكار وتسلسلها 2
ـ وضوح الفكرة


0.5 ن 0.5 ن

سلامة النص

1 ـ سلامة اللغة
2 ـ الرسم الإملائي الصحيح


0.5 ن 0.5 ن

الإبداع

1 ـ توظيف المكتسبات السابقة توظيفا سليما
2 ـ حسن تنظيم الإجابة .


0.5 ن 0.5 ن








========================================================













[/size]







المستوى:السنة
الرابعة متوسط المـــدة: ســـــاعة واحدة.









الاختبار الأوّل في مادة التربيّة الإسلاميّة







الأسئــــلة :


الجــــــــزء الأوّل : 12 نقطة.


-
الوضعيّة الأولى: 07 نقاط.


1- أكمل قوله تعالى مع الشَّكل التَّام : 5ن


قال الله تعالى:'' يا أيُّها الذينَ
آمَنُوا لا يَسْخَرْ.........................إنَّ اللهَ تَوَّابٌ رَحيمٌ ''.



الآيتان
11 و 12 من سورة الحجرات.



2- اّذكر أربعة أمور تُسيء إلى الأخُوَّة
وتفسدُها. 2ن



-
الوضعيّة الثانية: 05 نقاط.


1- عرّف البيع اصطلاحا . 1ن


2- بيّن حُكمهُ و اُذكر دليلا من القُرآن
الكريم. 2ن



3- ما الحِكمَةُ من تحريم الاحتكار ؟ 2ن





الجـــــــــزء الثاني: 08 نقاط.


-
الوضعيّة الإدماجيّة :



قال رسول الله صلّى الله عليه وسلَّم : " مَن
غَشَّـنا فليس مِنَّـا ".



أخبرك أحدُ زُملائك أنَّ أحدَ التُّجار يضعُ في
الوَاجِهة سِلعةً عاليّة الجَودة ، ويَبيعُ للنّاس سِلعَة رَديئة، ليَجنيَ منها
أرباحًا طائلةً على خلافِ الآخرينَ. في سَبعين كلمَة على الأقل، أبرز رأيك في مثل
هذا الكسب، مُبيّنا آثاره السِّلبيَّة، ومُدعّما أقوالك بحجَج دامِغة .









انتهـى وبالتوفيق.





























شبكة
التقويم لمادة التربية الإسلامية





الجــــــــزء الأوّل : 12 نقطة.


-
الوضعيّة الأولى: 07 نقاط.


1-
أكمل قوله تعالى مع الشَّكل التَّام : 5ن


قال الله تعـالى: " يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا
يَسْخَرْ قَومٌ مِنْ قَوْمٍ عَسَى أَنْ يَكُونُوا خَيْرًا مِنْهُمْ وَلا نِسَاءٌ
مِنْ نِسَاءٍ عَسَى أَنْ يَكُنَّ خَيْرًا مِنْهُنَّ وَلا تَلْمِزُوا أَنفُسَكُمْ
وَلا تَنَابَزُوا بِالأَلْقَابِ بِئسَ الاِسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الإِيمَانِ
وَمَنْ لَمْ يَتُبْ فَأُوْلَئِكَ هُمْ الظَّالِمُونَ(11)يَا أَيُّهَا الَّذِينَ
آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ وَلا
تَجَسَّسُوا وَلا يَغْتَبْ بَعْضُكُمْ بَعْضًا أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَنْ يَأْكُلَ
لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتًا فَكَرِهْتُمُوهُ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ
تَوَّابٌ رَحِيمٌ(12)
"
. سورة الحجرات


-
كتابة الآيات كتابة
صحيحة : 3ن



-
كتابة الآيات مع الشكل
التام: 1ن



-
وضع الترقيم للآيات :



2-
الأمور الأربعة التي تسيء
للأخوة وتُفسدها هي: 2ن



ـ
السُّخرية ـ التّنابز بالألقاب ـ الظن
بالسوء ـ التجسُّس



-
الوضعية الثّانيّة: (
02 نقطتان).



1- تعريف البيع اصطلاحا: نقل السّلعة بعوض على وجه
مشروع. 1ن



2- حكمــه : جائز شرعا . 1ن


ـ الدّليل من القرآن الكريم : قال الله تعالى :
" وأحَلَّ اللَّـهُ البَيعَ وحرَّم الرِّبا" .1ن



3-
الحكمة من تحريم
الاحتكار:



-
تضييق المعيشة على النَّاس
. 0.5ن



-
ارتفاع الأسعار في
الأسواق. 0.5ن



-
سبيل لممارسة الغـش . 0.5ن


-
الربح السريع الفاحش .
0.5ن






الجـــــــــزء الثاني: 08 نقاط.


-
الوضعيّة الإدماجيّة :







المعيــار

تفسيــر
المعيار

مؤشــرات
المعيار

العـلامة

الوجــاهة

03 ن

مدى
ملاءمة المنتوج مع الوضعيّة

1-
المنتوج سبعين كلمة
على الأقل.


2 - المنتوج يتضمن ظاهرة الغش.

3-المنتوج يتضمن سلبيات الغش.

4-استعمال نمط الحجاج.



0.5 ن

01 ن

01 ن

0.5 ن

استعمـال
أدوات اللغة


02 ن


التحكم
في استعمال أدوات اللغة

1-استعمال الجمل السليمة .

2-استعمال علامات الوقف.

3-احترام الظواهر اللغوية .



0.5ن

0.5ن

01 ن


الانسجام

1.5 ن


استخدام
خطّة منطقية مع الموضوع

1-التسلسل المنطقي للأفكار.

2-وضوح الأفكار وانسجامها.

3- حسن استعمال الشواهد .


0.5 ن

0.5ن

0.5 ن

الإبداع
والإتقان


1.5 ن

حسـن
العرض وجماله



1-حُـسن عرض الموضوع.

2-وضــوح
الخـط .


3-غياب التشـطيب .

0.5 ن

0.5 ن

0.5 ن






====================================================================


















اختبار الفصل الأول
في التربية الإسلامية





الوضعية
الأولى
:


الجزء
الأول
:


أكمل كتابة
الآيات 12/13 من سورة الحجرات


11"يأيها
الذين آمنوا اجتنبوا......................................إن الله عليم
خبير"12





الجزء
الثاني
:


وضح معاني
الآيات التي استظهرتها كتابيا والقيّم المستنتجة منها





الوضعية
الثانية:



من أنواع
الكسب المشروع:البيع ،الإجــــــارة
وعقد الاستصناع


-عرف
الإجارة لغة وشرعا


-علل الحكمة من
مشروعيتها من الكتاب والسنة





الوضعية
الإدماجية
:





الإسلام يقي الإنسان من نزغات الشر ببيان
ضرره والتحذير منه والدعوة إلى الاستقامة
،فالاستقامة لا تتحقق إلا بالتزام ما أمر الله به ورسوله


حلل القول
وناقشه مبينا :


-مفهوم
الاستقامة


-آثار
الاستقامة على الفرد والمجتمع


-مظاهر
الاستقامة في حياتك









بالتوفيق


=======================================================================================












































[/center]


وردة رحــــمــــــــك الله أماه
   وأسكنك فسيح
    جنــــاتـــــه..
 وردة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.helpub.com
yousra youyou
عضو قيد النشاط
عضو   قيد النشاط


احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 35
تاريخ الميلاد : 03/01/2000
العمر : 16
الموقع : الحمد لله

مُساهمةموضوع: رد: نماذج لاختبارات في مادة التربية الإسلامية الثلاثي الاول للرابعة متوسط    16.11.13 15:04

شكرا مواضيع رائعة الله يجازيكم الف خير


:81:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

نماذج لاختبارات في مادة التربية الإسلامية الثلاثي الاول للرابعة متوسط

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1



صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى الجزائريين والعرب :: المنتديات التعليمية :: قسم التحضير لشهادة التعليم المتوسط 2017 bem
-
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع