ملتقى الجزائريين والعرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الجزء الثاني من تفسير سورة مريم

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل

الجزء الثاني من تفسير سورة مريم  Empty الجزء الثاني من تفسير سورة مريم

مُساهمة من طرف اعصار الإثنين 23 مايو - 14:38:34

الجزء الثاني من تفسير سورة مريم  B2 يَا يَحْيَى خُذِ الْكِتَابَ بِقُوَّةٍ وَآتَيْنَاهُ الْحُكْمَ صَبِيًّا (12) وَحَنَانًا مِنْ لَدُنَّا وَزَكَاةً وَكَانَ تَقِيًّا (13) وَبَرًّا بِوَالِدَيْهِ وَلَمْ يَكُنْ جَبَّارًا عَصِيًّا (14) وَسَلامٌ عَلَيْهِ يَوْمَ وُلِدَ وَيَوْمَ يَمُوتُ وَيَوْمَ يُبْعَثُ حَيًّا (15) الجزء الثاني من تفسير سورة مريم  B1 .
وهذا أيضا تضمن الجزء الثاني من تفسير سورة مريم  MARGNTIP
محذوفًا، تقديره: أنه وجد هذا الغلام المبشر به، وهو يحيى، عليه السلام،
وأن الله علمه الكتاب، وهو التوراة التي كانوا يتدارسونها بينهم، ويحكم بها
النبيون الذين أسلموا للذين هادوا والربانيون والأحبار. وقد كان سنه إذ
ذاك صغيرًا، فلهذا نوه بذكره، وبما أنعم به عليه وعلى والديه، فقال: ( يَا
يَحْيَى خُذِ الْكِتَابَ بِقُوَّةٍ ) أي: تعلم الكتاب ( بِقُوَّةٍ ) أي:
بجد وحرص واجتهاد ( وَآتَيْنَاهُ الْحُكْمَ صَبِيًّا ) أي : الفهم والعلم
والجد والعزم، والإقبال على الخير، والإكباب عليه، والاجتهاد فيه وهو صغير
حدث [السن] الجزء الثاني من تفسير سورة مريم  MARGNTIP .
قال عبد الله بن المبارك: قال معمر: قال الصبيان ليحيى بن زكريا: اذهب بنا نلعب. قال: ما للعب خلقت الجزء الثاني من تفسير سورة مريم  MARGNTIP ، قال: فلهذا أنـزل الله: ( وَآتَيْنَاهُ الْحُكْمَ صَبِيًّا ) .
وقوله: ( وَحَنَانًا مِنْ لَدُنَّا ) قال علي بن أبي طلحة، عن ابن عباس:
( وَحَنَانًا مِنْ لَدُنَّا ) يقول: ورحمة من عندنا، وكذا قال عكرمة،
وقتادة، والضحاك وزاد: لا يقدر عليها غيرنا. وزاد قتادة: رُحِم بها زكريا.
وقال مجاهد: ( وَحَنَانًا مِنْ لَدُنَّا ) وتعطفًا من ربه عليه.
وقال عكرمة: ( وَحَنَانًا مِنْ لَدُنَّا ) [قال: محبة عليه. وقال ابن
زيد: أما الحنان فالمحبة. وقال عطاء بن أبي رباح: ( وَحَنَانًا مِنْ
لَدُنَّا ) ] الجزء الثاني من تفسير سورة مريم  MARGNTIP ، قال: تعظيمًا من لدنا الجزء الثاني من تفسير سورة مريم  MARGNTIP .
وقال ابن جريج: أخبرني عمرو بن دينار، أنه سمع عكرمة عن ابن عباس قال: لا والله ما أدري الجزء الثاني من تفسير سورة مريم  MARGNTIP ما حنانًا.
وقال ابن جرير: حدثنا ابن حميد، حدثنا جرير، عن منصور: سألت سعيد بن
جبير عن قوله: ( وَحَنَانًا مِنْ لَدُنَّا ) ، فقال: سألت عنها عباس، فلم
يحر الجزء الثاني من تفسير سورة مريم  MARGNTIP فيها شيئًا.
والظاهر من هذا السياق أن: ( وَحَنَانًا [مِنْ لَدُنَّا] ) الجزء الثاني من تفسير سورة مريم  MARGNTIP
معطوف على قوله: ( وَآتَيْنَاهُ الْحُكْمَ صَبِيًّا ) أي: وآتيناه الحكم
وحنانا، ( وَزَكَاةً ) أي: وجعلناه ذا حنان وزكاة، فالحنان هو المحبة في
شفقة وميل كما تقول العرب: حنّت الناقة على ولدها، وحنت المرأة على زوجها.
ومنه سميت المرأة "حَنَّة" من الحَنَّة، وحن الرجل إلى وطنه، ومنه التعطف
والرحمة، كما قال الشاعر الجزء الثاني من تفسير سورة مريم  MARGNTIP

تَحـــنَّنْ الجزء الثاني من تفسير سورة مريم  MARGNTIP عَلَـي هَـدَاكَ المــليكُ


فـــإنَّ لكُـــل مَقــامٍ مَقَــالا
وفي المسند للإمام أحمد، عن أنس، رضي الله عنه، أن الجزء الثاني من تفسير سورة مريم  MARGNTIP رسول الله صلى الله عليه قال: "يبقى رجل في النار ينادي ألف سنة: يا حنان يا منان" الجزء الثاني من تفسير سورة مريم  MARGNTIP
وقد يُثنَّى الجزء الثاني من تفسير سورة مريم  MARGNTIP ومنهم من يجعل ما ورد من الجزء الثاني من تفسير سورة مريم  MARGNTIP ذلك لغة بذاتها، كما قال طرفة:

أَنَـا مُنْـذر أفنيـتَ فاسْـتبق بَعْضَنَـا


حَنَـانَيْك بَعْـض الشَّر أهْونُ مِنْ بَعْض الجزء الثاني من تفسير سورة مريم  MARGNTIP
وقوله: ( وَزَكَاةً ) معطوف على ( وَحَنَانًا ) فالزكاة الطهارة من الدنس والآثام والذنوب.
وقال قتادة: الزكاة الجزء الثاني من تفسير سورة مريم  MARGNTIP العمل الصالح.
وقال الضحاك وابن جريج: العمل الصالح الزكي.
وقال العوفي عن ابن عباس: ( وَزَكَاةً ) [قال: بركة] الجزء الثاني من تفسير سورة مريم  MARGNTIP ( وَكَانَ تَقِيًّا ) طهر، فلم يعمل بذنب.
وقوله: ( وَبَرًّا بِوَالِدَيْهِ وَلَمْ يَكُنْ جَبَّارًا عَصِيًّا )
لما ذكر تعالى طاعته لربه، وأنه خلقه ذا رحمة وزكاة وتقى، عطف بذكر طاعته
لوالديه وبره بهما، ومجانبته الجزء الثاني من تفسير سورة مريم  MARGNTIP عقوقهما، قولا وفعلا [وأمرًا] الجزء الثاني من تفسير سورة مريم  MARGNTIP
ونهيًا؛ ولهذا قال: ( وَلَمْ يَكُنْ جَبَّارًا عَصِيًّا ) ثم قال بعد هذه
الأوصاف الجميلة جزاء له على ذلك: ( وَسَلامٌ عَلَيْهِ يَوْمَ وُلِدَ
وَيَوْمَ يَمُوتُ وَيَوْمَ يُبْعَثُ حَيًّا ) أي: له الأمان في هذه الثلاثة
الأحوال.
وقال سفيان بن عيينة: أوحش ما يكون الخلق في ثلاثة مواطن: يوم يولد،
فيرى نفسه خارجًا مما كان فيه، ويوم يموت فيرى قومًا لم يكن عاينهم، ويوم
يبعث، فيرى نفسه في محشر عظيم. قال: فأكرم الله فيها يحيى بن زكريا فخصه
بالسلام عليه، فقال ( وَسَلامٌ عَلَيْهِ يَوْمَ وُلِدَ وَيَوْمَ يَمُوتُ
وَيَوْمَ يُبْعَثُ حَيًّا ) رواه ابن جرير عن أحمد بن منصور المروزي عن صدقة بن الفضل عنه.
وقال عبد الرزاق: أخبرنا معمر، عن قتادة، في قوله: ( جَبَّارًا عَصِيًّا
) ، قال: كان ابن المسيب يذكر قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: "ما من
أحد يلقى الله يوم القيامة إلا ذا ذنب، إلا يحيى بن زكريا". قال قتادة: ما
أذنب ولا همّ بامرأة، مرسل الجزء الثاني من تفسير سورة مريم  MARGNTIP
وقال محمد بن إسحاق، عن يحيى بن سعيد، عن سعيد بن المسيب، حدثني ابن العاص أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم قال الجزء الثاني من تفسير سورة مريم  MARGNTIP : "كل بني آدم يأتي يوم القيامة وله ذنب، إلا ما كان من يحيى بن زكريا" الجزء الثاني من تفسير سورة مريم  MARGNTIP2 ابن إسحاق هذا مدلس، وقد عنعن هذا الحديث، فالله أعلم.
وقال الإمام أحمد: حدثنا عفان، حدثنا حماد، أخبرنا علي بن زيد، عن يوسف
بن مِهْران، عن ابن عباس، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "ما من أحد
من ولد آدم إلا وقد أخطأ، أو همَّ بخطيئة، ليس يحيى بن زكريا، وما ينبغي
لأحد أن يقول: أنا خير من يونس بن متى" الجزء الثاني من تفسير سورة مريم  MARGNTIP
وهذا أيضًا ضعيف؛ لأن علي بن زيد بن جدعان له منكرات كثيرة، والله أعلم.
وقال سعيد بن أبي عَرُوبة، عن قتادة: أن حسن قال: إن يحيى وعيسى، عليهما
السلام، التقيا، فقال له عيسى: استغفر لي، أنت خير مني، فقال له الآخر:
استغفر لي فأنت الجزء الثاني من تفسير سورة مريم  MARGNTIP خير مني. فقال له عيسى: أنت خير مني، سَلَّمتُ على نفسي، وسلم الله عليك، فَعرُف والله فضلهما.
الجزء الثاني من تفسير سورة مريم  B2 وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ مَرْيَمَ إِذِ انْتَبَذَتْ مِنْ أَهْلِهَا مَكَانًا شَرْقِيًّا (16) فَاتَّخَذَتْ مِنْ دُونِهِمْ حِجَابًا فَأَرْسَلْنَا إِلَيْهَا رُوحَنَا فَتَمَثَّلَ لَهَا بَشَرًا سَوِيًّا (17) قَالَتْ إِنِّي أَعُوذُ بِالرَّحْمَنِ مِنْكَ إِنْ كُنْتَ تَقِيًّا (18) قَالَ إِنَّمَا أَنَا رَسُولُ رَبِّكِ لأَهَبَ لَكِ غُلامًا زَكِيًّا (19) قَالَتْ أَنَّى يَكُونُ لِي غُلامٌ وَلَمْ يَمْسَسْنِي بَشَرٌ وَلَمْ أَكُ بَغِيًّا (20) قَالَ كَذَلِكِ قَالَ رَبُّكِ هُوَ عَلَيَّ هَيِّنٌ وَلِنَجْعَلَهُ آيَةً لِلنَّاسِ وَرَحْمَةً مِنَّا وَكَانَ أَمْرًا مَقْضِيًّا (21) الجزء الثاني من تفسير سورة مريم  B1 .
لما ذكر تعالى قصة زكريا، عليه السلام، وأنه أوجد منه، في حال كبره وعقم
زوجته، ولدًا زكيًّا طاهرًا مباركًا -عطف بذكر قصة مريم في إيجاده ولدها
عيسى، عليهما الجزء الثاني من تفسير سورة مريم  MARGNTIP السلام، منها من غير أب، فإن بين القصتين مناسبة ومشابهة الجزء الثاني من تفسير سورة مريم  MARGNTIP
؛ ولهذا ذكرهما في آل عمران وهاهنا وفي سورة الأنبياء، يقرن بين القصتين
لتقارب ما بينهما في المعنى، ليدل عباده على قدرته وعظمة سلطانه، وأنه على
ما يشاء قادر الجزء الثاني من تفسير سورة مريم  MARGNTIP
، فقال: ( وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ مَرْيَمَ ) وهي مريم بنت عمران، من
سلالة داود، عليه السلام، وكانت من بيت طاهر طيب في بني إسرائيل. وقد ذكر
الله تعالى قصة ولادة أمّها لها في "آل عمران"، وأنها نذرتها محررة، أي:
تخدم الجزء الثاني من تفسير سورة مريم  MARGNTIP مسجد بيت المقدس، وكانوا يتقربون بذلك، الجزء الثاني من تفسير سورة مريم  B2 فَتَقَبَّلَهَا رَبُّهَا بِقَبُولٍ حَسَنٍ وَأَنْبَتَهَا نَبَاتًا حَسَنًا الجزء الثاني من تفسير سورة مريم  B1 [آل عمران: 37] ونشأت في بني إسرائيل نشأة عظيمة، فكانت الجزء الثاني من تفسير سورة مريم  MARGNTIP إحدى العابدات الناسكات المشهورات بالعبادة العظيمة الجزء الثاني من تفسير سورة مريم  MARGNTIP
والتبتل والدءوب، وكانت في كفالة زوج أختها -وقيل: خالتها-زكريا نبي بني
إسرائيل إذ ذاك وعظيمهم، الذي يرجعون إليه في دينهم. ورأى لها زكريا من
الكرامات الهائلة ما بهره الجزء الثاني من تفسير سورة مريم  B2 كُلَّمَا
دَخَلَ عَلَيْهَا زَكَرِيَّا الْمِحْرَابَ وَجَدَ عِنْدَهَا رِزْقًا قَالَ
يَا مَرْيَمُ أَنَّى لَكِ هَذَا قَالَتْ هُوَ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ إِنَّ
اللَّهَ يَرْزُقُ مَنْ يَشَاءُ بِغَيْرِ حِسَابٍ الجزء الثاني من تفسير سورة مريم  B1 [ آل عمران : 37 ] فذكر أنه كان يجد عندها ثمر الجزء الثاني من تفسير سورة مريم  MARGNTIP الشتاء في الصيف وثمر الجزء الثاني من تفسير سورة مريم  MARGNTIP
الصيف في الشتاء، كما تقدم بيانه في "آل عمران". فلما أراد الله تعالى
-وله الحكمة والحجة البالغة-أن يُوجد منها عبده ورسوله عيسى عليه السلام،
أحد الرسل أولي العزم الخمسة العظام، ( انْتَبَذَتْ مِنْ أَهْلِهَا
مَكَانًا شَرْقِيًّا ) أي: اعتزلتهم وتنحت عنهم، وذهبت إلى شرق المسجد
المقدس.
قال السدي: لحيض أصابها. وقيل لغير ذلك. قال أبو كُدَيْنَة، عن قابوس بن
أبي ظِبْيان، عن أبيه عن ابن عباس قال: إن أهل الكتاب كتب عليهم الصلاة
إلى البيت والحج إليه، وما صرفهم عنه إلا قيل ربك: ( انْتَبَذَتْ مِنْ
أَهْلِهَا مَكَانًا شَرْقِيًّا ) قال: خرجت مريم مكانًا شرقيًّا، فصلوا قبل
مطلع الشمس. رواه ابن أبي حاتم، وابن جرير.
وقال ابن جرير أيضًا: حدثنا إسحاق بن شاهين، حدثنا خالد بن عبد الله، عن
داود، عن عامر، عن ابن عباس قال: إني لأعلم خلق الله لأي شيء اتخذت
النصارى المشرق قبلة؛ لقول الله تعالى الجزء الثاني من تفسير سورة مريم  MARGNTIP ( انْتَبَذَتْ مِنْ أَهْلِهَا مَكَانًا شَرْقِيًّا ) واتخذوا الجزء الثاني من تفسير سورة مريم  MARGNTIP ميلاد عيسى قبلة الجزء الثاني من تفسير سورة مريم  MARGNTIP
وقال قتادة: ( مَكَانًا شَرْقِيًّا ) شاسعًا متنحيًّا.
وقال محمد بن إسحاق: ذهبت بقلتها تستقي [من] الجزء الثاني من تفسير سورة مريم  MARGNTIP الماء.
وقال نَوْف البِكَالي: اتخذت لها منـزلا تتعبد فيه. فالله الجزء الثاني من تفسير سورة مريم  MARGNTIP أعلم.
وقوله: ( فَاتَّخَذَتْ مِنْ دُونِهِمْ حِجَابًا ) أي: استترت منهم
وتوارت، فأرسل الله تعالى إليها جبريل عليه السلام ( فَتَمَثَّلَ لَهَا
بَشَرًا سَوِيًّا ) أي: على صورة إنسان تام كامل.
قال مجاهد، والضحاك، وقتادة، وابن جُرَيْج الجزء الثاني من تفسير سورة مريم  MARGNTIP ووهب بن مُنَبِّه، والسُّدِّي، في قوله: ( فَأَرْسَلْنَا إِلَيْهَا رُوحَنَا ) يعني: جبريل، عليه السلام.
وهذا الذي قالوه هو ظاهر القرآن فإنه تعالى قد قال في الآية الأخرى: الجزء الثاني من تفسير سورة مريم  B2 نزلَ بِهِ الرُّوحُ الأمِينُ * عَلَى قَلْبِكَ لِتَكُونَ مِنَ الْمُنْذِرِينَ الجزء الثاني من تفسير سورة مريم  B1 [ الشعراء : 193 ، 194 ].
وقال أبو جعفر الرازي الجزء الثاني من تفسير سورة مريم  MARGNTIP
، عن الربيع بن أنس، عن أبي العالية، عن أبي بن كعب قال: إن روح عيسى،
عليه السلام، من جملة الأرواح التي أخذ عليها العهد في زمان آدم، وهو الذي
تمثل لها بشرا سويًّا، أي: روح عيسى، فحملت الذي خاطبها وحل في فيها.
وهذا في غاية الغرابة والنكارة، وكأنه إسرائيلي.
( قَالَتْ إِنِّي أَعُوذُ بِالرَّحْمَنِ مِنْكَ إِنْ كُنْتَ تَقِيًّا ) أي: لما تَبَدى لها الملك في صورة بشر، وهي الجزء الثاني من تفسير سورة مريم  MARGNTIP
في مكان منفرد وبينها وبين قومها حجاب، خافته وظنت أنه يريدها على نفسها،
فقالت: ( إِنِّي أَعُوذُ بِالرَّحْمَنِ مِنْكَ إِنْ كُنْتَ تَقِيًّا ) أي:
إن كنت تخاف الله. تذكير الجزء الثاني من تفسير سورة مريم  MARGNTIP له بالله، وهذا هو المشروع في الدفع أن يكون بالأسهل فالأسهل، فخوفته أولا بالله، عز وجل.
قال ابن جرير: حدثني أبو كُرَيْب، حدثنا أبو بكر، عن عاصم قال: قال أبو
وائل -وذكر قصة مريم-فقال: قد علمت أن التقي ذو نُهْيَة حين قالت: ( إِنِّي
أَعُوذُ بِالرَّحْمَنِ مِنْكَ إِنْ كُنْتَ تَقِيًّا * قَالَ إِنَّمَا
أَنَا رَسُولُ رَبِّكِ ) أي: فقال لها الملك مجيبًا لها ومزيلا ما الجزء الثاني من تفسير سورة مريم  MARGNTIP حصل عندها من الخوف على نفسها: لست مما تظنين، ولكني رسول ربك، أي: بعثني إليك، ويقال: إنها لما ذكرت الرحمن انتفض جبريل فرقا الجزء الثاني من تفسير سورة مريم  MARGNTIP وعاد إلى هيئته وقال: "إنما أنا رسول ربك ليهب لك غلامًا زكيا".
[هكذا قرأ أبو عمرو بن العلاء أحد مشهوري القراء. وقرأ الآخرون: ( لأهَبَ لَكِ غُلامًا زَكِيًّا ) ] الجزء الثاني من تفسير سورة مريم  MARGNTIP وكلا القراءتين له وجه حسن، ومعنى صحيح، وكل تستلزم الجزء الثاني من تفسير سورة مريم  MARGNTIP الأخرى.
( قَالَتْ أَنَّى يَكُونُ لِي غُلامٌ وَلَمْ يَمْسَسْنِي بَشَرٌ وَلَم
أَكُ بَغِيًّا ) أي: فتعجبت مريم من هذا وقالت: كيف يكون لي غلام؟ أي: على
أي صفة يوجد هذا الغلام مني، ولست بذات زوج، ولا يتصور مني الفجور؛ ولهذا
قالت: ( وَلَمْ يَمْسَسْنِي بَشَرٌ وَلَمْ أَكُ بَغِيًّا ) والبغي: هي
الزانية؛ ولهذا جاء في الحديث نهي عن مهر البغي.
( قَالَ كَذَلِكَ قَالَ رَبُّكَ هُوَ عَلَيَّ هَيِّنٌ ) أي: فقال لها
الملك مجيبًا لها عما سألت: إن الله قد قال: إنه سيوجد منك غلامًا، وإن لم
يكن لك بعل ولا توجد الجزء الثاني من تفسير سورة مريم  MARGNTIP منك فاحشة، فإنه على ما يشاء قادر الجزء الثاني من تفسير سورة مريم  MARGNTIP ؛ ولهذا قال: ( وَلِنَجْعَلَهُ آيَةً لِلنَّاسِ ) أي: دلالة وعلامة للناس على قدرة بارئهم وخالقهم، الذي نوع الجزء الثاني من تفسير سورة مريم  MARGNTIP
في خلقهم، فخلق أباهم آدم من غير ذكر ولا أنثى، وخلق حواء من ذكر بلا
أنثى، وخلق بقية الذرية من ذكر وأنثى، إلا عيسى فإنه أوجده من أنثى بلا
ذكر، فتمت القسمة الرباعية الدالة على كمال قدرته وعظيم سلطانه فلا إله
غيره ولا رب سواه.
وقوله: ( وَرَحْمَةً مِنَّا ) أي ونجعل الجزء الثاني من تفسير سورة مريم  MARGNTIP هذا الغلام رحمة من الله نبيًّا من الأنبياء يدعو إلى عبادة الله تعالى وتوحيده، كما قال تعالى في الآية الأخرى: الجزء الثاني من تفسير سورة مريم  B2 إِذْ
قَالَتِ الْمَلائِكَةُ يَا مَرْيَمُ إِنَّ اللَّهَ يُبَشِّرُكِ بِكَلِمَةٍ
مِنْهُ اسْمُهُ الْمَسِيحُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ وَجِيهًا فِي الدُّنْيَا
وَالآخِرَةِ وَمِنَ الْمُقَرَّبِينَ * وَيُكَلِّمُ النَّاسَ فِي الْمَهْدِ وَكَهْلا وَمِنَ الصَّالِحِينَ الجزء الثاني من تفسير سورة مريم  B1 [ آل عمران : 45 ، 46 ] أي: يدعو إلى عبادة الله ربه في مهده الجزء الثاني من تفسير سورة مريم  MARGNTIP وكهولته.
قال ابن أبي حاتم: حدثنا أبي، حدثنا عبد الرحيم بن إبراهيم
-دُحَيْم-حدثنا مروان، حدثنا العلاء بن الحارث الكوفي، عن مجاهد قال: قالت
مريم، عليها السلام: كنت إذا خلوت حدثني عيسى وكلمني وهو في بطني وإذا كنت
مع الناس سبح في بطني وكبر.
وقوله: ( وَكَانَ أَمْرًا مَقْضِيًّا ) يحتمل أن هذا من تمام كلام جبريل
لمريم، يخبرها أن هذا أمر مقدر في علم الله تعالى وقدره ومشيئته. ويحتمل
أن يكون من خبر الله تعالى لرسوله محمد صلى الله عليه وسلم وأنه كنى بهذا
عن النفخ في فرجها، كما قال تعالى: الجزء الثاني من تفسير سورة مريم  B2 وَمَرْيَمَ ابْنَتَ عِمْرَانَ الَّتِي أَحْصَنَتْ فَرْجَهَا فَنَفَخْنَا فِيهِ مِنْ رُوحِنَا الجزء الثاني من تفسير سورة مريم  B1 [ التحريم : 12 ] وقال الجزء الثاني من تفسير سورة مريم  B2 وَالَّتِي أَحْصَنَتْ فَرْجَهَا فَنَفَخْنَا فِيهَا مِنْ رُوحِنَا الجزء الثاني من تفسير سورة مريم  B1 [ الأنبياء : 91 ]
قال محمد بن إسحاق: ( وَكَانَ أَمْرًا مَقْضِيًّا ) أي: أن الله قد عزم
على هذا، فليس منه بد، واختار هذا أيضًا ابن جرير في تفسيره، ولم يحك غيره،
والله أعلم.
الجزء الثاني من تفسير سورة مريم  B2 فَحَمَلَتْهُ فَانْتَبَذَتْ بِهِ مَكَانًا قَصِيًّا (22) فَأَجَاءَهَا الْمَخَاضُ إِلَى جِذْعِ النَّخْلَةِ قَالَتْ يَا لَيْتَنِي مِتُّ قَبْلَ هَذَا وَكُنْتُ نَسْيًا مَنْسِيًّا (23) الجزء الثاني من تفسير سورة مريم  B1
يقول تعالى مخبرًا عن مريم أنها لما قال لها جبريل عن الله تعالى ما قال، أنها استسلمت لقضاء الله تعالى الجزء الثاني من تفسير سورة مريم  MARGNTIP
فذكر غير واحد من علماء السلف أن الملك -وهو جبريل عليه السلام-عند ذلك
نفخ في جيب درعها، فنـزلت النفخة حتى ولجت في الفرج، فحملت بالولد بإذن
الله تعالى. فلما حملت به ضاقت ذرعًا به الجزء الثاني من تفسير سورة مريم  MARGNTIP ولم تدر ماذا تقول الجزء الثاني من تفسير سورة مريم  MARGNTIP
للناس، فإنها تعلم أن الناس لا يصدقونها فيما تخبرهم به، غير أنها أفشت
سرها وذكرت أمرها لأختها امرأة زكريا. وذلك أن زكريا عليه السلام، كان قد
سأل الله الولد، فأجيب إلى ذلك، فحملت امرأته، فدخلت عليها مريم فقامت
إليها فاعتنقتها، وقالت: أشعرت يا مريم أني حبلى؟ فقالت لها مريم: وهل علمت
أيضًا أني حبلى؟ وذكرت لها شأنها وما كان من خبرها وكانوا بيت إيمان
وتصديق، ثم كانت امرأة زكريا بعد ذلك إذا واجهت الجزء الثاني من تفسير سورة مريم  MARGNTIP مريم تجد الذي في جوفها الجزء الثاني من تفسير سورة مريم  MARGNTIP
يسجد للذي في بطن مريم، أي: يعظمه ويخضع له، فإن السجود كان في ملتهم عند
السلام مشروعًا، كما سجد ليوسف أبواه وإخوته، وكما أمر الله الملائكة أن
تسجد الجزء الثاني من تفسير سورة مريم  MARGNTIP لآدم، عليه السلام، ولكن حرم في ملتنا هذه تكميلا لتعظيم جلال الرب تعالى.
قال ابن أبي حاتم: حدثنا علي بن الحسين قال: قرئ على الحارث بن مسكين
وأنا أسمع، قال: أخبرنا عبد الرحمن بن القاسم قال: قال مالك رحمه الله:
بلغني أن عيسى ابن مريم ويحيى بن زكريا ابنا خالة،
وكان حملهما جميعا معا، فبلغني أن أم يحيى قالت لمريم: إني أرى أن ما في
بطني يسجد لما في بطنك. قال مالك: أرى ذلك لتفضيل عيسى عليه السلام؛ لأن
الله جعله يحيي الموتى ويبرئ الأكمه والأبرص.
ثم اختلف المفسرون في مدة حمل عيسى عليه السلام فالمشهور عن الجمهور
أنها حملت به تسعة أشهر. وقال عكرمة: ثمانية أشهر -قال: ولهذا لا يعيش ولد
لثمانية أشهر.
وقال ابن جُرَيْج: أخبرني المغيرة بن عثمان الجزء الثاني من تفسير سورة مريم  MARGNTIP بن عبد الله الثقفي، سمع ابن عباس وسئل عن حَبَل مريم، قال: لم يكن إلا أن حملت فوضعت الجزء الثاني من تفسير سورة مريم  MARGNTIP .
وهذا غريب، وكأنه أخذه من ظاهر قوله تعالى: ( فَحَمَلَتْهُ
فَانْتَبَذَتْ بِهِ مَكَانًا قَصِيًّا ) ( فَأَجَاءَهَا الْمَخَاضُ إِلَى
جِذْعِ النَّخْلَةِ ) فالفاء وإن كانت للتعقيب، ولكن تعقيب الجزء الثاني من تفسير سورة مريم  MARGNTIP كل شيء بحسبه، كما قال تعالى: الجزء الثاني من تفسير سورة مريم  B2 وَلَقَدْ خَلَقْنَا الإِنْسَانَ مِنْ سُلالَةٍ مِنْ طِينٍ * ثُمَّ جَعَلْنَاهُ نُطْفَةً فِي قَرَارٍ مَكِينٍ * ثُمَّ خَلَقْنَا النُّطْفَةَ عَلَقَةً فَخَلَقْنَا الْعَلَقَةَ مُضْغَةً فَخَلَقْنَا الْمُضْغَةَ عِظَامًا الجزء الثاني من تفسير سورة مريم  B1 [ المؤمنون : 12 -14 ] فهذه الفاء للتعقيب بحسبها. وقد ثبت في الصحيحين: أن بين كل صفتين أربعين يومًا الجزء الثاني من تفسير سورة مريم  MARGNTIP وقال تعالى: الجزء الثاني من تفسير سورة مريم  B2 أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ أَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَتُصْبِحُ الأَرْضُ مُخْضَرَّةً الجزء الثاني من تفسير سورة مريم  B1
[ الحج : 63 ] فالمشهور الظاهر -والله على كل شيء قدير-أنها حملت به كما
تحمل النساء بأولادهن؛ ولهذا لما ظهرت مخايل الحمل عليها وكان معها في
المسجد رجل صالح من قراباتها يخدم معها البيت المقدس، يقال له: يوسف
النجار، فلما رأى ثقل بطنها وكبره، أنكر ذلك من أمرها، ثم صرفه ما الجزء الثاني من تفسير سورة مريم  MARGNTIP
يعلم من براءتها ونـزاهتها ودينها وعبادتها، ثم تأمّل ما هي فيه، فجعل
أمرها يجوس في فكره، لا يستطيع صرفه عن نفسه، فحمل نفسه على أن عرض لها في
القول، فقال: يا مريم، إني سائلك عن أمر فلا تعجلي عليّ. قالت: وما هو؟
قال: هل يكون قط شجر الجزء الثاني من تفسير سورة مريم  MARGNTIP من غير حبّ؟ وهل يكون زرع من غير بذر؟ وهل يكون ولد من غير أب؟ فقالت: نعم -فهمت الجزء الثاني من تفسير سورة مريم  MARGNTIP
ما أشار إليه-أما قولك: "هل يكون شجر من غير حب وزرع من غير بذر؟" فإن
الله قد خلق الشجر والزرع أول ما خلقهما من غير حب، ولا بذر "وهل خلق يكون
من غير أب؟" الجزء الثاني من تفسير سورة مريم  MARGNTIP فإن الله قد خلق آدم من غير أب ولا أم. فصدقها، وسلَّم لها حالها.
ولما استشعرت مريم من قومها اتهامها بالريبة، انتبذت منهم مكانًا قصيًّا، أي: قاصيًا منهم بعيدًا عنهم؛ لئلا تراهم ولا يروها.
قال محمد بن إسحاق: فلما حملت به وملأت قلتها الجزء الثاني من تفسير سورة مريم  MARGNTIP
ورجعت، استمسك عنها الدم وأصابها ما يصيب الحامل على الولد من الوصب
والترحم وتغير اللون، حتى فَطَرَ لسانها، فما دخل على أهل بيت ما دخل على
آل زكريا، وشاع الحديث في بني إسرائيل، فقالوا: "إنما صاحبها يوسف"، ولم
يكن معها في الكنيسة غيره، وتوارت من الناس، واتخذت من دونهم حجابًا، فلا الجزء الثاني من تفسير سورة مريم  MARGNTIP يراها أحد ولا تراه.
وقوله: ( فَأَجَاءَهَا الْمَخَاضُ إِلَى جِذْعِ النَّخْلَةِ ) [أي: فاضطرها وألجأها الطلق إلى جذع النخلة] الجزء الثاني من تفسير سورة مريم  MARGNTIP وهي نخلة في المكان الذي تنحت إليه.
وقد اختلفوا فيه، فقال السدي: كان شرقي محرابها الذي تصلي فيه من بيت المقدس.
وقال وهب بن مُنَبِّه: ذهبت هاربة، فلما كانت بين الشام وبلاد مصر،
ضربها الطلق. وفي رواية عن وهب: كان ذلك على ثمانية أميال من بيت المقدس،
في قرية هناك يقال لها: "بيت لحم".
قلت: وقد تقدم في حديث الجزء الثاني من تفسير سورة مريم  MARGNTIP
الإسراء، من رواية النسائي عن أنس، رضي الله عنه، والبيهقي عن شدَّاد بن
أوس، رضي الله عنه: أن ذلك ببيت لحم، فالله أعلم، وهذا هو المشهور الذي
تلقاه الناس بعضهم عن بعض، ولا تشك فيه النصارى أنه ببيت لحم، وقد تلقاه
الناس. وقد ورد به الحديث إن صح.
وقوله تعالى إخبارًا عنها: ( قَالَتْ يَا لَيْتَنِي مِتُّ قَبْلَ هَذَا
وَكُنْتُ نَسْيًا مَنْسِيًّا ) فيه دليل على جواز تمني الموت عند الفتنة،
فإنها عرفت أنها ستبتلى وتمتحن بهذا المولود الذي لا يحمل الناس أمرها فيه
على السداد، ولا يصدقونها في خبرها، وبعدما كانت عندهم عابدة ناسكة، تصبح
عندهم فيما يظنون عاهرة زانية، فقالت: ( يَا لَيْتَنِي مِتُّ قَبْلَ هَذَا )
أي قبل هذا الحال، ( وَكُنْتُ نَسْيًا مَنْسِيًّا ) أي لم أخلق ولم أك
شيئًا. قاله ابن عباس.
وقال السدي: قالت وهي تطلق من الحبل -استحياء من الناس: يا ليتني مت قبل
هذا الكرب الذي أنا فيه، والحزن بولادتي المولود من غير بَعْل ( وَكُنْتُ
نَسْيًا مَنْسِيًّا ) نُسِيَ فتُرِك طلبه، كخِرَق الحيض إذا ألقيت وطرحت لم
تطلب ولم تذكر. وكذلك كل شيء نُسِيَ وترك فهو نَسِيّ.
وقال قتادة: ( وَكُنْتُ نَسْيًا مَنْسِيًّا ) أي: شيئًا لا يعرف، ولا يذكر، ولا يدرى من أنا.
وقال الربيع بن أنس: ( وَكُنْتُ نَسْيًا مَنْسِيًّا ) وهو الجزء الثاني من تفسير سورة مريم  MARGNTIP السقط.
وقال ابن زيد: لم أكن شيئًا قط.
وقد قدمنا الأحاديث الدالة على النهي عن تمني الموت إلا عند الفتنة، عند قوله: الجزء الثاني من تفسير سورة مريم  B2 تَوَفَّنِي مُسْلِمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ الجزء الثاني من تفسير سورة مريم  B1 [ يوسف : 101 ]
الجزء الثاني من تفسير سورة مريم  B2 فَنَادَاهَا مِنْ تَحْتِهَا أَلا تَحْزَنِي قَدْ جَعَلَ رَبُّكِ تَحْتَكِ سَرِيًّا (24) وَهُزِّي إِلَيْكِ بِجِذْعِ النَّخْلَةِ تُسَاقِطْ عَلَيْكِ رُطَبًا جَنِيًّا (25) الجزء الثاني من تفسير سورة مريم  B1
قرأ بعضهم ( مَنْ تَحْتَهَا ) بمعنى الجزء الثاني من تفسير سورة مريم  MARGNTIP الذي تحتها. وقرأ آخرون: ( مِنْ تَحْتِهَا ) على أنه حرف جر.
واختلف المفسرون في المراد بذلك من هو؟ فقال العوفي وغيره، عن ابن عباس:
( فَنَادَاهَا مِنْ تَحْتِهَا ) جبريل، ولم يتكلم عيسى حتى أتت به قومها،
وكذا قال سعيد بن جبير، والضحاك، وعمرو بن ميمون، والسدي، وقتادة: إنه
الملك جبريل عليه الصلاة والسلام، أي: ناداها من أسفل الوادي.
وقال مجاهد: ( فَنَادَاهَا مِنْ تَحْتِهَا ) قال: عيسى ابن مريم، وكذا
قال عبد الرزاق، عن مَعْمَر، عن قتادة قال: قال الحسن: هو ابنها. وهو إحدى الجزء الثاني من تفسير سورة مريم  MARGNTIP الروايتين عن سعيد بن جبير: أنه ابنها، قال: أولم الجزء الثاني من تفسير سورة مريم  MARGNTIP تسمع الله يقول: الجزء الثاني من تفسير سورة مريم  B2 فَأَشَارَتْ إِلَيْهِ الجزء الثاني من تفسير سورة مريم  B1 [ مريم : 29 ] ؟ واختاره ابن زيد، وابن جرير في تفسيره الجزء الثاني من تفسير سورة مريم  MARGNTIP
وقوله: ( أَلا تَحْزَنِي ) أي: ناداها قائلا لا تحزني، ( قَدْ جَعَلَ
رَبُّكِ تَحْتَكِ سَرِيًّا ) قال سفيان الثوري وشعبة، عن أبي إسحاق، عن
البراء بن عازب: ( قَدْ جَعَلَ رَبُّكِ تَحْتَكِ سَرِيًّا ) قال: الجدول.
وكذا قال علي بن أبي طلحة، عن ابن عباس: السريّ: النهر. وبه قال عمرو بن
ميمون: نهر تشرب منه.
وقال مجاهد: هو النهر بالسريانية.
وقال سعيد بن جُبَيْر: السري: النهر الصغير بالنبطية.
وقال الضحاك: هو النهر الصغير بالسريانية.
وقال إبراهيم النَّخَعِي: هو النهر الصغير.
وقال قتادة: هو الجدول بلغة أهل الحجاز.
وقال وهب بن مُنَبِّه: السري: هو ربيع الماء.
وقال السدي: هو النهر، واختار هذا القول ابن جرير. وقد ورد في ذلك حديث مرفوع، فقال الطبراني:
حدثنا أبو شعيب الحَرَّاني: حدثنا يحيى بن عبد الله البَابلُتِّي الجزء الثاني من تفسير سورة مريم  MARGNTIP
حدثنا أيوب بن نَهِيك، سمعت عكرمة مولى ابن عباس يقول: سمعت ابن عمر يقول:
سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "إن السري الذي قال الله لمريم: (
قَدْ جَعَلَ رَبُّكِ تَحْتَكِ سَرِيًّا ) نهر أخرجه الله لتشرب منه" الجزء الثاني من تفسير سورة مريم  MARGNTIP وهذا حديث غريب جدًّا من هذا الوجه. وأيوب بن نهيك هذا هو الحبلي الجزء الثاني من تفسير سورة مريم  MARGNTIP قال فيه أبو حاتم الرازي: ضعيف. وقال أبو زُرْعَة: منكر الحديث. وقال أبو الفتح الأزدي: متروك الحديث.
وقال آخرون: المراد بالسري: عيسى، عليه السلام، وبه قال الحسن، والربيع
بن أنس، ومحمد بن عَبَّاد بن جعفر. وهو إحدى الروايتين عن قتادة، وقول عبد
الرحمن بن زيد بن أسلم، والقول الأول أظهر؛ ولهذا قال بعده: ( وَهُزِّي
إِلَيْكِ بِجِذْعِ النَّخْلَةِ ) أي: وخذي إليك بجذع النخلة. قيل: كانت
يابسة، قاله ابن عباس. وقيل: مثمرة. قال مجاهد: كانت عجوة. وقال الثوري، عن
أبي داود الجزء الثاني من تفسير سورة مريم  MARGNTIP نُفَيْع الأعمى: كانت صَرَفَانة الجزء الثاني من تفسير سورة مريم  MARGNTIP
والظاهر أنها كانت شجرة، ولكن لم تكن في إبان ثمرها، قاله وهب بن منبه؛
ولهذا امتن عليها بذلك، أن جعل عندها طعامًا وشرابًا، فقال: ( تُسَاقِطْ
عَلَيْكِ رُطَبًا جَنِيًّا * فَكُلِي وَاشْرَبِي وَقَرِّي عَيْنًا ) أي:
طيبي نفسًا؛ ولهذا قال عمرو بن ميمون: ما من شيء خير للنفساء من التمر
والرطب، ثم تلا هذه الآية الكريمة.
وقال ابن أبي حاتم: حدثنا علي بن الحسين، حدثنا شَيْبَان، حدثنا مسرور بن سعيد التميمي الجزء الثاني من تفسير سورة مريم  MARGNTIP
حدثنا عبد الرحمن بن عمرو الأوزاعي، عن عُروة بن رُوَيْم، عن علي بن أبي
طالب قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أكرموا عمتكم النخلة، فإنها
خلقت من الطين الذي خلق منه آدم عليه السلام، وليس من الشجر شيء الجزء الثاني من تفسير سورة مريم  MARGNTIP
يُلَقَّح غيرها". وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أطعموا نساءكم
الولدَ الرطَبَ، فإن لم يكن رطب فتمر، وليس من الشجرة شجرة أكرم على الله
من شجرة نـزلت تحتها مريم بنت عمران".
هذا حديث منكر جدًّا، ورواه أبو يعلى، عن شيبان، به الجزء الثاني من تفسير سورة مريم  MARGNTIP2
وقرأ بعضهم قوله: "تساقط" بتشديد السين، وآخرون بتخفيفها، وقرأ أبو
نَهِيك: ( تُسَاقِطْ عَلَيْكِ رُطَبًا جَنِيًّا ) وروى أبو إسحاق عن
البراء: أنه قرأها: "تساقط" الجزء الثاني من تفسير سورة مريم  MARGNTIP أي: الجذع. والكل متقارب.



اعصار
اعصار
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 34527

https://www.helpub.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الثاني من تفسير سورة مريم  Empty رد: الجزء الثاني من تفسير سورة مريم

مُساهمة من طرف طريق النجاح الإثنين 23 مايو - 14:44:43

شكرا لك على الموضوع المميز




طريق النجاح
عضو نشيط
عضو  نشيط

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 709
تاريخ الميلاد : 07/05/1997
العمر : 26

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الثاني من تفسير سورة مريم  Empty رد: الجزء الثاني من تفسير سورة مريم

مُساهمة من طرف الزعيم الثلاثاء 24 مايو - 16:40:59

موضــــــ جميل ـــــوع
والأجمل مشاركة به معنا
لا تحرمنا مواضيعك سنكون شاكريــــ لك ـــن على جهودك الطيبة
فكن دائما كما أنت لأنك تستحق كــــ الشكر ــــــل
ولا تنسى أن تترك أثرا هنا




الزعيم
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 7554

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الثاني من تفسير سورة مريم  Empty رد: الجزء الثاني من تفسير سورة مريم

مُساهمة من طرف aaaa الخميس 29 مارس - 22:54:13

شكرا على الموضوع
لا تبخل علينا




aaaa
عضو نشيط
عضو  نشيط

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 768
تاريخ الميلاد : 13/10/1983
العمر : 40

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى