ملتقى الجزائريين والعرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الجزء الثالث عشر من تفسير سورة الإسراء

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل

الجزء الثالث عشر من تفسير سورة الإسراء Empty الجزء الثالث عشر من تفسير سورة الإسراء

مُساهمة من طرف اعصار الإثنين 23 مايو - 14:25:27

الجزء الثالث عشر من تفسير سورة الإسراء B2 وَمَنْ
يَهْدِ اللَّهُ فَهُوَ الْمُهْتَدِي وَمَنْ يُضْلِلْ فَلَنْ تَجِدَ لَهُمْ
أَوْلِيَاءَ مِنْ دُونِهِ وَنَحْشُرُهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ عَلَى
وُجُوهِهِمْ عُمْيًا وَبُكْمًا وَصُمًّا مَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ كُلَّمَا
خَبَتْ زِدْنَاهُمْ سَعِيرًا (97)الجزء الثالث عشر من تفسير سورة الإسراء B1 .

يقول تعالى مخبرًا عن تصرفه في خلقه، ونفوذ حكمه، وأنه لا معقب له، بأنه
من يهده فلا مضلّ له ( وَمَنْ يُضْلِلْ فَلَنْ تَجِدَ لَهُمْ أَوْلِيَاءَ
مِنْ دُونِهِ ) أي: يهدونهم، كما قال: الجزء الثالث عشر من تفسير سورة الإسراء B2 مَنْ يَهْدِ اللَّهُ فَهُوَ الْمُهْتَدِ وَمَنْ يُضْلِلْ فَلَنْ تَجِدَ لَهُ وَلِيًّا مُرْشِدًا الجزء الثالث عشر من تفسير سورة الإسراء B1 [ الكهف: 17 ].
وقوله: ( وَنَحْشُرُهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ عَلَى وُجُوهِهِمْ ) قال الإمام أحمد:
حدثنا ابن نمير، حدثنا إسماعيل عن نُفَيْع قال الجزء الثالث عشر من تفسير سورة الإسراء MARGNTIP : سمعت أنس بن مالك يقول: قيل: يا رسول الله، كيف يحشر الجزء الثالث عشر من تفسير سورة الإسراء MARGNTIP الناس على وجوههم؟ قال: "الذي أمشاهم على أرجلهم قادر على أن يمشيهم على وجوههم". وأخرجاه في الصحيحين الجزء الثالث عشر من تفسير سورة الإسراء MARGNTIP .
وقال الإمام أحمد أيضًا: [حدثنا يزيد]الجزء الثالث عشر من تفسير سورة الإسراء MARGNTIP
، حدثنا الوليد بن جُمَيْع القرشي، عن أبيه، حدثنا أبو الطفيل عامر بن
واثلة، عن حذيفة بن أسيد قال: قام أبو ذر فقال: يا بني غفار، قولوا ولا
تحلفوا، فإن الصادق المصدوق حدثني: أن الناس يحشرون على ثلاثة أفواج: فوج
راكبين طاعمين كاسين، وفوج الجزء الثالث عشر من تفسير سورة الإسراء MARGNTIP يمشون ويسعون، وفوج تسحبهم الملائكة على وجوههم وتحشرهم إلى النار. فقال قائل منهم: هذان قد عرفناهما، فما بال الذين يمشون ويسعون الجزء الثالث عشر من تفسير سورة الإسراء MARGNTIP ؟ قال: يلقي الله، عز وجل، الآفة على الجزء الثالث عشر من تفسير سورة الإسراء MARGNTIP الظهر حتى لا يبقى ظهر، حتى إن الرجل لتكون له الحديقة المعجبة، فيعطيها بالشارف ذات القتب، فلا يقدر عليها الجزء الثالث عشر من تفسير سورة الإسراء MARGNTIP .
وقوله: ( عُمْيًا ) أي: لا يبصرون ( وَبُكْمًا ) يعني: لا ينطقون (
وَصُمًّا ) : لا يسمعون. وهذا يكون في حال دون حال جزاء لهم كما كانوا في
الدنيا بكمًا وعميًا وصمًا عن الحق فجوزوا في محشرهم بذلك أحوج ما يحتاجون
إليه ( مَأْوَاهُمْ ) أي: منقلبهم الجزء الثالث عشر من تفسير سورة الإسراء MARGNTIP ومصيرهم ( جَهَنَّمُ كُلَّمَا خَبَتْ ) قال ابن عباس: سكنت الجزء الثالث عشر من تفسير سورة الإسراء MARGNTIP . وقال مجاهد: طفئت ( زِدْنَاهُمْ سَعِيرًا ) أي: لهبًا ووهجًا وجمرًا، كما قال: الجزء الثالث عشر من تفسير سورة الإسراء B2 فَذُوقُوا فَلَنْ نَـزِيدَكُمْ إِلا عَذَابًا الجزء الثالث عشر من تفسير سورة الإسراء B1 [ النبأ: 30 ].
الجزء الثالث عشر من تفسير سورة الإسراء B2 ذَلِكَ
جَزَاؤُهُمْ بِأَنَّهُمْ كَفَرُوا بِآيَاتِنَا وَقَالُوا أَئِذَا كُنَّا
عِظَامًا وَرُفَاتًا أَئِنَّا لَمَبْعُوثُونَ خَلْقًا جَدِيدًا (98) أَوَلَمْ
يَرَوْا أَنَّ اللَّهَ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ قَادِرٌ
عَلَى أَنْ يَخْلُقَ مِثْلَهُمْ وَجَعَلَ لَهُمْ أَجَلا لا رَيْبَ فِيهِ
فَأَبَى الظَّالِمُونَ إِلا كُفُورًا (99)الجزء الثالث عشر من تفسير سورة الإسراء B1 .
يقول تعالى: هذا الذي جازيناهم به، من البعث على العمى والبكم والصمم،
جزاؤهم الذي يستحقونه؛ لأنهم كذبوا ( بِآيَاتِنَا ) أي بأدلتنا الجزء الثالث عشر من تفسير سورة الإسراء MARGNTIP
وحججنا، واستبعدوا وقوع البعث ( وَقَالُوا أَئِذَا كُنَّا عِظَامًا
وَرُفَاتًا ) بالية نخرة ( أَئِنَّا لَمَبْعُوثُونَ خَلْقًا جَدِيدًا ) أي:
بعد ما صرنا إلى ما صرنا إليه من البلى والهلاك، والتفرق والذهاب في الأرض
نعاد مرة ثانية؟ فاحتج الجزء الثالث عشر من تفسير سورة الإسراء MARGNTIP تعالى عليهم، ونبههم على قدرته على ذلك، بأنه خلق السماوات والأرض، فقدرته على إعادتهم أسهل من ذلك كما قال: الجزء الثالث عشر من تفسير سورة الإسراء B2 لَخَلْقُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ أَكْبَرُ مِنْ خَلْقِ النَّاسِ الجزء الثالث عشر من تفسير سورة الإسراء B1 [ غافر: 57 ] وقال الجزء الثالث عشر من تفسير سورة الإسراء B2 أَوَلَمْ
يَرَوْا أَنَّ اللَّهَ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلَمْ
يَعْيَ بِخَلْقِهِنَّ بِقَادِرٍ عَلَى أَنْ يُحْيِيَ الْمَوْتَى بَلَى
إِنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ الجزء الثالث عشر من تفسير سورة الإسراء B1 [ الأحقاف: 33 ] وقالالجزء الثالث عشر من تفسير سورة الإسراء B2 أَوَلَيْسَ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ بِقَادِرٍ عَلَى أَنْ يَخْلُقَ مِثْلَهُمْ بَلَى وَهُوَ الْخَلاقُ الْعَلِيمُ * إِنَّمَا أَمْرُهُ إِذَا أَرَادَ شَيْئًا أَنْ يَقُولَ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ * فَسُبْحَانَ الَّذِي بِيَدِهِ مَلَكُوتُ كُلِّ شَيْءٍ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ الجزء الثالث عشر من تفسير سورة الإسراء B1 [ يس: 81 ، 83 ].
وقال هاهنا: ( أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّ اللَّهَ الَّذِي خَلَقَ
السَّمَاوَاتِ وَالأرْضَ قَادِرٌ عَلَى أَنْ يَخْلُقَ مِثْلَهُمْ ) أي: يوم
القيامة يعيد أبدانهم وينشئهم نشأة أخرى، ويعيدهم كما بدأهم.
وقوله: ( وَجَعَلَ لَهُمْ أَجَلا لا رَيْبَ فِيهِ ) أي: جعل لإعادتهم
وإقامتهم من قبورهم أجلا مضروبًا ومدة مقدرة لا بد من انقضائها، كما قال
تعالى: الجزء الثالث عشر من تفسير سورة الإسراء B2 وَمَا نُؤَخِّرُهُ إِلا لأَجَلٍ مَعْدُودٍ الجزء الثالث عشر من تفسير سورة الإسراء B1 [ هود: 104 ].
وقوله: ( فَأَبَى الظَّالِمُونَ ) أي: بعد قيام الحجة عليهم ( إِلا كُفُورًا ) إلا تماديًا في باطلهم وضلالهم.
الجزء الثالث عشر من تفسير سورة الإسراء B2 قُلْ لَوْ أَنْتُمْ تَمْلِكُونَ خَزَائِنَ رَحْمَةِ رَبِّي إِذًا لأَمْسَكْتُمْ خَشْيَةَ الإِنْفَاقِ وَكَانَ الإِنْسَانُ قَتُورًا (100)الجزء الثالث عشر من تفسير سورة الإسراء B1
يقول تعالى لرسوله صلوات الله عليه وسلامه الجزء الثالث عشر من تفسير سورة الإسراء MARGNTIP قل لهم يا محمد: لو أنكم -أيها الناس -تملكون التصرف في خزائن الله، لأمسكتم خشية الإنفاق.
قال ابن عباس، وقتادة: أي الفقر أي: خشية أن تذهبوها الجزء الثالث عشر من تفسير سورة الإسراء MARGNTIP ، مع أنها لا تفرغ ولا تنفد أبدًا؛ لأن هذا من طباعكم وسجاياكم؛ ولهذا قال: ( وَكَانَ الإنْسَانُ قَتُورًا ) قال ابن عباس، وقتادة الجزء الثالث عشر من تفسير سورة الإسراء MARGNTIP : أي بخيلا منوعًا. وقال الله تعالى: الجزء الثالث عشر من تفسير سورة الإسراء B2 أَمْ لَهُمْ نَصِيبٌ مِنَ الْمُلْكِ فَإِذًا لا يُؤْتُونَ النَّاسَ نَقِيرًا الجزء الثالث عشر من تفسير سورة الإسراء B1
[ النساء: 53 ] أي: لو أن لهم نصيبًا في ملك الله لما أعطوا أحدًا شيئًا،
ولا مقدار نقير، والله تعالى يصف الإنسان من حيث هو، إلا من وفقه الله
وهداه؛ فإن البخل والجزع والهلع صفة له، كما قال تعالى: الجزء الثالث عشر من تفسير سورة الإسراء B2 إِنَّ الإِنْسَانَ خُلِقَ هَلُوعًا * إِذَا مَسَّهُ الشَّرُّ جَزُوعًا * وَإِذَا مَسَّهُ الْخَيْرُ مَنُوعًا * إِلا الْمُصَلِّينَ الجزء الثالث عشر من تفسير سورة الإسراء B1 [ المعارج: 19 -22 ]. ولهذا نظائر كثيرة في القرآن العزيز، ويدل هذا على كرمه الجزء الثالث عشر من تفسير سورة الإسراء MARGNTIP
وجوده وإحسانه، وقد جاء في الصحيحين: "يد الله ملأى لا يَغيضُها نفقة،
سَحَّاءُ الليل والنهار، أرأيتم ما أنفق منذ خلق السماوات والأرض فإنه لم
يَغض ما في يمينه" الجزء الثالث عشر من تفسير سورة الإسراء MARGNTIP .
الجزء الثالث عشر من تفسير سورة الإسراء B2 وَلَقَدْ
آتَيْنَا مُوسَى تِسْعَ آيَاتٍ بَيِّنَاتٍ فَاسْأَلْ بَنِي إِسْرَائِيلَ
إِذْ جَاءَهُمْ فَقَالَ لَهُ فِرْعَوْنُ إِنِّي لأَظُنُّكَ يَا مُوسَى
مَسْحُورًا (101) قَالَ
لَقَدْ عَلِمْتَ مَا أَنْزَلَ هَؤُلاءِ إِلا رَبُّ السَّمَاوَاتِ
وَالأَرْضِ بَصَائِرَ وَإِنِّي لأَظُنُّكَ يَا فِرْعَوْنُ مَثْبُورًا (102) فَأَرَادَ أَنْ يَسْتَفِزَّهُمْ مِنَ الأَرْضِ فَأَغْرَقْنَاهُ وَمَنْ مَعَهُ جَمِيعًا (103) وَقُلْنَا مِنْ بَعْدِهِ لِبَنِي إِسْرَائِيلَ اسْكُنُوا الأَرْضَ فَإِذَا جَاءَ وَعْدُ الآخِرَةِ جِئْنَا بِكُمْ لَفِيفًا (104)الجزء الثالث عشر من تفسير سورة الإسراء B1 .
يخبر تعالى أنه بعث موسى بتسع آيات بينات، وهي الدلائل القاطعة على صحة
نبوته وصدقه فيما أخبر به عمن أرسله إلى فرعون، وهي: العصا، واليد، والسنين
الجزء الثالث عشر من تفسير سورة الإسراء MARGNTIP ، والبحر، والطوفان الجزء الثالث عشر من تفسير سورة الإسراء MARGNTIP ، والجراد، والقمل، والضفادع، والدم، آيات مفصلات. قاله ابن عباس.
وقال محمد بن كعب: هي اليد، والعصا، والخمس في الأعراف، والطَّمْسَة والحجر.
وقال: ابن عباس أيضًا، ومجاهد، وعكرمة والشعبي، وقتادة: هي يده، وعصاه،
والسنين، ونقص الثمرات، والطوفان، والجراد، والقمل، والضفادع، والدم.
وهذا القول ظاهر جلي حسن قوي. وجعل الحسن البصري "السنين ونقص الثمرات" واحدة، وعنده أن التاسعة هي: تلقف العصا ما يأفكون. الجزء الثالث عشر من تفسير سورة الإسراء B2 فَاسْتَكْبَرُوا وَكَانُوا قَوْمًا مُجْرِمِينَ الجزء الثالث عشر من تفسير سورة الإسراء B1 [ الأعراف: 133 ] أي: ومع هذه الآيات ومشاهدتهم لها، كفروا بها وجحدوا بها، واستيقنتها أنفسهم ظلمًا وعلوًا، وما نجعت الجزء الثالث عشر من تفسير سورة الإسراء MARGNTIP فيهم، فكذلك لو أجبنا هؤلاء الذين سألوا منك الجزء الثالث عشر من تفسير سورة الإسراء MARGNTIP سألوا، وقالوا: الجزء الثالث عشر من تفسير سورة الإسراء B2 لَنْ نُؤْمِنَ لَكَ حَتَّى تَفْجُرَ لَنَا مِنَ الأَرْضِ يَنْبُوعًا الجزء الثالث عشر من تفسير سورة الإسراء B1
[ الإسراء: 90 ] إلى آخرها، لما استجابوا ولا آمنوا إلا أن يشاء الله، كما
قال فرعون لموسى -وقد شاهد منه ما شاهد من هذه الآيات-: ( إِنِّي
لأظُنُّكَ يَا مُوسَى مَسْحُورًا ) قيل: بمعنى ساحر. والله تعالى أعلم.
فهذه الآيات التسع التي ذكرها هؤلاء الأئمة هي المرادة هاهنا، وهي المعنية في قوله تعالى:الجزء الثالث عشر من تفسير سورة الإسراء B2 وَأَلْقِ
عَصَاكَ فَلَمَّا رَآهَا تَهْتَزُّ كَأَنَّهَا جَانٌّ وَلَّى مُدْبِرًا
وَلَمْ يُعَقِّبْ يَا مُوسَى لا تَخَفْ إِنِّي لا يَخَافُ لَدَيَّ
الْمُرْسَلُونَ * إِلا مَنْ ظَلَمَ ثُمَّ بَدَّلَ حُسْنًا بَعْدَ سُوءٍ فَإِنِّي غَفُورٌ رَحِيمٌ * وَأَدْخِلْ
يَدَكَ فِي جَيْبِكَ تَخْرُجْ بَيْضَاءَ مِنْ غَيْرِ سُوءٍ فِي تِسْعِ
آيَاتٍ إِلَى فِرْعَوْنَ وَقَوْمِهِ إِنَّهُمْ كَانُوا قَوْمًا فَاسِقِينَ الجزء الثالث عشر من تفسير سورة الإسراء B1 [ النمل: 10 -12 ]. فذكر هاتين الآيتين: العصا واليد، وبين الآيات الباقيات في "سورة الأعراف" وفصلها.
وقد أوتي موسى، عليه السلام، آيات أخرَ كثيرة، منها ضربُه الحجر بالعصا،
وخروج الأنهار منه، ومنها تظليلهم بالغمام، وإنـزال المنّ والسلوى، وغير
ذلك مما أوتوه بنو إسرائيل بعد مفارقتهم بلاد مصر، ولكن ذكر هاهنا التسع
الآيات التي شاهدها فرعون وقومه من أهل مصر، وكانت حجة عليهم فخالفوها
وعاندوها كفرًا وجحودًا. فأما الحديث الذي رواه الإمام [أحمد]الجزء الثالث عشر من تفسير سورة الإسراء MARGNTIP :
حدثنا يزيد، حدثنا شعبة، عن عمرو بن مُرَّة قال: سمعت عبد الله بن سلمة الجزء الثالث عشر من تفسير سورة الإسراء MARGNTIP يحدث، عن صفوان بن عَسّال المرادي، رضي الله عنه، قال: قال يهودي لصاحبه: اذهب بنا إلى هذا النبي [صلى الله عليه وسلم]الجزء الثالث عشر من تفسير سورة الإسراء MARGNTIP
حتى نسأله عن هذه الآية: ( وَلَقَدْ آتَيْنَا مُوسَى تِسْعَ آيَاتٍ
بَيِّنَاتٍ ) فقال: لا تقل له: نبي فإنه لو سمعك لصارت له أربع أعين.
فسألاه، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: "لا تشركوا بالله شيئًا، ولا
تسرقوا، ولا تزنوا، ولا تقتلوا النفس التي حرم الله إلا بالحق، ولا تسحروا،
ولا تأكلوا الربا، ولا تمشوا ببريء إلى ذي سلطان ليقتله، ولا تقذفوا محصنة
-أو قال: لا تفروا من الزحف -شعبة الشاك -وأنتم يا يهود، عليكم الجزء الثالث عشر من تفسير سورة الإسراء MARGNTIP
خاصة أن لا تعدوا في السبت". فقبلا يديه ورجليه، وقالا نشهد أنك نبي.
[قال: "فما يمنعكما أن تتبعاني؟" قالا لأن داود، عليه السلام، دعا ألا يزال
من ذريته نبي]الجزء الثالث عشر من تفسير سورة الإسراء MARGNTIP ، وإنا نخشى إن أسلمنا أن تقتلنا يهود.
فهذا الحديث رواه هكذا الترمذي، والنسائي، وابن ماجه، وابن جرير في تفسيره من طرق عن شعبة بن الحجاج، به الجزء الثالث عشر من تفسير سورة الإسراء MARGNTIP وقال الترمذي: حسن صحيح.
وهو حديث مشكل، وعبد الله بن سلمة في حفظه شيء، وقد تكلموا فيه، ولعله
اشتبه عليه التسع الآيات بالعشر الكلمات، فإنها، وصايا في التوراة لا تعلق
لها بقيام الحجة على فرعون، والله أعلم.
ولهذا قال موسى لفرعون: ( لَقَدْ عَلِمْتَ مَا أَنـزلَ هَؤُلاءِ إِلا
رَبُّ السَّمَاوَاتِ وَالأرْضِ بَصَائِرَ ) أي: حججًا وأدلة على صدق ما
جئتك به ( وَإِنِّي لأظُنُّكَ يَا فِرْعَوْنُ مَثْبُورًا ) أي: هالكًا.
قاله مجاهد وقتادة. وقال ابن عباس ملعونًا. وقال: أيضًا هو والضحاك: (
مَثْبُورًا ) أي: مغلوبًا. والهالك -كما قال مجاهد -يشمل الجزء الثالث عشر من تفسير سورة الإسراء MARGNTIP هذا كله، قال عبد الله بن الزبعري:

إذْ أجَـارِي الشَّـيطانَ فـي سَنن الغـ


يِّ وَمَــنْ مَــالَ مَيْلــهُ مَثْبُــورالجزء الثالث عشر من تفسير سورة الإسراء MARGNTIP
[بمعنى هالك]الجزء الثالث عشر من تفسير سورة الإسراء MARGNTIP .
وقرأ بعضهم برفع التاء من قوله: "علمت" وروي ذلك عن علي بن أبي طالب. ولكن قراءة الجمهور بفتح التاء على الخطاب الجزء الثالث عشر من تفسير سورة الإسراء MARGNTIP لفرعون، كما قال تعالى:الجزء الثالث عشر من تفسير سورة الإسراء B2 فَلَمَّا جَاءَتْهُمْ آيَاتُنَا مُبْصِرَةً قَالُوا هَذَا سِحْرٌ مُبِينٌ * وَجَحَدُوا بِهَا وَاسْتَيْقَنَتْهَا أَنْفُسُهُمْ ظُلْمًا وَعُلُوًّا فَانْظُرْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُفْسِدِينَ الجزء الثالث عشر من تفسير سورة الإسراء B1 [ النمل: 13 ، 14 ].
فهذا كله مما يدل على الجزء الثالث عشر من تفسير سورة الإسراء MARGNTIP أن المراد بالتسع الآيات إنما هي مما تقدّم ذكره الجزء الثالث عشر من تفسير سورة الإسراء MARGNTIP
من العصا، واليد، والسنين، ونقص من الثمرات، والطوفان، والجراد،
والقُمَّل، والضفادع، والدم. التي فيها حجج وبراهين على فرعون وقومه،
وخوارق ودلائل على صدق موسى ووجود الفاعل المختار الذي أرسله. وليس المراد
منها كما ورد في هذا الحديث، فإن هذه الوصايا ليس فيها حجج على فرعون
وقومه، وأي مناسبة بين هذا وبين إقامة البراهين على فرعون؟ وما جاء هذا
الوهم إلا من قبل "عبد الله بن سلمة الجزء الثالث عشر من تفسير سورة الإسراء MARGNTIP
فإن له بعض ما يُنْكر. والله أعلم . ولعل ذينك اليهوديين إنما سألا عن
العشر الكلمات، فاشتبه على الراوي بالتسع الآيات، فحصل وَهْم في ذلك. والله
أعلم.
وقوله: ( فَأَرَادَ أَنْ يَسْتَفِزَّهُمْ مِنَ الأرْضِ ) أي: يخليهم منها ويزيلهم الجزء الثالث عشر من تفسير سورة الإسراء MARGNTIP
عنها ( فَأَغْرَقْنَاهُ وَمَنْ مَعَهُ جَمِيعًا * وَقُلْنَا مِنْ بَعْدِهِ
لِبَنِي إِسْرَائِيلَ اسْكُنُوا الأرْضَ ) وفي هذا بشارة لمحمد صلى الله
عليه وسلم بفتح مكة مع أن هذه السورة نـزلت قبل الهجرة، وكذلك وقع؛ فإن أهل
مكة هموا بإخراج الرسول منها، كما قال تعالى: الجزء الثالث عشر من تفسير سورة الإسراء B2 وَإِنْ كَادُوا لَيَسْتَفِزُّونَكَ مِنَ الأَرْضِ لِيُخْرِجُوكَ مِنْهَا وَإِذًا لا يَلْبَثُونَ خِلافَكَ إِلا قَلِيلا * سُنَّةَ مَنْ قَدْ أَرْسَلْنَا قَبْلَكَ مِنْ رُسُلِنَا وَلا تَجِدُ لِسُنَّتِنَا تَحْوِيلا الجزء الثالث عشر من تفسير سورة الإسراء B1 [ الإسراء: 76 ، 77 ] ؛ ولهذا أورث الله رسوله الجزء الثالث عشر من تفسير سورة الإسراء MARGNTIP
مكة، فدخلها عُنْوَة على أشهر القولين، وقهر أهلها، ثم أطلقهم حلمًا
وكرمًا، كما أورث الله القوم الذين كانوا يستضعفون من بني إسرائيل مشارق
الأرض ومغاربها، وأورثهم بلاد فرعون وأموالهم وزروعهم وثمارهم وكنوزهم، كما قال: الجزء الثالث عشر من تفسير سورة الإسراء B2 كَذَلِكَ وَأَوْرَثْنَاهَا بَنِي إِسْرَائِيلَ الجزء الثالث عشر من تفسير سورة الإسراء B1
[ الشعراء: 59 ] وقال هاهنا ( وَقُلْنَا مِنْ بَعْدِهِ لِبَنِي
إِسْرَائِيلَ اسْكُنُوا الأرْضَ فَإِذَا جَاءَ وَعْدُ الآخِرَةِ جِئْنَا
بِكُمْ لَفِيفًا ) أي: جميعكم أنتم وعدوكم.
قال ابن عباس ومجاهد وقتادة والضحاك: ( لَفِيفًا ) أي: جميعًا.



اعصار
اعصار
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 34527

https://www.helpub.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الثالث عشر من تفسير سورة الإسراء Empty رد: الجزء الثالث عشر من تفسير سورة الإسراء

مُساهمة من طرف الزعيم الثلاثاء 24 مايو - 16:33:47

موضــــــ جميل ـــــوع
والأجمل مشاركة به معنا
لا تحرمنا مواضيعك سنكون شاكريــــ لك ـــن على جهودك الطيبة
فكن دائما كما أنت لأنك تستحق كــــ الشكر ــــــل
ولا تنسى أن تترك أثرا هنا




الزعيم
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 7554

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الثالث عشر من تفسير سورة الإسراء Empty رد: الجزء الثالث عشر من تفسير سورة الإسراء

مُساهمة من طرف aaaa الخميس 29 مارس - 22:45:31

شكرا على الموضوع
لا تبخل علينا




aaaa
عضو نشيط
عضو  نشيط

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 768
تاريخ الميلاد : 13/10/1983
العمر : 40

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى