ملتقى الجزائريين والعرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الجزء الثامن من تفسير سورة الأعراف

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل

الجزء الثامن من تفسير سورة الأعراف Empty الجزء الثامن من تفسير سورة الأعراف

مُساهمة من طرف اعصار الجمعة 20 مايو - 15:13:11

الجزء الثامن من تفسير سورة الأعراف B2 وَالْبَلَدُ
الطَّيِّبُ يَخْرُجُ نَبَاتُهُ بِإِذْنِ رَبِّهِ وَالَّذِي خَبُثَ لا
يَخْرُجُ إِلا نَكِدًا كَذَلِكَ نُصَرِّفُ الآيَاتِ لِقَوْمٍ يَشْكُرُونَ (58)الجزء الثامن من تفسير سورة الأعراف B1
وقوله: ( وَالْبَلَدُ الطَّيِّبُ يَخْرُجُ نَبَاتُهُ بِإِذْنِ رَبِّهِ ) أي: والأرض الطيبة يخرج نباتها سريعًا حسنا، كما قال: الجزء الثامن من تفسير سورة الأعراف B2 فَتَقَبَّلَهَا رَبُّهَا بِقَبُولٍ حَسَنٍ وَأَنْبَتَهَا نَبَاتًا حَسَنًا الجزء الثامن من تفسير سورة الأعراف B1 [ آل عمران:37 ]
( وَالَّذِي خَبُثَ لا يَخْرُجُ إِلا نَكِدًا ) قال مجاهد وغيره: كالسباخ ونحوها.
وقال علي بن أبي طلحة، عن ابن عباس في الآية: هذا مثل ضربه الله للمؤمن والكافر.

وقال البخاري: حدثنا محمد بن العلاء، حدثنا حماد بن أسامة الجزء الثامن من تفسير سورة الأعراف MARGNTIP عن بُرَيد الجزء الثامن من تفسير سورة الأعراف MARGNTIP
بن عبد الله، عن أبي بردة، عن أبي موسى، رضي الله عنه، قال: قال رسول الله
صلى الله عليه وسلم: "مثل ما بعثني الله به من الهدى والعلم، كمثل الغيث
الكثير أصاب أرضًا، فكانت منها نقية قبلت الماء، فأنبتت الكلأ والعشب
الكثير. وكانت منها أجادب أمسكت الماء، فنفع الله بها الناس، فشربوا وسقوا
وزرعوا. وأصاب منها طائفة أخرى، إنما هي قيعان لا تمسك ماء ولا تنبت الجزء الثامن من تفسير سورة الأعراف MARGNTIP
فذلك مثل من فَقُه في دين الله ونفعه ما بعثني الله به، فَعَلم وَعَلَّم،
ومثل من لم يرفع بذلك رأسا. ولم يَقْبَل هُدَى الله الذي أُرْسِلْتُ به".
رواه مسلم والنسائي من طرق، عن أبي أسامة حماد بن أسامة، به الجزء الثامن من تفسير سورة الأعراف MARGNTIP
الجزء الثامن من تفسير سورة الأعراف B2 لَقَدْ
أَرْسَلْنَا نُوحًا إِلَى قَوْمِهِ فَقَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ
مَا لَكُمْ مِنْ إِلَهٍ غَيْرُهُ إِنِّي أَخَافُ عَلَيْكُمْ عَذَابَ يَوْمٍ
عَظِيمٍ (59) قَالَ الْمَلأُ مِنْ قَوْمِهِ إِنَّا لَنَرَاكَ فِي ضَلالٍ مُبِينٍ (60) قَالَ يَا قَوْمِ لَيْسَ بِي ضَلالَةٌ وَلَكِنِّي رَسُولٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ (61) أُبَلِّغُكُمْ رِسَالاتِ رَبِّي وَأَنْصَحُ لَكُمْ وَأَعْلَمُ مِنَ اللَّهِ مَا لا تَعْلَمُونَ (62)الجزء الثامن من تفسير سورة الأعراف B1
لما ذكر تعالى قصة آدم في أول السورة، وما يتعلق بذلك وما يتصل به، وفرغ
منه، شرع تعالى في ذكر قصص الأنبياء، عليهم السلام، الأول فالأولَ، فابتدأ
بذكر نوح، عليه السلام، فإنه أول رسول إلى أهل الأرض بعد آدم، عليه
السلام، وهو: نوح بن لامك بن متوشلح بن خَنُوخ -وهو إدريس [النبي]الجزء الثامن من تفسير سورة الأعراف MARGNTIP عليه السلام -فيما، يزعمون، وهو أول من خط بالقلم -ابن برد بن مهليل بن قنين بن يانش بن شيث بن آدم، عليه الجزء الثامن من تفسير سورة الأعراف MARGNTIP السلام.
هكذا نسبه [محمد]الجزء الثامن من تفسير سورة الأعراف MARGNTIP بن إسحاق وغير واحد من أئمة النسب، قال محمد بن إسحاق: ولم يلق نبي من قومه من الأذى مثل نوح إلا نبي قتل.
وقال يزيد الرقاشي: إنما سمّي نوحًا لكثرة ما ناح على نفسه.
وقد كان بين آدم إلى زمن نوح، عليهما السلام، عشرة قرون، كلهم على الإسلام [قاله عبد الله ابن عباس]الجزء الثامن من تفسير سورة الأعراف MARGNTIP
قال عبد الله بن عباس وغير واحد من علماء التفسير: وكان أول ما عبدت
الأصنام، أن قومًا صالحين ماتوا، فبنى قومهم عليهم مساجدَ وصوروا صور أولئك
فيها، ليتذكروا حالهم وعبادتهم، فيتشبهوا بهم. فلما طال الزمان، جعلوا تلك
الصور أجسادًا على تلك الصور. فلما تمادى الزمان عبدوا تلك الأصنام وسموها
بأسماء أولئك الصالحين "ودًا وسواعًا ويَغُوث وَيَعُوق ونسرًا". فلما
تفاقم الأمر بعث الله، سبحانه وتعالى -وله الحمد والمنة -رسوله نوحا يأمرهم
بعبادة الله وحده لا شريك له، فقال: ( يَا قَوْمِ
اعْبُدُوا اللَّهَ مَا لَكُمْ مِنْ إِلَهٍ غَيْرُهُ إِنِّي أَخَافُ
عَلَيْكُمْ عَذَابَ يَوْمٍ عَظِيمٍ ) أي: من عذاب يوم القيامة إنْ الجزء الثامن من تفسير سورة الأعراف MARGNTIP
لقيتم الله وأنتم مشركون به ( قَالَ الْمَلأ مِنْ قَوْمِهِ ) أي: الجمهور
والسادة والقادة والكبراء منهم: ( إِنَّا لَنَرَاكَ فِي ضَلالٍ مُبِينٍ )
أي: في دعوتك إيانا إلى ترك عبادة هذه الأصنام التي وجدنا عليها آباءنا .
وهكذا حال الفجار إنما يرون الأبرار في ضلالة، كما قال تعالى: الجزء الثامن من تفسير سورة الأعراف B2 وَإِذَا رَأَوْهُمْ قَالُوا إِنَّ هَؤُلاءِ لَضَالُّونَ الجزء الثامن من تفسير سورة الأعراف B1 [ المطففين:32 ]، الجزء الثامن من تفسير سورة الأعراف B2 وَقَالَ
الَّذِينَ كَفَرُوا لِلَّذِينَ آمَنُوا لَوْ كَانَ خَيْرًا مَا سَبَقُونَا
إِلَيْهِ وَإِذْ لَمْ يَهْتَدُوا بِهِ فَسَيَقُولُونَ هَذَا إِفْكٌ
قَدِيمٌ الجزء الثامن من تفسير سورة الأعراف B1 [ الأحقاف:11 ] إلى غير ذلك من الآيات.
( قَالَ يَا قَوْمِ لَيْسَ بِي ضَلالَةٌ وَلَكِنِّي رَسُولٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ ) أي: ما أنا ضال، ولكن أنا رسول الجزء الثامن من تفسير سورة الأعراف MARGNTIP
من رب كل شيء ومليكه، ( أُبَلِّغُكُمْ رِسَالاتِ رَبِّي وَأَنْصَحُ لَكُمْ
وَأَعْلَمُ مِنَ اللَّهِ مَا لا تَعْلَمُونَ ) وهذا شأن الرسول، أن يكون
بليغا فصيحا ناصحا بالله، لا يدركهم أحد من خلق الله في هذه الصفات، كما
جاء في صحيح مسلم: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لأصحابه يوم عرفة،
وهم أوفر ما كانوا وأكثر جمعا: "أيها الناس، إنكم مسئولون عني، فما أنتم
قائلون؟" قالوا: نشهد أنك بلغت وأديت ونصحت، فجعل يرفع إصبعه إلى السماء
وينكتُها عليهم ويقول: "اللهم اشهد، اللهم اشهد" الجزء الثامن من تفسير سورة الأعراف MARGNTIP الجزء الثامن من تفسير سورة الأعراف MARGNTIP
الجزء الثامن من تفسير سورة الأعراف B2 أَوَعَجِبْتُمْ
أَنْ جَاءَكُمْ ذِكْرٌ مِنْ رَبِّكُمْ عَلَى رَجُلٍ مِنْكُمْ
لِيُنْذِرَكُمْ وَلِتَتَّقُوا وَلَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ (63) فَكَذَّبُوهُ
فَأَنْجَيْنَاهُ وَالَّذِينَ مَعَهُ فِي الْفُلْكِ وَأَغْرَقْنَا
الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا إِنَّهُمْ كَانُوا قَوْمًا عَمِينَ (64)الجزء الثامن من تفسير سورة الأعراف B1
يقول تعالى إخبارًا عن نوح [عليه السلام]الجزء الثامن من تفسير سورة الأعراف MARGNTIP
أنه قال لقومه: ( أَوَعَجِبْتُمْ [ أَنْ جَاءَكُمْ ذِكْرٌ مِنْ رَبِّكُمْ
عَلَى رَجُلٍ مِنْكُمْ لِيُنْذِرَكُمْ وَلِتَتَّقُوا وَلَعَلَّكُمْ
تُرْحَمُونَ ] ) الجزء الثامن من تفسير سورة الأعراف MARGNTIP
أي لا تعجبوا من هذا، فإن هذا ليس بعجَب أن يوحي الله إلى رجل منكم، رحمة
بكم ولطفا وإحسانا إليكم، لإنذركم ولتتقوا نقمة الله ولا تشركوا به، (
وَلَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ )
قال الله تعالى: ( فَكَذَّبُوهُ ) أي: فتمادوا الجزء الثامن من تفسير سورة الأعراف MARGNTIP
على تكذيبه ومخالفته، وما آمن معه منهم إلا قليل، كما نص عليه تعالى في
موضع آخر، ( فَأَنْجَيْنَاهُ وَالَّذِينَ مَعَهُ فِي الْفُلْكِ ) وهي
السفينة، كما قال: الجزء الثامن من تفسير سورة الأعراف B2 فَأَنْجَيْنَاهُ وَأَصْحَابَ السَّفِينَةِ الجزء الثامن من تفسير سورة الأعراف B1 [ العنكبوت:15 ]( وَأَغْرَقْنَا الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا ) كما قال: الجزء الثامن من تفسير سورة الأعراف B2 مِمَّا خَطِيئَاتِهِمْ أُغْرِقُوا فَأُدْخِلُوا نَارًا فَلَمْ يَجِدُوا لَهُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ أَنْصَارًا الجزء الثامن من تفسير سورة الأعراف B1 [ نوح:25 ]
وقوله: ( إِنَّهُمْ كَانُوا قَوْمًا عَمِينَ ) أي: عن الحق، لا يبصرونه ولا يهتدون له.
فبين تعالى في هذه القصة أنه انتقم لأوليائه من أعدائه، وأنجى رسوله والمؤمنين، وأهلك أعداءهم من الكافرين، كما قال تعالى:الجزء الثامن من تفسير سورة الأعراف B2 إِنَّا لَنَنْصُرُ رُسُلَنَا [ وَالَّذِينَ آمَنُوا فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَيَوْمَ يَقُومُ الأَشْهَادُ * يَوْمَ لا يَنْفَعُ الظَّالِمِينَ مَعْذِرَتُهُمْ وَلَهُمُ اللَّعْنَةُ ] وَلَهُمْ سُوءُ الدَّارِ الجزء الثامن من تفسير سورة الأعراف MARGNTIP الجزء الثامن من تفسير سورة الأعراف B1 [ غافر:51 ، 52 ]
وهذه سنة الله في عباده في الدنيا والآخرة، أن العاقبة الجزء الثامن من تفسير سورة الأعراف MARGNTIP للمتقين والظفر والغلب لهم، كما أهلك قوم نوح [عليه االسلام]الجزء الثامن من تفسير سورة الأعراف MARGNTIP بالغرق ونجى نوحا وأصحابه المؤمنين.
قال مالك، عن زيد بن أسلم: كان قوم نوح قد ضاق بهم السهل والجبل.
وقال عبد الرحمن بن زيد بن أسلم: ما عذب الله قوم نوح [عليه السلام]الجزء الثامن من تفسير سورة الأعراف MARGNTIP إلا والأرض ملأى بهم، وليس بقعة من الأرض إلا ولها مالك وحائز.
وقال ابن وَهْب: بلغني عن ابن عباس: أنه نجا مع نوح [عليه السلام]الجزء الثامن من تفسير سورة الأعراف MARGNTIP في السفينة ثمانون رجلا أحدهم "جُرْهم"، وكان لسانه عربيا.
رواهن الجزء الثامن من تفسير سورة الأعراف MARGNTIP ابن أبي حاتم. وقد روي هذا الأثر الأخير من وجه آخر متصلا عن ابن عباس، رضي الله عنهما.
الجزء الثامن من تفسير سورة الأعراف B2 وَإِلَى عَادٍ أَخَاهُمْ هُودًا قَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ مَا لَكُمْ مِنْ إِلَهٍ غَيْرُهُ أَفَلا تَتَّقُونَ (65) قَالَ الْمَلأُ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ قَوْمِهِ إِنَّا لَنَرَاكَ فِي سَفَاهَةٍ وَإِنَّا لَنَظُنُّكَ مِنَ الْكَاذِبِينَ (66) قَالَ يَا قَوْمِ لَيْسَ بِي سَفَاهَةٌ وَلَكِنِّي رَسُولٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ (67)الجزء الثامن من تفسير سورة الأعراف B1
يقول تعالى: وكما أرسلنا إلى قوم نوح نوحًا، كذلك أرسلنا إلى عاد أخاهم هودًا.
قال محمد بن إسحاق: هم [من]الجزء الثامن من تفسير سورة الأعراف MARGNTIP ولد عاد بن إرم بن عوص بن سام بن نوح.
قلت: وهؤلاء هم عاد الأولى، الذين ذكرهم الله [تعالى]الجزء الثامن من تفسير سورة الأعراف MARGNTIP وهم أولاد عاد بن إرم الذين كانوا يأوون إلى العَمَد في البر، كما قال تعالى:الجزء الثامن من تفسير سورة الأعراف B2 أَلَمْ تَرَ كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ بِعَادٍ * إِرَمَ ذَاتِ الْعِمَادِ * الَّتِي لَمْ يُخْلَقْ مِثْلُهَا فِي الْبِلادِ الجزء الثامن من تفسير سورة الأعراف B1 [ الفجر:6-8 ] وذلك لشدة بأسهم وقوتهم، كما قال تعالى: الجزء الثامن من تفسير سورة الأعراف B2 فَأَمَّا
عَادٌ فَاسْتَكْبَرُوا فِي الأَرْضِ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَقَالُوا مَنْ
أَشَدُّ مِنَّا قُوَّةً أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّ اللَّهَ الَّذِي خَلَقَهُمْ
هُوَ أَشَدُّ مِنْهُمْ قُوَّةً وَكَانُوا بِآيَاتِنَا يَجْحَدُونَ الجزء الثامن من تفسير سورة الأعراف B1 [ فصلت:15 ] .
وقد كانت مساكنهم باليمن بالأحقاف، وهي جبال الرمل.

قال محمد بن إسحاق، عن محمد بن عبد الله بن أبي سعيد الخزاعي، عن أبي الطفيل عامر بن واثلة، سمعت علي بن أبي طالب [رضي الله عنه]الجزء الثامن من تفسير سورة الأعراف MARGNTIP
يقول لرجل من حضرموت : هل رأيت كثيبا أحمر تخالطه مَدَرَة حمراء ذا أرَاكٍ
وسدْر كثير بناحية كذا وكذا من أرض حضرموت، هل رأيته؟ قال: نعم يا أمير
المؤمنين. والله إنك لتنعته نعتَ رجل قد رآه. قال: لا ولكني قد حدِّثتُ
عنه. فقال الحضرمي: وما شأنه يا أمير المؤمنين؟ قال: فيه قبرُ هود، عليه
السلام.
رواه ابن جرير الجزء الثامن من تفسير سورة الأعراف MARGNTIP وهذا فيه فائدة أن مساكنهم كانت باليمن، وأن هودا، عليه السلام، دفن هناك، وقد كان من أشرف الجزء الثامن من تفسير سورة الأعراف MARGNTIP قومه نسبا؛ لأن الرسل [صلوات الله عليهم]الجزء الثامن من تفسير سورة الأعراف MARGNTIP
إنما يبعثهم الله من أفضل القبائل وأشرفهم، ولكن كان قومه كما شُدّد خلقهم
شُدِّد على قلوبهم، وكانوا من أشد الأمم تكذيبا للحق؛ ولهذا دعاهم هود،
عليه السلام، إلى عبادة الله وحده لا شريك له، وإلى طاعته وتقواه.
( قَالَ الْمَلأ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ قَوْمِهِ ) -والملأ هم:
الجمهور والسادة والقادة منهم -: ( إِنَّا لَنَرَاكَ فِي سَفَاهَةٍ
وَإِنَّا لَنَظُنُّكَ مِنَ الْكَاذِبِينَ ) أي: في ضلالة حيث دعوتنا إلى
ترك عبادة الأصنام، والإقبال إلى عبادة الله وحده [لا شريك له]الجزء الثامن من تفسير سورة الأعراف MARGNTIP كما تعجب الملأ من قريش من الدعوة إلى إله واحد ( فقالوا ) الجزء الثامن من تفسير سورة الأعراف B2 أَجَعَلَ الآلِهَةَ إِلَهًا وَاحِدًا [إِنَّ هَذَا لَشَيْءٌ عُجَابٌ ] الجزء الثامن من تفسير سورة الأعراف MARGNTIP الجزء الثامن من تفسير سورة الأعراف B1 [ ص : 5 ] .
( قَالَ يَا قَوْمِ لَيْسَ بِي سَفَاهَةٌ وَلَكِنِّي رَسُولٌ مِنْ رَبِّ
الْعَالَمِينَ ) أي: لست كما تزعمون، بل جئتكم بالحق من الله الذي خلق كل
شيء، فهو رب كل شيء ومليكه



اعصار
اعصار
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 34527

https://www.helpub.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الثامن من تفسير سورة الأعراف Empty رد: الجزء الثامن من تفسير سورة الأعراف

مُساهمة من طرف الزعيم الجمعة 20 مايو - 17:44:11

جميل جدا ونشاط مميز شكرا




الزعيم
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 7554

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الثامن من تفسير سورة الأعراف Empty رد: الجزء الثامن من تفسير سورة الأعراف

مُساهمة من طرف اعصار الجمعة 20 مايو - 18:11:56

منور الموضوع أخي لا تحرمنا ردودك



اعصار
اعصار
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 34527

https://www.helpub.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الثامن من تفسير سورة الأعراف Empty رد: الجزء الثامن من تفسير سورة الأعراف

مُساهمة من طرف aaaa الخميس 29 مارس - 22:13:11

شكرا على الموضوع
لا تبخل علينا




aaaa
عضو نشيط
عضو  نشيط

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 768
تاريخ الميلاد : 13/10/1983
العمر : 40

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الثامن من تفسير سورة الأعراف Empty رد: الجزء الثامن من تفسير سورة الأعراف

مُساهمة من طرف انور ابو البصل الأربعاء 23 مايو - 20:38:43


بآرك آلله فيكـم ونفع بكـم
اسأل الله العظيم
أن يرزقكم الفردوس الأعلى من الجنان
وأن يثيبكم البارئ على ما طرحتـم / خير الثواب
في انتظار جديدكم المميز



انور ابو البصل
انور ابو البصل
عضو قيد النشاط
عضو   قيد النشاط

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 2
تاريخ الميلاد : 13/06/1981
العمر : 42

http://anwarbasal.alamuntada.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى