ملتقى الجزائريين والعرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الجزء الحادي عشر من تفسير سورة القصص

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل

الجزء الحادي عشر من تفسير سورة القصص Empty الجزء الحادي عشر من تفسير سورة القصص

مُساهمة من طرف اعصار السبت 28 مايو - 13:52:55

الجزء الحادي عشر من تفسير سورة القصص B2 قَالَ
إِنَّمَا أُوتِيتُهُ عَلَى عِلْمٍ عِنْدِي أَوَلَمْ يَعْلَمْ أَنَّ
اللَّهَ قَدْ أَهْلَكَ مِنْ قَبْلِهِ مِنَ الْقُرُونِ مَنْ هُوَ أَشَدُّ
مِنْهُ قُوَّةً وَأَكْثَرُ جَمْعًا وَلا يُسْأَلُ عَنْ ذُنُوبِهِمُ
الْمُجْرِمُونَ (78) الجزء الحادي عشر من تفسير سورة القصص B1 .
يقول تعالى مخبرًا عن جواب قارون لقومه، حين نصحوه وأرشدوه إلى الخير (
قَالَ إِنَّمَا أُوتِيتُهُ عَلَى عِلْمٍ عِنْدِي ) أي: أنا لا أفتقر إلى ما
تقولون، فإن الله تعالى إنما أعطاني هذا المال لعلمه بأني أستحقه، ولمحبته
لي فتقديره: إنما أعطيته لعلم الله فيّ أني أهل له، وهذا كقوله تعالى: الجزء الحادي عشر من تفسير سورة القصص B2 فَإِذَا الجزء الحادي عشر من تفسير سورة القصص MARGNTIP مَسَّ الإِنْسَانَ ضُرٌّ دَعَانَا ثُمَّ إِذَا خَوَّلْنَاهُ نِعْمَةً مِنَّا قَالَ إِنَّمَا أُوتِيتُهُ عَلَى عِلْمٍ الجزء الحادي عشر من تفسير سورة القصص B1 [ الزمر : 49 ] أي: على علم من الله بي، وكقوله تعالى: الجزء الحادي عشر من تفسير سورة القصص B2 وَلَئِنْ أَذَقْنَاهُ رَحْمَةً مِنَّا مِنْ بَعْدِ ضَرَّاءَ مَسَّتْهُ لَيَقُولَنَّ هَذَا لِي الجزء الحادي عشر من تفسير سورة القصص B1 [ فصلت : 50 ] أي: هذا أستحقه.
وقد رُوي عن بعضهم أنه أراد: ( إِنَّمَا أُوتِيتُهُ عَلَى عِلْمٍ
عِنْدِي ) أي: إنه كان يعاني علم الكيمياء: وهذا القول ضعيف؛ لأن علم
الكيمياء في نفسه علم باطل؛ لأن قلب الأعيان لا يقدر أحد عليها إلا الله عز
وجل، قال الله: الجزء الحادي عشر من تفسير سورة القصص B2 يَا
أَيُّهَا النَّاسُ ضُرِبَ مَثَلٌ فَاسْتَمِعُوا لَهُ إِنَّ الَّذِينَ
تَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ لَنْ يَخْلُقُوا ذُبَابًا وَلَوِ اجْتَمَعُوا
لَهُ الجزء الحادي عشر من تفسير سورة القصص B1 [ الحج : 73 ] ، وفي الصحيح عن النبي الجزء الحادي عشر من تفسير سورة القصص MARGNTIP صلى الله عليه وسلم أنه قال: "يقول الله تعالى: ومَنْ أظلم مِمَّنْ ذهب يخلق كخلقي، فليخلقوا ذرة، فليخلقوا شعيرة" الجزء الحادي عشر من تفسير سورة القصص MARGNTIP
. وهذا ورد في المصورين الذين يشبهون بخلق الله في مجرد الصورة الظاهرة أو
الشكل، فكيف بِمَنْ يدعي أنه يحيل ماهية هذه الذات إلى ماهية ذات أخرى،
هذا زور ومحال، وجهل وضلال. وإنما يقدرون على الصبغ في الصورة الظاهرة، وهو
كذب وزغل وتمويه، وترويج أنه صحيح في نفس الأمر، وليس كذلك قطعًا لا
محالة، ولم يثبت بطريق شرعي أنه صح مع أحد من الناس من هذه الطريقة التي
يتعاناها هؤلاء الجهلة الفسقة الأفاكون فأما ما يجريه الله تعالى الجزء الحادي عشر من تفسير سورة القصص MARGNTIP
من خَرْق العوائد على يدي بعض الأولياء من قلب بعض الأعيان ذهبًا أو فضة
أو نحو ذلك، فهذا أمر لا ينكره مسلم، ولا يرده مؤمن، ولكن هذا ليس من قبيل
الصناعات وإنما هذا عن مشيئة رب الأرض والسموات، واختياره وفعله، كما روي
عن حَيْوة بن شُرَيح المصري، رحمه الله، أنه سأله سائل، فلم يكن عنده ما
يعطيه، ورأى ضرورته، فأخذ حصاة من الأرض فأجالها في كفه، ثم ألقاها إلى ذلك
السائل فإذا هي ذهب أحمر. والأحاديث والآثار [في هذا] الجزء الحادي عشر من تفسير سورة القصص MARGNTIP كثيرة جدًّا يطول ذكرها.

وقال بعضهم: إن قارون كان يعلم الاسم الأعظم، فدعا الله به، فتموّل
بسببه. والصحيح المعنى الأول؛ ولهذا قال الله تعالى -رادًّا عليه فيما
ادعاه من اعتناء الله به فيما أعطاه من المال ( أَوَلَمْ يَعْلَمْ أَنَّ
اللَّهَ قَدْ أَهْلَكَ مِنْ قَبْلِهِ مِنَ الْقُرُونِ مَنْ هُوَ أَشَدُّ
مِنْهُ قُوَّةً وَأَكْثَرُ جَمْعًا ) أي: قد كان من هو أكثر منه مالا وما
كان ذلك عن محبة منا له، وقد أهلكهم الله مع ذلك بكفرهم وعدم شكرهم؛ ولهذا
قال: ( وَلا يُسْأَلُ عَنْ ذُنُوبِهِمُ الْمُجْرِمُونَ ) أي: لكثرة ذنوبهم.

قال قتادة: ( عَلَى عِلْمٍ عِنْدِي ) : على خير عندي.
وقال السدي: على علم أني أهل لذلك.
وقد أجاد في تفسير هذه الآية الإمام عبد الرحمن بن زيد بن أسلم، فإنه
قال في قوله: ( قَالَ إِنَّمَا أُوتِيتُهُ عَلَى عِلْمٍ عِنْدِي ) قال:
لولا رضا الله عني، ومعرفته بفضلي ما أعطاني هذا المال، وقرأ ( أَوَلَمْ
يَعْلَمْ أَنَّ اللَّهَ قَدْ أَهْلَكَ مِنْ قَبْلِهِ مِنَ الْقُرُونِ مَنْ
هُوَ أَشَدُّ مِنْهُ قُوَّةً وَأَكْثَرُ جَمْعًا وَلا يُسْأَلُ عَنْ
ذُنُوبِهِمُ الْمُجْرِمُونَ ) [وهكذا يقول مَنْ قل علمه إذا رأى مَنْ وسع
الله عليه يقول: لولا أنه يستحق ذلك لما أعطي] الجزء الحادي عشر من تفسير سورة القصص MARGNTIP .
الجزء الحادي عشر من تفسير سورة القصص B2 فَخَرَجَ
عَلَى قَوْمِهِ فِي زِينَتِهِ قَالَ الَّذِينَ يُرِيدُونَ الْحَيَاةَ
الدُّنْيَا يَا لَيْتَ لَنَا مِثْلَ مَا أُوتِيَ قَارُونُ إِنَّهُ لَذُو
حَظٍّ عَظِيمٍ (79) وَقَالَ
الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ وَيْلَكُمْ ثَوَابُ اللَّهِ خَيْرٌ لِمَنْ
آمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا وَلا يُلَقَّاهَا إِلا الصَّابِرُونَ (80) الجزء الحادي عشر من تفسير سورة القصص B1 .
يقول تعالى مخبرًا عن قارون: إنه خرج ذات يوم على قومه في زينة عظيمة،
وتجمل باهر، من مراكب وملابس عليه وعلى خدمه وحشمه، فلما رآه مَنْ يريد
الحياة الدنيا ويميل إلى زُخرفها وزينتها، تمنوا أن لو كان لهم مثل الذي
أعطي، قالوا: ( يَا لَيْتَ لَنَا مِثْلَ مَا أُوتِيَ قَارُونُ إِنَّهُ
لَذُو حَظٍّ عَظِيمٍ ) أي: ذو حظ وافر من الدنيا. فلما سمع مقالتهم أهل
العلم النافع قالوا لهم: ( وَيْلَكُمْ ثَوَابُ اللَّهِ خَيْرٌ لِمَنْ آمَنَ
وَعَمِلَ صَالِحًا ) أي: جزاء الله لعباده المؤمنين الصالحين في الدار
الآخرة خير مما ترون.
[كما في الحديث الصحيح: يقول الله تعالى: أعددت لعبادي الصالحين ما لا
عين رأت، ولا أذن سمعت، ولا خطر على قلب بشر، واقرؤوا إن شئتم: الجزء الحادي عشر من تفسير سورة القصص B2 فَلا تَعْلَمُ نَفْسٌ مَا أُخْفِيَ لَهُمْ مِنْ قُرَّةِ أَعْيُنٍ جَزَاءً بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ الجزء الحادي عشر من تفسير سورة القصص B1 الجزء الحادي عشر من تفسير سورة القصص MARGNTIP [ السجدة : 17 ] الجزء الحادي عشر من تفسير سورة القصص MARGNTIP .
وقوله: ( وَلا يُلَقَّاهَا إِلا الصَّابِرُونَ ) : قال السدي: وما يلقى الجنة الجزء الحادي عشر من تفسير سورة القصص MARGNTIP إلا الصابرون. كأنه جعل ذلك من تمام كلام الذين أوتوا العلم. قال ابن جرير: وما يلقى الجزء الحادي عشر من تفسير سورة القصص MARGNTIP
هذه الكلمة إلا الصابرون عن محبة الدنيا، الراغبون في الدار الآخرة. وكأنه
جعل ذلك مقطوعًا من كلام أولئك، وجعله من كلام الله عز وجل وإخباره بذلك.
الجزء الحادي عشر من تفسير سورة القصص B2 فَخَسَفْنَا
بِهِ وَبِدَارِهِ الأَرْضَ فَمَا كَانَ لَهُ مِنْ فِئَةٍ يَنْصُرُونَهُ
مِنْ دُونِ اللَّهِ وَمَا كَانَ مِنَ الْمُنْتَصِرِينَ (81) وَأَصْبَحَ
الَّذِينَ تَمَنَّوْا مَكَانَهُ بِالأَمْسِ يَقُولُونَ وَيْكَأَنَّ
اللَّهَ يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ وَيَقْدِرُ
لَوْلا أَنْ مَنَّ اللَّهُ عَلَيْنَا لَخَسَفَ بِنَا وَيْكَأَنَّهُ لا
يُفْلِحُ الْكَافِرُونَ (82) الجزء الحادي عشر من تفسير سورة القصص B1
لما ذكر تعالى اختيال قارون في زينته، وفخره على
قومه وبغيه عليهم، عقب ذلك بأنه خسف به وبداره الأرض، كما ثبت في الصحيح
-عند البخاري من حديث الزهري، عن سالم -أن أباه حدثه: أن رسول الله صلى
الله عليه وسلم قال: "بينا رجل يجر إزاره إذ خسف به الجزء الحادي عشر من تفسير سورة القصص MARGNTIP ، فهو يتجلجل في الأرض إلى يوم القيامة" .
ثم رواه من حديث جرير بن زيد، عن سالم عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم، نحوه الجزء الحادي عشر من تفسير سورة القصص MARGNTIP .
وقال الإمام أحمد: حدثنا النضر بن إسماعيل أبو المغيرة القاص، حدثنا الأعمش، عن عطية الجزء الحادي عشر من تفسير سورة القصص MARGNTIP ، عن أبي سعيد قال: قال رسول الله الجزء الحادي عشر من تفسير سورة القصص MARGNTIP
صلى الله عليه وسلم: "بينا رجل فيمَنْ كان قبلكم، خرج في بُرْدَيْن أخضرين
يختال فيهما، أمر الله الأرض فأخذته، فإنه ليتجلجل فيها إلى يوم القيامة".
تفرد به أحمد الجزء الحادي عشر من تفسير سورة القصص MARGNTIP ، وإسناده حسن.
وقال الحافظ أبو يعلى الموصلي: حدثنا أبو خَيْثَمَةَ، حدثنا أبو معلى بن منصور الجزء الحادي عشر من تفسير سورة القصص MARGNTIP
، أخبرني محمد بن مسلم، سمعت زيادًا النميري يحدث عن أنس بن مالك، رضي
الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "بينا رجل فيمن الجزء الحادي عشر من تفسير سورة القصص MARGNTIP كان قبلكم خرج في بردين فاختال فيهما، فأمر الله الأرض فأخذته، فهو يتجلجل فيها إلى يوم القيامة" الجزء الحادي عشر من تفسير سورة القصص MARGNTIP2 .
وقد ذكر [الحافظ] الجزء الحادي عشر من تفسير سورة القصص MARGNTIP
محمد بن المنذر -شكَّر -في كتاب العجائب الغريبة بسنده عن نوفل بن مساحق
قال: رأيت شابًّا في مسجد نجران، فجعلت أنظر إليه وأتعجب من طوله وتمامه
وجماله، فقال: ما لك تنظر إلي؟ فقلت: أعجب من جمالك وكمالك. فقال: إن الله
ليعجب مني. قال: فما زال ينقص وينقص حتى صار بطول الشبر، فأخذه بعض قرابته
في كمه وذهب.
وقد ذُكر أن هلاك قارون كان عن دعوة نبي الله موسى عليه السلام الجزء الحادي عشر من تفسير سورة القصص MARGNTIP
واختلف في سببه، فعن ابن عباس والسدي: أن قارون أعطى امرأة بَغِيَّا مالا
على أن تبهت موسى بحضرة الملأ من بني إسرائيل، وهو قائم فيهم يتلو عليهم
كتاب الله، فتقول: يا موسى، إنك فعلت بي كذا وكذا. فلما قالت في الملأ ذلك الجزء الحادي عشر من تفسير سورة القصص MARGNTIP لموسى عليه السلام، أرْعِدَ من الفَرَق، وأقبل عليها الجزء الحادي عشر من تفسير سورة القصص MARGNTIP وصلى ركعتين ثم قال: أنشدك بالله الذي فَرَق البحر، وأنجاكم من فرعون، وفعل كذا و[فعل] الجزء الحادي عشر من تفسير سورة القصص MARGNTIP كذا، لما
أخبرتني بالذي حملك على ما قلت؟ فقالت: أما إذ نَشَدْتَني فإن قارون
أعطاني كذا وكذا، على أن أقول لك، وأنا أستغفر الله وأتوب إليه. فعند ذلك
خَرّ موسى لله عز وجل ساجدًا، وسأل الله في قارون. فأوحى الله إليه أني قد
أمرت الأرض أن تطيعك فيه، فأمر موسى الأرض أن تبتلعه وداره فكان الجزء الحادي عشر من تفسير سورة القصص MARGNTIP ذلك.
وقيل: إن قارون لما خرج على قومه في زينته تلك، وهو راكب على البغال الشّهب، وعليه وعلى خدمه الثياب الأرجوان الصّبغة الجزء الحادي عشر من تفسير سورة القصص MARGNTIP
، فمر في جَحْفَله ذلك على مجلس نبي الله موسى عليه السلام، وهو يذكرهم
بأيام الله. فلما رأى الناس قارون انصرفت وجوه الناس حوله، ينظرون إلى ما
هو فيه. فدعاه موسى عليه السلام، وقال: ما حملك على ما صنعت؟ فقال: يا
موسى، أما لئن كنت فُضِّلتَ عَلَيَّ بالنبوة، فلقد فضلت عليك بالدنيا، ولئن
شئت لنخرجن، فلتدعون عليّ وأدعو عليك. فخرج وخرج قارون في قومه، فقال موسى
الجزء الحادي عشر من تفسير سورة القصص MARGNTIP : تدعو أو أدعو أنا؟ قال: بل أنا أدعو. فدعا قارون فلم يجب له، ثم قال موسى الجزء الحادي عشر من تفسير سورة القصص MARGNTIP : أدعو؟ قال: نعم. فقال موسى: اللهم، مُر الأرض أن تطيعني الجزء الحادي عشر من تفسير سورة القصص MARGNTIP
اليوم. فأوحى الله إليه أني قد فعلت، فقال موسى: يا أرض، خذيهم. فأخذتهم
إلى أقدامهم. ثم قال: خذيهم. فأخذتهم إلى ركبهم، ثم إلى مناكبهم. ثم قال:
أقبلي بكنوزهم وأموالهم. قال: فأقبلت بها حتى نظروا إليها. ثم أشار موسى
بيده فقال: اذهبوا بني لاوى الجزء الحادي عشر من تفسير سورة القصص MARGNTIP فاستوت بهم الأرض.
وعن ابن عباس أنه قال: خُسف بهم إلى الأرض السابعة.
وقال قتادة: ذكر لنا أنه يخسف بهم كل يوم قامة، فهم يتجلجلون فيها إلى يوم القيامة.
وقد ذكر ها هنا إسرائيليات [غريبة] الجزء الحادي عشر من تفسير سورة القصص MARGNTIP أضربنا عنها صفحًا.
وقوله: ( فَمَا كَانَ لَهُ مِنْ فِئَةٍ يَنْصُرُونَهُ مِنْ دُونِ
اللَّهِ وَمَا كَانَ مِنَ الْمُنْتَصِرِينَ ) أي: ما أغنى عنه مالُه، وما
جَمَعه، ولا خدمه و [لا] الجزء الحادي عشر من تفسير سورة القصص MARGNTIP حشمه. ولا دفعوا عنه نقمة الله وعذابه ونكاله [به] الجزء الحادي عشر من تفسير سورة القصص MARGNTIP ، ولا كان هو في نفسه منتصرًا لنفسه، فلا ناصر له [لا] الجزء الحادي عشر من تفسير سورة القصص MARGNTIP من نفسه، ولا من غيره.
وقوله تعالى: ( وَأَصْبَحَ الَّذِينَ تَمَنَّوْا مَكَانَهُ بِالأمْسِ ) أي: الذين لما رأوه في زينته قالوا الجزء الحادي عشر من تفسير سورة القصص B2 يَا لَيْتَ لَنَا مِثْلَ مَا أُوتِيَ قَارُونُ إِنَّهُ لَذُو حَظٍّ عَظِيمٍ الجزء الحادي عشر من تفسير سورة القصص B1
، فلما خسف به أصبحوا يقولون: ( وَيْكَأَنَّ اللَّهَ يَبْسُطُ الرِّزْقَ
لِمَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ وَيَقْدِرُ ) أي: ليس المال بدالّ على رضا
الله عن صاحبه [وعن عباده] الجزء الحادي عشر من تفسير سورة القصص MARGNTIP
؛ فإن الله يعطي ويمنع، ويضيق ويوسع، ويخفض ويرفع، وله الحكمة التامة
والحجة البالغة. وهذا كما في الحديث المرفوع عن ابن مسعود: "إن الله قسم
بينكم أخلاقكم، كما قسم أرزاقكم وإن الله يعطي المال من يحب، ومن لا يحب،
ولا يعطي الإيمان إلا من يحب" الجزء الحادي عشر من تفسير سورة القصص MARGNTIP .
( لَوْلا أَنْ مَنَّ اللَّهُ عَلَيْنَا لَخَسَفَ بِنَا ) أي: لولا لُطف الله بنا وإحسانه إلينا لخسف بنا، كما خسف به، لأنا وَددْنا أن نكون مثله.
( وَيْكَأَنَّهُ لا يُفْلِحُ الْكَافِرُونَ ) يعنون: أنه كان كافرًا، ولا يفلح الكافر عند الله، لا في الدنيا ولا في الآخرة.
وقد اختلف النحاة في معنى قوله تعالى [ها هنا] الجزء الحادي عشر من تفسير سورة القصص MARGNTIP
: ( وَيْكَأَنَّ ) ، فقال بعضهم: معناها: "ويلك اعلم أن" ، ولكن خُفّفت
فقيل: "ويك"، ودلَّ فتح "أن" على حذف "اعلم". وهذا القول ضعَّفه ابن جرير الجزء الحادي عشر من تفسير سورة القصص MARGNTIP
، والظاهر أنه قوي، ولا يشكل على ذلك إلا كتابتها في المصاحف متصلة
"ويكأن". والكتابة أمر وضعي اصطلاحي، والمرجع إلى اللفظ العربي، والله
أعلم.
وقيل: معناها: ويكأن، أي: ألم تر أن. قاله قتادة. وقيل: معناها "وي كأن" ، ففصلها وجعل حرف "وي" الجزء الحادي عشر من تفسير سورة القصص MARGNTIP
للتعجب أو للتنبيه، و"كأن" بمعنى "أظن وأحسب". قال ابن جرير: وأقوى
الأقوال في هذا قول قتادة: إنها بمعنى: ألم تر أن، واستشهد بقول الشاعر الجزء الحادي عشر من تفسير سورة القصص MARGNTIP :

سَـــألَتَاني الطَّــلاق أنْ رَأتَــانــي



قَــلّ مَـالي, وقَـدْ جئْتُمَـاني بِنُكـر

وَيْكــأنْ مَــنْ يكُـن لـه نَشَـب يُـحْ



بَـبْ ومـن يَفْتقـر يَعش عَيشَ ضُـرّ
الجزء الحادي عشر من تفسير سورة القصص B2 تِلْكَ
الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي
الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ (83) مَنْ
جَاءَ بِالْحَسَنَةِ فَلَهُ خَيْرٌ مِنْهَا وَمَنْ جَاءَ بِالسَّيِّئَةِ
فَلا يُجْزَى الَّذِينَ عَمِلُوا السَّيِّئَاتِ إِلا مَا كَانُوا
يَعْمَلُونَ (84) الجزء الحادي عشر من تفسير سورة القصص B1 .
يخبر تعالى أن الدار الآخرة ونعيمها المقيم الذي لا يحول ولا يزول،
جعلها لعباده المؤمنين المتواضعين، الذين لا يريدون علوًّا في الأرض، أي:
ترفعًا على خلق الله وتعاظمًا عليهم وتجبرًا بهم، ولا فسادًا فيهم. كما قال
عكرمة: العلو: التجبر.
وقال سعيد بن جبير: العلو: البغي.
وقال سفيان بن سعيد الثوري، عن منصور، عن مسلم الجزء الحادي عشر من تفسير سورة القصص MARGNTIP البطين: العلو في الأرض: التكبر بغير حق. والفساد: أخذ المال بغير حق.
وقال ابن جُرَيْج: ( لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأرْضِ ) تعظمًا وتجبرًا الجزء الحادي عشر من تفسير سورة القصص MARGNTIP ، ( وَلا فَسَادًا ) : عملا بالمعاصي.
وقال ابن جرير: حدثنا ابن وَكِيع، حدثنا أبي، عن أشعث السمان الجزء الحادي عشر من تفسير سورة القصص MARGNTIP ، عن أبى سلام الأعرج، عن علي قال: إن الرجل ليعجبه من شراك نعله أن يكون أجود من شراك صاحبه، فيدخل الجزء الحادي عشر من تفسير سورة القصص MARGNTIP
في قوله: ( تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا
يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ
لِلْمُتَّقِينَ ) .

وهذا محمول على ما إذا أراد [بذلك] الجزء الحادي عشر من تفسير سورة القصص MARGNTIP الفخر [والتطاول] الجزء الحادي عشر من تفسير سورة القصص MARGNTIP على غيره؛ فإن ذلك مذموم، كما ثبت في الصحيح، عن النبي صلى الله عليه وسلم [أنه قال] الجزء الحادي عشر من تفسير سورة القصص MARGNTIP إنه أوحي إليّ أن تواضَعُوا، حتى لا يفخَرَ أحد على أحد، ولا يبغي أحد على أحد" الجزء الحادي عشر من تفسير سورة القصص MARGNTIP
، وأما إذا أحب ذلك لمجرد التجمّل فهذا لا بأس به، فقد ثبت أن رجلا قال:
يا رسول الله، إني أحب أن يكون ردائي حسنًا ونعلي حسنة، أفمن الكبر ذلك؟
فقال: "لا إن الله جميل يحبّ الجمال".
وقال الجزء الحادي عشر من تفسير سورة القصص MARGNTIP
: ( مَنْ جَاءَ بِالْحَسَنَةِ ) أي: يوم القيامة ( فَلَهُ خَيْرٌ مِنْهَا )
أي: ثواب الله خير من حَسَنَة العبد، فكيف والله يضاعفه أضعافًا كثيرة
فهذا الجزء الحادي عشر من تفسير سورة القصص MARGNTIP مقام الفضل.
ثم قال: ( وَمَنْ جَاءَ بِالسَّيِّئَةِ فَلا يُجْزَى الَّذِينَ عَمِلُوا
السَّيِّئَاتِ إِلا مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ ) ، كما قال في الآية الأخرى:
الجزء الحادي عشر من تفسير سورة القصص B2 وَمَنْ جَاءَ بِالسَّيِّئَةِ فَكُبَّتْ وُجُوهُهُمْ فِي النَّارِ هَلْ تُجْزَوْنَ إِلا مَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ الجزء الحادي عشر من تفسير سورة القصص B1 [ النمل : 90 ] وهذا مقام الفصل والعدل.



اعصار
اعصار
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 34527

https://www.helpub.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الحادي عشر من تفسير سورة القصص Empty رد: الجزء الحادي عشر من تفسير سورة القصص

مُساهمة من طرف الزعيم السبت 28 مايو - 17:16:24

موضــــــ جميل ـــــوع
والأجمل مشاركة به معنا
لا تحرمنا مواضيعك سنكون شاكريــــ لك ـــن على جهودك الطيبة
فكن دائما كما أنت لأنك تستحق كــــ الشكر ــــــل
ولا تنسى أن تترك أثرا هنا





الزعيم
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 7554

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الحادي عشر من تفسير سورة القصص Empty رد: الجزء الحادي عشر من تفسير سورة القصص

مُساهمة من طرف اعصار الأحد 29 مايو - 15:36:28

جزاك الله خيرا على المرور نورت الموضوع



اعصار
اعصار
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 34527

https://www.helpub.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الحادي عشر من تفسير سورة القصص Empty رد: الجزء الحادي عشر من تفسير سورة القصص

مُساهمة من طرف aaaa الخميس 29 مارس - 23:12:18

جزاك الله خيرا على الموضوع




aaaa
عضو نشيط
عضو  نشيط

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 768
تاريخ الميلاد : 13/10/1983
العمر : 40

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الحادي عشر من تفسير سورة القصص Empty رد: الجزء الحادي عشر من تفسير سورة القصص

مُساهمة من طرف aaaa الخميس 29 مارس - 23:21:56

جزاك الله خيرا على الموضوع




aaaa
عضو نشيط
عضو  نشيط

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 768
تاريخ الميلاد : 13/10/1983
العمر : 40

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الحادي عشر من تفسير سورة القصص Empty رد: الجزء الحادي عشر من تفسير سورة القصص

مُساهمة من طرف انور ابو البصل الأربعاء 23 مايو - 21:02:53


بآرك آلله فيكـم ونفع بكـم
اسأل الله العظيم
أن يرزقكم الفردوس الأعلى من الجنان
وأن يثيبكم البارئ على ما طرحتـم / خير الثواب
في انتظار جديدكم المميز



انور ابو البصل
انور ابو البصل
عضو قيد النشاط
عضو   قيد النشاط

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 2
تاريخ الميلاد : 13/06/1981
العمر : 42

http://anwarbasal.alamuntada.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى