ملتقى الجزائريين والعرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الجزء الثالث عشر من تفسير سورة النساء لابن كثير

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل

الجزء الثالث عشر من تفسير سورة النساء لابن كثير Empty الجزء الثالث عشر من تفسير سورة النساء لابن كثير

مُساهمة من طرف الزعيم الإثنين 16 مايو - 17:41:04

الجزء الثالث عشر من تفسير سورة النساء لابن كثير B2 وَاللَّهُ أَعْلَمُ بِأَعْدَائِكُمْ وَكَفَى بِاللَّهِ وَلِيًّا وَكَفَى بِاللَّهِ نَصِيرًا (45) مِنَ
الَّذِينَ هَادُوا يُحَرِّفُونَ الْكَلِمَ عَنْ مَوَاضِعِهِ وَيَقُولُونَ
سَمِعْنَا وَعَصَيْنَا وَاسْمَعْ غَيْرَ مُسْمَعٍ وَرَاعِنَا لَيًّا
بِأَلْسِنَتِهِمْ وَطَعْنًا فِي الدِّينِ وَلَوْ أَنَّهُمْ قَالُوا
سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا وَاسْمَعْ وَانْظُرْنَا لَكَانَ خَيْرًا لَهُمْ
وَأَقْوَمَ وَلَكِنْ لَعَنَهُمُ اللَّهُ بِكُفْرِهِمْ فَلا يُؤْمِنُونَ
إِلا قَلِيلا (46)
يَا
أَيُّهَا الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ آمِنُوا بِمَا نَزَّلْنَا
مُصَدِّقًا لِمَا مَعَكُمْ مِنْ قَبْلِ أَنْ نَطْمِسَ وُجُوهًا
فَنَرُدَّهَا عَلَى أَدْبَارِهَا أَوْ نَلْعَنَهُمْ كَمَا لَعَنَّا
أَصْحَابَ السَّبْتِ وَكَانَ أَمْرُ اللَّهِ مَفْعُولا (47) إِنَّ
اللَّهَ لا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ
لِمَنْ يَشَاءُ وَمَنْ يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدِ افْتَرَى إِثْمًا
عَظِيمًا (48) الجزء الثالث عشر من تفسير سورة النساء لابن كثير B1
( وَاللهُ أَعْلَمُ بِأَعْدَائِكُمْ ) أي: هو يعلم بهم ويحذركم منهم (
وَكَفَى بِاللهِ وَلِيًّا وَكَفَى بِاللهِ نَصِيرًا ) أي: كفى به وليا لمن
لجأ الجزء الثالث عشر من تفسير سورة النساء لابن كثير MARGNtip إليه ونصيرا لمن استنصره.
ثم قال تعالى: ( مِنَ الَّذِينَ هَادُوا ) "من" هذه لبيان الجنس كقوله: الجزء الثالث عشر من تفسير سورة النساء لابن كثير B2 فَاجْتَنِبُوا الرِّجْسَ مِنَ الأَوْثَانِ الجزء الثالث عشر من تفسير سورة النساء لابن كثير B1
وقوله: ( يُحَرِّفُونَ الْكَلِمَ عَنْ مَوَاضِعِهِ ) أي: يتأولون على
غير تأويله، ويفسرونه بغير مراد الله، عز وجل، قصدا منهم وافتراء (
وَيَقُولُونَ سَمِعْنَا وَعَصَيْنَا ) أي يقولون الجزء الثالث عشر من تفسير سورة النساء لابن كثير MARGNtip سمعنا ما قلته يا محمد ولا نطيعك فيه. هكذا فسره مجاهد وابن زيد، وهو المراد، وهذا أبلغ في عنادهم وكفرهم، أنهم يتولون الجزء الثالث عشر من تفسير سورة النساء لابن كثير MARGNtip عن كتاب الله بعد ما عقلوه، وهم يعلمون ما عليهم في ذلك من الإثم والعقوبة.
وقوله الجزء الثالث عشر من تفسير سورة النساء لابن كثير MARGNtip( وَاسْمَعْ غَيْرَ مُسْمَعٍ ) أي: اسمع ما نقول، لا سمعت. رواه الضحاك عن ابن عباس. وقال مجاهد والحسن: واسمع غير مقبول منك.
قال ابن جرير: والأول أصح. وهو كما قال. وهذا استهزاء منهم واستهتار، عليهم لعنة الله[والملائكةالناس أجمعين] الجزء الثالث عشر من تفسير سورة النساء لابن كثير MARGNtip .
( وَرَاعِنَا لَيًّا بِأَلْسِنَتِهِمْ وَطَعْنًا فِي الدِّينِ ) أي:
يوهمون أنهم يقولون: راعنا سمعك بقولهم: "راعنا" وإنما يريدون الرعونة. وقد
تقدم الكلام في هذا عند قوله: الجزء الثالث عشر من تفسير سورة النساء لابن كثير B2 يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَقُولُوا رَاعِنَا وَقُولُوا انْظُرْنَا الجزء الثالث عشر من تفسير سورة النساء لابن كثير B1 [البقرة:104].
ولهذا قال تعالى عن هؤلاء اليهود الذين يريدون بكلامهم خلاف ما يظهرونه:
( لَيًّا بِأَلْسِنَتِهِمْ وَطَعْنًا فِي الدِّينِ ) يعني: بسبهم النبي
صلى الله عليه وسلم.
ثم قال تعالى: ( وَلَوْ أَنَّهُمْ قَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا
وَاسْمَعْ وَانْظُرْنَا لَكَانَ خَيْرًا لَهُمْ وَأَقْوَمَ وَلَكِنْ
لَعَنَهُمُ اللَّهُ بِكُفْرِهِمْ فَلا يُؤْمِنُونَ إِلا قَلِيلا ) أي:
قلوبهم مطرودة عن الخير مبعدة منه، فلا يدخلها من الإيمان شيء نافع لهم وقد
تقدم الكلام على قوله تعالى: الجزء الثالث عشر من تفسير سورة النساء لابن كثير B2 فَقَلِيلا مَا يُؤْمِنُونَ الجزء الثالث عشر من تفسير سورة النساء لابن كثير B1 [البقرة:88] والمقصود: أنهم لا يؤمنون إيمانا نافعا.
يقول تعالى -آمرا أهل الكتاب بالإيمان بما نـزل على عبده ورسوله محمد صلى الله عليه وسلم من الكتاب العظيم الجزء الثالث عشر من تفسير سورة النساء لابن كثير MARGNtip الذي فيه تصديق الأخبار التي بأيديهم من البشارات، ومتهددا لهم أن الجزء الثالث عشر من تفسير سورة النساء لابن كثير MARGNtip
يفعلوا، بقوله: ( مِنْ قَبْلِ أَنْ نَطْمِسَ وُجُوهًا فَنَرُدَّهَا عَلَى
أَدْبَارِهَا ) قال بعضهم: معناه: من قبل أن نطمس وجوها. طمسها الجزء الثالث عشر من تفسير سورة النساء لابن كثير MARGNtip
هو ردها إلى الأدبار، وجعل أبصارهم من ورائهم. ويحتمل أن يكون المراد: من
قبل أن نطمس وجوها فلا يبقى لها سمع ولا بصر ولا أثر، ونردها مع ذلك إلى
ناحية الأدبار.
قال العوفي عن ابن عباس: ( مِنْ قَبْلِ أَنْ نَطْمِسَ وُجُوهًا ) وطمسها
أن تعمى ( فَنَرُدَّهَا عَلَى أَدْبَارِهَا ) يقول: نجعل وجوههم من قبل
أقفيتهم، فيمشون القهقرى، ونجعل لأحدهم عينين الجزء الثالث عشر من تفسير سورة النساء لابن كثير MARGNtip من قفاه.
وكذا قال قتادة، وعطية العوفي. وهذا أبلغ في العقوبة والنكال، وهذا مثل
ضربه الله لهم في صرفهم عن الحق وردهم إلى الباطل ورجوعهم عن المحجة
البيضاء إلى سبل الضلالة يهرعون ويمشون القهقرى على أدبارهم، وهذا كما قال
بعضهم في قوله: الجزء الثالث عشر من تفسير سورة النساء لابن كثير B2 إِنَّا جَعَلْنَا فِي أَعْنَاقِهِمْ أَغْلالا فَهِيَ إِلَى الأَذْقَانِ فَهُمْ مُقْمَحُونَ * وَجَعَلْنَا مِنْ بَيْنِ أَيْدِيهِمْ سَدًّا [وَمِنْ خَلْفِهِمْ سَدًّا فَأَغْشَيْنَاهُمْ فَهُمْ لا يُبْصِرُونَ] الجزء الثالث عشر من تفسير سورة النساء لابن كثير MARGNtip الجزء الثالث عشر من تفسير سورة النساء لابن كثير B1 [يس 8 ، 9] إن هذا مثل [سوء] الجزء الثالث عشر من تفسير سورة النساء لابن كثير MARGNtip ضربه الله لهم في ضلالهم ومنعهم عن الهدى.
قال مجاهد: ( مِنْ قَبْلِ أَنْ نَطْمِسَ وُجُوهًا ) يقول: عن صراط الحق، فنردها الجزء الثالث عشر من تفسير سورة النساء لابن كثير MARGNtip على أدبارهم، أي: في الضلالة.
قال ابن أبي حاتم: وروي عن ابن عباس، والحسن نحو هذا.
قال السدي: ( فَنَرُدَّهَا عَلَى أَدْبَارِهَا ) فنمنعها عن الحق، قال: نرجعها كفارا ونردهم قردة.
وقال ابن الجزء الثالث عشر من تفسير سورة النساء لابن كثير MARGNtip زيد الجزء الثالث عشر من تفسير سورة النساء لابن كثير MARGNtip نردهم إلى بلاد الشام من أرض الحجاز.
وقد ذكر أن كعب الأحبار أسلم حين سمع هذه الآية، قال ابن جرير:
حدثنا أبو كريب، حدثنا جابر بن نوح، عن عيسى بن المغيرة قال: تذاكرنا
عند إبراهيم إسلام كعب، فقال: أسلم كعب زمان عمر، أقبل وهو يريد بيت
المقدس، فمر على المدينة، فخرج إليه عمر فقال: يا كعب، أسلم، قال: ألستم
تقرءون في كتابكم الجزء الثالث عشر من تفسير سورة النساء لابن كثير MARGNtip الجزء الثالث عشر من تفسير سورة النساء لابن كثير B2 مَثَلُ الَّذِينَ حُمِّلُوا التَّوْرَاةَ [ثُمَّ لَمْ يَحْمِلُوهَا كَمَثَلِ الْحِمَارِ يَحْمِلُ] الجزء الثالث عشر من تفسير سورة النساء لابن كثير MARGNtip أَسْفَارًا الجزء الثالث عشر من تفسير سورة النساء لابن كثير B1
وأنا قد حملت التوراة. قال: فتركه عمر. ثم خرج حتى انتهى إلى حمص، فسمع
رجلا من أهلها حزينا، وهو يقول: ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ أُوتُوا
الْكِتَابَ آمِنُوا بِمَا نـزلْنَا مُصَدِّقًا لِمَا مَعَكُمْ مِنْ قَبْلِ
أَنْ نَطْمِسَ وُجُوهًا فَنَرُدَّهَا عَلَى أَدْبَارِهَا ) الآية. قال الجزء الثالث عشر من تفسير سورة النساء لابن كثير MARGNtip كعب: يا رب آمنت، يا رب، أسلمت، مخافة أن تصيبه هذه الآية، ثم رجع فأتى أهله في اليمن، ثم جاء بهم مسلمين الجزء الثالث عشر من تفسير سورة النساء لابن كثير MARGNtip .
وقد رواه ابن أبي حاتم من وجه آخر بلفظ آخر، فقال: حدثنا أبي، حدثنا ابن نفيل، حدثنا عمرو بن واقد، عن يونس بن حلبس الجزء الثالث عشر من تفسير سورة النساء لابن كثير MARGNtip
عن أبي إدريس عائذ الله الخولاني قال: كان أبو مسلم الجليلي معلم كعب،
وكان يلومه في إبطائه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: فبعثه إليه
ينظر أهو هو؟ قال كعب: فركبت حتى أتيت المدينة، فإذا تال يقرأ القرآن،
يقول: ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ آمِنُوا بِمَا نـزلْنَا
مُصَدِّقًا لِمَا مَعَكُمْ مِنْ قَبْلِ أَنْ نَطْمِسَ وُجُوهًا
فَنَرُدَّهَا عَلَى أَدْبَارِهَا ) فبادرت الماء فاغتسلت وإني لأمسح وجهي
مخافة أن أطمس، ثم أسلمت الجزء الثالث عشر من تفسير سورة النساء لابن كثير MARGNtip .
وقوله: ( أَوْ نَلْعَنَهُمْ كَمَا لَعَنَّا أَصْحَابَ السَّبْتِ ) يعني:
الذين اعتدوا في سبتهم بالحيلة على الاصطياد، وقد مسخوا قردة وخنازير،
وسيأتي بسط قصتهم في سورة الأعراف.
وقوله: ( وَكَانَ أَمْرُ اللَّهِ مَفْعُولا ) أي: إذا أمر بأمر، فإنه لا يخالف ولا يمانع.
ثم أخبر تعالى: أنه ( لا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ ) أي: لا يغفر
لعبد لقيه وهو مشرك به ( وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ ) أي: من الذنوب (
لِمَنْ يَشَاءُ ) أي: من عباده.
وقد وردت أحاديث متعلقة بهذه الآية الكريمة، فلنذكر منها ما تيسر:
الحديث الأول: قال الإمام أحمد: حدثنا يزيد، أخبرنا صدقة بن موسى، حدثنا أبو عمران الجوني، عن يزيد بن بابنوس الجزء الثالث عشر من تفسير سورة النساء لابن كثير MARGNtip
عن عائشة قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "الدواوين عند الله
ثلاثة؛ ديوان لا يعبأ الله به شيئا، وديوان لا يترك الله منه شيئا، وديوان
لا يغفره الله. فأما الديوان الذي لا يغفره الله، فالشرك بالله، قال الله
عز وجل: الجزء الثالث عشر من تفسير سورة النساء لابن كثير B2 إِنَّهُ مَنْ يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدْ حَرَّمَ اللَّهُ عَلَيْهِ الْجَنَّةَ الجزء الثالث عشر من تفسير سورة النساء لابن كثير B1
[المائدة:72] وأما الديوان الذي لا يعبأ الله به شيئا، فظلم العبد نفسه
فيما بينه وبين ربه، من صوم يوم تركه، أو صلاة تركها؛ فإن الله يغفر ذلك
ويتجاوز إن شاء. وأما الديوان الذي لا يترك الله منه شيئا، فظلم العباد
بعضهم بعضا؛ القصاص لا محالة".
تفرد به أحمد الجزء الثالث عشر من تفسير سورة النساء لابن كثير MARGNtip .
الحديث الثاني: قال الحافظ أبو بكر البزار في مسنده: حدثنا أحمد بن
مالك، حدثنا زائدة بن أبي الرقاد، عن زياد النمري، عن أنس بن مالك، عن
النبي صلى الله عليه وسلم قال: "الظلم ثلاثة، فظلم لا يغفره الله، وظلم
يغفره الله، وظلم لا يتركه الله: فأما الظلم الذي لا يغفره الله فالشرك،
وقال الجزء الثالث عشر من تفسير سورة النساء لابن كثير MARGNtip الجزء الثالث عشر من تفسير سورة النساء لابن كثير B2 إِنَّ الشِّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيمٌ الجزء الثالث عشر من تفسير سورة النساء لابن كثير B1 [لقمان:13]وأما الظلم الذي يغفره الله فظلم العباد لأنفسهم فيما بينهم وبين ربهم، وأما الظلم الذي لا يتركه الجزء الثالث عشر من تفسير سورة النساء لابن كثير MARGNtip فظلم العباد بعضهم بعضا، حتى يدين لبعضهم من بعض" الجزء الثالث عشر من تفسير سورة النساء لابن كثير MARGNtip2 .
الحديث الثالث: قال الإمام أحمد: حدثنا صفوان بن عيسى، حدثنا ثور بن يزيد، عن أبي الجزء الثالث عشر من تفسير سورة النساء لابن كثير MARGNtip
عون، عن أبي إدريس قال: سمعت معاوية يقول: سمعت رسول الله صلى الله عليه
وسلم يقول: "كل ذنب عسى الله أن يغفره، إلا الرجل يموت كافرًا، أو الرجل
يقتل مؤمنًا متعمدًا".
رواه النسائي، عن محمد بن مثنى، عن صفوان بن عيسى، به الجزء الثالث عشر من تفسير سورة النساء لابن كثير MARGNtip .
الحديث الرابع: قال الإمام أحمد: حدثنا هاشم بن القاسم، حدثنا عبد الحميد، حدثنا شهر، حدثنا ابن غنم الجزء الثالث عشر من تفسير سورة النساء لابن كثير MARGNtip أن أبا ذر حدثه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "إن الله يقول: يا عبدي، ما عبدتني ورجوتني فإني غافر لك على ما كان فيك، يا الجزء الثالث عشر من تفسير سورة النساء لابن كثير MARGNtip عبدي، إنك إن لقيتني بقراب الأرض خطيئة ما لم تشرك بي، لقيتك بقرابها مغفرة".
تفرد به أحمد من هذا الوجه الجزء الثالث عشر من تفسير سورة النساء لابن كثير MARGNtip .
الحديث الخامس: قال الإمام أحمد: حدثنا عبد الصمد، حدثنا أبي، حدثنا
حسين، عن ابن بريدة أن يحيى بن يعمر حدثه، أن أبا الأسود الديلي حدثه، أن
أبا ذر حدثه قال: أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: "ما من عبد قال:
لا إله إلا الله. ثم مات على ذلك إلا دخل الجنة" قلت: وإن زنى وإن سرق؟
قال: "وإن زنى وإن سرق" قلت: وإن زنى وإن سرق؟ قال: "وإن زنى وإن سرق".
ثلاثا، ثم قال في الرابعة: "على رغم أنف أبي ذر"‍! قال: فخرج أبو ذر وهو
يجر إزاره وهو يقول: "وإن رغم أنف أبي ذر". وكان أبو ذر يحدث بهذا بعد
ويقول: وإن رغم أنف أبي ذر.
أخرجاه من حديث حسين، به الجزء الثالث عشر من تفسير سورة النساء لابن كثير MARGNtip .
طريق أخرى عنه: قال [الإمام] الجزء الثالث عشر من تفسير سورة النساء لابن كثير MARGNtip
أحمد: حدثنا أبو معاوية، حدثنا الأعمش، عن زيد بن وهب، عن أبي ذر قال: كنت
أمشي مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في حرة المدينة عشاء، ونحن ننظر إلى
أحد، فقال: "يا أبا ذر". فقلت: لبيك يا رسول الله، [قال] الجزء الثالث عشر من تفسير سورة النساء لابن كثير MARGNtip
"ما أحب أن لي أحدا ذاك عندي ذهبا أمسي ثالثة وعندي منه دينار، إلا دينارا
أرصده -يعني لدين-إلا أن أقول به في عباد الله هكذا". وحثا عن يمينه وبين
يديه وعن يساره. قال: ثم مشينا فقال: "يا أبا ذر، إن الأكثرين هم الأقلون
يوم القيامة إلا من قال هكذا وهكذا وهكذا". فحثا عن يمينه ومن بين يديه وعن
يساره. قال: ثم مشينا فقال: "يا أبا ذر، كما أنت حتى آتيك". قال: فانطلق
حتى توارى عني. قال: فسمعت لغطا الجزء الثالث عشر من تفسير سورة النساء لابن كثير MARGNtip
فقلت: لعل رسول الله صلى الله عليه وسلم عرض له. قال فهممت أن أتبعه، ثم
ذكرت قوله: "لا تبرح حتى آتيك" فانتظرته حتى جاء، فذكرت له الذي سمعت،
فقال: "ذاك جبريل أتاني فقال: من مات من أمتك لا يشرك بالله شيئا دخل
الجنة". قلت: وإن زنى وإن سرق؟ قال: "وإن زنى وإن سرق".
أخرجاه في الصحيحين من حديث الأعمش، الجزء الثالث عشر من تفسير سورة النساء لابن كثير MARGNtip به.
وقد رواه البخاري ومسلم أيضا كلاهما، عن قتيبة، عن جرير بن عبد الحميد،
عن عبد العزيز بن رفيع، عن زيد بن وهب، عن أبي ذر قال: خرجت ليلة من
الليالي، فإذا رسول الله صلى الله عليه وسلم يمشي وحده، ليس معه إنسان،
قال: فظننت أنه يكره أن يمشي معه أحد. قال: فجعلت أمشي في ظل القمر، فالتفت
فرآني، فقال: "من هذا؟" فقلت: أبو الجزء الثالث عشر من تفسير سورة النساء لابن كثير MARGNtip
ذر، جعلني الله فداك. قال: "يا أبا ذر، تعال". قال: فمشيت معه ساعة فقال:
"إن المكثرين هم المقلون يوم القيامة إلا من أعطاه الله خيرا فنفخ فيه عن
يمينه وشماله، وبين يديه وورائه، وعمل فيه خيرا". قال: فمشيت معه ساعة فقال
لي: "اجلس هاهنا"، قال: فأجلسني في قاع حوله حجارة، فقال لي: "اجلس هاهنا
حتى أرجع إليك". قال: فانطلق في الحرة حتى لا أراه، فلبث عني فأطال اللبث،
ثم إني سمعته وهو مقبل، وهو يقول: "وإن سرق وإن زنى". قال: فلما جاء لم
أصبر حتى قلت: يا نبي الله، جعلني الله فداءك، من تكلم في جانب الحرة؟ ما سمعت أحدا يرجع إليك شيئا. قال: "ذاك جبريل، عرض لي من الجزء الثالث عشر من تفسير سورة النساء لابن كثير MARGNtip
جانب الحرة فقال: بشر أمتك أنه من مات لا يشرك بالله شيئا دخل الجنة. قلت:
يا جبريل، وإن سرق وإن زنى؟ قال: نعم قلت: وإن سرق وإن زنى؟ قال: نعم.
قلت: وإن سرق وإن زنى؟ قال: نعم، وإن شرب الخمر" الجزء الثالث عشر من تفسير سورة النساء لابن كثير MARGNtip .
الحديث السادس: قال عبد بن حميد في مسنده: أخبرنا عبيد الله بن موسى، عن
ابن أبي ليلى، عن أبي الزبير، عن جابر قال: جاء رجل إلى رسول الله الجزء الثالث عشر من تفسير سورة النساء لابن كثير MARGNtip صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله، ما الموجبتان الجزء الثالث عشر من تفسير سورة النساء لابن كثير MARGNtip
؟ قال: "من مات لا يشرك بالله شيئا وجبت له الجنة، ومن مات يشرك بالله
شيئا وجبت له النار". وذكر تمام الحديث. تفرد به من هذا الوجه الجزء الثالث عشر من تفسير سورة النساء لابن كثير MARGNtip2 .
طريق أخرى: قال ابن أبي حاتم: حدثنا أبي، حدثنا الحسن بن عمرو بن خلاد
الحراني، حدثنا منصور بن إسماعيل القرشي، حدثنا موسى بن عبيدة، الربذي،
أخبر الجزء الثالث عشر من تفسير سورة النساء لابن كثير MARGNtip
عبد الله بن عبيدة، عن جابر بن عبد الله قال: قال رسول الله صلى الله عليه
وسلم: "ما من نفس تموت، لا تشرك بالله شيئا، إلا حلت لها المغفرة، إن شاء
الله عذبها، وإن شاء غفر لها: ( إِنَّ اللَّهَ لا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ
بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَنْ يَشَاءُ ) الجزء الثالث عشر من تفسير سورة النساء لابن كثير MARGNtip .
ورواه الحافظ أبو يعلى في مسنده، من حديث موسى بن عبيدة، عن أخيه عبد الله بن عبيدة، عن جابر؛ أن النبي الجزء الثالث عشر من تفسير سورة النساء لابن كثير MARGNtip
صلى الله عليه وسلم قال: "لا تزال المغفرة على العبد ما لم يقع الحجاب".
قيل: يا نبي الله، وما الحجاب؟ قال: "الإشراك بالله". قال: "ما من نفس تلقى
الله لا تشرك به شيئا إلا حلت لها المغفرة من الله تعالى، إن يشأ أن
يعذبها، وإن يشأ أن يغفر لها غفر لها". ثم قرأ نبي الله: ( إِنَّ اللَّهَ
لا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَنْ
يَشَاءُ ) الجزء الثالث عشر من تفسير سورة النساء لابن كثير MARGNtip2 .
الحديث السابع: قال الإمام أحمد: حدثنا أبو نعيم، حدثنا زكريا، عن عطية،
عن أبي سعيد الخدري قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من مات لا
يشرك بالله شيئا دخل الجنة" .
تفرد به من هذا الوجه الجزء الثالث عشر من تفسير سورة النساء لابن كثير MARGNtip .
الحديث الثامن: قال الإمام أحمد: حدثنا حسن بن موسى، حدثنا ابن لهيعة، حدثنا أبو قبيل، عن عبد الله بن ناشر الجزء الثالث عشر من تفسير سورة النساء لابن كثير MARGNtip
من بني سريع قال: سمعت أبا رهم قاصن أهل الشام يقول: سمعت أبا أيوب
الأنصاري يقول: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم خرج ذات يوم إليهم، فقال
لهم: "إن ربكم، عز وجل، خيرني بين سبعين ألفا يدخلون الجنة عفوا الجزء الثالث عشر من تفسير سورة النساء لابن كثير MARGNtip
بغير حساب، وبين الخبيئة عنده لأمتي". فقال له بعض أصحابه: يا رسول الله،
أيخبأ ذلك ربك؟ فدخل رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم خرج وهو يكبر، فقال:
"إن ربي زادني مع كل ألف سبعين ألفا والخبيئة عنده" قال أبو رهم: يا أبا
أيوب، وما تظن خبيئة رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ فأكله الناس بأفواههم
فقالوا: وما أنت وخبيئة رسول الله صلى الله عليه وسلم؟‍! فقال أبو أيوب:
دعوا الرجل عنكم، أخبركم عن خبيئة رسول الله صلى الله عليه وسلم كما أظن،
بل كالمستيقن. إن خبيئة رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يقول: "من شهد أن
لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأن محمدا عبده ورسوله مصدقا لسانه قلبه
أدخله الجزء الثالث عشر من تفسير سورة النساء لابن كثير MARGNtip الجنة" الجزء الثالث عشر من تفسير سورة النساء لابن كثير MARGNtip .
الحديث التاسع: قال ابن أبي حاتم: حدثنا أبي، حدثنا المؤمل بن الفضل
الحراني، حدثنا عيسى بن يونس(ح) وأخبرنا هاشم بن القاسم الحراني -فيما كتب
إلي-قال: حدثنا عيسى بن يونس نفسه، عن واصل بن السائب الرقاشي، عن أبي سورة
ابن أخي أبي أيوب، عن أبي أيوب الأنصاري قال: جاء رجل إلى النبي صلى الله
عليه وسلم فقال: إن لي ابن أخ لا ينتهي عن الحرام. قال: "وما دينه؟" قال:
يصلي ويوحد الله تعالى. قال "استوهب منه دينه، فإن أبى فابتعه منه". فطلب
الرجل ذاك منه فأبى عليه، فأتى النبي صلى الله عليه وسلم فأخبره، فقال:
وجدته شحيحا في الجزء الثالث عشر من تفسير سورة النساء لابن كثير MARGNtip دينه. قال: فنـزلت: ( إِنَّ اللَّهَ لا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَنْ يَشَاءُ ) الجزء الثالث عشر من تفسير سورة النساء لابن كثير MARGNtip2 .
الحديث العاشر: قال الحافظ أبو يعلى: حدثنا عمرو بن الضحاك، حدثنا أبي،
حدثنا مستور أبو همام الهنائي، حدثنا ثابت عن أنس قال: جاء رجل إلى النبي
صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله، ما تركت حاجة ولا ذا حاجة إلا قد
أتيت. قال: "أليس تشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله؟" ثلاث
مرات. قال: نعم. قال: "فإن ذلك يأتي على ذلك كله" الجزء الثالث عشر من تفسير سورة النساء لابن كثير MARGNtip .
الحديث الحادي عشر: قال الإمام أحمد: حدثنا أبو عامر، حدثنا عكرمة بن عمار، عن ضمضم بن جوس اليمامي الجزء الثالث عشر من تفسير سورة النساء لابن كثير MARGNtip قال: قال لي أبو هريرة: يا يمامي الجزء الثالث عشر من تفسير سورة النساء لابن كثير MARGNtip لا تقولن لرجل: والله لا يغفر الله لك. أو لا الجزء الثالث عشر من تفسير سورة النساء لابن كثير MARGNtip يدخلك الجنة أبدا. قلت: يا أبا هريرة الجزء الثالث عشر من تفسير سورة النساء لابن كثير MARGNtip
إن هذه كلمة يقولها أحدنا لأخيه وصاحبه إذا غضب قال: لا تقلها، فإني سمعت
رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "كان في بني إسرائيل رجلان كان أحدهما
مجتهدا في العبادة، وكان الآخر مسرفا على نفسه، وكانا متآخيين الجزء الثالث عشر من تفسير سورة النساء لابن كثير MARGNtip
وكان المجتهد لا يزال يرى الآخر على ذنب، فيقول: يا هذا أقصر. فيقول: خلني
وربي! أبعثت علي رقيبا؟ قال: إلى أن رآه يوما على ذنب استعظمه، فقال له:
ويحك! أقصر! قال: خلني وربي! أبعثت علي رقيبا؟ فقال: والله لا
يغفر الله لك -أو لا يدخلك الجنة أبدا-قال: فبعث الله إليهما ملكا فقبض
أرواحهما واجتمعا عنده، فقال للمذنب: اذهب فادخل الجنة برحمتي. وقال للآخر:
أكنت بي عالما؟ أكنت على ما في يدي قادرا؟ اذهبوا به إلى النار. قال:
فوالذي نفس أبي القاسم بيده لتكلم بكلمة أوبقت دنياه وآخرته".
ورواه أبو داود، من حديث عكرمة بن عمار، حدثني ضمضم بن جوش، به الجزء الثالث عشر من تفسير سورة النساء لابن كثير MARGNtip .
الحديث الثاني عشر: قال الطبراني: حدثنا أبو شيخ عن محمد بن الحسن بن
عجلان الأصبهاني، حدثنا سلمة بن شبيب، حدثنا إبراهيم بن الحكم بن أبان، عن
أبيه، عن عكرمة، عن ابن عباس عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "قال
الله عز وجل: من علم أني ذو قدرة على مغفرة الذنوب غفرت له ولا أبالي، ما
لم يشرك بي شيئا" الجزء الثالث عشر من تفسير سورة النساء لابن كثير MARGNtip2 .
الحديث الثالث عشر: قال الحافظ أبو بكر البزار والحافظ أبو يعلى [الموصلي] الجزء الثالث عشر من تفسير سورة النساء لابن كثير MARGNtip
حدثنا هدبة -هو ابن خالد-حدثنا سهل بن أبي حزم، عن ثابت، عن أنس قال: قال
رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من وعده الله على عمل ثوابا فهو منجزه له،
ومن توعده الجزء الثالث عشر من تفسير سورة النساء لابن كثير MARGNtip على عمل عقابا فهو فيه بالخيار". تفردا به الجزء الثالث عشر من تفسير سورة النساء لابن كثير MARGNtip2 .
وقال ابن أبي حاتم: حدثنا بحر بن نصر الخولاني، حدثنا خالد -يعني ابن عبد الرحمن الخراساني-حدثنا الهيثم بن جمار الجزء الثالث عشر من تفسير سورة النساء لابن كثير MARGNtip
عن سلام بن أبي مطيع، عن بكر بن عبد الله المزني، عن ابن عمر قال: كنا
أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم لا نشك في قاتل النفس، وآكل مال اليتيم،
وقاذف الجزء الثالث عشر من تفسير سورة النساء لابن كثير MARGNtip
المحصنات، وشاهد الزور، حتى نـزلت هذه الآية: ( إِنَّ اللَّهَ لا يَغْفِرُ
أَنْ يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَنْ يَشَاءُ ) فأمسك
أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم عن الشهادة.
ورواه ابن جرير من حديث الهيثم بن حماد الجزء الثالث عشر من تفسير سورة النساء لابن كثير MARGNtip به الجزء الثالث عشر من تفسير سورة النساء لابن كثير MARGNtip .
وقال ابن أبي حاتم أيضا: حدثنا عبد الملك بن أبي عبد الرحمن المقري الجزء الثالث عشر من تفسير سورة النساء لابن كثير MARGNtip
حدثنا عبد الله بن عاصم، حدثنا صالح -يعني المري أبو بشر-عن أيوب، عن
نافع، عن ابن عمر قال: كنا لا نشك فيمن أوجب الله له النار في الكتاب، حتى
نـزلت علينا هذه الآية: ( إِنَّ اللَّهَ لا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ
وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَنْ يَشَاءُ ) قال: فلما سمعناها كففنا عن
الشهادة، وأرجينا الأمور إلى الله، عز وجل الجزء الثالث عشر من تفسير سورة النساء لابن كثير MARGNtip .
وقال البزار: حدثنا محمد بن عبد الرحيم، حدثنا شيبان بن أبي شيبة، حدثنا
حرب بن سُرَيج، عن أيوب، عن نافع، عن ابن عمر [رضي الله عنهما] الجزء الثالث عشر من تفسير سورة النساء لابن كثير MARGNtip
قال: كنا نمسك عن الاستغفار لأهل الكبائر، حتى سمعنا نبينا صلى الله عليه
وسلم يقول: ( إِنَّ اللَّهَ لا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا
دُونَ ذَلِكَ لِمَنْ يَشَاءُ ) وقال: "أخرت شفاعتي لأهل الكبائر من أمتي
يوم القيامة".
وقال أبو جعفر الرازي، عن الربيع، أخبرني مجبر، عن عبد الله بن عمر أنه قال: لما نـزلت: الجزء الثالث عشر من تفسير سورة النساء لابن كثير B2 قُلْ
يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ لا تَقْنَطُوا
مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ [إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا
إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ] الجزء الثالث عشر من تفسير سورة النساء لابن كثير MARGNtip الجزء الثالث عشر من تفسير سورة النساء لابن كثير B1
[الزمر:53] ، قام رجل فقال: والشرك بالله يا نبي الله؟ فكره ذلك رسول الله
صلى الله عليه وسلم فقال: ( إِنَّ اللَّهَ لا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ
وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَنْ يَشَاءُ وَمَنْ يُشْرِكْ بِاللَّهِ
فَقَدِ افْتَرَى إِثْمًا عَظِيمًا )
رواه ابن جرير. وقد رواه ابن مردويه من طرق عن ابن عمر الجزء الثالث عشر من تفسير سورة النساء لابن كثير MARGNtip .
وهذه الآية التي في سورة "تنـزيل" مشروطة بالتوبة، فمن تاب من أي ذنب وإن تكرر منه تاب الله عليه؛ ولهذا قال: الجزء الثالث عشر من تفسير سورة النساء لابن كثير B2 قُلْ
يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ لا تَقْنَطُوا
مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا إِنَّهُ
هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ الجزء الثالث عشر من تفسير سورة النساء لابن كثير B1
[الزمر:53]أي: بشرط التوبة، ولو لم يكن كذلك لدخل الشرك فيه، ولا يصح ذلك،
لأنه، تعالى، قد حكم هاهنا بأنه لا يغفر الشرك، وحكم بأنه يغفر ما عداه
لمن يشاء، أي: وإن لم يتب صاحبه، فهذه أرجى من تلك من هذا الوجه، والله
أعلم.
وقوله: ( وَمَنْ يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدِ افْتَرَى إِثْمًا عَظِيمًا ) كقوله الجزء الثالث عشر من تفسير سورة النساء لابن كثير B2 إِنَّ الشِّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيمٌ الجزء الثالث عشر من تفسير سورة النساء لابن كثير B1
[لقمان:13]، وثبت في الصحيحين، عن ابن مسعود أنه قال: قلت: يا رسول الله،
أي الذنب أعظم؟ قال: "أن تجعل لله ندا وهو خلقك..." وذكر تمام الحديث.
وقال ابن مردويه: حدثنا إسحاق بن إبراهيم بن زيد، حدثنا أحمد بن عمرو، حدثنا إبراهيم بن المنذر، حدثنا معن، حدثنا سعيد الجزء الثالث عشر من تفسير سورة النساء لابن كثير MARGNtip
بن بشير حدثنا قتادة، عن الحسن، عن عمران بن حصين؛ أن رسول الله صلى الله
صلى الله عليه وسلم قال: "أخبركم بأكبر الكبائر: الشرك بالله الجزء الثالث عشر من تفسير سورة النساء لابن كثير MARGNtip ثم قرأ: ( وَمَنْ يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدِ افْتَرَى إِثْمًا عَظِيمًا ) وعقوق الوالدين. ثم قرأ: الجزء الثالث عشر من تفسير سورة النساء لابن كثير B2 أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ إِلَيَّ الْمَصِيرُ الجزء الثالث عشر من تفسير سورة النساء لابن كثير B1 الجزء الثالث عشر من تفسير سورة النساء لابن كثير MARGNtip .
الجزء الثالث عشر من تفسير سورة النساء لابن كثير B2 أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ يُزَكُّونَ أَنْفُسَهُمْ بَلِ اللَّهُ يُزَكِّي مَنْ يَشَاءُ وَلا يُظْلَمُونَ فَتِيلا (49) انْظُرْ كَيْفَ يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ وَكَفَى بِهِ إِثْمًا مُبِينًا (50) أَلَمْ
تَرَ إِلَى الَّذِينَ أُوتُوا نَصِيبًا مِنَ الْكِتَابِ يُؤْمِنُونَ
بِالْجِبْتِ وَالطَّاغُوتِ وَيَقُولُونَ لِلَّذِينَ كَفَرُوا هَؤُلاءِ
أَهْدَى مِنَ الَّذِينَ آمَنُوا سَبِيلا (51) الجزء الثالث عشر من تفسير سورة النساء لابن كثير B1.
قال الحسن وقتادة: نـزلت هذه الآية، وهي قوله: ( أَلَمْ تَرَ إِلَى
الَّذِينَ يُزَكُّونَ أَنْفُسَهُمْ ) في اليهود والنصارى، حين قالوا: الجزء الثالث عشر من تفسير سورة النساء لابن كثير B2 نَحْنُ أَبْنَاءُ اللَّهِ وَأَحِبَّاؤُهُ الجزء الثالث عشر من تفسير سورة النساء لابن كثير B1
وقال ابن زيد: نـزلت في قولهم: الجزء الثالث عشر من تفسير سورة النساء لابن كثير B2 نَحْنُ أَبْنَاءُ اللَّهِ وَأَحِبَّاؤُهُ الجزء الثالث عشر من تفسير سورة النساء لابن كثير B1 [المائدة:18]، وفي قولهم: الجزء الثالث عشر من تفسير سورة النساء لابن كثير B2 وَقَالُوا لَنْ يَدْخُلَ الْجَنَّةَ إِلا مَنْ كَانَ هُودًا أَوْ نَصَارَى الجزء الثالث عشر من تفسير سورة النساء لابن كثير B1 [البقرة:111].
وقال مجاهد: كانوا يقدمون الصبيان أمامهم في الدعاء والصلاة يؤمونهم، ويزعمون أنهم لا ذنب لهم الجزء الثالث عشر من تفسير سورة النساء لابن كثير MARGNtip .
وكذا قال عكرمة، وأبو مالك. روى ذلك ابن جرير.
وقال العوفي، عن ابن عباس في قوله ( أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ
يُزَكُّونَ أَنْفُسَهُم ) وذلك أن اليهود قالوا: إن أبناءنا توفوا وهم لنا
قربة، وسيشفعون لنا ويزكوننا، فأنـزل الله على محمد [صلى الله عليه وسلم] الجزء الثالث عشر من تفسير سورة النساء لابن كثير MARGNtip ( أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ يُزَكُّونَ أَنْفُسَهُم بَلِ اللَّهُ يُزَكِّي مَنْ يَشَاءُ وَلا يُظْلَمُونَ فَتِيلا ) الجزء الثالث عشر من تفسير سورة النساء لابن كثير MARGNtip رواه ابن جرير.
وقال ابن أبي حاتم: حدثنا أبي، حدثنا محمد بن مصفى، حدثنا ابن حمير، عن ابن لهيعة، عن بشر بن أبي عمرو الجزء الثالث عشر من تفسير سورة النساء لابن كثير MARGNtip
عن عكرمة، عن ابن عباس قال: كانت اليهود يقدمون صبيانهم يصلون بهم،
ويقربون قربانهم ويزعمون أنهم لا خطايا لهم ولا ذنوب. وكذبوا. قال الجزء الثالث عشر من تفسير سورة النساء لابن كثير MARGNtip الله [تعالى] الجزء الثالث عشر من تفسير سورة النساء لابن كثير MARGNtip "إني لا أطهر ذا ذنب بآخر لا ذنب له" وأنـزل الله: ( أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ يُزَكُّونَ أَنْفُسَهُمْ )
ثم قال: وروى عن مجاهد، وأبي مالك، والسدي، وعكرمة، والضحاك -نحو ذلك.
وقال الضحاك: قالوا: ليس لنا ذنوب، كما ليس لأبنائنا ذنوب. فأنـزل الله ذلك فيهم.
وقيل: نـزلت في ذم التمادح والتزكية.
وقد جاء في الحديث الصحيح عند الجزء الثالث عشر من تفسير سورة النساء لابن كثير MARGNtip مسلم، عن المقداد بن الأسود قال: أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن نحثو في وجوه المداحين التراب الجزء الثالث عشر من تفسير سورة النساء لابن كثير MARGNtip .
وفي الحديث الآخر المخرج في الصحيحين من طريق خالد الحذاء، عن عبد
الرحمن بن أبي بكرة، عن أبيه: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سمع رجلا
يثني على رجل، فقال: "ويحك. قطعت عنق صاحبك". ثم قال: "إن كان أحدكم مادحا
صاحبه لا محالة، فليقل: أحسبه كذا ولا يزكي على الله أحدا" الجزء الثالث عشر من تفسير سورة النساء لابن كثير MARGNtip .
وقال الإمام أحمد: حدثنا معتمر، عن أبيه، عن نعيم بن أبي هند قال: قال
عمر بن الخطاب: من قال: أنا مؤمن، فهو كافر. ومن قال: هو عالم، فهو جاهل.
ومن قال: هو في الجنة، فهو في النار الجزء الثالث عشر من تفسير سورة النساء لابن كثير MARGNtip2 .
ورواه ابن مردويه، من طريق موسى بن عبيدة، عن طلحة بن عبيد الله بن
كريز، عن عمر أنه قال: إن أخوف ما أخاف عليكم إعجاب المرء برأيه، فمن قال:
إنه مؤمن، فهو كافر، ومن قال: إنه عالم فهو جاهل، ومن قال: إنه في الجنة،
فهو في النار الجزء الثالث عشر من تفسير سورة النساء لابن كثير MARGNtip .
وقال الإمام أحمد: حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة وحجاج، أنبأنا شعبة،
عن سعد بن إبراهيم، عن معبد الجهني قال: كان معاوية قلما يحدث عن النبي صلى
الله عليه وسلم، قال: وكان قلما يكاد أن يدع يوم الجمعة هؤلاء الكلمات أن
يحدث بهن عن النبي صلى الله عليه وسلم، يقول: "من يرد الله به خيرا يفقهه
في الدين، وإن هذا المال حلو خضر، فمن يأخذه بحقه يبارك له فيه، وإياكم
والتمادح فإنه الذبح" الجزء الثالث عشر من تفسير سورة النساء لابن كثير MARGNtip .
وروى ابن ماجه منه: "إياكم والتمادح فإنه الذبح" عن أبي بكر بن أبي شيبة، عن غندر، عن شعبة به الجزء الثالث عشر من تفسير سورة النساء لابن كثير MARGNtip2 .
ومعبد هذا هو ابن عبد الله بن عويم البصري القدري.
وقال ابن جرير: حدثنا يحيى بن إبراهيم المسعودي، حدثني أبي، عن أبيه، عن
جده، عن الأعمش، عن قيس بن مسلم، عن طارق بن شهاب قال: قال عبد الله بن
مسعود: إن الرجل ليغدو بدينه، ثم يرجع وما معه منه شيء، يلقى الرجل ليس
يملك له نفعا ولا ضرا فيقول له: والله إنك كيت وكيت الجزء الثالث عشر من تفسير سورة النساء لابن كثير MARGNtip فلعله أن يرجع ولم الجزء الثالث عشر من تفسير سورة النساء لابن كثير MARGNtip يحل من حاجته بشيء وقد أسخط الله. ثم قرأ ( أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ يُزَكُّونَ أَنْفُسَهُمْ ) الآية.
وسيأتي الكلام على ذلك مطولا عند قوله تعالى: الجزء الثالث عشر من تفسير سورة النساء لابن كثير B2 فَلا تُزَكُّوا أَنْفُسَكُمْ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنِ اتَّقَى الجزء الثالث عشر من تفسير سورة النساء لابن كثير B1 [النجم:32]. ولهذا قال تعالى: ( بَلِ اللَّهُ يُزَكِّي مَنْ يَشَاءُ ) أي: المرجع في ذلك إلى الله، عز وجل الجزء الثالث عشر من تفسير سورة النساء لابن كثير MARGNtip لأنه عالم بحقائق الأمور وغوامضها.
ثم قال تعالى: ( وَلا يُظْلَمُونَ فَتِيلا ) أي: ولا يترك لأحد من الأجر ما يوازن مقدار الفتيل.
قال ابن عباس، ومجاهد، وعكرمة، وعطاء، والحسن، وقتادة، وغير واحد من السلف: هو ما يكون في شق النواة.
وعن ابن عباس أيضا: هو ما فتلت بين أصابعك. وكلا القولين متقارب.
وقوله: ( انْظُرْ كَيْفَ يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ ) أي: في تزكيتهم أنفسهم ودعواهم أنهم أبناء الله وأحباؤه وقولهم: الجزء الثالث عشر من تفسير سورة النساء لابن كثير B2 لَنْ يَدْخُلَ الْجَنَّةَ إِلا مَنْ كَانَ هُودًا أَوْ نَصَارَى الجزء الثالث عشر من تفسير سورة النساء لابن كثير B1 [البقرة:111] وقولهم: الجزء الثالث عشر من تفسير سورة النساء لابن كثير B2 لَنْ تَمَسَّنَا النَّارُ إِلا أَيَّامًا مَعْدُودَةً الجزء الثالث عشر من تفسير سورة النساء لابن كثير B1 [البقرة:80]واتكالهم الجزء الثالث عشر من تفسير سورة النساء لابن كثير MARGNtip على أعمال آبائهم الصالحة، وقد حكم الله أن أعمال الآباء لا تجزي عن الأبناء شيئا، في قوله: الجزء الثالث عشر من تفسير سورة النساء لابن كثير B2 تِلْكَ أُمَّةٌ قَدْ خَلَتْ لَهَا مَا كَسَبَتْ وَلَكُمْ مَا كَسَبْتُمْ [وَلا تُسْأَلُونَ عَمَّا كَانُوا يَعْمَلُونَ] الجزء الثالث عشر من تفسير سورة النساء لابن كثير MARGNtip الجزء الثالث عشر من تفسير سورة النساء لابن كثير B1 [البقرة:141].
ثم قال: ( وَكَفَى بِهِ إِثْمًا مُبِينًا ) أي: وكفى بصنعهم الجزء الثالث عشر من تفسير سورة النساء لابن كثير MARGNtip هذا كذبا وافتراء ظاهرا.
وقوله: ( أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ أُوتُوا نَصِيبًا مِنَ الْكِتَابِ
يُؤْمِنُونَ بِالْجِبْتِ وَالطَّاغُوتِ ) أما "الجبت" فقال محمد بن إسحاق،
عن حسان بن فائد، عن عمر بن الخطاب أنه قال: "الجبت": السحر، و "الطاغوت":
الشيطان.
وهكذا روي عن ابن عباس، وأبي العالية، ومجاهد، وعطاء، وعكرمة، وسعيد بن جبير، والشعبي، والحسن، والضحاك، والسدي.
وعن ابن عباس، وأبي العالية، ومجاهد، وعطاء، وعكرمة، [وأبي مالك] الجزء الثالث عشر من تفسير سورة النساء لابن كثير MARGNtip
وسعيد بن جبير، والشعبي، والحسن، وعطية: "الجبت" الشيطان -زاد ابن عباس:
بالحبشية. وعن ابن عباس أيضا: "الجبت": الشرك. وعنه: "الجبت": الأصنام.
وعن الشعبي: "الجبت": الكاهن. وعن ابن عباس: "الجبت": حيي بن أخطب. وعن مجاهد: "الجبت": كعب بن الأشرف.
وقال العلامة أبو نصر بن إسماعيل بن حماد الجوهري في كتابه "الصحاح": "الجبت" كلمة تقع على الصنم والكاهن الجزء الثالث عشر من تفسير سورة النساء لابن كثير MARGNtip
والساحر ونحو ذلك، وفي الحديث: "الطيرة والعيافة والطرق من الجبت" قال:
وهذا ليس من محض العربية، لاجتماع الجيم والتاء في كلمة واحدة الجزء الثالث عشر من تفسير سورة النساء لابن كثير MARGNtip من غير حرف ذولقي. الجزء الثالث عشر من تفسير سورة النساء لابن كثير MARGNtip
وهذا الحديث الذي ذكره، رواه الإمام أحمد في مسنده فقال: حدثنا محمد بن
جعفر، حدثنا، عوف عن حيان أبي العلاء، حدثنا قطن بن قبيصة، عن أبيه -وهو
قبيصة بن مخارق-أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم قال: "إن العيافة والطرق
والطيرة من الجبت" وقال عوف: "العيافة": زجر الطير، و"الطرق": الخط، يخط في
الأرض، و"الجبت" قال الحسن: إنه الشيطان.
وهكذا رواه أبو داود في سننه والنسائي وابن أبي حاتم في تفسيريهما من حديث عوف الأعرابي، به الجزء الثالث عشر من تفسير سورة النساء لابن كثير MARGNtip
وقد تقدم الكلام على "الطاغوت" في سورة البقرة بما أغنى عن إعادته هاهنا.
وقال ابن أبي حاتم: حدثنا أبي، حدثنا إسحاق بن الضيف، حدثنا حجاج، عن
ابن جريج، أخبرني أبو الزبير أنه سمع جابر بن عبد الله أنه سئل عن
"الطواغيت" فقال: هم كهان تنـزل عليهم الشياطين.
وقال مجاهد: "الطاغوت": الشيطان في صورة إنسان، يتحاكمون إليه، وهو صاحب أمرهم.
وقال الإمام مالك: "الطاغوت": هو كل ما يعبد من دون الله، عز وجل.
وقوله: ( وَيَقُولُونَ لِلَّذِينَ كَفَرُوا هَؤُلاءِ أَهْدَى مِنَ
الَّذِينَ آمَنُوا سَبِيلا ) أي: يفضلون الكفار على المسلمين بجهلهم، وقلة
دينهم، وكفرهم بكتاب الله الذي بأيديهم.
وقد روى ابن أبي حاتم: حدثنا محمد بن عبد الله بن يزيد المقري، حدثنا
سفيان، عن عمرو، عن عكرمة قال: جاء حيي بن أخطب وكعب بن الأشرف إلى أهل
مكة، فقالوا لهم: أنتم أهل الكتاب وأهل العلم، فأخبرونا عنا وعن محمد،
فقالوا: ما أنتم وما محمد. فقالوا: نحن نصل الأرحام، وننحر الكوماء، ونسقي
الماء على اللبن، ونفك العناة، ونسقي الحجيج -ومحمد صنبور، قطع أرحامنا،
واتبعه سراق الحجيج بنو الجزء الثالث عشر من تفسير سورة النساء لابن كثير MARGNtip
غفار، فنحن خير أم هو؟ فقالوا: أنتم خير وأهدى سبيلا.فأنـزل الله ( أَلَمْ
تَرَ إِلَى الَّذِينَ أُوتُوا نَصِيبًا مِنَ [الْكِتَابِ يُؤْمِنُونَ
بِالْجِبْتِ وَالطَّاغُوتِ وَيَقُولُونَ لِلَّذِينَ كَفَرُوا هَؤُلاءِ
أَهْدَى مِنَ الَّذِينَ آمَنُوا سَبِيلا] الجزء الثالث عشر من تفسير سورة النساء لابن كثير MARGNtip ).
وقد روي هذا من غير وجه، عن ابن عباس وجماعة من السلف.
وقال الإمام أحمد: حدثنا محمد بن أبي عدي، عن داود، عن عكرمة، عن ابن
عباس قال: لما قدم كعب بن الأشرف مكة قالت قريش: ألا ترى هذا الصنبور
المنبتر من قومه؟ يزعم أنه خير منا، ونحن أهل الحجيج، وأهل السدانة، وأهل
السقاية‍! قال: أنتم خير. قال فنـزلت الجزء الثالث عشر من تفسير سورة النساء لابن كثير MARGNtip الجزء الثالث عشر من تفسير سورة النساء لابن كثير B2 إِنَّ شَانِئَكَ هُوَ الأَبْتَرُ الجزء الثالث عشر من تفسير سورة النساء لابن كثير B1 [الكوثر:3] ونـزل: ( أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ أُوتُوا نَصِيبًا مِنَ الْكِتَابِ ) إلى ( نَصِيرًا ) .
وقال ابن إسحاق: حدثني محمد بن أبي محمد، عن عكرمة أو عن سعيد بن جبير،
عن ابن عباس قال: كان الذين حزبوا الأحزاب من قريش وغطفان وبني قريظة حيي
بن أخطب وسلام بن أبي الحقيق أبو رافع، والربيع بن الربيع بن أبي الحقيق،
وأبو عمار، ووحوح الجزء الثالث عشر من تفسير سورة النساء لابن كثير MARGNtip بن عامر، وهوذة بن قيس. فأما وحوح الجزء الثالث عشر من تفسير سورة النساء لابن كثير MARGNtip وأبو عمار وهوذة فمن بني وائل، وكان سائرهم من بني النضير، فلما قدموا على قريش قالوا هؤلاء أحبار يهود وأهل العلم بالكتب الأول الجزء الثالث عشر من تفسير سورة النساء لابن كثير MARGNtip
فسلوهم: أدينكم خير أم دين محمد؟ فسألوهم، فقالوا: بل دينكم خير من دينه،
وأنتم أهدى منه وممن اتبعه. فأنـزل الله عز وجل: ( أَلَمْ تَرَ إِلَى
الَّذِينَ أُوتُوا نَصِيبًا مِنَ [الْكِتَابِ يُؤْمِنُونَ بِالْجِبْتِ
وَالطَّاغُوتِ وَيَقُولُونَ لِلَّذِينَ كَفَرُوا هَؤُلاءِ أَهْدَى مِنَ
الَّذِينَ آمَنُوا سَبِيلا. أُولَئِك الَّذِينَ لَعَنَهُمُ اللَّهُ وَمَنْ
يَلْعَنِ اللَّهُ فَلَنْ تَجِدَ لَهُ نَصِيرًا] الجزء الثالث عشر من تفسير سورة النساء لابن كثير MARGNtip) إلى قوله عز وجل: الجزء الثالث عشر من تفسير سورة النساء لابن كثير B2 وَآتَيْنَاهُمْ مُلْكًا عَظِيمًا الجزء الثالث عشر من تفسير سورة النساء لابن كثير B1 .




الزعيم
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 7554

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الثالث عشر من تفسير سورة النساء لابن كثير Empty رد: الجزء الثالث عشر من تفسير سورة النساء لابن كثير

مُساهمة من طرف اعصار الإثنين 16 مايو - 18:42:51

الجزء الثالث عشر من تفسير سورة النساء لابن كثير 11111113

موضــــــ جميل ـــــوع
والأجمل مشاركة به معنا
لا تحرمنا مواضيعك سنكون شاكريــــ لك ـــن على جهودك الطيبة
فكن دائما كما أنت لأنك تستحق كــــ الشكر ــــــل
ولا تنسى أن تترك أثرا هنا



اعصار
اعصار
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 34527

https://www.helpub.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الثالث عشر من تفسير سورة النساء لابن كثير Empty رد: الجزء الثالث عشر من تفسير سورة النساء لابن كثير

مُساهمة من طرف الزعيم الثلاثاء 17 مايو - 16:23:01

شكرا على الرد نورت الموضوع بمرورك
لا تبخل علينا بجميل كلماتك
ولا تنسى أن تزورنا دوما على عنوان واحد

هنا




الزعيم
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 7554

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الثالث عشر من تفسير سورة النساء لابن كثير Empty رد: الجزء الثالث عشر من تفسير سورة النساء لابن كثير

مُساهمة من طرف أبو سليمان الأحد 12 يونيو - 14:18:18


أبو سليمان
المشرفون
المشرفون

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 3412
تاريخ الميلاد : 03/11/1996
العمر : 27

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الثالث عشر من تفسير سورة النساء لابن كثير Empty رد: الجزء الثالث عشر من تفسير سورة النساء لابن كثير

مُساهمة من طرف aaaa الخميس 29 مارس - 20:57:31

شكرا على الرد نورت الموضوع بمرورك
لا تبخل علينا بجميل كلماتك




aaaa
عضو نشيط
عضو  نشيط

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 768
تاريخ الميلاد : 13/10/1983
العمر : 40

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الثالث عشر من تفسير سورة النساء لابن كثير Empty رد: الجزء الثالث عشر من تفسير سورة النساء لابن كثير

مُساهمة من طرف انور ابو البصل الأربعاء 23 مايو - 20:35:11


بآرك آلله فيكـم ونفع بكـم
اسأل الله العظيم
أن يرزقكم الفردوس الأعلى من الجنان
وأن يثيبكم البارئ على ما طرحتـم / خير الثواب
في انتظار جديدكم المميز



انور ابو البصل
انور ابو البصل
عضو قيد النشاط
عضو   قيد النشاط

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 2
تاريخ الميلاد : 13/06/1981
العمر : 42

http://anwarbasal.alamuntada.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الثالث عشر من تفسير سورة النساء لابن كثير Empty رد: الجزء الثالث عشر من تفسير سورة النساء لابن كثير

مُساهمة من طرف الزعيم الجمعة 1 يونيو - 14:42:32

شكرا لك على الرد وفقك الله ودمت بخير




الزعيم
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 7554

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى