ملتقى الجزائريين والعرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الجزء الرابع من تفسير سورة المجادلة

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل

الجزء الرابع من تفسير سورة المجادلة Empty الجزء الرابع من تفسير سورة المجادلة

مُساهمة من طرف اعصار السبت 28 مايو - 15:43:04

الجزء الرابع من تفسير سورة المجادلة B2 يَا
أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نَاجَيْتُمُ الرَّسُولَ فَقَدِّمُوا
بَيْنَ يَدَيْ نَجْوَاكُمْ صَدَقَةً ذَلِكَ خَيْرٌ لَكُمْ وَأَطْهَرُ
فَإِنْ لَمْ تَجِدُوا فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ(12)
أَأَشْفَقْتُمْ أَنْ تُقَدِّمُوا بَيْنَ يَدَيْ نَجْوَاكُمْ صَدَقَاتٍ
فَإِذْ لَمْ تَفْعَلُوا وَتَابَ اللَّهُ عَلَيْكُمْ فَأَقِيمُوا الصَّلاةَ
وَآتُوا الزَّكَاةَ وَأَطِيعُوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَاللَّهُ خَبِيرٌ
بِمَا تَعْمَلُونَ(13) الجزء الرابع من تفسير سورة المجادلة B1
يقول تعالى آمرا عباده المؤمنين إذا أراد أحدهم أن يناجي رسول الله صلى
الله عليه وسلم، أي: يساره فيما بينه وبينه، أن يقدم بين يدي ذلك صدقة
تطهره وتزكيه وتؤهله لأن يصلح لهذا المقام؛ ولهذا قال: ( ذَلِكَ خَيْرٌ
لَكُمْ وَأَطْهَرُ ) الجزء الرابع من تفسير سورة المجادلة MARGNTIP
ثم قال: ( فَإِنْ لَمْ تَجِدُوا ) أي: إلا من عجز عن ذلك لفقده ( فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ ) فما أمر بها إلا من قدر عليها.
ثم قال: ( أَأَشْفَقْتُمْ أَنْ تُقَدِّمُوا بَيْنَ يَدَيْ نَجْوَاكُمْ
صَدَقَاتٍ ) أي: أخفتم من استمرار هذا الحكم عليكم من وجوب الصدقة قبل
مناجاة الرسول، ( فَإِذْ لَمْ تَفْعَلُوا وَتَابَ اللَّهُ عَلَيْكُمْ
فَأَقِيمُوا الصَّلاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَأَطِيعُوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ
وَاللَّهُ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ ) فنسخ وجوب ذلك عنهم.
وقد قيل: إنه لم يعمل بهذه الآية قبل نسخها سوى علي بن أبي طالب، رضي الله عنه.
قال ابن أبي نَجِيح، عن مجاهد قال: نهوا عن مناجاة النبي صلى الله عليه
وسلم حتى يتصدقوا، فلم يناجه إلا علي بن أبي طالب، قدم دينارا صدقة تصدق
به، ثم ناجى النبي صلى الله عليه وسلم فسأله عن عشر خصال، ثم أنـزلت
الرخصة.
وقال ليث بن أبي سليم، عن مجاهد، قال علي، رضي الله عنه: آية في كتاب
الله، عز وجل لم يعمل بها أحد قبلي، ولا يعمل بها أحد بعدي، كان عندي دينار
فصرفته بعشرة دراهم، فكنت إذا ناجيت الجزء الرابع من تفسير سورة المجادلة MARGNTIP
رسول الله صلى الله عليه وسلم تصدقت بدرهم، فنسخت ولم يعمل بها أحد قبلي،
ولا يعمل بها أحد بعدي، ثم تلا هذه الآية: ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ
آمَنُوا إِذَا نَاجَيْتُمُ الرَّسُولَ فَقَدِّمُوا بَيْنَ يَدَيْ
نَجْوَاكُمْ صَدَقَةً ) الآية.
وقال ابن جرير: حدثنا ابن حميد، حدثنا مهران، عن سفيان، عن عثمان بن
المغيرة، عن سالم بن أبي الجعد، عن علي بن علقمة الأنماري، عن علي [بن أبي
طالب] الجزء الرابع من تفسير سورة المجادلة MARGNTIP
-رضي الله عنه-قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: "ما ترى، دينار؟". قال:
لا يطيقون. قال: "نصف دينار؟". قال: لا يطيقون. قال: "ما ترى؟" قال:
شَعِيرة، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم: "إنك زهيد" الجزء الرابع من تفسير سورة المجادلة MARGNTIP قال: قال علي: فبى خَفَّف الله عن هذه الأمة، وقوله: ( [يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا] الجزء الرابع من تفسير سورة المجادلة MARGNTIP
إِذَا نَاجَيْتُمُ الرَّسُولَ فَقَدِّمُوا بَيْنَ يَدَيْ نَجْوَاكُمْ
صَدَقَةً ) فنـزلت: ( أَأَشْفَقْتُمْ أَنْ تُقَدِّمُوا بَيْنَ يَدَيْ
نَجْوَاكُمْ صَدَقَاتٍ ) الجزء الرابع من تفسير سورة المجادلة MARGNTIP
ورواه الترمذي عن سفيان بن وَكِيع، عن يحيى بن آدم، عن عبيد الله
الأشجعي، عن سفيان الثوري، عن عثمان بن المغيرة الثقفي، عن سالم بن أبي
الجعد، عن علي بن علقمة الأنماري، عن علي بن أبي طالب قال: لما نـزلت: (
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نَاجَيْتُمُ الرَّسُولَ فَقَدِّمُوا
بَيْنَ يَدَيْ نَجْوَاكُمْ صَدَقَةً ) [إلى آخرها] الجزء الرابع من تفسير سورة المجادلة MARGNTIP قال الجزء الرابع من تفسير سورة المجادلة MARGNTIP لي النبي صلى الله عليه وسلم: "ما ترى، دينار؟" قلت الجزء الرابع من تفسير سورة المجادلة MARGNTIP
لا يطيقونه. وذكره بتمامه، مثله، ثم قال: "هذا حديث حسن غريب، إنما نعرفه
من هذا الوجه". ثم قال: ومعنى قوله: "شعيرة": يعني وزن شعيرة من ذهب الجزء الرابع من تفسير سورة المجادلة MARGNTIP
ورواه أبو يعلى، عن أبي بكر بن أبي شيبة، عن يحيى بن آدم، به الجزء الرابع من تفسير سورة المجادلة MARGNTIP
وقال العوفي، عن ابن عباس في قوله: ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا
إِذَا نَاجَيْتُمُ الرَّسُولَ فَقَدِّمُوا بَيْنَ يَدَيْ نَجْوَاكُمْ
صَدَقَةً ) إلى ( فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ ) كان المسلمون يقدمون
بين يدي النجوى صدقة، فلما نـزلت الزكاة نسخ هذا.
وقال علي بن أبي طلحة، عن ابن عباس قوله: ( فَقَدِّمُوا بَيْنَ يَدَيْ
نَجْوَاكُمْ صَدَقَةً ) وذلك أن المسلمين أكثروا المسائل على رسول الله صلى
الله عليه وسلم حتى شقوا عليه، فأراد الله أن يخفف عن نبيه، عليه السلام.
فلما قال ذلك صبر كثير من الناس وكفوا عن المسألة، فأنـزل الله بعد هذا: (
أَأَشْفَقْتُمْ أَنْ تُقَدِّمُوا بَيْنَ يَدَيْ نَجْوَاكُمْ صَدَقَاتٍ الجزء الرابع من تفسير سورة المجادلة MARGNTIP فَإِذْ لَمْ تَفْعَلُوا وَتَابَ اللَّهُ عَلَيْكُمْ فَأَقِيمُوا الصَّلاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ ) فوسع الله عليهم ولم يضيق.
وقال عكرمة والحسن البصري في قوله: ( فَقَدِّمُوا بَيْنَ يَدَيْ
نَجْوَاكُمْ صَدَقَةً ) نسختها الآية التي بعدها ( أَأَشْفَقْتُمْ أَنْ
تُقَدِّمُوا بَيْنَ يَدَيْ نَجْوَاكُمْ صَدَقَاتٍ ) الجزء الرابع من تفسير سورة المجادلة MARGNTIP إلى آخرها.
وقال سعيد [بن أبي عروبة] الجزء الرابع من تفسير سورة المجادلة MARGNTIP
عن قتاده ومقاتل ابن حيان: سأل الناس رسول الله صلى الله عليه وسلم، حتى
أحفوه بالمسألة، فقطعهم الله بهذه الآية، فكان الرجل منهم إذا كانت له
الحاجة إلى نبي الله صلى الله عليه وسلم فلا يستطيع أن يقضيها حتى يقدم بين
يديه صدقة، فاشتد ذلك عليهم، فأنـزل الله الرخصة بعد ذلك: ( فَإِنْ لَمْ
تَجِدُوا فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ )
وقال مَعْمَر، عن قتادة: ( إِذَا نَاجَيْتُمُ الرَّسُولَ فَقَدِّمُوا
بَيْنَ يَدَيْ نَجْوَاكُمْ صَدَقَةً ) إنها منسوخة: ما كانت إلا ساعة من
نهار. وهكذا روى عبد الرزاق: أخبرنا معمر، عن أيوب، عن مجاهد قال علي: ما
عمل بها أحد غيري حتى نسخت وأحسبه قال: وما كانت إلا ساعة.
الجزء الرابع من تفسير سورة المجادلة B2 أَلَمْ
تَرَ إِلَى الَّذِينَ تَوَلَّوْا قَوْمًا غَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ مَا
هُمْ مِنْكُمْ وَلا مِنْهُمْ وَيَحْلِفُونَ عَلَى الْكَذِبِ وَهُمْ
يَعْلَمُونَ(14) أَعَدَّ اللَّهُ لَهُمْ عَذَابًا شَدِيدًا إِنَّهُمْ سَاءَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ(15) اتَّخَذُوا أَيْمَانَهُمْ جُنَّةً فَصَدُّوا عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ فَلَهُمْ عَذَابٌ مُهِينٌ(16) لَنْ تُغْنِيَ عَنْهُمْ أَمْوَالُهُمْ وَلا أَوْلادُهُمْ مِنَ اللَّهِ شَيْئًا أُولَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ(17)
يَوْمَ يَبْعَثُهُمُ اللَّهُ جَمِيعًا فَيَحْلِفُونَ لَهُ كَمَا
يَحْلِفُونَ لَكُمْ وَيَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ عَلَى شَيْءٍ أَلا إِنَّهُمْ
هُمُ الْكَاذِبُونَ(18)
اسْتَحْوَذَ عَلَيْهِمُ الشَّيْطَانُ فَأَنْسَاهُمْ ذِكْرَ اللَّهِ
أُولَئِكَ حِزْبُ الشَّيْطَانِ أَلا إِنَّ حِزْبَ الشَّيْطَانِ هُمُ
الْخَاسِرُونَ(19) الجزء الرابع من تفسير سورة المجادلة B1
يقول تعالى منكرا على المنافقين في موالاتهم الكفار في الباطن، وهم في نفس الأمر لا معهم ولا مع المؤمنين، كما قال تعالى: الجزء الرابع من تفسير سورة المجادلة B2 مُذَبْذَبِينَ بَيْنَ ذَلِكَ لا إِلَى هَؤُلاءِ وَلا إِلَى هَؤُلاءِ وَمَنْ يُضْلِلِ اللَّهُ فَلَنْ تَجِدَ لَهُ سَبِيلا الجزء الرابع من تفسير سورة المجادلة B1 [النساء : 143] وقال ها هنا: ( أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ تَوَلَّوْا قَوْمًا غَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ ) يعني: اليهود،
الذين كان المنافقون يمالئونهم ويوالونهم في الباطن. ثم قال: ( مَا هُمْ
مِنْكُمْ وَلا مِنْهُمْ ) أي: هؤلاء المنافقون، ليسوا في الحقيقة لا منكم
أيها المؤمنون، ولا من الذين تولوهم وهم اليهود.
ثم قال: ( وَيَحْلِفُونَ عَلَى الْكَذِبِ وَهُمْ يَعْلَمُونَ ) يعني:
المنافقين يحلفون على الكذب وهم عالمون بأنهم كاذبون فيما حلفوا، وهي
اليمين الغموس، ولا سيما في مثل حالهم اللعين، عياذًا بالله منه الجزء الرابع من تفسير سورة المجادلة MARGNTIP فإنهم كانوا إذا لقوا الذين آمنوا قالوا: آمنا، وإذا جاءوا الرسول حلفوا بالله [له] الجزء الرابع من تفسير سورة المجادلة MARGNTIP
أنهم مؤمنون، وهم في ذلك يعلمون أنهم يكذبون فيما حلفوا به؛ لأنهم لا
يعتقدون صدق ما قالوه، وإن كان في نفس الأمر مطابقًا؛ ولهذا شهد الله
بكذبهم في أيمانهم وشهادتهم لذلك.
ثم قال: ( أَعَدَّ اللَّهُ لَهُمْ عَذَابًا شَدِيدًا إِنَّهُمْ سَاءَ
مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ ) أي: أرصد الله لهم على هذا الصنيع العذاب الأليم
على أعمالهم السيئة، وهي موالاة الكافرين ونصحهم، ومعاداة المؤمنين وغشهم؛
ولهذا قال تعالى ( اتَّخَذُوا أَيْمَانَهُمْ جُنَّةً فَصَدُّوا عَنْ
سَبِيلِ اللَّهِ ) أي: أظهروا الإيمان وأبطنوا الكفر، واتقوا بالأيمان
الكاذبة، فظن كثير ممن لا يعرف حقيقة أمرهم صدقهم فاغتر بهم، فحصل بهذا صد
عن سبيل الله لبعض الناس ( فَلَهُمْ عَذَابٌ مُهِينٌ ) أي: في مقابلة ما
امتهنوا من الحلف باسم الله العظيم في الأيمان الكاذبة الحانثة.
ثم قال: ( لَنْ تُغْنِيَ عَنْهُمْ أَمْوَالُهُمْ وَلا أَوْلادُهُمْ مِنَ اللَّهِ شَيْئًا ) أي: لن يدفع ذلك عنهم بأسا الجزء الرابع من تفسير سورة المجادلة MARGNTIP إذا جاءهم، ( أُولَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ )
ثم قال: ( يَوْمَ يَبْعَثُهُمُ اللَّهُ جَمِيعًا ) أي: يحشرهم يوم
القيامة عن آخرهم فلا يغادر منهم أحدًا، ( فَيَحْلِفُونَ لَهُ كَمَا
يَحْلِفُونَ لَكُمْ وَيَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ عَلَى شَيْءٍ ) أي: يحلفون
بالله الجزء الرابع من تفسير سورة المجادلة MARGNTIP
عز وجل، أنهم كانوا على الهدى والاستقامة، كما كانوا يحلفون للناس في
الدنيا؛ لأن من عاش على شيء مات عليه وبعث عليه، ويعتقدون أن ذلك ينفعهم
عند الله كما كان ينفعهم عند الناس، فيجرون عليهم الأحكام الظاهرة؛ ولهذا
قال: ( وَيَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ عَلَى شَيْءٍ ) أي: حلفهم ذلك لربهم، عز
وجل.
ثم قال منكرًا عليهم حسبانهم الجزء الرابع من تفسير سورة المجادلة MARGNTIP ( أَلا إِنَّهُمْ هُمُ الْكَاذِبُونَ ) فأكد الخبر عنهم بالكذب.
وقال ابن أبي حاتم: حدثنا أبي، حدثنا ابن نفيل، حدثنا زهير، عن الجزء الرابع من تفسير سورة المجادلة MARGNTIP
سمَاك بن حرب، حدثني سعيد بن جُبَير؛ أن ابن عباس حدثه: أن النبي صلى الله
عليه وسلم كان في ظل حجرة من حُجَره، وعنده نفر من المسلمين قد كان يَقلصُ
عنهم الظل، قال: "إنه سيأتيكم إنسان ينظر بعيني شيطان، فإذا أتاكم فلا
تكلموه". فجاء رجل أزرق، فدعاه رسول الله صلى الله عليه وسلم فكلمه، فقال؛
"علام تشتمني أنت وفلان وفلان؟"-نفر دعاهم بأسمائهم-قال: فانطلق الرجل
فدعاهم، فحلفوا له واعتذروا إليه، قال فأنـزل الله، عز وجل: (
فَيَحْلِفُونَ لَهُ كَمَا يَحْلِفُونَ لَكُمْ وَيَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ
عَلَى شَيْءٍ أَلا إِنَّهُمْ هُمُ الْكَاذِبُونَ )

وهكذا رواه الإمام أحمد من طريقين، عن سماك، به الجزء الرابع من تفسير سورة المجادلة MARGNTIP ورواه ابن جرير، عن محمد بن المثني، عن غُنْدَر، عن شعبة، عن سماك، به نحوه الجزء الرابع من تفسير سورة المجادلة MARGNTIP وأخرجه أيضًا من حديث سفيان الثوري، عن سماك، بنحوه. إسناد جيد ولم يخرجوه.
وحال هؤلاء كما أخبر الله تعالى عن المشركين حيث يقول: الجزء الرابع من تفسير سورة المجادلة B2 ثُمَّ لَمْ تَكُنْ فِتْنَتُهُمْ إِلا أَنْ قَالُوا وَاللَّهِ رَبِّنَا مَا كُنَّا مُشْرِكِينَ * انْظُرْ كَيْفَ كَذَبُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ وَضَلَّ عَنْهُمْ مَا كَانُوا يَفْتَرُونَ الجزء الرابع من تفسير سورة المجادلة B1 [الأنعام : 23 ، 24]
ثم قال: ( اسْتَحْوَذَ عَلَيْهِمُ الشَّيْطَانُ فَأَنْسَاهُمْ ذِكْرَ
اللَّهِ ) أي: استحوذ على قلوبهم الشيطان حتى أنساهم أن يذكروا الله، عز
وجل، وكذلك يصنع بمن استحوذ عليه؛ ولهذا قال أبو داود:
حدثنا أحمد ابن يونس، حدثنا زائدة، حدثنا السائب بن حُبَيش، عن مَعْدان
بن أبي طلحة اليَعْمُري، عن أبي الدرداء: سمعت رسول الله صلى الله عليه
وسلم يقول: "ما من ثلاثة في قرية ولا بَدْو، لا تقام فيهم الصلاة إلا قد
استحوذ عليهم الشيطان، فعليك بالجماعة، فإنما يأكل الذئب القاصية". قال
زائدة: قال السائب: يعني الصلاة في الجماعة الجزء الرابع من تفسير سورة المجادلة MARGNTIP .
ثم قال تعالى: ( أُولَئِكَ حِزْبُ الشَّيْطَانِ ) يعني: الذين استحوذ
عليهم الشيطان فأنساهم ذكر الله. ثم قال تعالى: ( أَلا إِنَّ حِزْبَ
الشَّيْطَانِ هُمُ الْخَاسِرُونَ )
الجزء الرابع من تفسير سورة المجادلة B2 إِنَّ الَّذِينَ يُحَادُّونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ أُولَئِكَ فِي الأَذَلِّينَ(20) كَتَبَ اللَّهُ لأَغْلِبَنَّ أَنَا وَرُسُلِي إِنَّ اللَّهَ قَوِيٌّ عَزِيزٌ(21) الجزء الرابع من تفسير سورة المجادلة B1
يقول تعالى مخبرًا عن الكفار المعاندين المحادين الجزء الرابع من تفسير سورة المجادلة MARGNTIP
لله ورسوله، يعني: الذين هم في حَدٍّ والشرع في حَدٍّ، أي: مجانبون للحق
مشاقون له، هم في ناحية والهدى في ناحية، ( أُولَئِكَ فِي الأذَلِّينَ )
أي: في الأشقياء المبعدين المطرودين عن الصواب، الأذلين في الدنيا والآخرة.
( كَتَبَ اللَّهُ لأغْلِبَنَّ أَنَا وَرُسُلِي ) أي: قد حكم وكتب في
كتابه الأول وقَدَره الذي لا يُخالَف ولا يُمانع، ولا يبدل، بأن النصرة له
ولكتابه ورسله وعباده المؤمنين في الدنيا والآخرة، وأن العاقبة للمتقين، كما قال تعالى: الجزء الرابع من تفسير سورة المجادلة B2 إِنَّا لَنَنْصُرُ رُسُلَنَا وَالَّذِينَ آمَنُوا فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَيَوْمَ يَقُومُ الأَشْهَادُ * يَوْمَ لا يَنْفَعُ الظَّالِمِينَ مَعْذِرَتُهُمْ وَلَهُمُ اللَّعْنَةُ وَلَهُمْ سُوءُ الدَّارِ الجزء الرابع من تفسير سورة المجادلة B1
[غافر : 51 ، 52] وقال ها هنا ( كَتَبَ اللَّهُ لأغْلِبَنَّ أَنَا
وَرُسُلِي إِنَّ اللَّهَ قَوِيٌّ عَزِيزٌ ) أي: كتب القوي العزيز أنه
الغالب لأعدائه. وهذا قدر محكم وأمر مبرم، أن العاقبة والنصرة للمؤمنين في
الدنيا والآخرة



اعصار
اعصار
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 34527

https://www.helpub.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الرابع من تفسير سورة المجادلة Empty رد: الجزء الرابع من تفسير سورة المجادلة

مُساهمة من طرف الزعيم السبت 28 مايو - 18:02:26

موضــــــ جميل ـــــوع
والأجمل مشاركة به معنا
لا تحرمنا مواضيعك سنكون شاكريــــ لك ـــن على جهودك الطيبة
فكن دائما كما أنت لأنك تستحق كــــ الشكر ــــــل
ولا تنسى أن تترك أثرا هنا




الزعيم
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 7554

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الرابع من تفسير سورة المجادلة Empty رد: الجزء الرابع من تفسير سورة المجادلة

مُساهمة من طرف اعصار الأحد 29 مايو - 16:09:11

جزاك الله خيرا على المرور نورت الموضوع



اعصار
اعصار
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 34527

https://www.helpub.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الرابع من تفسير سورة المجادلة Empty رد: الجزء الرابع من تفسير سورة المجادلة

مُساهمة من طرف أبو سليمان الأحد 12 يونيو - 15:00:22

شكرا على الموضوع




أبو سليمان
المشرفون
المشرفون

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 3412
تاريخ الميلاد : 03/11/1996
العمر : 27

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الرابع من تفسير سورة المجادلة Empty رد: الجزء الرابع من تفسير سورة المجادلة

مُساهمة من طرف اعصار الأحد 12 يونيو - 17:20:53

شكرا على الرد نورت الموضوع بمرورك
لا تبخل علينا بجميل كلماتك
ولا تنسى أن تزورنا دوما على عنوان واحد

هنا



اعصار
اعصار
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 34527

https://www.helpub.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الرابع من تفسير سورة المجادلة Empty رد: الجزء الرابع من تفسير سورة المجادلة

مُساهمة من طرف aaaa الخميس 29 مارس - 21:10:17

شكرا على الرد نورت الموضوع بمرورك
لا تبخل علينا بجميل كلماتك




aaaa
عضو نشيط
عضو  نشيط

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 768
تاريخ الميلاد : 13/10/1983
العمر : 40

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى