ملتقى الجزائريين والعرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الجزء الثامن من تفسير سورة النساء لابن كثير

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل

الجزء الثامن  من تفسير سورة النساء لابن كثير  Empty الجزء الثامن من تفسير سورة النساء لابن كثير

مُساهمة من طرف الزعيم الإثنين 16 مايو - 17:37:17

. الجزء الثامن  من تفسير سورة النساء لابن كثير  B2






وَاللَّهُ يُرِيدُ أَنْ يَتُوبَ عَلَيْكُمْ وَيُرِيدُ الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الشَّهَوَاتِ أَنْ تَمِيلُوا مَيْلا عَظِيمًا







(27)






يُرِيدُ اللَّهُ أَنْ يُخَفِّفَ عَنْكُمْ وَخُلِقَ الإِنْسَانُ ضَعِيفًا







(28) الجزء الثامن  من تفسير سورة النساء لابن كثير  B1

وقوله: ( [وَاللَّهُ يُرِيدُ أَنْ يَتُوبَ عَلَيْكُمْ] الجزء الثامن  من تفسير سورة النساء لابن كثير  MARGNTIP وَيُرِيدُ الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الشَّهَوَاتِ أَنْ تَمِيلُوا مَيْلا عَظِيمًا ) أي: يُريد الجزء الثامن  من تفسير سورة النساء لابن كثير  MARGNTIP
أتباع الشياطين من اليهود والنصارى والزناة ( أَنْ تَمِيلُوا ) يعني: عن
الحق إلى الباطل ( مَيْلا عَظِيمًا* يُرِيدُ اللَّهُ أَنْ يُخَفِّفَ
عَنْكُمْ ) أي: في شرائعه وأوامره ونواهيه وما يقدره لكم، ولهذا أباح
[نكاح] الجزء الثامن  من تفسير سورة النساء لابن كثير  MARGNTIP الإماء بشروطه، كما قال مجاهد وغيره: ( خُلِقَ الإِنْسَانُ ضَعِيفًا ) فناسبه الجزء الثامن  من تفسير سورة النساء لابن كثير  MARGNTIP التخفيف؛ لضعفه في نفسه وضعف عزمه وهمته.
وقال ابن أبي حاتم: حدثنا محمد بن إسماعيل [الأحمسي] الجزء الثامن  من تفسير سورة النساء لابن كثير  MARGNTIP حدثنا وَكِيع، عن سفيان، عن ابن طاوس، عن أبيه: ( خُلِقَ الإنْسَانُ ضَعِيفًا ) أي: في أمر النساء، وقال وكيع: يذهب عقله عندهن.
وقال موسى الكليم عليه الصلاة والسلام الجزء الثامن  من تفسير سورة النساء لابن كثير  MARGNTIP لنبينا صلوات الله وسلامه الجزء الثامن  من تفسير سورة النساء لابن كثير  MARGNTIP عليه ليلة الإسراء حِينَ مر عليه راجعا من عند سدْرة المنتهى، فقال له: ماذا فرض عليكم الجزء الثامن  من تفسير سورة النساء لابن كثير  MARGNTIP ؟ فقال: "أمرني بخمسين < 2-268 >
صلاة في كل يوم وليلة" الجزء الثامن  من تفسير سورة النساء لابن كثير  MARGNTIP فقال له: ارجع إلى ربك فاسأله التخفيف؛ فإن أمتك لا تطيق ذلك، فإني قد بلوت الناس الجزء الثامن  من تفسير سورة النساء لابن كثير  MARGNTIP
قبلك على ما هو أقل من ذلك فعجزوا، وإن أمتك أضعف أسماعا وأبصارا وقلوبا،
فرجع فوضع عشرا، ثم رجع إلى موسى فلم يزل كذلك حتى بقيت خمسًا [قال الله عز
وجل: "هن خمس وهن خمسون، الحسنة بعشر أمثالها"] الجزء الثامن  من تفسير سورة النساء لابن كثير  MARGNTIP الحديث .
الجزء الثامن  من تفسير سورة النساء لابن كثير  B2






يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَأْكُلُوا أَمْوَالَكُمْ بَيْنَكُمْ
بِالْبَاطِلِ إِلا أَنْ تَكُونَ تِجَارَةً عَنْ تَرَاضٍ مِنْكُمْ وَلا
تَقْتُلُوا أَنْفُسَكُمْ إِنَّ اللَّهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيمًا







(29)






وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ عُدْوَانًا وَظُلْمًا فَسَوْفَ نُصْلِيهِ نَارًا وَكَانَ ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرًا







(30)






إِنْ تَجْتَنِبُوا كَبَائِرَ مَا تُنْهَوْنَ عَنْهُ نُكَفِّرْ عَنْكُمْ سَيِّئَاتِكُمْ وَنُدْخِلْكُمْ مُدْخَلا كَرِيمًا







(31) الجزء الثامن  من تفسير سورة النساء لابن كثير  B1
نهى الجزء الثامن  من تفسير سورة النساء لابن كثير  MARGNTIP
تبارك وتعالى عباده المؤمنين عن أن يأكلوا أموال بعضهم بعضا بالباطل، أي:
بأنواع المكاسب التي هي غير شرعية، كأنواع الربا والقمار، وما جرى مجرى ذلك
من سائر صنوف الحيل، وإن ظهرت في غالب الحكم الشرعي مما يعلم الله أن
متعاطيها إنما يريد الحيلة على الربا، حتى قال ابن جرير:
حدثني ابن المثنى، حدثنا عبد الوهاب، حدثنا داود، عن عكرمة، عن ابن
عباس -في الرجل يشتري من الرجل الثوب فيقول: إن رضيته أخذته وإلا رددته
ورددت معه درهما-قال: هو الذي قال الله عز وجل: ( وَلا تَأْكُلُوا
أَمْوَالَكُمْ بَيْنَكُمْ بِالْبَاطِلِ )
وقال ابن أبي حاتم: حدثنا علي بن حرب الموصلي، حدثنا ابن فضيل، عن داود
الأودي عن عامر، عن علقمة، عن عبد الله [ ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ
آمَنُوا لا تَأْكُلُوا أَمْوَالَكُمْ بَيْنَكُمْ بِالْبَاطِلِ ) ] الجزء الثامن  من تفسير سورة النساء لابن كثير  MARGNTIP قال: إنها [كلمة] الجزء الثامن  من تفسير سورة النساء لابن كثير  MARGNTIP محكمة، ما نسخت، ولا تنسخ إلى يوم القيامة.
وقال علي بن أبي طلحة، عن ابن عباس: لما أنزل الله: ( يَا أَيُّهَا
الَّذِينَ آمَنُوا لا تَأْكُلُوا أَمْوَالَكُمْ بَيْنَكُمْ بِالْبَاطِلِ )
قال المسلمون: إن الله قد نهانا أن نأكل أموالنا بيننا بالباطل، والطعام هو
أفضل الأموال، فلا يحل لأحد منا أن يأكل عند أحد، فكيف الجزء الثامن  من تفسير سورة النساء لابن كثير  MARGNTIP للناس الجزء الثامن  من تفسير سورة النساء لابن كثير  MARGNTIP ! فأنزل الله بعد ذلك:
الجزء الثامن  من تفسير سورة النساء لابن كثير  B2 لَيْسَ عَلَى الأَعْمَى حَرَجٌ الجزء الثامن  من تفسير سورة النساء لابن كثير  B1
[النور: 61] الآية، [وكذا قال قتادة بن دعامة] الجزء الثامن  من تفسير سورة النساء لابن كثير  MARGNTIP .
وقوله: ( إِلا أَنْ تَكُونَ تِجَارَةً عَنْ تَرَاضٍ مِنْكُمْ ) الجزء الثامن  من تفسير سورة النساء لابن كثير  MARGNTIP قرئ: تجارة بالرفع وبالنصب، وهو استثناء منقطع، كأنه يقول: لا تتعاطوا الأسباب المحرمة في اكتساب الأموال، لكن المتاجر الجزء الثامن  من تفسير سورة النساء لابن كثير  MARGNTIP المشروعة التي تكون عن تراض من البائع والمشتري فافعلوها وتسببوا بها في تحصيل الأموال. كما قال [الله] الجزء الثامن  من تفسير سورة النساء لابن كثير  MARGNTIP تعالى:
الجزء الثامن  من تفسير سورة النساء لابن كثير  B2 وَلا تَقْتُلُوا النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلا بِالْحَقِّ الجزء الثامن  من تفسير سورة النساء لابن كثير  B1
[الأنعام: 151]، وكقوله
الجزء الثامن  من تفسير سورة النساء لابن كثير  B2 لا يَذُوقُونَ فِيهَا الْمَوْتَ إِلا الْمَوْتَةَ الأُولَى الجزء الثامن  من تفسير سورة النساء لابن كثير  B1
[الدخان: 56].
< 2-269 >

ومن هذه الآية الكريمة احتج الشافعي [رحمه الله] الجزء الثامن  من تفسير سورة النساء لابن كثير  MARGNTIP على أنه لا يصح البيع إلا بالقبول؛ لأنه يدل على التراضي نَصا، بخلاف المعاطاة فإنها قد لا تدل على الرضا ولا بد، وخالف الجزء الثامن  من تفسير سورة النساء لابن كثير  MARGNTIP
الجمهورَ في ذلك مالك وأبو حنيفة وأحمد وأصحابهم، فرأوا أن الأقوال كما
تدل على التراضي، وكذلك الأفعال تدل في بعض المحال قطعا، فصححوا بيع
المعاطاة مطلقا، ومنهم من قال: يصح في المحقَّرات، وفيما يعده الناس بيعا،
وهو احتياط نظر من محققي المذهب، والله أعلم.
قال مجاهد: ( إِلا أَنْ تَكُونَ تِجَارَةً عَنْ تَرَاضٍ مِنْكُمْ ) بيعا الجزء الثامن  من تفسير سورة النساء لابن كثير  MARGNTIP أو عطاء يعطيه أحد أحدًا. ورواه ابن جرير [ثم] الجزء الثامن  من تفسير سورة النساء لابن كثير  MARGNTIP قال:
وحدثنا ابن وَكِيع، حدثنا أبي، عن القاسم، عن الجزء الثامن  من تفسير سورة النساء لابن كثير  MARGNTIP
سليمان الجُعْفي، عن أبيه، عن ميمون بن مهران قال: قال رسول الله صلى الله
عليه وسلم: "البَيْعُ عن تَراض والخِيارُ بعد الصَّفقة ولا يحل لمسلم أن
يغش الجزء الثامن  من تفسير سورة النساء لابن كثير  MARGNTIP مسلمًا". هذا حديث مرسل الجزء الثامن  من تفسير سورة النساء لابن كثير  MARGNTIP .
ومن تمام التراضي إثبات خيار المجلس، كما ثبت في الصحيحين: أن رسول
الله صلى الله عليه وسلم قال: "البيعان بالخيار ما لم يَتَفَرقا" وفي لفظ
البخاري: "إذا تبايع الرجلان فكل واحد منهما بالخيار ما لم يتفرقا" الجزء الثامن  من تفسير سورة النساء لابن كثير  MARGNTIP .
وذهب إلى القول بمقتضى هذا الحديث الشافعي، وأحمد [بن حنبل] الجزء الثامن  من تفسير سورة النساء لابن كثير  MARGNTIP
وأصحابهما، وجمهورُ السلف والخلف. ومن ذلك مشروعية خيار الشرط بعد العقد
إلى ثلاثة أيام، [كما هو متفق عليه بين العلماء إلى ما هو أزيد من ثلاثة
أيام] الجزء الثامن  من تفسير سورة النساء لابن كثير  MARGNTIP بحسب ما يتبين فيه مال البيع، ولو إلى سنة في القرية ونحوها، كما هو المشهور عن مالك، رحمه الله. وصححوا الجزء الثامن  من تفسير سورة النساء لابن كثير  MARGNTIP
بيع المعاطاة مطلقا، وهو قول في مذهب الشافعي، ومنهم من قال: يصح بيع
المعاطاة في المحقرات فيما يعده الناس بيعا، وهو اختيار طائفة من الأصحاب.
وقوله: ( وَلا تَقْتُلُوا أَنْفُسَكُمْ ) أي: بارتكاب محارم الله
وتعاطي معاصيه وأكل أموالكم بينكم بالباطل ( إِنَّ اللَّهَ كَانَ بِكُمْ
رَحِيمًا ) أي: فيما أمركم به، ونهاكم عنه.
قال الإمام أحمد: حدثنا حسن الجزء الثامن  من تفسير سورة النساء لابن كثير  MARGNTIP
بن موسى، حدثنا ابن لَهِيعة، حدثنا يزيد بن أبي حبيب، عن عمْران بن أبي
أنس، عن عبد الرحمن بن جُبَير، عن عمرو بن العاص، رضي الله عنه، أنه قال
لما بعثه النبي صلى الله عليه وسلم عام ذات السلاسل قال: احتلمت في ليلة
باردة شديدة البرد فأشفقت إن اغتسلت أن أهلك، فتيممت ثم صليت بأصحابي صلاة
الصبح، قال: فلما قدمتُ على رسول الله صلى عليه وسلم ذكرت ذلك له، فقال:
"يا عمرو صَلَّيت بأصحابك وأنت جُنُبٌ!" قال: قلت يا رسول الله الجزء الثامن  من تفسير سورة النساء لابن كثير  MARGNTIP إني احتلمت في ليلة باردة شديدة البرد، فأشفقت إن اغتسلت الجزء الثامن  من تفسير سورة النساء لابن كثير  MARGNTIP أن أهلكَ، فذكرت الجزء الثامن  من تفسير سورة النساء لابن كثير  MARGNTIP قول الله [عز < 2-270 >
وجل] الجزء الثامن  من تفسير سورة النساء لابن كثير  MARGNTIP
( وَلا تَقْتُلُوا أَنْفُسَكُمْ إِنَّ اللَّهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيمًا )
فتيممت ثم صليت. فضحك رسول الله صلى الله عليه وسلم ولم يقل شيئا.
وهكذا رواه أبو داود من حديث يحيى بن أيوب، عن يزيد بن أبي حبيب، به.
ورواه أيضا عن محمد بن أبي سلمة، عن ابن وهب، عن ابن لهيعة وعمر بن الحارث،
كلاهما عن يزيد بن أبي حبيب، عن عمران بن أبي أنس، عن عبد الرحمن بن جبير
المصري، عن أبي قيس مولى عمرو بن العاص، عنه، فذكر نحوه. وهذا، والله أعلم،
أشبه بالصواب الجزء الثامن  من تفسير سورة النساء لابن كثير  MARGNTIP .
وقال أبو بكر بن مَرْدُوَيه: حدثنا عبد الرحمن بن محمد بن حامد البَلْخِي، حدثنا محمد بن صالح بن سهل البلخي، حدثنا عُبَيد الجزء الثامن  من تفسير سورة النساء لابن كثير  MARGNTIP
عبد الله بن عمر القواريري، حدثنا يوسف بن خالد، حدثنا زياد بن سعد، عن
عكرمة، عن ابن عباس: أن عمرو بن العاص صلى بالناس وهو جُنُب، فلما قدموا
على رسول الله صلى الله عليه وسلم ذكروا ذلك له، فدعاه فسأله عن ذلك، فقال:
يا رسول الله، خفْتُ أن يقتلني البرد، وقد قال الله تعالى: ( وَلا
تَقْتُلُوا أَنْفُسَكُمْ [إِنَّ اللَّهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيمًا] ) الجزء الثامن  من تفسير سورة النساء لابن كثير  MARGNTIP قال: فسكت عنه رسولُ الله صلى الله عليه وسلم الجزء الثامن  من تفسير سورة النساء لابن كثير  MARGNTIP2 .
ثم أورد ابن مَرْدُويه عند هذه الآية الكريمة من حديث الأعمش، عن أبي
صالح، عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "مَنْ قَتَل
نَفْسَه بِحَدِيدَةٍ فحديدته في يَدِهِ، يَجَأ بها بَطْنه يوم القيامة في
نار جَهَنَّمَ خالدا مخلدا فيها أبدا، ومن قتل نفسه بسم، فسمه في يده،
يتحساه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا، ومن تردى من جبل فقتل نفسه، فهو
مُتَرد الجزء الثامن  من تفسير سورة النساء لابن كثير  MARGNTIP في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا".
وهذا الحديث الجزء الثامن  من تفسير سورة النساء لابن كثير  MARGNTIP ثابت في الصحيحين الجزء الثامن  من تفسير سورة النساء لابن كثير  MARGNTIP
وكذلك رواه أبو الزناد، عن الأعرج، عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه
وسلم بنحوه، وعن أبي قِلابة، عن ثابت بن الضحاك، رضي الله عنه، قال: قال
رسول الله صلى الله عليه وسلم: "مَنْ قتل نَفْسَه بشيء عُذِّبَ به يوم
القيامة" . وقد أخرجه الجماعَةُ في كُتُبهم من طريق أبي قلابة الجزء الثامن  من تفسير سورة النساء لابن كثير  MARGNTIP2 وفي الصحيحين من حديث الحسن، عن الجزء الثامن  من تفسير سورة النساء لابن كثير  MARGNTIP جُنْدب بن عبد الله البَجَلي قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "كان رَجُلٌ ممن الجزء الثامن  من تفسير سورة النساء لابن كثير  MARGNTIP
كان قبلكم وكان به جُرْح، فأخذ سكينًا نَحَر بهَا يَدَهُ، فما رَقأ
الدَّمُ حتى ماتَ، قال الله عز وجل: عَبْدِي بادرنِي بِنَفْسه، حرَّمت الجزء الثامن  من تفسير سورة النساء لابن كثير  MARGNTIP عليه الْجَنَّة" الجزء الثامن  من تفسير سورة النساء لابن كثير  MARGNTIP .
ولهذا قال الله تعالى: ( وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ عُدْوَانًا وَظُلْمًا ) أي: ومن يتعاطى ما نهاه الله عنه متعديا < 2-271 >
فيه ظالما في تعاطيه، أي: عالما بتحريمه متجاسرا على انتهاكه ( فَسَوْفَ
نُصْلِيهِ نَارًا [وَكَانَ ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرًا] ) الجزء الثامن  من تفسير سورة النساء لابن كثير  MARGNTIP وهذا تهديد شديد ووعيد أكيد، فَلْيحذَرْ منه كل عاقل لبيب ممن ألقى السمع وهو شهيد.
وقوله: ( إِنْ تَجْتَنِبُوا كَبَائِرَ مَا تُنْهَوْنَ عَنْهُ نُكَفِّرْ
عَنْكُمْ سَيِّئَاتِكُمْ [وَنُدْخِلْكُمْ مُدْخَلا كَرِيمًا] ) الجزء الثامن  من تفسير سورة النساء لابن كثير  MARGNTIP.
أي: إذا اجتنبتم كبائر الآثام التي نهيتم عنها كفرنا عنكم صغائر الذنوب
وأدخلناكم الجنة؛ ولهذا قال: ( وَنُدْخِلْكُمْ مُدْخَلا كَرِيمًا ) .
وقال الحافظ أبو بكر البزار: حدثنا مؤمل بن هشام، حدثنا إسماعيل بن إبراهيم، حدثنا خالد الجزء الثامن  من تفسير سورة النساء لابن كثير  MARGNTIP بن أيوب، عن معاوية بن قرة، عن أنس الجزء الثامن  من تفسير سورة النساء لابن كثير  MARGNTIP [يرفعه] الجزء الثامن  من تفسير سورة النساء لابن كثير  MARGNTIP : " الذي بلغنا عن ربنا، عز وجل، ثم لم نخرج له عن كل أهل ومال أن تجاوز لنا عما دون الكبائر، يقول الله [تعالى] الجزء الثامن  من تفسير سورة النساء لابن كثير  MARGNTIP ( إِنْ تَجْتَنِبُوا كَبَائِرَ مَا تُنْهَوْنَ عَنْهُ نُكَفِّرْ عَنْكُمْ سَيِّئَاتِكُمْ [وَنُدْخِلْكُمْ مُدْخَلا كَرِيمًا] ) الجزء الثامن  من تفسير سورة النساء لابن كثير  MARGNTIP " الجزء الثامن  من تفسير سورة النساء لابن كثير  MARGNTIP .
وقد وردت أحاديث متعلقة بهذه الآية الكريمة فلنذكر منها ما تيسر:
قال الإمام أحمد : حدثنا هُشَيم عن مُغِيرة، عن أبي مَعْشَر، عن
إبراهيم، عن قَرْثَع الضَّبِّي، عن سلمان الفارسي قال: قال لي النبي صلى
الله عليه وسلم: "أتدري ما يوم الجمعة؟" قلت: هو اليوم الذي جمع الله فيه
أباكم. قال: "لكن أدْرِي ما يَوْمُ الجُمُعَةِ، لا يتطهر الرجل فيُحسِنُ
طُهُوره، ثم يأتي الجُمُعة فيُنصِت حتى يقضي الإمام صلاته، إلا كان الجزء الثامن  من تفسير سورة النساء لابن كثير  MARGNTIP كفارة له ما بينه وبين الجمعة المقبلة، ما اجْتُنبت المقتلة الجزء الثامن  من تفسير سورة النساء لابن كثير  MARGNTIP وقد رَوَى البخاري من وجه آخر عن سلمان نحوه الجزء الثامن  من تفسير سورة النساء لابن كثير  MARGNTIP .
وقال أبو جعفر بن جرير: حدثني المثنى [بن إبراهيم] الجزء الثامن  من تفسير سورة النساء لابن كثير  MARGNTIP
حدثنا أبو صالح، حدثنا الليث، حدثني خالد، عن سعيد بن أبي هلال، عن نعيم
المُجْمر، أخبرني صهيب مولى العُتْوارِي، أنه سمع من أبي هريرة وأبي سعيد
يقولان: خَطَبَنَا رسول الله صلى الله عليه وسلم يوما فقال: "والذي نَفْسي
بِيَدِهِ" -ثلاث مرات-ثم أكَبَّ، فأكب كل رجل منا يبكي، لا ندري على ماذا
حلف عليه ثم رفع رأسه وفي وجهه البشر الجزء الثامن  من تفسير سورة النساء لابن كثير  MARGNTIP فكان أحب إلينا من حُمْر النَّعَم، فقال [صلى الله عليه وسلم] الجزء الثامن  من تفسير سورة النساء لابن كثير  MARGNTIP
ما من عَبْدٍ يُصَلِّي الصَّلَواتِ الخمسَ، ويَصُومُ رمضانَ، ويُخرِج
الزكاة، ويَجْتنبُ الكبائر السَّبعَ، إلا فُتِحتْ له أبوابُ الجَنَّةِ، ثم
قيل له: ادْخُل بسَلامٍ".
وهكذا رواه النسائي، والحاكم في مستدركه، من حديث الليث بن سعد، رواه
الحاكم أيضا وابن حِبَّان في صحيحه، من حديث عبد الله بن وهب، عن عمرو بن
الحارث، عن سعيد بن أبي هلال، به. ثم قال الحاكم: صحيح على شرط الشيخين،
ولم يخرجاه الجزء الثامن  من تفسير سورة النساء لابن كثير  MARGNTIP .
< 2-272 >

تفسير هذه السبع:
وذلك بما ثبت في الصحيحين من حديث سليمان بن بلال، عن ثَوْر بن زيد، عن
سالم أبي الغيث، عن أبي هريرة؛ أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:
"اجْتَنِبُوا السبعَ المُوبِقَاتِ" قيل: يا رسول الله، وما هُنَّ؟ قال:
"الشِّركُ بالله، وقَتْلُ النَّفْس التي حَرَّمَ الله إلا بالحق،
والسِّحرُ، وأكْلُ الربا، وأكل مال اليتيم، والتَّوَلِّي يوم الزَّحْف،
وقَذْفُ المحصنَات المؤمنات الغافلات" الجزء الثامن  من تفسير سورة النساء لابن كثير  MARGNTIP .
طريق أخرى عنه: قال ابن أبي حاتم: حدثنا أبي، حدثنا فَهْد بن عَوْف،
حدثنا أبو عَوَانة، عن عَمْرو بن أبي سلمة، عن أبيه، عن أبي هريرة؛ أن رسول
الله صلى الله عليه وسلم قال: "الكبائر سَبْعٌ، أولها الإشراكُ بالله، ثم
قَتْل النَّفْس بغير حقها، وأكْلُ الرِّبَا، وأَكْلُ مال اليتيمِ إلى أن
يكبر، والفِرَارُ من الجزء الثامن  من تفسير سورة النساء لابن كثير  MARGNTIP الزَّحْفِ، ورَميُ المحصنات، والانقلاب إلى الأعراب بَعْدَ الهِجْرَةِ" الجزء الثامن  من تفسير سورة النساء لابن كثير  MARGNTIP2 .
فالنص على هذه السبع بأنهن كبائر لا ينفي ما عداهن، إلا عند من يقول بمفهوم اللقب، وهو ضعيف عند عدم القرينة، ولا سيما عند الجزء الثامن  من تفسير سورة النساء لابن كثير  MARGNTIP
قيام الدليل بالمنطوق على عدم المفهوم، كما سنورده من الأحاديث المتضمنة
من الكبائر غير هذه السبع، فمن ذلك ما رواه الحاكم في مستدركه حيث قال:
حدثنا أحمد بن كامل القاضي، إملاء حدثنا أبو قلابة عبد الملك بن محمد،
حدثنا معاذ بن هانئ، حدثنا حَرْب بن شَدَّاد، حدثنا يحيى بن أبي كثير، عن
عبد الحميد بن سِنَان، عن عبيد بن عُمَيْر، عن أبيه -يعني عُمَير بن
قتادة-رضي الله عنه أنه حدثه -وكانت له صحبة-أن رسول الله صلى الله عليه
وسلم قال في حجة الوداع: "ألا إن أولياء الله المُصَلُّون من يُقِيم الجزء الثامن  من تفسير سورة النساء لابن كثير  MARGNTIP الصلواتِ الخمسَ التي كُتبت الجزء الثامن  من تفسير سورة النساء لابن كثير  MARGNTIP
عليه، ويَصومُ رمضان ويَحتسبُ صومَهُ، يرى أنه عليه حق، ويُعطي زكاةَ ماله
يَحْتسِبها، ويجتنب الكبائر التي نهى الله عنها". ثم إن رجلا سأله فقال:
يا رسول الله، ما الكبائر؟ فقال: "تسع: الشِّركُ بالله، وقَتْلُ نَفْسِ
مؤمن بغير حق الجزء الثامن  من تفسير سورة النساء لابن كثير  MARGNTIP وفِرارُ يوم الزّحْفِ، وأكل مال اليتيم، وأكل الرِّبا، وقذفُ المُحصنَة الجزء الثامن  من تفسير سورة النساء لابن كثير  MARGNTIP وعقوق الوالدين المسلمين، واستحلال البيت الحرام قبلتكم أحياء وأمواتا، ثم قال: لا يموت رجل لا يعمل الجزء الثامن  من تفسير سورة النساء لابن كثير  MARGNTIP هؤلاء الكبائر، ويقيم الصلاة، ويُؤتِي الزكاة، إلا كان مع النبي صلى الله عليه وسلم في دار أبوابها مصاريع الجزء الثامن  من تفسير سورة النساء لابن كثير  MARGNTIP من ذَهَبٍ".
وهكذا رواه الحاكم مطولا وقد أخرجه أبو داود والترمذي الجزء الثامن  من تفسير سورة النساء لابن كثير  MARGNTIP
مختصرا من حديث معاذ بن هانئ، به وكذا رواه ابن أبي حاتم من حديثه مبسوطًا
ثم قال الحاكم: رجاله كلهم يحتج بهم في الصحيحين إلا عبد الحميد بن سنان الجزء الثامن  من تفسير سورة النساء لابن كثير  MARGNTIP2 .
< 2-273 >

قلت: وهو حجازي لا يعرف إلا بهذا الحديث، وقد ذكره ابن حِبَّان في كتاب الثقات، وقال البخاري: في حديثه نظر.
وقد رواه ابن جرير، عن سليمان بن ثابت الجحدري، عن سلم الجزء الثامن  من تفسير سورة النساء لابن كثير  MARGNTIP
بن سلام، عن أيوب بن عتبة، عن يحيى بن أبي كثير، عن عبيد بن عُمَير، عن
أبيه، فذكره. ولم يذكر في الإسناد: عبد الحميد بن سنان، فالله أعلم الجزء الثامن  من تفسير سورة النساء لابن كثير  MARGNTIP الجزء الثامن  من تفسير سورة النساء لابن كثير  MARGNTIP .
حديث آخر في معنى ما تقدم: قال ابن مَرْدُويه: حدثنا عبد الله بن جعفر،
حدثنا أحمد بن يونس، حدثنا يحيى بن عبد الحميد، حدثنا عبد العزيز بن مسلم
بن الوليد، عن المطلب عن عبد الله بن حنطب عن عبد الله بن عمرو قال: صعد
النبي صلى الله عليه وسلم المنبر فقال: "لا أقْسِمُ، لا أقْسِمُ". ثم نزل
فقال: "أبْشِرُوا، أبْشِرُوا، من صَلَّى الصلوات الخمس، واجْتَنَبَ الكبائر
السَّبعَ، نُودِيَ من أبواب الجنة: ادخُل". قال عبد العزيز: لا أعلمه إلا
قال: "بسلام". قال المطلب: سمعت من سأل عبد الله بن عَمْرو: أسمعت رسول
الله صلى الله عليه وسلم يذكرهن؟ قال: نعم: "عقوق الوالدين، وإشْرَاكٌ
بالله، وقَتْلُ النفس، وقَذْفُ المُحْصنات، وأكْلُ مالِ اليتيمِ، والفِرارُ
من الزَّحفِ، وأكْلُ الرِّبَا" الجزء الثامن  من تفسير سورة النساء لابن كثير  MARGNTIP2 .
حديث آخر في معناه: قال أبو جعفر بن جرير في التفسير: حدثنا يعقوب،
حدثنا ابن عُلَيَّةَ، أخبرنا زياد بن مِخْرَاق عن طيسلة بن مياس قال: كنت
مع النَّجدات، فأصبت ذنوبا لا أراها إلا من الكبائر، فلقيت ابن عُمَر فقلت
له: إني أصبت ذُنُوبا لا أراها إلا من الكبائر قال: ما هي؟ قلت: أصبت كذا
وكذا. قال: ليس من الكبائر. قلت: وأصبت كذا وكذا. قال: ليس من الكبائر قال
-بشيء لم يسمه طَيْسَلَة-قال: هي تسع وسأعدهن عليك: الإشراك بالله، وقتل
النفس بغير حقها الجزء الثامن  من تفسير سورة النساء لابن كثير  MARGNTIP والفرار من الزحف، وقذف المحصنة، وأكل الربا، وأكل مال اليتيم ظلما، وإلحاد في المسجد الحرام، والذي يستسحر الجزء الثامن  من تفسير سورة النساء لابن كثير  MARGNTIP
وبكاء الوالدين من العقوق. قال زياد: وقال طيسلة لما رأى ابن عمر: فَرَقي.
قال: أتخاف النار أن تدخلها؟ قلت: نعم. قال: وتحب أن تدخل الجنة؟ قلت:
نعم. قال: أحيّ والداك؟ قلت: عندي أمي. قال: فوالله لئن أنت ألَنْتَ لها
الكلام، وأطعمتها الطعام، لتدخلن الجنة ما اجتنبت الموجبات الجزء الثامن  من تفسير سورة النساء لابن كثير  MARGNTIP .
طريق أخرى: قال ابن جرير: حدثنا سليمان بن ثابت الْجَحْدَرِي الواسطي، حدثنا سلم الجزء الثامن  من تفسير سورة النساء لابن كثير  MARGNTIP بن سلام، حدثنا أيوب بن عتبة، عن طَيْسَلة بن علي النهدي قال: أتيت ابن عمر وهو في ظل أرَاك يوم < 2-274 >
عَرَفة، وهو يصب الماء على رأسه ووجهه قلت الجزء الثامن  من تفسير سورة النساء لابن كثير  MARGNTIP أخبرني عن الكبائر؟ قال: هي تسع. قلت: ما هي؟ قال: الإشراك بالله، وقذف المحصنة -قال: قلت: قبل القتل الجزء الثامن  من تفسير سورة النساء لابن كثير  MARGNTIP
؟ قال: نعم وَرَغْمَا -وقتل النفس المؤمنة، والفِرارُ من الزَّحْفِ،
والسِّحْرُ، وأكْلُ الربا، وأكل مال اليتيم، وعُقوق الوالدين المسلمين،
وإلْحاد بالبيت الحرام، قبْلَتكم أحياء وأمواتا الجزء الثامن  من تفسير سورة النساء لابن كثير  MARGNTIP .
هكذا رواه من هذين الطريقين موقوفا، وقد رواه علي بن الجَعْدِ، عن أيوب بن عتبة، عن طيسلة بن علي [ النهدي ] الجزء الثامن  من تفسير سورة النساء لابن كثير  MARGNTIP
قال: أتيت ابن عمر عَشِيَّةَ عَرَفَةَ، وهو تحت ظلِّ أرَاكة، وهو يَصُبُّ
الماء على رأسه، فسألته عن الكبائر، فقال: سمعت رسول الله صلى الله عليه
وسلم يقول: "هُنّ سبع". قال: قلت: وما هُنّ؟ قال: "الإشراك بالله، وقذف
المحصنة الجزء الثامن  من تفسير سورة النساء لابن كثير  MARGNTIP -قال: قلت: قبل الجزء الثامن  من تفسير سورة النساء لابن كثير  MARGNTIP
الدم؟ قال: نعم ورغما -وقتلُ النفس المؤمنة، والفرار من الزَّحفِ،
والسِّحرُ، وأكل الربا، وأكل مال اليتيم، وعُقوق الوالدين، وإلحاد الجزء الثامن  من تفسير سورة النساء لابن كثير  MARGNTIP بالبيت الحرامِ قِبْلَتَكُم أحياء وأمواتا".
وكذا رواه الحسن بن موسى الأشيب، عن أيوب بن عتبة اليماني -وفيه ضعف الجزء الثامن  من تفسير سورة النساء لابن كثير  MARGNTIP2 -والله أعلم.
حديث آخر: قال الإمام أحمد: حدثنا زكريا بن عَديّ، حدثنا بَقِيَّة، عن بَحير بن سعد الجزء الثامن  من تفسير سورة النساء لابن كثير  MARGNTIP
عن خالد بن مَعْدان: أن أبا رُهْم السمعي حدثهم، عن أبي أيوب قال: قال
رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من عَبَدَ الله لا يُشرِكُ به شيئا، وأقام
الصلاة، وآتى الزكاة، وصام رمضان، واجْتَنَبَ الكبائر، فله الجنة -أو دخل
الجنة" فسأله رجل: ما الكبائر؟ فقال الجزء الثامن  من تفسير سورة النساء لابن كثير  MARGNTIP الشرك بالله، وقَتْلُ نفس مسلمة، والفِرار يوم الزَّحْف".
ورواه أحمد أيضًا والنسائي، من غير وجه، عن بقية الجزء الثامن  من تفسير سورة النساء لابن كثير  MARGNTIP .
حديث آخر: روى الحافظ أبو بكر ابن مردويه في تفسيره، من طريق سليمان بن
داود اليماني -وهو ضعيف-عن الزهري، عن أبي بكر بن محمد بن عَمْرو بن حزم،
عن أبيه، عن جده قال: كتب رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى أهل اليمن
كتابا فيه الفرائض والسنن والديات، وبعث به مع عمرو بن حزم، قال: وكان في
الكتاب: "إن أكبر الكبائر عند الله يوم القيامة: إشْراكٌ باللهِ وقَتْل
النفْسِ المؤمنة بغير حَقٍّ، والفِرارُ في سبيل الله يوم الزَّحْفِ، وعُقوق
الوالدين، ورَمْي المحصنة، وتَعَلُّم السحر، وأكل الربا، وأكل مال اليتيم"
الجزء الثامن  من تفسير سورة النساء لابن كثير  MARGNTIP2 .
< 2-275 >

حديث آخر: فيه ذكر شهادة الزور؛ قال الإمام أحمد: حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، حدثني عُبَيد الله الجزء الثامن  من تفسير سورة النساء لابن كثير  MARGNTIP2
بن أبي بكر قال: سمعت أنس بن مالك قال: ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم
الكبائر -أو سئل عن الكبائر-فقال: "الشِّرْكُ بالله، وقَتْلُ النفْسِ،
وعُقوق الوالدين". وقال: "ألا أنبئكم بأكبر الكبائر؟" قال: "قول الزور -أو
شهادة الزور". قال شعبة: أكبر ظنى أنه قال"شهادة الزور" الجزء الثامن  من تفسير سورة النساء لابن كثير  MARGNTIP .
أخرجاه من حديث شعبة الجزء الثامن  من تفسير سورة النساء لابن كثير  MARGNTIP به. وقد رواه ابن مَرْدُويه من طريقين آخرين غريبين عن أنس، بنحوه الجزء الثامن  من تفسير سورة النساء لابن كثير  MARGNTIP .
حديث آخر: أخرجه الجزء الثامن  من تفسير سورة النساء لابن كثير  MARGNTIP
الشيخان من حديث عبد الرحمن بن أبي بَكْرة، عن أبيه قال: قال النبي صلى
الله عليه وسلم: "ألا أنبئكم بأكبر الكبائر؟"، قلنا: بلى يا رسول الله،
قال: "الإشراك بالله، وعقوق الوالدين" وكان متكئا فجلس فقال: "ألا وشهادة
الزور، ألا وقول الزور". فما زال يكررها حتى قلنا: ليته سكت الجزء الثامن  من تفسير سورة النساء لابن كثير  MARGNTIP .
حديث آخر: فيه ذكر قتل الولد، وهو ثابت في الصحيحين، عن عبد الله بن
مسعود قال: قلت: يا رسول الله، أيّ الذنب أعظم؟ -وفي رواية: أكبر-قال: "أن
تجعل لله نِدا وهو خَلَقكَ" قلت: ثم أيّ؟ قال: "أن تَقْتُلَ ولدك خَشْيَةَ
أن يَطْعَم معك". قلت: ثم أيّ؟ قال: "أن تُزاني حَلِيلَةَ جارِك" ثم قرأ:
الجزء الثامن  من تفسير سورة النساء لابن كثير  B2
وَالَّذِينَ لا يَدْعُونَ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ [وَلا يَقْتُلُونَ
النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلا بِالْحَقِّ وَلا يَزْنُونَ وَمَنْ
يَفْعَلْ ذَلِكَ يَلْقَ أَثَامًا]
الجزء الثامن  من تفسير سورة النساء لابن كثير  B1
الجزء الثامن  من تفسير سورة النساء لابن كثير  MARGNTIP إلى قوله:

الجزء الثامن  من تفسير سورة النساء لابن كثير  B2 إِلا مَنْ تَابَ الجزء الثامن  من تفسير سورة النساء لابن كثير  B1

[ الفرقان: 68-70] الجزء الثامن  من تفسير سورة النساء لابن كثير  MARGNTIP .
حديث آخر الجزء الثامن  من تفسير سورة النساء لابن كثير  MARGNTIP
فيه ذكر شرب الخمر. قال ابن أبي حاتم: أخبرنا يونس بن عبد الأعلى، أخبرنا
ابن وهب، حدثني أبو صخر: أن رجلا حَدّثه عن عمرة بن حزم أنه سمع عبد الله
بن عَمْرو بن العاص وهو بالحِجْر الجزء الثامن  من تفسير سورة النساء لابن كثير  MARGNTIP بمكة وسُئل عن الخمر، فقال: والله إنَّ عظيمًا عند الله الشيخُ مثلي يكذبُ في هذا المقام على رسول الله الجزء الثامن  من تفسير سورة النساء لابن كثير  MARGNTIP صلى الله عليه وسلم، فذهب فسأله ثم رجع فقال: سألته عن الخمر فقال: "هي أكبر الكبائر، وأم الفواحش، من الجزء الثامن  من تفسير سورة النساء لابن كثير  MARGNTIP شرب الخمر ترك الصلاة ووقع على أمه وخالته وعمته" الجزء الثامن  من تفسير سورة النساء لابن كثير  MARGNTIP2 غريب من هذا الوجه.
طريق أخرى: رواها الحافظ أبو بكر بن مَرْدُويه من حديث الجزء الثامن  من تفسير سورة النساء لابن كثير  MARGNTIP عبد العزيز بن محمد الدَّرَاوَرْدي، عن داود بن صالح، عن سالم بن عبد الله، عن أبيه: أن أبا بكر الصديق، رضي الله عنه، وعُمَر بن < 2-276 >
الخطاب وأناسًا من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم، ورضي الله عنهم أجمعين، جلسوا الجزء الثامن  من تفسير سورة النساء لابن كثير  MARGNTIP
بعد وفاة رسول الله صلى الله عليه وسلم، فذكروا أعظم الكبائر، فلم يكن
عندهم ما ينتهون إليه، فأرسلوني إلى عبد الله بن عَمْرو بن العاص أسأله عن
ذلك، فأخبرني أن أعظم الكبائر شرب الخمر، فأتيتهم فأخبرتهم، فأنكروا ذلك،
فوثبوا إليه حتى أتوه في داره، فأخبرهم أنهم تحدثوا عند رسول الله صلى الله
عليه وسلم أن مَلِكا من بني إسرائيل أخذ رجلا فخيَّره بين أن يشرب خمرًا
أو يقتل نفسا، أو يزاني الجزء الثامن  من تفسير سورة النساء لابن كثير  MARGNTIP أو يأكل لحم خنزير، أو يقتله الجزء الثامن  من تفسير سورة النساء لابن كثير  MARGNTIP فاختار شُرْبَ الخمر الجزء الثامن  من تفسير سورة النساء لابن كثير  MARGNTIP وإنه لما شربها لم يمتنع من شَيْء أراده الجزء الثامن  من تفسير سورة النساء لابن كثير  MARGNTIP
منه، وإن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لنا مجيبا: "ما من أحد يشرب
خمرًا إلا لم تُقْبَلْ له صَلاةٌ أربعين ليلة، ولا يموت أحد في مَثَانَتِهِ
منها شيء إلا حَرَّم الله عليه الجنة فإنْ مات في أربعين ليلة مات ميتَةً
جاهلية".
هذا حديث غريب من هذا الوجه جدًا، وداود بن صالح هو التَّمار الجزء الثامن  من تفسير سورة النساء لابن كثير  MARGNTIP المدني مولى الأنصار، قال الإمام أحمد: لا أرى به بأسا. وذكره ابن حبان في الثقات، ولم أر أحدًا جرحه الجزء الثامن  من تفسير سورة النساء لابن كثير  MARGNTIP2 .
حديث آخر: عن عبد الله بن عَمْرو وفيه ذكْرُ اليمين الغَمُوس. قال
الإمام أحمد: حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شُعْبة، عن فراس، عن الشعبي، عن
عبد الله بن عَمْرو، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: "أكبر الكبائر
الإشراك بالله، وعُقُوق الوالدين، أو قَتْل النَّفْس -شعبة الشاك-واليمين
الغَمُوس". ورواه البخاري والترمذي والنسائي من حديث شعبة: زاد البخاري
وشيبان، كلاهما عن فراس، به الجزء الثامن  من تفسير سورة النساء لابن كثير  MARGNTIP .
حديث آخر: في اليمين الغموس: "قال ابن أبي حاتم: حدثنا أبي، حدثنا أبو
صالح كاتب الليث، حدثنا الليث بن سعد، حدثنا هشام بن سعد، عن محمد بن يزيد
بن مهاجر بن قُنْفُذ التيمي، عن أبي أمامة الأنصاري، عن عبد الله بن أنيس
الجهني، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: أكبر الجزء الثامن  من تفسير سورة النساء لابن كثير  MARGNTIP
الكبائر الشرك بالله، وعُقوق الوالدين، واليمين الغَمُوس، وما حَلَفَ حالف
بالله يمين صَبْر فأدخل فيها مثل جناح البعوضة، إلا كانت وكتة في قلبه إلى
يوم القيامة". وهكذا رواه الإمام الجزء الثامن  من تفسير سورة النساء لابن كثير  MARGNTIP أحمد في مسنده، وعبد بن حميد في تفسيره، كلاهما عن يونس بن محمد المؤدّب، عن الليث بن سعد، به. وأخرجه الترمذي [في تفسيره] الجزء الثامن  من تفسير سورة النساء لابن كثير  MARGNTIP عن عبد بن حميد [به] الجزء الثامن  من تفسير سورة النساء لابن كثير  MARGNTIP ثم قال: وهذا حديث حسن غريب، وأبو أمامة الأنصاري هذا هو ابن ثعلبة، ولا يعرف الجزء الثامن  من تفسير سورة النساء لابن كثير  MARGNTIP اسمه. وقد رَوَى عن النبي صلى الله عليه وسلم أحاديث الجزء الثامن  من تفسير سورة النساء لابن كثير  MARGNTIP .
قال شيخنا الحافظ أبو الحجاج المِزِّي: وقد رواه عبد الرحمن بن إسحاق
المدني، عن محمد بن زيد، عن عبد الله بن أبي أمامة، عن أبيه عن عبد الله بن
أنيس. فزاد عبد الله بن أبي أمامة.
قلت: هكذا وقع في تفسير ابن مَرْدُويه وصحيح ابن حبّان، من طريق عبد الرحمن بن < 2-277 >
إسحاق الجزء الثامن  من تفسير سورة النساء لابن كثير  MARGNTIP كما ذكره الجزء الثامن  من تفسير سورة النساء لابن كثير  MARGNTIP شيخنا، فسَح اللهُ في أجله الجزء الثامن  من تفسير سورة النساء لابن كثير  MARGNTIP .
حديث آخر: عن عبد الله بن عمرو، في التسبب إلى شتم الوالدين. قال ابن
أبي حاتم: حدثنا عَمْرو بن عبد الله الأودي، حدثنا وكيع، عن مِسْعر وسفيان،
عن سعد بن إبراهيم، عن حُمَيد بن عبد الرحمن، عن عبد الله بن عمرو -رفعه
سفيان إلى النبي صلى الله عليه وسلم، ووقفه مسعر على عبد الله بن عمرو
-قال: "من الكبائر أن يَشْتُم الرجلُ والديه": قالوا: وكيف يشتم الرجل
والديه؟ قال: "يَسُبُّ الرجلُ أبا الرجل فيسبَّ أباه، ويسُبُّ أمَّه فيسب
أمه" الجزء الثامن  من تفسير سورة النساء لابن كثير  MARGNTIP .
وقد أخر هذا الحديث البخاري عن أحمد بن يونس، عن إبراهيم بن سعد بن
إبراهيم بن عبد الرحمن بن عوف، عن أبيه، عن عمه حميد بن عبد الرحمن بن عوف،
عن عبد الله بن عَمْرو قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن من
أكبر الكبائر أن يَلْعَن الرجلُ والديه". قالوا: وكيفَ يَلْعَنُ الرجلُ
والديه؟‍‍‍! قال: "يَسُبُّ الرجلُ أبا الرجل فيسبَّ أباه، ويسُبُّ أمَّه
فيسب أمه".
وهكذا رواه مسلم من حديث سفيان وشعبة ويزيد بن الهاد، ثلاثتهم عن سعد بن إبراهيم، به مرفوعا بنحوه. وقال الترمذي: صحيح الجزء الثامن  من تفسير سورة النساء لابن كثير  MARGNTIP .
وثبت في الصحيح الجزء الثامن  من تفسير سورة النساء لابن كثير  MARGNTIP عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: "سِبابُ المسلم فُسُوقٌ، وقِتاله كُفْر" الجزء الثامن  من تفسير سورة النساء لابن كثير  MARGNTIP .
حديث آخر في ذلك: قال ابن أبي حاتم: حدثنا عبد الرحمن بن إبراهيم
دُحَيم، حدثنا عمرو بن أبي سلمة، حدثنا زهير بن محمد، عن العلاء بن عبد
الرحمن، عن أبيه، عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "من
أكبر الكبائر عِرْضُ الرجل المسلم، والسَّبَّتَان والسَّبَّة الجزء الثامن  من تفسير سورة النساء لابن كثير  MARGNTIP " الجزء الثامن  من تفسير سورة النساء لابن كثير  MARGNTIP .
هكذا روي هذا الحديث، وقد أخرجه أبو داود في كتاب الأدب في سننه، عن
جعفر بن مسافر، عن عمرو بن أبي سلمة، عن زهير بن محمد، عن العلاء، عن أبيه،
عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "من أكبر الجزء الثامن  من تفسير سورة النساء لابن كثير  MARGNTIP الكبائر استطالةُ المرْءِ الجزء الثامن  من تفسير سورة النساء لابن كثير  MARGNTIP في عِرْضِ رجلٍ مسلم بغير حق، ومن الكبائر السبتان الجزء الثامن  من تفسير سورة النساء لابن كثير  MARGNTIP بالسبة".
وكذا رواه ابن مَرْدُويه من طريق عبد الله بن العلاء بن زَيْر الجزء الثامن  من تفسير سورة النساء لابن كثير  MARGNTIP عن العلاء، عن أبيه، عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم، فذكر مثله الجزء الثامن  من تفسير سورة النساء لابن كثير  MARGNTIP .
حديث آخر: في ذكْرُ الجمع بين الصلاتين من غير عذر؛ قال ابن أبي حاتم: حدثنا أبي، حدثنا < 2-278 >
نُعَيم بن حماد، حدثنا مُعْتَمِر بن سليمان، عن أبيه، عن حَنَش الجزء الثامن  من تفسير سورة النساء لابن كثير  MARGNTIP
عن عكرمة، عن ابن عباس، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "من جمع بين
الصَّلاتين من غير عُذْرٍ، فقد أتى بابًا من أبواب الكبائر". وهكذا رواه
أبو عيسى الترمذي عن أبي سلمة يحيى بن خلف، عن المعتمر بن سليمان، به ثم
قال: حَنَش الجزء الثامن  من تفسير سورة النساء لابن كثير  MARGNTIP هو أبو الجزء الثامن  من تفسير سورة النساء لابن كثير  MARGNTIP علي الرحبي، وهو الجزء الثامن  من تفسير سورة النساء لابن كثير  MARGNTIP حسين بن قيس، وهو ضعيف عند أهل الحديث، ضعفه أحمد وغيره الجزء الثامن  من تفسير سورة النساء لابن كثير  MARGNTIP .
وقد روى ابن أبي حاتم: حدثنا الحسن بن محمد بن الصباح، حدثنا إسماعيل بن عُلَيَّة، عن خالد الحذاء، عن حميد الجزء الثامن  من تفسير سورة النساء لابن كثير  MARGNTIP بن هلال، عن أبي قتادة -يعنى العدوي-قال: قرئ علينا كتابُ عمر: من الكبائر جمع بين الصلاتين -يعني بغير الجزء الثامن  من تفسير سورة النساء لابن كثير  MARGNTIP عذر-والفِرَار من الزَّحْفِ، والنُّهْبَة.
وهذا إسناد صحيح: والغرض أنه إذا كان الوعيد فيمن جمع بين الصلاتين
كالظهر والعصر تقديما أو تأخيرًا، وكذا المغرب والعشاء هما من شأنه أن يجمع
بسبب من الأسباب الشرعية، فإذا تعاطاه أحد بغير شيء من تلك الأسباب يكون
مرتكبا كبيرة، فما ظنك بمن ترك الصلاةِ بالكلية؟ ولهذا روى مسلم في صحيحه،
عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: "بين العبد وبين الشرك ترك
الصلاة " الجزء الثامن  من تفسير سورة النساء لابن كثير  MARGNTIP وفي السنن عنه، عليه السلام، أنه قال: "العهد الذي بيننا وبينهم الجزء الثامن  من تفسير سورة النساء لابن كثير  MARGNTIP الصلاة، فمن تَرَكَها فقد كَفر" الجزء الثامن  من تفسير سورة النساء لابن كثير  MARGNTIP2 وقال: "من ترك صلاةَ العَصْرِ فقد حبطَ عَمَلُه" الجزء الثامن  من تفسير سورة النساء لابن كثير  MARGNTIP وقال: "من فاتته صَلاةُ الْعَصْرِ فكأنما وَتِرَ أهله وماله" الجزء الثامن  من تفسير سورة النساء لابن كثير  MARGNTIP .
حديث آخر: فيه اليأسُ من رَوْح الله، والأمنُ من مَكْر الله. قال ابن
أبي حاتم: حدثنا أحمد بن عمرو بن أبي عاصم النبيل، حدثنا أبي، حدثنا شَبِيب
بن بِشْر، عن عكرمة، عن ابن عباس؛ أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان
متكئًا فدخل عليه رجل فقال: ما الكبائر؟ فقال: "الشِّرْكُ بالله، واليأس من
رَوْح الله، والقُنوط من رحمة الله، والأمن من مكر الله، وهذا أكبر
الكبائر".
وقد رواه البزار، عن عبد الله بن إسحاق العطار، عن أبي عاصم النبيل، عن
شبيب بن بشر، عن عكرمة، عن ابن عباس؛ أن رجلا قال: يا رسول الله، ما
الكبائر؟ قال: "الإشراك الجزء الثامن  من تفسير سورة النساء لابن كثير  MARGNTIP بالله، واليأس من رَوْح الله، والقُنوط من رحمة الله عز وجل".
< 2-279 >

وفي إسناده نظر، والأشبه أن يكون موقوفا، فقد روي عن ابن مسعود نحوُ ذلك الجزء الثامن  من تفسير سورة النساء لابن كثير  MARGNTIP قال ابن جرير:
حدثنى يعقوب بن إبراهيم، حدثنا هُشَيم، أخبرنا مطرف، عن وَبْرة بن عبد
الرحمن، عن أبي الطفيل قال: قال ابن مسعود: أكبر الكبائر الإشراك بالله
والإياس الجزء الثامن  من تفسير سورة النساء لابن كثير  MARGNTIP من رَوْح الله، والقُنوط من رحمة الله، والأمن من مكر الله.
وكذا رواه من حديث الأعمش وأبي إسحاق، عن وَبْرة، عن أبي الطفيل، عن
ابن مسعود، به ثم رواه من طُرُق عدة، عن أبي الطفيل، عن ابن مسعود. وهو
صحيح إليه بلا شك. الجزء الثامن  من تفسير سورة النساء لابن كثير  MARGNTIP2
حديث آخر: فيه سوء الظن بالله؛ قال ابن مردويه: حدثنا محمد بن إبراهيم
بن بُنْدار، حدثنا أبو حاتم بكر بن عبدان، حدثنا محمد بن مهاجر الجزء الثامن  من تفسير سورة النساء لابن كثير  MARGNTIP حدثنا أبو حذيفة الجزء الثامن  من تفسير سورة النساء لابن كثير  MARGNTIP البخاري، عن محمد بن عجلان، عن نافع، عن ابن عمر أنه قال: ]قال رسول الله صلى الله عليه وسلم[ الجزء الثامن  من تفسير سورة النساء لابن كثير  MARGNTIP "أكبر الكبائر سوء الظن بالله عز وجل". حديث غريب جدًّا.
حديث آخر: فيه التعرب الجزء الثامن  من تفسير سورة النساء لابن كثير  MARGNTIP بعد الهجرة، قد تقدم في رواية عَمْرو الجزء الثامن  من تفسير سورة النساء لابن كثير  MARGNTIP بن أبي سلمة، عن أبيه، عن أبي هريرة مرفوعا، قال الجزء الثامن  من تفسير سورة النساء لابن كثير  MARGNTIP
أبو بكر بن مرْدويه: حدثنا سليمان بن أحمد، حدثنا أحمد بن رشدين، حدثنا
عَمْرو بن خالد الحراني، حدثنا ابن لَهِيعة عن يزيد بن أبي حبيب، عن محمد
بن سهل ابن أبي حَثْمة الجزء الثامن  من تفسير سورة النساء لابن كثير  MARGNTIP
عن أبيه قال: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: "الكبائر سبع، ألا
تسألوني عنهن؟ الشِّركُ بالله، وقَتْلُ النفْسِ، والفِرارُ يوم الزَّحْفِ،
وأكْلُ مال اليتيم، وأكل الربا، وقَذْفُ المحصَنَة، والتعرب


الجزء الثامن  من تفسير سورة النساء لابن كثير  MARGNTIP بعد الهجرة".
وفي إسناده نظر، ورفعه غلط فاحش الجزء الثامن  من تفسير سورة النساء لابن كثير  MARGNTIP2 والصواب ما رواه ابن جرير: حدثنا تميم بن المنتصر، أخبرنا يزيد، أخبرنا محمد بن إسحاق، عن محمد بن سهيل بن أبي حثْمة الجزء الثامن  من تفسير سورة النساء لابن كثير  MARGNTIP عن أبيه قال: إني لفي هذا المسجد -مسجد الكوفة-وعلي، رضي الله عنه، يَخْطُب الناسَ على المنبر، فقال: يا أيها الناس، الكبائر الجزء الثامن  من تفسير سورة النساء لابن كثير  MARGNTIP سبع فأصاخ الجزء الثامن  من تفسير سورة النساء لابن كثير  MARGNTIP الناسُ، فأعادها ثلاث مرات، ثم < 2-280 >
قال : لم لا الجزء الثامن  من تفسير سورة النساء لابن كثير  MARGNTIP تسألوني عنها؟ قالوا: يا أمير المؤمنين ما هي؟ قال: الإشراك بالله، وقتل النفس التي حرم الله الجزء الثامن  من تفسير سورة النساء لابن كثير  MARGNTIP وقذف المحصنة، وأكل مال اليتيم، وأكل الربا، والفرار يوم الزحف، والتعرب بعد الهجرة. فقلت لأبي: يا أبت، التعرب الجزء الثامن  من تفسير سورة النساء لابن كثير  MARGNTIP
بعد الهجرة، كيف لحق هاهنا؟ قال: يا بني، وما أعظم من أن يهاجر الرجل، حتى
إذا وقع سهمه في الفيء، ووجب عليه الجهاد خلع ذلك من عنقه فرجع أعرابيًا
كما كان الجزء الثامن  من تفسير سورة النساء لابن كثير  MARGNTIP .
حديث آخر: قال الإمام أحمد: حدثنا هاشم، حدثنا أبو معاوية -يعني
شيبان-عن منصور، عن هلال بن يسَاف، عن سلمة بن قيس الأشجعي قال: قال رسول
الله صلى الله عليه وسلم في حجة الوداع: "ألا إنما هن أربع: ألا تشركوا
بالله شيئًا، ولا تقتلوا النفْسَ التي حَرَّمَ الله إلا بالحق، ولا
تَزْنُوا، ولا تسرقوا". قال: فما أنا الجزء الثامن  من تفسير سورة النساء لابن كثير  MARGNTIP بأشح الجزء الثامن  من تفسير سورة النساء لابن كثير  MARGNTIP عليهن منى، إذ سمعتهن من رسول الله صلى الله عليه وسلم.
ثم رواه أحمد أيضا والنسائي وابن مردويه، من حديث منصور، بإسناده مثله الجزء الثامن  من تفسير سورة النساء لابن كثير  MARGNTIP .
حديث آخر: تقدم من رواية عُمَر بن المغيرة، عن داود بن أبي هند، عن
عكرمة، عن ابن عباس، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: "الإضْرَارُ في
الوَصِيَّةِ من الكبائر". والصحيح ما رواه غيره، عن داود، عن عكرمة، عن ابن
عباس [قوله] قال ابن أبي حاتم: وهو الصحيح عن ابن عباس من قوله.
حديث آخر في ذلك: "قال ابن جرير: حدثنا أبو كُرَيب، حدثنا أحمد بن عبد
الرحمن، حدثنا عباد بن عباد، عن جعفر بن الزبير، عن القاسم، عن أبي أمامة؛
أن ناسا من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم الجزء الثامن  من تفسير سورة النساء لابن كثير  MARGNTIP
ذكروا الكبائر وهو متكئ، فقالوا: الشرك بالله، وأكل مال اليتيم، وفرار من
الزحف، وقذف المحصنة، وعقوق الوالدين، وقول الزور، والغلول، والسحر، وأكل
الربا، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "فأين تجعلون
الجزء الثامن  من تفسير سورة النساء لابن كثير  B2 الَّذِينَ يَشْتَرُونَ بِعَهْدِ اللَّهِ وَأَيْمَانِهِمْ ثَمَنًا قَلِيلا الجزء الثامن  من تفسير سورة النساء لابن كثير  B1
[آل عمران:77]؟! إلى آخر الآية. في إسناده ضعف، وهو حسن الجزء الثامن  من تفسير سورة النساء لابن كثير  MARGNTIP .
ذكر أقوال السلف في ذلك:




الزعيم
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 7554

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الثامن  من تفسير سورة النساء لابن كثير  Empty رد: الجزء الثامن من تفسير سورة النساء لابن كثير

مُساهمة من طرف اعصار الإثنين 16 مايو - 18:42:04

الجزء الثامن  من تفسير سورة النساء لابن كثير  11111113

موضــــــ جميل ـــــوع
والأجمل مشاركة به معنا
لا تحرمنا مواضيعك سنكون شاكريــــ لك ـــن على جهودك الطيبة
فكن دائما كما أنت لأنك تستحق كــــ الشكر ــــــل
ولا تنسى أن تترك أثرا هنا



اعصار
اعصار
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 34527

https://www.helpub.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الثامن  من تفسير سورة النساء لابن كثير  Empty رد: الجزء الثامن من تفسير سورة النساء لابن كثير

مُساهمة من طرف الزعيم الثلاثاء 17 مايو - 16:22:40

شكرا على الرد نورت الموضوع بمرورك
لا تبخل علينا بجميل كلماتك
ولا تنسى أن تزورنا دوما على عنوان واحد

هنا




الزعيم
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 7554

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الثامن  من تفسير سورة النساء لابن كثير  Empty رد: الجزء الثامن من تفسير سورة النساء لابن كثير

مُساهمة من طرف أبو سليمان الأحد 12 يونيو - 14:17:52


أبو سليمان
المشرفون
المشرفون

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 3412
تاريخ الميلاد : 03/11/1996
العمر : 27

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الثامن  من تفسير سورة النساء لابن كثير  Empty رد: الجزء الثامن من تفسير سورة النساء لابن كثير

مُساهمة من طرف aaaa الخميس 29 مارس - 20:55:36

شكرا على الرد نورت الموضوع بمرورك
لا تبخل علينا بجميل كلماتك




aaaa
عضو نشيط
عضو  نشيط

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 768
تاريخ الميلاد : 13/10/1983
العمر : 40

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى