ملتقى الجزائريين والعرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

آداب وفلسفة : النموذج الأول ، اختبار اللّغة العربيّة وآدابها في امتحان شهادة البكالوريا 2007/2008

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل

آداب وفلسفة : النموذج الأول ، اختبار اللّغة العربيّة وآدابها في امتحان شهادة البكالوريا   2007/2008 Empty آداب وفلسفة : النموذج الأول ، اختبار اللّغة العربيّة وآدابها في امتحان شهادة البكالوريا 2007/2008

مُساهمة من طرف اعصار الأربعاء 4 أبريل - 19:50:13





الجمهوريّة الجزائريّة الديمقراطيّة الشعبيّة

وزارة التربية الوطنيّة مديرية التّعليم
الثانويّ


نموذج اختبار اللّغة العربيّة وآدابها في امتحان شهادة البكالوريا


2007/2008

الشّعبة: آداب وفلسفة. المدّة: 04 ساعات.

المعامل:
06



النّصّ :

« إنّ
الاجتماع الإنسانيّ ضروريّ ، ويعبّر الحكماء عن هذا بقولهم : " الإنسان
مدنيّ بالطّبع ". وبيانه أنّ الله سبحانه خلق الإنسان وركّبه على صورة لا
تصحّ حياتها وبقاؤها إلاّ بالغذاء ، وهداه إلى التماسه بفطرته ، وبما ركّب فيه
من القدرة على تحصيله ، إلاّ أنّ قدرة الواحد من البشر قاصرة عن تحصيل حاجته من
ذلك الغذاء ، ولو فرضنا منه أقلّ ما يمكن فرضه – وهو قوت يوم من الحنطة مثلاً –
فلا يحصل إلاّ كثير من الطّحن والعجن والطّبخ ، وكلّ واحد من هذه الأعمال
الثّلاثة يحتاج إلى مواعين وآلات ، لا تتمّ إلاّ بصناعات متعدّدة فلا بدّ
من اجتماع القدر الكثير من أبناء جنسه ليحصل القوت له ولهم ، فيحصل بالتعاون قدر
الكفاية من الحاجة لأكثر منهم بأضعاف وكذلك يحتاج كلّ واحد منهم أيضاً في
الدّفاع عن نفسه إلى الاستعانة بأبناء جنسه .



ولمّا كان العدوان طبيعيّاً في الحيوان جعل الله لكلّ واحد منهم عضواً
يختصّ بمدافعته ما يصل إليه من عادية غيره ، وجعل للإنسان – عضواً من ذلك
كلِّه –
الفكر واليد ، فاليد
مهيّأة للصّناعات بخدمة الفكر ، والصّناعات تحصِّل له الآلات التي تنوب عن
الجوارح المعدّة في سائر الدّفاع ، مثل الرّماح التي تنوب عن القرون النّاطحة ،
والسّيوف النّائبة عن المخالب الجارحة .



فالواحد من البشر لا بدّ له من التّعاون مع أبناء جنسه ، وما لم يكن هذا
التعاون لا يحصل له قوت ولا غذاء ولا تتمّ حياته ».



« ابن خلدون»




















الصفحة 1/2

اقلب الصفحة

الأسئلة :

أ
– البناء الفكريّ :
[
09 نقاط ]



1 – ما القضية التي يطرحها الكاتب في نصّه ؟ بيّن العبارة الدّالة على
ذلك.



2 – حدّد القرائن التي استدلّ بها الكاتب على صدق دعواه.



3 – وضّح بأسلوبك الخلاصة التي توصّل إليها الكاتب.



4 – هل خاطب الكاتب العقل أم العاطفة ؟ علّل لما تذهب إليه.



5 ـ هل توافق ابن خلدون في صحة ما ذهب إليه؟ علّل.



6 ـ هل تلمس في النّص عاطفة؟ علّل.


ب
– البناء اللّغوي ّ : [ 08 نقاط ]



1 – ما المعنى الذي أفادته « لو» في عبارة : ( ولو فرضنا منه...)؟.



2 – ما المعنى الذي أفاده حرف الجرّ « من » في قوله : « من الحنطة » ،
وفي قوله :



« عوضاً من ذلك » ؟



3 – ما الوظيفة الإعرابيّة للجمل التي تحتها سطر؟.


4
– ما الأسلوب الغالب على النصّ ؟ وبم تعلّل ذلك ؟


5
– حدّد النّمط الغالب على النصّ .


6
ـ علّل غياب الخيال في النّصّ.


جـ
- التّقويم النّقديّ : [ 03 نقاط ]



ابن خلدون صاحب أسلوب متميّز في الكتابة . فيم يتمثّل هذا الأسلوب ؟ وما
هي أسسه من



خلال النصّ

؟





























انتهى

الصفحة 2/2

بالتوفيق



نموذج الإجابة وسلّم التّنقيط




محاور الموضوع

عناصر الإجابة

العلامة

مجزأة

المجموع





أ ـ البناء الفكريّ:















ب ـ البناء اللّغويّ:



















ج ـ التقويم النّقديّ:



1-
يتحدّث الكاتب في نصّه عن النزعة الاجتماعية عند الإنسان .

العبارة الدّالة على ذلك: (( إنّ الاجتماع الإنسانيّ
ضروري))


2-
استدلّ الكاتب على صدق دعواه بالحجج التالية:

حاجة الإنسان إلى الغذاء ـ حاجته إلى الأدوات ـ حاجته
إلى الأمن .


3-
يوضح المتعلّم بأسلوبه الخاص أنّ الأمن والغذاء لا يتوفّران إلاّ من خلال
التعاون مع أفراد المجتمع.


4-
الكاتب يخاطب العقل فهو يستعمل الأدلّة الواقعية، الأسباب والنتائج.

5-
يراعى رأي المترشّح وأسلوبه.

6-
لا نلمس عاطفة في النص لأنّه علميّ يخضع للغة العقل والفكر أكثر من
الوجدان




1 – حرف الشّرط غير الجازم : « لو » وهو حرف امتناع لامتناع ، يتضمّن معنى الشّرط ، يفيد الربط.

2 – المعنى الذي أفاده حرف الجرّ « من » :


– التبعيض ( من الحنطة ).



- البدلية ( عوضاً من ذلك ) .


3 – جملة يحتاج ....في محل رفع خبر ، وجملة يصل إليه
صلة الموصول لامحل لها من الإعراب.


4 – الأسلوب الغالب على النصّ: الخبريّ.

لأنّه
في مجال الإخبار وبيان أهمّية الاجتماع الإنسانيّ .


5 – النّمط الغالب على النّصّ: تفسيريّ.

6 ـ غاب الخيال لكون النّص علميا متأدّبا يهتم فيه
الكاتب بالفكرة والمعنى لابالشكل والزخارف.




-
أسلوب ابن خلدون في الكتابة هو الأسلوب العلميّ المتأدّب .

-
ومن أسسه : ( الدّقة ، الموضوعيّة ، الإكثار من المصطلحات ، الإجمال ثم التفصيل ) .

1





2

1



2

2

1





1.5



1





1



2



1.5



2



1

1









09











[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]













09













[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]



02








الصفحة:1/1











اعصار
اعصار
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 34527

https://www.helpub.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة
» آداب وفلسفة : النموذج الثاني ، اختبار اللّغة العربيّة وآدابها في امتحان شهادة البكالوريا 2007/2008
» آداب وفلسفة : النموذج الأول لاختبار اللّغة العربيّة وآدابها في امتحان شهادة البكالوريا 2007/2008
» آداب وفلسفة : نموذج اختبار اللّغة العربيّة وآدابها في امتحان شهادة البكالوريا 2007/2008
» آداب وفلسفة : نموذج اختبار اللّغة العربيّة وآدابها في امتحان شهادة البكالوريا 2007/2008
» آداب وفلسفة : نموذج اختبار اللّغة العربيّة وآدابها في امتحان شهادة البكالوريا 2007/2008

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى