ملتقى الجزائريين والعرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الجزء الأول من تفسير سورة ق

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل

الجزء الأول من تفسير سورة ق Empty الجزء الأول من تفسير سورة ق

مُساهمة من طرف اعصار السبت 28 مايو - 15:24:56

وهي مكية. وهذه السورة هي أول الحزب المفصل على الصحيح، وقيل: من الحجرات. وأما ما يقوله العامة الجزء الأول من تفسير سورة ق MARGNTIP : إنه من(عَمّ) فلا أصل له، ولم يقله أحد من العلماء المعتبرين الجزء الأول من تفسير سورة ق MARGNTIP فيما نعلم. والدليل على أن هذه السورة هي أول المفصل ما رواه أبو داود في سننه، باب "تحزيب القرآن" ثم قال: حدثنا
مُسَدَّد، حدثنا قُرَّان بن تمام،(ح) وحدثنا عبد الله بن سعيد أبو سعيد
الأشج، حدثنا أبو خالد سليمان بن حبان -وهذا لفظه-عن عبد الله بن عبد
الرحمن بن يعلى، عن عثمان بن عبد الله بن أوس، عن جده -قال عبد الله بن
سعيد: حدثنيه أوس بن حذيفة-ثم اتفقا. قال: قدمنا على رسول الله صلى الله
عليه وسلم في وفد ثقيف، قال: فنـزلت الأحلاف على المغيرة بن شعبة، وأنـزل
رسول الله صلى الله عليه وسلم بني مالك في قُبة له -قال مسَدَّد: وكان في
الوفد الذين قدموا على رسول الله صلى الله عليه وسلم من ثقيف، قال: كان
رسول الله [صلى الله عليه وسلم] الجزء الأول من تفسير سورة ق MARGNTIP
كل ليلة يأتينا بعد العشاء يحدثنا -قال أبو سعيد: قائما على رجليه حتى
يراوح بين رجليه من طول القيام-فأكثر ما يحدثنا ما لقي من قومه قريش، ثم
يقول: لا سواء الجزء الأول من تفسير سورة ق MARGNTIP
وكنا مستضعفين مستذلين -قال مُسدَّد: بمكة-فلما خرجنا إلى المدينة كانت
سجال الحرب بيننا وبينهم، ندال عليهم ويدالون علينا. فلما كانت ليلة أبطأ الجزء الأول من تفسير سورة ق MARGNTIP عن الوقت الذي كان يأتينا فيه، فقلنا: لقد أبطأت عنا الجزء الأول من تفسير سورة ق MARGNTIP
الليلة! قال: "إنه طرأ علي حزبي من القرآن، فكرهت أن أجيء حتى أتمه". قال
أوس: سألت أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم: كيف تحزبون القرآن؟ فقالوا:
ثلاث، وخمس، وسبع، وتسع، وإحدى عشرة، وثلاث عشرة، وحزب المفصل وحده. ورواه
ابن ماجه عن أبي بكر بن أبي شيبة، عن أبي خالد الأحمر، به. ورواه الإمام
أحمد عن عبد الرحمن بن مهدي، عن عبد الله بن عبد الرحمن، هو ابن الجزء الأول من تفسير سورة ق MARGNTIP يعلى الطائفي به الجزء الأول من تفسير سورة ق MARGNTIP . إذا
علم هذا، فإذا عددت ثمانيا وأربعين سورة، فالتي بعدهن سورة "ق". بيانه:
ثلاث: البقرة، وآل عمران، والنساء. وخمس: المائدة، والأنعام، والأعراف،
والأنفال، وبراءة. وسبع: يونس، وهود، ويوسف، والرعد، وإبراهيم، والحجر،
والنحل. وتسع: سبحان، والكهف، ومريم، وطه، والأنبياء، والحج، والمؤمنون،
والنور، والفرقان. وإحدى عشرة: الشعراء، والنمل، والقصص، والعنكبوت،
والروم، ولقمان، والم، السجدة، والأحزاب، وسبأ، وفاطر، ويس. وثلاث عشرة:
الصافات، وص، والزمر، وغافر، وحم، السجدة، وحم عسق، والزخرف، والدخان،
والجاثية، < 7-393 >
والأحقاف، والقتال، والفتح، والحجرات. ثم بعد ذلك الحزب المفصل كما قاله
الصحابة، رضي الله عنهم. فتعين أن أوله سورة "ق" وهو الذي قلناه الجزء الأول من تفسير سورة ق MARGNTIP ، ولله الحمد والمنة. قال الإمام أحمد: حدثنا عبد الرحمن بن مهدي، حدثنا مالك، عن ضَمْرة بن سعيد، عن عُبَيد الله الجزء الأول من تفسير سورة ق MARGNTIP بن عبد الله؛ أن عمر بن الخطاب سأل أبا واقد الليثي: ما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقرأ في العيد؟ قال: بقاف، واقتربت. ورواه مسلم وأهل السنن الأربعة، من حديث مالك، به الجزء الأول من تفسير سورة ق MARGNTIP2 . وفي رواية لمسلم عن فليح الجزء الأول من تفسير سورة ق MARGNTIP عن ضمرة، عن عبيد الله الجزء الأول من تفسير سورة ق MARGNTIP ، عن أبي واقد قال: سألني عمر، فذكره الجزء الأول من تفسير سورة ق MARGNTIP . حديث
آخر: وقال أحمد: حدثنا يعقوب، حدثنا أبي، عن ابن إسحاق، حدثني عبد الله بن
محمد بن أبي بكر بن عمرو بن حزم، عن يحيى بن عبد الله بن عبد الرحمن بن
سعد الجزء الأول من تفسير سورة ق MARGNTIP بن زُرَارة، عن أم هشام بنت حارثة قالت: لقد كان تَنُّورنا وتنور النبي صلى الله عليه وسلم واحدا سنتين، أو سنة وبعض سنة، وما أخذت الجزء الأول من تفسير سورة ق B2 ق وَالْقُرْآنِ الْمَجِيدِ الجزء الأول من تفسير سورة ق B1 إلا على لسان رسول الله صلى الله عليه وسلم، كان يقرؤها كل يوم جمعة على المنبر إذا خطب الناس. رواه مسلم [أيضا] الجزء الأول من تفسير سورة ق MARGNTIP من حديث ابن إسحاق، به الجزء الأول من تفسير سورة ق MARGNTIP . وقال أبو داود: حدثنا محمد بن بشار، حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، عن خبيب الجزء الأول من تفسير سورة ق MARGNTIP
، عن عبد الله بن محمد بن معن، عن ابنة الحارث بن النعمان قالت: ما حفظت
"ق" إلا من فِي رسول الله صلى الله عليه وسلم، يخطب بها كل جمعة. قالت:
وكان تنورنا وتنور رسول الله صلى الله عليه وسلم واحدًا. وكذا رواه مسلم والنسائي وابن ماجه، من حديث شعبة، به الجزء الأول من تفسير سورة ق MARGNTIP . والقصد
أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقرأ بهذه السورة في المجامع الكبار،
كالعيد والجمع، لاشتمالها على ابتداء الخلق والبعث والنشور، والمعاد
والقيام، والحساب، والجنة والنار، والثواب والعقاب، والترغيب والترهيب. الجزء الأول من تفسير سورة ق B2 ق وَالْقُرْآنِ الْمَجِيدِ (1) بَلْ عَجِبُوا أَنْ جَاءَهُمْ مُنْذِرٌ مِنْهُمْ فَقَالَ الْكَافِرُونَ هَذَا شَيْءٌ عَجِيبٌ (2) أَئِذَا مِتْنَا وَكُنَّا تُرَابًا ذَلِكَ رَجْعٌ بَعِيدٌ (3) قَدْ عَلِمْنَا مَا تَنْقُصُ الأَرْضُ مِنْهُمْ وَعِنْدَنَا كِتَابٌ حَفِيظٌ (4) بَلْ كَذَّبُوا بِالْحَقِّ لَمَّا جَاءَهُمْ فَهُمْ فِي أَمْرٍ مَرِيجٍ (5) الجزء الأول من تفسير سورة ق B1 < 7-394 > ( ق ) : حرف من حروف الهجاء المذكورة الجزء الأول من تفسير سورة ق MARGNTIP
في أوائل السور، كقولهSadص، ن، الم، حم، طس) ونحو ذلك، قاله مجاهد وغيره.
وقد أسلفنا الكلام عليها، في أول "سورة البقرة" بما أغنى عن إعادته. وقد
روي عن بعض السلف أنهم قالوا ( ق ) : جبل محيط بجميع الأرض، يقال له جبل
قاف. وكأن هذا -والله أعلم-من خرافات بني إسرائيل التي أخذها عنهم بعض
الناس، لما رأى من جواز الرواية عنهم فيما الجزء الأول من تفسير سورة ق MARGNTIP
لا يصدق ولا يكذب. وعندي أن هذا وأمثاله وأشباهه من اختلاق بعض زنادقتهم،
يلبسون به على الناس أمر دينهم، كما افترى في هذه الأمة -مع جلالة قدر
علمائها وحفاظها وأئمتها-أحاديث عن النبي صلى الله عليه وسلم وما بالعهد من
قدم، فكيف بأمة بني إسرائيل مع طول المدى، وقلة الحفاظ النقاد فيهم،
وشربهم الخمور الجزء الأول من تفسير سورة ق MARGNTIP
، وتحريف علمائهم الكلم عن مواضعه، وتبديل كتب الله وآياته! وإنما أباح
الشارع الرواية عنهم في قوله: "وحدثوا عن بني إسرائيل، ولا حرج" فيما قد
يجوزه العقل، فأما فيما تُحيله العقول ويحكم عليه بالبطلان، ويغلب على
الظنون كذبه، فليس من هذا القبيل -والله أعلم. وقد أكثر كثير من
السلف من المفسرين، وكذا طائفة كثيرة من الخلف، من الحكاية عن كتب أهل
الكتاب في تفسير القرآن المجيد، وليس بهم احتياج إلى أخبارهم، ولله الحمد
والمنة، حتى إن الإمام أبا محمد عبد الرحمن بن أبي حاتم الرازي، رحمه الله،
أورد هاهنا أثرا غريبا لا يصح سنده عن ابن عباس فقال: حدثنا أبي
قال: حدثت عن محمد بن إسماعيل المخزومي: حدثنا ليث بن أبي سليم، عن مجاهد،
عن ابن عباس قال: خلق الله من وراء هذه الأرض بحرًا محيطًا، ثم خلق من وراء
ذلك جبلا يقال له "ق" السماء الدنيا مرفوعة عليه. ثم خلق الله من وراء ذلك
الجبل أرضا مثل تلك الأرض سبع مرات. ثم خلق من وراء ذلك بحرا محيطًا بها،
ثم خلق من وراء ذلك جبلا يقال له "ق" السماء الثانية مرفوعة عليه، حتى عد
سبع أرضين، وسبعة أبحر، وسبعة أجبل، وسبع سموات. قال: وذلك قوله: الجزء الأول من تفسير سورة ق B2 وَالْبَحْرُ يَمُدُّهُ مِنْ بَعْدِهِ سَبْعَةُ أَبْحُرٍ الجزء الأول من تفسير سورة ق B1 [لقمان: 27]. فإسناد هذا الأثر فيه انقطاع، والذي رواه ابن أبي طلحة، عن ابن عباس في قوله: ( ق ) قال: هو اسم من أسماء الله، عز وجل. والذي ثبت عن مجاهد: أنه حرف من حروف الهجاء، كقولهSadص، ن، حم، طس، الم) ونحو ذلك. فهذه تُبْعِد ما تقدم عن ابن عباس. وقيل: المراد "قضِي الأمر واللهِ"، وأن قوله: ( ق ) دلت على المحذوف من بقية الكلم الجزء الأول من تفسير سورة ق MARGNTIP كقول < 7-395 > الشاعر:

قلـت لها: قفي فقلت: قاف
وفي هذا التفسير نظر؛ لأن الحذف في الكلام إنما يكون إذا دل دليل عليه، ومن أين يفهم هذا من ذكر هذا الحرف؟. وقوله: ( وَالْقُرْآنِ الْمَجِيدِ ) أي: الكريم العظيم الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه، تنـزيل من حكيم حميد. واختلفوا
في جواب القسم ما هو؟ فحكى ابن جرير عن بعض النحاة أنه قوله: ( قَدْ
عَلِمْنَا مَا تَنْقُصُ الأرْضُ مِنْهُمْ وَعِنْدَنَا كِتَابٌ حَفِيظٌ ) وفي
هذا نظر، بل الجواب هو مضمون الكلام بعد القسم، وهو إثبات النبوة، وإثبات
المعاد، وتقريره وتحقيقه وإن لم يكن القسم متلقى لفظًا، وهذا كثير في أقسام
القرآن كما تقدم في قوله: الجزء الأول من تفسير سورة ق B2 ص وَالْقُرْآنِ ذِي الذِّكْرِ * بَلِ الَّذِينَ كَفَرُوا فِي عِزَّةٍ وَشِقَاقٍ الجزء الأول من تفسير سورة ق B1
[ ص: 1 ، 2 ]، وهكذا قال هاهنا: ( ق وَالْقُرْآنِ الْمَجِيدِ * بَلْ
عَجِبُوا أَنْ جَاءَهُمْ مُنْذِرٌ مِنْهُمْ فَقَالَ الْكَافِرُونَ هَذَا
شَيْءٌ عَجِيبٌ ) أي: تعجبوا من إرسال رسول إليهم من البشر كقوله تعالى: الجزء الأول من تفسير سورة ق B2 أَكَانَ لِلنَّاسِ عَجَبًا أَنْ أَوْحَيْنَا إِلَى رَجُلٍ مِنْهُمْ أَنْ أَنْذِرِ النَّاسَ الجزء الأول من تفسير سورة ق B1 [ يونس: 2 ] أي: وليس هذا بعجيب؛ فإن الله يصطفي من الملائكة رسلا ومن الناس. ثم
قال مخبرًا عنهم في عجبهم أيضًا من المعاد واستبعادهم لوقوعه: ( أَئِذَا
مِتْنَا وَكُنَّا تُرَابًا ذَلِكَ رَجْعٌ بَعِيدٌ ) أي: يقولون: أإذا متنا
وبلينا، وتقطعت الأوصال منا، وصرنا ترابا، كيف يمكن الرجوع بعد ذلك إلى هذه
البنية والتركيب؟ ( ذَلِكَ رَجْعٌ بَعِيدٌ ) أي: بعيد الوقوع، ومعنى هذا:
أنهم يعتقدون استحالته وعدم إمكانه. قال الله تعالى رادًا عليهم: (
قَدْ عَلِمْنَا مَا تَنْقُصُ الأرْضُ مِنْهُمْ ) أي: ما تأكل من أجسادهم
في البلى، نعلم ذلك ولا يخفى علينا أين تفرقت الأبدان؟ وأين ذهبت؟ وإلى أين
صارت؟ ( وَعِنْدَنَا كِتَابٌ حَفِيظٌ ) أي: حافظ لذلك، فالعلم شامل،
والكتاب أيضًا فيه كل الأشياء مضبوطة. قال العوْفِي، عن ابن عباس
في قوله: ( قَدْ عَلِمْنَا مَا تَنْقُصُ الأرْضُ مِنْهُمْ ) أي: ما تأكل من
لحومهم وأبشارهم، وعظامهم وأشعارهم. وكذا قال مجاهد، وقتادة، والضحاك،
وغيرهم. ثم بين تعالى سبب كفرهم وعنادهم واستبعادهم ما ليس ببعيد
فقال: ( بَلْ كَذَّبُوا بِالْحَقِّ لَمَّا جَاءَهُمْ فَهُمْ فِي أَمْرٍ
مَرِيجٍ ) أي: وهذا حال كل من خرج عن الحق، مهما قال بعد ذلك فهو باطل.
والمريج: المختلف المضطرب الملتبس المنكر خلاله، كقوله: الجزء الأول من تفسير سورة ق B2 إِنَّكُمْ لَفِي قَوْلٍ مُخْتَلِفٍ * يُؤْفَكُ عَنْهُ مَنْ أُفِكَ الجزء الأول من تفسير سورة ق B1 [ الذاريات: 8 ، 9 ]. < 7-396 > الجزء الأول من تفسير سورة ق B2 أَفَلَمْ يَنْظُرُوا إِلَى السَّمَاءِ فَوْقَهُمْ كَيْفَ بَنَيْنَاهَا وَزَيَّنَّاهَا وَمَا لَهَا مِنْ فُرُوجٍ (6) وَالأَرْضَ مَدَدْنَاهَا وَأَلْقَيْنَا فِيهَا رَوَاسِيَ وَأَنْبَتْنَا فِيهَا مِنْ كُلِّ زَوْجٍ بَهِيجٍ (7) تَبْصِرَةً وَذِكْرَى لِكُلِّ عَبْدٍ مُنِيبٍ (Cool وَنَزَّلْنَا مِنَ السَّمَاءِ مَاءً مُبَارَكًا فَأَنْبَتْنَا بِهِ جَنَّاتٍ وَحَبَّ الْحَصِيدِ (9) وَالنَّخْلَ بَاسِقَاتٍ لَهَا طَلْعٌ نَضِيدٌ (10) رِزْقًا لِلْعِبَادِ وَأَحْيَيْنَا بِهِ بَلْدَةً مَيْتًا كَذَلِكَ الْخُرُوجُ (11) الجزء الأول من تفسير سورة ق B1 يقول
تعالى منبها للعباد على قدرته العظيمة التي أظهر بها ما هو أعظم مما
تعجبوا مستبعدين لوقوعه: ( أَفَلَمْ يَنْظُرُوا إِلَى السَّمَاءِ
فَوْقَهُمْ كَيْفَ بَنَيْنَاهَا وَزَيَّنَّاهَا ) ؟ أي: بالمصابيح، ( وَمَا
لَهَا مِنْ فُرُوجٍ ) . قال مجاهد: يعني من شقوق. وقال غيره: فتوق. وقال
غيره: من صدوع. والمعنى متقارب، كقوله تعالى: الجزء الأول من تفسير سورة ق B2
الَّذِي خَلَقَ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ طِبَاقًا مَا تَرَى فِي خَلْقِ
الرَّحْمَنِ مِنْ تَفَاوُتٍ فَارْجِعِ الْبَصَرَ هَلْ تَرَى مِنْ فُطُورٍ
* ثُمَّ ارْجِعِ الْبَصَرَ كَرَّتَيْنِ يَنْقَلِبْ إِلَيْكَ الْبَصَرُ خَاسِئًا وَهُوَ حَسِيرٌ الجزء الأول من تفسير سورة ق B1 [ الملك: 3 ، 4 ] أي: كليل، أي: عن أن يرى عيبًا أو نقصًا. وقوله:
( وَالأرْضَ مَدَدْنَاهَا ) أي: وسعناها وفرشناها، ( وَأَلْقَيْنَا فِيهَا
رَوَاسِيَ ) وهي: الجبال؛ لئلا تميد بأهلها وتضطرب؛ فإنها مُقَرة على تيار
الماء المحيط بها من جميع جوانبها، ( وَأَنْبَتْنَا فِيهَا مِنْ كُلِّ
زَوْجٍ بَهِيجٍ ) أي: من جميع الزروع والثمار والنبات والأنواع، الجزء الأول من تفسير سورة ق B2 وَمِنْ كُلِّ شَيْءٍ خَلَقْنَا زَوْجَيْنِ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ الجزء الأول من تفسير سورة ق B1 [ الذاريات: 49 ]، وقوله: ( بهيج ) أي: حسن نضر. ( تَبْصِرَةً وَذِكْرَى لِكُلِّ عَبْدٍ مُنِيبٍ ) أي: ومشاهدة خلق السموات [والأرض] الجزء الأول من تفسير سورة ق MARGNTIP وما جعل [الله] الجزء الأول من تفسير سورة ق MARGNTIP فيهما من الآيات العظيمة تبصرة ودلالة وذكرى لكل عبد منيب، أي: خاضع خائف وجل رَجَّاع إلى الله عز وجل. وقوله
تعالى: ( وَنـزلْنَا مِنَ السَّمَاءِ مَاءً مُبَارَكًا ) أي: نافعًا، (
فَأَنْبَتْنَا بِهِ جَنَّاتٍ ) أي: حدائق من بساتين ونحوها، ( وَحَبَّ
الْحَصِيدِ ) وهو: الزرع الذي يراد لحبه وادخاره. ( وَالنَّخْلَ
بَاسِقَاتٍ ) أي: طوالا شاهقات. وقال ابن عباس، ومجاهد، وعكرمة، والحسن،
وقتادة، والسدي، وغيرهم: الباسقات الطوال. ( لَهَا طَلْعٌ نَضِيدٌ ) أي:
منضود. ( رِزْقًا لِلْعِبَادِ ) أي: للخلق، ( وَأَحْيَيْنَا بِهِ بَلْدَةً
مَيْتًا ) وهي: الأرض التي كانت هامدة، فلما نـزل عليها الماء اهتزت وربت
وأنبتت من كل زوج بهيج، من أزاهير وغير ذلك، مما يحار الطرف في الجزء الأول من تفسير سورة ق MARGNTIP
حسنها، وذلك بعد ما كانت لا نبات بها، فأصبحت تهتز خضراء، فهذا مثال للبعث
بعد الموت والهلاك، كذلك يحيي الله الموتى. وهذا المشاهد من عظيم قدرته
بالحس أعظم مما أنكره الجاحدون للبعث الجزء الأول من تفسير سورة ق MARGNTIP كقوله تعالى: الجزء الأول من تفسير سورة ق B2 لَخَلْقُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ أَكْبَرُ مِنْ خَلْقِ النَّاسِ الجزء الأول من تفسير سورة ق B1 [ غافر: 57 ]، وقوله: الجزء الأول من تفسير سورة ق B2
أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّ اللَّهَ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ
وَلَمْ يَعْيَ بِخَلْقِهِنَّ بِقَادِرٍ عَلَى أَنْ يُحْيِيَ الْمَوْتَى
بَلَى إِنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ
الجزء الأول من تفسير سورة ق B1 [ الأحقاف: 33 ]، وقال تعالى: الجزء الأول من تفسير سورة ق B2 وَمِنْ آيَاتِهِ أَنَّكَ تَرَى الأَرْضَ خَاشِعَةً
الجزء الأول من تفسير سورة ق MARGNTIP

فَإِذَا أَنْزَلْنَا عَلَيْهَا الْمَاءَ اهْتَزَّتْ وَرَبَتْ إِنَّ الَّذِي
أَحْيَاهَا لَمُحْيِي الْمَوْتَى إِنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ
الجزء الأول من تفسير سورة ق B1 [ فصلت: 39 ]. < 7-397 > الجزء الأول من تفسير سورة ق B2 كَذَّبَتْ قَبْلَهُمْ قَوْمُ نُوحٍ وَأَصْحَابُ الرَّسِّ وَثَمُودُ (12) وَعَادٌ وَفِرْعَوْنُ وَإِخْوَانُ لُوطٍ (13) وَأَصْحَابُ الأَيْكَةِ وَقَوْمُ تُبَّعٍ كُلٌّ كَذَّبَ الرُّسُلَ فَحَقَّ وَعِيدِ (14) أَفَعَيِينَا بِالْخَلْقِ الأَوَّلِ بَلْ هُمْ فِي لَبْسٍ مِنْ خَلْقٍ جَدِيدٍ (15) الجزء الأول من تفسير سورة ق B1 يقول
تعالى متهددا لكفار قريش بما أحله بأشباههم ونظرائهم وأمثالهم من المكذبين
قبلهم، من النقمات والعذاب الأليم في الدنيا، كقوم نوح وما عذبهم الله به
من الغرق العام الجزء الأول من تفسير سورة ق MARGNTIP لجميع أهل الأرض، وأصحاب الرس وقد تقدمت قصتهم في سورة "الفرقان" الجزء الأول من تفسير سورة ق MARGNTIP
( وَثَمُودُ * وَعَادٌ وَفِرْعَوْنُ وَإِخْوَانُ لُوطٍ ) ، وهم أمته الذين
بعث إليهم من أهل سدوم ومعاملتها من الغور، وكيف خسف الله بهم الأرض،
وأحال أرضهم بحيرة منتنة خبيثة؛ بكفرهم وطغيانهم ومخالفتهم الحق. (
وَأَصْحَابُ الأيْكَةِ ) وهم قوم شعيب عليه السلام، ( وَقَوْمُ تُبَّعٍ )
وهو اليماني. وقد ذكرنا من شأنه في سورة الدخان ما أغنى عن إعادته هاهنا
ولله الحمد. ( كُلٌّ كَذَّبَ الرُّسُلَ ) أي: كل من هذه الأمم وهؤلاء القرون كذب رسوله الجزء الأول من تفسير سورة ق MARGNTIP ، ومن كذب رسولا الجزء الأول من تفسير سورة ق MARGNTIP فكأنما كذب جميع الرسل، كقوله: الجزء الأول من تفسير سورة ق B2 كَذَّبَتْ قَوْمُ نُوحٍ الْمُرْسَلِينَ الجزء الأول من تفسير سورة ق B1
[ الشعراء: 105 ]، وإنما جاءهم رسول واحد، فهم في نفس الأمر لو جاءهم جميع
الرسل كذبوهم، ( فَحَقَّ وَعِيدِ ) أي: فحق عليهم ما أوعدهم الله، على
التكذيب من العذاب والنكال فليحذر المخاطبون أن يصيبهم ما أصابهم فإنهم قد
كذبوا رسولهم كما كذب أولئك. وقوله: ( أَفَعَيِينَا بِالْخَلْقِ الأوَّلِ ) أي: أفأعجزنا الجزء الأول من تفسير سورة ق MARGNTIP
ابتداء الخلق حتى هم في شك من الإعادة، ( بَلْ هُمْ فِي لَبْسٍ مِنْ
خَلْقٍ جَدِيدٍ ) والمعنى: أن ابتداء الخلق لم يعجزنا والإعادة أسهل منه،
كما قال تعالى: الجزء الأول من تفسير سورة ق B2 وَهُوَ الَّذِي يَبْدَأُ الْخَلْقَ ثُمَّ يُعِيدُهُ وَهُوَ أَهْوَنُ عَلَيْهِ الجزء الأول من تفسير سورة ق B1 [ الروم: 27 ]، وقال الله تعالى: الجزء الأول من تفسير سورة ق B2 وَضَرَبَ لَنَا مَثَلا وَنَسِيَ خَلْقَهُ قَالَ مَنْ يُحْيِي الْعِظَامَ وَهِيَ رَمِيمٌ * قُلْ يُحْيِيهَا الَّذِي أَنْشَأَهَا أَوَّلَ مَرَّةٍ وَهُوَ بِكُلِّ خَلْقٍ عَلِيمٌ الجزء الأول من تفسير سورة ق B1
[ يس: 78-79]، وقد تقدم في الصحيح: "يقول الله تعالى: يؤذيني ابن آدم،
يقول: لن يعيدني كما بدأني، وليس أول الخلق بأهون علي من إعادته"



اعصار
اعصار
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 34527

https://www.helpub.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الأول من تفسير سورة ق Empty رد: الجزء الأول من تفسير سورة ق

مُساهمة من طرف الزعيم السبت 28 مايو - 17:52:59

موضــــــ جميل ـــــوع
والأجمل مشاركة به معنا
لا تحرمنا مواضيعك سنكون شاكريــــ لك ـــن على جهودك الطيبة
فكن دائما كما أنت لأنك تستحق كــــ الشكر ــــــل
ولا تنسى أن تترك أثرا هنا




الزعيم
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 7554

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الأول من تفسير سورة ق Empty رد: الجزء الأول من تفسير سورة ق

مُساهمة من طرف اعصار الأحد 29 مايو - 16:03:29

جزاك الله خيرا على المرور نورت الموضوع



اعصار
اعصار
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 34527

https://www.helpub.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الأول من تفسير سورة ق Empty رد: الجزء الأول من تفسير سورة ق

مُساهمة من طرف أبو سليمان الأحد 12 يونيو - 14:53:42

شكرا على الموضوع




أبو سليمان
المشرفون
المشرفون

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 3412
تاريخ الميلاد : 03/11/1996
العمر : 27

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الأول من تفسير سورة ق Empty رد: الجزء الأول من تفسير سورة ق

مُساهمة من طرف اعصار الأحد 12 يونيو - 17:38:19

شكرا على الرد نورت الموضوع بمرورك
لا تبخل علينا بجميل كلماتك
ولا تنسى أن تزورنا دوما على عنوان واحد

هنا



اعصار
اعصار
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 34527

https://www.helpub.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الأول من تفسير سورة ق Empty رد: الجزء الأول من تفسير سورة ق

مُساهمة من طرف aaaa الخميس 29 مارس - 21:27:17

شكرا على الرد نورت الموضوع بمرورك
لا تبخل علينا بجميل كلماتك




aaaa
عضو نشيط
عضو  نشيط

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 768
تاريخ الميلاد : 13/10/1983
العمر : 40

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى