ملتقى الجزائريين والعرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الجزء الرابع من تفسير سورة الإسراء

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل

الجزء الرابع من تفسير سورة الإسراء Empty الجزء الرابع من تفسير سورة الإسراء

مُساهمة من طرف اعصار الإثنين 23 مايو - 14:15:26

الجزء الرابع من تفسير سورة الإسراء B2 عَسَى رَبُّكُمْ أَنْ يَرْحَمَكُمْ وَإِنْ عُدْتُمْ عُدْنَا وَجَعَلْنَا جَهَنَّمَ لِلْكَافِرِينَ حَصِيرًا (Cool الجزء الرابع من تفسير سورة الإسراء B1 (
عَسَى رَبُّكُمْ أَنْ يَرْحَمَكُمْ ) أي: فيصرفهم عنكم ( وَإِنْ عُدْتُمْ
عُدْنَا ) أي: متى عدتم إلى الإفساد ( عُدْنَا ) إلى الإدالة عليكم في
الدنيا مع ما ندخره لكم في الآخرة من العذاب والنكال، ولهذا قال [تعالى] الجزء الرابع من تفسير سورة الإسراء MARGNTIP ( وَجَعَلْنَا جَهَنَّمَ لِلْكَافِرِينَ حَصِيرًا ) أي: مستقرًا ومحصرًا وسجنًا لا محيد لهم عنه.

قال ابن عباس [رضي الله عنهما] الجزء الرابع من تفسير سورة الإسراء MARGNTIP : ( حَصِيرًا ) أي: سجنًا.
وقال مجاهد: يحصرون فيها. وكذا قال غيره.
وقال الحسن: فراش ومهاد.
وقال قتادة: قد عاد بنو إسرائيل، فسلط الله عليهم هذا الحي، محمد صلى الله عليه وسلم وأصحابه، يأخذون منهم الجزية عن يد وهم صاغرون.
الجزء الرابع من تفسير سورة الإسراء B2 إِنَّ
هَذَا الْقُرْآنَ يَهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ وَيُبَشِّرُ
الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا
كَبِيرًا (9) وَأَنَّ الَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ بِالآخِرَةِ أَعْتَدْنَا لَهُمْ عَذَابًا أَلِيمًا (10) الجزء الرابع من تفسير سورة الإسراء B1
يمدح تعالى كتابه العزيز الذي أنـزله على رسوله محمد صلى الله عليه وسلم
وهو القرآن، بأنه يهدي لأقوم الطرق، وأوضح السبل ( وَيُبَشِّرُ
الْمُؤْمِنِينَ ) به ( الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ ) على مقتضاه (
أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا كَبِيرًا ) أي: يوم القيامة.
( وَأَنَّ الَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ بِالآخِرَةِ ) أي: ويبشر الذين لا
يؤمنون بالآخرة أن ( لَهُمْ عَذَابًا أَلِيمًا ) أي: يوم القيامة، كما قال
تعالى: الجزء الرابع من تفسير سورة الإسراء B2 فَبَشِّرْهُمْ بِعَذَابٍ أَلِيمٍ الجزء الرابع من تفسير سورة الإسراء B1 [ آل عمران: 21 ].
الجزء الرابع من تفسير سورة الإسراء B2 وَيَدْعُ الإِنْسَانُ بِالشَّرِّ دُعَاءَهُ بِالْخَيْرِ وَكَانَ الإِنْسَانُ عَجُولا (11) الجزء الرابع من تفسير سورة الإسراء B1
يخبر تعالى عن عجلة الإنسان، ودعائه في بعض الأحيان على نفسه أو ولده أو
ماله ( بِالشَّرِّ ) أي: بالموت أو الهلاك والدمار واللعنة ونحو ذلك، فلو
استجاب له ربه لهلك بدعائه، كما قال تعالى: الجزء الرابع من تفسير سورة الإسراء B2 وَلَوْ يُعَجِّلُ اللَّهُ لِلنَّاسِ الشَّرَّ اسْتِعْجَالَهُمْ بِالْخَيْرِ لَقُضِيَ إِلَيْهِمْ أَجَلُهُمْ الجزء الرابع من تفسير سورة الإسراء B1
[ يونس: 11 ]، وكذا فسره ابن عباس، ومجاهد، وقتادة، وقد تقدم في هذا
الحديث: "لا تدعوا على أنفسكم ولا على أموالكم، أن توافقوا من الله ساعة
إجابة يستجيب فيها".
وإنما يحمل ابن آدم على ذلك عجلته وقلقه؛ ولهذا قال تعالى ( وَكَانَ الإنْسَانُ عَجُولا )
وقد ذكر سلمان الفارسي وابن عباس -رضي الله عنهما-هاهنا قصة آدم، عليه
السلام، حين همّ بالنهوض قائمًا قبل أن تصل الروح إلى رجليه، وذلك أنه
جاءته النفخة من قبل رأسه، فلما وصلت إلى دماغه عطس، فقال: الحمد لله. فقال
الله: يرحمك ربك يا آدم. فلما وصلت إلى عينيه فتحهما، فلما سرت إلى أعضائه
وجسده جعل ينظر إليه ويعجبه، فهمّ بالنهوض قبل أن تصل إلى رجليه فلم يستطع
الجزء الرابع من تفسير سورة الإسراء MARGNTIP وقال: يا رب عجل الجزء الرابع من تفسير سورة الإسراء MARGNTIP قبل الليل.
الجزء الرابع من تفسير سورة الإسراء B2 وَجَعَلْنَا
اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ آيَتَيْنِ فَمَحَوْنَا آيَةَ اللَّيْلِ
وَجَعَلْنَا آيَةَ النَّهَارِ مُبْصِرَةً لِتَبْتَغُوا فَضْلا مِنْ
رَبِّكُمْ وَلِتَعْلَمُوا عَدَدَ السِّنِينَ وَالْحِسَابَ وَكُلَّ شَيْءٍ
فَصَّلْنَاهُ تَفْصِيلا (12) الجزء الرابع من تفسير سورة الإسراء B1
يمتن تعالى على خلقه بآياته العظام، فمنها مخالفته بين الليل والنهار، ليسكنوا في الليل وينتشروا في النهار للمعايش والصناعات الجزء الرابع من تفسير سورة الإسراء MARGNTIP
والأعمال والأسفار، وليعلموا عدد الأيام والجمع والشهور والأعوام، ويعرفوا
مضي الآجال المضروبة للديون والعبادات والمعاملات والإجارات وغير ذلك؛
ولهذا قال: ( لِتَبْتَغُوا فَضْلا مِنْ رَبِّكُمْ ) أي: في معايشكم الجزء الرابع من تفسير سورة الإسراء MARGNTIP
وأسفاركم ونحو ذلك ( وَلِتَعْلَمُوا عَدَدَ السِّنِينَ وَالْحِسَابَ )
فإنه لو كان الزمان كله نسقًا واحدًا وأسلوبًا متساويًا لما عرف شيء من
ذلك، كما قال تعالى: الجزء الرابع من تفسير سورة الإسراء B2 قُلْ
أَرَأَيْتُمْ إِنْ جَعَلَ اللَّهُ عَلَيْكُمُ اللَّيْلَ سَرْمَدًا إِلَى
يَوْمِ الْقِيَامَةِ مَنْ إِلَهٌ غَيْرُ اللَّهِ يَأْتِيكُمْ بِضِيَاءٍ
أَفَلا تَسْمَعُونَ * قُلْ
أَرَأَيْتُمْ إِنْ جَعَلَ اللَّهُ عَلَيْكُمُ النَّهَارَ سَرْمَدًا إِلَى
يَوْمِ الْقِيَامَةِ مَنْ إِلَهٌ غَيْرُ اللَّهِ يَأْتِيكُمْ بِلَيْلٍ
تَسْكُنُونَ فِيهِ أَفَلا تُبْصِرُونَ * وَمِنْ
رَحْمَتِهِ جَعَلَ لَكُمُ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ لِتَسْكُنُوا فِيهِ
وَلِتَبْتَغُوا مِنْ فَضْلِهِ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ الجزء الرابع من تفسير سورة الإسراء B1 [ القصص: 71 -73 ]، وقال تعالى: الجزء الرابع من تفسير سورة الإسراء B2 تَبَارَكَ الَّذِي جَعَلَ فِي السَّمَاءِ بُرُوجًا وَجَعَلَ فِيهَا سِرَاجًا وَقَمَرًا مُنِيرًا * وَهُوَ الَّذِي جَعَلَ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ خِلْفَةً لِمَنْ أَرَادَ أَنْ يَذَّكَّرَ أَوْ أَرَادَ شُكُورًا الجزء الرابع من تفسير سورة الإسراء B1 [ الفرقان: 61 ، 62 ] وقال تعالى: الجزء الرابع من تفسير سورة الإسراء B2 وَلَهُ اخْتِلافُ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ الجزء الرابع من تفسير سورة الإسراء B1 [ المؤمنون: 80 ]، وقال: الجزء الرابع من تفسير سورة الإسراء B2 يُكَوِّرُ الجزء الرابع من تفسير سورة الإسراء MARGNTIP اللَّيْلَ
عَلَى النَّهَارِ وَيُكَوِّرُ النَّهَارَ عَلَى اللَّيْلِ وَسَخَّرَ
الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ يَجْرِي لأَجَلٍ مُسَمًّى أَلا هُوَ
الْعَزِيزُ الْغَفَّارُ الجزء الرابع من تفسير سورة الإسراء B1 [ الزمر: 5 ]، وقال تعالى: الجزء الرابع من تفسير سورة الإسراء B2 فَالِقُ الإِصْبَاحِ وَجَعَلَ اللَّيْلَ سَكَنًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ حُسْبَانًا ذَلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ الجزء الرابع من تفسير سورة الإسراء B1 [ الأنعام: 96 ]، وقال تعالى: الجزء الرابع من تفسير سورة الإسراء B2 وَآيَةٌ لَهُمُ اللَّيْلُ نَسْلَخُ مِنْهُ النَّهَارَ فَإِذَا هُمْ مُظْلِمُونَ * وَالشَّمْسُ تَجْرِي لِمُسْتَقَرٍّ لَهَا ذَلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ الجزء الرابع من تفسير سورة الإسراء B1 [ يس: 37 ، 38 ].
ثم إنه تعالى جعل لليل آية، أي: علامة يعرف بها الجزء الرابع من تفسير سورة الإسراء MARGNTIP وهي الظلام وظهور القمر فيه، وللنهار علامة، وهي النور وظهور الجزء الرابع من تفسير سورة الإسراء MARGNTIP الشمس النيرة فيه، وفاوت بين ضياء القمر وبرهان الشمس ليعرف هذا من هذا، كما قال تعالى: الجزء الرابع من تفسير سورة الإسراء B2 هُوَ
الَّذِي جَعَلَ الشَّمْسَ ضِيَاءً وَالْقَمَرَ نُورًا وَقَدَّرَهُ
مَنَازِلَ لِتَعْلَمُوا عَدَدَ السِّنِينَ وَالْحِسَابَ مَا خَلَقَ اللَّهُ
ذَلِكَ إِلا بِالْحَقِّ الجزء الرابع من تفسير سورة الإسراء B1 إلى قوله: الجزء الرابع من تفسير سورة الإسراء B2 لآيَاتٍ الجزء الرابع من تفسير سورة الإسراء MARGNTIP لِقَوْمٍ يَتَّقُونَ الجزء الرابع من تفسير سورة الإسراء B1 [ يونس: 5 ، 6 ]، كما قال تعالى: الجزء الرابع من تفسير سورة الإسراء B2 يَسْأَلُونَكَ عَنِ الأَهِلَّةِ قُلْ هِيَ مَوَاقِيتُ لِلنَّاسِ وَالْحَجِّ الجزء الرابع من تفسير سورة الإسراء B1 الآية [ البقرة: 189 ] .
قال ابن جُرَيْج، عن عبد الله بن كثير في قوله: ( فَمَحَوْنَا آيَةَ
اللَّيْلِ وَجَعَلْنَا آيَةَ النَّهَارِ مُبْصِرَةً ) قال: ظلمة الليل
وسُدفة الجزء الرابع من تفسير سورة الإسراء MARGNTIP النهار.
وقال ابن جريج عن مجاهد: الشمس آية النهار، والقمر آية الليل ( فَمَحَوْنَا آيَةَ اللَّيْلِ ) قال: السواد الذي في القمر، وكذلك الجزء الرابع من تفسير سورة الإسراء MARGNTIP خلقه الله تعالى.
وقال ابن جريج: قال ابن عباس: كان القمر يضيء كما تضيء الشمس، والقمر
آية الليل، والشمس آية النهار ( فَمَحَوْنَا آيَةَ اللَّيْلِ ) السواد الذي
في القمر.
وقد روى أبو جعفر بن جرير من طرق متعددة جيدة: أن ابن الكَوَّاء سأل [أمير المؤمنين] الجزء الرابع من تفسير سورة الإسراء MARGNTIP
علي ابن أبي طالب فقال: يا أمير المؤمنين، ما هذه اللطخة التي في القمر؟
فقال: ويحك أما تقرأ القرآن؟ ( فَمَحَوْنَا آيَةَ اللَّيْلِ ) فهذه محوه.
وقال قتادة في قوله: ( فَمَحَوْنَا آيَةَ اللَّيْلِ ) كنا نحدث أن الجزء الرابع من تفسير سورة الإسراء MARGNTIP محو آية الليل سواد القمر الذي فيه، وجعلنا آية النهار مبصرة، أي: منيرة، خلق الشمس أنور من القمر وأعظم.
وقال ابن أبي نجيح عن ابن عباس: ( وَجَعَلْنَا اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ آيَتَيْنِ ) قال: ليلا ونهارًا، كذلك خلقهما الله، عز وجل الجزء الرابع من تفسير سورة الإسراء MARGNTIP .
الجزء الرابع من تفسير سورة الإسراء B2 وَكُلَّ إِنْسَانٍ أَلْزَمْنَاهُ طَائِرَهُ فِي عُنُقِهِ وَنُخْرِجُ لَهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ كِتَابًا يَلْقَاهُ مَنْشُورًا (13) اقْرَأْ كِتَابَكَ كَفَى بِنَفْسِكَ الْيَوْمَ عَلَيْكَ حَسِيبًا (14) الجزء الرابع من تفسير سورة الإسراء B1
يقول تعالى بعد ذكر الزمان وذكر ما يقع فيه من أعمال بني آدم: ( وَكُلَّ
إِنْسَانٍ أَلْزَمْنَاهُ طَائِرَهُ فِي عُنُقِهِ ) وطائره: هو ما طار عنه
من عمله، كما قال ابن عباس ومجاهد وغير واحد: من خير وشر، يُلزم به ويجازى
عليه الجزء الرابع من تفسير سورة الإسراء B2 فَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْرًا يَرَهُ * وَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ شَرًّا يَرَهُ الجزء الرابع من تفسير سورة الإسراء B1 [ الزلزلة: 7 ، 8 ]، وقال تعالى: الجزء الرابع من تفسير سورة الإسراء B2 عَنِ الْيَمِينِ وَعَنِ الشِّمَالِ قَعِيدٌ * مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ الجزء الرابع من تفسير سورة الإسراء B1 [ ق: 17 ، 18 ]، وقال تعالى: الجزء الرابع من تفسير سورة الإسراء B2 وَإِنَّ عَلَيْكُمْ لَحَافِظِينَ * كِرَامًا كَاتِبِينَ * يَعْلَمُونَ مَا تَفْعَلُونَ * إِنَّ الأَبْرَارَ لَفِي نَعِيمٍ * وَإِنَّ الْفُجَّارَ لَفِي جَحِيمٍ الجزء الرابع من تفسير سورة الإسراء B1 [ الانفطار: 10 -14 ]، قال: الجزء الرابع من تفسير سورة الإسراء B2 إِنَّمَا تُجْزَوْنَ مَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ الجزء الرابع من تفسير سورة الإسراء B1 [الطور : 16] وقال: الجزء الرابع من تفسير سورة الإسراء B2 مَنْ يَعْمَلْ سُوءًا يُجْزَ بِهِ الجزء الرابع من تفسير سورة الإسراء B1 [ النساء: 123 ].
والمقصود أن عمل ابن آدم محفوظ عليه، قليله وكثيره، ويكتب عليه ليلا ونهارًا، صباحًا ومساء.
وقال الإمام أحمد: حدثنا قتيبة، حدثنا ابن لَهِيعة، عن أبى الزبير، عن
جابر: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "لَطَائر كل إنسان في عنقه"
. قال ابن لهيعة: يعني الطيرة الجزء الرابع من تفسير سورة الإسراء MARGNTIP .
وهذا القول من ابن لهيعة في تفسير هذا الحديث، غريب جدًا، والله أعلم.
وقوله [تعالى] الجزء الرابع من تفسير سورة الإسراء MARGNTIP
( وَنُخْرِجُ لَهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ كِتَابًا يَلْقَاهُ مَنْشُورًا )
أي: نجمع له عمله كله في كتاب يعطاه يوم القيامة، إما بيمينه إن كان
سعيدًا، أو بشماله إن كان شقيًا ( مَنْشُورًا ) أي: مفتوحًا يقرؤه هو
وغيره، فيه جميع عمله من أول عمره إلى آخره الجزء الرابع من تفسير سورة الإسراء B2 يُنَبَّأُ الإِنْسَانُ يَوْمَئِذٍ بِمَا قَدَّمَ وَأَخَّرَ * بَلِ الإِنْسَانُ عَلَى نَفْسِهِ بَصِيرَةٌ * وَلَوْ أَلْقَى مَعَاذِيرَهُ الجزء الرابع من تفسير سورة الإسراء B1 [ القيامة: 13 -15 ]، ولهذا قال تعالى: ( اقْرَأْ كِتَابَكَ كَفَى بِنَفْسِكَ الْيَوْمَ عَلَيْكَ حَسِيبًا ) أي: إنك الجزء الرابع من تفسير سورة الإسراء MARGNTIP
تعلم أنك لم تظلم ولم يكتب عليك غير ما عملت؛ لأنك ذكرت جميع ما كان منك،
ولا ينسى أحد شيئًا مما كان منه، وكل أحد يقرأ كتابه من كاتب وأمي.
وقوله [تعالى] الجزء الرابع من تفسير سورة الإسراء MARGNTIP ( أَلْزَمْنَاهُ طَائِرَهُ فِي عُنُقِهِ ) إنما ذكر العنق؛ لأنه عضو لا نظير له في الجزء الرابع من تفسير سورة الإسراء MARGNTIP الجسد، ومن ألزم بشيء فيه فلا محيد له عنه، كما قال الشاعر: الجزء الرابع من تفسير سورة الإسراء MARGNTIP .

اذهـــب بهـــا اذهــب بهــا


طوقتهـــا طـــوق الحمامـــة
قال قتادة، عن جابر بن عبد الله، رضي الله عنه الجزء الرابع من تفسير سورة الإسراء MARGNTIP عن نبي الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: "لا عَدْوَى ولا طيرَة وكل إنسان ألزمناه طائره في عنقه". كذا رواه ابن جرير الجزء الرابع من تفسير سورة الإسراء MARGNTIP .
وقد رواه الإمام عبد بن حميد، رحمه الله، في مسنده متصلا فقال: حدثنا
الحسن بن موسى، حدثنا ابن لهيعة، عن أبي الزبير، عن جابر [رضي الله عنه] الجزء الرابع من تفسير سورة الإسراء MARGNTIP قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "طير كل عبد في عنقه" الجزء الرابع من تفسير سورة الإسراء MARGNTIP .
وقال الإمام أحمد: حدثنا علي بن إسحاق، حدثنا عبد الله، حدثنا ابن
لهيعة، حدثني يزيد: أن أبا الخير حدثه: أنه سمع عقبة بن عامر [رضي الله
عنه] الجزء الرابع من تفسير سورة الإسراء MARGNTIP
يحدث، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "ليس من عمل يوم إلا وهو يختم
عليه، فإذا مرض المؤمن قالت الملائكة: يا ربنا، عبدك فلان، قد حبسته؟ فيقول
الرب جل جلاله: اختموا له على مثل عمله، حتى يبرأ أو يموت" الجزء الرابع من تفسير سورة الإسراء MARGNTIP .
إسناده جيد قوي، ولم يخرجوه.
وقال مَعْمَر، عن قتادة: ( أَلْزَمْنَاهُ طَائِرَهُ فِي عُنُقِهِ ) قال:
عمله. ( وَنُخْرِجُ لَهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ) قال: نخرج ذلك العمل (
كِتَابًا يَلْقَاهُ مَنْشُورًا ) قال معمر: وتلا الحسن البصري الجزء الرابع من تفسير سورة الإسراء B2 عَنِ الْيَمِينِ وَعَنِ الشِّمَالِ قَعِيدٌ الجزء الرابع من تفسير سورة الإسراء B1 [ ق: 17 ] يا ابن آدم، بسطت لك صحيفتك الجزء الرابع من تفسير سورة الإسراء MARGNTIP ووكل بك ملكان كريمان، أحدهما عن يمينك والآخر عن يسارك فأما الذي عن يمينك فيحفظ حسناتك، وأما الذي عن يسارك فيحفظ سيئاتك، فاعمل الجزء الرابع من تفسير سورة الإسراء MARGNTIP
ما شئت، أقلل أو أكثر، حتى إذا مت طويت صحيفتك فجعلت في عنقك معك في قبرك،
حتى تخرج يوم القيامة كتابًا تلقاه منشورًا ( اقْرَأْ كِتَابَكَ كَفَى
بِنَفْسِكَ الْيَوْمَ عَلَيْكَ حَسِيبًا ) قد عدل -والله الجزء الرابع من تفسير سورة الإسراء MARGNTIP -عليك من جعلك حسيب نفسك.
هذا من حسن الجزء الرابع من تفسير سورة الإسراء MARGNTIP كلام الحسن، رحمه الله.
الجزء الرابع من تفسير سورة الإسراء B2 مَنِ
اهْتَدَى فَإِنَّمَا يَهْتَدِي لِنَفْسِهِ وَمَنْ ضَلَّ فَإِنَّمَا
يَضِلُّ عَلَيْهَا وَلا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى وَمَا كُنَّا
مُعَذِّبِينَ حَتَّى نَبْعَثَ رَسُولا (15) الجزء الرابع من تفسير سورة الإسراء B1
يخبر تعالى أن من اهتدى واتبع الحق واقتفى آثار النبوة، فإنما يحصل عاقبة ذلك الحميدة الجزء الرابع من تفسير سورة الإسراء MARGNTIP لنفسه ( وَمَنْ ضَلَّ ) أي: عن الحق، وزاغ عن سبيل الرشاد، فإنما يجني على نفسه، وإنما يعود وبال ذلك عليه.
ثم قال: ( وَلا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى ) أي: لا يحمل أحد ذنب أحد، ولا يجني جانٍ إلا على نفسه، كما قال تعالى: الجزء الرابع من تفسير سورة الإسراء B2 وَإِنْ تَدْعُ مُثْقَلَةٌ إِلَى حِمْلِهَا لا يُحْمَلْ مِنْهُ شَيْءٌ الجزء الرابع من تفسير سورة الإسراء B1 [ فاطر: 18 ].
ولا منافاة بين هذا وبين قوله تعالى: الجزء الرابع من تفسير سورة الإسراء B2 وَلَيَحْمِلُنَّ أَثْقَالَهُمْ وَأَثْقَالا مَعَ أَثْقَالِهِمْ الجزء الرابع من تفسير سورة الإسراء B1 [ العنكبوت: 13]، وقوله [تعالى] الجزء الرابع من تفسير سورة الإسراء MARGNTIP الجزء الرابع من تفسير سورة الإسراء B2 وَمِنْ أَوْزَارِ الَّذِينَ يُضِلُّونَهُمْ بِغَيْرِ عِلْمٍ الجزء الرابع من تفسير سورة الإسراء B1
[ النحل: 25 ]، فإن الدعاة عليهم إثم ضلالهم في أنفسهم، وإثم آخر بسبب ما
أضلوا من أضلوا من غير أن ينقص من أوزار أولئك، ولا يحملوا عنهم شيئًا.
وهذا من عدل الله ورحمته بعباده.
وكذا قوله تعالى: ( وَمَا كُنَّا مُعَذِّبِينَ حَتَّى نَبْعَثَ رَسُولا )
إخبار عن عدله تعالى، وأنه لا يعذب أحدًا إلا بعد قيام الحجة عليه بإرسال
الرسول إليه، كما قال تعالى: الجزء الرابع من تفسير سورة الإسراء B2 كُلَّمَا أُلْقِيَ فِيهَا فَوْجٌ سَأَلَهُمْ خَزَنَتُهَا أَلَمْ يَأْتِكُمْ نَذِيرٌ * قَالُوا
بَلَى قَدْ جَاءَنَا نَذِيرٌ فَكَذَّبْنَا وَقُلْنَا مَا نَزَّلَ اللَّهُ
مِنْ شَيْءٍ إِنْ أَنْتُمْ إِلا فِي ضَلالٍ كَبِيرٍ الجزء الرابع من تفسير سورة الإسراء B1 [ الملك: 8 ، 9 ]، وكذا قوله [تعالى] الجزء الرابع من تفسير سورة الإسراء MARGNTIP : الجزء الرابع من تفسير سورة الإسراء B2 وَسِيقَ
الَّذِينَ كَفَرُوا إِلَى جَهَنَّمَ زُمَرًا حَتَّى إِذَا جَاءُوهَا
فُتِحَتْ أَبْوَابُهَا وَقَالَ لَهُمْ خَزَنَتُهَا أَلَمْ يَأْتِكُمْ
رُسُلٌ مِنْكُمْ يَتْلُونَ عَلَيْكُمْ آيَاتِ رَبِّكُمْ وَيُنْذِرُونَكُمْ
لِقَاءَ يَوْمِكُمْ هَذَا قَالُوا بَلَى وَلَكِنْ حَقَّتْ كَلِمَةُ
الْعَذَابِ عَلَى الْكَافِرِينَ الجزء الرابع من تفسير سورة الإسراء B1 [ الزمر: 71 ]، وقال تعالى: الجزء الرابع من تفسير سورة الإسراء B2 وَهُمْ
يَصْطَرِخُونَ فِيهَا رَبَّنَا أَخْرِجْنَا نَعْمَلْ صَالِحًا غَيْرَ
الَّذِي كُنَّا نَعْمَلُ أَوَلَمْ نُعَمِّرْكُمْ مَا يَتَذَكَّرُ فِيهِ
مَنْ تَذَكَّرَ وَجَاءَكُمُ النَّذِيرُ فَذُوقُوا فَمَا لِلظَّالِمِينَ
مِنْ نَصِيرٍ الجزء الرابع من تفسير سورة الإسراء B1 [ فاطر: 37 ] إلى
غير ذلك من الآيات الدالة على أن الله تعالى لا يدخل أحدًا النار إلا بعد
إرسال الرسول إليه، ومن ثم طعن جماعة من العلماء في اللفظة التي جاءت مقحمة
في صحيح البخاري عند قوله تعالى: الجزء الرابع من تفسير سورة الإسراء B2 إِنَّ رَحْمَتَ اللَّهِ قَرِيبٌ مِنَ الْمُحْسِنِينَ الجزء الرابع من تفسير سورة الإسراء B1 [ الأعراف: 56 ].
حدثنا عبيد الله بن سعد، حدثنا يعقوب، حدثنا أبي، عن صالح بن كَيْسَان، عن الأعرج بإسناده إلى الجزء الرابع من تفسير سورة الإسراء MARGNTIP
أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "اختصمت الجنة والنار" فذكر
الحديث إلى أن قال: "وأما الجنة فلا يظلم الله من خلقه أحدًا، وأنه ينشئ
للنار خلقًا فيلقون فيها، فتقول: هل من مزيد؟" الجزء الرابع من تفسير سورة الإسراء MARGNTIP ثلاثا، وذكر تمام الحديث الجزء الرابع من تفسير سورة الإسراء MARGNTIP .
فإن هذا إنما جاء في الجنة لأنها دار فضل، وأما النار فإنها دار عدل، لا
يدخلها أحد إلا بعد الإعذار إليه وقيام الحجة عليه. وقد تكلم جماعة من
الحفاظ في هذه اللفظة الجزء الرابع من تفسير سورة الإسراء MARGNTIP وقالوا: لعله انقلب على الراوي بدليل ما أخرجاه في الصحيحين واللفظ للبخاري من حديث عبد الرزاق الجزء الرابع من تفسير سورة الإسراء MARGNTIP عن مَعْمَر، عن همام، عن أبي هريرة قال: قال النبي الجزء الرابع من تفسير سورة الإسراء MARGNTIP
صلى الله عليه وسلم: "تحاجت الجنة والنار" فذكر الحديث إلى أن قال: "فأما
النار فلا تمتلئ حتى يضع فيها قدمه، فتقول: قط، قط، فهنالك تمتلئ ويزوي الجزء الرابع من تفسير سورة الإسراء MARGNTIP بعضها إلى بعض، ولا يظلم الله من خلقه أحدًا، وأما الجنة فينشئ الله لها خلقًا" الجزء الرابع من تفسير سورة الإسراء MARGNTIP .
بقي هاهنا مسألة قد اختلف الأئمة الجزء الرابع من تفسير سورة الإسراء MARGNTIP رحمهم الله تعالى، فيها الجزء الرابع من تفسير سورة الإسراء MARGNTIP
قديمًا وحديثًا وهي: الولدان الذين ماتوا وهم صغار وآباؤهم كفار، ماذا
حكمهم؟ وكذا المجنون والأصم والشيخ الخرف، ومن مات في الفَتْرة ولم تبلغه الجزء الرابع من تفسير سورة الإسراء MARGNTIP الدعوة. وقد ورد في شأنهم أحاديث أنا ذاكرها لك بعون الله [تعالى] الجزء الرابع من تفسير سورة الإسراء MARGNTIP وتوفيقه ثم نذكر فصلا ملخصًا من كلام الأئمة في ذلك، والله الجزء الرابع من تفسير سورة الإسراء MARGNTIP المستعان.
فالحديث الأول: عن الأسود بن سَريع:
قال الإمام أحمد: حدثنا علي بن عبد الله، حدثنا معاذ بن هشام، حدثنا
أبي، عن قتادة، عن الأحنف بن قيس، عن الأسود بن سريع [رضي الله عنه] الجزء الرابع من تفسير سورة الإسراء MARGNTIP
أن نبي الله صلى الله عليه وسلم قال: "أربعة يحتجون يوم القيامة: رجل أصم
لا يسمع شيئًا، ورجل أحمق، ورجل هرم، ورجل مات في فترة، فأما الأصم فيقول:
رب، قد الجزء الرابع من تفسير سورة الإسراء MARGNTIP جاء الإسلام وما أسمع شيئًا، وأما الأحمق فيقول: رب، قد جاء الإسلام والصبيان يحذفوني الجزء الرابع من تفسير سورة الإسراء MARGNTIP بالبعر، وأما الهَرَمُ فيقول: رب، لقد جاء الإسلام وما أعقل شيئًا، وأما الذي مات في الفترة فيقول: رب، ما أتاني لك رسول. فيأخذ مواثيقهم ليُطِعنّه الجزء الرابع من تفسير سورة الإسراء MARGNTIP فيرسل إليهم أن ادخلوا النار، فوالذي نفس محمد بيده لو دخلوها لكانت عليهم بردًا وسلامًا" الجزء الرابع من تفسير سورة الإسراء MARGNTIP .
وبالإسناد عن قتادة، عن الحسن، عن أبي رافع، عن أبى هريرة، مثل هذا الحديث غير أنه قال في آخره: "من الجزء الرابع من تفسير سورة الإسراء MARGNTIP دخلها كانت عليه بردًا وسلامًا، ومن لم يدخلها يسحب إليها" الجزء الرابع من تفسير سورة الإسراء MARGNTIP .
وكذا رواه إسحاق بن راهويه، عن معاذ بن هشام، ورواه البيهقي في كتاب الاعتقاد، من حديث حنبل الجزء الرابع من تفسير سورة الإسراء MARGNTIP بن إسحاق، عن علي بن عبد الله المديني، به الجزء الرابع من تفسير سورة الإسراء MARGNTIP
وقال: هذا إسناد صحيح، وكذا رواه حماد بن سلمة، عن علي بن زيد، عن أبي
رافع، عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أربعة كلهم
يدلي على الله بحجة" فذكر نحوه الجزء الرابع من تفسير سورة الإسراء MARGNTIP .
ورواه ابن جرير، من حديث مَعْمَر، عن همام، عن أبي هريرة، فذكره
موقوفًا، ثم قال أبو هريرة: اقرءوا إن شئتم: ( وَمَا كُنَّا مُعَذِّبِينَ
حَتَّى نَبْعَثَ رَسُولا ) الجزء الرابع من تفسير سورة الإسراء MARGNTIP .
وكذا رواه معمر عن عبد الله بن طاوس، عن أبيه، عن أبي هريرة موقوفًا.
الحديث الثاني: عن أنس بن مالك:
قال أبو داود الطيالسي: حدثنا الربيع، عن يزيد بن أبان الجزء الرابع من تفسير سورة الإسراء MARGNTIP قال: قلنا لأنس: يا أبا حمزة، ما تقول في أطفال المشركين؟ فقال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لم يكن لهم سيئات فيعذبوا الجزء الرابع من تفسير سورة الإسراء MARGNTIP بها فيكونوا من أهل النار، ولم يكن لهم حسنات فيجازوا بها فيكونوا من ملوك أهل الجنة هم من خدم أهل الجنة" الجزء الرابع من تفسير سورة الإسراء MARGNTIP2 .
الحديث الثالث: عن أنس أيضًا:
قال الحافظ أبو يعلى: حدثنا أبو خَيْثَمَةَ، حدثنا جرير، عن لَيْث، عن
عبد الوارث، عن أنس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "يؤتى بأربعة
يوم القيامة: بالمولود، والمعتوه، ومن مات في الفَتْرَة، والشيخ الفاني
الهرم، كلهم يتكلم بحجته، فيقول الرب تبارك وتعالى لعنق من النار: أبرز.
ويقول لهم: إني كنت أبعث إلى عبادي رسلا من أنفسهم، وإني رسول نفسي إليكم
ادخلوا هذه. قال: فيقول من كتب عليه الشقاء: يا رب، أنى ندخلها ومنها كنا
نفر؟ قال: ومن كتبت عليه السعادة يمضي فيقتحم فيها مسرعًا، قال: فيقول الله
تعالى: أنتم لرسلي أشد تكذيبًا ومعصية، فيدخل هؤلاء الجنة، وهؤلاء النار" .

وهكذا رواه الحافظ أبو بكر البزار، عن يوسف بن موسى، عن جرير بن عبد الحميد، بإسناده مثله الجزء الرابع من تفسير سورة الإسراء MARGNTIP2 .
الحديث الرابع: عن البراء بن عازب، رضي الله عنه:
قال الحافظ أبو يعلى الموصلي في مسنده أيضًا: حدثنا قاسم بن أبي شيبة، حدثنا عبد الله.
-يعني ابن داود-عن عمر بن ذر، عن يزيد بن أمية، عن البراء قال: سُئل
رسول الله صلى الله عليه وسلم عن أطفال المسلمين قال: "هم مع آبائهم". وسئل
عن أولاد المشركين فقال: "هم مع آبائهم". فقيل: يا رسول الله، ما يعملون؟
قال : "الله أعلم بهم" الجزء الرابع من تفسير سورة الإسراء MARGNTIP .
ورواه عمر بن ذر، عن يزيد بن أمية، عن رجل، عن البراء، عن عائشة، فذكره الجزء الرابع من تفسير سورة الإسراء MARGNTIP2 .
الحديث الخامس: عن ثوبان:
قال الحافظ أبو بكر أحمد بن عمرو بن عبد الخالق البزار في مسنده: حدثنا
إبراهيم بن سعيد الجوهري، حدثنا ريحان بن سعيد، حدثنا عباد بن منصور، عن
أيوب، عن أبي قِلابة، عن أبي أسماء، عن ثوبان؛ أن النبي صلى الله عليه وسلم
عظَّم شأن المسألة، قال: "إذا كان يوم القيامة، جاء أهل الجاهلية يحملون
أوثانهم على ظهورهم فيسألهم ربهم، فيقولون: ربنا لم ترسل إلينا رسولا ولم
يأتنا لك أمر، ولو أرسلت إلينا رسولا لكنا أطوع عبادك، فيقول لهم ربهم:
أرأيتم إن أمرتكم بأمر تطيعوني؟ فيقولون: نعم، فيأمرهم الجزء الرابع من تفسير سورة الإسراء MARGNTIP
أن يعمدوا إلى جهنم فيدخلوها، فينطلقون حتى إذا دنوا منها وجدوا لها
تغيظًا وزفيرًا، فرجعوا إلى ربهم فيقولون: ربنا أخرجنا -أو: أجرنا-منها،
فيقول لهم: ألم تزعموا أني إن أمرتكم بأمر تطيعوني؟ فيأخذ على ذلك
مواثيقهم. فيقول: اعمدوا إليها، فادخلوها.
فينطلقون حتى إذا رأوها فَرِقوا ورجعوا، فقالوا: ربنا فَرِقنا منها، ولا
نستطيع أن ندخلها فيقول: ادخلوها داخرين". فقال نبي الله صلى الله عليه
وسلم: "لو دخلوها أول مرة كانت عليهم بردًا وسلامًا". ثم قال البزار: ومتن
هذا الحديث غير معروف إلا من هذا الوجه، لم يروه عن أيوب إلا عباد، ولا عن
عباد إلا ريحان بن سعيد الجزء الرابع من تفسير سورة الإسراء MARGNTIP .
قلت: وقد ذكره ابن حبان في ثقاته، وقال يحيى بن معين والنسائي: لا بأس
به، ولم يرضه أبو داود. وقال أبو حاتم: شيخ لا بأس به يكتب حديثه ولا يحتج
به.
الحديث السادس: عن أبي سعيد-سعد بن مالك بن سنان الخدري:
قال الإمام محمد بن يحيى الذُّهَلي: حدثنا سعيد بن سليمان، عن فضيل بن
مرزوق، عن عطية، عن أبي سعيد قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
"الهالك في الفترة والمعتوه والمولود: يقول الهالك في الفترة: لم يأتني كتاب، ويقول المعتوه: رب، لم تجعل لي عقلا أعقل به خيرًا ولا شرًا، ويقول المولود: رب لم أدرك العقل فترفع الجزء الرابع من تفسير سورة الإسراء MARGNTIP لهم نار فيقال لهم الجزء الرابع من تفسير سورة الإسراء MARGNTIP
: ردوها ، قال: فيردها من كان في علم الله سعيدًا لو أدرك العمل، ويمسك
عنها من كان في علم الله شقيا لو أدرك العمل، فيقول: إياي عصيتم، فكيف لو
أن رسلي أتتكم؟".
وكذا رواه البزار، عن محمد بن عمر بن هَيَّاج الكوفي، عن عبيد الله الجزء الرابع من تفسير سورة الإسراء MARGNTIP بن موسى، عن فضيل بن مرزوق، به الجزء الرابع من تفسير سورة الإسراء MARGNTIP ثم قال: لا يعرف من حديث أبي سعيد إلا من طريقه، عن عطية عنه، وقال في آخره: "فيقول الله: إياي عصيتم فكيف برسلي بالغيب؟"
الحديث السابع: عن معاذ بن جبل، رضي الله عنه:
قال هشام بن عَمَّار ومحمد بن المبارك الصوري الجزء الرابع من تفسير سورة الإسراء MARGNTIP حدثنا عمر بن واقد، عن يونس بن حلبس، عن أبي إدريس الجزء الرابع من تفسير سورة الإسراء MARGNTIP
الخولاني، عن معاذ بن جبل، عن نبي الله صلى الله عليه وسلم قال: "يؤتى يوم
القيامة بالممسوخ عقلا وبالهالك في الفترة، وبالهالك صغيرًا. فيقول
الممسوخ: يا رب، لو آتيتني عقلا ما كان الجزء الرابع من تفسير سورة الإسراء MARGNTIP
من آتيته عقلا بأسعد مني -وذكر في الهالك في الفترة والصغير نحو ذلك-فيقول
الرب عز وجل: إني آمركم بأمر فتطيعوني؟ فيقولون: نعم، فيقول: اذهبوا
فادخلوا النار -قال: ولو دخلوها ما ضرّتهم-فتخرج عليهم قوابص، فيظنون أنها
قد أهلكت ما خلق الله من شيء، فيرجعون سراعًا، ثم يأمرهم الثانية فيرجعون
كذلك، فيقول الرب عزّ وجل: قبل أن أخلقكم علمت ما أنتم عاملون، وعلى علمي
خلقتكم، وإلى علمي تصيرون، ضميهم، فتأخذهم النار" الجزء الرابع من تفسير سورة الإسراء MARGNTIP2 .
الحديث الثامن: عن أبي هريرة، رضي الله عنه:
قد تقدم روايته مندرجة مع رواية الأسود بن سريع، رضي الله عنه:
وفي الصحيحين، عن أبي هريرة، رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه
وسلم قال: "كل مولود يولد على الفطرة، فأبواه يُهَوِّدانه ويُنَصِّرَانه
ويُمَجِّسانه، كما تنتج الجزء الرابع من تفسير سورة الإسراء MARGNTIP البهيمة بهيمة جمعاء، هل تحسون فيها من جدعاء؟" الجزء الرابع من تفسير سورة الإسراء MARGNTIP .
وفي رواية قالوا: يا رسول الله، أفرأيت من يموت صغيرا؟ قال: "الله أعلم بما كانوا عاملين" الجزء الرابع من تفسير سورة الإسراء MARGNTIP .
وقال
الإمام أحمد: حدثنا موسى بن داود، حدثنا عبد الرحمن بن ثابت، عن عطاء بن
قُرَّة، عن عبد الله بن ضمرة، عن أبي هريرة، رضي الله عنه، عن النبي صلى
الله عليه وسلم -فيما أعلم، شك موسى-قال: "ذراري المسلمين في الجنة، يكفلهم إبراهيم عليه السلام الجزء الرابع من تفسير سورة الإسراء MARGNTIP " الجزء الرابع من تفسير سورة الإسراء MARGNTIP2 .
وفي صحيح مسلم، عن عياض بن حمار، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، عن الله، عز وجل، أنه قال: "إني خلقت عبادي حنفاء" الجزء الرابع من تفسير سورة الإسراء MARGNTIP وفي رواية لغيره "مسلمين".
الحديث التاسع: عن سمرة، رضي الله عنه:
رواه الحافظ أبو بكر البرقاني في كتابه "المستخرج على البخاري" من حديث
عوف الأعرابي، عن أبي رجاء العطاردي، عن سَمُرَة، رضي الله عنه، عن النبي
صلى الله عليه وسلم قال: "كل مولود يولد على الفطرة" فناداه الناس: يا رسول
الله، وأولاد المشركين؟ قال: "وأولاد المشركين" الجزء الرابع من تفسير سورة الإسراء MARGNTIP .
وقال الطبراني: حدثنا عبد الله بن أحمد، حدثنا عقبة بن مكرم الضَّبِّي،
عن عيسى بن شعيب، عن عباد بن منصور، عن أبي رَجَاء، عن سمرة قال: سألنا
رسول الله صلى الله عليه وسلم عن أطفال المشركين فقال: "هم خدم أهل الجنة" الجزء الرابع من تفسير سورة الإسراء MARGNTIP .
الحديث العاشر: عن عم حسناء الجزء الرابع من تفسير سورة الإسراء MARGNTIP .
قال [الإمام] الجزء الرابع من تفسير سورة الإسراء MARGNTIP أحمد: [حدثنا إسحاق، يعني الأزرق] الجزء الرابع من تفسير سورة الإسراء MARGNTIP , أخبرنا رَوْح، حدثنا عوف، عن حسناء الجزء الرابع من تفسير سورة الإسراء MARGNTIP
بنت معاوية من بني صريم قالت: حدثني عمي قال: قلت: يا رسول الله، من في
الجنة؟ قال: "النبي في الجنة، والشهيد في الجنة، والمولود في الجنة،
والوئيد في الجنة" الجزء الرابع من تفسير سورة الإسراء MARGNTIP .
فمن العلماء من ذهب إلى التوقف الجزء الرابع من تفسير سورة الإسراء MARGNTIP فيهم لهذا الحديث، ومنهم من جزم لهم بالجنة، لحديث سَمُرَة بن جندب في صحيح البخاري: أنه عليه الصلاة والسلام الجزء الرابع من تفسير سورة الإسراء MARGNTIP
قال في جملة ذلك المنام، حين مرّ على ذلك الشيخ تحت الشجرة وحوله ولدان،
فقال له جبريل: هذا إبراهيم، عليه السلام، وهؤلاء أولاد المسلمين وأولاد
المشركين، قالوا: يا رسول الله، وأولاد المشركين؟. قال "نعم، وأولاد
المشركين" الجزء الرابع من تفسير سورة الإسراء MARGNTIP .
ومنهم من جزم لهم بالنار، لقوله عليه السلام الجزء الرابع من تفسير سورة الإسراء MARGNTIP : "هم مع آبائهم" .
ومنهم من ذهب إلى أنهم يمتحنون يوم القيامة في العَرَصَات، فمن أطاع دخل
الجنة وانكشف علم الله فيهم بسابق السعادة، ومن عصى دخل النار داخرًا،
وانكشف علم الله فيه بسابق الجزء الرابع من تفسير سورة الإسراء MARGNTIP الشقاوة.

وهذا القول يجمع بين الأدلة كلها، وقد صرحت به الأحاديث المتقدمة
المتعاضدة الشاهد بعضها لبعض. وهذا القول هو الذي حكاه الشيخ أبو الحسن علي
بن إسماعيل الأشعري، رحمه الله، عن أهل السنة والجماعة، وهو الذي نصره
الحافظ أبو بكر البيهقي في "كتاب الاعتقاد" وكذلك غيره من محققي العلماء
والحفاظ النقاد.
وقد ذكر الشيخ أبو عمر بن عبد البر النَّمَري بعد ما تقدم من أحاديث
الامتحان، ثم قال: وأحاديث هذا الباب ليست قوية، ولا تقوم بها حجة وأهل
العلم ينكرونها؛ لأن الآخرة دار جزاء وليست دار عمل ولا ابتلاء، فكيف
يكلفون دخول النار وليس ذلك في وسع المخلوقين، والله لا يكلف نفسًا إلا
وسعها؟!
والجواب عما قال: أن أحاديث هذا الباب منها ما هو صحيح، كما قد نص على
ذلك غير واحد من أئمة العلماء، ومنها ما هو حسن، ومنها ما هو ضعيف يقوى الجزء الرابع من تفسير سورة الإسراء MARGNTIP
بالصحيح والحسن. وإذا كانت أحاديث الباب الواحد متعاضدة على هذا النمط،
أفادت الحجة عند الناظر فيها، وأما قوله: "إن الآخرة دار جزاء". فلا شك
أنها دار جزاء، ولا ينافي التكليف في عرصاتها قبل دخول الجنة أو النار، كما
حكاه الشيخ أبو الحسن الأشعري عن مذهب أهل السنة والجماعة، من امتحان
الأطفال، وقد قال الله تعالى: الجزء الرابع من تفسير سورة الإسراء B2 يَوْمَ يُكْشَفُ عَنْ سَاقٍ وَيُدْعَوْنَ إِلَى السُّجُودِ الجزء الرابع من تفسير سورة الإسراء B1 [ ن: 42 ] وقد ثبتت السنة في الصحاح الجزء الرابع من تفسير سورة الإسراء MARGNTIP وغيرها: أن المؤمنين يسجدون لله يوم القيامة، وأما المنافق فلا يستطيع ذلك ويعود ظهره طبقًا واحدًا كلما أراد السجود الجزء الرابع من تفسير سورة الإسراء MARGNTIP خَرَّ لقفاه الجزء الرابع من تفسير سورة الإسراء MARGNTIP .
وفي الصحيحين في الرجل الذي يكون آخر أهل النار خروجًا منها أن الله
يأخذ عهوده ومواثيقه ألا يسأل غير ما هو فيه، ويتكرر ذلك مرارًا، ويقول
الله تعالى: يا ابن آدم، ما أغدرك! ثم يأذن له في دخول الجنة الجزء الرابع من تفسير سورة الإسراء MARGNTIP .
وأما قوله: "وكيف يكلفهم الجزء الرابع من تفسير سورة الإسراء MARGNTIP
دخول النار، وليس ذلك في وسعهم؟" فليس هذا بمانع من صحة الحديث، فإن الله
يأمر العباد يوم القيامة بالجواز على الصراط، وهو جسر على جهنم أحدّ من
السيف وأدق من الشعرة، ويمر المؤمنون عليه بحسب أعمالهم، كالبرق، وكالريح،
وكأجاويد الخيل والركاب، ومنهم الساعي ومنهم الماشي، ومنهم من يحبو حبوًا،
ومنهم المكدوش على وجهه في النار، وليس ما ورد في أولئك بأعظم من هذا بل
هذا أطم وأعظم، وأيضًا فقد ثبتت السنة بأن الدجال يكون معه جنة ونار، وقد
أمر الشارع المؤمنين الذين يدركونه أن يشرب أحدهم من الذي يرى أنه نار،
فإنه يكون عليه بردًا وسلامًا، فهذا نظير ذلك، وأيضًا فإن الله تعالى [قد] الجزء الرابع من تفسير سورة الإسراء MARGNTIP
أمر بني إسرائيل أن يقتلوا أنفسهم، فقتل بعضهم بعضًا حتى قتلوا فيما قيل
في غداة واحدة سبعين ألفًا، يقتل الرجل أباه وأخاه وهم في عماية غمامة
أرسلها الله عليهم، وذلك عقوبة لهم على عبادتهم العجل، وهذا أيضًا شاق على
النفوس جدًا لا يتقاصر الجزء الرابع من تفسير سورة الإسراء MARGNTIP عما ورد في الحديث المذكور، والله أعلم.
فصل
فإذا تقرر هذا، فقد اختلف الناس في ولدان المشركين على أقوال:
أحدها: أنهم في الجنة، واحتجوا بحديث سَمُرَة أنه، عليه السلام الجزء الرابع من تفسير سورة الإسراء MARGNTIP رأى مع إبراهيم أولاد المسلمين وأولاد المشركين وبما تقدم في الجزء الرابع من تفسير سورة الإسراء MARGNTIP رواية أحمد عن حسناء الجزء الرابع من تفسير سورة الإسراء MARGNTIP
عن عمها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "والمولود في الجنة". وهذا
استدلال صحيح، ولكن أحاديث الامتحان أخص منه. فمن علم الله [عز وجل] الجزء الرابع من تفسير سورة الإسراء MARGNTIP منه أنه يطيع جعل الجزء الرابع من تفسير سورة الإسراء MARGNTIP
روحه في البرزخ مع إبراهيم وأولاد المسلمين الذين ماتوا على الفطرة، ومن
علم منه أنه لا يجيب، فأمره إلى الله تعالى، ويوم القيامة يكون في النار
كما دلت عليه أحاديث الامتحان، ونقله الأشعري عن أهل السنة [والجماعة] الجزء الرابع من تفسير سورة الإسراء MARGNTIP
ثم من هؤلاء القائلين بأنهم في الجنة من يجعلهم مستقلين فيها، ومنهم من
يجعلهم خدمًا لهم، كما جاء في حديث علي بن زيد، عن أنس، عند أبي داود
الطيالسي الجزء الرابع من تفسير سورة الإسراء MARGNTIP وهو ضعيف، والله أعلم.
القول الثاني: أنهم مع آبائهم في النار، واستدل عليه بما رواه الإمام أحمد بن حنبل عن أبي المغيرة حدثنا عتبة بن ضمرة الجزء الرابع من تفسير سورة الإسراء MARGNTIP
بن حبيب، حدثني عبد الله بن أبى قيس مولى غُطَيْف، أنه أتى عائشة فسألها
عن ذراري الكفار فقالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "هم تبع
لآبائهم". فقلت: يا رسول الله، بلا عمل؟ فقال: "الله أعلم بما كانوا
عاملين" الجزء الرابع من تفسير سورة الإسراء MARGNTIP .
وأخرجه أبو داود من حديث محمد بن حرب، عن محمد بن زياد الألهاني، سمعت
عبد الله بن أبي قيس سمعت، عائشة تقول: سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم
عن ذراري المؤمنين قال الجزء الرابع من تفسير سورة الإسراء MARGNTIP : "هم من آبائهم". قلت: فذراري المشركين؟ قال : "هم مع آبائهم" قلت: بلا عمل؟ قال : "الله أعلم بما كانوا عاملين" الجزء الرابع من تفسير سورة الإسراء MARGNTIP .
ورواه [الإمام] الجزء الرابع من تفسير سورة الإسراء MARGNTIP
أحمد أيضا، عن وكيع، عن أبي عَقِيل يحيى بن المتوكل -وهو متروك-عن مولاته
بُهَيَّة عن عائشة؛ أنها ذكرت لرسول الله صلى الله عليه وسلم أطفال
المشركين فقال: "إن شئت أسمعتك تضاغيهم في النار" الجزء الرابع من تفسير سورة الإسراء MARGNTIP .
وقال عبد الله بن الإمام أحمد: حدثنا عثمان بن أبي شيبة، عن محمد بن فضيل بن الجزء الرابع من تفسير سورة الإسراء MARGNTIP
غزوان، عن محمد بن عثمان، عن زاذان عن علي، رضي الله عنه، قال: سألت خديجة
رسول الله صلى الله عليه وسلم عن ولدين لها ماتا في الجاهلية فقال: "هما
في النار" . قال: فلما رأى الكراهية في وجهها [قال] الجزء الرابع من تفسير سورة الإسراء MARGNTIP "لو رأيت مكانهما لأبغضتهما". قالت: فولدي منك؟ قال: [قال: "في الجنة". قال: ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم] الجزء الرابع من تفسير سورة الإسراء MARGNTIP .
"إن المؤمنين وأولادهم في الجنة، وإن المشركين وأولادهم في النار" ثم قرأ: الجزء الرابع من تفسير سورة الإسراء B2 وَالَّذِينَ آمَنُوا وَاتَّبَعَتْهُمْ ذُرِّيَّتُهُمْ بِإِيمَانٍ [أَلْحَقْنَا بِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ] الجزء الرابع من تفسير سورة الإسراء MARGNTIP الجزء الرابع من تفسير سورة الإسراء B1 [ الطور: 21 ] الجزء الرابع من تفسير سورة الإسراء MARGNTIP .
وهذا حديث غريب؛ فإن محمد بن عثمان هذا مجهول الحال، وشيخه زاذان لم يدرك عليًا، والله أعلم.
وروى أبو داود من حديث ابن أبي زائدة، عن أبيه، عن الشعبي قال: قال رسول
الله صلى الله عليه وسلم: "الوائدة والموءودة في النار". ثم قال الشعبي:
حدثني به علقمة، عن أبي وائل، عن ابن مسعود الجزء الرابع من تفسير سورة الإسراء MARGNTIP .
وقد رواه جماعة عن داود بن أبي هند، عن الشعبي، عن علقمة، عن سلمة بن
قيس الأشجعي قال: أتيت أنا وأخي النبي صلى الله عليه وسلم فقلنا: إن أمنا
ماتت في الجاهلية، وكانت تقري الضيف وتصل الرحم، وأنها وأدت أختًا لنا في
الجاهلية لم تبلغ الحنث. فقال: "الوائدة والموءودة في النار، إلا أن تدرك
الوائدة الإسلام، فتسلم". وهذا إسناد حسن الجزء الرابع من تفسير سورة الإسراء MARGNTIP .
والقول الثالث: التوقف فيهم، واعتمدوا على قوله صلى الله عليه وسلم:
"الله أعلم بما كانوا عاملين". وهو في الصحيحين من حديث جعفر بن أبي إياس،
عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس: سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن أولاد
المشركين قال الجزء الرابع من تفسير سورة الإسراء MARGNTIP :"الله أعلم بما كانوا عاملين" الجزء الرابع من تفسير سورة الإسراء MARGNTIP
وكذلك هو في الصحيحين، من حديث الزهري، عن عطاء بن يزيد، وعن أبي سلمة، عن
أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم: أنه سئل عن أطفال المشركين،
فقال: "الله أعلم بما كانوا عاملين" الجزء الرابع من تفسير سورة الإسراء MARGNTIP .
ومنهم من جعلهم من أهل الأعراف. وهذا القول يرجع إلى قول من ذهب إلى
أنهم من أهل الجنة؛ لأن الأعراف ليس دار قرار، ومآل أهلها إلى الجنة كما
تقدم تقرير ذلك في "سورة الأعراف"، والله أعلم.
فصل
وليعلم أن هذا الخلاف مخصوص بأطفال المشركين، فأما ولدان المؤمنين فلا
خلاف بين العلماء كما حكاه القاضي أبو يعلى بن الفرّاء الحنبلي، عن الإمام
أحمد أنه قال: لا يختلف فيهم أنهم من أهل الجنة. وهذا هو المشهور بين
الناس، وهو الذي نقطع الجزء الرابع من تفسير سورة الإسراء MARGNTIP به إن شاء الله، عز وجل. فأما ما ذكره الشيخ أبو عمر بن عبد البر، عن بعض العلماء: أنهم توقفوا في ذلك، وأن الولدان كلهم تحت شيئة الجزء الرابع من تفسير سورة الإسراء MARGNTIP الله، عز وجل الجزء الرابع من تفسير سورة الإسراء MARGNTIP . قال أبو عمر: ذهب إلى هذا القول جماعة من أهل الفقه والحديث منهم:
حماد بن زيد، وحماد بن سلمة، وابن المبارك، وإسحاق بن راهويه وغيرهم
قالوا: وهو يشبه ما رسم مالك في موطئه في أبواب القدر، وما أورده من
الأحاديث في ذلك، وعلى ذلك أكثر أصحابه. وليس عن مالك فيه شيء منصوص، إلا
أن المتأخرين من أصحابه ذهبوا إلى أن أطفال المسلمين في الجنة وأطفال
المشركين خاصة في المشيئة الجزء الرابع من تفسير سورة الإسراء MARGNTIP انتهى كلامه وهو غريب جدًا.
وقد ذكر أبو عبد الله القرطبي في كتاب "التذكرة" الجزء الرابع من تفسير سورة الإسراء MARGNTIP نحو ذلك أيضًا، والله أعلم.
وقد ذكروا في ذلك حديث عائشة بنت طلحة، عن عائشة أم المؤمنين قالت: دعي النبي الجزء الرابع من تفسير سورة الإسراء MARGNTIP
صلى الله عليه وسلم إلى جنازة صبي من الأنصار، فقلت: يا رسول الله، طوبى
له عصفور من عصافير الجنة لم يعمل السوء ولم يدركه، فقال: "أو غير ذلك يا
عائشة، إن الله خلق الجنة وخلق لها أهلا وهم في أصلاب آبائهم، وخلق النار
وخلق لها أهلا وهم في أصلاب آبائهم".



اعصار
اعصار
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 34527

https://www.helpub.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الرابع من تفسير سورة الإسراء Empty رد: الجزء الرابع من تفسير سورة الإسراء

مُساهمة من طرف الزعيم الثلاثاء 24 مايو - 16:30:21

موضــــــ جميل ـــــوع
والأجمل مشاركة به معنا
لا تحرمنا مواضيعك سنكون شاكريــــ لك ـــن على جهودك الطيبة
فكن دائما كما أنت لأنك تستحق كــــ الشكر ــــــل
ولا تنسى أن تترك أثرا هنا




الزعيم
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 7554

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الرابع من تفسير سورة الإسراء Empty رد: الجزء الرابع من تفسير سورة الإسراء

مُساهمة من طرف aaaa الخميس 29 مارس - 22:48:09

شكرا على الموضوع
لا تبخل علينا




aaaa
عضو نشيط
عضو  نشيط

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 768
تاريخ الميلاد : 13/10/1983
العمر : 40

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى