ملتقى الجزائريين والعرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الجزء الثاني من تفسير سورة الطور

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل

الجزء الثاني من تفسير سورة الطور Empty الجزء الثاني من تفسير سورة الطور

مُساهمة من طرف اعصار السبت 28 مايو - 15:27:53

الجزء الثاني من تفسير سورة الطور B2 أَفَسِحْرٌ هَذَا أَمْ أَنْتُمْ لا تُبْصِرُونَ (15) اصْلَوْهَا فَاصْبِرُوا أَوْ لا تَصْبِرُوا سَوَاءٌ عَلَيْكُمْ إِنَّمَا تُجْزَوْنَ مَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ (16) الجزء الثاني من تفسير سورة الطور B1 ( أَفَسِحْرٌ هَذَا أَمْ أَنْتُمْ لا تُبْصِرُونَ * اصْلَوْهَا ) أي:
ادخلوها دخول من تغمره من جميع جهاته ( فَاصْبِرُوا أَوْ لا تَصْبِرُوا
سَوَاءٌ عَلَيْكُمْ ) أي: سواء صبرتم على عذابها ونكالها أم لم تصبروا، لا
محيد لكم عنها ولا خلاص لكم منها الجزء الثاني من تفسير سورة الطور MARGNTIP ، ( إِنَّمَا تُجْزَوْنَ مَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ ) أي: ولا يظلم الله أحدا، بل يجازي كلا بعمله . الجزء الثاني من تفسير سورة الطور B2 إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي جَنَّاتٍ وَنَعِيمٍ (17) فَاكِهِينَ بِمَا آتَاهُمْ رَبُّهُمْ وَوَقَاهُمْ رَبُّهُمْ عَذَابَ الْجَحِيمِ (18) كُلُوا وَاشْرَبُوا هَنِيئًا بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ (19) مُتَّكِئِينَ عَلَى سُرُرٍ مَصْفُوفَةٍ وَزَوَّجْنَاهُمْ بِحُورٍ عِينٍ (20) الجزء الثاني من تفسير سورة الطور B1 يخبر تعالى عن حال السعداء فقال: ( إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي جَنَّاتٍ وَنَعِيمٍ ) ، وذلك بضد ما أولئك فيه من العذاب والنكال. ( فَاكِهِينَ بِمَا آتَاهُمْ رَبُّهُمْ ) أي: يتفكهون بما آتاهم الله من
النعيم، من أصناف الملاذ، من مآكل ومشارب وملابس ومساكن ومراكب وغير ذلك، (
وَوَقَاهُمْ رَبُّهُمْ عَذَابَ الْجَحِيمِ ) أي: وقد نجاهم من عذاب النار،
وتلك نعمة مستقلة بذاتها على حدتها مع ما أضيف إليها من دخول الجنة، التي
فيها من السرور ما لا عين رأت، ولا أذن سمعت، ولا خطر على قلب بشر . وقوله: ( كُلُوا وَاشْرَبُوا هَنِيئًا بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ ) ، كقوله: الجزء الثاني من تفسير سورة الطور B2 كُلُوا وَاشْرَبُوا هَنِيئًا بِمَا أَسْلَفْتُمْ فِي الأَيَّامِ الْخَالِيَةِ الجزء الثاني من تفسير سورة الطور B1 [ الحاقة : 24 ]. أي هذا بذاك، تفضلا منه وإحسانا . وقوله: ( مُتَّكِئِينَ عَلَى سُرُرٍ مَصْفُوفَةٍ ) قال الثوري، عن حصين، عن مجاهد، عن ابن عباس: السرر في الحجال.وقال ابن أبي حاتم: حدثنا أبي، حدثنا أبو اليمان، حدثنا صفوان بن عمرو؛ أنه سمع الهيثم بن < 7-432 >
مالك الطائي يقول: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "إن الرجل ليتكئ
المتكأ مقدار أربعين سنة ما يتحول عنه ولا يمله، يأتيه ما اشتهت نفسه ولذت
عينه".وحدثنا أبي، حدثنا هُدْبَة بن خالد، عن سليمان بن المغيرة، عن
ثابت قال: بلغنا أن الرجل ليتكئ في الجنة سبعين سنة، عنده من أزواجه وخدمه
وما أعطاه الله من الكرامة والنعيم، فإذا حانت منه نظرة فإذا أزواج له لم
يكن رآهن قبل ذلك، فيقلن: قد آن لك أن تجعل لنا منك نصيبا.ومعنى ( مصفوفة ) أي: وجوه بعضهم إلى بعض، كقوله: الجزء الثاني من تفسير سورة الطور B2 عَلَى سُرُرٍ مُتَقَابِلِينَ الجزء الثاني من تفسير سورة الطور B1 [ الصافات : 44 ]. ( وَزَوَّجْنَاهُمْ بِحُورٍ عِينٍ ) أي: وجعلناهم قرينات صالحات، وزوجات حسانا من الحور العين.وقال مجاهد: ( وزوجناهم ) : أنكحناهم بحور عين، وقد تقدم وصفهن في غير موضع بما أغنى عن إعادته. الجزء الثاني من تفسير سورة الطور B2
وَالَّذِينَ آمَنُوا وَاتَّبَعَتْهُمْ ذُرِّيَّتُهُمْ بِإِيمَانٍ
أَلْحَقْنَا بِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ وَمَا أَلَتْنَاهُمْ مِنْ عَمَلِهِمْ
مِنْ شَيْءٍ كُلُّ امْرِئٍ بِمَا كَسَبَ رَهِينٌ
(21) وَأَمْدَدْنَاهُمْ بِفَاكِهَةٍ وَلَحْمٍ مِمَّا يَشْتَهُونَ (22) يَتَنَازَعُونَ فِيهَا كَأْسًا لا لَغْوٌ فِيهَا وَلا تَأْثِيمٌ (23) وَيَطُوفُ عَلَيْهِمْ غِلْمَانٌ لَهُمْ كَأَنَّهُمْ لُؤْلُؤٌ مَكْنُونٌ (24) وَأَقْبَلَ بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ يَتَسَاءَلُونَ (25) قَالُوا إِنَّا كُنَّا قَبْلُ فِي أَهْلِنَا مُشْفِقِينَ (26) فَمَنَّ اللَّهُ عَلَيْنَا وَوَقَانَا عَذَابَ السَّمُومِ (27) إِنَّا كُنَّا مِنْ قَبْلُ نَدْعُوهُ إِنَّهُ هُوَ الْبَرُّ الرَّحِيمُ (28) الجزء الثاني من تفسير سورة الطور B1 يخبر
تعالى عن فضله وكرمه، وامتنانه ولطفه بخلقه وإحسانه: أن المؤمنين إذا
اتبعتهم ذرياتهم في الإيمان يُلحقهم بآبائهم في المنـزلة وإن لم يبلغوا
عملهم، لتقر أعين الآباء بالأبناء عندهم في منازلهم، فيجمع بينهم على أحسن
الوجوه، بأن يرفع الناقص العمل، بكامل العمل، ولا ينقص ذلك من عمله
ومنـزلته، للتساوي بينه وبين ذاك؛ ولهذا قال: ( أَلْحَقْنَا بِهِمْ
ذُرِّيَّتَهُمْ وَمَا أَلَتْنَاهُمْ مِنْ عَمَلِهِمْ مِنْ شَيْءٍ ) قال
الثوري، عن عمرو بن مُرَّة، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس قال: إن الله
ليرفع ذرية المؤمن في درجته، وإن كانوا دونه في العمل، لتقر بهم عينه ثم
قرأ: ( وَالَّذِينَ آمَنُوا وَاتَّبَعَتْهُمْ ذُرِّيَّتُهُمْ بِإِيمَانٍ
أَلْحَقْنَا بِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ وَمَا أَلَتْنَاهُمْ مِنْ عَمَلِهِمْ
مِنْ شَيْءٍ ) رواه ابن جرير وابن أبي حاتم من حديث سفيان الثوري، به . وكذا رواه ابن جرير من حديث شعبة عن عمرو بن مُرَّة به الجزء الثاني من تفسير سورة الطور MARGNTIP . ورواه البزار، عن سهل بن بحر الجزء الثاني من تفسير سورة الطور MARGNTIP ، عن الحسن بن حماد الوراق، عن قيس بن الربيع، عن عمرو بن مُرّة، عن سعيد، عن ابن عباس مرفوعا، فذكره، ثم قال: وقد رواه < 7-433 > الثوري، عن عمرو بن مرة، عن سعيد عن ابن عباس موقوفا الجزء الثاني من تفسير سورة الطور MARGNTIP2 .وقال ابن أبي حاتم: حدثنا العباس بن الوليد بن مزيد الجزء الثاني من تفسير سورة الطور MARGNTIP البيروتي، أخبرني محمد بن شعيب الجزء الثاني من تفسير سورة الطور MARGNTIP
أخبرني شيبان، أخبرني ليث، عن حبيب بن أبي ثابت الأسدي، عن سعيد بن جبير،
عن ابن عباس في قول الله، عز وجل: ( وَالَّذِينَ آمَنُوا وَاتَّبَعَتْهُمْ
ذُرِّيَّتُهُمْ بِإِيمَانٍ أَلْحَقْنَا بِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ ) قال: هم
ذرية المؤمن، يموتون على الإيمان: فإن كانت منازل آبائهم، أرفع من منازلهم
ألحقوا بآبائهم، ولم ينقصوا من أعمالهم التي عملوا شيئا.وقال الحافظ
الطبراني: حدثنا الحسين بن إسحاق التُّسْتَرِي، حدثنا محمد بن عبد الرحمن
بن غَزْوان، حدثنا شريك، عن سالم الأفطس، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس
-أظنه عن النبي صلى الله عليه وسلم-قال: "إذا دخل الرجل الجنة سأل عن أبويه
وزوجته وولده، فيقال: إنهم لم يبلغوا درجتك. فيقول: يا رب، قد عملت لي
ولهم. فيؤمر بإلحاقهم به، وقرأ ابن عباس ( وَالَّذِينَ آمَنُوا
وَاتَّبَعَتْهُمْ ذُرِّيَّتُهُمْ بِإِيمَانٍ ) الآية الجزء الثاني من تفسير سورة الطور MARGNTIP2 .وقال
العَوْفي، عن ابن عباس في هذه الآية: يقول: والذين أدرك ذريتهم الإيمان
فعملوا بطاعتي، ألحقتهم بإيمانهم إلى الجنة، وأولادهم الصغار تلحق بهم.وهذا
راجع إلى التفسير الأول، فإن ذاك مفسر أصرح من هذا. وهكذا يقول الشعبي،
وسعيد بن جبير، وإبراهيم، وقتادة، وأبو صالح، والربيع بن أنس، والضحاك،
وابن زيد. وهو اختيار ابن جرير. وقد قال عبد الله بن الإمام أحمد:حدثنا
عثمان بن أبي شيبة، حدثنا حمد بن فُضَيْل، عن محمد بن عثمان، عن زاذان، عن
علي قال: سألتْ خديجة النبي صلى الله عليه وسلم، عن ولدين ماتا لها في
الجاهلية، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "هما في النار". فلما رأى
الكراهة في وجهها قال: "لو رأيت مكانهما لأبغضتهما". قالت: يا رسول الله،
فولدي منك. قال: " في الجنة". قال: ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
"إن المؤمنين وأولادهم في الجنة، وإن المشركين وأولادهم في النار". ثم قرأ
رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( وَالَّذِينَ آمَنُوا وَاتَّبَعَتْهُمْ
ذُرِّيَّتُهُمْ بِإِيمَانٍ أَلْحَقْنَا بِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ ) [الآية] الجزء الثاني من تفسير سورة الطور MARGNTIP الجزء الثاني من تفسير سورة الطور MARGNTIP2 . هذا فضله تعالى على الأبناء ببركة عمل الآباء، وأما فضله على الآباء ببركة دعاء الأبناء، فقد < 7-434 > قال الإمام أحمد:حدثنا
يزيد، حدثنا حماد بن سلمة، عن عاصم بن أبي النَّجُود، عن أبي صالح، عن أبي
هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن الله ليرفع الدرجة
للعبد الصالح في الجنة فيقول: يا رب، أنى لي هذه؟ فيقول: باستغفار ولدك لك"
الجزء الثاني من تفسير سورة الطور MARGNTIP .إسناده الجزء الثاني من تفسير سورة الطور MARGNTIP
صحيح، ولم يخرجوه من هذا الوجه، ولكن له شاهد في صحيح مسلم، عن أبي هريرة،
عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من
ثلاث: صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له" الجزء الثاني من تفسير سورة الطور MARGNTIP وقوله:
( كُلُّ امْرِئٍ بِمَا كَسَبَ رَهِينٌ ) لما أخبر عن مقام الفضل، وهو رفع
درجة الذرية إلى منـزلة الآباء من غير عمل يقتضي ذلك، أخبر عن مقام العدل،
وهو أنه لا يؤاخذ أحدا بذنب أحد، بل ( كُلُّ امْرِئٍ بِمَا كَسَبَ رَهِينٌ )
أي: مرتهن بعمله، لا يحمل عليه ذنب غيره من الناس، سواء كان أبا أو ابنا،
كما قال: الجزء الثاني من تفسير سورة الطور B2 كُلُّ نَفْسٍ بِمَا كَسَبَتْ رَهِينَةٌ * إِلا أَصْحَابَ الْيَمِينِ * فِي جَنَّاتٍ يَتَسَاءَلُونَ * عَنِ الْمُجْرِمِينَ الجزء الثاني من تفسير سورة الطور B1 [ المدثر : 38 -41 ] .وقوله: ( وَأَمْدَدْنَاهُمْ بِفَاكِهَةٍ وَلَحْمٍ مِمَّا يَشْتَهُونَ ) أي: وألحقناهم بفواكه ولحوم من أنواع شتى، مما يستطاب ويشتهى.وقوله
( يَتَنَازَعُونَ فِيهَا كَأْسًا ) أي: يتعاطون فيها كأسا، أي: من الخمر.
قاله الضحاك. ( لا لَغْوٌ فِيهَا وَلا تَأْثِيمٌ ) أي: لا يتكلمون عنها الجزء الثاني من تفسير سورة الطور MARGNTIP بكلام لاغ أي: هَذَيَان ولا إثم أي: فُحْش، كما تتكلم به الشربة من أهل الدنيا.وقال ابن عباس: اللغو: الباطل. والتأثيم: الكذب.وقال مجاهد: لا يستبون ولا يؤثمون.وقال قتادة: كان ذلك في الدنيا مع الشيطان.فنـزه
الله خمر الآخرة عن قاذورات خمر الدنيا وأذاها، فنفى عنها -كما تقدم-صداع
الرأس، ووجع البطن، وإزالة العقل بالكلية، وأخبر أنها لا تحملهم على الكلام
السيئ الفارغ عن الفائدة المتضمن هَذَيَانا وفُحشا، وأخبر بحسن منظرها،
وطيب طعمها ومخبرها فقال: الجزء الثاني من تفسير سورة الطور B2 بَيْضَاءَ لَذَّةٍ لِلشَّارِبِينَ * لا فِيهَا غَوْلٌ وَلا هُمْ عَنْهَا يُنْزَفُونَ الجزء الثاني من تفسير سورة الطور B1 [ الصافات : 46 ، 47 ]، وقال الجزء الثاني من تفسير سورة الطور B2 لا يُصَدَّعُونَ عَنْهَا وَلا يُنْزِفُونَ الجزء الثاني من تفسير سورة الطور B1 [ الواقعة : 19 ]، وقال هاهنا: ( يَتَنَازَعُونَ فِيهَا كَأْسًا لا لَغْوٌ فِيهَا وَلا تَأْثِيمٌ ) < 7-435 > وقوله:
( وَيَطُوفُ عَلَيْهِمْ غِلْمَانٌ لَهُمْ كَأَنَّهُمْ لُؤْلُؤٌ مَكْنُونٌ )
: إخبار عن خَدَمهم وحَشَمهم في الجنة كأنهم اللؤلؤ الرطب، المكنون في
حسنهم وبهائهم الجزء الثاني من تفسير سورة الطور MARGNTIP ونظافتهم وحسن ملابسهم، كما قال الجزء الثاني من تفسير سورة الطور B2 يَطُوفُ عَلَيْهِمْ وِلْدَانٌ مُخَلَّدُونَ * بِأَكْوَابٍ وَأَبَارِيقَ وَكَأْسٍ مِنْ مَعِينٍ الجزء الثاني من تفسير سورة الطور B1 [ الواقعة : 17 ، 18 ] .وقوله:
( وَأَقْبَلَ بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ يَتَسَاءَلُونَ ) أي: أقبلوا
يتحادثون ويتساءلون عن أعمالهم وأحوالهم في الدنيا، وهذا كما يتحادث أهل
الشراب على شرابهم إذا أخذ فيهم الشراب بما كان من أمرهم . (
قَالُوا إِنَّا كُنَّا قَبْلُ فِي أَهْلِنَا مُشْفِقِينَ ) أي: قد كنا في
الدار الدنيا ونحن بين أهلنا خائفين من ربنا مشفقين من عذابه وعقابه، (
فَمَنَّ اللَّهُ عَلَيْنَا وَوَقَانَا عَذَابَ السَّمُومِ ) أي: فتصدق
علينا وأجارنا مما نخاف. ( إِنَّا كُنَّا مِنْ قَبْلُ نَدْعُوهُ ) أي: نتضرع إليه فاستجاب [الله] الجزء الثاني من تفسير سورة الطور MARGNTIP لنا وأعطانا سؤلنا، ( إِنَّهُ هُوَ الْبَرُّ الرَّحِيمُ ) وقد ورد في هذا المقام حديث، رواه الحافظ أبو بكر البزار في مسنده فقال:
حدثنا سلمة بن شبيب، حدثنا سعيد بن دينار، حدثنا الربيع بن صبيح، عن الحسن،
عن أنس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إذا دخل أهل الجنة الجنة
اشتاقوا إلى الإخوان، فيجيء سرير هذا حتى يحاذي سرير هذا، فيتحدثان، فيتكئ
هذا ويتكئ هذا، فيتحدثان بما كان في الدنيا، فيقول أحدهما لصاحبه: يا فلان،
تدري أي يوم غفر الله لنا؟ يوم كنا في موضع كذا وكذا، فدعونا الله -عز
وجل-فغفر لنا".ثم قال البزار: لا نعرفه يُرْوَى إلا بهذا الإسناد الجزء الثاني من تفسير سورة الطور MARGNTIP2 .قلت:
وسعيد بن دينار الدمشقي قال أبو حاتم: هو مجهول، وشيخه الربيع بن صبيح قد
تكلم فيه غير واحد من جهة حفظه، وهو رجل صالح ثقة في نفسه. وقال ابن
أبي حاتم: حدثنا عمرو بن عبد الله الأوْدِيّ، حدثنا وَكيع، عن الأعمش، عن
أبي الضحَى، عن مسروق، عن عائشة؛ أنها قرأت هذه الآية: ( فَمَنَّ اللَّهُ
عَلَيْنَا وَوَقَانَا عَذَابَ السَّمُومِ * إِنَّا كُنَّا مِنْ قَبْلُ
نَدْعُوهُ إِنَّهُ هُوَ الْبَرُّ الرَّحِيمُ ) فقالت: اللهم مُنَّ علينا
وقنا عذاب السموم، إنك أنت البر الرحيم. قيل للأعمش: في الصلاة؟ قال: نعم الجزء الثاني من تفسير سورة الطور MARGNTIP . الجزء الثاني من تفسير سورة الطور B2 فَذَكِّرْ فَمَا أَنْتَ بِنِعْمَتِ رَبِّكَ بِكَاهِنٍ وَلا مَجْنُونٍ (29) أَمْ يَقُولُونَ شَاعِرٌ نَتَرَبَّصُ بِهِ رَيْبَ الْمَنُونِ (30) قُلْ تَرَبَّصُوا فَإِنِّي مَعَكُمْ مِنَ الْمُتَرَبِّصِينَ (31) الجزء الثاني من تفسير سورة الطور B1 يقول الجزء الثاني من تفسير سورة الطور MARGNTIPتعالى
آمرا رسوله، صلوات الله وسلامه عليه، بأن يبلغ رسالته إلى عباده، وأن
يذكرهم بما أنـزل الله عليه. ثم نفى عنه ما يرميه به أهل البهتان والفجور
فقال: ( فَذَكِّرْ فَمَا أَنْتَ بِنِعْمَتِ رَبِّكَ بِكَاهِنٍ وَلا
مَجْنُونٍ ) أي: لست بحمد الله بكاهن كما تقوله الجزء الثاني من تفسير سورة الطور MARGNTIP
الجهلة من كفار قريش. والكاهن: الذي يأتيه الرئي من الجان بالكلمة يتلقاها
من خبر السماء، ( وَلا مَجْنُونٍ ) : وهو الذي يتخبطه الشيطان من المس. ثم
قال تعالى منكرا عليهم في قولهم في الرسول، صلوات الله وسلامه عليه: (
أَمْ يَقُولُونَ شَاعِرٌ نَتَرَبَّصُ بِهِ رَيْبَ الْمَنُونِ ) أي: قوارع
الدهر. والمنون: الموت: يقولون: ننظره ونصبر عليه حتى يأتيه الموت فنستريح
منه ومن شأنه، قال الله تعالى: ( قُلْ تَرَبَّصُوا فَإِنِّي مَعَكُمْ مِنَ
الْمُتَرَبِّصِينَ ) أي: انتظروا فإني منتظر معكم، وستعلمون لمن تكون
العاقبة والنّصرة في الدنيا والآخرة. قال محمد بن إسحاق، عن عبد
الله بن أبي نَجِيح، عن مجاهد، عن ابن عباس: إن قريشا لما اجتمعوا في دار
الندوة في أمر النبي صلى الله عليه وسلم قال قائل منهم: احتبسوه الجزء الثاني من تفسير سورة الطور MARGNTIP
في وثاق، ثم تربصوا به ريب المنون حتى يهلك، كما هلك من هلك قبله من
الشعراء: زهير والنابغة، إنما هو كأحدهم. فأنـزل الله في ذلك من قولهم: (
أَمْ يَقُولُونَ شَاعِرٌ نَتَرَبَّصُ بِهِ رَيْبَ الْمَنُونِ



اعصار
اعصار
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 34527

https://www.helpub.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الثاني من تفسير سورة الطور Empty رد: الجزء الثاني من تفسير سورة الطور

مُساهمة من طرف الزعيم السبت 28 مايو - 17:54:02

موضــــــ جميل ـــــوع
والأجمل مشاركة به معنا
لا تحرمنا مواضيعك سنكون شاكريــــ لك ـــن على جهودك الطيبة
فكن دائما كما أنت لأنك تستحق كــــ الشكر ــــــل
ولا تنسى أن تترك أثرا هنا




الزعيم
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 7554

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الثاني من تفسير سورة الطور Empty رد: الجزء الثاني من تفسير سورة الطور

مُساهمة من طرف اعصار الأحد 29 مايو - 16:00:38

جزاك الله خيرا على المرور نورت الموضوع



اعصار
اعصار
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 34527

https://www.helpub.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الثاني من تفسير سورة الطور Empty رد: الجزء الثاني من تفسير سورة الطور

مُساهمة من طرف أبو سليمان الأحد 12 يونيو - 14:48:02

شكرا على الموضوع




أبو سليمان
المشرفون
المشرفون

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 3412
تاريخ الميلاد : 03/11/1996
العمر : 27

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الثاني من تفسير سورة الطور Empty رد: الجزء الثاني من تفسير سورة الطور

مُساهمة من طرف اعصار الأحد 12 يونيو - 18:00:28

جزاك الله خيرا على المرور نورت الموضوع



اعصار
اعصار
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 34527

https://www.helpub.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الثاني من تفسير سورة الطور Empty رد: الجزء الثاني من تفسير سورة الطور

مُساهمة من طرف aaaa الخميس 29 مارس - 21:56:17

شكرا على الرد نورت الموضوع بمرورك
لا تبخل علينا بجميل كلماتك




aaaa
عضو نشيط
عضو  نشيط

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 768
تاريخ الميلاد : 13/10/1983
العمر : 40

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى