ملتقى الجزائريين والعرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الجزء الثالث من تفسير سورة الرعد

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل

الجزء الثالث من تفسير سورة الرعد Empty الجزء الثالث من تفسير سورة الرعد

مُساهمة من طرف اعصار السبت 21 مايو - 14:32:45

الجزء الثالث من تفسير سورة الرعد B2 لَهُ
دَعْوَةُ الْحَقِّ وَالَّذِينَ يَدْعُونَ مِنْ دُونِهِ لا يَسْتَجِيبُونَ
لَهُمْ بِشَيْءٍ إِلا كَبَاسِطِ كَفَّيْهِ إِلَى الْمَاءِ لِيَبْلُغَ فَاهُ
وَمَا هُوَ بِبَالِغِهِ وَمَا دُعَاءُ الْكَافِرِينَ إِلا فِي ضَلالٍ (14) الجزء الثالث من تفسير سورة الرعد B1
قال علي بن أبى طالب، رضي الله عنه: ( لَهُ دَعْوَةُ الْحَقِّ ) قال: التوحيد. رواه ابن جرير.
وقال ابن عباس، وقتادة، ومالك عن محمد بن المنْكَدِر: ( لَهُ دَعْوَةُ الْحَقِّ ) [قال] الجزء الثالث من تفسير سورة الرعد MARGNTIP لا إله إلا الله.
( وَالَّذِينَ يَدْعُونَ مِنْ دُونِهِ ) الجزء الثالث من تفسير سورة الرعد MARGNTIP
أي: ومثل الذين يعبدون آلهة غير الله. ( كَبَاسِطِ كَفَّيْهِ إِلَى
الْمَاءِ لِيَبْلُغَ فَاهُ ) قال علي بن أبي طالب: كمثل الذي يتناول الماء
من طرف البئر بيده، وهو لا يناله أبدا بيده، فكيف يبلغ فاه؟.
وقال مجاهد: ( كَبَاسِطِ كَفَّيْهِ ) يدعو الماء بلسانه، ويشير إليه [بيده] الجزء الثالث من تفسير سورة الرعد MARGNTIP فلا يأتيه أبدا.
وقيل: المراد كقابض يده على الماء، فإنه لا يحكم منه على شيء، كما قال الشاعر: الجزء الثالث من تفسير سورة الرعد MARGNTIP2

فَــإنّي وَإيَّــاكُمْ وَشَــوْقًا إليكــمُ


كَقَـابض مَـاء لَـم تَسْـقه الجزء الثالث من تفسير سورة الرعد MARGNTIP أناملُه
وقال الآخر: الجزء الثالث من تفسير سورة الرعد MARGNTIP

فـأصْبَحتُ ممَّـا كـانَ بَيْنِـي وَبَيْنَهـا


مِـن الـوُدّ مِثْـلَ القـابضِ المَاءَ بِاليَد
ومعنى الكلام: أن هذا الذي يبسط يده إلى الماء، إما قابضا وإما متناولا له من بُعد، كما أنه لا ينتفع
بالماء الذي لم يصل إلى فيه، الذي جعله محلا للشرب، فكذلك هؤلاء المشركون
الذين يعبدون مع الله إلها غيره، لا ينتفعون بهم أبدا في الدنيا ولا في
الآخرة؛ ولهذا قال: ( وَمَا دُعَاءُ الْكَافِرِينَ إِلا فِي ضَلالٍ )
الجزء الثالث من تفسير سورة الرعد B2 وَلِلَّهِ يَسْجُدُ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ طَوْعًا وَكَرْهًا وَظِلالُهُمْ بِالْغُدُوِّ وَالآصَالِ (15) الجزء الثالث من تفسير سورة الرعد B1
يخبر تعالى عن عظمته وسلطانه الذي قهر كل شيء، ودان له كل شيء. ولهذا
يسجُد له كلّ شيء طوعا من المؤمنين، وكرها من المشركين، ( وَظِلالُهُمْ
بِالْغُدُوِّ ) أي: البُكر الجزء الثالث من تفسير سورة الرعد MARGNTIP والآصال، وهو جمع أصيل وهو آخر النهار، كما قال تعالى: الجزء الثالث من تفسير سورة الرعد B2 أَوَلَمْ
يَرَوْا إِلَى مَا خَلَقَ اللَّهُ مِنْ شَيْءٍ يَتَفَيَّأُ ظِلالُهُ عَنِ
الْيَمِينِ وَالشَّمَائِلِ سُجَّدًا لِلَّهِ وَهُمْ دَاخِرُونَ الجزء الثالث من تفسير سورة الرعد B1 [النحل: 48].
الجزء الثالث من تفسير سورة الرعد B2 قُلْ
مَنْ رَبُّ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ قُلِ اللَّهُ قُلْ أَفَاتَّخَذْتُمْ
مِنْ دُونِهِ أَوْلِيَاءَ لا يَمْلِكُونَ لأَنْفُسِهِمْ نَفْعًا وَلا
ضَرًّا قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الأَعْمَى وَالْبَصِيرُ أَمْ هَلْ تَسْتَوِي
الظُّلُمَاتُ وَالنُّورُ أَمْ جَعَلُوا لِلَّهِ شُرَكَاءَ خَلَقُوا
كَخَلْقِهِ فَتَشَابَهَ الْخَلْقُ عَلَيْهِمْ قُلِ اللَّهُ خَالِقُ كُلِّ
شَيْءٍ وَهُوَ الْوَاحِدُ الْقَهَّارُ (16) الجزء الثالث من تفسير سورة الرعد B1
يقرر تعالى أنه لا إله إلا هو؛ لأنهم معترفون الجزء الثالث من تفسير سورة الرعد MARGNTIP أنه هو الذي خلق السموات والأرض، وهو ربها ومدبرها، وهم مع هذا قد اتخذوا من دونه أولياء يعبدونهم، وأولئك الآلهة لا تملك لنفسها الجزء الثالث من تفسير سورة الرعد MARGNTIP
ولا لعابديها بطريق الأولى ( نَفْعًا وَلا ضَرًّا ) أي: لا تحصل منفعة،
ولا تدفع مضرة. فهل يَستَوي من عبد هذه الآلهة مع الله، ومن عبد الله وحده
لا شريك له، وهو على نور من ربه؟ ولهذا قال: ( قُلْ هَلْ يَسْتَوِي
الأعْمَى وَالْبَصِيرُ أَمْ هَلْ تَسْتَوِي الظُّلُمَاتُ وَالنُّورُ أَمْ
جَعَلُوا لِلَّهِ شُرَكَاءَ خَلَقُوا كَخَلْقِهِ فَتَشَابَهَ الْخَلْقُ
عَلَيْهِمْ ) الجزء الثالث من تفسير سورة الرعد MARGNTIP
أي: أجعل هؤلاء المشركون مع الله آلهة تناظر الرب وتماثله في الخلق،
فخلقوا كخلقه، فتشابه الخلق عليهم، فلا يدرون أنها مخلوقة من مخلوق غيره؟
أي: ليس الأمر كذلك، فإنه لا يشابهه شيء ولا يماثله، ولا ندّ له ولا عدْل الجزء الثالث من تفسير سورة الرعد MARGNTIP له، ولا وزير له، ولا ولد ولا صاحبة، تعالى الله عن ذلك علوا كبيرا. وإنما عبد هؤلاء المشركون معه آلهة هم يعترفون الجزء الثالث من تفسير سورة الرعد MARGNTIP
أنها مخلوقة له عبيد له، كما كانوا يقولون في تلبيتهم: لبيك لا شريك لك،
إلا شريكا هو لك، تملكه وما ملك. وكما أخبر تعالى عنهم في قوله: الجزء الثالث من تفسير سورة الرعد B2 مَا نَعْبُدُهُمْ إِلا لِيُقَرِّبُونَا إِلَى اللَّهِ زُلْفَى الجزء الثالث من تفسير سورة الرعد B1 [الزمر: 3] الجزء الثالث من تفسير سورة الرعد MARGNTIP فأنكر تعالى ذلك عليهم، حيث اعتقدوا ذلك، وهو تعالى لا يُشَفِّع عنده أحدا إلا بإذنه، الجزء الثالث من تفسير سورة الرعد B2 وَلا تَنْفَعُ الشَّفَاعَةُ عِنْدَهُ إِلا لِمَنْ أَذِنَ لَهُ الجزء الثالث من تفسير سورة الرعد B1 [سبأ: 23]، الجزء الثالث من تفسير سورة الرعد B2 وَكَمْ
مِنْ مَلَكٍ فِي السَّمَاوَاتِ لا تُغْنِي شَفَاعَتُهُمْ شَيْئًا إِلا
مِنْ بَعْدِ أَنْ يَأْذَنَ اللَّهُ لِمَنْ يَشَاءُ وَيَرْضَى الجزء الثالث من تفسير سورة الرعد B1 [النجم: 26] وقال: الجزء الثالث من تفسير سورة الرعد B2 إِنْ كُلُّ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ إِلا آتِي الرَّحْمَنِ عَبْدًا * لَقَدْ أَحْصَاهُمْ وَعَدَّهُمْ عَدًّا * وَكُلُّهُمْ آتِيهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَرْدًا الجزء الثالث من تفسير سورة الرعد B1
[مريم: 93 -95] فإذا كان الجميع عبيدا، فلم يعبد بعضهم بعضا بلا دليل ولا
برهان، بل بمجرد الرأي والاختراع والابتداع؟ ثم قد أرسل رسله من أولهم إلى
آخرهم تزجرهم عن ذلك، وتنهاهم عن عبادة من سوى الله، فكذبوهم وخالفوهم،
فحقت عليهم كلمة العذاب لا محالة، الجزء الثالث من تفسير سورة الرعد B2 وَلا يَظْلِمُ رَبُّكَ أَحَدًا الجزء الثالث من تفسير سورة الرعد B1 [الكهف: 49].
الجزء الثالث من تفسير سورة الرعد B2 أَنْزَلَ
مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَسَالَتْ أَوْدِيَةٌ بِقَدَرِهَا فَاحْتَمَلَ
السَّيْلُ زَبَدًا رَابِيًا وَمِمَّا يُوقِدُونَ عَلَيْهِ فِي النَّارِ
ابْتِغَاءَ حِلْيَةٍ أَوْ مَتَاعٍ زَبَدٌ مِثْلُهُ كَذَلِكَ يَضْرِبُ
اللَّهُ الْحَقَّ وَالْبَاطِلَ فَأَمَّا الزَّبَدُ فَيَذْهَبُ جُفَاءً
وَأَمَّا مَا يَنْفَعُ النَّاسَ فَيَمْكُثُ فِي الأَرْضِ كَذَلِكَ يَضْرِبُ
اللَّهُ الأَمْثَالَ (17) الجزء الثالث من تفسير سورة الرعد B1
اشتملت هذه الآية الكريمة على مثلين مضروبين للحق في ثباته وبقائه،
والباطل في اضمحلاله وفنائه، فقال تعالى: ( أَنـزلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً )
أي: مطرا، ( فَسَالَتْ أَوْدِيَةٌ بِقَدَرِهَا ) أي: أخذ كل واد بحسبه،
فهذا كبير وسع كثيرا من الماء، وهذا صغير فوسع بقدره، وهو إشارة إلى القلوب
وتفاوتها، فمنها ما يسع علما كثيرا، ومنها ما لا يتسع لكثير من العلوم بل
يضيق عنها، ( فَاحْتَمَلَ السَّيْلُ زَبَدًا رَابِيًا ) أي: فجاء على وجه
الماء الذي سال في هذه الأودية زَبَدٌ عال عليه، هذا مثل، وقوله: (
وَمِمَّا يُوقِدُونَ عَلَيْهِ فِي النَّارِ ) هذا هو المثل الثاني، وهو ما
يسبك في النار من ذهب أو فضة ( ابْتِغَاءَ حِلْيَةٍ ) أي: ليجعل حلية نحاس
أو حديد، فيجعل متاعا فإنه يعلوه زبد منه، كما يعلو ذلك الجزء الثالث من تفسير سورة الرعد MARGNTIP
زبد منه. ( كَذَلِكَ يَضْرِبُ اللَّهُ الْحَقَّ وَالْبَاطِلَ ) أي: إذا
اجتمعا لا ثبات للباطل ولا دوام له، كما أن الزبد لا يثبت مع الماء، ولا مع
الذهب ونحوه مما يسبك في النار، بل يذهب ويضمحل؛ ولهذا قال: ( فَأَمَّا
الزَّبَدُ فَيَذْهَبُ جُفَاءً ) أي: لا ينتفع به، بل يتفرق ويتمزق ويذهب في
جانبي الوادي، ويعلق بالشجر وتنسفه الرياح. وكذلك خبث الذهب والفضة
والحديد والنحاس يذهب، لا يرجع الجزء الثالث من تفسير سورة الرعد MARGNTIP منه شيء، ولا يبقى إلا الماء الجزء الثالث من تفسير سورة الرعد MARGNTIP
وذلك الذهب ونحوه ينتفع به؛ ولهذا قال: ( وَأَمَّا مَا يَنْفَعُ النَّاسَ
فَيَمْكُثُ فِي الأرْضِ كَذَلِكَ يَضْرِبُ اللَّهُ الأمْثَالَ ) كما قال
تعالى: الجزء الثالث من تفسير سورة الرعد B2 وَتِلْكَ الأَمْثَالُ نَضْرِبُهَا لِلنَّاسِ وَمَا يَعْقِلُهَا إِلا الْعَالِمُونَ الجزء الثالث من تفسير سورة الرعد B1 [العنكبوت: 43].
قال بعض السلف: كنت إذا قرأتُ مثلا من القرآن فلم أفهمه بَكَيت على نفسي؛ لأن الله تعالى يقول: الجزء الثالث من تفسير سورة الرعد B2 وَمَا يَعْقِلُهَا إِلا الْعَالِمُونَ الجزء الثالث من تفسير سورة الرعد B1
قال علي بن أبي طلحة، عن ابن عباس: قوله تعالى: ( أَنـزلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَسَالَتْ أَوْدِيَةٌ بِقَدَرِهَا ) هذا
مثل ضربه الله، احتملت منه القلوب على قدر يقينها وشكها، فأما الشك فلا
ينفع معه العمل، وأما اليقين فينفع الله به أهله. وهو قوله: ( فَأَمَّا
الزَّبَدُ فَيَذْهَبُ جُفَاءً ) [وهو الشك] الجزء الثالث من تفسير سورة الرعد MARGNTIP
( وَأَمَّا مَا يَنْفَعُ النَّاسَ فَيَمْكُثُ فِي الأرْضِ ) وهو اليقين،
وكما يجعل الحلي في النار فيؤخذ خالصه ويترك خَبَثه في النار؛ فكذلك يقبل
الله اليقين ويترك الشك.
وقال العوفي عن ابن عباس قوله: ( أَنـزلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً
فَسَالَتْ أَوْدِيَةٌ بِقَدَرِهَا فَاحْتَمَلَ السَّيْلُ زَبَدًا رَابِيًا )
يقول: احتمل السيل ما في الوادي من عود ودِمْنَة الجزء الثالث من تفسير سورة الرعد MARGNTIP
( وَمِمَّا يُوقِدُونَ عَلَيْهِ فِي النَّارِ ) فهو الذهب والفضة والحلية
والمتاع والنحاس والحديد، فللنحاس والحديد خبث، فجعل الله مثل خبثه كزبد
الماء، فأما ما ينفع الناس فالذهب والفضة، وأما ما ينفع الأرض فما شربت من
الماء فأنبتت. فجعل ذاك الجزء الثالث من تفسير سورة الرعد MARGNTIP
مثل العمل الصالح يبقى لأهله، والعمل السيئ يضمحل عن أهله، كما يذهب هذا
الزبد، فكذلك الهدى والحق جاءا من عند الله، فمن عمل بالحق كان له، ويبقى
كما يبقى ما ينفع الناس في الأرض. وكذلك الحديد لا يستطاع أن يعمل منه سكين
ولا سيف حتى يدخل في النار فتأكل خبَثَه، ويخرج جيده فينتفع به. كذلك
يضمحل الباطل إذا كان يوم القيامة، وأقيم الناس، وعرضت الأعمال، فيزيغ
الباطل ويهلك، وينتفع أهل الحق بالحق.
وكذلك رُوي في تفسيرها عن مجاهد، والحسن البصري، وعطاء، وقتادة، وغير واحد من السلف والخلف.
وقد ضرب الله، سبحانه وتعالى، في أول سورة البقرة للمنافقين مثلين ناريا ومائيا، وهما قوله: الجزء الثالث من تفسير سورة الرعد B2 مَثَلُهُمْ كَمَثَلِ الَّذِي اسْتَوْقَدَ نَارًا فَلَمَّا أَضَاءَتْ مَا حَوْلَهُ الجزء الثالث من تفسير سورة الرعد B1 الآية [البقرة: 17]، ثم قال: الجزء الثالث من تفسير سورة الرعد B2 أَوْ كَصَيِّبٍ مِنَ السَّمَاءِ فِيهِ ظُلُمَاتٌ وَرَعْدٌ وَبَرْقٌ الجزء الثالث من تفسير سورة الرعد B1 الآية [ البقرة : 19] . وهكذا ضرب للكافرين في سورة النور مثلين، أحدهما: قوله: الجزء الثالث من تفسير سورة الرعد B2 وَالَّذِينَ كَفَرُوا أَعْمَالُهُمْ كَسَرَابٍ بِقِيعَةٍ يَحْسَبُهُ الظَّمْآنُ مَاءً الجزء الثالث من تفسير سورة الرعد B1
[ النور: 39] الآية، والسراب إنما يكون في شدة الحر؛ ولهذا جاء في
الصحيحين: "فيقال لليهود يوم القيامة: فما تريدون؟ فيقولون: أيْ رَبَّنا،
عطشنا فاسقنا. فيقال: ألا تردون؟ فيردون النار فإذا هي كالسراب يَحْطِم
بعضها بعضا".
ثم قال في المثل الآخر: الجزء الثالث من تفسير سورة الرعد B2 أَوْ كَظُلُمَاتٍ فِي بَحْرٍ لُجِّيٍّ يَغْشَاهُ مَوْجٌ مِنْ فَوْقِهِ مَوْجٌ مِنْ فَوْقِهِ سَحَابٌ الجزء الثالث من تفسير سورة الرعد B1
الآية [النور: 40] . وفي الصحيحين عن أبي موسى الأشعري قال: قال رسول الله
صلى الله عليه وسلم: "إن مثل ما بعثني الله به من الهدى والعلم، كمثل غيث
أصاب أرضا، فكان منها طائفة قبلت الماء فأنبتت الجزء الثالث من تفسير سورة الرعد MARGNTIP الكلأ والعشب الكثير، وكانت منها أجادب أمسكت الماء، فنفع الله بها الناس، فشربوا ورعوا وسقوا وزرعوا، وأصابت طائفة منها [أخرى] الجزء الثالث من تفسير سورة الرعد MARGNTIP إنما هي قيعان لا تمسك ماء ولا تنبت كلأ فذلك مثل من فَقه في دين الله ونَفَعه الله بما بعثني الجزء الثالث من تفسير سورة الرعد MARGNTIP ونفع به، فَعَلِم وَعَلَّم، ومثل من لم يرفع بذلك رأسا ولم يقبل هُدَى الله الذي أرسلت به". الجزء الثالث من تفسير سورة الرعد MARGNTIP
فهذا مثل مائي، وقال في الحديث الآخر الذي رواه الإمام أحمد:
حدثنا عبد الرزاق، حدثنا مَعْمَر، عن همام بن مُنَبِّه قال: هذا ما
حدثنا أبو هريرة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: "مثلي ومثلكم،
كمثل رجل استوقد نارًا، فلما أضاءت ما حوله الجزء الثالث من تفسير سورة الرعد MARGNTIP جعل الفراش وهذه الجزء الثالث من تفسير سورة الرعد MARGNTIP
الدواب التي يقعن في النار يقعن فيها، وجعل يحجُزُهُنَّ ويغلبنه فيقتحمن
فيها". قال: "فذلكم مثلي ومثلكم، أنا آخذ بحُجزكم عن النار، هَلُمّ عن
النار [هَلُمّ عن النار، هَلُمّ] الجزء الثالث من تفسير سورة الرعد MARGNTIP فتغلبوني فتقتحمون فيها". وأخرجاه في الصحيحين أيضا الجزء الثالث من تفسير سورة الرعد MARGNTIP فهذا مثل ناري.
الجزء الثالث من تفسير سورة الرعد B2 لِلَّذِينَ
اسْتَجَابُوا لِرَبِّهِمُ الْحُسْنَى وَالَّذِينَ لَمْ يَسْتَجِيبُوا لَهُ
لَوْ أَنَّ لَهُمْ مَا فِي الأَرْضِ جَمِيعًا وَمِثْلَهُ مَعَهُ
لافْتَدَوْا بِهِ أُولَئِكَ لَهُمْ سُوءُ الْحِسَابِ وَمَأْوَاهُمْ
جَهَنَّمُ وَبِئْسَ الْمِهَادُ (18) الجزء الثالث من تفسير سورة الرعد B1
يخبر تعالى عن مآل السعداء والأشقياء فقال: ( لِلَّذِينَ اسْتَجَابُوا
لِرَبِّهِمُ ) أي: أطاعوا الله ورسوله، وانقادوا لأوامره، وصدقوا أخباره
الماضية والآتية، فلهم ( الحسنى ) وهو الجزاء الحسن الجزء الثالث من تفسير سورة الرعد MARGNTIP كما قال تعالى مخبرًا عن ذي القرنين أنه قال: الجزء الثالث من تفسير سورة الرعد B2 قَالَ أَمَّا مَنْ ظَلَمَ فَسَوْفَ نُعَذِّبُهُ ثُمَّ يُرَدُّ إِلَى رَبِّهِ فَيُعَذِّبُهُ عَذَابًا نُكْرًا * وَأَمَّا مَنْ آمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا فَلَهُ جَزَاءً الْحُسْنَى وَسَنَقُولُ لَهُ مِنْ أَمْرِنَا يُسْرًا الجزء الثالث من تفسير سورة الرعد B1 [الكهف: 87، 88] وقال تعالى: الجزء الثالث من تفسير سورة الرعد B2 لِلَّذِينَ أَحْسَنُوا الْحُسْنَى وَزِيَادَةٌ الجزء الثالث من تفسير سورة الرعد B1 [يونس: 26].
وقوله: ( وَالَّذِينَ لَمْ يَسْتَجِيبُوا لَهُ ) أي لم: يطيعوا الله (
لَوْ أَنَّ لَهُمْ مَا فِي الأرْضِ جَمِيعًا ) أي: في الدار الآخرة، لو أن
يمكنهم أن يفتدوا من عذاب الله بملء الأرض ذهبا ومثله معه لافتدوا به، ولكن
لا يتقبل منهم؛ لأنه تعالى لا يقبل منهم يوم القيامة صرفا ولا عدلا (
أُولَئِكَ لَهُمْ سُوءُ الْحِسَابِ ) أي: في الدار الآخرة، أي: يناقشون على
النقير والقطمير، والجليل والحقير، ومن نوقش الحساب عذب؛ ولهذا قال: (
وَمَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ وَبِئْسَ الْمِهَادُ )










الجزء الثالث من تفسير سورة الرعد Prev



اعصار
اعصار
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 34527

https://www.helpub.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الثالث من تفسير سورة الرعد Empty رد: الجزء الثالث من تفسير سورة الرعد

مُساهمة من طرف الزعيم السبت 21 مايو - 15:36:42

جزاك الله خيرا ونفعك بالعلم




الزعيم
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 7554

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الثالث من تفسير سورة الرعد Empty رد: الجزء الثالث من تفسير سورة الرعد

مُساهمة من طرف اعصار السبت 21 مايو - 16:24:57

نورت الموضوع بردك شكرا



اعصار
اعصار
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 34527

https://www.helpub.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الثالث من تفسير سورة الرعد Empty رد: الجزء الثالث من تفسير سورة الرعد

مُساهمة من طرف M.AYMAN السبت 21 مايو - 17:09:44

زين اخوي شكرا




M.AYMAN
عضو نشيط
عضو  نشيط

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 1898
تاريخ الميلاد : 13/10/1985
العمر : 38

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الثالث من تفسير سورة الرعد Empty رد: الجزء الثالث من تفسير سورة الرعد

مُساهمة من طرف aaaa الخميس 29 مارس - 22:35:42

شكرا على الموضوع
لا تبخل علينا




aaaa
عضو نشيط
عضو  نشيط

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 768
تاريخ الميلاد : 13/10/1983
العمر : 40

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى