ملتقى الجزائريين والعرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الجزء الثالث عشر من تفسير سورة الأنعام

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل

الجزء الثالث عشر من تفسير سورة الأنعام  Empty الجزء الثالث عشر من تفسير سورة الأنعام

مُساهمة من طرف اعصار الجمعة 20 مايو - 14:57:06

الجزء الثالث عشر من تفسير سورة الأنعام  B2






إِنَّ اللَّهَ فَالِقُ الْحَبِّ وَالنَّوَى يُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ
الْمَيِّتِ وَمُخْرِجُ الْمَيِّتِ مِنَ الْحَيِّ ذَلِكُمُ اللَّهُ فَأَنَّى
تُؤْفَكُونَ







(95)






فَالِقُ الإِصْبَاحِ وَجَعَلَ اللَّيْلَ سَكَنًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ حُسْبَانًا ذَلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ







(96)






وَهُوَ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ النُّجُومَ لِتَهْتَدُوا بِهَا فِي
ظُلُمَاتِ الْبَرِّ وَالْبَحْرِ قَدْ فَصَّلْنَا الآيَاتِ لِقَوْمٍ
يَعْلَمُونَ







(97) الجزء الثالث عشر من تفسير سورة الأنعام  B1
يخبر تعالى أنه فالق الحب والنوى، أي: يشقه في الثرى فتنبت الزروع على
اختلاف أصنافها من الحبوب، والثمار على اختلاف أشكالها وألوانها وطعومها من
النوى؛ ولهذا فسر [قوله] الجزء الثالث عشر من تفسير سورة الأنعام  MARGNTIP
( فَالِقُ الْحَبِّ وَالنَّوَى ) بقوله ( يُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ
الْمَيِّتِ ) أي: يخرج النبات الحي من الحب والنوى، الذي هو كالجماد الميت،
كما قال: الجزء الثالث عشر من تفسير سورة الأنعام  B2 وَآيَةٌ لَهُمُ الأَرْضُ الْمَيْتَةُ أَحْيَيْنَاهَا وَأَخْرَجْنَا مِنْهَا حَبًّا فَمِنْهُ يَأْكُلُونَ *




[وَجَعَلْنَا فِيهَا جَنَّاتٍ مِنْ نَخِيلٍ وَأَعْنَابٍ وَفَجَّرْنَا فِيهَا مِنَ الْعُيُونِ




*
لِيَأْكُلُوا مِنْ ثَمَرِهِ وَمَا عَمِلَتْهُ أَيْدِيهِمْ أَفَلا يَشْكُرُونَ * سُبْحَانَ الَّذِي خَلَقَ الأَزْوَاجَ كُلَّهَا مِمَّا تُنْبِتُ الأَرْضُ] وَمِنْ أَنْفُسِهِمْ وَمِمَّا لا يَعْلَمُونَ الجزء الثالث عشر من تفسير سورة الأنعام  MARGNTIPالجزء الثالث عشر من تفسير سورة الأنعام  B1
[يس: 33 -36] .
وقوله: ( وَمُخْرِجُ الْمَيِّتِ مِنَ الْحَيِّ ) معطوف على ( فَالِقُ
الْحَبِّ وَالنَّوَى ) ثم فسره ثم عطف عليه قوله: ( وَمُخْرِجُ الْمَيِّتِ
مِنَ الْحَيِّ )
وقد عبروا عن هذا [وهذا] الجزء الثالث عشر من تفسير سورة الأنعام  MARGNTIP
بعبارات كلها متقاربة مؤدية للمعنى، فمن قائل: يخرج الدجاجة من البيضة،
والبيضة من الدجاجة، من قائل: يخرج الولد الصالح من الكافر، والكافر من
الصالح، وغير ذلك من العبارات التي تنتظمها الآية وتشملها.
ثم قال: ( ذَلِكُمُ اللَّهُ ) أي: فاعل هذه الأشياء هو الله وحده لا
شريك له ( فَأَنَّى تُؤْفَكُونَ ) أي: فكيف تصرفون من الحق وتعدلون عنه إلى
الباطل فتعبدون مع الله غيره.
وقوله: ( فَالِقُ الإصْبَاحِ وَجَاعِلُ اللَّيْلِ سَكَنًا ) أي: خالق الضياء والظلام، كما قال في أول السورة:
الجزء الثالث عشر من تفسير سورة الأنعام  B2 وَجَعَلَ الظُّلُمَاتِ وَالنُّورَ الجزء الثالث عشر من تفسير سورة الأنعام  B1
فهو سبحانه يفلق ظلام الليل عن غرة الصباح، فيضيء الوجود، ويستنير الأفق، ويضمحل الظلام، ويذهب الليل بدآدئه الجزء الثالث عشر من تفسير سورة الأنعام  MARGNTIP وظلام رواقه، ويجيء النهار بضيائه وإشراقه، كما قال [تعالى] الجزء الثالث عشر من تفسير سورة الأنعام  MARGNTIP
الجزء الثالث عشر من تفسير سورة الأنعام  B2 يُغْشِي اللَّيْلَ النَّهَارَ يَطْلُبُهُ حَثِيثًا الجزء الثالث عشر من تفسير سورة الأنعام  B1
[الأعراف: 54]، فبين تعالى قدرته على خلق الأشياء المتضادة المختلفة
الدالة على كمال عظمته وعظيم سلطانه، فذكر أنه فالق الإصباح وقابل ذلك
بقوله: ( وَجَاعِلُ اللَّيْلِ سَكَنًا ) أي: ساجيا مظلما تسكن فيه الأشياء،
كما قال: الجزء الثالث عشر من تفسير سورة الأنعام  B2 وَالضُّحَى * وَاللَّيْلِ إِذَا سَجَى الجزء الثالث عشر من تفسير سورة الأنعام  B1
[الضحى: 1، 2]،
وقال الجزء الثالث عشر من تفسير سورة الأنعام  B2 وَاللَّيْلِ إِذَا يَغْشَى * وَالنَّهَارِ إِذَا تَجَلَّى الجزء الثالث عشر من تفسير سورة الأنعام  B1
[الليل: 1، 2]،
وقال الجزء الثالث عشر من تفسير سورة الأنعام  B2 وَالنَّهَارِ إِذَا جَلاهَا * وَاللَّيْلِ إِذَا يَغْشَاهَا الجزء الثالث عشر من تفسير سورة الأنعام  B1
[الشمس: 3، 4].
وقال صهيب الرومي [رضي الله عنه] الجزء الثالث عشر من تفسير سورة الأنعام  MARGNTIP
لامرأته وقد عاتبته في كثرة سهره: إن الله جعل الليل سكنا إلا لصهيب، إن
صهيبا إذا ذكر الجنة طال شوقه، وإذا ذكر النار طار نومه، رواه ابن أبي
حاتم.
وقوله: ( وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ حُسْبَانًا ) أي: يجريان بحساب مقنن
مقدر، لا يتغير ولا يضطرب، بل كل منهما له منازل يسلكها في الصيف والشتاء،
فيترتب على ذلك اختلاف الليل والنهار طولا وقصرا، كما قال [تعالى] الجزء الثالث عشر من تفسير سورة الأنعام  MARGNTIP
الجزء الثالث عشر من تفسير سورة الأنعام  B2 هُوَ الَّذِي جَعَلَ الشَّمْسَ ضِيَاءً وَالْقَمَرَ نُورًا وَقَدَّرَهُ مَنَازِلَ [لِتَعْلَمُوا عَدَدَ السِّنِينَ وَالْحِسَابَ] الجزء الثالث عشر من تفسير سورة الأنعام  MARGNTIPالجزء الثالث عشر من تفسير سورة الأنعام  B1
< 3-305 >
الآية [يونس: 5]، وكما قال:
الجزء الثالث عشر من تفسير سورة الأنعام  B2 لا الشَّمْسُ يَنْبَغِي لَهَا أَنْ تُدْرِكَ الْقَمَرَ وَلا اللَّيْلُ سَابِقُ النَّهَارِ وَكُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ الجزء الثالث عشر من تفسير سورة الأنعام  B1
[يس: 40]، وقال
الجزء الثالث عشر من تفسير سورة الأنعام  B2 وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ وَالنُّجُومَ مُسَخَّرَاتٍ بِأَمْرِهِ الجزء الثالث عشر من تفسير سورة الأنعام  B1
[الأعراف: 54].
وقوله: ( ذَلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ ) أي: الجميع جار
بتقدير العزيز الذي لا يمانع ولا يخالف العليم بكل شيء، فلا يعزب عن علمه
مثقال ذرة في الأرض ولا في السماء، وكثيرًا ما إذا ذكر الله تعالى خلق
الليل والنهار والشمس والقمر، يختم الكلام بالعزة والعلم، كما ذكر في هذه
الآية، وكما في قوله: الجزء الثالث عشر من تفسير سورة الأنعام  B2 وَآيَةٌ لَهُمُ اللَّيْلُ نَسْلَخُ مِنْهُ النَّهَارَ فَإِذَا هُمْ مُظْلِمُونَ * وَالشَّمْسُ تَجْرِي لِمُسْتَقَرٍّ لَهَا ذَلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ الجزء الثالث عشر من تفسير سورة الأنعام  B1
[يس: 37، 38].
ولما ذكر خلق السموات والأرض وما فيهن في أول سورة
الجزء الثالث عشر من تفسير سورة الأنعام  B2 حم الجزء الثالث عشر من تفسير سورة الأنعام  B1
السجدة، قال:
الجزء الثالث عشر من تفسير سورة الأنعام  B2 وَزَيَّنَّا السَّمَاءَ الدُّنْيَا بِمَصَابِيحَ وَحِفْظًا ذَلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ
الجزء الثالث عشر من تفسير سورة الأنعام  B1
[فصلت: 12].
وقوله: ( وَهُوَ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ النُّجُومَ لِتَهْتَدُوا بِهَا
فِي ظُلُمَاتِ الْبَرِّ وَالْبَحْرِ ) قال بعض السلف: من اعتقد في هذه
النجوم غير ثلاث فقد أخطأ وكذب على الله: أن الله جعلها زينة للسماء الجزء الثالث عشر من تفسير سورة الأنعام  MARGNTIP ورجوما للشياطين، ويهتدى بها في ظلمات البر والبحر.
وقوله: ( قَدْ فَصَّلْنَا الآيَاتِ ) أي: قد بيناها ووضحناها ( لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ ) أي: يعقلون ويعرفون الحق ويجتنبون الجزء الثالث عشر من تفسير سورة الأنعام  MARGNTIP الباطل.
الجزء الثالث عشر من تفسير سورة الأنعام  B2






وَهُوَ الَّذِي أَنْشَأَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ فَمُسْتَقَرٌّ وَمُسْتَوْدَعٌ قَدْ فَصَّلْنَا الآيَاتِ لِقَوْمٍ يَفْقَهُونَ







(98)






وَهُوَ الَّذِي أَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجْنَا بِهِ
نَبَاتَ كُلِّ شَيْءٍ فَأَخْرَجْنَا مِنْهُ خَضِرًا نُخْرِجُ مِنْهُ حَبًّا
مُتَرَاكِبًا وَمِنَ النَّخْلِ مِنْ طَلْعِهَا قِنْوَانٌ دَانِيَةٌ
وَجَنَّاتٍ مِنْ أَعْنَابٍ وَالزَّيْتُونَ وَالرُّمَّانَ مُشْتَبِهًا
وَغَيْرَ مُتَشَابِهٍ انْظُرُوا إِلَى ثَمَرِهِ إِذَا أَثْمَرَ وَيَنْعِهِ
إِنَّ فِي ذَلِكُمْ لآيَاتٍ لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ







(99) الجزء الثالث عشر من تفسير سورة الأنعام  B1
يقول تعالى: ( وَهُوَ الَّذِي أَنْشَأَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ ) يعني: آدم عليه السلام، كما قال:
الجزء الثالث عشر من تفسير سورة الأنعام  B2
يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ
وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالا كَثِيرًا
وَنِسَاءً
الجزء الثالث عشر من تفسير سورة الأنعام  B1
[النساء: 1].
وقوله: ( فَمُسْتَقَرٌ ) اختلفوا في معنى ذلك، فعن ابن مسعود، وابن
عباس، وأبي عبد الرحمن السلمي، وقيس بن أبي حازم ومجاهد، وعطاء، وإبراهيم
النخعي، والضحاك وقتادة والسُّدِّي، وعطاء الخراساني: ( فَمُسْتَقَرٌ ) أي:
في الأرحام قالوا -أو: أكثرهم -: ( وَمُسْتَوْدَعٌ ) أي: في الأصلاب.
وعن ابن مسعود وطائفة عكس ذلك. وعن ابن مسعود أيضا وطائفة: فمستقر في الدنيا، < 3-306 >
ومستودع حيث يموت. وقال سعيد بن جُبَيْر: ( فَمُسْتَقَرٌ ) في الأرحام
وعلى ظهر الأرض، وحيث يموت. وقال الحسن البصري: المستقر الذي [قد] الجزء الثالث عشر من تفسير سورة الأنعام  MARGNTIP مات فاستقر به عمله. وعن ابن مسعود: ومستودع في الدار الآخرة.
والقول الأول هو الأظهر، والله أعلم.
وقوله: ( قَدْ فَصَّلْنَا الآيَاتِ لِقَوْمٍ يَفْقَهُونَ ) أي: يفهمون ويَعُون كلام الله ومعناه.
وقوله: ( وَهُوَ الَّذِي أَنزلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً ) أي بقدر مباركًا، رزقًا للعباد وغياثًا الجزء الثالث عشر من تفسير سورة الأنعام  MARGNTIP للخلائق، رحمة من الله لخلقه ( فَأَخْرَجْنَا بِهِ نَبَاتَ كُلِّ شَيْءٍ ) كَمَا قَالَ
الجزء الثالث عشر من تفسير سورة الأنعام  B2 وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاءِ كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ الجزء الثالث عشر من تفسير سورة الأنعام  B1
[الأنبياء: 30] ( فَأَخْرَجْنَا مِنْهُ خَضِرًا ) أي: زرعًا وشجرًا أخضر،
ثم بعد ذلك يخلق فيه الحب والثمر؛ ولهذا قال: ( نُخْرِجُ مِنْهُ حَبًّا
مُتَرَاكِبًا ) أي: يركب بعضه بعضا، كالسنابل ونحوها ( وَمِنَ النَّخْلِ
مِنْ طَلْعِهَا قِنْوَانٌ ) أي: جمع قِنو وهي عُذُوق الرّطب ( دَانِيَةٌ )
أي: قريبة من المتناول، كما قال علي بن أبي طلحة الوالبي، عن ابن عباس: (
قِنْوَانٌ دَانِيَةٌ ) يعني بالقنوان الدانية: قصار النخل اللاصقة عذوقها الجزء الثالث عشر من تفسير سورة الأنعام  MARGNTIP بالأرض. رواه ابن جرير.
قال ابن جرير: وأهل الحجاز يقولون: قِنْوان، وقيس يقولون: قُنْوان، وقال امرؤ القيس:



فَـــأَثَّت أعاليــه وآدت أصولــهُ




ومَـالَ بقنْـوانٍ مـن البُسـر أحْـمَرَا
قال: وتميم يقولون الجزء الثالث عشر من تفسير سورة الأنعام  MARGNTIP قُنْيَان بالياء -قال: وهي جمع قنو، كما أن صنوان جمع صنو الجزء الثالث عشر من تفسير سورة الأنعام  MARGNTIP
وقوله: ( وَجَنَّاتٍ مِنْ أَعْنَابٍ ) أي: ونخرج منه جنات من أعناب، وهذان النوعان هما أشرف عند أهل الحجاز، وربما كانا الجزء الثالث عشر من تفسير سورة الأنعام  MARGNTIP خيار الثمار في الدنيا، كما امتن تعالى بهما على عباده، في قوله:
الجزء الثالث عشر من تفسير سورة الأنعام  B2 وَمِنْ ثَمَرَاتِ النَّخِيلِ وَالأَعْنَابِ تَتَّخِذُونَ مِنْهُ سَكَرًا وَرِزْقًا حَسَنًا الجزء الثالث عشر من تفسير سورة الأنعام  B1
[النحل: 67]، وكان ذلك قبل تحريم الخمر.
وقال:
الجزء الثالث عشر من تفسير سورة الأنعام  B2 وَجَعَلْنَا فِيهَا جَنَّاتٍ مِنْ نَخِيلٍ وَأَعْنَابٍ الجزء الثالث عشر من تفسير سورة الأنعام  B1
[يس: 34].
وقوله: ( وَالزَّيْتُونَ وَالرُّمَّانَ مُشْتَبِهًا وَغَيْرَ
مُتَشَابِهٍ ) قال قتادة وغيره: يتشابه في الورق، قريب الشكل بعضه من بعض،
ويتخالف في الثمار شكلا وطعما وطبعا.
وقوله: ( انْظُرُوا إِلَى ثَمَرِهِ إِذَا أَثْمَرَ وَيَنْعِهِ ) أي:
نضجه، قاله البراء بن عازب، وابن عباس، والضحاك، وعطاء الخراساني،
والسُّدِّي، وقتادة، وغيرهم. أي: فكروا في قُدْرة خالقه من العدم إلى
الوجود، بعد أن كان حَطَبًا صار عِنبًا ورطبًا وغير ذلك، مما خلق تعالى من
الألوان والأشكال والطعوم والروائح، كما قال تعالى:
الجزء الثالث عشر من تفسير سورة الأنعام  B2 وَفِي
الأَرْضِ قِطَعٌ مُتَجَاوِرَاتٌ وَجَنَّاتٌ مِنْ أَعْنَابٍ وَزَرْعٌ
وَنَخِيلٌ صِنْوَانٌ وَغَيْرُ صِنْوَانٍ يُسْقَى بِمَاءٍ وَاحِدٍ
وَنُفَضِّلُ بَعْضَهَا عَلَى بَعْضٍ فِي الأُكُلِ [إِنَّ فِي ذَلِكَ
لآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَعْقِلُونَ]
الجزء الثالث عشر من تفسير سورة الأنعام  MARGNTIPالجزء الثالث عشر من تفسير سورة الأنعام  B1
< 3-307 >
[الرعد: 4] ولهذا قال هاهنا ( إِنَّ فِي ذَلِكُمْ لآيَاتٍ ) أي: دلالات
على كمال قدرة خالق هذه الأشياء وحكمته ورحمته ( لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ )
أي: يصدقون به، ويتبعون رسله.
الجزء الثالث عشر من تفسير سورة الأنعام  B2






وَجَعَلُوا لِلَّهِ شُرَكَاءَ الْجِنَّ وَخَلَقَهُمْ وَخَرَقُوا لَهُ
بَنِينَ وَبَنَاتٍ بِغَيْرِ عِلْمٍ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى عَمَّا
يَصِفُونَ







(100) الجزء الثالث عشر من تفسير سورة الأنعام  B1
هذا رد على المشركين الذين عبدوا مع الله غيره، وأشركوا الجزء الثالث عشر من تفسير سورة الأنعام  MARGNTIP في عبادة الله أن عبدوا الجن، فجعلوهم شركاء الله في العبادة، تعالى الله عن شركهم وكفرهم.
فإن قيل: فكيف عُبدت الجن وإنما كانوا يعبدون الأصنام؟ فالجواب: أنهم
إنما عبدوا الأصنام عن طاعة الجن وأمرهم إياهم بذلك، كما قال تعالى: الجزء الثالث عشر من تفسير سورة الأنعام  B2 إِنْ يَدْعُونَ مِنْ دُونِهِ إِلا إِنَاثًا وَإِنْ يَدْعُونَ إِلا شَيْطَانًا مَرِيدًا * لَعَنَهُ اللَّهُ وَقَالَ لأَتَّخِذَنَّ مِنْ عِبَادِكَ نَصِيبًا مَفْرُوضًا *
وَلأُضِلَّنَّهُمْ وَلأُمَنِّيَنَّهُمْ وَلآمُرَنَّهُمْ فَلَيُبَتِّكُنَّ
آذَانَ الأَنْعَامِ وَلآمُرَنَّهُمْ فَلَيُغَيِّرُنَّ خَلْقَ اللَّهِ
وَمَنْ يَتَّخِذِ الشَّيْطَانَ وَلِيًّا مِنْ دُونِ اللَّهِ فَقَدْ خَسِرَ
خُسْرَانًا مُبِينًا
* يَعِدُهُمْ وَيُمَنِّيهِمْ وَمَا يَعِدُهُمُ الشَّيْطَانُ إِلا غُرُورًا الجزء الثالث عشر من تفسير سورة الأنعام  B1
[النساء: 117 -120]، وقال تعالى:
الجزء الثالث عشر من تفسير سورة الأنعام  B2 أَفَتَتَّخِذُونَهُ وَذُرِّيَّتَهُ أَوْلِيَاءَ مِنْ دُونِي [وَهُمْ لَكُمْ عَدُوٌّ بِئْسَ لِلظَّالِمِينَ بَدَلا] الجزء الثالث عشر من تفسير سورة الأنعام  MARGNTIPالجزء الثالث عشر من تفسير سورة الأنعام  B1
[الكهف: 50]، وقال إبراهيم لأبيه:
الجزء الثالث عشر من تفسير سورة الأنعام  B2 يَا أَبَتِ لا تَعْبُدِ الشَّيْطَانَ إِنَّ الشَّيْطَانَ كَانَ لِلرَّحْمَنِ عَصِيًّا الجزء الثالث عشر من تفسير سورة الأنعام  B1
[مريم: 44]، وقال تعالى: الجزء الثالث عشر من تفسير سورة الأنعام  B2 أَلَمْ أَعْهَدْ إِلَيْكُمْ يَا بَنِي آدَمَ أَنْ لا تَعْبُدُوا الشَّيْطَانَ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُبِينٌ * وَأَنِ اعْبُدُونِي هَذَا صِرَاطٌ مُسْتَقِيمٌ الجزء الثالث عشر من تفسير سورة الأنعام  B1
[يس: 60، 61]، وتقول الجزء الثالث عشر من تفسير سورة الأنعام  MARGNTIP الملائكة يوم القيامة:
الجزء الثالث عشر من تفسير سورة الأنعام  B2 سُبْحَانَكَ أَنْتَ وَلِيُّنَا مِنْ دُونِهِمْ بَلْ كَانُوا يَعْبُدُونَ الْجِنَّ أَكْثَرُهُمْ بِهِمْ مُؤْمِنُونَ
الجزء الثالث عشر من تفسير سورة الأنعام  B1
[سبأ: 41]، ولهذا قال تعالى: ( وَجَعَلُوا لِلَّهِ شُرَكَاءَ الْجِنَّ
وَخَلَقَهُمْ ) أي: وقد خلقهم، فهو الخالق وحده لا شريك له، فكيف يعبد معه
غيره، كما قال إبراهيم [عليه السلام] الجزء الثالث عشر من تفسير سورة الأنعام  MARGNTIP الجزء الثالث عشر من تفسير سورة الأنعام  B2 أَتَعْبُدُونَ مَا تَنْحِتُونَ * وَاللَّهُ خَلَقَكُمْ وَمَا تَعْمَلُونَ
الجزء الثالث عشر من تفسير سورة الأنعام  B1
[الصافات: 95، 96].
ومعنى الآية: أنه سبحانه وتعالى هو المستقل بالخلق وحده؛ فلهذا يجب أن يُفْرَد بالعبادة وحده لا شريك له.
وقوله تعالى: ( وَخَرَقُوا لَهُ بَنِينَ وَبَنَاتٍ بِغَيْرِ عِلْمٍ )
ينبه به تعالى على ضلال من ضل في وصفه تعالى بأن له ولدا، كما يزعم من قاله
من اليهود في العزير، ومن قال من النصارى في المسيح وكما قال الجزء الثالث عشر من تفسير سورة الأنعام  MARGNTIP المشركون من العرب في الملائكة: إنها بنات الله، تعالى الله عما يقولون علوا كبيرا.
ومعنى قوله [تعالى] الجزء الثالث عشر من تفسير سورة الأنعام  MARGNTIP
( وَخَرَقُوا ) أي: واختلقوا وائتفكوا، وتخرّصوا وكذبوا، كما قاله علماء
السلف. قال علي بن أبي طلحة عن ابن عباس: ( وَخَرَقُوا ) يعني: أنهم
تخرصوا.
< 3-308 >

وقال العوفي عنه: ( وَخَرَقُوا لَهُ بَنِينَ وَبَنَاتٍ بِغَيْرِ عِلْمٍ
) قال: جعلوا له بنين وبنات. وقال مجاهد: ( وَخَرَقُوا لَهُ بَنِينَ
وَبَنَاتٍ ) قال: كذبوا. وكذا قال الحسن. وقال الضحاك: وضعوا، وقال
السُّدِّي: قطعوا.
قال ابن جرير: فتأويل الكلام إذًا: وجعلوا لله الجن شركاء الجزء الثالث عشر من تفسير سورة الأنعام  MARGNTIP
في عبادتهم إياه، وهو المنفرد بخلقهم بغير شريك ولا ظهير ( وَخَرَقُوا
لَهُ بَنِينَ وَبَنَاتٍ ) يقول: وتخرصوا لله كذبا، فافتعلوا له بنين وبنات
بغير علم بحقيقة ما يقولون، ولكن جهلا بالله وبعظمته، وأنه لا ينبغي إن كان
إلها أن يكون له بنون وبنات ولا صاحبة، ولا أن يشركه في خلقه شريك.
ولهذا قال تعالى: ( سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى عَمَّا يَصِفُونَ ) أي:
تقدس وتنزه وتعاظم عما يصفه هؤلاء الجهلة الضالون من الأولاد والأنداد،
والنظراء والشركاء.
الجزء الثالث عشر من تفسير سورة الأنعام  B2






بَدِيعُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ أَنَّى يَكُونُ لَهُ وَلَدٌ وَلَمْ
تَكُنْ لَهُ صَاحِبَةٌ وَخَلَقَ كُلَّ شَيْءٍ وَهُوَ بِكُلِّ شَيْءٍ
عَلِيمٌ







(101) الجزء الثالث عشر من تفسير سورة الأنعام  B1
( بَدِيعُ السَّمَاوَاتِ وَالأرْضِ ) أي: مبدع السموات والآرض وخالقهما ومنشئهما و[محدثها] الجزء الثالث عشر من تفسير سورة الأنعام  MARGNTIP على غير مثال سبق، كما قال الجزء الثالث عشر من تفسير سورة الأنعام  MARGNTIP مجاهد والسُّدِّي. ومنه سميت البدعة بدعة؛ لأنه لا نظير لها فيما سلف.
( أَنَّى يَكُونُ لَهُ وَلَدٌ ) أي: كيف يكون له ولد، ولم تكن له
صاحبة؟ أي: والولد إنما يكون متولدا عن شيئين متناسبين، والله لا يناسبه
ولا يشابهه شيء من خلقه؛ لأنه خالق الجزء الثالث عشر من تفسير سورة الأنعام  MARGNTIP كل شيء، فلا صاحبة له ولا ولد، كما قال تعالى:
الجزء الثالث عشر من تفسير سورة الأنعام  B2 وَقَالُوا اتَّخَذَ الرَّحْمَنُ وَلَدًا * لَقَدْ جِئْتُمْ شَيْئًا إِدًّا * [تَكَادُ السَّمَاوَاتُ يَتَفَطَّرْنَ مِنْهُ وَتَنْشَقُّ الأَرْضُ وَتَخِرُّ الْجِبَالُ هَدًّا * أَنْ دَعَوْا لِلرَّحْمَنِ وَلَدًا * وَمَا يَنْبَغِي لِلرَّحْمَنِ أَنْ يَتَّخِذَ وَلَدًا * إِنْ كُلُّ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ إِلا آتِي الرَّحْمَنِ عَبْدًا * لَقَدْ أَحْصَاهُمْ وَعَدَّهُمْ عَدًّا] * الجزء الثالث عشر من تفسير سورة الأنعام  MARGNTIP وَكُلُّهُمْ آتِيهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَرْدًا
الجزء الثالث عشر من تفسير سورة الأنعام  B1
[مريم: 88 -95].
( وَخَلَقَ كُلَّ شَيْءٍ وَهُوَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ ) فبين تعالى
أنه الذي خلق كل شيء، وأنه بكل شيء عليم، فكيف يكون له صاحبة من خلقه
تناسبه؟ وهو الذي لا نظير له فأنى يكون له ولد؟ تعالى الله عن ذلك علوا
كبيرا.










الجزء الثالث عشر من تفسير سورة الأنعام  Prev



اعصار
اعصار
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 34527

https://www.helpub.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الثالث عشر من تفسير سورة الأنعام  Empty رد: الجزء الثالث عشر من تفسير سورة الأنعام

مُساهمة من طرف الزعيم الجمعة 20 مايو - 17:40:57

جميل جدا ونشاط مميز شكرا




الزعيم
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 7554

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الثالث عشر من تفسير سورة الأنعام  Empty رد: الجزء الثالث عشر من تفسير سورة الأنعام

مُساهمة من طرف اعصار الجمعة 20 مايو - 18:17:16

منور الموضوع أخي لا تحرمنا ردودك



اعصار
اعصار
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 34527

https://www.helpub.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الثالث عشر من تفسير سورة الأنعام  Empty رد: الجزء الثالث عشر من تفسير سورة الأنعام

مُساهمة من طرف aaaa الخميس 29 مارس - 22:07:53

شكرا على الموضوع
لا تبخل علينا




aaaa
عضو نشيط
عضو  نشيط

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 768
تاريخ الميلاد : 13/10/1983
العمر : 40

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى