ملتقى الجزائريين والعرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الجزء الثاني والخمسون من تفسير سورة البقرة

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل

الجزء الثاني والخمسون من تفسير سورة البقرة  Empty الجزء الثاني والخمسون من تفسير سورة البقرة

مُساهمة من طرف الزعيم الأحد 15 مايو - 18:09:10

الجزء الثاني والخمسون من تفسير سورة البقرة  B2






اللَّهُ وَلِيُّ الَّذِينَ آمَنُوا يُخْرِجُهُمْ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى
النُّورِ وَالَّذِينَ كَفَرُوا أَوْلِيَاؤُهُمُ الطَّاغُوتُ
يُخْرِجُونَهُمْ مِنَ النُّورِ إِلَى الظُّلُمَاتِ أُولَئِكَ أَصْحَابُ
النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ







(257) الجزء الثاني والخمسون من تفسير سورة البقرة  B1
يخبر تعالى أنه يهدي من اتبع رضوانه سُبُل السلام فيخرج عباده المؤمنين
من ظلمات الكفر والشك والريب إلى نور الحق الواضح الجلي المبين السهل
المنير، وأن الكافرين إنما وليهم الشياطين تزين لهم ما هم فيه من الجهالات
والضلالات، ويخرجونهم ويحيدون بهم عن طريق الحق إلى الكفر والإفك (
أُولَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ )
ولهذا وحد تعالى لفظ النور وجمع الظلمات؛ لأن الحق واحد والكفر أجناس كثيرة وكلها باطلة كما قال:
الجزء الثاني والخمسون من تفسير سورة البقرة  B2
وَأَنَّ هَذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيمًا فَاتَّبِعُوهُ وَلا تَتَّبِعُوا
السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَنْ سَبِيلِهِ ذَلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ
لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ
الجزء الثاني والخمسون من تفسير سورة البقرة  B1
[الأنعام:153] وقال تعالى:
الجزء الثاني والخمسون من تفسير سورة البقرة  B2 وَجَعَلَ الظُّلُمَاتِ وَالنُّورَ
الجزء الثاني والخمسون من تفسير سورة البقرة  B1
[الأنعام:1] وقال تعالى:
الجزء الثاني والخمسون من تفسير سورة البقرة  B2 عَنِ الْيَمِينِ وَالشَّمَائِلِ
الجزء الثاني والخمسون من تفسير سورة البقرة  B1
[النحل:48] إلى غير ذلك من الآيات التي في لفظها إشعار بتفرد الحق، وانتشار الباطل وتفرده وتشعبه.
وقال ابن أبي حاتم: حدثنا أبي حدثنا علي بن ميسرة حدثنا عبد العزيز بن
أبي عثمان عن موسى بن عبيدة عن أيوب بن خالد قال: يبعث أهل الأهواء الجزء الثاني والخمسون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP
-أو قال: يبعث أهل الفتن-فمن كان هواه الإيمان كانت فتنته بيضاء مضيئة،
ومن كان هواه الكفر كانت فتنته سوداء مظلمة، ثم قرأ هذه الآية: ( اللَّهُ
وَلِيُّ الَّذِينَ آمَنُوا يُخْرِجُهُمْ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ
وَالَّذِينَ كَفَرُوا أَوْلِيَاؤُهُمُ الطَّاغُوتُ يُخْرِجُونَهُمْ مِنَ
النُّورِ إِلَى الظُّلُمَاتِ أُولَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا
خَالِدُونَ )
< 1-686 >

الجزء الثاني والخمسون من تفسير سورة البقرة  B2






أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِي حَاجَّ إِبْرَاهِيمَ فِي رَبِّهِ أَنْ آتَاهُ
اللَّهُ الْمُلْكَ إِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّيَ الَّذِي يُحْيِي
وَيُمِيتُ قَالَ أَنَا أُحْيِي وَأُمِيتُ قَالَ إِبْرَاهِيمُ فَإِنَّ
اللَّهَ يَأْتِي بِالشَّمْسِ مِنَ الْمَشْرِقِ فَأْتِ بِهَا مِنَ
الْمَغْرِبِ فَبُهِتَ الَّذِي كَفَرَ وَاللَّهُ لا يَهْدِي الْقَوْمَ
الظَّالِمِينَ







(258) الجزء الثاني والخمسون من تفسير سورة البقرة  B1
هذا الذي حاج إبراهيم في ربه وهو ملك بابل: نمروذ بن كنعان بن كُوش بن
سام بن نوح. ويقال: نمرود بن فالخ بن عابر بن شالخ بن أرفخشذ بن سام بن نوح
والأول قول مجاهد وغيره.
قال مجاهد: وملك الدنيا مشارقها ومغاربها أربعة: مؤمنان وكافران
فالمؤمنان: سليمان بن داود وذو القرنين. والكافران: نمرود [بن كنعان] الجزء الثاني والخمسون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP وبختنصر. فالله أعلم.
ومعنى قوله: ( أَلَمْ تَرَ ) أي: بقلبك يا محمد ( إِلَى الَّذِي حَاجَّ إِبْرَاهِيمَ فِي رَبِّهِ ) أي: [في] الجزء الثاني والخمسون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP وجود ربه. وذلك أنه أنكر أن يكون ثم إله غيره كما قال بعده فرعون لملئه:
الجزء الثاني والخمسون من تفسير سورة البقرة  B2 مَا عَلِمْتُ لَكُمْ مِنْ إِلَهٍ غَيْرِي
الجزء الثاني والخمسون من تفسير سورة البقرة  B1
[القصص:38] وما حمله على هذا الطغيان والكفر الغليظ والمعاندة الشديدة إلا
تجبره، وطول مدته في الملك؛ وذلك أنه يقال: إنه مكث أربعمائة سنة في ملكه؛
ولهذا قال: ( أَنْ آتَاهُ اللَّهُ الْمُلْكَ ) وكأنه طلب من إبراهيم دليلا
على وجود الرب الذي يدعو إليه فقال إبراهيم: ( رَبِّيَ الَّذِي يُحْيِي
وَيُمِيتُ ) أي: الدليل على وجوده حدوث هذه الأشياء المشاهدة بعد عدمها،
وعدمها بعد وجودها. وهذا دليل على وجود الفاعل المختار ضرورة؛ لأنها لم
تحدث بنفسها فلا بد لها من موجد أوجدها وهو الرب الذي أدعو إلى عبادته وحده
لا شريك له. فعند ذلك قال المحاج الجزء الثاني والخمسون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP -وهو النمروذ-: ( أَنَا أُحْيِي وَأُمِيتُ )
قال قتادة ومحمد بن إسحاق والسدي وغير واحد: وذلك أني الجزء الثاني والخمسون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP أوتى بالرجلين قد استحقا القتل فآمر بقتل أحدهما فيقتل، وبالعفو عن الآخر فلا يقتل. فذلك معنى الإحياء والإماتة.
والظاهر -والله أعلم-أنه ما أراد هذا؛ لأنه ليس جوابًا لما قال إبراهيم
ولا في معناه؛ لأنه غير مانع لوجود الصانع. وإنما أراد أن يَدّعي لنفسه
هذا المقام عنادًا ومكابرة ويوهم أنه الفاعل لذلك وأنه هو الذي يحيي ويميت،
كما اقتدى به فرعون في قوله:
الجزء الثاني والخمسون من تفسير سورة البقرة  B2 مَا عَلِمْتُ لَكُمْ مِنْ إِلَهٍ غَيْرِي
الجزء الثاني والخمسون من تفسير سورة البقرة  B1
ولهذا قال له إبراهيم لما ادعى هذه المكابرة: ( فَإِنَّ اللَّهَ يَأْتِي
بِالشَّمْسِ مِنَ الْمَشْرِقِ فَأْتِ بِهَا مِنَ الْمَغْرِبِ ) أي: إذا كنت
كما تدعي من أنك [أنت الذي] الجزء الثاني والخمسون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP
تحيي وتميت فالذي يحيي ويميت هو الذي يتصرف في الوجود في خلق ذواته وتسخير
كواكبه وحركاته فهذه الشمس تبدو كل يوم من المشرق، فإن كنت إلهًا كما
ادعيت تحيي وتميت فأت بها من المغرب. فلما علم عجزه وانقطاعه، وأنه لا يقدر
على المكابرة في هذا المقام بهت أي: أخرس فلا يتكلم، وقامت عليه الحجة.
قال الله تعالى الجزء الثاني والخمسون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP
( وَاللَّهُ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ ) أي: لا يلهمهم حجة ولا
برهانًا بل حجتهم داحضة عند ربهم، وعليهم غضب ولهم عذاب شديد.
وهذا التنـزيل على هذا المعنى أحسن مما ذكره كثير من المنطقيين: أن
عدول إبراهيم عن المقام الأول إلى المقام الثاني انتقال من دليل إلى أوضح
منه، ومنهم من قد يطلق عبارة ردية. وليس كما قالوه بل المقام الأول يكون
كالمقدمة للثاني ويُبَيّن بطلان ما ادعاه نمروذ في الأول والثاني، ولله
الحمد والمنة.
< 1-687 >

وقد ذكر السدي أن هذه المناظرة كانت بين إبراهيم ونمروذ بعد خروج
إبراهيم من النار ولم يكن اجتمع بالملك إلا في ذلك اليوم فجرت بينهما هذه
المناظرة.
وروى عبد الرزاق عن معمر عن زيد بن أسلم: أن النمروذ كان عنده الجزء الثاني والخمسون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP طعام وكان الناس يغدون الجزء الثاني والخمسون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP
إليه للميرة فوفد إبراهيم في جملة من وفد للميرة فكان بينهما هذه المناظرة
ولم يعط إبراهيم من الطعام كما أعطى الناس بل خرج وليس معه شيء من الطعام،
فلما قرب من أهله عمد إلى كثيب من التراب فملأ منه عدليه وقال: أشغل أهلي
عني إذا قدمت عليهم فلما قدم وضع رحاله وجاء فاتكأ فنام. فقامت امرأته سارة
إلى العدلين فوجدتهما ملآنين طعامًا طيبًا فعملت منه طعاما. فلما استيقظ
إبراهيم وجد الذي قد أصلحوه فقال: أنى لكم هذا؟ قالت: من الذي جئت به. فعرف
أنه رزق رزقهموه الله عز وجل. قال الجزء الثاني والخمسون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP
زيد بن أسلم: وبعث الله إلى ذلك الملك الجبار ملكا يأمره بالإيمان بالله
فأبى عليه ثم دعاه الثانية فأبى ثم الثالثة فأبى وقال: اجمع جموعك وأجمع
جموعي. فجمع النمروذ جيشه وجنوده وقت طلوع الشمس، وأرسل الله عليهم بابا من
البعوض بحيث لم يروا عين الشمس وسلطها الله عليهم فأكلت لحومهم ودماءهم
وتركتهم عظاما بادية، ودخلت واحدة منها في منخري الملك فمكثت في منخريه
أربعمائة سنة، عذبه الله بها فكان يضرب رأسه بالمرازب في هذه المدة كلها
حتى أهلكه الله بها.
الجزء الثاني والخمسون من تفسير سورة البقرة  B2






أَوْ كَالَّذِي مَرَّ عَلَى قَرْيَةٍ وَهِيَ خَاوِيَةٌ عَلَى عُرُوشِهَا
قَالَ أَنَّى يُحْيِي هَذِهِ اللَّهُ بَعْدَ مَوْتِهَا فَأَمَاتَهُ اللَّهُ
مِائَةَ عَامٍ ثُمَّ بَعَثَهُ قَالَ كَمْ لَبِثْتَ قَالَ لَبِثْتُ يَوْمًا
أَوْ بَعْضَ يَوْمٍ قَالَ بَلْ لَبِثْتَ مِائَةَ عَامٍ فَانْظُرْ إِلَى
طَعَامِكَ وَشَرَابِكَ لَمْ يَتَسَنَّهْ وَانْظُرْ إِلَى حِمَارِكَ
وَلِنَجْعَلَكَ آيَةً لِلنَّاسِ وَانْظُرْ إِلَى الْعِظَامِ كَيْفَ
نُنْشِزُهَا ثُمَّ نَكْسُوهَا لَحْمًا فَلَمَّا تَبَيَّنَ لَهُ قَالَ
أَعْلَمُ أَنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ







(259) الجزء الثاني والخمسون من تفسير سورة البقرة  B1
تقدم قوله تعالى: ( أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِي حَاجَّ إِبْرَاهِيمَ فِي رَبِّهِ [أَنْ آتَاهُ اللَّهُ الْمُلْكَ] ) الجزء الثاني والخمسون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP
وهو في قوة قوله: هل رأيت مثل الذي حاج إبراهيم في ربه؟ ولهذا عطف عليه
بقوله: ( أَوْ كَالَّذِي مَرَّ عَلَى قَرْيَةٍ وَهِيَ خَاوِيَةٌ عَلَى
عُرُوشِهَا ) اختلفوا في هذا المار من هو؟ فروى ابن أبي حاتم عن عصام بن
رَوَّاد عن آدم بن أبي إياس عن إسرائيل عن أبي إسحاق عن ناجية بن كعب عن
علي بن أبي طالب أنه قال: هو عزير.
ورواه ابن جرير عن ناجية نفسه. وحكاه ابن جرير وابن أبي حاتم عن ابن
عباس والحسن وقتادة والسدي وسليمان بن بُرَيْدَة وهذا القول هو المشهور.
وقال وهب بن منبه وعبد الله بن عبيد بن عمير: هو أرميا بن حلقيا. قال
محمد بن إسحاق؛ عمن لا يتهم عن وهب بن منبه أنه قال: وهو اسم الخضر عليه
السلام.
وقال ابن أبي حاتم: حدثنا أبي قال: سمعت الجزء الثاني والخمسون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP
سليمان بن محمد اليساري الجاري -من أهل الجار، ابن عم مطرف-قال: سمعت رجلا
من أهل الشام يقول: إن الذي أماته الله مائة عام ثم بعثه اسمه: حزقيل بن
بورا.
وقال مجاهد بن جبر: هو رجل من بني إسرائيل.
< 1-688 >





الزعيم
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 7554

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الثاني والخمسون من تفسير سورة البقرة  Empty رد: الجزء الثاني والخمسون من تفسير سورة البقرة

مُساهمة من طرف اعصار الإثنين 16 مايو - 15:19:59

جزاك الله خيرا على المواضيع القيمة بارك الله فيك



اعصار
اعصار
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 34527

https://www.helpub.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الثاني والخمسون من تفسير سورة البقرة  Empty رد: الجزء الثاني والخمسون من تفسير سورة البقرة

مُساهمة من طرف الزعيم الإثنين 16 مايو - 18:06:55

شكرا على الرد نورت الموضوع بمرورك
لا تبخل علينا بجميل كلماتك
ولا تنسى أن تزورنا دوما على عنوان واحد

هنا




الزعيم
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 7554

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الثاني والخمسون من تفسير سورة البقرة  Empty رد: الجزء الثاني والخمسون من تفسير سورة البقرة

مُساهمة من طرف أبو سليمان الأحد 12 يونيو - 14:05:42


أبو سليمان
المشرفون
المشرفون

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 3412
تاريخ الميلاد : 03/11/1996
العمر : 27

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الثاني والخمسون من تفسير سورة البقرة  Empty رد: الجزء الثاني والخمسون من تفسير سورة البقرة

مُساهمة من طرف الأمير الثلاثاء 28 يونيو - 17:38:25


الأمير
عضو نشيط
عضو  نشيط

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 6081
تاريخ الميلاد : 29/10/1996
العمر : 27

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الثاني والخمسون من تفسير سورة البقرة  Empty رد: الجزء الثاني والخمسون من تفسير سورة البقرة

مُساهمة من طرف aaaa الخميس 29 مارس - 20:43:37

شكرا على الرد نورت الموضوع بمرورك
لا تبخل علينا بجميل كلماتك




aaaa
عضو نشيط
عضو  نشيط

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 768
تاريخ الميلاد : 13/10/1983
العمر : 40

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى