ملتقى الجزائريين والعرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الجزء السادس من تفسير سورة الرعد

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل

الجزء السادس من تفسير سورة الرعد Empty الجزء السادس من تفسير سورة الرعد

مُساهمة من طرف اعصار السبت 21 مايو - 14:34:26

الجزء السادس من تفسير سورة الرعد B2






مَثَلُ الْجَنَّةِ الَّتِي وُعِدَ الْمُتَّقُونَ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا
الأَنْهَارُ أُكُلُهَا دَائِمٌ وَظِلُّهَا تِلْكَ عُقْبَى الَّذِينَ
اتَّقَوْا وَعُقْبَى الْكَافِرِينَ النَّارُ







(35) الجزء السادس من تفسير سورة الرعد B1

ولهذا قرن هذا بهذا؛ فقال: ( مَثَلُ الْجَنَّةِ الَّتِي وُعِدَ
الْمُتَّقُونَ ) أي: صفتها ونعتها، ( تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الأنْهَارُ )
أي: سارحة في أرجائها وجوانبها، وحيث شاء أهلها، يفجرونها تفجيرًا، أي:
يصرفونها كيف شاءوا وأين شاءوا، كما قال تعالى:
الجزء السادس من تفسير سورة الرعد B2
مَثَلُ الْجَنَّةِ الَّتِي وُعِدَ الْمُتَّقُونَ فِيهَا أَنْهَارٌ مِنْ
مَاءٍ غَيْرِ آسِنٍ وَأَنْهَارٌ مِنْ لَبَنٍ لَمْ يَتَغَيَّرْ طَعْمُهُ
وَأَنْهَارٌ مِنْ خَمْرٍ لَذَّةٍ لِلشَّارِبِينَ وَأَنْهَارٌ مِنْ عَسَلٍ
مُصَفًّى وَلَهُمْ فِيهَا مِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ وَمَغْفِرَةٌ مِنْ
رَبِّهِمْ كَمَنْ هُوَ خَالِدٌ فِي النَّارِ وَسُقُوا مَاءً حَمِيمًا
فَقَطَّعَ أَمْعَاءَهُمْ
الجزء السادس من تفسير سورة الرعد B1
[محمد: 15]. < 4-465 >
وقوله: ( أُكُلُهَا دَائِمٌ وَظِلُّهَا ) أي: فيها المطاعم الجزء السادس من تفسير سورة الرعد MARGNTIP والفواكه والمشارب، لا انقطاع [لها] الجزء السادس من تفسير سورة الرعد MARGNTIP ولا فناء.
وفي الصحيحين، من حديث ابن عباس في صلاة الكسوف، وفيه قالوا: يا رسول
الله، رأيناك تناولت شيئا في مقامك هذا، ثم رأيناك تَكعْكعت فقال: "إني
رأيت الجنة -أو: أريت الجنة -فتناولت منها عنقودا، ولو أخذته لأكلتم منه ما
بقيت الدنيا". الجزء السادس من تفسير سورة الرعد MARGNTIP
وقال الحافظ أبو يعلى: حدثنا أبو خَيْثَمَةَ، حدثنا عبد الله بن جعفر،
حدثنا عبيد الله، حدثنا أبو عَقيل، عن جابر قال: بينما نحن في صلاة الظهر،
إذ تقدم رسولُ الله صلى الله عليه وسلم فتقدمنا، ثم تناول شيئا ليأخذه ثم
تأخر. فلما قضى الصلاة قال له أبي بن كعب: يا رسول الله، صنعت اليوم في
الصلاة شيئا ما رأيناك كنت تصنعه. فقال: "إني عرضت علي الجنة وما فيها من
الزهرة والنضرة، فتناولت منها قِطْفًا من عنب لآتيكم به، فحيل بيني وبينه،
ولو أتيتكم به لأكل منه من بين السماء والأرض لا يَنْقُصونَه". الجزء السادس من تفسير سورة الرعد MARGNTIP
وروى مسلم من حديث أبي الزبير، عن جابر، شاهدا لبعضه. الجزء السادس من تفسير سورة الرعد MARGNTIP
وعن عتبة بن عبد السلمي: أن أعرابيا سأل النبي صلى الله عليه وسلم عن
الجنة، فقال: فيها عنب؟ قال: "نعم". قال: فما عِظَم العنقود؟ قال: "مسيرة
شهر للغراب الأبقع الجزء السادس من تفسير سورة الرعد MARGNTIP ولا يفتر". رواه أحمد. الجزء السادس من تفسير سورة الرعد MARGNTIP
وقال الطبراني: حدثنا معاذ بن المثنى، حدثنا علي بن المديني، حدثنا
ريحان بن سعيد، عن عبادة بن منصور، عن أيوب، عن أبي قِلابة، عن أبي أسماء،
عن ثَوْبان قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن الرجل إذا نـزع
ثمرة من الجنة عادت مكانها أخرى". الجزء السادس من تفسير سورة الرعد MARGNTIP
وعن جابر بن عبد الله قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "يأكل
أهل الجنة ويشربون، ولا يمتخطون ولا يتغوّطون ولا يبولون، طعامهم الجزء السادس من تفسير سورة الرعد MARGNTIP جُشَاء كريح المسك، ويلهمون التسبيح والتقديس الجزء السادس من تفسير سورة الرعد MARGNTIP كما يلهمون النفس". رواه مسلم. الجزء السادس من تفسير سورة الرعد MARGNTIP
وروى الإمام أحمد والنسائي، من حديث الأعمش، عن ثمامة الجزء السادس من تفسير سورة الرعد MARGNTIP بن عقبة الجزء السادس من تفسير سورة الرعد MARGNTIP سمعت زيد بن أرقم قال: "جاء رجل من أهل الكتاب فقال: يا أبا القاسم، تزعم أن أهل الجنة يأكلون ويشربون؟ قال: < 4-466 >
نعم، والذي نفس محمد بيده، [إن الرجل من أهل الجنة] الجزء السادس من تفسير سورة الرعد MARGNTIP
ليعطى قوة مائة رجل في الأكل والشرب والجماع والشهوة". قال: فإن الذي يأكل
ويشرب تكون له الحاجة، وليس في الجنة أذى؟ قال: "حاجة أحدهم رشح يفيض من
جلودهم، كريح المسك، فيضمر بطنه". الجزء السادس من تفسير سورة الرعد MARGNTIP
وقال الحسن بن عرفة: حدثنا خلف بن خليفة، عن حميد الأعرج، عن عبد الله
بن الحارث، عن عبد الله بن مسعود، رضي الله عنه، قال: قال لي رسول الله صلى
الله عليه وسلم: "إنك لتنظر إلى الطير في الجنة، فيخر بين يديك مشويا" الجزء السادس من تفسير سورة الرعد MARGNTIP الجزء السادس من تفسير سورة الرعد MARGNTIP .
وجاء في بعض الأحاديث: أنه إذا فُرغ منه عاد طائرًا كما كان بإذن الله تعالى.
وقد قال تعالى: الجزء السادس من تفسير سورة الرعد B2 وَفَاكِهَةٍ كَثِيرَةٍ * لا مَقْطُوعَةٍ وَلا مَمْنُوعَةٍ الجزء السادس من تفسير سورة الرعد B1
[الواقعة: 32، 33] وقال
الجزء السادس من تفسير سورة الرعد B2 وَدَانِيَةً عَلَيْهِمْ ظِلالُهَا وَذُلِّلَتْ قُطُوفُهَا تَذْلِيلا الجزء السادس من تفسير سورة الرعد B1
[الإنسان: 14] .
وكذلك ظلها لا يزول ولا يقلص، كما قال تعالى:
الجزء السادس من تفسير سورة الرعد B2
وَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ سَنُدْخِلُهُمْ جَنَّاتٍ
تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا لَهُمْ
فِيهَا أَزْوَاجٌ مُطَهَّرَةٌ وَنُدْخِلُهُمْ ظِلا ظَلِيلا
الجزء السادس من تفسير سورة الرعد B1
[النساء: 57].
وقد تقدم في الصحيحين من غير وجه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:
"إن في الجنة شجرة، يسير الراكب المجد الجواد المضمر السريع في ظلها مائة
عام لا يقطعها"، ثم قرأ:
الجزء السادس من تفسير سورة الرعد B2 وَظِلٍّ مَمْدُودٍ الجزء السادس من تفسير سورة الرعد B1
[الواقعة: 30].
وكثيرا ما يقرن الله تعالى بين صفة الجنة وصفة النار، ليرغب في الجنة
ويحذّر من النار؛ ولهذا لما ذكر صفة الجنة بما ذكر، قال بعده: ( تِلْكَ
عُقْبَى الَّذِينَ اتَّقَوْا وَعُقْبَى الْكَافِرِينَ النَّارُ ) كما قال
تعالى:
الجزء السادس من تفسير سورة الرعد B2 لا يَسْتَوِي أَصْحَابُ النَّارِ وَأَصْحَابُ الْجَنَّةِ أَصْحَابُ الْجَنَّةِ هُمُ الْفَائِزُونَ الجزء السادس من تفسير سورة الرعد B1
[الحشر: 20].
وقال بلال بن سعد خطيب دمشق في بعض خطبه: عباد الله الجزء السادس من تفسير سورة الرعد MARGNTIP هل جاءكم مخبر يخبركم أن شيئا من عبادتكم الجزء السادس من تفسير سورة الرعد MARGNTIP تقبلت منكم، أو أن شيئا من خطاياكم غفرت لكم؟
الجزء السادس من تفسير سورة الرعد B2 أَفَحَسِبْتُمْ أَنَّمَا خَلَقْنَاكُمْ عَبَثًا وَأَنَّكُمْ إِلَيْنَا لا تُرْجَعُونَ
الجزء السادس من تفسير سورة الرعد B1
[المؤمنون: 115] الجزء السادس من تفسير سورة الرعد MARGNTIP والله لو عُجِّل لكم الثواب في الدنيا لاستقللتم كلكم ما افترض عليكم، أو ترغبون الجزء السادس من تفسير سورة الرعد MARGNTIP
في طاعة الله لتعجيل دنياكم، ولا تنافسون في جنة ( أُكُلُهَا دَائِمٌ
وَظِلُّهَا تِلْكَ عُقْبَى الَّذِينَ اتَّقَوْا وَعُقْبَى الْكَافِرِينَ
النَّارُ ) رواه ابن أبي حاتم. < 4-467 >

الجزء السادس من تفسير سورة الرعد B2






وَالَّذِينَ آتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ يَفْرَحُونَ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ
وَمِنَ الأَحْزَابِ مَنْ يُنْكِرُ بَعْضَهُ قُلْ إِنَّمَا أُمِرْتُ أَنْ
أَعْبُدَ اللَّهَ وَلا أُشْرِكَ بِهِ إِلَيْهِ أَدْعُو وَإِلَيْهِ مَآبِ







(36)






وَكَذَلِكَ أَنْزَلْنَاهُ حُكْمًا عَرَبِيًّا وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ
أَهْوَاءَهُمْ بَعْدَمَا جَاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ مَا لَكَ مِنَ اللَّهِ
مِنْ وَلِيٍّ وَلا وَاقٍ







(37) الجزء السادس من تفسير سورة الرعد B1
يقول تعالى: ( وَالَّذِينَ آتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ ) وهم قائمون
بمقتضاه ( يَفْرَحُونَ بِمَا أُنـزلَ إِلَيْكَ ) أي: من القرآن لما في
كتبهم من الشواهد على صدقه والبشارة به، كما قال تعالى:
الجزء السادس من تفسير سورة الرعد B2
الَّذِينَ آتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ يَتْلُونَهُ حَقَّ تِلاوَتِهِ
أُولَئِكَ يُؤْمِنُونَ بِهِ وَمَنْ يَكْفُرْ بِهِ فَأُولَئِكَ هُمُ
الْخَاسِرُونَ
الجزء السادس من تفسير سورة الرعد B1
[البقرة: 121] وقال تعالى: الجزء السادس من تفسير سورة الرعد B2
قُلْ آمِنُوا بِهِ أَوْ لا تُؤْمِنُوا إِنَّ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ
مِنْ قَبْلِهِ إِذَا يُتْلَى عَلَيْهِمْ يَخِرُّونَ لِلأَذْقَانِ سُجَّدًا
* وَيَقُولُونَ سُبْحَانَ رَبِّنَا إِنْ كَانَ وَعْدُ رَبِّنَا لَمَفْعُولا الجزء السادس من تفسير سورة الرعد B1
[الإسراء: 107، 108] أي: إن كان ما وعدنا الله به في كتبنا من إرسال محمد
صلى الله عليه وسلم لحقا وصدقا مفعولا لا محالة، وكائنا، فسبحانه ما أصدق
وعده، فله الحمد وحده،
الجزء السادس من تفسير سورة الرعد B2 وَيَخِرُّونَ لِلأَذْقَانِ يَبْكُونَ وَيَزِيدُهُمْ خُشُوعًا الجزء السادس من تفسير سورة الرعد B1
[الإسراء: 109].
وقوله: ( وَمِنَ الأحْزَابِ مَنْ يُنْكِرُ بَعْضَهُ ) أي: ومن الطوائف من يكذّب ببعض ما أنـزل إليك.
وقال مجاهد: ( وَمِنَ الأحْزَابِ ) اليهود والنصارى، من ينكر بعضه ما جاءك من الحق. وكذا قال قتادة، وعبد الرحمن بن زيد بن أسلم.

وهذا كما قال تعالى:
الجزء السادس من تفسير سورة الرعد B2
وَإِنَّ مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ لَمَنْ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَمَا أُنْزِلَ
إِلَيْكُمْ وَمَا أُنْزِلَ إِلَيْهِمْ خَاشِعِينَ لِلَّهِ لا يَشْتَرُونَ
بِآيَاتِ اللَّهِ ثَمَنًا قَلِيلا أُولَئِكَ لَهُمْ أَجْرُهُمْ عِنْدَ
رَبِّهِمْ إِنَّ اللَّهَ سَرِيعُ الْحِسَابِ
الجزء السادس من تفسير سورة الرعد B1
[آل عمران: 199].
( قُلْ إِنَّمَا أُمِرْتُ أَنْ أَعْبُدَ اللَّهَ وَلا أُشْرِكَ بِهِ )
أي: إنما بعثت بعبادة الله وحده لا شريك له، كما أرسل الأنبياء من قبلي، (
إِلَيْهِ أَدْعُو ) أي: إلى سبيله أدعو الناس، ( وَإِلَيْهِ مَآبِ ) أي:
مرجعي ومصيري.
وقوله: ( وَكَذَلِكَ أَنـزلْنَاهُ حُكْمًا عَرَبِيًّا ) أي: وكما
أرسلنا قبلك المرسلين، وأنـزلنا عليهم الكتب من السماء، كذلك أنـزلنا عليك
القرآن محكما معربا، شرّفناك به وفضلناك على من سواك بهذا الكتاب المبين
الواضح الجلي الذي
الجزء السادس من تفسير سورة الرعد B2 لا يَأْتِيهِ الْبَاطِلُ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ وَلا مِنْ خَلْفِهِ تَنْزِيلٌ مِنْ حَكِيمٍ حَمِيدٍ
الجزء السادس من تفسير سورة الرعد B1
[فصلت: 42].
وقوله: ( وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءَهُمْ ) أي: آراءهم، ( بَعْد مَا
جَاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ ) أي: من الله تعالى ( مَا لَكَ مِنَ اللَّهِ مِنْ
وَلِيٍّ وَلا وَاقٍ ) أي: من الله تعالى. وهذا وعيد لأهل العلم أن يتبعوا الجزء السادس من تفسير سورة الرعد MARGNTIP سبل أهل الضلالة بعدما صاروا إليه من سلوك السنة النبوية والمحجة المحمدية، على من جاء بها أفضل الصلاة والسلام < 4-468 >
[والتحية والإكرام]. الجزء السادس من تفسير سورة الرعد MARGNTIP
الجزء السادس من تفسير سورة الرعد B2






وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلا مِنْ قَبْلِكَ وَجَعَلْنَا لَهُمْ أَزْوَاجًا
وَذُرِّيَّةً وَمَا كَانَ لِرَسُولٍ أَنْ يَأْتِيَ بِآيَةٍ إِلا بِإِذْنِ
اللَّهِ لِكُلِّ أَجَلٍ كِتَابٌ







(38)






يَمْحُو اللَّهُ مَا يَشَاءُ وَيُثْبِتُ وَعِنْدَهُ أُمُّ الْكِتَابِ







(39) الجزء السادس من تفسير سورة الرعد B1
يقول تعالى: وكما أرسلناك، يا محمد، رسولا بشريا الجزء السادس من تفسير سورة الرعد MARGNTIP كذلك [قد] الجزء السادس من تفسير سورة الرعد MARGNTIP
بعثنا المرسلين قبلك بَشَرًا يأكلون الطعام، ويمشون في الأسواق ويأتون
الزوجات، ويولد لهم، وجعلنا لهم أزواجا وذرية، وقد قال [الله] الجزء السادس من تفسير سورة الرعد MARGNTIP تعالى لأشرف الرسل وخاتمهم:
الجزء السادس من تفسير سورة الرعد B2 قُلْ إِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ مِثْلُكُمْ يُوحَى إِلَيَّ الجزء السادس من تفسير سورة الرعد B1
[الكهف: 110].
وفي الصحيحين: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "أما أنا فأصوم وأفطر، وأقوم وأنام، وآكل الدسم الجزء السادس من تفسير سورة الرعد MARGNTIP وأتزوج النساء، فمن رغب عن سنتي فليس مني". الجزء السادس من تفسير سورة الرعد MARGNTIP
وقال الإمام أحمد: حدثنا يزيد، أنبأنا الحجاج بن أرطاة عن مكحول قال:
قال أبو أيوب: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أربع من سنن المرسلين:
التعطر، والنكاح، والسواك، والحناء" الجزء السادس من تفسير سورة الرعد MARGNTIP .
وقد رواه أبو عيسى الترمذي، عن سفيان بن وَكِيع عن حفص بن غِياث، عن الحجاج، عن مكحول، عن أبى الشمال الجزء السادس من تفسير سورة الرعد MARGNTIP عن أبي أيوب. . . فذكره، ثم قال: وهذا أصح من الحديث الذي لم يذكر فيه أبو الشمال الجزء السادس من تفسير سورة الرعد MARGNTIP الجزء السادس من تفسير سورة الرعد MARGNTIP .
وقوله: ( وَمَا كَانَ لِرَسُولٍ أَنْ يَأْتِيَ بِآيَةٍ إِلا بِإِذْنِ
اللَّهِ ) أي: لم يكن يأتي قومَه بخارق إلا إذا أُذِنَ له فيه، ليس ذلك
إليه، بل إلى الله، عز وجل، يفعل ما يشاء، ويحكم ما يريد.
( لِكُلِّ أَجَلٍ كِتَابٌ ) أي: لكل مدة مضروبة كتاب مكتوب بها، وكل شيء عنده بمقدار،
الجزء السادس من تفسير سورة الرعد B2
أَلَمْ تَعْلَمْ أَنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ مَا فِي السَّمَاءِ وَالأَرْضِ
إِنَّ ذَلِكَ فِي كِتَابٍ إِنَّ ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرٌ
الجزء السادس من تفسير سورة الرعد B1
[الحج: 70] الجزء السادس من تفسير سورة الرعد MARGNTIP .
وكان الضحاك بن مزاحم يقول في قوله: ( لِكُلِّ أَجَلٍ كِتَابٌ ) أي: لكل كتاب أجل يعني الجزء السادس من تفسير سورة الرعد MARGNTIP لكل كتاب أنـزله من السماء مدة مضروبة عند الله ومقدار معين، فلهذا يمحو الجزء السادس من تفسير سورة الرعد MARGNTIP ما يشاء منها ويثبت، يعني حتى نسخت كلها بالقرآن الذي أنـزله الله على رسوله، صلوات الله وسلامه عليه.
وقوله: ( يَمْحُو اللَّهُ مَا يَشَاءُ وَيُثْبِتُ ) اختلف المفسرون في ذلك، فقال الثوري، ووَكِيع، وهُشَيْم، < 4-469 >
عن ابن أبي ليلى، عن المنهال بن عمرو، عن سعيد بن جُبَيْر، عن ابن عباس:
يدبر أمر السنة، فيمحو ما يشاء، إلا الشقاء والسعادة، والحياة والموت. وفي
رواية: ( يَمْحُو اللَّهُ مَا يَشَاءُ وَيُثْبِتُ ) قال: كل شيء إلا الحياة
والموت، والشقاء والسعادة فإنهما قد فرغ منهما.
وقال مجاهد: ( يَمْحُو اللَّهُ مَا يَشَاءُ وَيُثْبِتُ ) إلا الحياة والموت، والشقاء والسعادة، فإنهما لا يتغيران.
وقال منصور: سألت مجاهدا فقلت: أرأيت دعاء أحدنا يقول: اللهم، إن كان
اسمي في السعداء فأثبته فيهم، وإن كان في الأشقياء فامحه عنهم واجعله في
السعداء. فقال: حسن. ثم لقيته بعد ذلك بحول أو أكثر، فسألته عن ذلك، فقال: الجزء السادس من تفسير سورة الرعد B2 إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةٍ مُبَارَكَةٍ إِنَّا كُنَّا مُنْذِرِينَ * فِيهَا يُفْرَقُ كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ الجزء السادس من تفسير سورة الرعد B1
[الدخان: 3، 4] قال: يقضي في ليلة القدر ما يكون في السَّنة من رزق أو مصيبة، ثم يقدم ما الجزء السادس من تفسير سورة الرعد MARGNTIP يشاء ويؤخر ما الجزء السادس من تفسير سورة الرعد MARGNTIP يشاء، فأما كتاب الشقاوة الجزء السادس من تفسير سورة الرعد MARGNTIP والسعادة فهو ثابت لا يُغير الجزء السادس من تفسير سورة الرعد MARGNTIP .
وقال الأعمش، عن أبي وائل شَقِيق بن سلمة: إنه كان يكثر أن يدعو بهذا
الدعاء: اللهم، إن كنت كتبتنا أشقياء فامحه، واكتبنا سعداء، وإن كنت كتبتنا
سعداء فأثبتنا، فإنك تمحو ما تشاء وتثبت وعندك أم الكتاب. رواه ابن جرير الجزء السادس من تفسير سورة الرعد MARGNTIP .
وقال ابن جرير أيضا: حدثنا عمرو بن علي، حدثنا معاذ بن هشام، حدثني أبي، عن أبي حكيمة الجزء السادس من تفسير سورة الرعد MARGNTIP
عصمة، عن أبي عثمان النَّهْدي؛ أن عمر بن الخطاب، رضي الله عنه، قال وهو
يطوف بالبيت وهو يبكي: اللهم، إن كنت كتبت علي شقوة أو ذنبًا فامحه، فإنك
تمحو ما تشاء وتثبت، وعندك أم الكتاب، فاجعله سعادة ومغفرة. الجزء السادس من تفسير سورة الرعد MARGNTIP
وقال حماد عن خالد الحذَّاء، عن أبي قلابة عن ابن مسعود أنه كان يدعو بهذا الدعاء أيضا.
ورواه شريك، عن هلال بن حميد، عن عبد الله بن عُكَيْم، عن ابن مسعود، بمثله.
وقال ابن جرير: حدثني المثنى، حدثنا حجاج، حدثنا خصاف، عن أبي حمزة، عن
إبراهيم؛ أن كعبا قال لعمر بن الخطاب: يا أمير المؤمنين، لولا آية في كتاب
الله لأنبأتك بما هو كائن إلى يوم القيامة. قال: وما هي؟ قال: قول الله
تعالى: ( يَمْحُو اللَّهُ مَا يَشَاءُ وَيُثْبِتُ وَعِنْدَهُ أُمُّ
الْكِتَابِ ) الجزء السادس من تفسير سورة الرعد MARGNTIP .
ومعنى هذه الأقوال: أن الأقدار ينسخ الله ما يشاء منها، ويثبت منها ما يشاء، وقد يستأنس لهذا القول الجزء السادس من تفسير سورة الرعد MARGNTIP بما رواه الإمام أحمد: < 4-470 >

حدثنا وَكِيع، حدثنا سفيان، وهو الثوري، عن عبد الله بن عيسى، عن عبد
الله بن أبي الجَعْد، عن ثَوْبَان قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
"إن الرجل ليحرم الرزق بالذنب يُصِيبه، ولا يرد القَدَر إلا الدعاء، ولا
يزيد في العمر إلا البر".
ورواه النسائي وابن ماجه، من حديث سفيان الثوري، به الجزء السادس من تفسير سورة الرعد MARGNTIP .
وثبت في الصحيح أن صلة الرحم تزيد في العمر الجزء السادس من تفسير سورة الرعد MARGNTIP2 وفي الحديث الآخر: "إن الدعاء والقضاء ليعتلجان الجزء السادس من تفسير سورة الرعد MARGNTIP بين السماء والأرض" الجزء السادس من تفسير سورة الرعد MARGNTIP .
وقال ابن جرير: حدثني محمد بن سهل بن عسكر، حدثنا عبد الرزاق، أخبرنا
ابن جُرَيْج، عن عطاء، عن ابن عباس قال: إن لله لوحا محفوظا مسيرة خمسمائة
عام، من درة بيضاء لها دَفَّتَان من ياقوت -والدفتان: لوحان -لله، عز وجل
[كل يوم ثلاثمائة] الجزء السادس من تفسير سورة الرعد MARGNTIP وستون لحظة، يمحو ما يشاء ويثبت وعنده أم الكتاب. الجزء السادس من تفسير سورة الرعد MARGNTIP
وقال الليث بن سعد، عن زياد بن محمد، عن محمد بن كعب القُرظي، عن
فُضَالة بن عُبَيد، عن أبي الدرداء قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
"[إن الله] الجزء السادس من تفسير سورة الرعد MARGNTIP
يفتح الذكر في ثلاث ساعات يبقين من الليل، في الساعة الأولى منها ينظر في
الذكر الذي لا ينظر فيه أحد غيره، فيمحو ما يشاء ويثبت". وذكر تمام الحديث.
رواه ابن جرير. الجزء السادس من تفسير سورة الرعد MARGNTIP
وقال الكلبي: ( يَمْحُو اللَّهُ مَا يَشَاءُ وَيُثْبِتُ ) قال: يمحو من
الرزق ويزيد فيه، ويمحو من الأجل ويزيد فيه. فقيل له: من حدثك بهذا؟ فقال:
أبو صالح، عن جابر بن عبد الله بن رئاب، عن النبي صلى الله عليه وسلم. ثم
سئل بعد ذلك عن هذه الآية فقال: يكتب القول كله، حتى إذا كان يوم الخميس،
طرح منه كل شيء ليس فيه ثواب ولا عقاب، مثل قولك: أكلت وشربت، دخلت وخرجت
ونحوه من الكلام، وهو صادق، ويثبت ما كان فيه الثواب، وعليه العقاب. الجزء السادس من تفسير سورة الرعد MARGNTIP
وقال عِكْرِمة، عن ابن عباس: الكتاب كتابان: فكتاب يمحو الله منه ما يشاء ويثبت وعنده أم الكتاب.
وقال العوفي، عن ابن عباس في قوله: ( يَمْحُو اللَّهُ مَا يَشَاءُ وَيُثْبِتُ وَعِنْدَهُ أُمُّ الْكِتَابِ ) يقول: هو < 4-471 >
الرجل يعمل الزمان بطاعة الله، ثم يعود لمعصية الله فيموت على ضلالة، فهو
الذي يمحو -والذي يثبت: الرجل يعمل بمعصية الله، وقد كان سبق له خير حتى
يموت وهو في طاعة الله، وهو الذي يثبت.
وروي عن سعيد بن جُبَير: أنها بمعنى:
الجزء السادس من تفسير سورة الرعد B2 فَيَغْفِرُ لِمَنْ يَشَاءُ وَيُعَذِّبُ مَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ الجزء السادس من تفسير سورة الرعد B1
[البقرة: 284].
وقال علي بن أبي طلحة، عن ابن عباس: ( يَمْحُو اللَّهُ مَا يَشَاءُ
وَيُثْبِتُ ) يقول: يبدل ما يشاء فينسخه، ويثبت ما يشاء فلا يبدله، (
وَعِنْدَهُ أُمُّ الْكِتَابِ ) يقول: وجملة ذلك عنده في أم الكتاب، الناسخ،
والمنسوخ، وما يبدل، وما يثبت كل ذلك في كتاب.
وقال قتادة في قوله: ( يَمْحُو اللَّهُ مَا يَشَاءُ وَيُثْبِتُ ) كقوله
الجزء السادس من تفسير سورة الرعد B2 مَا نَنْسَخْ مِنْ آيَةٍ أَوْ نُنْسِهَا نَأْتِ بِخَيْرٍ مِنْهَا أَوْ مِثْلِهَا
الجزء السادس من تفسير سورة الرعد B1

[البقرة: 106]


وقال ابن أبي نَجِيح، عن مجاهد في قوله: ( يَمْحُو اللَّهُ مَا يَشَاءُ
وَيُثْبِتُ ) قال: قالت كفار قريش حين أنـزلت: ( وَمَا كَانَ لِرَسُولٍ
أَنْ يَأْتِيَ بِآيَةٍ إِلا بِإِذْنِ اللَّهِ ) ما نراك يا محمد تملك من
شيء، ولقد فُرغ من الأمر. فأنـزلت هذه الآية تخويفا، ووعيدًا لهم: إنا إن
شئنا أحدثنا له من أمرنا ما شئنا، ونحدث في كل رمضان، فنمحو ونثبت الجزء السادس من تفسير سورة الرعد MARGNTIP ما نشاء من أرزاق الناس ومصائبهم، وما نعطيهم، وما نقسم لهم.
وقال الحسن البصري: ( يَمْحُو اللَّهُ مَا يَشَاءُ ) قال: من جاء أجله، فَذَهَب، ويثبت الذي هو حيّ يجري إلى أجله.
وقد اختار هذا القول أبو جعفر بن جرير، رحمه الله.
وقوله: ( وَعِنْدَهُ أُمُّ الْكِتَابِ ) قال: الحلال والحرام.
وقال قتادة: أي جملة الكتاب وأصله.
وقال الضحاك: ( وَعِنْدَهُ أُمُّ الْكِتَابِ ) قال: كتاب عند رب العالمين.
وقال سُنَيد بن داود، حدثني معتمر، عن أبيه، عن سَيَّار، عن ابن عباس؛
أنه سأل كعبًا عن "أم الكتاب" ، فقال: عَلِم الله، ما هو خالق، وما خَلْقُه
عاملون، ثم قال الجزء السادس من تفسير سورة الرعد MARGNTIP لعلمه: "كن كتابا". فكانا الجزء السادس من تفسير سورة الرعد MARGNTIP كتابا.
وقال ابن جرير، عن ابن عباس: ( وَعِنْدَهُ أُمُّ الْكِتَابِ ) قال: الذكر، [والله أعلم]. الجزء السادس من تفسير سورة الرعد MARGNTIP < 4-472 >

الجزء السادس من تفسير سورة الرعد B2






وَإِنْ مَا نُرِيَنَّكَ بَعْضَ الَّذِي نَعِدُهُمْ أَوْ نَتَوَفَّيَنَّكَ فَإِنَّمَا عَلَيْكَ الْبَلاغُ وَعَلَيْنَا الْحِسَابُ







(40)






أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّا نَأْتِي الأَرْضَ نَنْقُصُهَا مِنْ أَطْرَافِهَا
وَاللَّهُ يَحْكُمُ لا مُعَقِّبَ لِحُكْمِهِ وَهُوَ سَرِيعُ الْحِسَابِ







(41) الجزء السادس من تفسير سورة الرعد B1
يقول تعالى لرسوله: ( وَإِنْ مَا نُرِيَنَّكَ ) يا محمد ( بَعْضَ الَّذِي نَعِدُهُمْ ) أي: نعد أعداءك من الخزي الجزء السادس من تفسير سورة الرعد MARGNTIP والنكال في الدنيا، ( أَوْ نَتَوَفَّيَنَّكَ ) [أي] الجزء السادس من تفسير سورة الرعد MARGNTIP قبل ذلك، ( فَإِنَّمَا عَلَيْكَ الْبَلاغُ ) أي: إنما أرسلناك لتبلغهم رسالة الله وقد بلغت الجزء السادس من تفسير سورة الرعد MARGNTIP ما أمرت به، ( وَعَلَيْنَا الْحِسَابُ ) أي: حسابهم وجزاؤهم، كما قال تعالى: الجزء السادس من تفسير سورة الرعد B2 فَذَكِّرْ إِنَّمَا أَنْتَ مُذَكِّرٌ * لَسْتَ عَلَيْهِمْ بِمُسَيْطِرٍ * إِلا مَنْ تَوَلَّى وَكَفَرَ * فَيُعَذِّبُهُ اللَّهُ الْعَذَابَ الأَكْبَرَ * إِنَّ إِلَيْنَا إِيَابَهُمْ * ثُمَّ إِنَّ عَلَيْنَا حِسَابَهُمْ الجزء السادس من تفسير سورة الرعد B1
[الغاشية: 21 -26].
وقوله: ( أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّا نَأْتِي الأرْضَ نَنْقُصُهَا مِنْ
أَطْرَافِهَا ) قال ابن عباس: أو لم يروا أنا نفتح لمحمد الأرض بعد الأرض؟
وقال في رواية: أو لم يروا إلى القرية تخرب، حتى يكون العمران في ناحية؟
وقال مجاهد وعِكْرِمة: ( نَنْقُصُهَا مِنْ أَطْرَافِهَا ) قال: خرابها.
وقال الحسن والضحاك: هو ظهور المسلمين على المشركين.
وقال العوفي عن ابن عباس: نقصان أهلها وبركتها.
وقال مجاهد: نقصان الأنفس والثمرات وخراب الأرض.
وقال الشعبي: لو كانت الأرض تنقص لضاق عليك حُشُّك، ولكن تنقص الأنفس
والثمرات. وكذا قال عِكْرِمة: لو كانت الأرض تنقص لم تجد مكانا تقعد فيه،
ولكن هو الموت.
وقال ابن عباس في رواية: خرابها بموت فقهائها وعلمائها وأهل الخير منها. وكذا قال مجاهد أيضا: هو موت العلماء.
وفي هذا المعنى روى الحافظ ابن عساكر في ترجمة أحمد بن عبد العزيز أبي القاسم المصري الواعظ الجزء السادس من تفسير سورة الرعد MARGNTIP سكن أصبهان، حدثنا أبو محمد طلحة بن أسد المرئي بدمشق، أنشدنا أبو بكر الآجرى بمكة قال: أنشدنا أحمد بن غزال لنفسه:



الأرض تحيَـا إذا مـا عَـاش عالمهـا




مَتَـى يـمُـتْ عَالم منها يـمُت طَرفُ



كـالأرض تحْيَـا إذا ما الغيث حَل بـها




وإن أبـى عَـاد فـي أكنافهَـا التَّلَـفُ
< 4-473 >
والقول الأول أولى، وهو ظهور الإسلام على الشرك قرية بعد قرية، [وكَفْرًا بعد كَفْر، كما قال تعالى:
الجزء السادس من تفسير سورة الرعد B2 وَلَقَدْ أَهْلَكْنَا مَا حَوْلَكُمْ مِنَ الْقُرَى
الجزء السادس من تفسير سورة الرعد B1
[الأحقاف:27] الآية، وهذا اختيار ابن جرير، رحمه الله] الجزء السادس من تفسير سورة الرعد MARGNTIP
الجزء السادس من تفسير سورة الرعد B2






وَقَدْ مَكَرَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ فَلِلَّهِ الْمَكْرُ جَمِيعًا
يَعْلَمُ مَا تَكْسِبُ كُلُّ نَفْسٍ وَسَيَعْلَمُ الْكُفَّارُ لِمَنْ
عُقْبَى الدَّارِ







(42) الجزء السادس من تفسير سورة الرعد B1
يقول: ( وَقَدْ مَكَرَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ ) برسلهم، وأرادوا
إخراجهم من بلادهم، فمكر الله بهم، وجعل العاقبة للمتقين، كما قال تعالى:
الجزء السادس من تفسير سورة الرعد B2 وَإِذْ
يَمْكُرُ بِكَ الَّذِينَ كَفَرُوا لِيُثْبِتُوكَ أَوْ يَقْتُلُوكَ أَوْ
يُخْرِجُوكَ وَيَمْكُرُونَ وَيَمْكُرُ اللَّهُ وَاللَّهُ خَيْرُ
الْمَاكِرِينَ
الجزء السادس من تفسير سورة الرعد B1
[الأنفال: 30] وقال تعالى: الجزء السادس من تفسير سورة الرعد B2 وَمَكَرُوا مَكْرًا وَمَكَرْنَا مَكْرًا وَهُمْ لا يَشْعُرُونَ * فَانْظُرْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ مَكْرِهِمْ أَنَّا دَمَّرْنَاهُمْ وَقَوْمَهُمْ أَجْمَعِينَ * فَتِلْكَ بُيُوتُهُمْ خَاوِيَةً بِمَا ظَلَمُوا
الجزء السادس من تفسير سورة الرعد B1
الآية
[النمل: 50 -52] .
وقوله: ( يَعْلَمُ مَا تَكْسِبُ كُلُّ نَفْسٍ ) أي: إنه تعالى عالم بجميع السرائر والضمائر، وسيجزي كل عامل بعمله.
( وَسَيَعْلَمُ الْكَافِرُ ) وقرئ: ( الكُفَّارُ ) ( لِمَنْ عُقْبَى
الدَّارِ ) أي: لمن تكون الدائرة والعاقبة، لهم أو لأتباع الرسل؟ كلا بل هي
لأتباع الرسل في الدنيا والآخرة، ولله الحمد والمنة.



اعصار
اعصار
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 34527

https://www.helpub.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء السادس من تفسير سورة الرعد Empty رد: الجزء السادس من تفسير سورة الرعد

مُساهمة من طرف الزعيم السبت 21 مايو - 15:40:55

جزاك الله خيرا ونفعك بالعلم




الزعيم
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 7554

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء السادس من تفسير سورة الرعد Empty رد: الجزء السادس من تفسير سورة الرعد

مُساهمة من طرف اعصار السبت 21 مايو - 16:25:52

نورت الموضوع بردك شكرا



اعصار
اعصار
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 34527

https://www.helpub.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء السادس من تفسير سورة الرعد Empty رد: الجزء السادس من تفسير سورة الرعد

مُساهمة من طرف M.AYMAN السبت 21 مايو - 17:20:12

يعطيك العافبة




M.AYMAN
عضو نشيط
عضو  نشيط

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 1898
تاريخ الميلاد : 13/10/1985
العمر : 38

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء السادس من تفسير سورة الرعد Empty رد: الجزء السادس من تفسير سورة الرعد

مُساهمة من طرف aaaa الخميس 29 مارس - 22:36:07

شكرا على الموضوع
لا تبخل علينا




aaaa
عضو نشيط
عضو  نشيط

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 768
تاريخ الميلاد : 13/10/1983
العمر : 40

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء السادس من تفسير سورة الرعد Empty رد: الجزء السادس من تفسير سورة الرعد

مُساهمة من طرف انور ابو البصل الأربعاء 23 مايو - 20:47:15


بآرك آلله فيكـم ونفع بكـم
اسأل الله العظيم
أن يرزقكم الفردوس الأعلى من الجنان
وأن يثيبكم البارئ على ما طرحتـم / خير الثواب
في انتظار جديدكم المميز



انور ابو البصل
انور ابو البصل
عضو قيد النشاط
عضو   قيد النشاط

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 2
تاريخ الميلاد : 13/06/1981
العمر : 42

http://anwarbasal.alamuntada.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى