ملتقى الجزائريين والعرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الجزء الثاني عشر من تفسير سورة النحل

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل

الجزء الثاني عشر من تفسير سورة النحل  Empty الجزء الثاني عشر من تفسير سورة النحل

مُساهمة من طرف اعصار السبت 21 مايو - 14:50:31

الجزء الثاني عشر من تفسير سورة النحل  B2






وَلا تَتَّخِذُوا أَيْمَانَكُمْ دَخَلا بَيْنَكُمْ فَتَزِلَّ قَدَمٌ
بَعْدَ ثُبُوتِهَا وَتَذُوقُوا السُّوءَ بِمَا صَدَدْتُمْ عَنْ سَبِيلِ
اللَّهِ وَلَكُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ







(94)






وَلا تَشْتَرُوا بِعَهْدِ اللَّهِ ثَمَنًا قَلِيلا إِنَّمَا عِنْدَ اللَّهِ هُوَ خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ







(95)






مَا عِنْدَكُمْ يَنْفَدُ وَمَا عِنْدَ اللَّهِ بَاقٍ وَلَنَجْزِيَنَّ
الَّذِينَ صَبَرُوا أَجْرَهُمْ بِأَحْسَنِ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ







(96) الجزء الثاني عشر من تفسير سورة النحل  B1


ثم حذر تعالى عباده عن الجزء الثاني عشر من تفسير سورة النحل  MARGNTIP
اتخاذ الأيمان دخلا أي خديعة ومكرًا، لئلا تَزل قدم بعد ثبوتها: مثل لمن
كان على الاستقامة فحاد عنها وزل عن طريق الهدى، بسبب الأيمان الحانثة الجزء الثاني عشر من تفسير سورة النحل  MARGNTIP
المشتملة على الصد عن سبيل الله، لأن الكافر إذا رأى أن المؤمن قد عاهده
ثم غدر به، لم يبق له وثوق بالدين، فانصد بسببه عن الدخول في الإسلام؛
ولهذا قال: ( وَتَذُوقُوا السُّوءَ بِمَا صَدَدْتُمْ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ
وَلَكُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ ) .
ثم قال تعالى: ( وَلا تَشْتَرُوا بِعَهْدِ اللَّهِ ثَمَنًا قَلِيلا )
أي: لا تعتاضوا عن الأيمان بالله عَرَض الحياة الدنيا وزينتها، فإنها
قليلة، ولو حيزت لابن آدم الدنيا بحذافيرها لكان ما عند الله هو خير له،
أي: جزاء الله وثوابه خير لمن رجاه وآمن به الجزء الثاني عشر من تفسير سورة النحل  MARGNTIP وطلبه، وحفظ عهده الجزء الثاني عشر من تفسير سورة النحل  MARGNTIP رجاء موعوده؛ ولهذا قال: ( إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ * مَا عِنْدَكُمْ يَنْفَدُ ) < 4-601 >
أي: يفرغ وينقضي، فإنه إلى أجل معدود محصور مقدَّر مُتَناه، ( وَمَا
عِنْدَ اللَّهِ بَاقٍ ) أي: وثوابه لكم في الجنة باق لا انقطاع ولا نفاد له
فإنه دائم لا يحول ولا يزول، ( وَلَنَجْزِيَنَّ الَّذِينَ صَبَرُوا
أَجْرَهُمْ بِأَحْسَنِ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ ) قسم من الرب عز وجل الجزء الثاني عشر من تفسير سورة النحل  MARGNTIP مُتَلقى باللام، أنه يجازي الصابرين بأحسن أعمالهم، أي: ويتجاوز عن سيئها.
الجزء الثاني عشر من تفسير سورة النحل  B2






مَنْ عَمِلَ صَالِحًا مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ
فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَجْرَهُمْ
بِأَحْسَنِ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ







(97) الجزء الثاني عشر من تفسير سورة النحل  B1
هذا وعد من الله تعالى لمن عمل صالحا -وهو العمل المتابع لكتاب الله تعالى وسنة نبيه الجزء الثاني عشر من تفسير سورة النحل  MARGNTIP
من ذكر أو أنثى من بني آدم، وقلبه مؤمن بالله ورسوله، وإن هذا العمل
المأمور به مشروع من عند الله -بأن يحييه الله حياة طيبة في الدنيا وأن
يجزيه الجزء الثاني عشر من تفسير سورة النحل  MARGNTIP بأحسن ما عمله في الدار الآخرة.
والحياة الطيبة تشمل وجوه الراحة من أي جهة كانت. وقد روي عن ابن عباس وجماعة أنهم فسروها بالرزق الحلال الطيب.
وعن علي بن أبي طالب، رضي الله عنه، أنه فسرها بالقناعة. وكذا قال ابن عباس، وعِكْرِمة، ووهب بن منبه.
وقال علي بن أبي طلحة، عن ابن عباس: أنها الجزء الثاني عشر من تفسير سورة النحل  MARGNTIP السعادة.
وقال الحسن، ومجاهد، وقتادة: لا يطيب لأحد حياة إلا في الجنة.
وقال الضحاك: هي الرزق الحلال والعبادة في الدنيا، وقال الضحاك أيضا: هي الجزء الثاني عشر من تفسير سورة النحل  MARGNTIP العمل بالطاعة والانشراح بها.
والصحيح أن الحياة الطيبة تشمل هذا كله كما جاء في الحديث الذي رواه الإمام أحمد:
حدثنا عبد الله بن يزيد، حدثنا سعيد بن أبي أيوب، حدثني شرحبيل بن شريك، عن
أبي عبد الرحمن الحُبُلي، عن عبد الله بن عَمرو أن رسول الله صلى الله
عليه وسلم قال: "قد أفلح من أسلم ورُزق كفافا، وقَنَّعه الله بما آتاه".
ورواه مسلم، من حديث عبد الله بن يزيد المقرئ به الجزء الثاني عشر من تفسير سورة النحل  MARGNTIP .
وروى الترمذي والنسائي، من حديث أبي هانئ، عن أبي علي الجنبي الجزء الثاني عشر من تفسير سورة النحل  MARGNTIP عن فضالة بن عُبَيد؛ أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "قد أفلح من هُدي إلى الإسلام، وكان عيشه كفافا، وقنع الجزء الثاني عشر من تفسير سورة النحل  MARGNTIP به". وقال < 4-602 >
الترمذي: هذا حديث صحيح الجزء الثاني عشر من تفسير سورة النحل  MARGNTIP .
وقال الإمام أحمد، حدثنا يزيد، حدثنا هَمَّام، عن يحيى، عن قتادة، عن
أنس بن مالك قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن الله لا يظلم
المؤمن حسنة يعطى بها في الدنيا [ويثاب عليها في الآخرة وأما الكافر فيعطيه
حسناته في الدنيا] الجزء الثاني عشر من تفسير سورة النحل  MARGNTIP حتى إذا أفضى إلى الآخرة، لم تكن له حسنة يعطى بها خيرًا". انفرد بإخراجه مسلم الجزء الثاني عشر من تفسير سورة النحل  MARGNTIP .
الجزء الثاني عشر من تفسير سورة النحل  B2






فَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآنَ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ







(98)






إِنَّهُ لَيْسَ لَهُ سُلْطَانٌ عَلَى الَّذِينَ آمَنُوا وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ







(99)






إِنَّمَا سُلْطَانُهُ عَلَى الَّذِينَ يَتَوَلَّوْنَهُ وَالَّذِينَ هُمْ بِهِ مُشْرِكُونَ







(100) الجزء الثاني عشر من تفسير سورة النحل  B1
هذا أمر من الله تعالى لعباده الجزء الثاني عشر من تفسير سورة النحل  MARGNTIP
على لسان نبيه صلى الله عليه وسلم: إذا أرادوا قراءة القرآن، أن يستعيذوا
بالله من الشيطان الرجيم. وهو أمرُ ندبٍ ليس بواجب، حكى الإجماع على ذلك الجزء الثاني عشر من تفسير سورة النحل  MARGNTIP الإمام أبو جعفر بن جرير وغيره من الأئمة. وقد قدمنا الأحاديث الواردة في الاستعاذة مبسوطة في أول التفسير، ولله الحمد والمنة.
والمعنى في الاستعاذة عند ابتداء القراءة، لئلا يلبس الجزء الثاني عشر من تفسير سورة النحل  MARGNTIP على القارئ قراءته ويخلط عليه، ويمنعه من التدبر والتفكر، ولهذا ذهب الجمهور إلى أن الاستعاذة إنما تكون قبل التلاوة الجزء الثاني عشر من تفسير سورة النحل  MARGNTIP
وحكي عن حمزة وأبي حاتم السجستاني: أنها تكون بعد التلاوة، واحتجا بهذه
الآية. ونقل النووي في شرح المهذب مثل ذلك عن أبي هريرة أيضًا، ومحمد بن
سيرين، وإبراهيم النَّخَعي. والصحيح الأول، لما تقدم من الأحاديث الدالة
على تقدمها على التلاوة، والله أعلم.
وقوله: ( إِنَّهُ لَيْسَ لَهُ سُلْطَانٌ عَلَى الَّذِينَ آمَنُوا
وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ ) قال الثوري: ليس له عليهم سلطان أن
يوقعهم في ذنب لا يتوبون منه.
وقال آخرون: معناه لا حجة له عليهم. وقال آخرون: كقوله:
الجزء الثاني عشر من تفسير سورة النحل  B2 إِلا عِبَادَكَ مِنْهُمُ الْمُخْلَصِينَ



الجزء الثاني عشر من تفسير سورة النحل  B1

[ص : 83] .
( إِنَّمَا سُلْطَانُهُ عَلَى الَّذِينَ يَتَوَلَّوْنَهُ ) قال مجاهد: يطيعونه.
وقال آخرون: اتخذوه وليًا من دون الله. < 4-603 >

( وَالَّذِينَ هُمْ بِهِ مُشْرِكُونَ ) أي: أشركوا في عبادة الله
تعالى. ويحتمل أن تكون الباء سببية، أي: صاروا بسبب طاعتهم للشيطان مشركين
بالله تعالى.
وقال آخرون: معناه: أنه شركهم في الأموال والأولاد.
الجزء الثاني عشر من تفسير سورة النحل  B2






وَإِذَا بَدَّلْنَا آيَةً مَكَانَ آيَةٍ وَاللَّهُ أَعْلَمُ بِمَا
يُنَزِّلُ قَالُوا إِنَّمَا أَنْتَ مُفْتَرٍ بَلْ أَكْثَرُهُمْ لا
يَعْلَمُونَ







(101)






قُلْ نَزَّلَهُ رُوحُ الْقُدُسِ مِنْ رَبِّكَ بِالْحَقِّ لِيُثَبِّتَ الَّذِينَ آمَنُوا وَهُدًى وَبُشْرَى لِلْمُسْلِمِينَ







(102) الجزء الثاني عشر من تفسير سورة النحل  B1
يخبر تعالى عن ضعف عقول المشركين وقلة ثباتهم وإيقانهم، وأنه لا يتصور
منهم الإيمان وقد كتب عليهم الشقاوة، وذلك أنهم إذا رأوا تغيير الأحكام
ناسخها بمنسوخها قالوا للرسول: ( إِنَّمَا أَنْتَ مُفْتَرٍ ) أي: كذاب
وإنما هو الرب تعالى يفعل ما يشاء، ويحكم ما يريد.
وقال مجاهد: ( بَدَّلْنَا آيَةً مَكَانَ آيَةٍ ) أي: رفعناها وأثبتنا غيرها.
وقال قتادة: هو كقوله تعالى:

الجزء الثاني عشر من تفسير سورة النحل  B2




مَا نَنْسَخْ مِنْ آيَةٍ أَوْ نُنْسِهَا




الجزء الثاني عشر من تفسير سورة النحل  B1


[البقرة :106] .



فقال تعالى مجيبا لهم: ( قُلْ نـزلَهُ رُوحُ الْقُدُسِ ) أي: جبريل، (
مِنْ رَبِّكَ بِالْحَقِّ ) أي: بالصدق والعدل، ( لِيُثَبِّتَ الَّذِينَ
آمَنُوا ) فيصدقوا بما أنـزل أولا وثانيا وتخبت له قلوبهم، ( وَهُدًى
وَبُشْرَى لِلْمُسْلِمِينَ ) أي: وجعله هاديا [مهديا] الجزء الثاني عشر من تفسير سورة النحل  MARGNTIP وبشارة للمسلمين الذين آمنوا بالله ورسله.



اعصار
اعصار
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 34527

https://www.helpub.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الثاني عشر من تفسير سورة النحل  Empty رد: الجزء الثاني عشر من تفسير سورة النحل

مُساهمة من طرف الزعيم السبت 21 مايو - 15:48:24

جزاك الله خيرا ونفعك بالعلم




الزعيم
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 7554

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الثاني عشر من تفسير سورة النحل  Empty رد: الجزء الثاني عشر من تفسير سورة النحل

مُساهمة من طرف اعصار السبت 21 مايو - 16:33:55

نورت الموضوع بردك شكرا



اعصار
اعصار
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 34527

https://www.helpub.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الثاني عشر من تفسير سورة النحل  Empty رد: الجزء الثاني عشر من تفسير سورة النحل

مُساهمة من طرف M.AYMAN السبت 21 مايو - 17:25:49


M.AYMAN
عضو نشيط
عضو  نشيط

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 1898
تاريخ الميلاد : 13/10/1985
العمر : 38

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الثاني عشر من تفسير سورة النحل  Empty رد: الجزء الثاني عشر من تفسير سورة النحل

مُساهمة من طرف aaaa الخميس 29 مارس - 22:41:22

شكرا على الموضوع
لا تبخل علينا




aaaa
عضو نشيط
عضو  نشيط

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 768
تاريخ الميلاد : 13/10/1983
العمر : 40

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى