ملتقى الجزائريين والعرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الجزء الأول من تفسير سورة ص

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل

الجزء الأول من تفسير سورة ص Empty الجزء الأول من تفسير سورة ص

مُساهمة من طرف اعصار السبت 28 مايو - 14:50:16

[وهي] الجزء الأول من تفسير سورة ص MARGNTIP مكية.
بسم الله الرحمن الرحيم



الجزء الأول من تفسير سورة ص B2 ص وَالْقُرْآنِ ذِي الذِّكْرِ (1) بَلِ الَّذِينَ كَفَرُوا فِي عِزَّةٍ وَشِقَاقٍ (2) كَمْ أَهْلَكْنَا مِنْ قَبْلِهِمْ مِنْ قَرْنٍ فَنَادَوْا وَلاتَ حِينَ مَنَاصٍ (3) الجزء الأول من تفسير سورة ص B1
أما الكلام على الحروف المقطعة فقد تقدم في أول سورة "البقرة" بما أغنى عن إعادته هاهنا.
وقوله: ( وَالْقُرْآنِ ذِي الذِّكْرِ ) أي: والقرآن المشتمل على ما فيه ذكر للعباد ونفع لهم في المعاش والمعاد.
قال الضحاك في قوله: ( ذِي الذِّكْرِ ) كقوله: الجزء الأول من تفسير سورة ص B2 لَقَدْ أَنْزَلْنَا إِلَيْكُمْ كِتَابًا فِيهِ ذِكْرُكُمْ الجزء الأول من تفسير سورة ص B1 [ الأنبياء: 10] أي: تذكيركم. وكذا قال قتادة واختاره ابن جرير.
وقال ابن عباس، وسعيد بن جبير وإسماعيل بن أبي خالد، وابن عيينة وأبو الجزء الأول من تفسير سورة ص MARGNTIP حصين وأبو صالح والسدي الجزء الأول من تفسير سورة ص MARGNTIP ( ذِي الذِّكْرِ ) ذي الشرف أي: ذي الشأن والمكانة.
ولا منافاة بين القولين، فإنه كتاب شريف مشتمل على التذكير والإعذار والإنذار.
واختلفوا في جواب هذا القسم فقال بعضهم: هو قوله: الجزء الأول من تفسير سورة ص B2 إِنْ كُلٌّ إِلا كَذَّبَ الرُّسُلَ فَحَقَّ عِقَابِ الجزء الأول من تفسير سورة ص B1 [ص: 14]. وقيل قوله: الجزء الأول من تفسير سورة ص B2 إِنَّ ذَلِكَ لَحَقٌّ تَخَاصُمُ أَهْلِ النَّارِ الجزء الأول من تفسير سورة ص B1 [ ص: 64] حكاهما الجزء الأول من تفسير سورة ص MARGNTIP ابن جرير وهذا الثاني فيه بعد كبير، وضعفه ابن جرير.
وقال قتادة: جوابه: ( بَلِ الَّذِينَ كَفَرُوا فِي عِزَّةٍ وَشِقَاقٍ ) واختاره ابن جرير.
وقيل: جوابه ما تضمنه سياق السورة بكمالها، والله أعلم .
ثم حكى ابن جرير عن بعض أهل العلم الجزء الأول من تفسير سورة ص MARGNTIP أنه قال: جوابه "ص" بمعنى: صدق حق والقرآن ذي الذكر.
وقوله: ( بَلِ الَّذِينَ كَفَرُوا فِي عِزَّةٍ وَشِقَاقٍ ) أي: إن في
هذا القرآن لذكراً لمن يتذكر، وعبرة لمن يعتبر. وإنما لم ينتفع به الكافرون
لأنهم ( فِي عِزَّةٍ ) أي: استكبار عنه وحمية ( وَشِقَاقٍ ) أي: مخالفة له
ومعاندة ومفارقة.
ثم خوفهم ما أهلك به الأمم المكذبة قبلهم بسبب مخالفتهم للرسل وتكذيبهم الكتب المنـزلة من السماء فقال: ( كَمْ أَهْلَكْنَا مِنْ قَبْلِهِمْ مِنْ قَرْنٍ ) أي: من أمة مكذبة، ( فَنَادَوْا ) أي: الجزء الأول من تفسير سورة ص MARGNTIP حين جاءهم العذاب استغاثوا وجأروا إلى الله. وليس ذلك بمجد عنهم شيئا. كما قال تعالى: الجزء الأول من تفسير سورة ص B2 فَلَمَّا أَحَسُّوا بَأْسَنَا إِذَا هُمْ مِنْهَا يَرْكُضُونَ الجزء الأول من تفسير سورة ص B1 [ الأنبياء: 12] أي: يهربون، الجزء الأول من تفسير سورة ص B2 لا تَرْكُضُوا وَارْجِعُوا إِلَى مَا أُتْرِفْتُمْ فِيهِ وَمَسَاكِنِكُمْ لَعَلَّكُمْ تُسْأَلُونَ الجزء الأول من تفسير سورة ص B1 [ الأنبياء: 13]
قال أبو داود الطيالسي: حدثنا شعبة عن أبي إسحاق عن التميمي قال: سألت
ابن عباس عن قول الله: ( فَنَادَوْا وَلاتَ حِينَ مَنَاصٍ ) قال: ليس بحين
نداء، ولا نـزو ولا فرار الجزء الأول من تفسير سورة ص MARGNTIP
وقال علي بن أبي طلحة، عن ابن عباس: ليس بحين مغاث.
وقال شبيب بن بشر الجزء الأول من تفسير سورة ص MARGNTIP عن عكرمة عن الجزء الأول من تفسير سورة ص MARGNTIP ابن عباس: نادوا النداء حين لا ينفعهم وأنشد:

تَذَكَّر ليلى لاتَ حين تذَكّر الجزء الأول من تفسير سورة ص MARGNTIP
.
وقال محمد بن كعب في قوله: ( فَنَادَوْا وَلاتَ حِينَ مَنَاصٍ ) يقول:
نادوا بالتوحيد حين تولت الدنيا عنهم، واستناصوا للتوبة حين تولت الدنيا
عنهم.
وقال قتادة: لما رأوا العذاب أرادوا التوبة في غير حين النداء.
وقال مجاهد: ( فَنَادَوْا وَلاتَ حِينَ مَنَاصٍ ) ليس بحين فرار ولا إجابة.
وقد روي نحو هذا عن عكرمة، وسعيد بن جبير وأبي مالك والضحاك وزيد بن أسلم والحسن وقتادة.
وعن مالك، عن زيد بن أسلم: ( وَلاتَ حِينَ مَنَاصٍ ) ولا نداء في غير حين النداء.
وهذه الكلمة وهي "لات" هي "لا" التي للنفي، زيدت معها "التاء" كما تزاد
في "ثم" فيقولون: "ثمت"، و "رب" فيقولون: "ربت". وهي مفصولة والوقف عليها.
ومنهم من حكى عن المصحف الإمام فيما ذكره [ابن جرير] الجزء الأول من تفسير سورة ص MARGNTIP
أنها متصلة بحين: "ولا تحين مناص". والمشهور الأول. ثم قرأ الجمهور بنصب
"حين" تقديره: وليس الحين حين مناص. ومنهم من جوز النصب بها، وأنشد:

تَذَكَّــر حُــب ليــلى لاتَ حينـا


وأَضْحَـى الشَّـيْبُ قـد قَطَـع القَرينا الجزء الأول من تفسير سورة ص MARGNTIP
ومنهم من جوز الجر بها، وأنشد:

طَلَبُــــوا صُلْحَنَـــا ولاتَ أوانٍ


فأجَبْنَـــا أن ليس حـــينُ بقــاءِ الجزء الأول من تفسير سورة ص MARGNTIP

وأنشد بعضهم أيضا:

ولاتَ سَاعةَ مَنْدَم
بخفض الساعة، وأهل اللغة يقولون: النوص: التأخر، والبوص: التقدم. ولهذا
قال تعالى: ( وَلاتَ حِينَ مَنَاصٍ ) أي: ليس الحين حين فرار ولا ذهاب.
الجزء الأول من تفسير سورة ص B2 وَعَجِبُوا أَنْ جَاءَهُمْ مُنْذِرٌ مِنْهُمْ وَقَالَ الْكَافِرُونَ هَذَا سَاحِرٌ كَذَّابٌ (4) أَجَعَلَ الآلِهَةَ إِلَهًا وَاحِدًا إِنَّ هَذَا لَشَيْءٌ عُجَابٌ (5) وَانْطَلَقَ الْمَلأُ مِنْهُمْ أَنِ امْشُوا وَاصْبِرُوا عَلَى آلِهَتِكُمْ إِنَّ هَذَا لَشَيْءٌ يُرَادُ (6) مَا سَمِعْنَا بِهَذَا فِي الْمِلَّةِ الآخِرَةِ إِنْ هَذَا إِلا اخْتِلاقٌ (7) أَؤُنْزِلَ عَلَيْهِ الذِّكْرُ مِنْ بَيْنِنَا بَلْ هُمْ فِي شَكٍّ مِنْ ذِكْرِي بَلْ لَمَّا يَذُوقُوا عَذَابِ (Cool أَمْ عِنْدَهُمْ خَزَائِنُ رَحْمَةِ رَبِّكَ الْعَزِيزِ الْوَهَّابِ (9) أَمْ لَهُمْ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا فَلْيَرْتَقُوا فِي الأَسْبَابِ (10) جُنْدٌ مَا هُنَالِكَ مَهْزُومٌ مِنَ الأَحْزَابِ (11) الجزء الأول من تفسير سورة ص B1
يقول تعالى مخبرا عن المشركين في تعجبهم من بعثة الرسول بشرا، كما قال تعالى: الجزء الأول من تفسير سورة ص B2 أَكَانَ
لِلنَّاسِ عَجَبًا أَنْ أَوْحَيْنَا إِلَى رَجُلٍ مِنْهُمْ أَنْ أَنْذِرِ
النَّاسَ وَبَشِّرِ الَّذِينَ آمَنُوا أَنَّ لَهُمْ قَدَمَ صِدْقٍ عِنْدَ
رَبِّهِمْ قَالَ الْكَافِرُونَ إِنَّ هَذَا لَسَاحِرٌ مُبِينٌ الجزء الأول من تفسير سورة ص B1
[ يونس : 2 ] وقال هاهنا: ( وَعَجِبُوا أَنْ جَاءَهُمْ مُنْذِرٌ مِنْهُمْ )
أي: بشر مثلهم، ( وَقَالَ الْكَافِرُونَ هَذَا سَاحِرٌ كَذَّابٌ *
أَجَعَلَ الآلِهَةَ إِلَهًا وَاحِدًا ) أي: أزعم أن المعبود واحد لا إله
إلا هو؟! أنكر المشركون ذلك -قبحهم الله تعالى-وتعجبوا من ترك الشرك بالله،
فإنهم كانوا قد تلقوا عن آبائهم عبادة الأوثان وأشربته قلوبهم فلما دعاهم
الرسول صلى الله عليه وسلم إلى خلع ذلك من قلوبهم وإفراد الله الجزء الأول من تفسير سورة ص MARGNTIP
بالوحدانية أعظموا ذلك وتعجبوا وقالوا: ( أَجَعَلَ الآلِهَةَ إِلَهًا
وَاحِدًا إِنَّ هَذَا لَشَيْءٌ عُجَابٌ * وَانْطَلَقَ الْمَلأ مِنْهُمْ )
وهم سادتهم وقادتهم ورؤساؤهم وكبراؤهم قائلين: ( [أن] امْشُوا ) الجزء الأول من تفسير سورة ص MARGNTIP أي: استمروا على دينكم ( وَاصْبِرُوا عَلَى آلِهَتِكُمْ ) ولا تستجيبوا لما يدعوكم إليه محمد من التوحيد.
وقوله: ( إِنَّ هَذَا لَشَيْءٌ يُرَادُ ) قال ابن جرير: إن هذا الذي يدعونا الجزء الأول من تفسير سورة ص MARGNTIP إليه محمد صلى الله عليه وسلم من التوحيد لشيء يريد به الشرف عليكم والاستعلاء، وأن يكون له منكم أتباع ولسنا مجيبيه إليه.
ذكر سبب نـزول هذه الآيات:
قال السدي: إن أناسا من قريش اجتمعوا فيهم: أبو جهل بن هشام والعاص بن
وائل، والأسود بن المطلب والأسود بن عبد يغوث في نفر من مشيخة قريش، فقال
بعضهم لبعض: انطلقوا بنا إلى أبي طالب فلنكلمه فيه، فلينصفنا منه فليكف عن
شتم آلهتنا وندعه وإلهه الذي يعبده؛ فإنا نخاف أن يموت هذا الشيخ فيكون منا
إليه شيء. فتعيرنا [به] الجزء الأول من تفسير سورة ص MARGNTIP العرب يقولون: تركوه حتى إذا مات عنه الجزء الأول من تفسير سورة ص MARGNTIP تناولوه". فبعثوا رجلا منهم يقال له الجزء الأول من تفسير سورة ص MARGNTIP
المطلب" فاستأذن لهم على أبي طالب فقال: هؤلاء مشيخة قومك وسراتهم
يستأذنون عليك. قال: أدخلهم. فلما دخلوا عليه قالوا: يا أبا طالب أنت
كبيرنا وسيدنا فأنصفنا من ابن أخيك فمره فليكف عن شتم آلهتنا وندعه وإلهه.
قال: فبعث إليه أبو طالب فلما دخل عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:
يا ابن أخي هؤلاء مشيخة قومك وسراتهم وقد سألوك أن تكف عن شتم آلهتهم
ويدعوك وإلهك. قال: "يا عم أفلا أدعوهم إلى ما هو خير لهم؟" قال: وإلام
تدعوهم؟ قال: "أدعوهم [إلى] الجزء الأول من تفسير سورة ص MARGNTIP أن يتكلموا بكلمة تدين لهم بها العرب ويملكون بها العجم". فقال أبو جهل من بين القوم: ما هي وأبيك؟ لنعطينها الجزء الأول من تفسير سورة ص MARGNTIP وعشرة أمثالها. قال: تقولون: "لا إله إلا الله". فنفر وقال: سلنا غير هذا الجزء الأول من تفسير سورة ص MARGNTIP قال: "لو جئتموني بالشمس حتى تضعوها في يدي ما سألتكم غيرها" فقاموا من عنده غضابا، وقالوا: والله لنشتمنك وإلهك الذي أمرك الجزء الأول من تفسير سورة ص MARGNTIP بهذا. ( وَانْطَلَقَ الْمَلأ مِنْهُمْ أَنِ امْشُوا وَاصْبِرُوا عَلَى آلِهَتِكُمْ إِنَّ هَذَا لَشَيْءٌ يُرَادُ )
رواه ابن أبي حاتم وابن جرير وزاد: فلما خرجوا دعا رسول الله صلى الله
عليه وسلم عمه إلى قول: "لا إله إلا الله" فأبى وقال: بل على دين الأشياخ.
ونـزلت: الجزء الأول من تفسير سورة ص B2 إِنَّكَ لا تَهْدِي مَنْ أَحْبَبْتَ الجزء الأول من تفسير سورة ص B1 [ القصص:56 ] الجزء الأول من تفسير سورة ص MARGNTIP
وقال أبو جعفر بن جرير: حدثنا أبو كريب وابن وكيع قالا حدثنا أبو أسامة
حدثنا الأعمش حدثنا عباد عن سعيد بن جبير عن ابن عباس قال: لما مرض أبو
طالب دخل عليه رهط من قريش فيهم أبو جهل فقالوا: إن ابن أخيك يشتم آلهتنا
ويفعل ويفعل ويقول ويقول فلو بعثت إليه فنهيته؟ فبعث إليه فجاء النبي صلى
الله عليه وسلم فدخل البيت وبينهم وبين أبي طالب قدر مجلس رجل قال: فخشي
أبو جهل إن جلس إلى جنب أبي طالب أن يكون أرق له عليه. فوثب فجلس في ذلك
المجلس ولم يجد رسول الله صلى الله عليه وسلم مجلسا قرب عمه فجلس عند
الباب. فقال له أبو طالب: أي ابن أخي ما بال قومك يشكونك، يزعمون أنك تشتم
آلهتهم وتقول وتقول؟ قال: وأكثروا عليه من القول وتكلم رسول الله صلى الله
عليه وسلم فقال: " يا عم إني أريدهم على كلمة واحدة! يقولونها تدين لهم بها
العرب وتؤدي إليهم بها العجم الجزية" ففزعوا لكلمته ولقوله وقالوا الجزء الأول من تفسير سورة ص MARGNTIP
كلمة واحدة! نعم وأبيك عشرا فقالوا: وما هي؟ وقال أبو طالب وأي كلمة هي يا
ابن أخي؟ فقال: "لا إله إلا الله" فقاموا فزعين ينفضون ثيابهم وهم يقولون:
( أَجَعَلَ الآلِهَةَ إِلَهًا وَاحِدًا إِنَّ هَذَا لَشَيْءٌ عُجَابٌ )
قال: ونـزلت من الجزء الأول من تفسير سورة ص MARGNTIP هذا الموضع إلى قوله: ( لَمَّا يَذُوقُوا عَذَابِ ) لفظ أبي كريب الجزء الأول من تفسير سورة ص MARGNTIP
وهكذا رواه الإمام أحمد والنسائي من حديث محمد بن عبد الله بن نمير، كلاهما عن أبي أسامة عن الأعمش عن عباد غير منسوب به نحوه الجزء الأول من تفسير سورة ص MARGNTIP ورواه الترمذي، والنسائي وابن أبي حاتم وابن جرير أيضا كلهم في تفاسيرهم من حديث سفيان الثوري عن الأعمش عن يحيى بن عمارة الكوفي عن سعيد بن جبير عن ابن عباس فذكر نحوه. وقال الترمذي الجزء الأول من تفسير سورة ص MARGNTIP حسن الجزء الأول من تفسير سورة ص MARGNTIP
وقولهم: ( مَا سَمِعْنَا بِهَذَا فِي الْمِلَّةِ الآخِرَةِ ) أي: ما سمعنا بهذا الذي يدعونا إليه محمد من التوحيد في الملة الآخرة.
قال مجاهد وقتادة وابن الجزء الأول من تفسير سورة ص MARGNTIP زيد: يعنون دين قريش.
وقال غيرهم: يعنون النصرانية، قاله محمد بن كعب والسدي.
وقال العوفي عن ابن عباس: ( مَا سَمِعْنَا بِهَذَا فِي الْمِلَّةِ
الآخِرَةِ ) يعني: النصرانية قالوا: لو كان هذا القرآن حقا أخبرتنا به
النصارى.
( إِنْ هَذَا إِلا اخْتِلاقٌ ) قال مجاهد، وقتادة كذب وقال ابن عباس: تخرص.
وقولهم: ( أَؤُنْزِلَ عَلَيْهِ الذِّكْرُ مِنْ بَيْنِنَا ) يعني: أنهم
يستبعدون تخصيصه بإنـزال القرآن عليه من بينهم كلهم كما قالوا في الآية
الأخرى: الجزء الأول من تفسير سورة ص B2 لَوْلا نُزِّلَ هَذَا الْقُرْآنُ عَلَى رَجُلٍ مِنَ الْقَرْيَتَيْنِ عَظِيمٍ الجزء الأول من تفسير سورة ص B1 [ الزخرف: 31] قال الله تعالى: الجزء الأول من تفسير سورة ص B2 أَهُمْ
يَقْسِمُونَ رَحْمَتَ رَبِّكَ نَحْنُ قَسَمْنَا بَيْنَهُمْ مَعِيشَتَهُمْ
فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَرَفَعْنَا بَعْضَهُمْ فَوْقَ بَعْضٍ دَرَجَاتٍ
الجزء الأول من تفسير سورة ص B1
[ الزخرف: 32 ] ولهذا لما قالوا هذا الذي دل على جهلهم وقلة عقلهم في
استبعادهم إنـزال القرآن على الرسول من بينهم، قال الله تعالى: ( بَلْ
لَمَّا يَذُوقُوا عَذَابِ ) أي: إنما يقولون هذا لأنهم ما ذاقوا إلى حين
قولهم ذلك عذاب الله ونقمته سيعلمون غب ما قالوا، وما كذبوا به يوم
يُدَعّون إلى نار جهنم دَعّا.
ثم قال مبينا أنه المتصرف في ملكه الفعال لما يشاء الذي يعطي من يشاء ما
يشاء ويعز من يشاء ويذل من يشاء ويهدي من يشاء ويضل من يشاء وينـزل الروح
من أمره على من يشاء من عباده ويختم على قلب من يشاء، فلا يهديه أحد من بعد
الله وإن العباد لا يملكون شيئا من الأمر وليس إليهم من التصرف في الملك
ولا مثقال ذرة وما يملكون من قطمير؛ ولهذا قال تعالى منكرا عليهم: ( أَمْ
عِنْدَهُمْ خَزَائِنُ رَحْمَةِ رَبِّكَ الْعَزِيزِ الْوَهَّابِ ) أي:
العزيز الذي لا يرام جنابه الوهاب الذي يعطي ما يريد لمن يريد.
وهذه الآية شبيهة بقوله: الجزء الأول من تفسير سورة ص B2 أَمْ لَهُمْ نَصِيبٌ مِنَ الْمُلْكِ فَإِذًا لا يُؤْتُونَ النَّاسَ نَقِيرًا * أَمْ
يَحْسُدُونَ النَّاسَ عَلَى مَا آتَاهُمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ فَقَدْ
آتَيْنَا آلَ إِبْرَاهِيمَ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَآتَيْنَاهُمْ
مُلْكًا عَظِيمًا * فَمِنْهُمْ مَنْ آمَنَ بِهِ وَمِنْهُمْ مَنْ صَدَّ عَنْهُ وَكَفَى بِجَهَنَّمَ سَعِيرًا الجزء الأول من تفسير سورة ص B1 [النساء: 53 : 55] وقوله الجزء الأول من تفسير سورة ص B2 قُلْ لَوْ أَنْتُمْ تَمْلِكُونَ خَزَائِنَ رَحْمَةِ رَبِّي إِذًا لأَمْسَكْتُمْ خَشْيَةَ الإِنْفَاقِ وَكَانَ الإِنْسَانُ قَتُورًا الجزء الأول من تفسير سورة ص B1 [ الإسراء: 100] وذلك بعد الحكاية عن الكفار أنهم أنكروا بعثة الرسول البشري وكما أخبر تعالى عن قوم صالح [عليه السلام] الجزء الأول من تفسير سورة ص MARGNTIP حين قالوا: الجزء الأول من تفسير سورة ص B2 أَؤُلْقِيَ الذِّكْرُ عَلَيْهِ مِنْ بَيْنِنَا بَلْ هُوَ كَذَّابٌ أَشِرٌ * سَيَعْلَمُونَ غَدًا مَنِ الْكَذَّابُ الأَشِرُ الجزء الأول من تفسير سورة ص B1 [القمر: 25 : 26]

وقوله: ( أَمْ لَهُمْ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالأرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا
فَلْيَرْتَقُوا فِي الأسْبَابِ ) أي: إن كان لهم ذلك فليصعدوا في الأسباب.

قال ابن عباس، ومجاهد وسعيد بن جبير وقتادة وغيرهم: يعني طرق السماء.
وقال الضحاك: فليصعدوا إلى السماء السابعة.
ثم قال: ( جُنْدٌ مَا هُنَالِكَ مَهْزُومٌ مِنَ الأحْزَابِ ) أي: هؤلاء
الجند المكذبون الذين هم في عزة وشقاق سيهزمون ويغلبون ويكبتون كما كبت
الذين من قبلهم من الأحزاب المكذبين وهذه كقوله: الجزء الأول من تفسير سورة ص B2 أَمْ يَقُولُونَ نَحْنُ جَمِيعٌ مُنْتَصِرٌ * سَيُهْزَمُ الْجَمْعُ وَيُوَلُّونَ الدُّبُرَ الجزء الأول من تفسير سورة ص B1 وكان ذلك يوم بدر الجزء الأول من تفسير سورة ص B2 بَلِ السَّاعَةُ مَوْعِدُهُمْ وَالسَّاعَةُ أَدْهَى وَأَمَرُّ الجزء الأول من تفسير سورة ص B1 [القمر: 44 : 46] .
الجزء الأول من تفسير سورة ص B2 كَذَّبَتْ قَبْلَهُمْ قَوْمُ نُوحٍ وَعَادٌ وَفِرْعَوْنُ ذُو الأَوْتَادِ (12) وَثَمُودُ وَقَوْمُ لُوطٍ وَأَصْحَابُ الأَيْكَةِ أُولَئِكَ الأَحْزَابُ (13) إِنْ كُلٌّ إِلا كَذَّبَ الرُّسُلَ فَحَقَّ عِقَابِ (14) وَمَا يَنْظُرُ هَؤُلاءِ إِلا صَيْحَةً وَاحِدَةً مَا لَهَا مِنْ فَوَاقٍ (15) وَقَالُوا رَبَّنَا عَجِّلْ لَنَا قِطَّنَا قَبْلَ يَوْمِ الْحِسَابِ (16) الجزء الأول من تفسير سورة ص B1
يقول تعالى مخبرا عن هؤلاء القرون الماضية، وما حل بهم من العذاب
والنكال والنقمات في مخالفة الرسل وتكذيب الأنبياء وقد تقدمت قصصهم مبسوطة
في أماكن متعددة.
وقوله: ( أُولَئِكَ الأحْزَابُ ) أي: كانوا أكثر منكم وأشد قوة وأكثر أموالا وأولادا فما دافع الجزء الأول من تفسير سورة ص MARGNTIP ذلك عنهم من عذاب الله من شيء لما جاء أمر ربك الجزء الأول من تفسير سورة ص MARGNTIP
ولهذا قال: ( إِنْ كُلٌّ إِلا كَذَّبَ الرُّسُلَ فَحَقَّ عِقَابِ ) فجعل
علة هلاكهم هو تكذيبهم بالرسل فليحذر المخاطبون من ذلك أشد الحذر .
وقوله: ( وَمَا يَنْظُرُ هَؤُلاءِ إِلا صَيْحَةً وَاحِدَةً مَا لَهَا مِنْ فَوَاقٍ ) الجزء الأول من تفسير سورة ص MARGNTIP
قال مالك عن زيد بن أسلم: أي ليس لها مثنوية أي: ما ينظرون إلا الساعة أن
تأتيهم بغتة فقد جاء أشراطها أي: قد اقتربت ودنت وأزفت وهذه الصيحة هي نفخة
الفزع التي يأمر الله إسرافيل أن يطولها، فلا يبقى أحد من أهل السماوات
والأرض إلا فزع إلا من استثنى الجزء الأول من تفسير سورة ص MARGNTIP الله عز وجل .
وقوله: ( وَقَالُوا رَبَّنَا عَجِّلْ لَنَا قِطَّنَا قَبْلَ يَوْمِ
الْحِسَابِ ) هذا إنكار من الله على المشركين في دعائهم على أنفسهم بتعجيل
العذاب، فإن القط هو الكتاب وقيل: هو الحظ والنصيب.
قال ابن عباس ومجاهد والضحاك والحسن وغير واحد: سألوا تعجيل العذاب -زاد قتادة كما قالوا: الجزء الأول من تفسير سورة ص B2 اللَّهُمَّ
إِنْ كَانَ هَذَا هُوَ الْحَقَّ مِنْ عِنْدِكَ فَأَمْطِرْ عَلَيْنَا
حِجَارَةً مِنَ السَّمَاءِ أَوِ ائْتِنَا بِعَذَابٍ أَلِيمٍ الجزء الأول من تفسير سورة ص B1 [ الأنفال: 32]

وقيل: سألوا تعجيل نصيبهم من الجنة إن كانت موجودة أن يلقوا الجزء الأول من تفسير سورة ص MARGNTIP ذاك في الدنيا. وإنما خرج هذا منهم مخرج الاستبعاد والتكذيب .
وقال ابن جرير: سألوا تعجيل ما يستحقونه من الخير أو الشر في الدنيا
وهذا الذي قاله جيد، وعليه يدور كلام الضحاك وإسماعيل بن أبي خالد والله
أعلم.



اعصار
اعصار
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 34527

https://www.helpub.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الأول من تفسير سورة ص Empty رد: الجزء الأول من تفسير سورة ص

مُساهمة من طرف الزعيم السبت 28 مايو - 17:28:30

موضــــــ جميل ـــــوع
والأجمل مشاركة به معنا
لا تحرمنا مواضيعك سنكون شاكريــــ لك ـــن على جهودك الطيبة
فكن دائما كما أنت لأنك تستحق كــــ الشكر ــــــل
ولا تنسى أن تترك أثرا هنا





الزعيم
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 7554

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الأول من تفسير سورة ص Empty رد: الجزء الأول من تفسير سورة ص

مُساهمة من طرف اعصار الأحد 29 مايو - 15:51:36

جزاك الله خيرا على المرور نورت الموضوع



اعصار
اعصار
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 34527

https://www.helpub.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الأول من تفسير سورة ص Empty رد: الجزء الأول من تفسير سورة ص

مُساهمة من طرف أبو سليمان الأحد 12 يونيو - 14:27:34

شكرا على الموضوع




أبو سليمان
المشرفون
المشرفون

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 3412
تاريخ الميلاد : 03/11/1996
العمر : 27

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الأول من تفسير سورة ص Empty رد: الجزء الأول من تفسير سورة ص

مُساهمة من طرف اعصار الأحد 12 يونيو - 18:01:25

جزاك الله خيرا على المرور نورت الموضوع



اعصار
اعصار
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 34527

https://www.helpub.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الأول من تفسير سورة ص Empty رد: الجزء الأول من تفسير سورة ص

مُساهمة من طرف aaaa الخميس 29 مارس - 21:57:37

شكرا على الرد نورت الموضوع بمرورك
لا تبخل علينا بجميل كلماتك




aaaa
عضو نشيط
عضو  نشيط

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 768
تاريخ الميلاد : 13/10/1983
العمر : 40

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الأول من تفسير سورة ص Empty رد: الجزء الأول من تفسير سورة ص

مُساهمة من طرف انور ابو البصل الأربعاء 23 مايو - 21:10:27


بآرك آلله فيكـم ونفع بكـم
اسأل الله العظيم
أن يرزقكم الفردوس الأعلى من الجنان
وأن يثيبكم البارئ على ما طرحتـم / خير الثواب
في انتظار جديدكم المميز



انور ابو البصل
انور ابو البصل
عضو قيد النشاط
عضو   قيد النشاط

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 2
تاريخ الميلاد : 13/06/1981
العمر : 42

http://anwarbasal.alamuntada.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى