ملتقى الجزائريين والعرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الجزء السادس من تفسير سورة الإسراء

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل

الجزء السادس من تفسير سورة الإسراء  Empty الجزء السادس من تفسير سورة الإسراء

مُساهمة من طرف اعصار الإثنين 23 مايو - 14:16:57

الجزء السادس من تفسير سورة الإسراء  B2 وَإِمَّا تُعْرِضَنَّ عَنْهُمُ ابْتِغَاءَ رَحْمَةٍ مِنْ رَبِّكَ تَرْجُوهَا فَقُلْ لَهُمْ قَوْلا مَيْسُورًا (28) الجزء السادس من تفسير سورة الإسراء  B1
وقوله [تعالى] الجزء السادس من تفسير سورة الإسراء  MARGNTIP
( وَإِمَّا تُعْرِضَنَّ عَنْهُمُ ابْتِغَاءَ رَحْمَةٍ مِنْ رَبِّكَ
تَرْجُوهَا فَقُلْ لَهُمْ قَوْلا مَيْسُورًا ) أي: وإذا سألك أقاربك ومن
أمرنا بإعطائهم وليس عندك شيء، وأعرضت عنهم لفقد النفقة ( فَقُلْ لَهُمْ
قَوْلا مَيْسُورًا ) أي: عدهم وعدًا بسهولة، ولين إذا جاء رزق الله فسنصلكم
إن شاء الله، هكذا فسر قوله ( فَقُلْ لَهُمْ قَوْلا مَيْسُورًا ) بالوعد:
مجاهد، وعكرمة، وسعيد بن جبير، والحسن، وقتادة وغير واحد.
الجزء السادس من تفسير سورة الإسراء  B2 وَلا تَجْعَلْ يَدَكَ مَغْلُولَةً إِلَى عُنُقِكَ وَلا تَبْسُطْهَا كُلَّ الْبَسْطِ فَتَقْعُدَ مَلُومًا مَحْسُورًا (29) إِنَّ رَبَّكَ يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَنْ يَشَاءُ وَيَقْدِرُ إِنَّهُ كَانَ بِعِبَادِهِ خَبِيرًا بَصِيرًا (30) الجزء السادس من تفسير سورة الإسراء  B1 .
يقول تعالى آمرًا بالاقتصاد في العيش ذامّا للبخل ناهيًا عن السَّرَف: (
وَلا تَجْعَلْ يَدَكَ مَغْلُولَةً إِلَى عُنُقِكَ ) أي: لا تكن بخيلا
منوعًا، لا تعطي أحدًا شيئًا، كما قالت اليهود عليهم لعائن الله: الجزء السادس من تفسير سورة الإسراء  B2 يَدُ اللَّهِ مَغْلُولَةٌ الجزء السادس من تفسير سورة الإسراء  B1 [ المائدة: 64 ] أي نسبوه إلى البخل، تعالى وتقدس الكريم الوهاب.
وقوله: ( وَلا تَبْسُطْهَا كُلَّ الْبَسْطِ ) أي: ولا تسرف في الإنفاق فتعطي فوق طاقتك، وتخرج أكثر من دخلك، فتقعد ملومًا محسورًا.
وهذا من باب اللف والنشر أي: فتقعد إن بخلت ملومًا، يلومك الناس ويذمونك ويستغنون عنك كما قال زهير بن أبي سُلمى في المعلقة:

ومـن كـان ذا مـال ويبخـل بمالـه


عـلى قومـه يسـتغن عنـه ويـذمم الجزء السادس من تفسير سورة الإسراء  MARGNTIP
ومتى بسطت يدك فوق طاقتك، قعدت بلا شيء تنفقه، فتكون كالحسير، وهو: الدابة التي قد عجزت عن السير، فوقفت ضعفًا وعجزًا الجزء السادس من تفسير سورة الإسراء  MARGNTIP فإنها تسمى الحسير، وهو مأخوذ من الكلال، كما قال تعالى: الجزء السادس من تفسير سورة الإسراء  B2 فَارْجِعِ الْبَصَرَ هَلْ تَرَى مِنْ فُطُورٍ * ثُمَّ ارْجِعِ الْبَصَرَ كَرَّتَيْنِ يَنْقَلِبْ إِلَيْكَ الْبَصَرُ خَاسِئًا وَهُوَ حَسِيرٌ الجزء السادس من تفسير سورة الإسراء  B1
[ الملك: 3 ، 4 ] أي: كليل عن أن يرى عيبًا. هكذا فسر هذه الآية -بأن
المراد هنا البخل والسرف -ابن عباس والحسن وقتادة وابن جريج وابن زيد
وغيرهم.
وقد جاء في الصحيحين، من حديث أبي الزِّنَاد، عن الأعرج، عن أبي هريرة؛
أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "مثل البخيل والمنفق، كمثل
رجلين عليهما جبتان من حديد من ثدييهما الجزء السادس من تفسير سورة الإسراء  MARGNTIP إلى تراقيهما. فأما المنفق فلا ينفق إلا سَبَغَت -أو: وفرت -على جلده، حتى تُخفي بنانه وتعفو الجزء السادس من تفسير سورة الإسراء  MARGNTIP أثره. وأما البخيل فلا يريد أن ينفق شيئًا إلا لزقت كل حلقة مكانها، فهو يوسعها فلا الجزء السادس من تفسير سورة الإسراء  MARGNTIP تتسع".
هذا لفظ البخاري في الزكاة الجزء السادس من تفسير سورة الإسراء  MARGNTIP2 .
وفي الصحيحين من طريق هشام بن عُرْوَةَ، عن زوجته فاطمة بنت المنذر، عن
جدتها أسماء بنت أبي بكر قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أنفقي
هكذا وهكذا وهكذا، ولا تُوعِي فَيُوعي الله عليك، ولا توكي فيوكي الله
عليك" وفي لفظ: "ولا تُحصي فيحصي الله عليك" الجزء السادس من تفسير سورة الإسراء  MARGNTIP .
وفي صحيح مسلم من طريق عبد الرزاق، عن معمر، عن همام، عن أبي هريرة، رضي
الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن الله قال لي: أنفق
أنفق عليك" الجزء السادس من تفسير سورة الإسراء  MARGNTIP .
وفي الصحيحين من طريق معاوية بن أبي مُزَرِّد، عن سعيد بن يسار، عن أبي هريرة رضي الله
عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ما من يوم يصبح العباد فيه
إلا وملكان ينـزلان من السماء يقول أحدهما: اللهم أعط منفقًا خلفًا، ويقول
الآخر: اللهم أعط ممسكًا تلفًا" الجزء السادس من تفسير سورة الإسراء  MARGNTIP .
وروى مسلم، عن قتيبة، عن إسماعيل بن جعفر، عن العلاء الجزء السادس من تفسير سورة الإسراء  MARGNTIP عن أبيه، عن أبي هريرة مرفوعًا: "ما نقص مال من صدقة، وما زاد الله عبدًا بعفو إلا عزًا الجزء السادس من تفسير سورة الإسراء  MARGNTIP ومن تواضع لله رفعه الله" الجزء السادس من تفسير سورة الإسراء  MARGNTIP .
وفي
حديث أبي كثير، عن عبد الله بن عمرو مرفوعًا: "إياكم والشُّح، فإنه أهلك
من كان قبلكم، أمرهم بالبخل فبخلوا، وأمرهم بالقطيعة فقطعوا، وأمرهم
بالفجور ففجروا" الجزء السادس من تفسير سورة الإسراء  MARGNTIP2 .
وروى البيهقي من طريق سعدان بن نصر، عن أبي معاوية، عن الأعمش، [عن ابن بريدة] الجزء السادس من تفسير سورة الإسراء  MARGNTIP عن أبيه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ما يخرج رجل صدقة، حتى يفك لَحْيَي سبعين شيطانا" الجزء السادس من تفسير سورة الإسراء  MARGNTIP2 .
وقال الإمام أحمد: حدثنا أبو عبيدة الحداد، حدثنا سُكَين الجزء السادس من تفسير سورة الإسراء  MARGNTIP
بن عبد العزيز، حدثنا إبراهيم الهجري، عن أبي الأحوص، عن عبد الله بن
مسعود قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ما عال من اقتصد" الجزء السادس من تفسير سورة الإسراء  MARGNTIP .
وقوله [تعالى] الجزء السادس من تفسير سورة الإسراء  MARGNTIP
( إِنَّ رَبَّكَ يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَنْ يَشَاءُ وَيَقْدِرُ ) إخبار
أنه تعالى هو الرزاق، القابض الباسط، المتصرف في خلقه بما يشاء، فيغني من
يشاء، ويفقر من يشاء، بما له في ذلك من الحكمة؛ ولهذا قال: ( إِنَّهُ كَانَ
بِعِبَادِهِ خَبِيرًا بَصِيرًا ) أي: خبير بصير بمن يستحق الغنى ومن يستحق
الفقر الجزء السادس من تفسير سورة الإسراء  MARGNTIP
, كما جاء في الحديث: "إن من عبادي من لا يصلحه إلا الفقر، ولو أغنيته
لأفسدت عليه دينه، وإن من عبادي من لا يصلحه إلا الغنى، ولو أفقرته لأفسدت
عليه دينه".
وقد يكون الغنى في حق بعض الناس استدراجًا، والفقر عقوبة عياذًا بالله من هذا وهذا.
الجزء السادس من تفسير سورة الإسراء  B2 وَلا تَقْتُلُوا أَوْلادَكُمْ خَشْيَةَ إِمْلاقٍ نَحْنُ نَرْزُقُهُمْ وَإِيَّاكُمْ إِنَّ قَتْلَهُمْ كَانَ خِطْئًا كَبِيرًا (31) الجزء السادس من تفسير سورة الإسراء  B1
هذه الآية الكريمة دالة على أن الله تعالى أرحم بعباده من الوالد بولده؛ لأنه ينهى [تعالى] الجزء السادس من تفسير سورة الإسراء  MARGNTIP عن
قتل الأولاد، كما أوصى بالأولاد في الميراث، وكان أهل الجاهلية لا يورثون
البنات، بل كان أحدهم ربما قتل ابنته لئلا تكثر عيلته، فنهى الله [تعالى] الجزء السادس من تفسير سورة الإسراء  MARGNTIP
عن ذلك فقال: ( وَلا تَقْتُلُوا أَوْلادَكُمْ خَشْيَةَ إِمْلاقٍ ) أي: خوف
أن تفتقروا في ثاني الحال؛ ولهذا قدم الاهتمام برزقهم فقال: ( نَحْنُ
نَرْزُقُهُمْ وَإِيَّاكُمْ ) وفي الأنعام الجزء السادس من تفسير سورة الإسراء  MARGNTIP الجزء السادس من تفسير سورة الإسراء  B2 وَلا تَقْتُلُوا أَوْلادَكُمْ مِنْ إِمْلاقٍ الجزء السادس من تفسير سورة الإسراء  B1 أي: من فقر الجزء السادس من تفسير سورة الإسراء  B2 نَحْنُ نَرْزُقُكُمْ وَإِيَّاهُمْ الجزء السادس من تفسير سورة الإسراء  MARGNTIP الجزء السادس من تفسير سورة الإسراء  B1 الأنعام: 151].
وقوله: ( إِنَّ قَتْلَهُمْ كَانَ خِطْئًا كَبِيرًا )ي: ذنبًا عظيمًا.
وقرأ بعضهم: "كان خَطَأً كبيرًا" وهو بمعناه.
وفي الصحيحين عن عبد الله بن مسعود: قلت: يا رسول الله، أي الذنب أعظم؟
قال: "أن تجعل لله ندًا وهو خلقك" . قلت :ثم أي ؟ قال: "أن تقتل ولدك خشية
أن يَطْعَمَ معك". قلت: ثم أي؟ قال: "أن تزاني بحليلة الجزء السادس من تفسير سورة الإسراء  MARGNTIP جارك" الجزء السادس من تفسير سورة الإسراء  MARGNTIP .
الجزء السادس من تفسير سورة الإسراء  B2 وَلا تَقْرَبُوا الزِّنَا إِنَّهُ كَانَ فَاحِشَةً وَسَاءَ سَبِيلا (32) الجزء السادس من تفسير سورة الإسراء  B1 .
يقول تعالى ناهيًا عباده عن الزنا وعن مقاربته، وهو مخالطة أسبابه الجزء السادس من تفسير سورة الإسراء  MARGNTIP ودواعيه ( وَلا تَقْرَبُوا الزِّنَا إِنَّهُ كَانَ فَاحِشَةً ) أي: ذنبًا عظيمًا ( وَسَاءَ سَبِيلا ) أي: وبئس طريقًا ومسلكًا.
وقد قال الإمام أحمد: حدثنا يزيد بن هارون، حدثنا جرير، حدثنا سليم بن عامر، عن أبي أمامة قال: إن فتى شابًا أتى النبي الجزء السادس من تفسير سورة الإسراء  MARGNTIP
صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله، ائذن لي بالزنا. فأقبل القوم عليه
فزجروه، وقالوا: مَهْ مَهْ. فقال: "ادنه". فدنا منه قريبًا الجزء السادس من تفسير سورة الإسراء  MARGNTIP فقال " الجزء السادس من تفسير سورة الإسراء  MARGNTIP
اجلس". فجلس، قال: "أتحبه لأمك؟" قال: لا والله، جعلني الله فداك. قال:
"ولا الناس يحبونه لأمهاتهم" . قال: "أفتحبه لابنتك"؟ قال: لا والله يا
رسول الله، جعلني الله فداك. قال: "ولا الناس يحبونه لبناتهم" ، قال:
"أتحبه لأختك"؟ قال: لا والله، جعلني الله فداك. قال: "ولا الناس يحبونه
لأخواتهم"، قال: "أفتحبه لعمتك"؟ قال: لا والله جعلني الله فداك. قال: "ولا
الناس يحبونه لعماتهم" قال: "أفتحبه لخالتك"؟ قال: لا والله، جعلني الله
فداك. قال: "ولا الناس يحبونه لخالاتهم" قال: فوضع يده عليه وقال: "اللهم
اغفر ذنبه وطهر قلبه وحصن الجزء السادس من تفسير سورة الإسراء  MARGNTIP فرجه" قال: فلم يكن بعد ذلك الفتى يلتفت إلى شيء الجزء السادس من تفسير سورة الإسراء  MARGNTIP .
وقال الجزء السادس من تفسير سورة الإسراء  MARGNTIP
ابن أبي الدنيا: حدثنا عمار بن نصر، حدثنا بَقيَّةُ، عن أبي بكر بن أبي
مريم، عن الهيثم بن مالك الطائي، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "ما من
ذنب بعد الشرك أعظم عند الله من نطفة وضعها رجل في رحم لا يحل له" الجزء السادس من تفسير سورة الإسراء  MARGNTIP2 .
الجزء السادس من تفسير سورة الإسراء  B2 وَلا
تَقْتُلُوا النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلا بِالْحَقِّ وَمَنْ
قُتِلَ مَظْلُومًا فَقَدْ جَعَلْنَا لِوَلِيِّهِ سُلْطَانًا فَلا يُسْرِفْ
فِي الْقَتْلِ إِنَّهُ كَانَ مَنْصُورًا (33) الجزء السادس من تفسير سورة الإسراء  B1
يقول تعالى ناهيًا عن قتل النفس بغير حق شرعي، كما ثبت في الصحيحين؛ أن
رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "لا يحل دم امرئ مسلم يشهد أن لا إله
إلا الله وأن محمدا رسول الله إلا بإحدى ثلاث: النفس بالنفس، والزاني
المحصن، والتارك لدينه المفارق للجماعة" الجزء السادس من تفسير سورة الإسراء  MARGNTIP .
وفي السنن: "لزوال الدنيا أهون عند الله من قتل مسلم الجزء السادس من تفسير سورة الإسراء  MARGNTIP " .
وقوله: ( وَمَنْ قُتِلَ مَظْلُومًا فَقَدْ جَعَلْنَا لِوَلِيِّهِ
سُلْطَانًا ) أي: سلطة على القاتل، فإنه بالخيار فيه إن شاء قتله قَودًا،
وإن شاء عفا عنه على الدية، وإن شاء عفا عنه مجانًا، كما ثبتت السنة بذلك.
وقد أخذ الإمام الحبر ابن عباس من عموم هذه الآية الكريمة ولاية معاوية
السلطنة، وأنه سيملك؛ لأنه كان ولي عثمان، وقد قتل عثمان مظلومًا، رضي الله
عنه، وكان معاوية يطالب عليًا، رضي الله عنه، أن يسلمه قتلته حتى يقتص
منهم؛ لأنه أموي، وكان علي، رضي الله عنه، يستمهله في الأمر الجزء السادس من تفسير سورة الإسراء  MARGNTIP حتى يتمكن ويفعل ذلك، ويطلب علي من معاوية أن يسلمه الشام فيأبى الجزء السادس من تفسير سورة الإسراء  MARGNTIP معاوية ذلك حتى يسلمه القتلة، وأبى أن يبايع عليًا هو وأهل الشام، ثم مع المطاولة تمكن معاوية وصار الأمر إليه كما تفاءل الجزء السادس من تفسير سورة الإسراء  MARGNTIP ابن عباس واستنبط من هذه الآية الكريمة. وهذا من الأمر العجيب وقد روى ذلك الطبراني في معجمه حيث قال:
حدثنا يحيى بن عبد الباقي، حدثنا أبو عمير بن النحاس، حدثنا ضَمْرَةُ بن
ربيعة، عن ابن شوذب، عن مطر الوراق، عن زَهْدَم الجَرْمي قال: كنا في سمر
ابن عباس فقال: إني محدثكم حديثا ليس بسر ولا علانية؛ إنه لما كان من أمر
هذا الرجل ما كان -يعني عثمان -قلت لعلي: اعتزل فلو كنت في جحر طلبت حتى
تستخرج، فعصاني، وايم الله ليتأمرن عليكم معاوية، وذلك أن الله تعالى يقول:
( وَمَنْ قُتِلَ مَظْلُومًا فَقَدْ جَعَلْنَا لِوَلِيِّهِ سُلْطَانًا فَلا
يُسْرِفْ فِي الْقَتْلِ ) الآية الجزء السادس من تفسير سورة الإسراء  MARGNTIP وليحملنكم الجزء السادس من تفسير سورة الإسراء  MARGNTIP
قريش على سنة فارس والروم وليقيمن عليكم النصارى واليهود والمجوس، فمن أخذ
منكم يومئذ بما يُعْرَف نجا، ومن ترك وأنتم تاركون، كنتم كقرن من القرون،
هلك فيمن هلك الجزء السادس من تفسير سورة الإسراء  MARGNTIP .
وقوله [تعالى] الجزء السادس من تفسير سورة الإسراء  MARGNTIP ( فَلا يُسْرِفْ فِي الْقَتْلِ ) قالوا: معناه: فلا يسرف الولي في قتل القاتل بأن يمثل به أو يقتص من غير القاتل.
وقوله: ( إِنَّهُ كَانَ مَنْصُورًا ) أي أن الولي منصور على القاتل شرعًا، وغالبًا قدرًا.
الجزء السادس من تفسير سورة الإسراء  B2 وَلا
تَقْرَبُوا مَالَ الْيَتِيمِ إِلا بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ حَتَّى
يَبْلُغَ أَشُدَّهُ وَأَوْفُوا بِالْعَهْدِ إِنَّ الْعَهْدَ كَانَ
مَسْئُولا (34) وَأَوْفُوا الْكَيْلَ إِذَا كِلْتُمْ وَزِنُوا بِالْقِسْطَاسِ الْمُسْتَقِيمِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلا (35) الجزء السادس من تفسير سورة الإسراء  B1 .
يقول تعالى: ( وَلا تَقْرَبُوا مَالَ الْيَتِيمِ إِلا بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ ) أي: لا تتصرفوا له إلا بالغبطة الجزء السادس من تفسير سورة الإسراء  B2 وَلا تَأْكُلُوا أَمْوَالَهُمْ إِلَى أَمْوَالِكُمْ إِنَّهُ كَانَ حُوبًا كَبِيرًا الجزء السادس من تفسير سورة الإسراء  B1 [ النساء: 2 ] و الجزء السادس من تفسير سورة الإسراء  B2 لا
تَأْكُلُوهَا إِسْرَافًا وَبِدَارًا أَنْ يَكْبَرُوا وَمَنْ كَانَ
غَنِيًّا فَلْيَسْتَعْفِفْ وَمَنْ كَانَ فَقِيرًا فَلْيَأْكُلْ
بِالْمَعْرُوفِ الجزء السادس من تفسير سورة الإسراء  B1 [ النساء: 6 ].
وقد جاء في صحيح مسلم؛ أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لأبي ذر:
"يا أبا ذر، إني أراك ضعيفًا، وإني أحب لك ما أحب لنفسي: لا تَأَمَّرَن على
اثنين، ولا تولين مال يتيم الجزء السادس من تفسير سورة الإسراء  MARGNTIP " الجزء السادس من تفسير سورة الإسراء  MARGNTIP .
وقوله [تعالى] الجزء السادس من تفسير سورة الإسراء  MARGNTIP
: ( وَأَوْفُوا بِالْعَهْدِ ) أي الذي تعاهدون عليه الناس والعقود التي
تعاملونهم بها، فإن العهد والعقد كل منهما يسأل صاحبه عنه ( إِنَّ
الْعَهْدَ كَانَ مَسْئُولا ) أي: عنه.
وقوله [تعالى] الجزء السادس من تفسير سورة الإسراء  MARGNTIP
: ( وَأَوْفُوا الْكَيْلَ إِذَا كِلْتُمْ ) أي: من غير تطفيف، ولا تبخسوا
الناس أشياءهم. ( وَزِنُوا بِالْقِسْطَاسِ ) قرئ بضم القاف وكسرها،
كالقرطاس وهو الميزان. وقال مجاهد: هو العدل بالرومية.
وقوله: ( الْمُسْتَقِيمِ ) أي: الذي لا اعوجاج فيه ولا انحراف ولا اضطراب.
( ذَلِكَ خَيْرٌ ) أي: لكم في معاشكم ومعادكم؛ ولهذا قال: ( وَأَحْسَنُ تَأْوِيلا ) أي: مآلا ومنقلبًا في آخرتكم.
قال: سعيد، عن قتادة: ( ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلا ) أي: خير
ثوابًا وعاقبة. وأما ابن عباس كان يقول: يا معشر الموالي، إنكم وليتم أمرين
بهما هلك الناس قبلكم: هذا المكيال، وهذا الميزان. قال وذكر لنا أن نبي
الله صلى الله عليه وسلم كان يقول: "لا يقدر رجل على حرام ثم يدعه، ليس به
إلا مخافة الله، إلا أبدله الله في عاجل الدنيا قبل الآخرة ما هو خير له من
ذلك" الجزء السادس من تفسير سورة الإسراء  MARGNTIP2 .
الجزء السادس من تفسير سورة الإسراء  B2 وَلا تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولَئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْئُولا (36) الجزء السادس من تفسير سورة الإسراء  B1 .
قال علي بن أبي طلحة، عن ابن عباس: يقول: لا تقل.
وقال العوفي عنه: لا تَرْم أحدًا بما ليس لك به علم.
وقال محمد بن الحَنفية: يعني شهادة الزور.
وقال قتادة: لا تقل: رأيت، ولم تر، وسمعت، ولم تسمع، وعلمت، ولم تعلم؛ فإن الله سائلك عن ذلك كله.
ومضمون ما ذكروه: أن الله تعالى نهى عن القول بلا علم، بل بالظن الذي هو التوهم والخيال، كما قال تعالى: الجزء السادس من تفسير سورة الإسراء  B2 اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ الجزء السادس من تفسير سورة الإسراء  B1 [ الحجرات: 12 ]، وفي الحديث: "إياكم والظن؛ فإن الظن أكذبُ الحديث" الجزء السادس من تفسير سورة الإسراء  MARGNTIP . وفي سنن أبي داود: "بئس مطيةُ الرجل: زعموا" الجزء السادس من تفسير سورة الإسراء  MARGNTIP , وفي الحديث الآخر: "إن أفرى الفِرَى أن يُرِي الجزء السادس من تفسير سورة الإسراء  MARGNTIP عينيه ما لم تريا" الجزء السادس من تفسير سورة الإسراء  MARGNTIP . وفي الصحيح: "من تحلم حلما كُلف يوم القيامة أن يعقد بين شَعيرتين، وليس بعاقد" الجزء السادس من تفسير سورة الإسراء  MARGNTIP الجزء السادس من تفسير سورة الإسراء  MARGNTIP .
وقوله: ( كُلُّ أُولَئِكَ ) أي: هذه الصفات من السمع والبصر والفؤاد (
كَانَ عَنْهُ مَسْئُولا ) أي: سيسأل العبد عنها يوم القيامة، وتُسأل الجزء السادس من تفسير سورة الإسراء  MARGNTIP عنه وعما عمل فيها. ويصح استعمال "أولئك" مكان "تلك"، كما قال الشاعر الجزء السادس من تفسير سورة الإسراء  MARGNTIP .

ذُمَّ المَنَــازلَ بَعْـدَ مَنـزلـة اللِّـوَى


وَالْعَيْش بَعْـــدَ أولئِـــكَ الأيّــام
الجزء السادس من تفسير سورة الإسراء  B2 وَلا تَمْشِ فِي الأَرْضِ مَرَحًا إِنَّكَ لَنْ تَخْرِقَ الأَرْضَ وَلَنْ تَبْلُغَ الْجِبَالَ طُولا (37) كُلُّ ذَلِكَ كَانَ سَيِّئُهُ عِنْدَ رَبِّكَ مَكْرُوهًا (38) الجزء السادس من تفسير سورة الإسراء  B1 .
يقول تعالى ناهيًا عباده، عن التَّجَبّر والتبختر في المشية: ( وَلا
تَمْشِ فِي الأرْضِ مَرَحًا ) أي: متبخترًا متمايلا مشي الجَبَّارين (
إِنَّكَ لَنْ تَخْرِقَ الأرْضَ ) أي: لن تقطع الأرض بمشيتك الجزء السادس من تفسير سورة الإسراء  MARGNTIP قاله ابن جرير، واستشهد عليه بقول رُؤبة بن العَجَّاج:

وقَاتِم الأعْمَاق خَاوي المُخترقْ الجزء السادس من تفسير سورة الإسراء  MARGNTIP
وقوله [تعالى] الجزء السادس من تفسير سورة الإسراء  MARGNTIP : ( وَلَنْ تَبْلُغَ الْجِبَالَ طُولا ) أي: بتمايلك وفخرك وإعجابك بنفسك، بل قد يجازى فاعل ذلك بنقيض الجزء السادس من تفسير سورة الإسراء  MARGNTIP قصده. كما ثبت في الصحيح: "بينا رجل يمشي فيمن كان قبلكم، وعليه بُرْدَان يتبختر فيهما، إذ خُسِف به الأرض، فهو يتجلجل الجزء السادس من تفسير سورة الإسراء  MARGNTIP فيها إلى يوم القيامة" الجزء السادس من تفسير سورة الإسراء  MARGNTIP .
وكذلك الجزء السادس من تفسير سورة الإسراء  MARGNTIP أخبر الله [تعالى] الجزء السادس من تفسير سورة الإسراء  MARGNTIP
عن قارون أنه خرج على قومه في زينته، وأن الله تعالى خسف به وبداره الأرض،
وفي الحديث: "من تواضع لله رفعه الله، فهو في نفسه حقير وعند الناس كبير،
ومن استكبر وضعه الله، فهو في نفسه كبير وعند الناس حقير، حتى لهو أبغض
إليهم من الكلب أو الخنـزير" الجزء السادس من تفسير سورة الإسراء  MARGNTIP2 .
وقال أبو بكر بن أبي الدنيا في كتاب "الخمول والتواضع": حدثنا أحمد بن
إبراهيم بن كثير، حدثنا حجاج بن محمد، عن أبي بكر الهذلي قال: بينما نحن مع
الحسن، إذ مَر عليه ابن الأهتم الجزء السادس من تفسير سورة الإسراء  MARGNTIP -يريد المنصور -وعليه جبَابُ خَزّ قد نُضّد الجزء السادس من تفسير سورة الإسراء  MARGNTIP
بعضها فوق بعض على ساقه، وانفرج عنها قباؤه، وهو يمشي ويتبختر، إذ نظر
إليه الحسن نظرة فقال: أف أف، شامخ بأنفه، ثان عطفه، مصعر خده، ينظر في
عطفيه، أيّ حُمَيْق ينظر في عطفه في نِعَم غير مشكورة ولا مذكورة، غير
المأخوذ بأمر الله فيها، ولا المؤدّى حقّ الله منها! والله إن يمشي أحدهم
طبيعته يتلجلج تلجلج المجنون، في كل عضو منه نعمة، وللشيطان به لعنة، فسمعه
ابن الأهتم الجزء السادس من تفسير سورة الإسراء  MARGNTIP
فرجع يعتذر إليه، فقال: لا تعتذر إلي، وتب إلى ربك، أما سمعت قول الله
تعالى: ( وَلا تَمْشِ فِي الأرْضِ مَرَحًا إِنَّكَ لَنْ تَخْرِقَ الأرْضَ
وَلَنْ تَبْلُغَ الْجِبَالَ طُولا ) الجزء السادس من تفسير سورة الإسراء  MARGNTIP .
ورأى البختريّ العابدُ رجلا من آل علي يمشي وهو يخطِر في مشيته، فقال
له: يا هذا، إن الذي أكرمك به لم تكن هذه مشيته! قال: فتركها الرجل بعد.
ورأى ابن عمر رجلا يخطر في مشيته، فقال: إن للشياطين إخوانًا.
وقال: خالد بن مَعْدان: إياكم والخَطْر، فإن الرّجل يَدُه من سائر الجزء السادس من تفسير سورة الإسراء  MARGNTIP جسده. رواهما ابن أبي الدنيا.
وقال: ابن أبي الدنيا: حدثنا خلف بن هشام البزار، حدثنا حماد بن زيد، عن الجزء السادس من تفسير سورة الإسراء  MARGNTIP يحيى، عن سعيد، عن يُحَنَّس قال: قال: رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إذا مشت أمتي المطيطاء، وخدمتهم فارس والروم، سلط بعضهم على بعض" الجزء السادس من تفسير سورة الإسراء  MARGNTIP2 .
وقوله تعالى: ( كُلُّ ذَلِكَ كَانَ سَيِّئُهُ عِنْدَ رَبِّكَ مَكْرُوهًا
) أما من قرأ "سيئة" أي: فاحشة. فمعناه عنده: كل هذا الذي نهينا عنه، من
قوله: الجزء السادس من تفسير سورة الإسراء  B2 وَلا تَقْتُلُوا أَوْلادَكُمْ خَشْيَةَ إِمْلاقٍ الجزء السادس من تفسير سورة الإسراء  B1 إلى هاهنا، فهو سيئة مؤاخذ عليها ( مَكْرُوهًا ) عند الله، لا يحبه ولا يرضاه.
وأما من قرأ ( سَيِّئُهُ ) على الإضافة فمعناه عنده: كل هذا الذي ذكرناه من قوله: الجزء السادس من تفسير سورة الإسراء  B2 وَقَضَى رَبُّكَ أَلا تَعْبُدُوا إِلا إِيَّاهُ الجزء السادس من تفسير سورة الإسراء  B1 إلى هاهنا فسيئه، أي: فقبيحه مكروه الجزء السادس من تفسير سورة الإسراء  MARGNTIP عند الله، هكذا وجَّه ذلك ابن جرير، رحمه الله الجزء السادس من تفسير سورة الإسراء  MARGNTIP .










الجزء السادس من تفسير سورة الإسراء  Prev



اعصار
اعصار
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 34527

https://www.helpub.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء السادس من تفسير سورة الإسراء  Empty رد: الجزء السادس من تفسير سورة الإسراء

مُساهمة من طرف الزعيم الثلاثاء 24 مايو - 16:31:24

موضــــــ جميل ـــــوع
والأجمل مشاركة به معنا
لا تحرمنا مواضيعك سنكون شاكريــــ لك ـــن على جهودك الطيبة
فكن دائما كما أنت لأنك تستحق كــــ الشكر ــــــل
ولا تنسى أن تترك أثرا هنا




الزعيم
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 7554

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء السادس من تفسير سورة الإسراء  Empty رد: الجزء السادس من تفسير سورة الإسراء

مُساهمة من طرف aaaa الخميس 29 مارس - 22:47:59

شكرا على الموضوع
لا تبخل علينا




aaaa
عضو نشيط
عضو  نشيط

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 768
تاريخ الميلاد : 13/10/1983
العمر : 40

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى