ملتقى الجزائريين والعرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الجزء الثامن من تفسير سورة الإسراء

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل

الجزء الثامن من تفسير سورة الإسراء Empty الجزء الثامن من تفسير سورة الإسراء

مُساهمة من طرف اعصار الإثنين 23 مايو - 14:20:09

الجزء الثامن من تفسير سورة الإسراء B2 قُلْ كُونُوا حِجَارَةً أَوْ حَدِيدًا (50) أَوْ
خَلْقًا مِمَّا يَكْبُرُ فِي صُدُورِكُمْ فَسَيَقُولُونَ مَنْ يُعِيدُنَا
قُلِ الَّذِي فَطَرَكُمْ أَوَّلَ مَرَّةٍ فَسَيُنْغِضُونَ إِلَيْكَ
رُءُوسَهُمْ وَيَقُولُونَ مَتَى هُوَ قُلْ عَسَى أَنْ يَكُونَ قَرِيبًا (51) يَوْمَ يَدْعُوكُمْ فَتَسْتَجِيبُونَ بِحَمْدِهِ وَتَظُنُّونَ إِنْ لَبِثْتُمْ إِلا قَلِيلا (52) الجزء الثامن من تفسير سورة الإسراء B1 .
وهكذا أمر رسوله ههنا الجزء الثامن من تفسير سورة الإسراء MARGNTIP أن يجيبهم فقال: ( قُلْ كُونُوا حِجَارَةً أَوْ حَدِيدًا ) وهما الجزء الثامن من تفسير سورة الإسراء MARGNTIP أشد امتناعا من العظام والرفات ( أَوْ خَلْقًا مِمَّا يَكْبُرُ فِي صُدُورِكُمْ )
قال ابن إسحاق عن ابن أبي نَجِيح، عن مجاهد: سألت ابن عباس عن ذلك فقال: هو الموت.
وروى عطية، عن ابن عمر أنه قال في تفسير هذه الآية: لو كنتم موتى
لأحييتكم. وكذا قال سعيد بن جبير، وأبو صالح، والحسن، وقتادة، والضحاك.
ومعنى ذلك: أنكم لو فرضتم أنكم لو الجزء الثامن من تفسير سورة الإسراء MARGNTIP صِرْتُم مَوْتًا الذي هو ضد الحياة لأحياكم الله إذا شاء، فإنه لا يمتنع الجزء الثامن من تفسير سورة الإسراء MARGNTIP عليه شيء إذا أراده.
وقد ذكر بن جرير [هاهنا] الجزء الثامن من تفسير سورة الإسراء MARGNTIP
حديث: "يجاء بالموت يوم القيامة كأنه كَبْش أملح، فيوقف بين الجنة والنار،
ثم يقال: يا أهل الجنة، أتعرفون هذا؟ فيقولون: نعم. ثم يقال: يا أهل
النار، أتعرفون هذا؟ فيقولون: نعم. فيذبح بين الجنة والنار، ثم يقال: يا
أهل الجنة، خلود بلا موت، ويا أهل النار، خلود بلا موت" الجزء الثامن من تفسير سورة الإسراء MARGNTIP2 .
وقال مجاهد: ( أَوْ خَلْقًا مِمَّا يَكْبُرُ فِي صُدُورِكُمْ ) يعني: السماء والأرض والجبال.
وفي رواية: ما شئتم فكونوا، فسيعيدكم الله بعد موتكم.
وقد وقع في التفسير المروي عن الإمام مالك، عن الزهري في قوله ( أَوْ
خَلْقًا مِمَّا يَكْبُرُ فِي صُدُورِكُمْ ) قال: النبي صلى الله عليه وسلم،
قال مالك: ويقولون: هو الموت.
وقوله [تعالى] الجزء الثامن من تفسير سورة الإسراء MARGNTIP
( فَسَيَقُولُونَ مَنْ يُعِيدُنَا ) أي: من يعيدنا إذا كنا حجارة أو
حديدًا أو خلقًا آخر شديدًا ( قُلِ الَّذِي فَطَرَكُمْ أَوَّلَ مَرَّةٍ )
أي: الذي خلقكم ولم تكونوا شيئًا مذكورًا، ثم صرتم بشرًا تنتشرون؛ فإنه
قادر على إعادتكم ولو صرتم إلى أي حال الجزء الثامن من تفسير سورة الإسراء B2 وَهُوَ الَّذِي يَبْدَأُ الْخَلْقَ ثُمَّ يُعِيدُهُ وَهُوَ أَهْوَنُ عَلَيْهِ الجزء الثامن من تفسير سورة الإسراء B1 [ الروم: 27 ].
وقوله [تعالى] الجزء الثامن من تفسير سورة الإسراء MARGNTIP : ( فَسَيُنْغِضُونَ إِلَيْكَ رُءُوسَهُمْ ) : قال ابن عباس وقتادة: يحركونها استهزاء.
وهذا الذي قالاه هو الذي تفهمه العرب من لغاتها؛ لأن الجزء الثامن من تفسير سورة الإسراء MARGNTIP الإنغاض هو: التحرك من أسفل إلى أعلى، أو من أعلى إلى أسفل، ومنه قيل للظليم -وهو ولد النعامة -: نغضًا؛ لأنه إذا مشى عَجل الجزء الثامن من تفسير سورة الإسراء MARGNTIP في مشيته وحَرَك رأسه. ويقال: نَغَضَت الجزء الثامن من تفسير سورة الإسراء MARGNTIP سنُه إذا تحركت وارتفعت من مَنْبَتها؛ قال: الراجز الجزء الثامن من تفسير سورة الإسراء MARGNTIP .

ونَغَضَتْ مِنْ هَرَم أسنانها
وقوله: ( وَيَقُولُونَ مَتَى هُوَ ) إخبار عنه بالاستبعاد منهم لوقوع الجزء الثامن من تفسير سورة الإسراء MARGNTIP ذلك، كما قال تعالى: الجزء الثامن من تفسير سورة الإسراء B2 وَيَقُولُونَ مَتَى هَذَا الْوَعْدُ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ الجزء الثامن من تفسير سورة الإسراء B1 [ الملك: 25 ] ، وقال تعالى: الجزء الثامن من تفسير سورة الإسراء B2 يَسْتَعْجِلُ بِهَا الَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ بِهَا الجزء الثامن من تفسير سورة الإسراء B1 [ الشورى: 18 ].
وقوله: ( قُلْ عَسَى أَنْ يَكُونَ قَرِيبًا ) أي: احذروا ذلك، فإنه قريب إليكم، سيأتيكم لا محالة، فكل ما هو آت آت.
وقوله [تعالى] الجزء الثامن من تفسير سورة الإسراء MARGNTIP : ( يَوْمَ يَدْعُوكُمْ ) أي: الرب تعالى الجزء الثامن من تفسير سورة الإسراء B2 إِذَا دَعَاكُمْ دَعْوَةً مِنَ الأَرْضِ إِذَا أَنْتُمْ تَخْرُجُونَ الجزء الثامن من تفسير سورة الإسراء B1 [ الروم: 25 ] أي: إذا أمركم بالخروج منها فإنه لا يُخالَف ولا يُمَانع، بل كما قال [تعالى] الجزء الثامن من تفسير سورة الإسراء MARGNTIP الجزء الثامن من تفسير سورة الإسراء B2 وَمَا أَمْرُنَا إِلا وَاحِدَةٌ كَلَمْحٍ بِالْبَصَرِ الجزء الثامن من تفسير سورة الإسراء B1 [ القمر: 50 ] الجزء الثامن من تفسير سورة الإسراء B2 إِنَّمَا قَوْلُنَا لِشَيْءٍ إِذَا أَرَدْنَاهُ أَنْ نَقُولَ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ الجزء الثامن من تفسير سورة الإسراء B1 [ النحل: 40 ] وقال الجزء الثامن من تفسير سورة الإسراء B2 فَإِنَّمَا هِيَ زَجْرَةٌ وَاحِدَةٌ * فَإِذَا هُمْ بِالسَّاهِرَةِ الجزء الثامن من تفسير سورة الإسراء B1 [ النازعات: 13 ، 14 ] أي: إنما هو أمر واحد بانتهار، فإذا الناس قد خرجوا من باطن الأرض إلى ظاهرها الجزء الثامن من تفسير سورة الإسراء MARGNTIP كما قال: ( يَوْمَ يَدْعُوكُمْ فَتَسْتَجِيبُونَ بِحَمْدِهِ ) أي: تقومون الجزء الثامن من تفسير سورة الإسراء MARGNTIP كلكم إجابة لأمره وطاعة لإرادته.
قال علي بن أبي طلحة، عن ابن عباس: ( فَتَسْتَجِيبُونَ بِحَمْدِهِ ) أي: بأمره. وكذا قال ابن جريج.
وقال قتادة: بمعرفته وطاعته.
وقال بعضهم: ( يَوْمَ يَدْعُوكُمْ فَتَسْتَجِيبُونَ بِحَمْدِهِ ) أي:
وله الحمد في كل حال، وقد جاء في الحديث: "ليس على أهل "لا إله إلا الله"
وحشة في قبورهم، وكأني الجزء الثامن من تفسير سورة الإسراء MARGNTIP بأهل "لا إله إلا الله" يقومون من قبورهم ينفضون التراب عن رءوسهم، يقولون: لا إله إلا الله". وفي رواية يقولون: الجزء الثامن من تفسير سورة الإسراء B2 الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَذْهَبَ عَنَّا الْحَزَنَ الجزء الثامن من تفسير سورة الإسراء B1 [ فاطر: 34 ] وسيأتي في سورة فاطر [إن شاء الله تعالى] الجزء الثامن من تفسير سورة الإسراء MARGNTIP .
وقوله: ( وَتَظُنُّونَ ) أي: يوم تقومون من قبوركم ( إِنْ لَبِثْتُمْ ) [أي] الجزء الثامن من تفسير سورة الإسراء MARGNTIP : في الدار الدنيا ( إِلا قَلِيلا ) ، وكما قال: الجزء الثامن من تفسير سورة الإسراء B2 كَأَنَّهُمْ يَوْمَ يَرَوْنَهَا لَمْ يَلْبَثُوا إِلا عَشِيَّةً أَوْ ضُحَاهَا الجزء الثامن من تفسير سورة الإسراء B1 [ النازعات: 46 ] وقال تعالى: الجزء الثامن من تفسير سورة الإسراء B2 يَوْمَ يُنْفَخُ فِي الصُّورِ وَنَحْشُرُ الْمُجْرِمِينَ يَوْمَئِذٍ زُرْقًا * يَتَخَافَتُونَ بَيْنَهُمْ إِنْ لَبِثْتُمْ إِلا عَشْرًا * نَحْنُ أَعْلَمُ بِمَا يَقُولُونَ إِذْ يَقُولُ أَمْثَلُهُمْ طَرِيقَةً إِنْ لَبِثْتُمْ إِلا يَوْمًا الجزء الثامن من تفسير سورة الإسراء B1 [ طه: 102 -104 ]، وقال تعالى: الجزء الثامن من تفسير سورة الإسراء B2 وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ يُقْسِمُ الْمُجْرِمُونَ مَا لَبِثُوا غَيْرَ سَاعَةٍ كَذَلِكَ كَانُوا يُؤْفَكُونَ الجزء الثامن من تفسير سورة الإسراء B1 [ الروم: 55 ]، وقال تعالى: الجزء الثامن من تفسير سورة الإسراء B2 قَالَ كَمْ لَبِثْتُمْ فِي الأَرْضِ عَدَدَ سِنِينَ * قَالُوا لَبِثْنَا يَوْمًا أَوْ بَعْضَ يَوْمٍ فَاسْأَلِ الْعَادِّينَ * قَالَ إِنْ لَبِثْتُمْ إِلا قَلِيلا لَوْ أَنَّكُمْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ الجزء الثامن من تفسير سورة الإسراء B1 [ المؤمنون: 112 -114 ].
الجزء الثامن من تفسير سورة الإسراء B2 وَقُلْ
لِعِبَادِي يَقُولُوا الَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ الشَّيْطَانَ يَنْزَغُ
بَيْنَهُمْ إِنَّ الشَّيْطَانَ كَانَ لِلإِنْسَانِ عَدُوًّا مُبِينًا (53) الجزء الثامن من تفسير سورة الإسراء B1 .
يأمر تعالى رسوله صلى الله عليه وسلم أن يأمر عباد الله المؤمنين، أن يقولوا في مخاطباتهم ومحاورتهم الكلام الأحسن
والكلمة الطيبة؛ فإنه إذ لم يفعلوا ذلك، نـزغ الشيطان بينهم، وأخرج الكلام
إلى الفعال، ووقع الشر والمخاصمة والمقاتلة، فإن الشيطان عدو لآدم وذريته
من حين امتنع من السجود لآدم، فعداوته ظاهرة بينة؛ ولهذا نهى أن يشير الرجل
إلى أخيه المسلم بحديدة، فإن الشيطان ينـزغ في يده، أي: فربما أصابه بها.
وقال الإمام أحمد: حدثنا عبد الرزاق، حدثنا مَعْمر، عن همام، عن أبي
هريرة، رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لا يشيرنّ
أحدكم إلى أخيه بالسلاح، فإنه لا يدري أحدكم لعل الشيطان أن ينـزع في يده،
فيقع في حفرة من نار الجزء الثامن من تفسير سورة الإسراء MARGNTIP .
أخرجاه من حديث عبد الرزاق الجزء الثامن من تفسير سورة الإسراء MARGNTIP .
وقال الإمام أحمد: حدثنا عفان، حدثنا حماد، أنبأنا علي بن زيد، عن الحسن
قال: حدثني رجل من بني سَلِيط قال: أتيت النبي صلى الله عليه وسلم وهو في
أزْفَلَة من الناس، فسمعته يقول: "المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يخذله،
التقوى هاهنا -[قال حماد: وقال بيده إلى صدره -ماتواد رجلان في الله
فتفرَّق بينهما إلا بحدث يحدثه أحدهما] الجزء الثامن من تفسير سورة الإسراء MARGNTIP والمحدث شَر، والمحدث شر، والمحدث شر" الجزء الثامن من تفسير سورة الإسراء MARGNTIP .
الجزء الثامن من تفسير سورة الإسراء B2 رَبُّكُمْ أَعْلَمُ بِكُمْ إِنْ يَشَأْ يَرْحَمْكُمْ أَوْ إِنْ يَشَأْ يُعَذِّبْكُمْ وَمَا أَرْسَلْنَاكَ عَلَيْهِمْ وَكِيلا (54) وَرَبُّكَ
أَعْلَمُ بِمَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَلَقَدْ فَضَّلْنَا بَعْضَ
النَّبِيِّينَ عَلَى بَعْضٍ وَآتَيْنَا دَاوُدَ زَبُورًا (55) الجزء الثامن من تفسير سورة الإسراء B1 .
يقول الله تعالى: ( رَبُّكُمْ أَعْلَمُ بِكُمْ ) أيها الناس، من يستحق
منكم الهداية ومن لا يستحق ( إِنْ يَشَأْ يَرْحَمْكُمْ ) بأن يوفقكم لطاعته
والإنابة إليه ( أَوْ إِنْ يَشَأْ يُعَذِّبْكُمْ وَمَا أَرْسَلْنَاكَ )
[يا محمد] الجزء الثامن من تفسير سورة الإسراء MARGNTIP ( عَلَيْهِمْ وَكِيلا ) أي: إنما أرسلناك نذيرًا، فمن أطاعك دخل الجنة، ومن عصاك دخل النار.
وقوله: ( وَرَبُّكَ أَعْلَمُ بِمَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالأرْضِ ) أي:
بمراتبهم في الطاعة والمعصية ( وَلَقَدْ فَضَّلْنَا بَعْضَ النَّبِيِّينَ )
، كَمَا قَالَ: الجزء الثامن من تفسير سورة الإسراء B2 تِلْكَ الرُّسُلُ فَضَّلْنَا بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ مِنْهُمْ مَنْ كَلَّمَ اللَّهُ وَرَفَعَ بَعْضَهُمْ دَرَجَاتٍ الجزء الثامن من تفسير سورة الإسراء B1 [ البقرة: 253 ].
وهذا لا ينافي ما [ثبت] الجزء الثامن من تفسير سورة الإسراء MARGNTIP في الصحيحين عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: "لا تفضلوا بين الأنبياء" الجزء الثامن من تفسير سورة الإسراء MARGNTIP ؛ فإن المراد من ذلك هو التفضيل بمجرد التشهي والعصبية الجزء الثامن من تفسير سورة الإسراء MARGNTIP ، لا بمقتضى الدليل، [فإنه إذا دل الدليل] الجزء الثامن من تفسير سورة الإسراء MARGNTIP على شيء وجب اتباعه، ولا خلاف أن الرسل أفضل من بقية الأنبياء، وأن أولي العزم منهم أفضلهم، وهم الخمسة المذكورون نصا الجزء الثامن من تفسير سورة الإسراء MARGNTIP في آيتين من القرآن في سورة الأحزاب: الجزء الثامن من تفسير سورة الإسراء B2 وَإِذْ أَخَذْنَا مِنَ النَّبِيِّينَ مِيثَاقَهُمْ وَمِنْكَ وَمِنْ نُوحٍ وَإِبْرَاهِيمَ وَمُوسَى وَعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ الجزء الثامن من تفسير سورة الإسراء B1 [ الأحزاب: 7 ] ، وفي الشورى [في قوله] الجزء الثامن من تفسير سورة الإسراء MARGNTIP : الجزء الثامن من تفسير سورة الإسراء B2 شَرَعَ
لَكُمْ مِنَ الدِّينِ مَا وَصَّى بِهِ نُوحًا وَالَّذِي أَوْحَيْنَا
إِلَيْكَ وَمَا وَصَّيْنَا بِهِ إِبْرَاهِيمَ وَمُوسَى وَعِيسَى أَنْ
أَقِيمُوا الدِّينَ وَلا تَتَفَرَّقُوا فِيهِ الجزء الثامن من تفسير سورة الإسراء B1
[ الشورى: 13 ]. ولا خلاف أن محمدًا صلى الله عليه وسلم أفضلهم، ثم بعده
إبراهيم، ثم موسى على المشهور، وقد بسطنا هذا بدلائله في غير هذا الموضع،
والله الموفق.
وقوله: ( وَآتَيْنَا دَاوُدَ زَبُورًا ) تنبيه على فضله وشرفه.
قال البخاري: حدثنا إسحاق بن نصر، أخبرنا عبد الرزاق، أخبرنا مَعْمر، عن
هَمَّام، عن أبي هريرة، رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
"خُفف على داود القرآن، فكان يأمر بدابته لتُسْرج، فكان يقرأ قبل أن
يَفْرغ" . يعني القرآن الجزء الثامن من تفسير سورة الإسراء MARGNTIP .
الجزء الثامن من تفسير سورة الإسراء B2 قُلِ ادْعُوا الَّذِينَ زَعَمْتُمْ مِنْ دُونِهِ فَلا يَمْلِكُونَ كَشْفَ الضُّرِّ عَنْكُمْ وَلا تَحْوِيلا (56) أُولَئِكَ
الَّذِينَ يَدْعُونَ يَبْتَغُونَ إِلَى رَبِّهِمُ الْوَسِيلَةَ أَيُّهُمْ
أَقْرَبُ وَيَرْجُونَ رَحْمَتَهُ وَيَخَافُونَ عَذَابَهُ إِنَّ عَذَابَ
رَبِّكَ كَانَ مَحْذُورًا (57) الجزء الثامن من تفسير سورة الإسراء B1 .
يقول تعالى : ( قُلِ ) يا محمد لهؤلاء المشركين الذين عبدوا غير الله: (
ادْعُوا الَّذِينَ زَعَمْتُمْ مِنْ دُونِهِ ) من الأصنام والأنداد،
فارغبوا إليهم، فإنهم " لا يملكون كشف الضر عنكم" أي: بالكلية، ( وَلا
تَحْوِيلا ) أي: أن يحولوه إلى غيركم.
والمعنى: أن الذي يقدر على ذلك هو الله وحده لا شريك له الذي له الخلق والأمر.
قال العَوْفي، عن ابن عباس في قوله: ( قُلِ ادْعُوا الَّذِينَ
زَعَمْتُمْ مِنْ دُونِهِ فَلا يَمْلِكُونَ كَشْفَ الضُّرِّ عَنْكُمْ وَلا
تَحْوِيلا ) قال: كان أهل الشرك يقولون: نعبد الملائكة والمسيح وعزيرا، وهم
الذين يدعون، يعني الملائكة والمسيح وعزيرًا.
وقوله: ( أُولَئِكَ الَّذِينَ يَدْعُونَ يَبْتَغُونَ إِلَى رَبِّهِمُ
الْوَسِيلَةَ أَيُّهُمْ أَقْرَبُ ) . روى البخاري، من حديث سليمان بن
مِهْران الأعمش، عن إبراهيم، عن أبي مَعْمر، عن عبد الله في قوله: (
أُولَئِكَ الَّذِينَ يَدْعُونَ يَبْتَغُونَ إِلَى رَبِّهِمُ الْوَسِيلَةَ )
قال: ناس من الجن، كانوا يعبدون، فأسلموا. وفي رواية قال: كان ناس من
الإنس، يعبدون ناسًا من الجن، فأسلم الجن وتمسك هؤلاء بدينهم الجزء الثامن من تفسير سورة الإسراء MARGNTIP .
وقال قتادة، عن معبد الجزء الثامن من تفسير سورة الإسراء MARGNTIP بن عبد الله الزِّمَّاني الجزء الثامن من تفسير سورة الإسراء MARGNTIP
، عن عبد الله بن عتبة بن مسعود، عن ابن مسعود في قوله: ( أُولَئِكَ
الَّذِينَ يَدْعُونَ يَبْتَغُونَ إِلَى رَبِّهِمُ الْوَسِيلَةَ ) قال:
نـزلت في نفر من العرب، كانوا يعبدون نفرًا من الجن، فأسلم الجِنِّيُّون،
والإنس الذين كانوا يعبدونهم لا يشعرون بإسلامهم، فنـزلت هذه الآية.
وفي رواية عن ابن مسعود: كانوا يعبدون صنفًا من الملائكة يقال لهم: الجن، فذكره.
وقال السدي، عن أبي صالح، عن ابن عباس في قوله: ( أُولَئِكَ الَّذِينَ
يَدْعُونَ يَبْتَغُونَ إِلَى رَبِّهِمُ الْوَسِيلَةَ أَيُّهُمْ أَقْرَبُ )
قال: عيسى وأمه، وعُزير.
وقال مغيرة، عن إبراهيم: كان ابن عباس يقول في هذه الآية: هم عيسى، وعُزير، والشمس، والقمر.
وقال مجاهد: عيسى، والعُزير، والملائكة.
واختار ابن جرير قول ابن مسعود؛ لقوله: ( يَبْتَغُونَ إِلَى رَبِّهِمُ الْوَسِيلَةَ ) ، وهذا لا يعبر به الجزء الثامن من تفسير سورة الإسراء MARGNTIP عن الماضي، فلا يدخل فيه عيسى والعُزير. قال: والوسيلة هي القربة، كما قال قتادة؛ ولهذا قال: ( أَيُّهُمْ أَقْرَبُ )
وقوله: ( وَيَرْجُونَ رَحْمَتَهُ وَيَخَافُونَ عَذَابَهُ ) : لا تتم العبادة إلا بالخوف والرجاء، فبالخوف ينكف الجزء الثامن من تفسير سورة الإسراء MARGNTIP عن المناهي، وبالرجاء ينبعث على الجزء الثامن من تفسير سورة الإسراء MARGNTIP الطاعات.
وقوله: ( إِنَّ عَذَابَ رَبِّكَ كَانَ مَحْذُورًا ) أي: ينبغي أن يحذر منه، ويخاف من وقوعه وحصوله، عياذًا بالله منه.
الجزء الثامن من تفسير سورة الإسراء B2 وَإِنْ
مِنْ قَرْيَةٍ إِلا نَحْنُ مُهْلِكُوهَا قَبْلَ يَوْمِ الْقِيَامَةِ أَوْ
مُعَذِّبُوهَا عَذَابًا شَدِيدًا كَانَ ذَلِكَ فِي الْكِتَابِ مَسْطُورًا (58) الجزء الثامن من تفسير سورة الإسراء B1 .
هذا إخبار من الله بأنه قد حتَمَ وقضى بما قد كتبه عنده في اللوح
المحفوظ: أنه ما من قرية إلا سيهلكها، بأن يبيد أهلها جميعهم أو يعذبهم (
عَذَابًا شَدِيدًا ) إما بقتل أو ابتلاء بما يشاء، وإنما يكون ذلك بسبب
ذنوبهم وخطاياهم، كما قال عن الأمم الماضين: الجزء الثامن من تفسير سورة الإسراء B2 وَمَا ظَلَمْنَاهُمْ وَلَكِنْ ظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ الجزء الثامن من تفسير سورة الإسراء B1 [ هود: 101 ] وقال تعالى: الجزء الثامن من تفسير سورة الإسراء B2 وَكَأَيِّنْ
مِنْ قَرْيَةٍ عَتَتْ عَنْ أَمْرِ رَبِّهَا وَرُسُلِهِ فَحَاسَبْنَاهَا
حِسَابًا شَدِيدًا وَعَذَّبْنَاهَا عَذَابًا نُكْرًا * فَذَاقَتْ وَبَالَ أَمْرِهَا وَكَانَ عَاقِبَةُ أَمْرِهَا خُسْرًا الجزء الثامن من تفسير سورة الإسراء B1 [ الطلاق: 8 ، 9 ].



اعصار
اعصار
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 34527

https://www.helpub.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الثامن من تفسير سورة الإسراء Empty رد: الجزء الثامن من تفسير سورة الإسراء

مُساهمة من طرف الزعيم الثلاثاء 24 مايو - 16:31:42

موضــــــ جميل ـــــوع
والأجمل مشاركة به معنا
لا تحرمنا مواضيعك سنكون شاكريــــ لك ـــن على جهودك الطيبة
فكن دائما كما أنت لأنك تستحق كــــ الشكر ــــــل
ولا تنسى أن تترك أثرا هنا




الزعيم
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 7554

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الثامن من تفسير سورة الإسراء Empty رد: الجزء الثامن من تفسير سورة الإسراء

مُساهمة من طرف aaaa الخميس 29 مارس - 22:47:43

شكرا على الموضوع
لا تبخل علينا




aaaa
عضو نشيط
عضو  نشيط

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 768
تاريخ الميلاد : 13/10/1983
العمر : 40

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى