ملتقى الجزائريين والعرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

آداب وفلسفة : النموذج الأول لاختبار اللّغة العربيّة وآدابها في امتحان شهادة البكالوريا 2007/2008

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل

آداب وفلسفة : النموذج الأول لاختبار اللّغة العربيّة وآدابها في امتحان شهادة البكالوريا   2007/2008 Empty آداب وفلسفة : النموذج الأول لاختبار اللّغة العربيّة وآدابها في امتحان شهادة البكالوريا 2007/2008

مُساهمة من طرف اعصار الأربعاء 4 أبريل - 19:46:24



النّصّ :


« إنّ الاجتماع
الإنسانيّ ضروريّ ، ويعبّر الحكماء عن هذا بقولهم : " الإنسان مدنيّ بالطّبع
". وبيانه أنّ الله سبحانه خلق الإنسان وركّبه على صورة لا تصحّ حياتها
وبقاؤها إلاّ بالغذاء ، وهداه إلى التماسه بفطرته ، وبما ركّب فيه من القدرة على تحصيله
، إلاّ أنّ قدرة الواحد من البشر قاصرة عن تحصيل حاجته من ذلك الغذاء ، ولو فرضنا
منه أقلّ ما يمكن فرضه – وهو قوت يوم من الحنطة مثلاً – فلا يحصل إلاّ كثير من
الطّحن والعجن والطّبخ ، وكلّ واحد من هذه الأعمال الثّلاثة يحتاج إلى مواعين
وآلات
، لا تتمّ إلاّ بصناعات متعدّدة فلا بدّ من اجتماع القدر الكثير من
أبناء جنسه ليحصل القوت له ولهم ، فيحصل بالتعاون قدر الكفاية من الحاجة لأكثر
منهم بأضعاف وكذلك يحتاج كلّ واحد منهم أيضاً في الدّفاع عن نفسه إلى الاستعانة
بأبناء جنسه .



ولمّا كان العدوان طبيعيّاً في الحيوان جعل
الله لكلّ واحد منهم عضواً يختصّ بمدافعته ما يصل إليه من عادية غيره ،
وجعل للإنسان – عضواً من ذلك كلِّه –
الفكر واليد ، فاليد مهيّأة للصّناعات بخدمة الفكر ،
والصّناعات تحصِّل له الآلات التي تنوب عن الجوارح المعدّة في سائر الدّفاع ، مثل
الرّماح التي تنوب عن القرون النّاطحة ، والسّيوف النّائبة عن المخالب الجارحة .



فالواحد من البشر لا بدّ له من التّعاون مع
أبناء جنسه ، وما لم يكن هذا التعاون لا يحصل له قوت ولا غذاء ولا تتمّ حياته ».



« ابن خلدون»

================================



الأسئلة :


أ – البناء
الفكريّ :
[ 09 نقاط ]


1 – ما القضية
التي يطرحها الكاتب في نصّه ؟ بيّن العبارة الدّالة على ذلك.



2 – حدّد
القرائن التي استدلّ بها الكاتب على صدق دعواه.



3 – وضّح
بأسلوبك الخلاصة التي توصّل إليها الكاتب.



4 – هل خاطب
الكاتب العقل أم العاطفة ؟ علّل لما تذهب إليه.



5 ـ هل توافق
ابن خلدون في صحة ما ذهب إليه؟ علّل.



6 ـ هل تلمس في
النّص عاطفة؟ علّل.



ب – البناء اللّغوي ّ : [ 08 نقاط ]


1 – ما المعنى
الذي أفادته « لو» في عبارة : ( ولو فرضنا منه...)؟.



2 – ما المعنى
الذي أفاده حرف الجرّ « من » في قوله : « من الحنطة » ، وفي قوله :



« عوضاً
من ذلك » ؟



3 – ما الوظيفة
الإعرابيّة للجمل التي تحتها سطر؟.



4 – ما الأسلوب
الغالب على النصّ ؟ وبم تعلّل ذلك ؟



5 – حدّد النّمط
الغالب على النصّ .



6 ـ علّل غياب
الخيال في النّصّ.



جـ - التّقويم
النّقديّ : [ 03 نقاط ]



ابن خلدون صاحب
أسلوب متميّز في الكتابة . فيم يتمثّل هذا الأسلوب ؟ وما هي أسسه من



خلال النصّ ؟


=========================================





محاور الموضوع

عناصر الإجابة

العلامة

مجزأة

المجموع





أ ـ البناء الفكريّ:















ب ـ البناء اللّغويّ:



















ج ـ التقويم النّقديّ:



1-
يتحدّث الكاتب في نصّه عن النزعة الاجتماعية عند الإنسان .

العبارة الدّالة على ذلك: (( إنّ الاجتماع الإنسانيّ
ضروري))


2-
استدلّ الكاتب على صدق دعواه بالحجج التالية:

حاجة الإنسان إلى الغذاء ـ حاجته إلى الأدوات ـ حاجته
إلى الأمن .


3-
يوضح المتعلّم بأسلوبه الخاص أنّ الأمن والغذاء لا يتوفّران إلاّ من خلال
التعاون مع أفراد المجتمع.


4-
الكاتب يخاطب العقل فهو يستعمل الأدلّة الواقعية، الأسباب والنتائج.

5-
يراعى رأي المترشّح وأسلوبه.

6-
لا نلمس عاطفة في النص لأنّه علميّ يخضع للغة العقل والفكر أكثر من
الوجدان




1 – حرف الشّرط غير الجازم : « لو » وهو حرف امتناع لامتناع ، يتضمّن معنى الشّرط ، يفيد الربط.

2 – المعنى الذي أفاده حرف الجرّ « من » :


– التبعيض ( من الحنطة ).



- البدلية ( عوضاً من ذلك ) .


3 – جملة يحتاج ....في محل رفع خبر ، وجملة يصل إليه
صلة الموصول لامحل لها من الإعراب.


4 – الأسلوب الغالب على النصّ: الخبريّ.

لأنّه
في مجال الإخبار وبيان أهمّية الاجتماع الإنسانيّ .


5 – النّمط الغالب على النّصّ: تفسيريّ.

6 ـ غاب الخيال لكون النّص علميا متأدّبا يهتم فيه
الكاتب بالفكرة والمعنى لابالشكل والزخارف.




-
أسلوب ابن خلدون في الكتابة هو الأسلوب العلميّ المتأدّب .

-
ومن أسسه : ( الدّقة ، الموضوعيّة ، الإكثار من المصطلحات ، الإجمال ثم التفصيل ) .

1





2

1



2

2

1





1.5



1





1



2



1.5



2



1

1









09











[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]













09













[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]



02













اعصار
اعصار
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 34527

https://www.helpub.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة
» آداب وفلسفة : النموذج الأول ، اختبار اللّغة العربيّة وآدابها في امتحان شهادة البكالوريا 2007/2008
» آداب وفلسفة : النموذج الثاني ، اختبار اللّغة العربيّة وآدابها في امتحان شهادة البكالوريا 2007/2008
» آداب وفلسفة : نموذج اختبار اللّغة العربيّة وآدابها في امتحان شهادة البكالوريا 2007/2008
» آداب وفلسفة : نموذج اختبار اللّغة العربيّة وآدابها في امتحان شهادة البكالوريا 2007/2008
» آداب وفلسفة : نموذج اختبار اللّغة العربيّة وآدابها في امتحان شهادة البكالوريا 2007/2008

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى