ملتقى الجزائريين والعرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الجزء الرابع عشر من تفسير سورة آل عمران

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل

الجزء الرابع عشر من تفسير سورة آل عمران  Empty الجزء الرابع عشر من تفسير سورة آل عمران

مُساهمة من طرف الزعيم الإثنين 16 مايو - 17:01:46

الجزء الرابع عشر من تفسير سورة آل عمران  B2







وَكَيْفَ تَكْفُرُونَ وَأَنْتُمْ تُتْلَى عَلَيْكُمْ آيَاتُ اللَّهِ
وَفِيكُمْ رَسُولُهُ وَمَنْ يَعْتَصِمْ بِاللَّهِ فَقَدْ هُدِيَ إِلَى
صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ





(101)
الجزء الرابع عشر من تفسير سورة آل عمران  B1

ثُمَّ قَالَ ( وَكَيْفَ تَكْفُرُونَ وَأَنْتُمْ تُتْلَى عَلَيْكُمْ آيَاتُ
اللَّهِ وَفِيكُمْ رَسُولُهُ ) يعني: أن الكفر بعيد منكم وحاشاكم منه؛ فإن
آيات الله تنـزل على رسوله ليلا ونهارًا، وهو يتلوها عليكم ويبلغها إليكم،
وهذا كقوله تعالى:
الجزء الرابع عشر من تفسير سورة آل عمران  B2
وَمَا لَكُمْ لا تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالرَّسُولُ يَدْعُوكُمْ
لِتُؤْمِنُوا بِرَبِّكُمْ وَقَدْ أَخَذَ مِيثَاقَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ
مُؤْمِنِينَ
الجزء الرابع عشر من تفسير سورة آل عمران  B1
[الحديد:8] والآية بعدها. وكما جاء في الحديث: أن رسول الله صلى الله عليه
وسلم قال يوما لأصحابه: "أيُّ الْمُؤمِنِينَ أعْجَبُ إلَيْكُمْ إيمَانًا؟"
قالوا: الملائكة. قال: "وَكَيْفَ لا يُؤْمِنُونَ وَهُمْ عِنْدَ
رَبِّهِمْ؟!" وذكروا الأنبياء الجزء الرابع عشر من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP
قال: "وَكَيْفَ لا يُؤْمِنُونَ وَالْوَحْيُ يَنـزلُ عَلَيْهِمْ؟" قالوا:
فنحن. قال: "وَكَيْفَ لا تُؤْمِنُونَ وأنَا بَيْنَ أظْهُرِكُمْ؟!". قالوا:
فأيّ الناس أعجب إيمانًا؟ قال: "قَوْمٌ يَجِيئونَ مِنْ بَعْدِكُمْ يَجِدونَ
صُحُفًا يُؤْمِنُونَ بِمَا فِيهَا" الجزء الرابع عشر من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP . وقد ذكرت سَنَد هذا الحديث والكلام عليه في أول شرح البخاري، ولله الحمد.
ثم قال تعالى: ( وَمَنْ يَعْتَصِمْ بِاللَّهِ فَقَدْ هُدِيَ إِلَى
صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ ) أيّ: ومع هذا فالاعتصام بالله والتوكل عليه هو
العُمْدة في الهداية، والعُدَّة في مباعدة الغَواية، والوسيلة إلى الرشاد،
وطريق السداد، وحصول المراد.

الجزء الرابع عشر من تفسير سورة آل عمران  B2






يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلا تَمُوتُنَّ إِلا وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ







(102)






وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعًا وَلا تَفَرَّقُوا وَاذْكُرُوا
نِعْمَةَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنْتُمْ أَعْدَاءً فَأَلَّفَ بَيْنَ
قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُمْ بِنِعْمَتِهِ إِخْوَانًا وَكُنْتُمْ عَلَى
شَفَا حُفْرَةٍ مِنَ النَّارِ فَأَنْقَذَكُمْ مِنْهَا كَذَلِكَ يُبَيِّنُ
اللَّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ







(103) الجزء الرابع عشر من تفسير سورة آل عمران  B1
قال ابن أبي حاتم: حدثنا أحمد بن سِنان، حدثنا عبد الرحمن، عن سفيان
وشُعْبَة، عن زُبَيْد الياميّ، عن مُرَّة، عن عبد الله -هو ابن مسعود- (
اتَّقُوا اللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ ) قال: أن يُطاع فلا يُعْصَى، < 2-87 >
وأن يُذْكَر فلا يُنْسَى، وأن يُشْكَر فلا يُكْفَر الجزء الرابع عشر من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP .
وهذا إسناد صحيح موقوف، [وقد تابع مرة عليه عمرو بن ميمون عن ابن مسعود ] الجزء الرابع عشر من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP .
وقد رواه ابن مَرْدُويه من حديث يونس بن الجزء الرابع عشر من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP
عبد الأعلى، عن ابن وَهْب، عن سفيان الثوري، عن زُبَيْد، عن مُرَّة، عن
عبد الله قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ( اتَّقُوا اللَّهَ
حَقَّ تُقَاتِهِ ) أن يُطَاعَ فَلا يُعْصَى، وَيُشْكَرَ فَلا يُكْفَرَ،
ويُذْكَر فَلا يُنْسَى".
وكذا رواه الحاكم في مستدركه، من حديث مِسْعَر، عن زُبَيْد، عن مُرَّة،
عن ابن مسعود، مرفوعا فذكره. ثم قال: صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه.
كذا قال. والأظهر الجزء الرابع عشر من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP أنه موقوف الجزء الرابع عشر من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP والله أعلم.
ثم قال ابن أبي حاتم: ورُوي نحوهُ عن مُرة الهَمْداني، والربيع بن
خُثَيم، وعمرو بن ميمون، وإبراهيم النَّخَعي، وطاووس، والحسن، وقتادة، وأبي
سِنان، والسُّدِّي، نحوُ ذلك.
[وروي عن أنس أنه قال: لا يتقي العبد الله حق تقاته حتى يخزن من لسانه] الجزء الرابع عشر من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP .
وقد ذهب سعيد بن جُبَير، وأبو العالية، والربيع بن أنس، وقتادة، ومقاتل
بن حَيّان، وزيد بن أسلم، والسُّدِّي وغيرهم إلى أن هذه الآية منسوخة
بقوله تعالى:
الجزء الرابع عشر من تفسير سورة آل عمران  B2 فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ الجزء الرابع عشر من تفسير سورة آل عمران  B1
[التغابن:16 ].
وقال علي بن أبي طَلْحة، عن ابن عباس في قوله: ( اتَّقُوا اللَّهَ
حَقَّ تُقَاتِهِ ) قال: لم تُنْسخ، ولكن ( حَقَّ تُقَاتِهِ ) أن يجاهدوا في
سبيله حق جهاده، ولا تأخذهم في الله لَوْمَة لائم، ويقوموا بالقِسْط ولو
على أنفسهم وآبائهم وأبنائهم.
وقوله: ( وَلا تَمُوتُنَّ إِلا وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ ) أي: حافظوا
على الإسلام في حال صحتكم وسلامتكم لتموتوا عليه، فإن الكريم قد أجرى عادته
بكرمه أنه من عاش على شيء مات عليه، ومن مات على شيء بُعث عليه، فعياذًا
بالله من خلاف ذلك.
قال الإمام أحمد: حدثنا رَوْح، حدثنا شُعْبة قال: سمعتُ سليمان، عن
مجاهد، أنّ الناس كانوا يطوفون بالبيت، وابنُ عباس جالس معه مِحْجَن، فقال:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا
اتَّقُوا اللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلا تَمُوتُنَّ إِلا وَأَنْتُمْ
مُسْلِمُونَ ) وَلَوْ أنَّ قَطْرَةً مِنَ الزَّقُّومِ قُطِرَتْ لأمَرّتْ
عَلَى أهْلِ الأرْضِ عِيشَتَهُمْ الجزء الرابع عشر من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP فَكَيْفَ بِمَنْ لَيْسَ لَهُ طَعَامٌ إلا الزَّقُّومُ".
وهكذا رواه الترمذي، والنسائي، وابن ماجة، وابن حِبَّان في صحيحه، والحاكم في مستدركه، من < 2-88 >
طرق عن شعبة، به. وقال الترمذي: حسن صحيح. وقال الحاكم: على شرط الشيخين، ولم يخرجاه الجزء الرابع عشر من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP .
وقال الإمام أحمد: حدثنا وَكِيع، حدثنا الأعمش، عن زيد بن وَهْب، عن
عبد الرحمن بن عبد رب الكعبة، عن عبد الله بن عَمْرو قال: قال رسول الله
صلى الله عليه وسلم: "مَنْ أَحَبَّ أنْ يُزَحْزَحَ عَنِ النَّار وَيَدْخُلَ
الْجَنَّةَ، فَلْتُدْرِكْهُ مَنِيَّتُهُ، وَهُوَ يُؤْمِنُ الجزء الرابع عشر من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP بِاللهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ، ويَأْتِي إلَى النَّاسِ مَا يُحِبُّ أنْ يُؤتَى إلَيْهِ " الجزء الرابع عشر من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP .
وقال الإمام أحمد أيضًا: حدثنا أبو معاوية، حدثنا الأعمش، عن أبي
سفيان، عن جابر قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول قبل موته
بثلاث: "لا يَمُوتَنَّ أحَدُكُمْ الجزء الرابع عشر من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP إلا وَهُوَ يُحْسِنُ الظَّنَّ بِاللهِ عَزَّ وَجَلَّ". ورواه مسلم من طريق الأعمش، به.
وقال الإمام أحمد: حدثنا حسن بن موسى، حدثنا ابن لَهِيعة، حدثنا [أبو] الجزء الرابع عشر من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP
يونس، عن أبي هريرة، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: "إنَّ
اللهَ قال: أنَا عِنْدَ ظَنِّ عَبْدِي بِي، فإنْ ظَنَّ بِي خَيْرًا فَلَهُ،
وَإنْ ظَنَّ شَرا فَلَهُ " الجزء الرابع عشر من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP .
وأصل هذا الحديث ثابت في الصحيحين الجزء الرابع عشر من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP من وجه آخر، عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "يَقُولُ اللهُ [عز وجل] الجزء الرابع عشر من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP أنَا عِنْدَ ظَنِّ عَبْدِي بِي" الجزء الرابع عشر من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP2 .
وقال الحافظ أبو بكر البزّار: حدثنا محمد بن عبد الملك القُرَشي، حدثنا
جعفر بن سليمان، عن ثابت -وأحسبه-عن أنس قال: كان رجل من الأنصار مريضًا،
فجاءه النبي صلى الله عليه وسلم يَعودُه، فوافقه في السوق فسلَّم عليه،
فقال له: "كَيْفَ أنْتَ يَا فُلانُ؟" قال الجزء الرابع عشر من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP
بخير يا رسول الله، أرجو الله وأخاف ذنوبي. فقال رسول الله صلى الله عليه
وسلم: "لا يَجْتَمِعَانِ فِي قَلْبِ عَبْدٍ فِي هَذَا الْمَوْطِنِ إلا
أعْطَاهُ اللهُ مَا يَرْجُو وآمَنَهُ ممَّا يَخَافُ".
ثم قال: لا نعلم رواه عن ثابت غير جعفر بن سليمان. وهكذا رواه الترمذي،
والنسائي، وابن ماجة من حديثه، ثم قال الترمذي: غريب. وقد رواه بعضهم عن
ثابت مرسلا الجزء الرابع عشر من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP2 .
فأما الحديث الذي رواه الإمام أحمد: حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شُعبة، عن أبي بِشْر، عن < 2-89 >
يوسف بن مَاهُك، عن حكيم بن حِزَام قال: بايعتُ رسولَ الله صلى الله عليه
وسلم على ألا أخِرَّ إلا قائما. ورواه النسائي في سننه عن إسماعيل بن
مسعود، عن خالد بن الحارث، عن شعبة، به، وترجم عليه فقالSadباب كيف يخر
للسجود) الجزء الرابع عشر من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP ثم ساقه مثله الجزء الرابع عشر من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP فقيل: معناه: على ألا أموت إلا مسلمًا، وقيل: معناه: [على] الجزء الرابع عشر من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP ألا أُقتل إلا مُقبِلا غير مُدبِر، وهو يرجع إلى الأول.
وقوله: ( وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعًا وَلا تَفَرَّقُوا )
قيل ( بِحَبْلِ اللَّهِ ) أي: بعهد الله، كما قال في الآية بعدها:
الجزء الرابع عشر من تفسير سورة آل عمران  B2 ضُرِبَتْ عَلَيْهِمُ الذِّلَّةُ أَيْنَ مَا ثُقِفُوا إِلا بِحَبْلٍ مِنَ اللَّهِ وَحَبْلٍ مِنَ النَّاسِ الجزء الرابع عشر من تفسير سورة آل عمران  B1
[آل عمران:112] أي بعهد وذمة الجزء الرابع عشر من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP وقيل:
الجزء الرابع عشر من تفسير سورة آل عمران  B2 بِحَبْلٍ مِنَ اللَّهِ
الجزء الرابع عشر من تفسير سورة آل عمران  B1
يعني: القرآن، كما في حديث الحارث الأعور، عن علِيّ مرفوعا في صفة القرآن:
"هُوَ حَبْلُ اللهِ الْمتِينُ، وَصِرَاطُهُ الْمُسْتَقِيمُ".
وقد وَرَدَ في ذلك حديث خاص بهذا المعنى، فقال الإمام الحافظ أبو جعفر الطبري: حدثنا سعيد بن يحيى الأموي، حدثنا أسباط بن الجزء الرابع عشر من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP محمد، عن عبد الملك بن أبي سليمان العَرْزَمي، عن عطية عن [أبي] الجزء الرابع عشر من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP سعيد قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "كِتَابُ اللهِ، هو حَبْلُ اللهِ الْمَمْدُودُ مِنَ السَّمَاءِ إلَى الأرْضِ" الجزء الرابع عشر من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP .
وروى ابن مَرْدُويَه من طريق إبراهيم بن مسلم الهَجَريّ، عن أبي
الأحْوَص، عن عبد الله رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه
وسلم: "إنَّ هَذَا الْقُرْآنَ هو حَبْلُ اللهِ الْمتِينُ، وهو النور المبين
وهُوَ الشِّفَاءُ النَّافِعُ، عِصْمةٌ لِمَنْ تَمَسَّكَ بِهِ، ونَجَاةٌ
لِمَنِ اتَّبَعَهُ" الجزء الرابع عشر من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP2 .
وُروي من حديث حذيفة وزيد بن أرقم نحو ذلك. [وقال وَكِيع: حدثنا الأعمش
عن أبي وائل قال: قال عبد الله: إن هذا الصراط محتضر تحضره الشياطين، يا
عبد الله، بهذا الطريق هلم إلى الطريق، فاعتصموا بحبل الله فإن حبل الله
القرآن] الجزء الرابع عشر من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP .
وقوله: ( وَلا تَفَرَّقُوا ) أمَرَهُم بالجماعة ونهاهم عن التفرقة الجزء الرابع عشر من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP وقد وردت الأحاديثُ المتعددة بالنهي عن التفرق والأمر بالاجتماع والائتلاف الجزء الرابع عشر من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP
كما في صحيح مسلم من حديث سُهَيل بن أبي صالح، عن أبيه، عن أبي هريرة؛ أن
رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "إنَّ اللهَ يَرْضَى لَكُمْ ثَلاثًا،
وَيَسْخَطُ لَكُمْ ثَلاثًا، يَرْضى لَكُمْ: أنْ تَعْبدُوهُ وَلا تُشْرِكُوا
بِهِ شَيْئًا، وأنْ تَعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللهِ جَمِيعًا وَلا
تَفَرَّقُوا، وأنْ تُنَاصِحُوا مَنْ وَلاهُ اللهُ أمْرَكُمْ؛ وَيَسْخَطُ
لَكُمْ ثَلاثًا: قيلَ وَقَالَ، وَكَثْرَةَ السُّؤَالِ، وإِضَاعَةَ
الْمَالِ" الجزء الرابع عشر من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP .
< 2-90 >

وقد ضُمِنتْ لهم العِصْمةُ، عند اتفاقهم، من الخطأ، كما وردت بذلك
الأحاديث المتعددة أيضًا، وخِيفَ عليهم الافتراق، والاختلاف، وقد وقع ذلك
في هذه الأمة فافترقوا على ثلاث وسبعين فرقة، منها فرقة الجزء الرابع عشر من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP ناجية إلى الجنة ومُسَلمة من عذاب النار، وهم الذين على ما كان عليه رسولُ الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه.
وقوله: ( وَاذْكُرُوا نِعْمَةَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنْتُمْ
أَعْدَاءً فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُمْ بِنِعْمَتِهِ
إِخْوَانًا [وَكُنْتُمْ عَلَى شَفَا حُفْرَةٍ مِنَ النَّارِ فَأَنْقَذَكُمْ
مِنْهَا ] الجزء الرابع عشر من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP ) إلى آخر الآية، وهذا السياق في شأن الأوْس والخَزْرَج، فإنه كانت الجزء الرابع عشر من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP بينهم حُروبٌ كثيرة في الجاهلية، وعداوة شديدة وضغائن، وإحَنٌ وذُحُول الجزء الرابع عشر من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP
طال بسببها قتالهم والوقائع بينهم، فلما جاء الله بالإسلام فدخل فيه من
دخل منهم، صاروا إخوانا متحابين بجلال الله، متواصلين في ذات الله،
متعاونين على البر والتقوى، قال الله تعالى: الجزء الرابع عشر من تفسير سورة آل عمران  B2 هُوَ الَّذِي أَيَّدَكَ بِنَصْرِهِ وَبِالْمُؤْمِنِينَ

*
وَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِهِمْ لَوْ أَنْفَقْتَ مَا فِي الأَرْضِ
جَمِيعًا مَا أَلَّفْتَ بَيْنَ قُلُوبِهِمْ وَلَكِنَّ اللَّهَ أَلَّفَ
بَيْنَهُمْ إِنَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ
الجزء الرابع عشر من تفسير سورة آل عمران  B1
إلى آخر الآية، وهذا السياق في شأن الأوْس والخَزْرَج، فإنه كانت الجزء الرابع عشر من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP بينهم حُروبٌ كثيرة في الجاهلية، وعداوة شديدة وضغائن، وإحَنٌ وذُحُول الجزء الرابع عشر من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP
طال بسببها قتالهم والوقائع بينهم، فلما جاء الله بالإسلام فدخل فيه من
دخل منهم، صاروا إخوانا متحابين بجلال الله، متواصلين في ذات الله،
متعاونين على البر والتقوى، قال الله تعالى:


الجزء الرابع عشر من تفسير سورة آل عمران  B2 هُوَ الَّذِي أَيَّدَكَ بِنَصْرِهِ وَبِالْمُؤْمِنِينَ *
وَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِهِمْ لَوْ أَنْفَقْتَ مَا فِي الأَرْضِ جَمِيعًا
مَا أَلَّفْتَ بَيْنَ قُلُوبِهِمْ وَلَكِنَّ اللَّهَ أَلَّفَ بَيْنَهُمْ
[إِنَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ]

الجزء الرابع عشر من تفسير سورة آل عمران  B1
الجزء الرابع عشر من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP [ الأنفال :62 ] كانوا على شفا حُفْرة من النار بسبب كفرهم، فأبعدهم الجزء الرابع عشر من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP الله منها: أنْ هَدَاهُم للإيمان. وقد امتن عليهم بذلك رسولُ الله صلى الله عليه وسلم يوم قَسَم غنائم حُنَيْنٍ، فَعتَبَ من عتب الجزء الرابع عشر من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP
منهم لمّا فَضَّل عليهم في القِسْمَة بما أراه الله، فخطبهم فقال: "يَا
مَعْشَرَ الأنْصَارِ، ألَمْ أجدْكُمْ ضُلالا فَهَدَاكُمُ اللهُ بِي،
وَكُنْتُمْ مُتَفَرِّقِينَ فَألَّفَكُمُ اللهُ بِي، وَعَالَةً فأغْنَاكُمْ
اللهُ بِي؟" كلما قال شيئا قالوا: الله ورسوله أمنّ.
وقد ذكر محمد بن إسحاق بن يَسار وغيره: أن هذه الآية نـزلت في شأن
الأوس والخزرج، وذلك أن رجلا من اليهود مَرَّ بملأ من الأوس والخزرج، فساءه
ما هُمْ عليه من الاتفاق والألْفَة، فبعث رجلا معه وأمره أن يجلس بينهم
ويذكرهم الجزء الرابع عشر من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP
ما كان من حروبهم يوم بُعَاث وتلك الحروب، ففعل، فلم يزل ذلك دأبُه حتى
حميت نفوس القوم وغضب بعضهم على بعض، وتثاوروا، ونادوا بشعارهم وطلبوا
أسلحتهم، وتواعدوا إلى الحرة، فبلغ ذلك النبي صلى الله عليه وسلم فأتاهم
فجعل يُسكِّنهم ويقول: "أبِدَعْوَى الجَاهِلِيَّةِ وأَنَا بَيْنَ
أظْهُرِكُمْ؟" وتلا عليهم هذه الآية، فندموا على ما كان منهم، واصطلحوا
وتعانقوا، وألقوا السلاح، رضي الله عنهم الجزء الرابع عشر من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP وذكر عِكْرِمة أن ذلك نـزل فيهم حين تثاوروا في قضية الإفْك. والله أعلم.
< 2-91 >

الجزء الرابع عشر من تفسير سورة آل عمران  B2






وَلْتَكُنْ مِنْكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ
بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَأُولَئِكَ هُمُ
الْمُفْلِحُونَ







(104)






وَلا تَكُونُوا كَالَّذِينَ تَفَرَّقُوا وَاخْتَلَفُوا مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَهُمُ الْبَيِّنَاتُ وَأُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ







(105)






يَوْمَ تَبْيَضُّ وُجُوهٌ وَتَسْوَدُّ وُجُوهٌ فَأَمَّا الَّذِينَ
اسْوَدَّتْ وُجُوهُهُمْ أَكَفَرْتُمْ بَعْدَ إِيمَانِكُمْ فَذُوقُوا
الْعَذَابَ بِمَا كُنْتُمْ تَكْفُرُونَ







(106)






وَأَمَّا الَّذِينَ ابْيَضَّتْ وُجُوهُهُمْ فَفِي رَحْمَةِ اللَّهِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ







(107)






تِلْكَ آيَاتُ اللَّهِ نَتْلُوهَا عَلَيْكَ بِالْحَقِّ وَمَا اللَّهُ يُرِيدُ ظُلْمًا لِلْعَالَمِينَ







(108) الجزء الرابع عشر من تفسير سورة آل عمران  B1
يقول تعالى: ( وَلْتَكُنْ مِنْكُمْ أُمَّةٌ ) أي: منتصبة للقيام بأمر
الله، في الدعوة إلى الخير، والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر (
وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ ) قال الضحاك: هم خاصّة الصحابة وخاصة
الرُّواة، يعني: المجاهدين والعلماء.
وقال أبو جعفر الباقر: قرأ رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( وَلْتَكُنْ
مِنْكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ ) ثم قال: "الْخَيْرُ
اتِّبَاعِ القُرآنِ وَسُنَّتِي" رواه ابن مردويه.
والمقصود من هذه الآية أن تكون فرْقَة من الأمَّة متصدية لهذا الشأن،
وإن كان ذلك واجبا على كل فرد من الأمة بحسبه، كما ثبت في صحيح مسلم عن أبي
هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "مَنْ رَأَى مِنْكُمْ
مُنْكَرًا فَلْيُغَيِّرْهُ بِيَده، فَإنْ لَمْ يَسْتَطِعْ فَبِلِسَانِهِ،
فَإنْ لَمْ يَسْتَطِعْ فَبِقَلْبِهِ، وَذَلِكَ أضْعَفُ الإيمَانِ". وفي
رواية: "وَلَيْسَ وَرَاءَ ذَلِكَ مِنَ الإيمَانِ حَبَّةُ خَرْدَلٍ" الجزء الرابع عشر من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP2 .
وقال الإمام أحمد: حدثنا سليمان الهاشمي، أخبرنا إسماعيل بن جعفر،
أخبرني عَمْرو بن أبي عمرو، عن عبد الله بن عبد الرحمن الأشهلي، عن حذيفة
بن اليمان، أن النبي الجزء الرابع عشر من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP
صلى الله عليه وسلم قال: "وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِه لَتَأْمُرُنَّ
بِالْمَعْرُوفِ ولَتَنْهَوُنَّ عَنِ الْمُنْكَرِ، أَوْ لَيُوشِكَنَّ اللهُ
أنْ يَبْعَثَ عَلَيْكُمْ عِقَابًا مِنْ عِنْدِهِ، ثُمَّ لَتَدْعُنَّهُ فَلا
يَسْتَجِيبُ لَكُمْ".
ورواه الترمذي، وابن ماجة، من حديث عَمْرو بن أبي عمرو، به وقال الترمذي: حسن الجزء الرابع عشر من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP والأحاديث في هذا الباب كثيرة مع الآيات الكريمة كما سيأتي تفسيرها في أماكنها.
ثم قال تعالى: ( وَلا تَكُونُوا كَالَّذِينَ تَفَرَّقُوا وَاخْتَلَفُوا
مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَهُمُ الْبَيِّنَاتُ [ وَأُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ
عَظِيمٌ] الجزء الرابع عشر من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP ) ينهى هذه الأمة أن تكون كالأمم الماضية في تفرقهم واختلافهم، وتركهم الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر مع قيام الحجة عليهم.
قال الإمام أحمد: حدثنا أبو المغيرة، حدثنا صَفْوان، حدثني أزْهَر بن عبد الله الْهَوْزَنِي الجزء الرابع عشر من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP2 عن < 2-92 >
أبي عامر عبد الله بن لُحَيٍّ الجزء الرابع عشر من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP قال: حججنا مع معاوية بن أبي سفيان، فلما قدمنا مكة قام حين صلى [صلاة] الجزء الرابع عشر من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP
الظهر فقال: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "إنَّ أهْلَ
الْكَتَابَيْنِ افْتَرَقُوا في دِينِهِمْ عَلَى ثنتيْنِ وَسَبْعِينَ
مِلَّةً، وإنَّ هذِهِ الأمَّةَ سَتَفْتَرِقُ عَلَى ثَلاثٍ وَسَبْعِينَ
مِلَّةً -يعني الأهواء-كُلُّهَا فِي النَّار إلا وَاحِدَةٌ، وَهِيَ
الْجَمَاعَةُ، وَإِنَّهُ سَيَخْرُجُ فِي أُمَّتِي أَقْوَامٌ تُجَارى بِهِمْ
تِلْكَ الأهْواء، كَمَا يَتَجَارى الكَلبُ بصَاحِبِهِ، لا يَبْقَى مِنْهُ
عِرْقٌ وَلا مَفْصِلٌ إلا دَخَلَهُ. واللهِ -يَا مَعْشَر العَربِ-لَئِنْ
لَمْ تَقُومُوا بِمَا جاء بِهِ نَبِيُّكُمْ صلى الله عليه وسلم لَغَيْرُكم الجزء الرابع عشر من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP مِن النَّاسِ أحْرَى ألا يَقُومَ بِهِ".
وهكذا رواه أبو داود، عن أحمد بن حنبل ومحمد بن يحيى، كلاهما عن أبي
المغيرة -واسمه عبد القدوس بن الحجاج الشامي-به، وقد رُوي هذا الحديث من
طرق الجزء الرابع عشر من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP .
وقوله تعالى: ( يَوْمَ تَبْيَضُّ وُجُوهٌ وَتَسْوَدُّ وُجُوهٌ ) يعني:
يوم القيامة، حين تبيض وجوه أهل السنة والجماعة، وتسودّ وجوه أهل البِدْعَة
والفرقة، قاله ابن عباس، رضي الله عنهما الجزء الرابع عشر من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP .
( فَأَمَّا الَّذِينَ اسْوَدَّتْ وُجُوهُهُمْ أَكَفَرْتُمْ بَعْدَ
إِيمَانِكُمْ ) قال الحسن البصري: وهم المنافقون: ( فَذُوقُوا الْعَذَابَ
بِمَا كُنْتُمْ تَكْفُرُونَ ) وهذا الوصف يَعُمّ كل كافر.
( وَأَمَّا الَّذِينَ ابْيَضَّتْ وُجُوهُهُمْ فَفِي رَحْمَةِ اللَّهِ
هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ ) يعني: الجنة، ماكثون فيها أبدا لا يبغون عنها
حوَلا. وقد قال أبو عيسى الترمذي عند تفسير هذه الآية: حدثنا أبو كُرَيْب،
حدثنا وَكِيع، عن رَبِيع -وهو ابن صَبِيح الجزء الرابع عشر من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP
-وحَمَّاد بن سلمة، عن أبي غالب قال: رأى أبو أمامة رءوسا منصوبة على
دَرَج دمشق، فقال أبو أمامة: كلاب النار، شر قتلى تحت أديم السماء، خَيْرُ
قتلى من قتلوه، ثم قرأ: ( يَوْمَ تَبْيَضُّ وُجُوهٌ وَتَسْوَدُّ وُجُوهٌ )
إلى آخر الآية. قلت لأبي أمامة: أنت سمعته من رسول الله صلى الله عليه
وسلم؟ قال: لو لم أسمعه إلا مرة أو مرتين أو ثلاثا أو أربعا -حتى عَدّ
سبعا-ما حَدّثتكموه.
ثم قال: هذا حديث حسن: وقد رواه ابن ماجة من حديث سفيان بن عيينة عن
أبي غالب، وأخرجه أحمد في مسنده، عن عبد الرزاق، عن مَعْمَر، عن أبي غالب،
بنحوه الجزء الرابع عشر من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP . وقد روى ابن مَرْدُويَه عند تفسير هذه الآية، عن أبي ذر، حديثًا مطولا غريبا عجيبا جدا.
ثم قال [تعالى] الجزء الرابع عشر من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP ( تِلْكَ آيَاتُ اللَّهِ ) أي: هذه آيات الله وحُجَجُه وبيناته ( نَتْلُوهَا عَلَيْكَ ) يا محمد ( بِالْحَقِّ ) أي: نكشف الجزء الرابع عشر من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP ما الأمر عليه في الدنيا والآخرة.
( وَمَا اللَّهُ يُرِيدُ ظُلْمًا لِلْعَالَمِينَ ) أي: ليس بظالم لهم بل هو الحَكَم العدل الذي لا يجور؛ لأنه القادر < 2-93 >
على كل شيء، العالم بكل شيء، فلا يحتاج مع ذلك إلى أن يظلم أحدا من خلقه




الزعيم
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 7554

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الرابع عشر من تفسير سورة آل عمران  Empty رد: الجزء الرابع عشر من تفسير سورة آل عمران

مُساهمة من طرف اعصار الإثنين 16 مايو - 18:36:44

الجزء الرابع عشر من تفسير سورة آل عمران  11111113

موضــــــ جميل ـــــوع
والأجمل مشاركة به معنا
لا تحرمنا مواضيعك سنكون شاكريــــ لك ـــن على جهودك الطيبة
فكن دائما كما أنت لأنك تستحق كــــ الشكر ــــــل
ولا تنسى أن تترك أثرا هنا



اعصار
اعصار
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 34550

https://www.helpub.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الرابع عشر من تفسير سورة آل عمران  Empty رد: الجزء الرابع عشر من تفسير سورة آل عمران

مُساهمة من طرف الزعيم الثلاثاء 17 مايو - 16:19:24

شكرا على الرد نورت الموضوع بمرورك
لا تبخل علينا بجميل كلماتك
ولا تنسى أن تزورنا دوما على عنوان واحد

هنا




الزعيم
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 7554

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الرابع عشر من تفسير سورة آل عمران  Empty رد: الجزء الرابع عشر من تفسير سورة آل عمران

مُساهمة من طرف أبو سليمان الأحد 12 يونيو - 14:14:22


أبو سليمان
المشرفون
المشرفون

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 3412
تاريخ الميلاد : 03/11/1996
العمر : 27

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى