ملتقى الجزائريين والعرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

تفسير سورة الشمس لابن كثير

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل

تفسير سورة الشمس لابن كثير Empty تفسير سورة الشمس لابن كثير

مُساهمة من طرف اعصار السبت 28 مايو - 16:37:26

وهي مكية.
تقدم حديث جابر الذي في الصحيحين: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال
لمعاذ: هلا صليت بـ ( سَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ الأعْلَى ) ( وَالشَّمْسِ
وَضُحَاهَا ) ( وَاللَّيْلِ إِذَا يَغْشَى ) ؟
بسم الله الرحمن الرحيم



تفسير سورة الشمس لابن كثير B2 وَالشَّمْسِ وَضُحَاهَا (1) وَالْقَمَرِ إِذَا تَلاهَا (2) وَالنَّهَارِ إِذَا جَلاهَا (3) وَاللَّيْلِ إِذَا يَغْشَاهَا (4) وَالسَّمَاءِ وَمَا بَنَاهَا (5) وَالأَرْضِ وَمَا طَحَاهَا (6) وَنَفْسٍ وَمَا سَوَّاهَا (7) فَأَلْهَمَهَا فُجُورَهَا وَتَقْوَاهَا (Cool قَدْ أَفْلَحَ مَنْ زَكَّاهَا (9) وَقَدْ خَابَ مَنْ دَسَّاهَا (10) تفسير سورة الشمس لابن كثير B1
قال مجاهد: (وَالشَّمْسِ وَضُحَاهَا ) أي: وضوئها. وقال قتادة: (وَضُحَاهَا ) النهار كله.
قال ابن جرير: والصواب أن يقال: أقسم الله بالشمس ونهارها؛ لأن ضوء الشمس الظاهر هو النهار تفسير سورة الشمس لابن كثير MARGNTIP .
(وَالْقَمَرِ إِذَا تَلاهَا ) قال مجاهد: تبعها. وقال العوفي، عن ابن
عباس: (وَالْقَمَرِ إِذَا تَلاهَا ) قال: يتلو النهار. وقال قتادة: (إِذَا
تَلاهَا ) ليلة الهلال، إذا سقطت الشمس رؤي الهلال.
وقال ابن زيد: هو يتلوها في النصف الأول من الشهر، ثم هي تتلوه. وهو يتقدمها في النصف الأخير من الشهر.
وقال مالك، عن زيد بن أسلم: إذا تلاها ليلة القدر.
وقوله: (وَالنَّهَارِ إِذَا جَلاهَا ) قال مجاهد: أضاء. وقال قتادة: (وَالنَّهَارِ إِذَا جَلاهَا ) إذا غشيها النهار.
قال ابن جرير: وكان بعض أهل العربية يتأول ذلك بمعنى: والنهار إذا جلا الظلمة، لدلالة الكلام عليها.
قلت: ولو أن هذا القائل تأول [ذلك] تفسير سورة الشمس لابن كثير MARGNTIP بمعنى (وَالنَّهَارِ إِذَا جَلاهَا ) أي: البسيطة، لكان أولى، ولصح [تأويله في] تفسير سورة الشمس لابن كثير MARGNTIP قول الله تفسير سورة الشمس لابن كثير MARGNTIP (وَاللَّيْلِ إِذَا يَغْشَاهَا ) فكان أجود وأقوى، والله أعلم. ولهذا قال مجاهد: (وَالنَّهَارِ إِذَا جَلاهَا ) إنه كقوله: تفسير سورة الشمس لابن كثير B2 وَالنَّهَارِ إِذَا تَجَلَّى تفسير سورة الشمس لابن كثير B1 [الليل: 2] . وأما
ابن جرير فاختار عود الضمير في ذلك كله على الشمس، لجريان ذكرها. وقالوا
في قوله: (وَاللَّيْلِ إِذَا يَغْشَاهَا ) يعني: إذا يغشى الشمس حين تغيب،
فتظلم الآفاق.
وقال بَقِيَّة بن الوليد، عن صفوان، حدثني يزيد بن ذي حمامة تفسير سورة الشمس لابن كثير MARGNTIP قال: إذا جاء الليل قال الرب جل جلاله: غشي عبادي خلقي العظيم، فالليل يهابه، والذي خلقه أحق أن يهاب. رواه ابن أبي حاتم.
وقوله: (وَالسَّمَاءِ وَمَا بَنَاهَا ) يحتمل أن تكون "ما" هاهنا
مصدرية، بمعنى: والسماء وبنائها. وهو قول قتادة، ويحتمل أن تكون بمعنى
"مَن" يعني: والسماء وبانيها. وهو قول مجاهد، وكلاهما متلازم، والبناء هو
الرفع، كقوله: تفسير سورة الشمس لابن كثير B2 وَالسَّمَاءَ بَنَيْنَاهَا بِأَيْدٍ تفسير سورة الشمس لابن كثير B1 أي: بقوة تفسير سورة الشمس لابن كثير B2 وَإِنَّا لَمُوسِعُونَ * وَالأَرْضَ فَرَشْنَاهَا فَنِعْمَ الْمَاهِدُونَ تفسير سورة الشمس لابن كثير B1 [الذاريات: 47، 48] .
وهكذا قوله: (وَالأرْضِ وَمَا طَحَاهَا ) قال مجاهد: (طَحَاهَا ) دحاها. وقال العوفي، عن ابن عباس: (وَمَا طَحَاهَا ) أي: خلق فيها.
وقال علي بن أبي طلحة، عن ابن عباس: (طَحَاهَا ) قسمها.
وقال مجاهد، وقتادة والضحاك، والسُّدِّي، والثوري، وأبو صالح، وابن زيد: (طَحَاهَا ) بسطها.
وهذا أشهر الأقوال، وعليه الأكثر من المفسرين، وهو المعروف عند أهل اللغة، قال الجوهري: طحوته مثل دحوته، أي: بسطته.
وقوله: (وَنَفْسٍ وَمَا سَوَّاهَا ) أي: خلقها سوية مستقيمة على الفطرة القويمة، كما قال تعالى: تفسير سورة الشمس لابن كثير B2 فَأَقِمْ وَجْهَكَ لِلدِّينِ حَنِيفًا فِطْرَتَ اللَّهِ الَّتِي فَطَرَ النَّاسَ عَلَيْهَا لا تَبْدِيلَ لِخَلْقِ اللَّهِ تفسير سورة الشمس لابن كثير B1
[الروم: 30] وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "كل مولود يولد على
الفطرة، فأبواه يُهَوِّدانه أو يُنَصِّرانه أو يُمَجِّسانه، كما تولد
البهيمة بهيمة جَمْعَاء هل تحسون فيها من جدعاء؟ ".
أخرجاه من رواية أبي هريرة تفسير سورة الشمس لابن كثير MARGNTIP
وفي صحيح مسلم من رواية عياض بن حمار المجاشعي، عن رسول الله صلى الله
عليه وسلم قال: "يقول الله عز وجل: إني خلقت عبادي حُنَفاء فجاءتهم
الشياطين فاجتالتهم عن دينهم" تفسير سورة الشمس لابن كثير MARGNTIP .
وقوله: (فَأَلْهَمَهَا فُجُورَهَا وَتَقْوَاهَا ) أي: فأرشدها إلى فجورها وتقواها، أي: بين لها ذلك، وهداها إلى ما قدر لها.
قال ابن عباس: (فَأَلْهَمَهَا فُجُورَهَا وَتَقْوَاهَا ) بين لها الخير والشر. وكذا قال مجاهد، وقتادة، والضحاك، والثوري.

وقال سعيد بن جبير: ألهمها الخير والشر. وقال ابن زيد: جعل فيها فجورها وتقواها.
وقال ابن جرير: حدثنا ابن بشار، حدثنا صفوان بن عيسى وأبو عاصم النبيل
قالا حدثنا عَزْرَة بن ثابت، حدثني يحيى بن عقيل، عن يحيى بن يَعْمَر، عن
أبي الأسود الدّيلي تفسير سورة الشمس لابن كثير MARGNTIP
قال: قال لي عمران بن حصين: أرأيت ما يعمل فيه الناس ويتكادحون فيه، أشيء
قضي عليهم ومضى عليهم من قَدَر قد سبق، أو فيما يُستَقبَلُون مما أتاهم به
نبيهم صلى الله عليه وسلم، وأكدت عليهم الحجة؟ قلت: بل شيء قضي تفسير سورة الشمس لابن كثير MARGNTIP
عليهم. قال: فهل يكون ذلك ظلمًا؟ قال: ففزعت منه فزعًا شديدًا، قال: قلت
له: ليس شيء إلا وهو خَلقُه وملْك يَده، لا يسألُ عما يفعل وهم يسألون.
قال: سددك الله، إنما سألت لأخبر تفسير سورة الشمس لابن كثير MARGNTIP
عقلك، إن رجلا من مُزَينة -أو جهينة-أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم
فقال: يا رسول الله، أرأيت ما يعمل الناس فيه ويتكادحون، أشيء قضي عليهم
ومضى عليهم من قَدر قد سبق، أم شيء مما يستقبلون مما أتاهم به نبيهم، وأكدت
به عليهم الحجة؟ قال: "بل شيء قد قضي تفسير سورة الشمس لابن كثير MARGNTIP
عليهم". قال: ففيم نعمل؟ قال: "من كان الله خلقه لإحدى المنـزلتين
يُهَيِّئه لها، وتصديق ذلك في كتاب الله: (وَنَفْسٍ وَمَا سَوَّاهَا *
فَأَلْهَمَهَا فُجُورَهَا وَتَقْوَاهَا ) "
رواه أحمد ومسلم، من حديث عَزْرَة بن ثابت به تفسير سورة الشمس لابن كثير MARGNTIP .
وقوله: (قَدْ أَفْلَحَ مَنْ زَكَّاهَا * وَقَدْ خَابَ مَنْ دَسَّاهَا )
يحتمل أن يكون المعنى: قد أفلح من زكى نفسه، أي: بطاعة الله -كما قال
قتادة-وطهرها من الأخلاق الدنيئة والرذائل. ويُروَى نحوه عن مجاهد، وعكرمة،
وسعيد بن جبير. وكقوله: تفسير سورة الشمس لابن كثير B2 قَدْ أَفْلَحَ مَنْ تَزَكَّى * وَذَكَرَ اسْمَ رَبِّهِ فَصَلَّى تفسير سورة الشمس لابن كثير B1 [الأعلى: 14 ، 15] .
(وَقَدْ خَابَ مَنْ دَسَّاهَا ) أي: دسسها، أي: أخملها ووضع منها بخذلانه إياها عن الهُدَى، حتى ركب المعاصي وترك طاعة الله عز وجل.
وقد يحتمل أن يكون المعنى: قد أفلح من زكى الله نفسه، وقد خاب من دَسَّى الله نفسه، كما قال تفسير سورة الشمس لابن كثير MARGNTIP العوفي وعلي بن أبي طلحة، عن ابن عباس.
وقال ابن أبي حاتم: حدثنا أبي وأبو زُرْعَة قالا حدثنا سهل تفسير سورة الشمس لابن كثير MARGNTIP
بن عثمان، حدثنا أبو مالك -يعني عمرو بن هشام-عن جُوَيبر، عن الضحاك، عن
ابن عباس قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول في قول الله: (قَدْ
أَفْلَحَ مَنْ زَكَّاهَا ) قال النبي صلى الله عليه وسلم: "أفلحت نفس زكاها
الله" تفسير سورة الشمس لابن كثير MARGNTIP .
ورواه ابن أبي حاتم من حديث أبي مالك، به. وجويبر [هذا] تفسير سورة الشمس لابن كثير MARGNTIP هو ابن سعيد، متروك الحديث، والضحاك لم يلق ابن عباس.

وقال الطبراني: حدثنا يحيى بن عثمان بن صالح، حدثنا أبي، حدثنا ابن
لَهِيعة، عن عمرو بن دينار، عن ابن عباس قال: كان رسول الله صلى الله عليه
وسلم إذا مر بهذه الآية: (وَنَفْسٍ وَمَا سَوَّاهَا * فَأَلْهَمَهَا
فُجُورَهَا وَتَقْوَاهَا ) وقف، ثم قال: "اللهم آت نفسي تقواها، أنت وليها
ومولاها، وخير من زكاها" تفسير سورة الشمس لابن كثير MARGNTIP .
حديث آخر: قال ابن أبي حاتم: حدثنا أبو زُرْعَة، حدثنا يعقوب بن حميد
المدني، حدثنا عبد الله بن عبد الله الأموي، حدثنا مَعْن بن محمد الغفاري،
عن حنظلة بن علي الأسلمي، عن أبي هريرة قال: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم
يقرأ: (فَأَلْهَمَهَا فُجُورَهَا وَتَقْوَاهَا ) قال: "اللهم آت نفسي
تقواها، وزكها أنت خير من زكاها، أنت وليها ومولاها" تفسير سورة الشمس لابن كثير MARGNTIP لم يخرجوه من هذا الوجه.
وقال الإمام أحمد: حدثنا وَكِيع، عن نافع -عن ابن عمر-عن صالح بن
سُعَيد، عن عائشة: أنها فَقَدت النبي صلى الله عليه وسلم من مضجعه، فلمسته
بيدها، فوقعت تفسير سورة الشمس لابن كثير MARGNTIP عليه وهو ساجد، وهو يقول: "رب، أعط نفسي تقواها، وزكها أنت خير من زكاها، أنت وليها ومولاها" تفسير سورة الشمس لابن كثير MARGNTIP تفرد به.
حديث آخر: قال الإمام أحمد: حدثنا عفان، حدثنا عبد الواحد بن زياد،
حدثنا عاصم الأحول، عن عبد الله بن الحارث، عن زيد بن أرقم قال: كان رسول
الله صلى الله عليه وسلم يقول: "اللهم، إني أعوذ بك من العجز والكَسَل
والهرم، والجُبن والبخل وعذاب القبر. اللهم، آت نفسي تقواها، وزكها أنت خير
من زكاها، أنت وليها ومولاها. اللهم، إني أعوذ بك من قَلْب لا يخشع، ومن
نَفْس لا تشبع، وعِلْم لا ينفع، ودعوة لا يستجاب لها". قال زيد: كان رسول
الله صلى الله عليه وسلم يعلمناهن ونحن نعلمكوهن.
رواه مسلم من حديث أبي معاوية، عن عاصم الأحول، عن عبد الله بن الحارث -وأبي عثمان النهدي، عن زيد بن أرقم، به تفسير سورة الشمس لابن كثير MARGNTIP .
تفسير سورة الشمس لابن كثير B2 كَذَّبَتْ ثَمُودُ بِطَغْوَاهَا (11) إِذِ انْبَعَثَ أَشْقَاهَا (12) فَقَالَ لَهُمْ رَسُولُ اللَّهِ نَاقَةَ اللَّهِ وَسُقْيَاهَا (13) فَكَذَّبُوهُ فَعَقَرُوهَا فَدَمْدَمَ عَلَيْهِمْ رَبُّهُمْ بِذَنْبِهِمْ فَسَوَّاهَا (14) وَلا يَخَافُ عُقْبَاهَا (15) تفسير سورة الشمس لابن كثير B1
يخبر تعالى عن ثمود أنهم كذبوا رسولهم، بسبب ما كانوا عليه من الطغيان والبغي.
وقال محمد بن كعب: (بِطَغْوَاهَا ) أي: بأجمعها.
والأول أولى، قاله مجاهد وقتادة وغيرهما. فأعقبهم ذلك تكذيبًا في قلوبهم بما جاءهم به رسولهم من الهدى واليقين.
(إِذِ انْبَعَثَ أَشْقَاهَا ) أي: أشقى القبيلة، هو قُدَار بن سالف عاقرُ الناقة، وهو أحيمر ثمود، وهو الذي قال تعالى: تفسير سورة الشمس لابن كثير B2 فَنَادَوْا صَاحِبَهُمْ فَتَعَاطَى فَعَقَرَ تفسير سورة الشمس لابن كثير B1 [القمر: 29]. وكان هذا الرجل عزيزًا فيهم، شريفًا في قومه، نسيبًا رئيسًا مطاعًا، كما قال الإمام أحمد:
حدثنا ابن نمير، حدثنا هشام، عن أبيه، عن عبد الله بن زَمْعَةَ قال: خطب
رسول الله صلى الله عليه وسلم، فذكر الناقة، وذكر الذي عقرها، فقال: "
(إِذِ انْبَعَثَ أَشْقَاهَا ) انبعث لها رجل عارم عزيز منيع في رهطه، مثل
زمعة".
ورواه البخاري في التفسير، ومسلم في صفة النار، والترمذي والنسائي في التفسير من سننهما تفسير سورة الشمس لابن كثير MARGNTIP وكذا ابن جرير وابن أبي حاتم [من طرق] تفسير سورة الشمس لابن كثير MARGNTIP عن هشام بن عروة، به تفسير سورة الشمس لابن كثير MARGNTIP2 .
وقال ابن أبي حاتم: حدثنا أبو زُرْعَة، حدثنا إبراهيم بن موسى، حدثنا
عيسى بن يونس، حدثنا محمد بن إسحاق، حدثني يزيد بن محمد بن خُثَيم تفسير سورة الشمس لابن كثير MARGNTIP عن محمد بن كعب القرظي، عن محمد بن خُثَيم تفسير سورة الشمس لابن كثير MARGNTIP
أبي يزيد عن عمار بن ياسر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لعلي:
"ألا أحدثك بأشقى الناس؟ ". قال: بلى: قال: "رجلان؛ أحيمر ثمود الذي عَقَر
الناقة، والذي يضربك يا عليّ عَلَى هذا -يعني قَرنه-حتى تبتل منه هذه"
يعني: لحيته تفسير سورة الشمس لابن كثير MARGNTIP2 .
وقوله: (فَقَالَ لَهُمْ رَسُولُ اللَّهِ ) يعني: صالحًا، عليه السلام:
(نَاقَةُ اللَّهِ ) أي: احذروا ناقة الله أن تمسوها بسوء، (وَسُقْيَاهَا )
أي: لا تعتدوا عليها في سقياها، فإن لها شرب يوم ولكم شرب يوم معلوم. قال
الله: (فَكَذَّبُوهُ فَعَقَرُوهَا ) أي: كذبوه فيما جاءهم به فأعقبهم ذلك
أن عقروا الناقة التي أخرجها الله من الصخرة آية لهم وحجة عليهم،
(فَدَمْدَمَ عَلَيْهِمْ رَبُّهُمْ بِذَنْبِهِمْ ) أي: غضب عليهم، فدمر
عليهم، (فَسَوَّاهَا ) أي: فجعل العقوبة نازلة عليهم على السواء.
قال قتادة: بلغنا أن أحيمر ثمود لم يعقر الناقة حتى تابعه صغيرهم
وكبيرهم، وذكرهم وأنثاهم، فلما اشترك القوم في عقرها دمدم الله عليهم
بذنوبهم تفسير سورة الشمس لابن كثير MARGNTIP فسواها.
وقوله: (وَلا يَخَافُ عُقْبَاهَا ) وقرئ: "فلا يخاف عقباها".

قال ابن عباس: لا يخاف الله من أحد تبعة. وكذا قال مجاهد، والحسن، وبكر بن عبد الله المزني، وغيرهم.
وقال الضحاك والسدي: (وَلا يَخَافُ عُقْبَاهَا ) أي: لم يخف تفسير سورة الشمس لابن كثير MARGNTIP الذي عقرها عاقبة ما صنع. والقول الأول أولى؛ لدلالة السياق عليه، والله أعلم.
آخر تفسير "والشمس وضحاها"



اعصار
اعصار
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 34527

https://www.helpub.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تفسير سورة الشمس لابن كثير Empty رد: تفسير سورة الشمس لابن كثير

مُساهمة من طرف الزعيم السبت 28 مايو - 18:16:51

موضــــــ جميل ـــــوع
والأجمل مشاركة به معنا
لا تحرمنا مواضيعك سنكون شاكريــــ لك ـــن على جهودك الطيبة
فكن دائما كما أنت لأنك تستحق كــــ الشكر ــــــل
ولا تنسى أن تترك أثرا هنا




الزعيم
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 7554

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تفسير سورة الشمس لابن كثير Empty رد: تفسير سورة الشمس لابن كثير

مُساهمة من طرف اعصار الأحد 29 مايو - 16:24:19

شكرا على الرد نورت الموضوع بمرورك
لا تبخل علينا بجميل كلماتك
ولا تنسى أن تزورنا دوما على عنوان واحد

هنا



اعصار
اعصار
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 34527

https://www.helpub.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تفسير سورة الشمس لابن كثير Empty رد: تفسير سورة الشمس لابن كثير

مُساهمة من طرف أبو سليمان الأحد 12 يونيو - 15:19:32

شكرا على الموضوع




أبو سليمان
المشرفون
المشرفون

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 3412
تاريخ الميلاد : 03/11/1996
العمر : 27

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تفسير سورة الشمس لابن كثير Empty رد: تفسير سورة الشمس لابن كثير

مُساهمة من طرف اعصار الأحد 12 يونيو - 17:02:42

مرروك أعطر الموضوع وردك زاده بهاء



اعصار
اعصار
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 34527

https://www.helpub.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تفسير سورة الشمس لابن كثير Empty رد: تفسير سورة الشمس لابن كثير

مُساهمة من طرف aaaa الخميس 29 مارس - 21:03:51

شكرا على الرد نورت الموضوع بمرورك
لا تبخل علينا بجميل كلماتك




aaaa
عضو نشيط
عضو  نشيط

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 768
تاريخ الميلاد : 13/10/1983
العمر : 40

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى