ملتقى الجزائريين والعرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الجزء الثالث من تفسير سورة إبراهيم

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل

الجزء الثالث من تفسير سورة إبراهيم Empty الجزء الثالث من تفسير سورة إبراهيم

مُساهمة من طرف اعصار السبت 21 مايو - 14:41:20

الجزء الثالث من تفسير سورة إبراهيم B2 قَالَتْ
لَهُمْ رُسُلُهُمْ إِنْ نَحْنُ إِلا بَشَرٌ مِثْلُكُمْ وَلَكِنَّ اللَّهَ
يَمُنُّ عَلَى مَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ وَمَا كَانَ لَنَا أَنْ
نَأْتِيَكُمْ بِسُلْطَانٍ إِلا بِإِذْنِ اللَّهِ وَعَلَى اللَّهِ
فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ (11) وَمَا
لَنَا أَلا نَتَوَكَّلَ عَلَى اللَّهِ وَقَدْ هَدَانَا سُبُلَنَا
وَلَنَصْبِرَنَّ عَلَى مَا آذَيْتُمُونَا وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ
الْمُتَوَكِّلُونَ (12) الجزء الثالث من تفسير سورة إبراهيم B1

قالت لهم رسلهم: ( إِنْ نَحْنُ إِلا بَشَرٌ مِثْلُكُمْ ) أي: صحيح أنا
بشر مثلكم في البشرية ( وَلَكِنَّ اللَّهَ يَمُنُّ عَلَى مَنْ يَشَاءُ مِنْ
عِبَادِهِ ) أي: بالرسالة والنبوة ( وَمَا كَانَ لَنَا أَنْ نَأْتِيَكُمْ
بِسُلْطَانٍ ) على وفق ما سألتم ( إِلا بِإِذْنِ اللَّهِ ) أي: بعد سؤالنا
إياه، وإذنه لنا في ذلك، ( وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ
) أي: في جميع أمورهم.
ثم قالت الرسل: ( وَمَا لَنَا أَلا نَتَوَكَّلَ عَلَى اللَّهِ ) أي: وما
يمنعنا من التوكل عليه، وقد هدانا لأقوم الطرق وأوضحها وأبينها، (
وَلَنَصْبِرَنَّ عَلَى مَا آذَيْتُمُونَا ) أي: من الكلام السيئ، والأفعال
السخيفة، ( وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُتَوَكِّلُونَ )
الجزء الثالث من تفسير سورة إبراهيم B2 وَقَالَ
الَّذِينَ كَفَرُوا لِرُسُلِهِمْ لَنُخْرِجَنَّكُمْ مِنْ أَرْضِنَا أَوْ
لَتَعُودُنَّ فِي مِلَّتِنَا فَأَوْحَى إِلَيْهِمْ رَبُّهُمْ لَنُهْلِكَنَّ
الظَّالِمِينَ (13) وَلَنُسْكِنَنَّكُمُ الأَرْضَ مِنْ بَعْدِهِمْ ذَلِكَ لِمَنْ خَافَ مَقَامِي وَخَافَ وَعِيدِ (14) وَاسْتَفْتَحُوا وَخَابَ كُلُّ جَبَّارٍ عَنِيدٍ (15) مِنْ وَرَائِهِ جَهَنَّمُ وَيُسْقَى مِنْ مَاءٍ صَدِيدٍ (16) يَتَجَرَّعُهُ
وَلا يَكَادُ يُسِيغُهُ وَيَأْتِيهِ الْمَوْتُ مِنْ كُلِّ مَكَانٍ وَمَا
هُوَ بِمَيِّتٍ وَمِنْ وَرَائِهِ عَذَابٌ غَلِيظٌ (17) الجزء الثالث من تفسير سورة إبراهيم B1
يخبر تعالى عما توعدت به الأمم الكافرة رسلهم، من الإخراج من أرضهم، والنفي من بين أظهرهم، كما قال قوم شعيب له ولمن آمن به: الجزء الثالث من تفسير سورة إبراهيم B2 لَنُخْرِجَنَّكَ يَا شُعَيْبُ وَالَّذِينَ آمَنُوا مَعَكَ مِنْ قَرْيَتِنَا أَوْ لَتَعُودُنَّ فِي مِلَّتِنَا الجزء الثالث من تفسير سورة إبراهيم B1 [الأعراف: 88]، وقال قوم لوط: الجزء الثالث من تفسير سورة إبراهيم B2 أَخْرِجُوا آلَ لُوطٍ مِنْ قَرْيَتِكُمْ إِنَّهُمْ أُنَاسٌ يَتَطَهَّرُونَ الجزء الثالث من تفسير سورة إبراهيم B1 [النمل: 56]، وقال تعالى إخبارا عن مشركي قريش: الجزء الثالث من تفسير سورة إبراهيم B2 وَإِنْ كَادُوا لَيَسْتَفِزُّونَكَ مِنَ الأَرْضِ لِيُخْرِجُوكَ مِنْهَا وَإِذًا لا يَلْبَثُونَ خِلافَكَ إِلا قَلِيلا الجزء الثالث من تفسير سورة إبراهيم B1 [الإسراء: 76]، وقال تعالى: الجزء الثالث من تفسير سورة إبراهيم B2 وَإِذْ
يَمْكُرُ بِكَ الَّذِينَ كَفَرُوا لِيُثْبِتُوكَ أَوْ يَقْتُلُوكَ أَوْ
يُخْرِجُوكَ وَيَمْكُرُونَ وَيَمْكُرُ اللَّهُ وَاللَّهُ خَيْرُ
الْمَاكِرِينَ الجزء الثالث من تفسير سورة إبراهيم B1 [الأنفال: 30].
وكان الجزء الثالث من تفسير سورة إبراهيم MARGNTIP
من صنعه تعالى: أنه أظهر رسوله ونصره، وجعل له بسبب خروجه من مكة أنصارًا
وأعوانًا وجندا، يقاتلون في سبيل الله، ولم يزل يرقيه [الله] الجزء الثالث من تفسير سورة إبراهيم MARGNTIP تعالى من شيء إلى شيء، حتى فتح له مكة التي أخرجته، ومكن له فيها، وأرغم آناف أعدائه منهم، و[من] الجزء الثالث من تفسير سورة إبراهيم MARGNTIP سائر [أهل] الجزء الثالث من تفسير سورة إبراهيم MARGNTIP
الأرض، حتى دخل الناس في دين الله أفواجا، وظهرت كلمة الله ودينه على سائر
الأديان، في مشارق الأرض ومغاربها في أيسر زمان؛ ولهذا قال تعالى: (
فَأَوْحَى إِلَيْهِمْ رَبُّهُمْ لَنُهْلِكَنَّ الظَّالِمِينَ *
وَلَنُسْكِنَنَّكُمُ الأرْضَ مِنْ بَعْدِهِمْ ) كما قال تعالى: الجزء الثالث من تفسير سورة إبراهيم B2 وَلَقَدْ سَبَقَتْ كَلِمَتُنَا لِعِبَادِنَا الْمُرْسَلِينَ * إِنَّهُمْ لَهُمُ الْمَنْصُورُونَ * وَإِنَّ جُنْدَنَا لَهُمُ الْغَالِبُونَ الجزء الثالث من تفسير سورة إبراهيم B1 [الصافات: 171 -173]، وقال تعالى: الجزء الثالث من تفسير سورة إبراهيم B2 كَتَبَ اللَّهُ لأَغْلِبَنَّ أَنَا وَرُسُلِي إِنَّ اللَّهَ قَوِيٌّ الجزء الثالث من تفسير سورة إبراهيم MARGNTIP عَزِيزٌ الجزء الثالث من تفسير سورة إبراهيم B1 [المجادلة: 21]، وقال: الجزء الثالث من تفسير سورة إبراهيم B2 وَلَقَدْ كَتَبْنَا فِي الزَّبُورِ مِنْ بَعْدِ الذِّكْرِ أَنَّ الأَرْضَ يَرِثُهَا عِبَادِيَ الصَّالِحُونَ الجزء الثالث من تفسير سورة إبراهيم B1 [الأنبياء: 105]، الجزء الثالث من تفسير سورة إبراهيم B2 قَالَ
مُوسَى لِقَوْمِهِ اسْتَعِينُوا بِاللَّهِ وَاصْبِرُوا إِنَّ الأَرْضَ
لِلَّهِ يُورِثُهَا مَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ وَالْعَاقِبَةُ
لِلْمُتَّقِينَ الجزء الثالث من تفسير سورة إبراهيم B1 [الأعراف: 128]، وقال تعالى: الجزء الثالث من تفسير سورة إبراهيم B2 وَأَوْرَثْنَا
الْقَوْمَ الَّذِينَ كَانُوا يُسْتَضْعَفُونَ مَشَارِقَ الأَرْضِ
وَمَغَارِبَهَا الَّتِي بَارَكْنَا فِيهَا وَتَمَّتْ كَلِمَتُ رَبِّكَ
الْحُسْنَى عَلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ بِمَا صَبَرُوا وَدَمَّرْنَا مَا
كَانَ يَصْنَعُ فِرْعَوْنُ وَقَوْمُهُ وَمَا كَانُوا يَعْرِشُونَ الجزء الثالث من تفسير سورة إبراهيم B1 [الأعراف: 137].
وقوله: ( ذَلِكَ لِمَنْ خَافَ مَقَامِي وَخَافَ وَعِيدِ ) أي: وعيدي الجزء الثالث من تفسير سورة إبراهيم MARGNTIP هذا لمن خاف مقامي بين يدي يوم القيامة، وخشي من وعيدي، وهو تخويفي وعذابي، كما قال تعالى: الجزء الثالث من تفسير سورة إبراهيم B2 فَأَمَّا مَنْ طَغَى * وَآثَرَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا * فَإِنَّ الْجَحِيمَ هِيَ الْمَأْوَى * وَأَمَّا مَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ وَنَهَى النَّفْسَ عَنِ الْهَوَى * فَإِنَّ الْجَنَّةَ هِيَ الْمَأْوَى الجزء الثالث من تفسير سورة إبراهيم B1 [النازعات: 37 -41]، وقال: الجزء الثالث من تفسير سورة إبراهيم B2 وَلِمَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ جَنَّتَانِ الجزء الثالث من تفسير سورة إبراهيم B1 [الرحمن: 46].
وقوله: ( واستفتحوا ) أي: استنصرت الرسل ربها على قومها. قاله ابن عباس، ومجاهد، وقتادة.
وقال عبد الرحمن بن زيد بن أسلم: استفتحت الأمم على أنفسها، كما قالوا: الجزء الثالث من تفسير سورة إبراهيم B2 اللَّهُمَّ
إِنْ كَانَ هَذَا هُوَ الْحَقَّ مِنْ عِنْدِكَ فَأَمْطِرْ عَلَيْنَا
حِجَارَةً مِنَ السَّمَاءِ أَوِ ائْتِنَا بِعَذَابٍ أَلِيمٍ الجزء الثالث من تفسير سورة إبراهيم B1 [الأنفال: 32].
ويحتمل أن يكون هذا مرادًا وهذا مرادًا، كما أنهم استفتحوا على أنفسهم
يوم بدر، واستفتح رسول الله واستنصر، وقال الله تعالى للمشركين: الجزء الثالث من تفسير سورة إبراهيم B2 إِنْ تَسْتَفْتِحُوا فَقَدْ جَاءَكُمُ الْفَتْحُ وَإِنْ تَنْتَهُوا فَهُوَ خَيْرٌ لَكُمْ الجزء الثالث من تفسير سورة إبراهيم B1 الآية [الأنفال: 19]، والله أعلم.
( وَخَابَ كُلُّ جَبَّارٍ عَنِيدٍ ) أي: متجبر في نفسه معاند للحق، كما قال تعالى: الجزء الثالث من تفسير سورة إبراهيم B2 أَلْقِيَا فِي جَهَنَّمَ كُلَّ كَفَّارٍ عَنِيدٍ * مَنَّاعٍ لِلْخَيْرِ مُعْتَدٍ مُرِيبٍ * الَّذِي جَعَلَ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ فَأَلْقِيَاهُ فِي الْعَذَابِ الشَّدِيدِ الجزء الثالث من تفسير سورة إبراهيم B1 [ق: 24 -26].
وفي الحديث: "إنه يؤتى بجهنم يوم القيامة، فتنادي الخلائق فتقول: إني وُكلت بكل جبار عنيد" الحديث الجزء الثالث من تفسير سورة إبراهيم MARGNTIP2 .
خاب وخسر حين اجتهد الأنبياء في الابتهال إلى ربها العزيز المقتدر.
وقوله: ( مِنْ وَرَائِهِ جَهَنَّمُ ) و"وراء" هاهنا بمعنى "أمام"، كما قال تعالى: الجزء الثالث من تفسير سورة إبراهيم B2 وَكَانَ وَرَاءَهُمْ مَلِكٌ يَأْخُذُ كُلَّ سَفِينَةٍ غَصْبًا الجزء الثالث من تفسير سورة إبراهيم B1 [الكهف: 79]، وكان ابن عباس يقرؤها "وكان أمامهم ملك".
أي: من وراء الجبار العنيد جهنم، أي: هي له بالمرصاد، يسكنها مخلدا يوم المعاد، ويعرض عليها غدوا وعشيا إلى يوم التناد.
( وَيُسْقَى مِنْ مَاءٍ صَدِيدٍ ) أي: في النار ليس له شراب إلا من حميم أو غساق، فهذا الجزء الثالث من تفسير سورة إبراهيم MARGNTIP في غاية الحرارة، وهذا في غاية البرد والنتن، كما قال: الجزء الثالث من تفسير سورة إبراهيم B2 هَذَا فَلْيَذُوقُوهُ حَمِيمٌ وَغَسَّاقٌ * وَآخَرُ مِنْ شَكْلِهِ أَزْوَاجٌ الجزء الثالث من تفسير سورة إبراهيم B1 [ص: 57، 58].
قال مجاهد، وعكرمة: الصديد: من القيح والدم.
وقال قتادة: هو ما يسيل من لحمه وجلده. وفي رواية عنه: الصديد: ما يخرج من جوف الكافر، قد خالط القيح والدم.
وفي حديث شَهْر بن حَوْشَب، عن أسماء بنت يزيد بن السكن قالت: قلت: يا رسول الله، ما طينة الخبال؟ قال: "صديد أهل النار" الجزء الثالث من تفسير سورة إبراهيم MARGNTIP وفي رواية: "عُصَارة أهل النار" الجزء الثالث من تفسير سورة إبراهيم MARGNTIP .
وقال الإمام أحمد: حدثنا علي بن إسحاق، أنبأنا عبد الله، أنا صفوان بن
عمرو، عن عبيد الله بن بُرْ، عن أبي أمامة، رضي الله عنه، عن النبي صلى
الله عليه وسلم في قوله: ( وَيُسْقَى مِنْ مَاءٍ صَدِيدٍ * يَتَجَرَّعُهُ )
قال: "يُقَرَّبُ إليه فيتكرهه، فإذا أدنى منه شَوى وجهه، ووقعت فروة رأسه،
فإذا شربه قطع أمعاءه حتى يخرج من دبره. يقول الله تعالى الجزء الثالث من تفسير سورة إبراهيم MARGNTIP الجزء الثالث من تفسير سورة إبراهيم B2 وَسُقُوا مَاءً حَمِيمًا فَقَطَّعَ أَمْعَاءَهُمْ الجزء الثالث من تفسير سورة إبراهيم B1 [محمد: 15]، ويقول: الجزء الثالث من تفسير سورة إبراهيم B2 وَإِنْ يَسْتَغِيثُوا يُغَاثُوا بِمَاءٍ كَالْمُهْلِ يَشْوِي الْوُجُوهَ بِئْسَ الشَّرَابُ الجزء الثالث من تفسير سورة إبراهيم B1 الجزء الثالث من تفسير سورة إبراهيم MARGNTIP [الكهف: 29].
وهكذا رواه ابن جرير، من حديث عبد الله بن المبارك، به الجزء الثالث من تفسير سورة إبراهيم MARGNTIP2 ورواه هو وابن أبي حاتم: من حديث بَقِيَّة بن الوليد، عن صفوان بن عمرو، به الجزء الثالث من تفسير سورة إبراهيم MARGNTIP .
وقوله: ( يتجرعه ) أي: يتغصصه ويتكرهه، أي: يشربه قهرا وقسرا، لا يضعه في فيه الجزء الثالث من تفسير سورة إبراهيم MARGNTIP حتى يضربه الملك بمطراق من حديد، كما قال تعالى: الجزء الثالث من تفسير سورة إبراهيم B2 وَلَهُمْ مَقَامِعُ مِنْ حَدِيدٍ الجزء الثالث من تفسير سورة إبراهيم B1 [الحج: 21].
( وَلا يَكَادُ يُسِيغُهُ ) أي: يزدرده لسوء لونه وطعمه وريحه، وحرارته أو برده الذي لا يستطاع.
( وَيَأْتِيهِ الْمَوْتُ مِنْ كُلِّ مَكَانٍ ) أي: يألم له جميع بدنه وجوارحه وأعضائه.
قال ميمون بن مِهْرَان: من كل عظم، وعرق، وعصب.
وقال عكرمة: حتى من أطراف شعره.
وقال إبراهيم التيمي: من موضع كل شعرة، أي: من جسده، حتى من أطراف شعره.
وقال ابن جرير: ( وَيَأْتِيهِ الْمَوْتُ مِنْ كُلِّ مَكَانٍ ) أي: من أمامه وورائه، وعن يمينه وشماله، ومن فوقه الجزء الثالث من تفسير سورة إبراهيم MARGNTIP ومن تحت أرجله الجزء الثالث من تفسير سورة إبراهيم MARGNTIP ومن سائر أعضاء جسده.
وقال الضحاك، عن ابن عباس: ( وَيَأْتِيهِ الْمَوْتُ مِنْ كُلِّ مَكَانٍ )
قال: أنواع العذاب الذي يعذبه الله بها يوم القيامة في نار جهنم، وليس
منها نوع إلا الموت يأتيه منه لو كان يموت، ولكن لا يموت؛ لأن الله تعالى
قال: الجزء الثالث من تفسير سورة إبراهيم B2 لا يُقْضَى عَلَيْهِمْ فَيَمُوتُوا وَلا يُخَفَّفُ عَنْهُمْ مِنْ عَذَابِهَا [كَذَلِكَ نَجْزِي كُلَّ كَفُورٍ] الجزء الثالث من تفسير سورة إبراهيم MARGNTIP الجزء الثالث من تفسير سورة إبراهيم B1 [فاطر: 36].
ومعنى كلام ابن عباس، رضي الله عنه: أنه ما من نوع من هذه الأنواع من [هذا] الجزء الثالث من تفسير سورة إبراهيم MARGNTIP
العذاب إلا إذا ورد عليه اقتضى أن يموت منه لو كان يموت، ولكنه لا يموت
ليخلد في دوام العذاب والنكال؛ ولهذا قال: ( وَيَأْتِيهِ الْمَوْتُ مِنْ
كُلِّ مَكَانٍ وَمَا هُوَ بِمَيِّتٍ )
وقوله: ( وَمِنْ وَرَائِهِ عَذَابٌ غَلِيظٌ ) أي: وله من بعد هذا الحال
عذاب آخر غليظ، أي: مؤلم صعب شديد أغلظ من الذي قبله وأدهى وأمر. وهذا كما
قال تعالى عن شجرة الزقوم: الجزء الثالث من تفسير سورة إبراهيم B2 إِنَّهَا شَجَرَةٌ تَخْرُجُ فِي أَصْلِ الْجَحِيمِ * طَلْعُهَا كَأَنَّهُ رُءُوسُ الشَّيَاطِينِ * فَإِنَّهُمْ لآكِلُونَ مِنْهَا فَمَالِئُونَ مِنْهَا الْبُطُونَ * ثُمَّ إِنَّ لَهُمْ عَلَيْهَا لَشَوْبًا مِنْ حَمِيمٍ * ثُمَّ إِنَّ مَرْجِعَهُمْ لإِلَى الْجَحِيمِ الجزء الثالث من تفسير سورة إبراهيم B1 [الصافات: 64 -68]، فأخبر أنهم تارة يكونون في أكل زقوم، وتارة في شرب حميم، وتارة يردون إلى الجحيم الجزء الثالث من تفسير سورة إبراهيم MARGNTIP عياذا بالله من ذلك، وهكذا قال تعالى: الجزء الثالث من تفسير سورة إبراهيم B2 هَذِهِ جَهَنَّمُ الَّتِي يُكَذِّبُ بِهَا الْمُجْرِمُونَ * يَطُوفُونَ بَيْنَهَا وَبَيْنَ حَمِيمٍ آنٍ الجزء الثالث من تفسير سورة إبراهيم B1 [الرحمن: 43، 44]، وقال تعالى: الجزء الثالث من تفسير سورة إبراهيم B2 إِنَّ شَجَرَتَ الزَّقُّومِ * طَعَامُ الأَثِيمِ * كَالْمُهْلِ يَغْلِي فِي الْبُطُونِ * كَغَلْيِ الْحَمِيمِ * خُذُوهُ فَاعْتِلُوهُ إِلَى سَوَاءِ الْجَحِيمِ * ثُمَّ صُبُّوا فَوْقَ رَأْسِهِ مِنْ عَذَابِ الْحَمِيمِ * ذُقْ إِنَّكَ أَنْتَ الْعَزِيزُ الْكَرِيمُ * إِنَّ هَذَا مَا كُنْتُمْ بِهِ تَمْتَرُونَ الجزء الثالث من تفسير سورة إبراهيم B1 [الدخان: 43 -50]، وقال: الجزء الثالث من تفسير سورة إبراهيم B2 وَأَصْحَابُ الشِّمَالِ مَا أَصْحَابُ الشِّمَالِ * فِي سَمُومٍ وَحَمِيمٍ * وَظِلٍّ مِنْ يَحْمُومٍ * لا بَارِدٍ وَلا كَرِيمٍ الجزء الثالث من تفسير سورة إبراهيم B1 [الواقعة: 41 -44]، وقال تعالى: الجزء الثالث من تفسير سورة إبراهيم B2 هَذَا وَإِنَّ لِلطَّاغِينَ لَشَرَّ مَآبٍ * جَهَنَّمَ يَصْلَوْنَهَا فَبِئْسَ الْمِهَادُ * هَذَا فَلْيَذُوقُوهُ حَمِيمٌ وَغَسَّاقٌ * وَآخَرُ مِنْ شَكْلِهِ أَزْوَاجٌ الجزء الثالث من تفسير سورة إبراهيم B1
[ص: 55 -58]، إلى غير ذلك من الآيات الدالة على تنوع العذاب عليهم،
وتكراره وأنواعه وأشكاله، مما لا يحصيه إلا الله، عز وجل، جزاء وفاقا، الجزء الثالث من تفسير سورة إبراهيم B2 وَمَا رَبُّكَ بِظَلامٍ لِلْعَبِيدِ الجزء الثالث من تفسير سورة إبراهيم B1 [فصلت: 46].
الجزء الثالث من تفسير سورة إبراهيم B2 مَثَلُ
الَّذِينَ كَفَرُوا بِرَبِّهِمْ أَعْمَالُهُمْ كَرَمَادٍ اشْتَدَّتْ بِهِ
الرِّيحُ فِي يَوْمٍ عَاصِفٍ لا يَقْدِرُونَ مِمَّا كَسَبُوا عَلَى شَيْءٍ
ذَلِكَ هُوَ الضَّلالُ الْبَعِيدُ (18) الجزء الثالث من تفسير سورة إبراهيم B1
هذا مثل ضربه الله تعالى لأعمال الكفار الذين عبدوا مع الله غيره، وكذبوا رسله، وبنوا أعمالهم على
غير أساس صحيح؛ فانهارت وعَدِمُوها أحوج ما كانوا إليها، فقال تعالى: (
مَثَلُ الَّذِينَ كَفَرُوا بِرَبِّهِمْ أَعْمَالُهُمْ ) أي: مثل أعمال
الذين كفروا يوم القيامة إذا طلبوا ثوابها من الله تعالى؛ لأنهم كانوا
يحسبون أنهم على شيء، فلم يجدوا شيئًا، ولا ألفوا حاصلا إلا كما يتحصَّل من
الرماد إذا اشتدت به الريح العاصفة ( فِي يَوْمٍ عَاصِفٍ ) أي: ذي ريح
عاصفة قوية، فلا [يقدرون على شيء من أعمالهم التي كسبوها في الدنيا إلا
كما] الجزء الثالث من تفسير سورة إبراهيم MARGNTIP يقدرون على جمع هذا الرماد في هذا اليوم، كما قال تعالى: الجزء الثالث من تفسير سورة إبراهيم B2 وَقَدِمْنَا إِلَى مَا عَمِلُوا مِنْ عَمَلٍ فَجَعَلْنَاهُ هَبَاءً مَنْثُورًا الجزء الثالث من تفسير سورة إبراهيم B1 [الفرقان: 23]، وقال تعالى: الجزء الثالث من تفسير سورة إبراهيم B2 مَثَلُ
مَا يُنْفِقُونَ فِي هَذِهِ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا كَمَثَلِ رِيحٍ فِيهَا
صِرٌّ أَصَابَتْ حَرْثَ قَوْمٍ ظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ فَأَهْلَكَتْهُ الجزء الثالث من تفسير سورة إبراهيم B1 [آل عمران: 117]، وقال تعالى: الجزء الثالث من تفسير سورة إبراهيم B2 يَا
أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تُبْطِلُوا صَدَقَاتِكُمْ بِالْمَنِّ
وَالأَذَى كَالَّذِي يُنْفِقُ مَالَهُ رِئَاءَ النَّاسِ وَلا يُؤْمِنُ
بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ صَفْوَانٍ عَلَيْهِ
تُرَابٌ فَأَصَابَهُ وَابِلٌ فَتَرَكَهُ صَلْدًا لا يَقْدِرُونَ عَلَى
شَيْءٍ مِمَّا كَسَبُوا وَاللَّهُ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الْكَافِرِينَ الجزء الثالث من تفسير سورة إبراهيم B1 [البقرة: 264].
وقال في هذه الآية: ( ذَلِكَ هُوَ الضَّلالُ الْبَعِيدُ ) أي: سعيهم
وعملهم على غير أساس ولا استقامة حتى فقدوا ثوابهم أحوج ما هم إليه، (
ذَلِكَ هُوَ الضَّلالُ الْبَعِيدُ )



اعصار
اعصار
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 34527

https://www.helpub.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الثالث من تفسير سورة إبراهيم Empty رد: الجزء الثالث من تفسير سورة إبراهيم

مُساهمة من طرف الزعيم السبت 21 مايو - 15:41:28

جزاك الله خيرا ونفعك بالعلم




الزعيم
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 7554

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الثالث من تفسير سورة إبراهيم Empty رد: الجزء الثالث من تفسير سورة إبراهيم

مُساهمة من طرف اعصار السبت 21 مايو - 16:26:59

نورت الموضوع بردك شكرا



اعصار
اعصار
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 34527

https://www.helpub.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الثالث من تفسير سورة إبراهيم Empty رد: الجزء الثالث من تفسير سورة إبراهيم

مُساهمة من طرف M.AYMAN السبت 21 مايو - 17:21:16

يعطيك العافبة




M.AYMAN
عضو نشيط
عضو  نشيط

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 1898
تاريخ الميلاد : 13/10/1985
العمر : 38

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الثالث من تفسير سورة إبراهيم Empty رد: الجزء الثالث من تفسير سورة إبراهيم

مُساهمة من طرف aaaa الخميس 29 مارس - 22:37:22

شكرا على الموضوع
لا تبخل علينا




aaaa
عضو نشيط
عضو  نشيط

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 768
تاريخ الميلاد : 13/10/1983
العمر : 40

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى