ملتقى الجزائريين والعرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الجزء الحادي عشر من تفسير سورة آل عمران

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل

الجزء الحادي عشر من تفسير سورة آل عمران  Empty الجزء الحادي عشر من تفسير سورة آل عمران

مُساهمة من طرف الزعيم الإثنين 16 مايو - 16:57:12

الجزء الحادي عشر من تفسير سورة آل عمران  B2







وَإِنَّ مِنْهُمْ لَفَرِيقًا يَلْوُونَ أَلْسِنَتَهُمْ بِالْكِتَابِ
لِتَحْسَبُوهُ مِنَ الْكِتَابِ وَمَا هُوَ مِنَ الْكِتَابِ وَيَقُولُونَ
هُوَ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ وَمَا هُوَ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ وَيَقُولُونَ
عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ وَهُمْ يَعْلَمُونَ



(78)

الجزء الحادي عشر من تفسير سورة آل عمران  B1
يخبر تعالى عن اليهود، عَليهم لعائن الله، أن منهم فريقا يُحَرِّفون
الكلم عن مواضعه ويُبَدِّلون كلام الله، ويزيلونه عن المراد به، ليُوهِموا
الجهلة أنه في كتاب الله كذلك، وينسبونه إلى الله، وهو كذب على الله، وهم
يعلمون من أنفسهم أنهم قد كذبوا وافتروا في ذلك كله؛ ولهذا قال: (
وَيَقُولُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ وَهُمْ يَعْلَمُونَ )
وقال مجاهد، والشعبي، والحسن، وقتادة، والربيع بن أنس: ( يَلْوُونَ أَلْسِنَتَهُمْ بِالْكِتَابِ ) يحرفونه.
وهكذا روى الجزء الحادي عشر من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP البخاري عن ابن عباس: أنهم الجزء الحادي عشر من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP يحرفون ويزيدون الجزء الحادي عشر من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP وليس أحد من خلق الله يزيل لفظ كتاب من كتب الله، لكنهم يحرفونه: يتأولونه على غير تأويله.
وقال وهب بن مُنَبِّه: إن التوراة والإنجيل كما أنـزلهما الله لم يغير
منهما حرف، ولكنهم يُضِلّونَ بالتحريف والتأويل، وكتب كانوا يكتبونها من
عند أنفسهم، ( وَيَقُولُونَ هُوَ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ وَمَا هُوَ مِنْ
عِنْدِ اللَّهِ ) فأما كتب الله فإنها محفوظة ولا تحول.
رواه ابن أبي حاتم، فإن عَنَى وَهْب ما بأيديهم من ذلك، فلا شك أنه قد
دخلها التبديل والتحريف والزيادة والنقص، وأما تعريب ذلك المشاهد بالعربية
ففيه خطأ كبير، وزيادات كثيرة ونقصان، ووَهْم فاحش. وهو من باب تفسير
المعبر الجزء الحادي عشر من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP المعرب، وفَهْم الجزء الحادي عشر من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP كثير منهم بل أكثرهم، بل جميعهم فاسد. وأما إن عَنَى كتب الله التي هي كتبه من عنده، فتلك كما قال محفوظة لم يدخلها شيء.

الجزء الحادي عشر من تفسير سورة آل عمران  B2






مَا كَانَ لِبَشَرٍ أَنْ يُؤْتِيَهُ اللَّهُ الْكِتَابَ وَالْحُكْمَ
وَالنُّبُوَّةَ ثُمَّ يَقُولَ لِلنَّاسِ كُونُوا عِبَادًا لِي مِنْ دُونِ
اللَّهِ وَلَكِنْ كُونُوا رَبَّانِيِّينَ بِمَا كُنْتُمْ تُعَلِّمُونَ
الْكِتَابَ وَبِمَا كُنْتُمْ تَدْرُسُونَ







(79)






وَلا يَأْمُرَكُمْ أَنْ تَتَّخِذُوا الْمَلائِكَةَ وَالنَّبِيِّينَ
أَرْبَابًا أَيَأْمُرُكُمْ بِالْكُفْرِ بَعْدَ إِذْ أَنْتُمْ مُسْلِمُونَ







(80) الجزء الحادي عشر من تفسير سورة آل عمران  B1

قال محمد بن إسحاق: حدثنا محمد بن أبي محمد، عن عِكْرِمة أو سعيد بن جُبَير، عن ابن < 2-66 >
عباس قال: قال أبو رافع القُرَظِي، حين اجتمعت الأحبار من اليهود والنصارى
من أهل نجران، عند رسول الله صلى الله عليه وسلم ودعاهم إلى الإسلام:
أتريد يا محمد أن نعبدكَ كما تعبد النصارى عيسى ابن مريم؟ فقال رجل من أهل
نجران نصراني يقال له الرئيس: أوَ ذاك تريد منا يا محمد، وإليه تدعوننا؟ أو
كما قال. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "مَعَاذَ اللهِ أنْ نَعْبُدَ
غَيْرَ اللهِ، أو أنْ نَأْمُرَ بِعِبَادَةِ غَيْرِه، مَا بِذَلِكَ
بَعَثَنِي، ولا بِذَلِكَ أَمَرَنِي". أو كما قال صلى الله عليه وسلم،
فأنـزل الله عز وجل في ذلك من قولهما: ( مَا كَانَ لِبَشَرٍ أَنْ
يُؤْتِيَهُ اللَّهُ الْكِتَابَ وَالْحُكْمَ وَالنُّبُوَّةَ ) [الآية] الجزء الحادي عشر من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP إلى قوله: ( بَعْدَ إِذْ أَنْتُمْ مُسْلِمُونَ ) الجزء الحادي عشر من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP .
فقوله الجزء الحادي عشر من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP
( مَا كَانَ لِبَشَرٍ أَنْ يُؤْتِيَهُ اللَّهُ الْكِتَابَ وَالْحُكْمَ
وَالنُّبُوَّةَ ثُمَّ يَقُولَ لِلنَّاسِ كُونُوا عِبَادًا لِي مِنْ دُونِ
اللَّهِ ) أي: ما ينبغي لبشر آتاه الله الكتاب والحُكْم والنبوة أن يقول
للناس: اعبدوني من دون الله. أي: مع الله، فإذا الجزء الحادي عشر من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP كان هذا لا يصلح الجزء الحادي عشر من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP لنبي ولا لمرسل، فلأن لا يصلح الجزء الحادي عشر من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP
لأحد من الناس غيرهم بطريق الأولى والأحرى؛ ولهذا قال الحسن البصري: لا
ينبغي هذا لمؤمن أن يأمر الناس بعبادته. قال: وذلك أن القوم كان يعبد بعضهم
بعضا -يعني أهل الكتاب-كانوا يَتعبَّدون لأحبارهم ورهبانهم، كما قال الله
تعالى:
الجزء الحادي عشر من تفسير سورة آل عمران  B2
اتَّخَذُوا أَحْبَارَهُمْ وَرُهْبَانَهُمْ أَرْبَابًا مِنْ دُونِ
اللَّهِ [وَالْمَسِيحَ ابْنَ مَرْيَمَ وَمَا أُمِرُوا إِلا لِيَعْبُدُوا
إِلَهًا وَاحِدًا لا إِلَهَ إِلا هُوَ سُبْحَانَهُ عَمَّا يُشْرِكُونَ]

الجزء الحادي عشر من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP
الجزء الحادي عشر من تفسير سورة آل عمران  B1
[التوبة:31] وفي المسند، والترمذي -كما سيأتي-أن عَديّ بن حاتم قال: يا
رسول الله، ما عبدوهم. قال: "بَلَى، إنَّهُمْ أَحَلُّوا لَهُمُ الْحَرَامَ
وحَرَّمُوا عَلَيْهِمُ الْحَلالَ، فَاتَّبَعُوهُمْ، فَذَلِكَ الجزء الحادي عشر من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP عِبَادَتُهُمْ إِيَّاهُمْ".
فالجهلة من الأحبار والرهبان ومشايخ الضلال يدخلون في هذا الذم
والتوبيخ، بخلاف الرسل وأتباعهم من العلماء العاملين، فإنما يأمرون بما
أمَرَ الله به وبلغتهم إياه رسله الكرام. إنما يَنْهَوْنهم عما نهاهم الله
عنه وبلغتهم إياه رسله الكرام. فالرسل، صلوات الله وسلامه عليهم أجمعينَ،
هم السفراء بين الله وبين خلقه في أداء ما حملوه من الرسالة وإبلاغ
الأمانة، فقاموا بذلك أتم قيام، ونصحوا الخلق، وبلغوهم الحق.
وقوله: ( وَلَكِنْ كُونُوا رَبَّانِيِّينَ بِمَا كُنْتُمْ تُعَلِّمُونَ
الْكِتَابَ وَبِمَا كُنْتُمْ تَدْرُسُونَ ) أي: ولكن يقول الرسول للناسِ:
كونوا رَبَّانيين. قال ابن عباس وأبو رَزِين وغير واحد، أي: حكماء علماء
حلماء. وقال الحسن وغير واحد: فقهاء، وكذا رُوِي عن ابن عباس، وسعيد بن
جُبير، وقتادة، وعطاء الخراساني، وعطية العوفي، والربيع بن أنس. وعن الحسن
أيضا: يعني أهل عبادة وأهل تقوى.
وقال الضحاك في قوله: ( بِمَا كُنْتُمْ تُعَلِّمُونَ الْكِتَابَ
وَبِمَا كُنْتُمْ تَدْرُسُونَ ) حَقٌ على من تعلم القرآن أن يكون فَقيهًا:
"تَعْلَمُون" أي: تفهمون الجزء الحادي عشر من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP معناه. وقرئ ( تُعَلِّمُون ) بالتشديد من التعليم ( وَبِمَا كُنْتُمْ تَدْرُسُونَ ) تحفظون الجزء الحادي عشر من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP ألفاظه.
< 2-67 >

ثم قال: ( وَلا يَأْمُرَكُمْ أَنْ تَتَّخِذُوا الْمَلائِكَةَ
وَالنَّبِيِّينَ أَرْبَابًا ) أي: ولا يأمركم بعبادة أحد غير الله، لا نبي
مرسل ولا ملك مُقَرَّب ( أَيَأْمُرُكُمْ بِالْكُفْرِ بَعْدَ إِذْ أَنْتُمْ
مُسْلِمُونَ ) أي: لا يَفْعَل الجزء الحادي عشر من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP
ذلك؛ لأنَّ من دعا إلى عبادة غير الله فقد دعا إلى الكفر، والأنبياء إنما
يأمرون بالإيمان، وهو عبادة الله وحده لا شريك له، كما قال تعالى:
الجزء الحادي عشر من تفسير سورة آل عمران  B2 وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ مِنْ رَسُولٍ إِلا نُوحِي
الجزء الحادي عشر من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP
إِلَيْهِ أَنَّهُ لا إِلَهَ إِلا أَنَا فَاعْبُدُونِ
الجزء الحادي عشر من تفسير سورة آل عمران  B1
[الأنبياء:25] وقال تعالى:
الجزء الحادي عشر من تفسير سورة آل عمران  B2 وَلَقَدْ بَعَثْنَا فِي كُلِّ أُمَّةٍ رَسُولا أَنِ اُعْبُدُوا اللَّهَ وَاجْتَنِبُوا الطَّاغُوتَ الجزء الحادي عشر من تفسير سورة آل عمران  B1
الآية ،[النحل:36] وقال تعالى الجزء الحادي عشر من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP
الجزء الحادي عشر من تفسير سورة آل عمران  B2 وَاسْأَلْ مَنْ أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ مِنْ رُسُلِنَا أَجَعَلْنَا مِنْ دُونِ الرَّحْمَنِ آلِهَةً يُعْبَدُونَ الجزء الحادي عشر من تفسير سورة آل عمران  B1
[الزخرف:45] وقال [تعالى] الجزء الحادي عشر من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP إخبارًا عن الملائكة:
الجزء الحادي عشر من تفسير سورة آل عمران  B2 وَمَنْ يَقُلْ مِنْهُمْ إِنِّي إِلَهٌ مِنْ دُونِهِ فَذَلِكَ نَجْزِيهِ جَهَنَّمَ كَذَلِكَ نَجْزِي الظَّالِمِينَ
الجزء الحادي عشر من تفسير سورة آل عمران  B1
[الأنبياء:29].

الجزء الحادي عشر من تفسير سورة آل عمران  B2






وَإِذْ أَخَذَ اللَّهُ مِيثَاقَ النَّبِيِّينَ لَمَا آتَيْتُكُمْ مِنْ
كِتَابٍ وَحِكْمَةٍ ثُمَّ جَاءَكُمْ رَسُولٌ مُصَدِّقٌ لِمَا مَعَكُمْ
لَتُؤْمِنُنَّ بِهِ وَلَتَنْصُرُنَّهُ قَالَ أَأَقْرَرْتُمْ وَأَخَذْتُمْ
عَلَى ذَلِكُمْ إِصْرِي قَالُوا أَقْرَرْنَا قَالَ فَاشْهَدُوا وَأَنَا
مَعَكُمْ مِنَ الشَّاهِدِينَ







(81)






فَمَنْ تَوَلَّى بَعْدَ ذَلِكَ فَأُولَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ







(82) الجزء الحادي عشر من تفسير سورة آل عمران  B1

يخبر تعالى أنه أخذ ميثاق كل نبي بعثه من لدن آدم، عليه السلام، إلى
عيسى، عليه السلام، لَمَهْمَا آتى الله أحدَهم من كتاب وحكمة، وبلغ أيّ
مبلَغ، ثم جاءه رسول من بعده، ليؤمنَنَّ به ولينصرَنَّه، ولا يمنعه ما هو
فيه من العلم والنبوة من اتباع من بعث بعده ونصرته؛ ولهذا قال تعالى وتقدس:
( وَإِذْ أَخَذَ اللَّهُ مِيثَاقَ النَّبِيِّينَ لَمَا آتَيْتُكُمْ مِنْ
كِتَابٍ وَحِكْمَةٍ ) أي: لمهما أعطيتكم الجزء الحادي عشر من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP
من كتاب وحكمة ( ثُمَّ جَاءَكُمْ رَسُولٌ مُصَدِّقٌ لِمَا مَعَكُمْ
لَتُؤْمِنُنَّ بِهِ وَلَتَنْصُرُنَّهُ قَالَ أَأَقْرَرْتُمْ وَأَخَذْتُمْ
عَلَى ذَلِكُمْ إِصْرِي )
وقال ابن عباس، ومجاهد، والربيع، وقتادة، والسدي: يعني عهدي.
وقال محمد بن إسحاق: ( إصري ) أي: ثقل ما حمّلْتم من عهدي، أي الجزء الحادي عشر من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP ميثاقي الشديد المؤكد.
( قَالُوا أَقْرَرْنَا قَالَ فَاشْهَدُوا وَأَنَا مَعَكُمْ مِنَ
الشَّاهِدِينَ * فَمَنْ تَوَلَّى بَعْدَ ذَلِكَ ) أي: عن هذا العهد
والميثاق، ( فَأُولَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ )
قال علي بن أبي طالب وابن عمه عبد الله بن عباس، رضي الله عنهما: ما
بعث الله نبيا من الأنبياء إلا أخذ عليه الميثاق، لئن بَعَث محمدًا وهو
حَيّ ليؤمنن به ولينصرنه، وأمَرَه أن يأخذ الميثاق على أمته: لئن بعث محمد
[صلى الله عليه وسلم] الجزء الحادي عشر من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP وهم أحياء ليؤمِنُنَّ به ولينصرُنَّه.
< 2-68 >

وقال طاووس، والحسن البصري، وقتادة: أخذ الجزء الحادي عشر من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP الله ميثاق النبيين أن يصدق بعضهم بعضا.
وهذا لا يضاد ما قاله عليّ وابن عباس ولا ينفيه، بل يستلزمه ويقتضيه.
ولهذا رواه عبد الرزاق، عن مَعْمَر، عن ابن طاووس، عن أبيه مثل قول عليّ
وابن عباس.
وقد قال الإمام أحمد: حدثنا عبد الرزاق، أنبأنا سفيان، عن جابر، عن
الشعبي، عن عبد الله بن ثابت قال: جاء عمر إلى النبي صلى الله عليه وسلم
فقال: يا رسول الله، إني الجزء الحادي عشر من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP مررتُ بأخٍ لي من قُرَيْظَة، فكتب لي جَوَامعَ الجزء الحادي عشر من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP من التوراة، ألا أعرضها عليك؟ قال: فتغيَّرَ وَجْهُ رسول اللهِ صلى الله عليه وسلم -قال عبد الله بن ثابت: قلت الجزء الحادي عشر من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP
له: ألا ترى ما بوجه رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ فقال عمر: رضينا بالله
ربا، وبالإسلام دينا، وبمحمد رسولا -قال: فسُرِّيَ عن رسول الله صلى الله
عليه وسلم وقال: "وَالَّذِي نَفْسُ مُحَمَّدٍ بِيَدِهِ لَوْ أَصْبَحَ
فِيكُمْ مُوسَى عليه السلام، ثُمَّ اتَّبَعْتُمُوهُ وَتَرَكْتُمُونِي
لَضَلَلْتُمْ، الجزء الحادي عشر من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP إِنَّكُمْ حَظِّي مِنْ الأمَمِ، وَأَنَا حَظُّكُمْ مِنْ النَّبِيِّينَ" الجزء الحادي عشر من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP .
حديث آخر: قال الحافظ أبو بكر الجزء الحادي عشر من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP
حدثنا إسحاق، حدثنا حماد، عن مُجالد، عن الشعبي، عن جابر قال: قال رسول
الله صلى الله عليه وسلم: "لا تَسْأَلُوا أَهْلَ الْكِتَابِ عَنْ شَيْءٍ،
فَإِنَّهُمْ لَنْ يَهْدُوكُمْ وَقَدْ ضَلُّوا ، وَإِنَّكُمْ إِمَّا أَنْ
تُصَدِّقُوا بِبَاطِلٍ وإما أنْ تُكَذِّبُوا بِحَقٍّ، وَإِنَّه
-واللهِ-لَوْ كَانَ مُوسَى حَيًّا بَيْنَ أَظْهُرِكُمْ مَا حَلَّ لَهُ إِلا
أَنْ يَتَّبِعَنِي" الجزء الحادي عشر من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP2 .
وفي بعض الأحاديث [له] الجزء الحادي عشر من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP :"لَوْ كَانَ مُوسَى وَعِيسَى حَيَّينِ لَمَا وَسِعَهُما إلا اتِّباعِي" الجزء الحادي عشر من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP2 .
فالرسول محمد خاتم الأنبياء الجزء الحادي عشر من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP صلوات الله وسلامه عليه، دائما إلى يوم الدين، وهو الإمام الأعظم الذي لو وجد في أي عصر وجد لكان هو الجزء الحادي عشر من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP الواجب الطاعة المقدَّم على الأنبياء كلهم؛ ولهذا كان إمامهم ليلة الإسراء الجزء الحادي عشر من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP لما اجتمعوا ببيت المقدس، وكذلك هو الشفيع في يوم الحشر الجزء الحادي عشر من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP
في إتيان الرب لِفَصْل القضاء، وهو المقام المحمود الذي لا يليق إلا له،
والذي يحيد عنه أولو العزم من الأنبياء والمرسلين، حتى تنتهي النوبة إليه،
فيكونَ هو المخصوص به.
< 2-69 >

الجزء الحادي عشر من تفسير سورة آل عمران  B2






أَفَغَيْرَ دِينِ اللَّهِ يَبْغُونَ وَلَهُ أَسْلَمَ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ طَوْعًا وَكَرْهًا وَإِلَيْهِ يُرْجَعُونَ







(83) الجزء الحادي عشر من تفسير سورة آل عمران  B1

يقول تعالى منكرًا على من أراد دينا سوى دين الله، الذي أنـزل به كتبَه
وأرسل به رسلَه، وهو عبادته وحده لا شريك له، الذي ( وَلَهُ أَسْلَمَ مَنْ
فِي السَّمَاوَاتِ وَالأرْضِ ) أي: استسلم له من فيهما طوعا وكرها، كما
قال تعالى:
الجزء الحادي عشر من تفسير سورة آل عمران  B2 وَلِلَّهِ يَسْجُدُ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ طَوْعًا وَكَرْهًا وَظِلالُهُمْ بِالْغُدُوِّ وَالآصَالِ الجزء الحادي عشر من تفسير سورة آل عمران  B1
[الرعد:15] وقال تعالى: الجزء الحادي عشر من تفسير سورة آل عمران  B2
أَوَلَمْ يَرَوْا إِلَى مَا خَلَقَ اللَّهُ مِنْ شَيْءٍ يَتَفَيَّأُ
ظِلالُهُ عَنِ الْيَمِينِ وَالشَّمَائِلِ سُجَّدًا لِلَّهِ وَهُمْ
دَاخِرُونَ
* وَلِلَّهِ يَسْجُدُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مِنْ دَابَّةٍ وَالْمَلائِكَةُ وَهُمْ لا يَسْتَكْبِرُونَ * يَخَافُونَ رَبَّهُمْ مِنْ فَوْقِهِمْ وَيَفْعَلُونَ مَا يُؤْمَرُونَ
الجزء الحادي عشر من تفسير سورة آل عمران  B1
[النحل: 48 -50] .
فالمؤمن مستسلم بقلبه وقالبه لله، والكافر مستسلم لله كرها، فإنه تحت
التسخير والقهر والسلطان العظيم، الذي لا يخالف ولا يمانع. وقد ورد حديث في
تفسير هذه الآية، على معنى آخر فيه غرابة، فقال الحافظ أبو القاسم
الطبراني:
حدثنا أحمد بن النضر العسكري، حدثنا سعيد بن حفص النُّفَيْلي، حدثنا
محمد بن مِحْصَن العكاشي، حدثنا الأوزاعي، عن عطاء بن أبي رباح، عن النبي
صلى الله عليه وسلم: ( وَلَهُ أَسْلَمَ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالأرْضِ
طَوْعًا وَكَرْهًا ) أمَّا مَنْ فِي السَّمَاواتِ فَالْمَلائِكَةُ، وأمَّا
مَنْ فِي الأرضِ فَمَنْ وُلِدَ عَلَى الإسْلامِ، وأمَّا كَرْهًا فَمَنْ
أُتِي بِهِ مِنْ سَبَايا الأمَمِ فِي السَّلاسِلِ والأغْلالِ، يُقَادُونَ
إلَى الْجَنَّةِ وَهُمْ كَارِهُونَ" الجزء الحادي عشر من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP2 .
وقد ورد في الصحيح: "عَجِبَ رَبُّكَ مِنْ قَوْمٍ يُقَادُونَ إلَى الْجَنَّةِ فِي السَّلاسِل" الجزء الحادي عشر من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP وسيأتي له شاهد من وجه آخر ولكن المعنى الأول للآية أقوى.
وقد قال وَكِيع في تفسيره: حدثنا سفيان، عن منصور، عن مجاهد: ( وَلَهُ
أَسْلَمَ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالأرْضِ طَوْعًا وَكَرْهًا ) قال: هو
كقوله:
الجزء الحادي عشر من تفسير سورة آل عمران  B2 وَلَئِنْ سَأَلْتَهُمْ مَنْ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ لَيَقُولُنَّ اللَّهُ
الجزء الحادي عشر من تفسير سورة آل عمران  B1
[لقمان:25] .
وقال أيضا: حدثنا سفيان، عن الأعمش، عن مجاهد، عن ابن عباس: ( وَلَهُ
أَسْلَمَ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالأرْضِ طَوْعًا وَكَرْهًا ) قال: حين
أخذ الميثاق.
< 2-70 >

( وَإِلَيْهِ يُرْجَعُونَ ) أي: يوم المَعَاد، فيجازي كلا بعمله.




الزعيم
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 7554

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الحادي عشر من تفسير سورة آل عمران  Empty رد: الجزء الحادي عشر من تفسير سورة آل عمران

مُساهمة من طرف اعصار الإثنين 16 مايو - 18:36:20

الجزء الحادي عشر من تفسير سورة آل عمران  11111113

موضــــــ جميل ـــــوع
والأجمل مشاركة به معنا
لا تحرمنا مواضيعك سنكون شاكريــــ لك ـــن على جهودك الطيبة
فكن دائما كما أنت لأنك تستحق كــــ الشكر ــــــل
ولا تنسى أن تترك أثرا هنا



اعصار
اعصار
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 34527

https://www.helpub.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الحادي عشر من تفسير سورة آل عمران  Empty رد: الجزء الحادي عشر من تفسير سورة آل عمران

مُساهمة من طرف الزعيم الثلاثاء 17 مايو - 16:19:07

شكرا على الرد نورت الموضوع بمرورك
لا تبخل علينا بجميل كلماتك
ولا تنسى أن تزورنا دوما على عنوان واحد

هنا




الزعيم
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 7554

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الحادي عشر من تفسير سورة آل عمران  Empty رد: الجزء الحادي عشر من تفسير سورة آل عمران

مُساهمة من طرف أبو سليمان الأحد 12 يونيو - 14:14:02


أبو سليمان
المشرفون
المشرفون

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 3412
تاريخ الميلاد : 03/11/1996
العمر : 27

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى