ملتقى الجزائريين والعرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الجزء الخامس والخمسون من تفسير سورة البقرة

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل

الجزء الخامس والخمسون من تفسير سورة البقرة  Empty الجزء الخامس والخمسون من تفسير سورة البقرة

مُساهمة من طرف الزعيم الأحد 15 مايو - 18:10:44

الجزء الخامس والخمسون من تفسير سورة البقرة  B2






وَمَا أَنْفَقْتُمْ مِنْ نَفَقَةٍ أَوْ نَذَرْتُمْ مِنْ نَذْرٍ فَإِنَّ اللَّهَ يَعْلَمُهُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنْصَارٍ







(270)






إِنْ تُبْدُوا الصَّدَقَاتِ فَنِعِمَّا هِيَ وَإِنْ تُخْفُوهَا
وَتُؤْتُوهَا الْفُقَرَاءَ فَهُوَ خَيْرٌ لَكُمْ وَيُكَفِّرُ عَنْكُمْ مِنْ
سَيِّئَاتِكُمْ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ







(271) الجزء الخامس والخمسون من تفسير سورة البقرة  B1
يخبر تعالى بأنه عالم بجميع ما يفعله العاملون من الخيرات من النفقات
والمنذورات وتَضَمن ذلك مجازاته على ذلك أوفر الجزاء للعاملين لذلك ابتغاء
وجهه ورجاء موعوده. وتوعد من لا يعمل بطاعته، بل خالف أمره وكذب خبره وعبد
معه غيره، فقال: ( وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنْصَار ) أي: يوم القيامة
ينقذونهم الجزء الخامس والخمسون من تفسير سورة البقرة  Margntip من عذاب الله ونقمته. وقوله: ( إِنْ تُبْدُوا الصَّدَقَاتِ فَنِعِمَّا هِيَ ) أي: إن أظهرتموها فنعم شيء هي.
وقوله: ( وَإِنْ تُخْفُوهَا وَتُؤْتُوهَا الْفُقَرَاءَ فَهُوَ خَيْرٌ
لَكُم ) فيه دلالة على أن إسرار الصدقة أفضل من إظهارها؛ لأنه أبعد عن
الرياء، إلا أن يترتب على الإظهار مصلحة راجحة، من اقتداء الناس به، فيكون
أفضل من هذه الحيثية، وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "الجاهر بالقرآن
كالجاهر بالصدقة والمُسِر بالقرآن كالمُسِر بالصدقة" الجزء الخامس والخمسون من تفسير سورة البقرة  Margntip2 .
والأصل أن الإسرار أفضل، لهذه الآية، ولما ثبت في الصحيحين، عن أبي هريرة قال: قال < 1-702 >
رسول الله صلى الله عليه وسلم: "سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا
ظله: إمام عادل، وشاب نشأ في عبادة الله، ورجلان تحابا في الله اجتمعا عليه
وتفرقا عليه، ورجل قلبه معلق بالمسجد إذا خرج منه حتى يرجع الجزء الخامس والخمسون من تفسير سورة البقرة  Margntip
إليه، ورجل ذكر الله خاليًا ففاضت عيناه، ورجل دعته امرأة ذات منصب وجمال
فقال: إني أخاف الله، ورجل تصدق بصدقة فأخفاها حتى لا تعلم شماله ما تنفق
يمينه" الجزء الخامس والخمسون من تفسير سورة البقرة  Margntip .
وقال الإمام أحمد: حدثنا يزيد بن هارون، أخبرنا العوام بن حوشب، عن
سليمان بن أبي سليمان، عن أنس بن مالك، عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم
قال: "لما خلق الله الأرض جعلت تميد، فخلق الجبال فألقاها عليها فاستقرت،
فتعجبت الجزء الخامس والخمسون من تفسير سورة البقرة  Margntip الملائكة من خلق الجبال، فقالت: يا رب، فهل من الجزء الخامس والخمسون من تفسير سورة البقرة  Margntip خلقك شيء أشد من الجبال؟ قال: نعم، الحديد. قالت: يا رب، فهل من خلقك شيء أشد من الحديد؟ قال: نعم، النار. قالت: يا رب، فهل من الجزء الخامس والخمسون من تفسير سورة البقرة  Margntip خلقك شيء أشد من النار؟ قال: نعم، الماء. قالت: يا رب، فهل من الجزء الخامس والخمسون من تفسير سورة البقرة  Margntip خلقك شيء أشد من الماء؟ قال: نعم، الريح. قالت: يا رب، فهل من الجزء الخامس والخمسون من تفسير سورة البقرة  Margntip خلقك شيء أشد من الريح؟ قال: نعم، ابنُ آدم يتصدق بيمينه فيخفيها من الجزء الخامس والخمسون من تفسير سورة البقرة  Margntip شماله" الجزء الخامس والخمسون من تفسير سورة البقرة  Margntip .
وقد ذكرنا في فضل آية الكرسي، عن أبي ذر قال: قلت: يا رسول الله، أي الصدقة أفضل؟ قال: "سر إلى فقير، أو جهد من مقِل". رواه أحمد الجزء الخامس والخمسون من تفسير سورة البقرة  Margntip .
ورواه ابن أبي حاتم من طريق علي بن يزيد، عن القاسم، عن أبي أمامة، عن
أبي ذر فذكره. وزاد: ثم نـزع بهذه الآية: ( إِنْ تُبْدُوا الصَّدَقَاتِ
فَنِعِمَّا هِيَ وَإِنْ تُخْفُوهَا وَتُؤْتُوهَا الْفُقَرَاءَ فَهُوَ
خَيْرٌ لَكُم ) الآية الجزء الخامس والخمسون من تفسير سورة البقرة  Margntip .
وفي الحديث المروي: "صدقة السر تطفئ غضب الرب، عز وجل" الجزء الخامس والخمسون من تفسير سورة البقرة  Margntip2 .
وقال ابن أبي حاتم: حدثنا أبي، حدثنا الحسين بن زياد المحاربي مؤدب
محارب، أخبرنا موسى بن عمير، عن عامر الشعبي في قوله: ( إِنْ تُبْدُوا
الصَّدَقَاتِ فَنِعِمَّا هِيَ وَإِنْ تُخْفُوهَا وَتُؤْتُوهَا الْفُقَرَاءَ
فَهُوَ خَيْرٌ لَكُم ) قال: أنـزلت الجزء الخامس والخمسون من تفسير سورة البقرة  Margntip
في أبي بكر وعمر، رضي الله عنهما، فأما عمر فجاء بنصف ماله حتى دفعه إلى
النبي صلى الله عليه وسلم: فقال له النبي صلى الله عليه وسلم: "ما خلفت
وراءك لأهلك يا عمر؟". قال: خلفت لهم نصف مالي، وأما أبو بكر فجاء بماله
كلّه يكاد الجزء الخامس والخمسون من تفسير سورة البقرة  Margntip
أن يخفيه من نفسه، حتى دفعه إلى النبي صلى الله عليه وسلم. فقال له النبي
صلى الله عليه وسلم: "ما خلفت وراءك لأهلك يا أبا بكر؟". فقال: عدة الله
وعدةُ رسوله. فبكى عمر، رضي الله عنه، وقال: بأبي أنت يا أبا بكر، والله ما
اسْتَبَقْنا إلى باب خير قط إلا كنت سابقا الجزء الخامس والخمسون من تفسير سورة البقرة  Margntip .
< 1-703 >

وهذا الحديث مروي من وجه آخر، عن عمر، رضي الله عنه الجزء الخامس والخمسون من تفسير سورة البقرة  Margntip2
. وإنما أوردناه هاهنا لقول الشعبي: إن الآية نـزلت في ذلك، ثم إن الآية
عامة في أن إخفاء الصدقة أفضل، سواء كانت مفروضة أو مندوبة. لكن روى ابن
جرير من طريق علي بن أبي طلحة، عن ابن عباس، في تفسير هذه الآية، قال: جعل
الله صدقة السر في التطوع تفضل علانيتها، فقال: بسبعين ضعفًا. وجعل صدقة
الفريضة عَلانيتَها أفضلَ من سرها، فقال: بخمسة وعشرين ضعفًا.
وقوله: ( وَيُكَفِّرُ عَنْكُمْ مِنْ سَيِّئَاتِكُم ) أي: بدل الصدقات،
ولا سيما إذا كانت سرا يحصل لكم الخير في رفع الدرجات ويكفر عنكم السيئات،
وقد قرئ: "وَيُكَفِّرُ عَنْكُمْ" بالضم، وقرئ: "وَنُكَفِّرْ" بالجزم، عطفًا
على الجزء الخامس والخمسون من تفسير سورة البقرة  Margntip جواب الشرط، وهو قوله: ( فَنِعِمَّا هِي ) كقوله: "فَأَصَّدَقَ وَأَكُونَ الجزء الخامس والخمسون من تفسير سورة البقرة  B2 وَأَكُنْ
الجزء الخامس والخمسون من تفسير سورة البقرة  B1
. وقوله ( وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ ) أي: لا يخفى عليه من ذلك شيء، وسيجزيكم عليه [سبحانه وبحمده] الجزء الخامس والخمسون من تفسير سورة البقرة  Margntip .
الجزء الخامس والخمسون من تفسير سورة البقرة  B2






لَيْسَ عَلَيْكَ هُدَاهُمْ وَلَكِنَّ اللَّهَ يَهْدِي مَنْ يَشَاءُ وَمَا
تُنْفِقُوا مِنْ خَيْرٍ فَلأَنْفُسِكُمْ وَمَا تُنْفِقُونَ إِلا ابْتِغَاءَ
وَجْهِ اللَّهِ وَمَا تُنْفِقُوا مِنْ خَيْرٍ يُوَفَّ إِلَيْكُمْ
وَأَنْتُمْ لا تُظْلَمُونَ







(272)






لِلْفُقَرَاءِ الَّذِينَ أُحْصِرُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ لا
يَسْتَطِيعُونَ ضَرْبًا فِي الأَرْضِ يَحْسَبُهُمُ الْجَاهِلُ أَغْنِيَاءَ
مِنَ التَّعَفُّفِ تَعْرِفُهُمْ بِسِيمَاهُمْ لا يَسْأَلُونَ النَّاسَ
إِلْحَافًا وَمَا تُنْفِقُوا مِنْ خَيْرٍ فَإِنَّ اللَّهَ بِهِ عَلِيمٌ







(273)






الَّذِينَ يُنْفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ بِاللَّيْلِ وَالنَّهَارِ سِرًّا
وَعَلانِيَةً فَلَهُمْ أَجْرُهُمْ عِنْدَ رَبِّهِمْ وَلا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ
وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ







(274) الجزء الخامس والخمسون من تفسير سورة البقرة  B1
قال أبو عبد الرحمن النسائي: أخبرنا محمد بن عبد الله الجزء الخامس والخمسون من تفسير سورة البقرة  Margntip بن عبد الرحيم، أخبرنا الجزء الخامس والخمسون من تفسير سورة البقرة  Margntip
الفِرْيَابي، حدثنا سفيان، عن الأعمش، عن جعفر بن إياس، عن سعيد بن جبير،
عن ابن عباس قال: كانوا يكرهون أن يرضخوا لأنسابهم من المشركين فسألوا،
فرخص لهم، فنـزلت هذه الآية: ( لَيْسَ عَلَيْكَ هُدَاهُمْ وَلَكِنَّ
اللَّهَ يَهْدِي مَنْ يَشَاءُ وَمَا تُنْفِقُوا مِنْ خَيْرٍ فَلأنْفُسِكُمْ
وَمَا تُنْفِقُونَ إِلا ابْتِغَاءَ وَجْهِ اللَّهِ وَمَا تُنْفِقُوا مِنْ
خَيْرٍ يُوَفَّ إِلَيْكُمْ وَأَنْتُمْ لا تُظْلَمُونَ ) الجزء الخامس والخمسون من تفسير سورة البقرة  Margntip .
وكذا رواه أبو حذيفة، وابن المبارك، وأبو أحمد الزبيري، وأبو داود الحَفَري، عن سفيان -وهو الثوري -به.
وقال ابن أبي حاتم: أخبرنا الجزء الخامس والخمسون من تفسير سورة البقرة  Margntip
أحمد بن القاسم بن عطية، حدثني أحمد بن عبد الرحمن -يعني الدَّشْتَكِيّ
-حدثني أبي، عن أبيه، حدثنا أشعث بن إسحاق، عن جعفر بن أبي المغيرة، عن
سعيد < 1-704 >
بن جبير، عن ابن عباس، عن النبي صلى الله عليه وسلم: أنه كان يأمر بألا
يتصَدق إلا على أهل الإسلام، حتى نـزلت هذه الآية: ( لَيْسَ عَلَيْكَ
هُدَاهُمْ ) إلى آخرها، فأمر بالصدقة بعدها على كل من سألك من كل دين الجزء الخامس والخمسون من تفسير سورة البقرة  Margntip . وسيأتي عند قوله تعالى:
الجزء الخامس والخمسون من تفسير سورة البقرة  B2 لا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُمْ مِنْ دِيَارِكُمْ
الجزء الخامس والخمسون من تفسير سورة البقرة  B1
الآية [الممتحنة:8] حديث أسماء بنت الصديق في ذلك [إن شاء الله تعالى] الجزء الخامس والخمسون من تفسير سورة البقرة  Margntip .
وقوله: ( وَمَا تُنْفِقُوا مِنْ خَيْرٍ فَلأنْفُسِكُم ) كقوله
الجزء الخامس والخمسون من تفسير سورة البقرة  B2 مَنْ عَمِلَ صَالِحًا فَلِنَفْسِهِ
الجزء الخامس والخمسون من تفسير سورة البقرة  B1
[فصلت : 46، الجاثية : 15] ونظائرها في القرآن كثيرة الجزء الخامس والخمسون من تفسير سورة البقرة  Margntip .
وقوله: ( وَمَا تُنْفِقُونَ إِلا ابْتِغَاءَ وَجْهِ اللَّهِ ) قال
الحسن البصري: نفقة المؤمن لنفسه، ولا ينفق المؤمن -إذا أنفق -إلا ابتغاء
وجه الله.
وقال عطاء الخراساني: يعني إذا أعطيت لوجه الله، فلا عليك ما كان عملُه
وهذا معنى حسن، وحاصله أن المتصدق إذا تصدق ابتغاء وجه الله فقد وقع أجرُه
على الله، ولا عليه الجزء الخامس والخمسون من تفسير سورة البقرة  Margntip
في نفس الأمر لمن أصاب: ألِبَرّ أو فاجر أو مستحق أو غيره، هو مثاب على
قصده، ومستَنَدُ هذا تمام الآية: ( وَمَا تُنْفِقُوا مِنْ خَيْرٍ يُوَفَّ
إِلَيْكُمْ وَأَنْتُمْ لا تُظْلَمُونَ ) والحديث المخرج في الصحيحين، من
طريق أبي الزناد، عن الأعرج، عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله
عليه وسلم : "قال رجل: لأتصدقن الليلة بصدقة، فخرج بصدقته فوضعها في يد
زانية، فأصبح الناس يتحدثون: تُصُدقَ على زانية! فقال: اللهم لك الحمد على
زانية، لأتصدقن الليلة بصدقة، فخرج بصدقته فوضعها في يد غني، فأصبحوا
يتحدثون: تُصُدق الليلة على غَني! فقال: اللهم لك الحمد على غني، لأتصدقن
الليلة بصدقة، فخرج بصدقته فوضعها في يد سارق، فأصبحوا يتحدثون: تُصدق
الليلة على سارق! فقال: اللهم لك الحمد على زانية، وعلى غني، وعلى سارق،
فأتي فقيل له: أما صدقتك فقد قبلت؛ وأما الزانية فلعلها أن تستعف بها عن
زناها، ولعل الغني يعتبر فينفق مما أعطاه الله، ولعل السارق أن يستعف بها
عن سرقته" الجزء الخامس والخمسون من تفسير سورة البقرة  Margntip . وقوله:
( لِلْفُقَرَاءِ الَّذِينَ أُحْصِرُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ ) يعني:
المهاجرين الذين قد انقطعوا إلى الله وإلى رسوله، وسكنوا المدينة وليس لهم
سبب يردون به على أنفسهم ما يغنيهم الجزء الخامس والخمسون من تفسير سورة البقرة  Margntip و ( لا يَسْتَطِيعُونَ ضَرْبًا فِي الأرْض ) يعني: سفرًا للتسبب في طلب المعاش. والضرب في الأرض: هو السفر؛ قال الله تعالى:
الجزء الخامس والخمسون من تفسير سورة البقرة  B2 وَإِذَا ضَرَبْتُمْ فِي الأَرْضِ فَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَنْ تَقْصُرُوا مِنَ الصَّلاةِ
الجزء الخامس والخمسون من تفسير سورة البقرة  B1
[النساء : 101] ، وقال تعالى:
الجزء الخامس والخمسون من تفسير سورة البقرة  B2
عَلِمَ أَنْ سَيَكُونُ مِنْكُمْ مَرْضَى وَآخَرُونَ يَضْرِبُونَ فِي
الأَرْضِ يَبْتَغُونَ مِنْ فَضْلِ اللَّهِ وَآخَرُونَ يُقَاتِلُونَ فِي
سَبِيلِ اللَّهِ
الجزء الخامس والخمسون من تفسير سورة البقرة  B1
الآية [المزمل : 20].
وقوله: ( يَحْسَبُهُمُ الْجَاهِلُ أَغْنِيَاءَ مِنَ التَّعَفُّفِ ) أي:
الجاهلُ بأمْرهم وحالهم يحسبهم أغنياء، من تعففهم في لباسهم وحالهم
ومقالهم. وفي هذا المعنى الحديث المتفق على صحته، عن أبي هريرة قال:
< 1-705 >

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ليس المسكين بهذا الطواف الذي ترده
التمرة والتمرتان، واللقمة واللقمتان، والأكلة والأكلتان، ولكن المسكين
الذي لا يجد غنى يغنيه، ولا يُفْطَنُ له فَيُتَصَدقَ عليه، ولا يسأل الناس
شيئا" الجزء الخامس والخمسون من تفسير سورة البقرة  Margntip . وقد رواه أحمد، من حديث ابن مسعود أيضًا الجزء الخامس والخمسون من تفسير سورة البقرة  Margntip .
وقوله: ( تَعْرِفُهُمْ بِسِيمَاهُمْ ) أي: بما يظهر لذوي الألباب من صفاتهم، كما قال [الله] الجزء الخامس والخمسون من تفسير سورة البقرة  Margntip تعالى:
الجزء الخامس والخمسون من تفسير سورة البقرة  B2 سِيمَاهُمْ فِي وُجُوهِهِمْ
الجزء الخامس والخمسون من تفسير سورة البقرة  B1
[الفتح : 29] ، وقال:
الجزء الخامس والخمسون من تفسير سورة البقرة  B2 وَلَتَعْرِفَنَّهُمْ فِي لَحْنِ الْقَوْلِ
الجزء الخامس والخمسون من تفسير سورة البقرة  B1
[محمد : 30] . وفي الحديث الذي في السنن: "اتقوا فراسة المؤمن، فإنه ينظر بنور الله"، ثم قرأ:
الجزء الخامس والخمسون من تفسير سورة البقرة  B2 إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَاتٍ لِلْمُتَوَسِّمِينَ
الجزء الخامس والخمسون من تفسير سورة البقرة  B1
[الحجر : 75] . الجزء الخامس والخمسون من تفسير سورة البقرة  Margntip2 .
وقوله: ( لا يَسْأَلُونَ النَّاسَ إِلْحَافًا ) أي: لا يُلحْون في
المسألة ويكلفون الناس ما لا يحتاجون إليه، فإن من سأل وله ما يغنيه عن
السؤال، فقد ألحف في المسألة؛ قال البخاري:
حدثنا ابن أبي مريم، حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شريك بن أبي نمر: أن
عطاء بن يَسَار وعبد الرحمن بن أبي عَمْرَة الأنصاري قالا سمعنا أبا هريرة
يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ليس المسكينُ الذي ترده التمرة
والتمرتان، ولا اللقمة واللقمتان، إنما المسكين الذي يتعفَّفُ؛" اقرؤوا إن
شئتم -يعني قوله-: ( لا يَسْأَلُونَ النَّاسَ إِلْحَافًا ) الجزء الخامس والخمسون من تفسير سورة البقرة  Margntip .
وقد رواه مُسْلِم، من حديث إسماعيل بن جعفر المديني، عن شريك بن عبد الله بن أبي نَمر، عن عطاء بن يسار -وحده -عن أبي هريرة، به الجزء الخامس والخمسون من تفسير سورة البقرة  Margntip .
وقال أبو عبد الرحمن النسائي الجزء الخامس والخمسون من تفسير سورة البقرة  Margntip
: أخبرنا علي بن حجر، حدثنا إسماعيل، أخبرنا شريك -وهو ابن أبي نمر -عن
عطاء بن يسار، عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "ليس
المسكين الذي ترده التمرة والتمرتان، واللقمة واللقمتان، إنما المسكين
المتعفف؛ اقرؤوا إن شئتم: ( لا يَسْأَلُونَ النَّاسَ إِلْحَافًا ) " الجزء الخامس والخمسون من تفسير سورة البقرة  Margntip .
وروى البخاري من حديث شعبة، عن محمد بن زياد، عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم، نحوه الجزء الخامس والخمسون من تفسير سورة البقرة  Margntip .
وقال ابن أبي حاتم: أخبرنا يونس بن عبد الأعلى، أخبرنا ابن وهب، أخبرني
ابن أبي ذئب، عن أبي الوليد، عن أبي هريرة: أن رسول الله صلى الله عليه
وسلم قال: "ليس المسكين بالطواف عليكم، فتطعمونه الجزء الخامس والخمسون من تفسير سورة البقرة  Margntip لقمة لقمة، إنما المسكين المتعفف الذي لا يسأل الناس إلحافا".
وقال ابن جرير: حدثني معتمر، عن الحسن بن ماتك الجزء الخامس والخمسون من تفسير سورة البقرة  Margntip عن صالح بن سويد، عن أبي هريرة < 1-706 >

قال: ليس المسكين الطواف الذي ترده الأكلة والأكلتان، ولكن المسكين المتعفف
في بيته، لا يسأل الناس شيئا تصيبه الحاجة؛ اقرؤوا إن شئتم: ( لا
يَسْأَلُونَ النَّاسَ إِلْحَافًا )
وقال الإمام أحمد أيضًا: حدثنا أبو بكر الحنفي، حدثنا عبد الحميد بن
جعفر، عن أبيه، عن رجل من مزينة، أنه قالت له أمه: ألا تنطلق فتسأل رسول
الله صلى الله عليه سلم كما يسأله الناس؟ فانطلقت أسأله، فوجدته قائما
يخطب، وهو يقول: "ومن استعف أعفه الله، ومن استغنى أغناه الله، ومن يسأل
الناس وله عدل خمس أواق فقد سأل الناس إلحافا". فقلت بيني وبين نفسي: لناقة
لي خير من خمس أواق، ولغلامه ناقة أخرى فهي خير من خمس أواق فرجعت ولم
أسأل الجزء الخامس والخمسون من تفسير سورة البقرة  Margntip .
وقال الإمام أحمد: حدثنا قتيبة، حدثنا عبد الرحمن بن أبي الرجال، عن
عمارة بن غزية، عن عبد الرحمن بن أبي سعيد، عن أبيه قال: سرحتني أمي إلى
رسول الله صلى الله عليه وسلم، أسأله، فأتيته فقعدت، قال: فاستقبلني فقال:"
من استغنى أغناه الله، ومن استعف أعفَّه الله، ومن استكف كفاه الله، ومن
سأل وله قيمة أوقية فقد ألحف". قال: فقلت: ناقتي الياقوتة خير من أوقية.
فرجعت ولم أسأله.
وهكذا رواه أبو داود والنسائي، كلاهما عن قتيبة. زاد أبو داود: وهشام بن عمار كلاهما عن عبد الرحمن بن أبي الرجال بإسناده، نحوه الجزء الخامس والخمسون من تفسير سورة البقرة  Margntip .
وقال ابن أبي حاتم: حدثنا أبي، حدثنا أبو الجماهير، حدثنا عبد الرحمن
بن أبي الرجال، عن عمارة بن غزية، عن عبد الرحمن بن أبي سعيد قال: قال أبو
سعيد الخدري: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من سأل وله قيمة وقية فهو
ملحف" والوقية: أربعون درهما الجزء الخامس والخمسون من تفسير سورة البقرة  Margntip2 .
وقال أحمد: حدثنا وكيع، حدثنا سفيان، عن زيد بن أسلم، عن عطاء بن يسار،
عن رجل من بني أسد قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من سأل وله
أوقية -أو عدلها -فقد سأل إلحافا" الجزء الخامس والخمسون من تفسير سورة البقرة  Margntip .
وقال الإمام أحمد أيضا: حدثنا وكيع، حدثنا سفيان، عن حكيم بن جبير، عن
محمد بن عبد الرحمن بن يزيد، عن أبيه، عن عبد الله بن مسعود قال: قال رسول
الله صلى الله عليه وسلم: "من سأل وله ما يغنيه، جاءت مسألته يوم القيامة
خدوشا -أو كدوحا -في وجهه". قالوا: يا رسول الله، وما غناه؟ قال: "خمسون
درهما، أو حسابها من الذهب".
وقد رواه أهل السنن الأربعة، من حديث حكيم بن جبير الأسدي الكوفي الجزء الخامس والخمسون من تفسير سورة البقرة  Margntip . وقد تركه شعبة بن الحجاج، وضعفه غير واحد من الأئمة من جراء هذا الحديث.
وقال الحافظ أبو القاسم الطبراني: حدثنا محمد بن عبد الله الحضرمي، حدثنا أبو حصين الجزء الخامس والخمسون من تفسير سورة البقرة  Margntip عبد الله < 1-707 >
بن أحمد بن يونس، حدثني أبي، حدثنا أبو بكر بن عياش، عن هشام بن حسان، عن
محمد بن سيرين قال: بلغ الحارث-رجلا كان بالشام من قريش -أن أبا ذر كان به
عوز، فبعث إليه ثلاثمائة دينار، فقال: ما وجد عبد الله رجلا هو أهون عليه
مني، سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "من سأل وله أربعون فقد
ألحف" ولآل أبي ذر أربعون درهما وأربعون شاة وماهنان. قال أبو بكر بن عياش:
يعني خادمين الجزء الخامس والخمسون من تفسير سورة البقرة  Margntip2 .
وقال ابن مَرْدُوَيه: حدثنا محمد بن أحمد بن إبراهيم، أخبرنا إبراهيم
بن محمد، أنبأنا عبد الجبار، أخبرنا سفيان، عن داود بن سابور، عن عمرو بن
شعيب، عن أبيه، عن جده، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "من سأل وله
أربعون درهمًا فهو مُلْحِف، وهو مثل سف الملة" يعني: الرمل.
ورواه النسائي، عن أحمد بن سليمان، عن يحيى بن آدم، عن سفيان -وهو ابن عيينة -بإسناده نحوه الجزء الخامس والخمسون من تفسير سورة البقرة  Margntip .
قوله الجزء الخامس والخمسون من تفسير سورة البقرة  Margntip
: ( وَمَا تُنْفِقُوا مِنْ خَيْرٍ فَإِنَّ اللَّهَ بِهِ عَلِيمٌ ) أي: لا
يخفى عليه شيء منه، وسيجزي عليه أوفر الجزاء وأتمه يوم القيامة، أحوج ما
يكونون إليه. وقوله: ( الَّذِينَ يُنْفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ
بِاللَّيْلِ وَالنَّهَارِ سِرًّا وَعَلانِيَةً فَلَهُمْ أَجْرُهُمْ عِنْدَ
رَبِّهِمْ وَلا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلا هُمْ يَحْزَنُون ) هذا مدح منه
تعالى للمنفقين الجزء الخامس والخمسون من تفسير سورة البقرة  Margntip
في سبيله، وابتغاء مرضاته في جميع الأوقات من ليل أو نهار، والأحوال من سر
وجهار، حتى إن النفقة على الأهل تدخل في ذلك أيضًا، كما ثبت في الصحيحين
أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لسعد بن أبي وقاص -حين عاده مريضًا
عام الفتح، وفي رواية عام حجة الوداع-: "وإنك لن تنفق نفقة تبتغي بها وجه
الله إلا ازددت بها درجة ورفعة، حتى ما تجعل في في امرأتك" الجزء الخامس والخمسون من تفسير سورة البقرة  Margntip .
وقال الإمام أحمد: حدثنا محمد بن جعفر وبَهْز قالا حدثنا شعبة، عن عدي بن ثابت قال: سمعت عبد الله بن يزيد الجزء الخامس والخمسون من تفسير سورة البقرة  Margntip
الأنصاري، يحدث عن أبي مسعود، رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم،
أنه قال: "إن المسلم إذا أنفق على أهله نفقة يحتسبها كانت له صدقة" أخرجاه
من حديث شعبة، به الجزء الخامس والخمسون من تفسير سورة البقرة  Margntip .
وقال ابن أبي حاتم: حدثنا أبو زُرْعَة، حدثنا الجزء الخامس والخمسون من تفسير سورة البقرة  Margntip
سليمان بن عبد الرحمن، حدثنا محمد بن شعيب، قال: سمعت سعيد بن يسار، عن
يزيد بن عبد الله بن عريب المليكي، عن أبيه، عن جده، عن النبي صلى الله
عليه وسلم قال: "نـزلت هذه الآية: ( الَّذِينَ يُنْفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ
بِاللَّيْلِ وَالنَّهَارِ سِرًّا وَعَلانِيَةً فَلَهُمْ أَجْرُهُمْ عِنْدَ
رَبِّهِمْ [وَلا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلا هُمْ يَحْزَنُون]) الجزء الخامس والخمسون من تفسير سورة البقرة  Margntip

في أصحاب الخيل" الجزء الخامس والخمسون من تفسير سورة البقرة  Margntip2 .
< 1-708 >

وقال حنش الجزء الخامس والخمسون من تفسير سورة البقرة  Margntip
الصنعاني: عن ابن عباس في هذه الآية، قال: هم الذين يعلفون الخيل في سبيل
الله. رواه ابن أبي حاتم، ثم قال: وكذا روي عن أبي أمامة، وسعيد بن المسيب،
ومكحول.
وقال ابن أبي حاتم: حدثنا أبو سعيد الأشج، أخبرنا يحيى بن يمان، عن عبد
الوهاب بن مجاهد بن جبر، عن أبيه قال: كان لعلي أربعة دراهم، فأنفق درهمًا
ليلا ودرهمًا نهارًا، ودرهمًا سرًا، ودرهما علانية، فنـزلت: ( الَّذِينَ
يُنْفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ بِاللَّيْلِ وَالنَّهَارِ سِرًّا وَعَلانِيَةً )

وكذا رواه ابن جرير من طريق عبد الوهاب بن مجاهد، وهو ضعيف. ولكن رواه
ابن مردويه من وجه آخر، عن ابن عباس أنها نـزلت في علي بن أبي طالب.
وقوله: ( فَلَهُمْ أَجْرُهُمْ عِنْدَ رَبِّهِم ) أي: يوم القيامة على
ما فعلوا من الإنفاق في الطاعات ( وَلا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلا هُمْ
يَحْزَنُونَ ) تقدم تفسيره.




الزعيم
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 7554

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الخامس والخمسون من تفسير سورة البقرة  Empty رد: الجزء الخامس والخمسون من تفسير سورة البقرة

مُساهمة من طرف اعصار الإثنين 16 مايو - 15:20:26

جزاك الله خيرا على المواضيع القيمة بارك الله فيك



اعصار
اعصار
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 34527

https://www.helpub.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الخامس والخمسون من تفسير سورة البقرة  Empty رد: الجزء الخامس والخمسون من تفسير سورة البقرة

مُساهمة من طرف الزعيم الإثنين 16 مايو - 18:09:10

شكرا على الرد نورت الموضوع بمرورك
لا تبخل علينا بجميل كلماتك
ولا تنسى أن تزورنا دوما على عنوان واحد

هنا




الزعيم
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 7554

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الخامس والخمسون من تفسير سورة البقرة  Empty رد: الجزء الخامس والخمسون من تفسير سورة البقرة

مُساهمة من طرف أبو سليمان الأحد 12 يونيو - 14:06:03


أبو سليمان
المشرفون
المشرفون

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 3412
تاريخ الميلاد : 03/11/1996
العمر : 27

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الخامس والخمسون من تفسير سورة البقرة  Empty رد: الجزء الخامس والخمسون من تفسير سورة البقرة

مُساهمة من طرف الأمير الثلاثاء 28 يونيو - 17:38:53


الأمير
عضو نشيط
عضو  نشيط

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 6081
تاريخ الميلاد : 29/10/1996
العمر : 27

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الخامس والخمسون من تفسير سورة البقرة  Empty رد: الجزء الخامس والخمسون من تفسير سورة البقرة

مُساهمة من طرف aaaa الخميس 29 مارس - 20:41:34

شكرا على الرد نورت الموضوع بمرورك
لا تبخل علينا بجميل كلماتك




aaaa
عضو نشيط
عضو  نشيط

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 768
تاريخ الميلاد : 13/10/1983
العمر : 40

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى