ملتقى الجزائريين والعرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الجزء التاسع والعشرون من تفسير سورة البقرة

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل

الجزء التاسع والعشرون من تفسير سورة البقرة  Empty الجزء التاسع والعشرون من تفسير سورة البقرة

مُساهمة من طرف الزعيم الأحد 15 مايو - 17:49:42

الجزء التاسع والعشرون من تفسير سورة البقرة  B2






سَيَقُولُ السُّفَهَاءُ مِنَ النَّاسِ مَا وَلاهُمْ عَنْ قِبْلَتِهِمُ
الَّتِي كَانُوا عَلَيْهَا قُلْ لِلَّهِ الْمَشْرِقُ وَالْمَغْرِبُ يَهْدِي
مَنْ يَشَاءُ إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ





(142)







وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطًا لِتَكُونُوا شُهَدَاءَ عَلَى
النَّاسِ وَيَكُونَ الرَّسُولُ عَلَيْكُمْ شَهِيدًا وَمَا جَعَلْنَا
الْقِبْلَةَ الَّتِي كُنْتَ عَلَيْهَا إِلا لِنَعْلَمَ مَنْ يَتَّبِعُ
الرَّسُولَ مِمَّنْ يَنْقَلِبُ عَلَى عَقِبَيْهِ وَإِنْ كَانَتْ
لَكَبِيرَةً إِلا عَلَى الَّذِينَ هَدَى اللَّهُ وَمَا كَانَ اللَّهُ
لِيُضِيعَ إِيمَانَكُمْ إِنَّ اللَّهَ بِالنَّاسِ لَرَءُوفٌ رَحِيمٌ






(143)
الجزء التاسع والعشرون من تفسير سورة البقرة  B1
[قيل المراد بالسفهاء هاهنا: المشركون؛ مشركو العرب، قاله الزجاج. وقيل:
أحبار يهود، قاله مجاهد. وقيل: المنافقون، قاله السدي. والآية عامة في
هؤلاء كلهم، والله أعلم]الجزء التاسع والعشرون من تفسير سورة البقرة  Margntip .
قال البخاري: حدثنا أبو نُعَيم، سمع زُهَيرًا، عن أبي إسحاق، عن البراء، رضي الله عنه؛ أن النبي صلى الله عليه وسلم صلى إلى بيت الجزء التاسع والعشرون من تفسير سورة البقرة  Margntip
المقدس ستَّة عشر شهرا أو سبعة عشر شهرًا، وكان يعجبه أن تكون قبلته قبل
البيت، وأنه صلى أول صلاة صلاها، صلاة العصر، وصلى معه قوم. فخرج رجل الجزء التاسع والعشرون من تفسير سورة البقرة  Margntip
ممن كان صلى معه، فمر على أهل المسجد وهم راكعون، فقال: أشهد بالله لقد
صليتُ مع النبي صلى الله عليه وسلم قبَل مكة، فدارُوا كما هم قبل البيت.
وكان الذي مات على القبلة قبل أن تُحَوّل قبل البيت رجالا قتلوا لم ندر ما
نقول فيهم، فأنـزل الله عز وجل ( وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيُضِيعَ
إِيمَانَكُمْ إِنَّ اللَّهَ بِالنَّاسِ لَرَءُوفٌ رَحِيمٌ )
انفرد به البخاري من هذا الوجه الجزء التاسع والعشرون من تفسير سورة البقرة  Margntip . ورواه مسلم من وجه آخر الجزء التاسع والعشرون من تفسير سورة البقرة  Margntip .
< 1-453 >

وقال محمد بن إسحاق: حدثني إسماعيل الجزء التاسع والعشرون من تفسير سورة البقرة  Margntip بن أبي خالد، عن أبي إسحاق، عن البراء، قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي نحو بيت المقدس، ويكثر النظر إلى السماء ينتظر الجزء التاسع والعشرون من تفسير سورة البقرة  Margntip أمر الله، فأنـزل الله:
الجزء التاسع والعشرون من تفسير سورة البقرة  B2
قَدْ نَرَى تَقَلُّبَ وَجْهِكَ فِي السَّمَاءِ فَلَنُوَلِّيَنَّكَ
قِبْلَةً تَرْضَاهَا فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ الجزء التاسع والعشرون من تفسير سورة البقرة  B1
فقال رجال الجزء التاسع والعشرون من تفسير سورة البقرة  Margntip
من المسلمين: وَددْنا لو عَلمْنا علم من مات منا قبل أن نُصْرف إلى
القبلة، وكيف بصلاتنا نحو بيت المقدس؟ فأنـزل الله: ( وَمَا كَانَ اللَّهُ
لِيُضِيعَ إِيمَانَكُمْ ) وقال السفهاء من الناس، وهم أهل الكتاب:


ما ولاهم عن قبلتهم التي كانوا عليها؟


فأنـزل الله: ( سَيَقُولُ السُّفَهَاءُ مِنَ النَّاسِ ) إلى آخر الآية.
وقال ابن أبي حاتم: حدثنا أبو زرعة، حدثنا الحسن بن عطية، حدثنا
إسرائيل، عن أبي إسحاق، عن البراء قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم
قد صلى نحو بيت المقدس ستة عشر أو سبعة عشر شهرا، وكان يحب أن يوجه نحو
الكعبة، فأنـزل الله:
الجزء التاسع والعشرون من تفسير سورة البقرة  B2
قَدْ نَرَى تَقَلُّبَ وَجْهِكَ فِي السَّمَاءِ فَلَنُوَلِّيَنَّكَ
قِبْلَةً تَرْضَاهَا فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ الجزء التاسع والعشرون من تفسير سورة البقرة  B1
قال: فَوُجّه نحو الكعبة. وقال السفهاء من الناس، وهم اليهود: ( مَا
وَلاهُمْ عَنْ قِبْلَتِهِمُ الَّتِي كَانُوا عَلَيْهَا ) فأنـزل الله (
قُلْ لِلَّهِ الْمَشْرِقُ وَالْمَغْرِبُ يَهْدِي مَنْ يَشَاءُ إِلَى
صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ )
وقال علي بن أبي طلحة، عن ابن عباس: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم
لمّا هاجر إلى المدينة، أمَره الله أن يستقبل بيت المقدس، ففرحت اليهود،
فاستقبلها رسول الله صلى الله عليه وسلم بضعة عشر شهرًا، وكان رسول الله
صلى الله عليه وسلم يُحِب قبلة إبراهيم، فكان يدعو الله وينظر إلى السماء،
فأنـزل الله عز وجل:
الجزء التاسع والعشرون من تفسير سورة البقرة  B2 فَوَلُّوا وُجُوهَكُمْ شَطْرَهُ الجزء التاسع والعشرون من تفسير سورة البقرة  B1
أي: نحوه. فارتاب من ذلك اليهود، وقالوا:
ما ولاهم عن قبلتهم التي كانوا عليها؟

فأنـزل الله: ( قُلْ لِلَّهِ الْمَشْرِقُ وَالْمَغْرِبُ يَهْدِي مَنْ يَشَاءُ إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ )

.





وقد جاء في هذا الباب أحاديثُ كثيرة، وحاصلُ الأمر أنه قد كان رسول الله
صلى الله عليه وسلم أمِرَ باستقبال الصخرة من بيت المقدس، فكان بمكة
يُصَلِّي بين الركنين، فتكون بين يديه الكعبة وهو مستقبل صخرة بيت المقدس،
فلما هاجر إلى المدينة تَعَذَّر الجمعُ بينهما، فأمره الله بالتوجه إلى بيت
المقدس، قاله ابن عباس والجمهور، ثم اختلف هؤلاء هل كان الأمر به بالقرآن
أو بغيره؛ على قولين، وحكى القرطبي في تفسيره عن عكرمة وأبي العالية والحسن
البصري أن التوجه إلى بيت المقدس كان باجتهاده عليه الصلاة والسلام.
والمقصود أن التوجه إلى بيت المقدس بعد مقدمه صلى الله عليه وسلم المدينة،
فاستمرَّ الأمرُ على ذلك بضعة عَشَرَ شهرًا، وكان يكثر الدعاءَ والابتهالَ
أنْ يُوَجَّه إلى الكعبة، التي هي قبلة إبراهيم، عليه السلام، فأجيب إلى
ذلك، وأمر بالتوجِّه إلى البيت العتيق، فخطب رسولُ الله صلى الله عليه وسلم
الناس، وأعلمهم بذلك. وكان أول صلاة صلاها إليها صلاة العصر، كما تقدم في
الصحيحين من رواية البراء. ووقع عند النسائي من رواية أبي سعيد بن المعلى:
أنها الظهر الجزء التاسع والعشرون من تفسير سورة البقرة  Margntip
. وأما أهل قُبَاء، فلم يبلغهم الخبر إلى صلاة الفجر من اليوم الثاني، كما
جاء في الصحيحين، عن ابن عمر أنه قال: بينما الناس بقباء في صلاة الصبح،
إذ جاءهم آت فقال: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد أنـزل عليه الليلة
قرآن وقد
< 1-454 >



أمر أن يستقبل الكعبة، فاستقبلوها. وكانت وجوههم إلى الشام فاستداروا إلى الكعبة الجزء التاسع والعشرون من تفسير سورة البقرة  Margntip .
وفي هذا دليل على أن الناسخ لا يلزم حكمه إلا بعد العلم به، وإن تقدم
نـزوله وإبلاغه؛ لأنهم لم يؤمروا بإعادة العصر والمغرب والعشاء، والله
أعلم.
ولما وقع هذا حصل لبعض الناس -من أهل النفاق والريب والكفرة من اليهود
-ارتياب وزيغ عن الهدى وتخبيط وشك، وقالوا: ( مَا وَلاهُمْ عَنْ
قِبْلَتِهِمُ الَّتِي كَانُوا عَلَيْهَا ) أي: ما لهؤلاء تارة يستقبلون
كذا، وتارة يستقبلون كذا؟ فأنـزل الله جوابهم في قوله: ( قُلْ لِلَّهِ
الْمَشْرِقُ وَالْمَغْرِبُ ) أي: الحكم والتصرف والأمر كله لله، وحيثما
تولوا فثمَّ وجه الله، و
الجزء التاسع والعشرون من تفسير سورة البقرة  B2 لَيْسَ الْبِرَّ أَنْ تُوَلُّوا وُجُوهَكُمْ قِبَلَ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ وَلَكِنَّ الْبِرَّ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ الجزء التاسع والعشرون من تفسير سورة البقرة  B1
[ البقرة : 177]أي: الشأن كله في امتثال أوامر الله، فحيثما وجهنا توجهنا،
فالطاعة في امتثال أمره، ولو وجهنا في كل يوم مرات إلى جهات متعددة، فنحن
عبيده وفي تصريفه وخُدَّامُه، حيثما وجَّهَنا توجهنا، وهو تعالى له بعبده
ورسوله محمد -صلوات الله وسلامه عليه الجزء التاسع والعشرون من تفسير سورة البقرة  Margntip
-وأمتِه عناية عظيمة؛ إذ هداهم إلى قبلة إبراهيم، خليل الرحمن، وجعل
توجههم إلى الكعبة المبنية على اسمه تعالى وحده لا شريك له، أشرف بيوت الله
في الأرض، إذ هي بناء إبراهيم الخليل، عليه السلام، ولهذا قال: ( قُلْ
لِلَّهِ الْمَشْرِقُ وَالْمَغْرِبُ يَهْدِي مَنْ يَشَاءُ إِلَى صِرَاطٍ
مُسْتَقِيمٍ ) .

وقد روى الإمام أحمد، عن علي بن عاصم، عن حصين بن عبد الرحمن، عن عُمَر الجزء التاسع والعشرون من تفسير سورة البقرة  Margntip
بن قيس، عن محمد بن الأشعث، عن عائشة قالت: قال رسول الله صلى الله عليه
وسلم -يعني في أهل الكتاب -:"إنهم لا يحسدوننا على شيء كما يحسدوننا على
يوم الجمعة، التي هدانا الله لها وضلوا عنها، وعلى القبلة التي هدانا الله
لها وضلوا عنها، وعلى قولنا خلف الإمام: آمين" الجزء التاسع والعشرون من تفسير سورة البقرة  Margntip .
وقوله تعالى: ( وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطًا لِتَكُونُوا
شُهَدَاءَ عَلَى النَّاسِ وَيَكُونَ الرَّسُولُ عَلَيْكُمْ شَهِيدًا ) يقول
تعالى: إنما حَوّلناكم إلى قبلة الجزء التاسع والعشرون من تفسير سورة البقرة  Margntip إبراهيم، عليه السلام، واخترناها لكم الجزء التاسع والعشرون من تفسير سورة البقرة  Margntip لنجعلكم خيار الأمم، لتكونوا يوم القيامة شُهَداء على الأمم؛ لأن الجميع الجزء التاسع والعشرون من تفسير سورة البقرة  Margntip معترفون الجزء التاسع والعشرون من تفسير سورة البقرة  Margntip
لكم بالفضل. والوسط هاهنا: الخيار والأجود، كما يقال: قريش أوسطُ العرب
نسباً وداراً، أي: خيرها. وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم وسطا في قومه،
أي: أشرفهم نسبا، ومنه الصلاة الوسطى، التي هي أفضل الصلوات، وهي العصر،
كما ثبت في الصحاح وغيرها، ولما جعل الله هذه الأمة وسطاً خَصَّها بأكمل
الشرائع وأقوم المناهج وأوضح الجزء التاسع والعشرون من تفسير سورة البقرة  Margntip المذاهب، كما قال تعالى:
الجزء التاسع والعشرون من تفسير سورة البقرة  B2
هُوَ اجْتَبَاكُمْ وَمَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ
مِلَّةَ أَبِيكُمْ إِبْرَاهِيمَ هُوَ سَمَّاكُمُ الْمُسْلِمِينَ مِنْ
قَبْلُ وَفِي هَذَا لِيَكُونَ الرَّسُولُ شَهِيدًا عَلَيْكُمْ وَتَكُونُوا
شُهَدَاءَ عَلَى النَّاسِ الجزء التاسع والعشرون من تفسير سورة البقرة  B1
[ الحج : 78]
< 1-455 >

وقال الإمام أحمد: حدثنا وَكِيع، عن الأعمش، عن أبي صالح، عن أبي سعيد
قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "يدعى نوح يوم القيامة فيقال له:
هل بلَّغت؟ فيقول: نعم. فيدعى قومه فيقال لهم: هل بلغكم؟ فيقولون: ما أتانا
من نذير وما أتانا من أحد، فيقال لنوح: من يشهد لك؟ فيقول: محمد وأمته"
قال: فذلك قوله: ( وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطًا ) الجزء التاسع والعشرون من تفسير سورة البقرة  Margntip .
قال: الوسط الجزء التاسع والعشرون من تفسير سورة البقرة  Margntip

: العدل، فتدعون، فتشهدون له بالبلاغ، ثم أشهد عليكم الجزء التاسع والعشرون من تفسير سورة البقرة  Margntip .
رواه البخاري والترمذي والنسائي وابن ماجه من طرق عن الأعمش، [به]الجزء التاسع والعشرون من تفسير سورة البقرة  Margntip الجزء التاسع والعشرون من تفسير سورة البقرة  Margntip .
وقال الإمام أحمد أيضًا: حدثنا أبو معاوية، حدثنا الأعمش، عن أبي صالح،
عن أبي سعيد الخدري قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "يجيء النبي
يوم القيامة [ومعه الرجل والنبي]الجزء التاسع والعشرون من تفسير سورة البقرة  Margntip ومعه الرجلان وأكثر من ذلك فيدعى قومه، فيقال [لهم]الجزء التاسع والعشرون من تفسير سورة البقرة  Margntip هل بلغكم هذا؟ فيقولون: لا. فيقال له: هل بلغت قومك؟ فيقول: نعم. فيقال [له]الجزء التاسع والعشرون من تفسير سورة البقرة  Margntip
من يشهد لك؟ فيقول: محمد وأمته فيدعى بمحمد وأمته، فيقال لهم: هل بلغ هذا
قومه؟ فيقولون: نعم. فيقال: وما علمكم؟ فيقولون: جاءنا نبينا صلى الله عليه
وسلم فأخبرنا أن الرسل قد بلغوا" فذلك قوله عز وجل: ( وَكَذَلِكَ
جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطًا ) قال: "عدلا ( لِتَكُونُوا شُهَدَاءَ عَلَى
النَّاسِ وَيَكُونَ الرَّسُولُ عَلَيْكُمْ شَهِيدًا ) " الجزء التاسع والعشرون من تفسير سورة البقرة  Margntip .
وقال الإمام أحمد أيضًا: حدثنا أبو معاوية، حدثنا الأعمش، عن أبي صالح،
عن أبي سعيد الخدري، عن النبي صلى الله عليه وسلم في قوله تعالى: (
وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطًا ) قال: "عدلا" الجزء التاسع والعشرون من تفسير سورة البقرة  Margntip .
وروى الحافظ أبو بكر بن مَرْدويه وابن أبي حاتم من حديث عبد الواحد بن زياد، عن أبي مالك الأشجعي، عن المغيرة بن عتيبة الجزء التاسع والعشرون من تفسير سورة البقرة  Margntip بن نهاس: حدثني مكتب لنا الجزء التاسع والعشرون من تفسير سورة البقرة  Margntip عن جابر بن عبد الله، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: أنا وأمَّتي يوم القيامة على كَوْم مُشرفين على الجزء التاسع والعشرون من تفسير سورة البقرة  Margntip الخلائق. ما من الناس أحد إلا ودّ أنه منَّا. وما من نبي كَذَّبه قومه إلا ونحن نشهدُ أنه قد بلغ رسالةَ ربه، عز وجل الجزء التاسع والعشرون من تفسير سورة البقرة  Margntip .
< 1-456 >

وروى الحاكم، في مستدركه وابن مَرْدُويَه أيضاً، واللفظ له، من حديث
مصعب بن ثابت، عن محمد بن كعب القُرَظي، عن جابر بن عبد الله، قال: شهد
رسولُ الله صلى الله عليه وسلم جنازة، في بني سلمة، وكنت إلى جانب رسول
الله صلى الله عليه وسلم، فقال بعضهم: والله -يا رسولَ الله -لنعم المرءُ
كان، لقد كان عفيفا مسلما وكان ... وأثنوا عليه خيراً. فقال رسول الله صلى
الله عليه وسلم: "أنت بما تقول". فقال الرجل: الله أعلم بالسرائر، فأما
الذي بدا لنا منه فذاك. فقال النبي صلى الله عليه وسلم: "وجبت". ثم شَهِد
جنازة في بني حَارِثة، وكنتُ إلى جانب رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال
بعضهم: يا رسولَ الله، بئس المرءُ كان، إن كان لفَظّاً غليظاً، فأثنوا عليه
شراً فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لبعضهم: "أنت بالذي تقول". فقال
الرجل: الله أعلم بالسرائر، فأما الذي بدا لنا منه فذاك. فقال رسول الله
صلى الله عليه وسلم: "وجبت".
قال مصعب بن ثابت: فقال لنا عند ذلك محمد بن كَعْب: صدقَ رسُول الله صلى
الله عليه وسلم، ثم قرأ: ( وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطًا
لِتَكُونُوا شُهَدَاءَ عَلَى النَّاسِ وَيَكُونَ الرَّسُولُ عَلَيْكُمْ
شَهِيدًا )
ثم قال الحاكم: هذا حديث صحيح الإسناد، ولم يخرجاه الجزء التاسع والعشرون من تفسير سورة البقرة  Margntip .
وقال الإمام أحمد: حدثنا يونس بن محمد، حدثنا داود بن أبي الفرات، عن
عبد الله بن بُريدة، عن أبي الأسود أنه قال: أتيتُ المدينة فوافقتها، وقد
وقع بها مرض، فهم يموتون موتاً ذَريعاً. فجلست إلى عمر بن الخطاب، فمرّت به
جنازة، فَأثْنِيَ على صاحبها خير. فقال: وجبت وجَبَت. ثم مُرّ بأخرى
فَأُثْنِيَ عليها شرٌّ، فقال عمر: وجبت [وجبت]الجزء التاسع والعشرون من تفسير سورة البقرة  Margntip
. فقال أبو الأسود: ما وجبت يا أمير المؤمنين؟ قال: قلت كما قال رسولُ
الله صلى الله عليه وسلم: "أيّما مسلم شَهِد له أربعة بخير أدخله الله
الجنة". قال: فقلنا. وثلاثة؟ قال: "وثلاثة". قال، فقلنا: واثنان؟ قال:
"واثنان" ثم لم نسأله عن الواحد.
وكذا رواه البخاري، والترمذي، والنسائي من حديث داود بن أبي الفرات، به الجزء التاسع والعشرون من تفسير سورة البقرة  Margntip .
قال ابن مَرْدويه: حدثنا أحمد بن عثمان بن يحيى، حدثنا أبو قِلابة
الرقاشي، حدثني أبو الوليد، حدثنا نافع بن عمر، حدثني أمية بن صفوان، عن
أبي بكر بن أبي زهير الثقفي، عن أبيه، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه
وسلم بالنَّباوَة الجزء التاسع والعشرون من تفسير سورة البقرة  Margntip
يقول: "يوشك أن تعلموا خياركم من شراركم" قالوا: بم يا رسول الله؟ قال:
بالثناء الحسن والثناء السَّيِّئ، أنتم شهداء الله في الأرض". ورواه ابن
ماجه عن أبي بكر بن أبي شيبة، عن يزيد بن هارون الجزء التاسع والعشرون من تفسير سورة البقرة  Margntip . ورواه الإمام أحمد، عن يزيد بن هارون، وعبد الملك بن عمر الجزء التاسع والعشرون من تفسير سورة البقرة  Margntip وشريح، عن نافع عن ابن عمر، به الجزء التاسع والعشرون من تفسير سورة البقرة  Margntip .
< 1-457 >

وقوله تعالى: ( وَمَا جَعَلْنَا الْقِبْلَةَ الَّتِي كُنْتَ عَلَيْهَا
إِلا لِنَعْلَمَ مَنْ يَتَّبِعُ الرَّسُولَ مِمَّنْ يَنْقَلِبُ عَلَى
عَقِبَيْهِ وَإِنْ كَانَتْ لَكَبِيرَةً إِلا عَلَى الَّذِينَ هَدَى اللَّهُ
) يقول تعالى: إنما شرعنا لك -يا محمد -التوجه أولا إلى بيت المقدس، ثم
صرفناك عنها إلى الكعبة، ليظهر حالُ من يَتَّبعك ويُطيعك ويستقبل معك حيثما
توجهتَ مِمَّن ينقلب على عَقبَيْه، أي: مُرْتَدّاً عن الجزء التاسع والعشرون من تفسير سورة البقرة  Margntip
دينه ( وَإِنْ كَانَتْ لَكَبِيرَةً ) أي: هذه الفعلة، وهو صرف التوجه عن
بيت المقدس إلى الكعبة، أي: وإن كان هذا الأمر عظيماً في النفوس، إلا على
الذين هدى الله قلوبهم، وأيقنُوا بتصديق الرسُول، وأنَّ كلَّ ما جاء به فهو
الحقّ الذي لا مرْية فيه، وأن الله يفعل ما يشاء ويحكم ما يريد، فله أن
يكلّف عباده بما شاء الجزء التاسع والعشرون من تفسير سورة البقرة  Margntip
، وينسخ ما يشاء، وله الحكمة التامة والحجة البالغة في جميع ذلك، بخلاف
الذين في قلوبهم مرض، فإنه كلما حدث أمر أحدث لهم شكّاً، كما يحصل للذين
آمنوا إيقان وتصديق، كما قال الله تعالى:
الجزء التاسع والعشرون من تفسير سورة البقرة  B2
وَإِذَا مَا أُنْزِلَتْ سُورَةٌ فَمِنْهُمْ مَنْ يَقُولُ أَيُّكُمْ
زَادَتْهُ هَذِهِ إِيمَانًا فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُوا فَزَادَتْهُمْ
إِيمَانًا وَهُمْ يَسْتَبْشِرُونَ
*
وَأَمَّا الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ فَزَادَتْهُمْ رِجْسًا إِلَى رِجْسِهِمْ الجزء التاسع والعشرون من تفسير سورة البقرة  B1
[ التوبة : 124 ,125] وقال تعالى:
الجزء التاسع والعشرون من تفسير سورة البقرة  B2 قُلْ هُوَ لِلَّذِينَ آمَنُوا هُدًى وَشِفَاءٌ وَالَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ فِي آذَانِهِمْ وَقْرٌ وَهُوَ عَلَيْهِمْ عَمًى الجزء التاسع والعشرون من تفسير سورة البقرة  B1
[ فصلت : 44] وقال تعالى:
الجزء التاسع والعشرون من تفسير سورة البقرة  B2 وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ وَلا يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إِلا خَسَارًا
الجزء التاسع والعشرون من تفسير سورة البقرة  B1
[ الإسراء: 82]. ولهذا كان مَن الجزء التاسع والعشرون من تفسير سورة البقرة  Margntip
ثَبَتَ على تصديق الرسول صلى الله عليه وسلم واتباعه في ذلك، وتوجه حيثُ
أمره الله من غير شك ولا رَيْب، من سادات الصحابة. وقد ذهب بعضُهم إلى أن
السابقين الأولين من المهاجرين والأنصار هم الذين صلّوا القبلتين.
وقال البخاري في تفسير هذه الآية:
حدثنا مُسَدَّد، حدثنا يحيى، عن سُفيان، عن عبد الله بن دينار، عن ابن
عمر قال: بينا الناسُ يصلون الصبح في مسجد قُباء إذ جاء رجل فقال: قد أنـزل
على النبي صلى الله عليه وسلم قرآن، وقد أمر أن يستقبل الكعبة فاستقبلوها.
فتوجهوا إلى الكعبة الجزء التاسع والعشرون من تفسير سورة البقرة  Margntip .
وقد رواه مسلم من وجه آخر، عن ابن عمر الجزء التاسع والعشرون من تفسير سورة البقرة  Margntip . ورواه الترمذي من حديث سفيان الثوري الجزء التاسع والعشرون من تفسير سورة البقرة  Margntip وعنده: أنهم كانوا ركوعاً، فاستداروا كما هم إلى الكعبة، وهم ركوع. وكذا رواه مسلم من حديث حَمّاد بن سلمة، عن ثابت، عن أنس، مثله الجزء التاسع والعشرون من تفسير سورة البقرة  Margntip
، وهذا يدل على كمال طاعتهم لله ورسوله، وانقيادهم لأوامر الله عز وجل، رضي الله عنهم أجمعين.
< 1-458 >

وقوله: ( وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيُضِيعَ إِيمَانَكُمْ ) أي: صلاتكم إلى بيت المقدس قبل ذلك لا يضيع الجزء التاسع والعشرون من تفسير سورة البقرة  Margntip
ثوابها عند الله، وفي الصحيح من حديث أبي إسحاق السَّبِيعي، عن البراء،
قال: مات قوم كانوا يصلون نحو بيت المقدس فقال الناس: ما حالهم في ذلك؟
فأنـزل الله تعالى: ( وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيُضِيعَ إِيمَانَكُمْ ) الجزء التاسع والعشرون من تفسير سورة البقرة  Margntip .
[ورواه الترمذي عن ابن عباس وصححه الجزء التاسع والعشرون من تفسير سورة البقرة  Margntip ]الجزء التاسع والعشرون من تفسير سورة البقرة  Margntip .
وقال ابن إسحاق: حَدّثني محمد بن أبي محمد، عن عكرمة أو سعيد بن جبير،
عن ابن عباس: ( وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيُضِيعَ إِيمَانَكُمْ ) أي: بالقبلة
الأولى، وتصديقكم نبيكم، واتباعه إلى القبلة الأخرى. أي: لَيُعْطيكم الجزء التاسع والعشرون من تفسير سورة البقرة  Margntip أجرَهما جميعا. ( إِنَّ اللَّهَ بِالنَّاسِ لَرَءُوفٌ رَحِيمٌ )
وقال الحسن البصري: ( وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيُضِيعَ إِيمَانَكُمْ ) أي:
ما كان الله ليضيع محمدا صلى الله عليه وسلم وانصرافكم معه حيث انصرف (
إِنَّ اللَّهَ بِالنَّاسِ لَرَءُوفٌ رَحِيمٌ )
وفي الصحيح أن رسول الله صلى الله عليه وسلم رأى امرأة من السبي قد فرق
بينها وبين ولدها، فجعلت كُلَّما وجدت صبيًا من السبي أخذته فألصقته
بصدرها، وهي تَدُور على، ولدها، فلما وجدته ضمته إليها وألقمته ثديها. فقال
رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أترون هذه طارحة ولدها في النار، وهي تقدر
على ألا تطرحه؟" قالوا: لا يا رسول الله. قال: "فوالله، لله أرحم بعباده
من هذه بولدها" الجزء التاسع والعشرون من تفسير سورة البقرة  Margntip .
الجزء التاسع والعشرون من تفسير سورة البقرة  B2






قَدْ نَرَى تَقَلُّبَ وَجْهِكَ فِي السَّمَاءِ فَلَنُوَلِّيَنَّكَ
قِبْلَةً تَرْضَاهَا فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ
وَحَيْثُمَا كُنْتُمْ فَوَلُّوا وُجُوهَكُمْ شَطْرَهُ وَإِنَّ الَّذِينَ
أُوتُوا الْكِتَابَ لَيَعْلَمُونَ أَنَّهُ الْحَقُّ مِنْ رَبِّهِمْ وَمَا
اللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا يَعْمَلُونَ







(144)الجزء التاسع والعشرون من تفسير سورة البقرة  B1
قال علي بن أبي طلحة عن ابن عباس: كان أوَّل ما نُسخَ من القرآن القبلة،
وذلك أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لما هاجرَ إلى المدينة، وكان أكثر
أهلها اليهود، فأمره الله أن يستقبل بيت المقدس، ففرحت اليهود، فاستقبلها
رسول الله صلى الله عليه وسلم بضْعَةَ عَشَرَ شهرًا، وكان يحب قبلة إبراهيم
فكان يدعو إلى الله وينظر إلى السماء، فأنـزل الله: ( قَدْ نَرَى
تَقَلُّبَ وَجْهِكَ فِي السَّمَاءِ ) إلى قوله: ( فَوَلُّوا وُجُوهَكُمْ
شَطْرَهُ ) فارتاب من ذلك اليهود، وقالوا:
الجزء التاسع والعشرون من تفسير سورة البقرة  B2
مَا وَلاهُمْ عَنْ قِبْلَتِهِمُ الَّتِي كَانُوا عَلَيْهَا قُلْ لِلَّهِ
الْمَشْرِقُ وَالْمَغْرِبُ [يَهْدِي مَنْ يَشَاءُ إِلَى صِرَاطٍ
مُسْتَقِيمٍ]



الجزء التاسع والعشرون من تفسير سورة البقرة  Margntip
الجزء التاسع والعشرون من تفسير سورة البقرة  B1




وقال:
الجزء التاسع والعشرون من تفسير سورة البقرة  B2 فَأَيْنَمَا تُوَلُّوا فَثَمَّ وَجْهُ اللَّهِ الجزء التاسع والعشرون من تفسير سورة البقرة  B1
[البقرة: 115] وقال الله تعالى:
الجزء التاسع والعشرون من تفسير سورة البقرة  B2
وَمَا جَعَلْنَا الْقِبْلَةَ الَّتِي كُنْتَ عَلَيْهَا إِلا لِنَعْلَمَ
مَنْ يَتَّبِعُ الرَّسُولَ مِمَّنْ يَنْقَلِبُ عَلَى عَقِبَيْهِ الجزء التاسع والعشرون من تفسير سورة البقرة  B1

< 1-459 >

وروى ابن مَرْدريه من حديث القاسم العُمَري، عن عمه عُبيد الله بن عمر،
عن داود بن الحصين، عن عكرمة، عن ابن عباس: قال: كان النبي صلى الله عليه
وسلم إذا سلم من صلاته إلى بيت المقدس رفع رأسه إلى السماء فأنـزل الله: (
فَلَنُوَلِّيَنَّكَ قِبْلَةً تَرْضَاهَا فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ
الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ ) إلى الكعبة إلى الميزاب، يَؤُم به جبرائيل الجزء التاسع والعشرون من تفسير سورة البقرة  Margntip عليه السلام.
وروى الحاكم، في مستدركه، من حديث شعبة عن يعلى بن عطاء، عن يحيى بن قمطة قال: رأيت عبد الله بن عمرو الجزء التاسع والعشرون من تفسير سورة البقرة  Margntip جالسا في المسجد الحرام، بإزاء الميزاب، فتلا هذه الآية: ( فَلَنُوَلِّيَنَّكَ قِبْلَةً تَرْضَاهَا ) قال: نحو ميزاب الكعبة.
ثم قال: صحيح الإسناد، ولم يخرجاه الجزء التاسع والعشرون من تفسير سورة البقرة  Margntip .
ورواه ابن أبي حاتم، عن الحسن بن عرفة، عن هُشَيْم، عن يعلى بن عطاء، به.
وهكذا قال غيره، وهو أحد قولي الشافعي، رحمه الله: إن الغرض إصابة عين القبلة. والقول الآخر وعليه الأكثرون: أن المراد المواجهة الجزء التاسع والعشرون من تفسير سورة البقرة  Margntip كما رواه الحاكم من حديث محمد بن الجزء التاسع والعشرون من تفسير سورة البقرة  Margntip
إسحاق، عن عمير بن زياد الكندي، عن علي، رضي الله عنه، ( فَوَلِّ وَجْهَكَ
شَطْرَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ ) قال: شطره: قبله. ثم قال: صحيح الإسناد
ولم يخرجاه.
وهذا قول أبي العالية، ومجاهد، وعكرمة، وسعيد بن جُبَير، وقتادة،
والربيع بن أنس، وغيرهم. وكما تقدم في الحديث الآخر: ما بين المشرق والمغرب
قبلة.
[وقال القرطبي: روى ابن جريج عن عطاء عن ابن عباس أن رسول الله صلى الله
عليه وسلم قال: "ما بين المشرق والمغرب قبلة لأهل المسجد، والمسجد قبلة
لأهل الحرم، والحرم قبلة لأهل الأرض في مشارقها ومغاربها من أمتي الجزء التاسع والعشرون من تفسير سورة البقرة  Margntip2 "]الجزء التاسع والعشرون من تفسير سورة البقرة  Margntip .
وقال أبو نعيم الفضل بن دكين:
حدثنا زهير، عن أبي إسحاق، عن البراء أن النبي صلى الله عليه وسلم صلَّى
قبلَ بيت المقدس ستة عشر شهرًا أو سبعة عشر شهرًا، وكان يعجبه قبلته قبل
البيت وأنه صَلّى صلاة العصر، وصلى معه قوم، فخرج رجل ممن كان يصلي معه،
فمر على أهل المسجد وهم راكعون، فقال: أشهد بالله لقد صَلّيت مع رسول الله
صلى الله عليه وسلم قبل مكَّة، فداروا كما هم قبل البيت الجزء التاسع والعشرون من تفسير سورة البقرة  Margntip .
< 1-460 >

وقال عبد الرزاق: أخبرنا إسرائيل، عن أبي إسحاق، عن البراء [قال]الجزء التاسع والعشرون من تفسير سورة البقرة  Margntip
لما قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم المدينة صلى نحو بيت المقدس ستة عشر
شهرًا أو سبعة عشر شهرًا، وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يُحِب أن
يحوَّل نحو الكعبة، فنـزلت: ( قَدْ نَرَى تَقَلُّبَ وَجْهِكَ فِي
السَّمَاءِ [فَلَنُوَلِّيَنَّكَ قِبْلَةً تَرْضَاهَا] الجزء التاسع والعشرون من تفسير سورة البقرة  Margntip )



فصرف إلى الكعبة.

وروى النسائي عن أبي سعيد بن المعلى قال: كنا نَغْدُو إلى المسجد على
عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم، فنمر على المسجد فنصلي فيه، فمررنا
يومًا -ورسول الله صلى الله عليه وسلم قاعد على المنبر -فقلت: لقد حَدث
أمر، فجلست، فقرأ رسول الله صلى الله عليه وسلم هذه الآية: ( قَدْ نَرَى
تَقَلُّبَ وَجْهِكَ فِي السَّمَاءِ فَلَنُوَلِّيَنَّكَ قِبْلَةً تَرْضَاهَا
) حتى فرغ من الآية. فقلت لصاحبي: تعال نركع ركعتين قبل أن ينـزل رسول
الله صلى الله عليه وسلم فنكون أول من صلى، فتوارينا فصليناهما. ثم نـزل
النبي صلى الله عليه وسلم فصلى للناس الظهر يومئذ الجزء التاسع والعشرون من تفسير سورة البقرة  Margntip .
وكذا روى ابن مَرْدويه، عن ابن عمر: أن أول صلاة صلاها رسول الله صلى
الله عليه وسلم إلى الكعبة صَلاةُ الظهر، وأنها الصلاة الوُسطى. والمشهور
أن أول صلاة صلاها إلى الكعبة صلاة العصر، ولهذا تأخر الخبر عن أهل قباء
إلى صلاة الفجر.
وقال الحافظ أبو بكر بن مردويه: حدثنا سليمان بن أحمد، حدثنا الحسين بن
إسحاق التَّسْتَري، حدثنا رجاء بن محمد السقطي، حدثنا إسحاق بن إدريس،
حدثنا إبراهيم بن جعفر، حدثني أبي، عن جدته أم أبيه نُوَيلة بنت مسلم،
قالت: صَلَّينا الظهر -أو العصر الجزء التاسع والعشرون من تفسير سورة البقرة  Margntip
-في مسجد بني حارثة، فاستقبلنا مسجد إيلياء فصلينا ركعتين، ثم جاء مَنْ
يحدثنا أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد استقبل البيت الحرام، فتحول
النساءُ مكان الجزء التاسع والعشرون من تفسير سورة البقرة  Margntip الرجال، والرجالُ مكان الجزء التاسع والعشرون من تفسير سورة البقرة  Margntip النساء، فصلينا السجدتين الباقيتين، ونحن مستقبلون الجزء التاسع والعشرون من تفسير سورة البقرة  Margntip البيت الحرام. فحدثني رجل من بني حارثة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "أولئك رجال يؤمنون بالغيب" الجزء التاسع والعشرون من تفسير سورة البقرة  Margntip .
وقال ابن مردويه أيضًا: حدثنا محمد بن علي بن دُحَيْم، حدثنا أحمد بن
حازم، حدثنا مالك بن إسماعيل النهدي، حدثنا قيس، عن زياد بن علاقة، عن
عُمَارة بن أوس قال: بينما نحن في الصلاة نحو بيت المقدس، ونحن ركوع، إذ
أتى مناد بالباب: أن القبلة قد حُوِّلت إلى الكعبة. قال: فأشهد على إمامنا
أنه انحرف فتحوَّل هو والرِّجال والصبيان، وهم ركوع، نحو الكعبة الجزء التاسع والعشرون من تفسير سورة البقرة  Margntip .
وقوله: ( وَحَيْثُمَا كُنْتُمْ فَوَلُّوا وُجُوهَكُمْ شَطْرَهُ ) أمَرَ
تعالى باستقبال الكعبة من جميع جهات الأرض، شرقًا وغربًا وشمالا وجنوبًا،
ولا يستثنى من هذا شَيء، سوى النافلة في حال السفر، فإنه
< 1-461 >
يصليها حيثما توجه قَالبُه، وقَلْبُه نحو الكعبة. وكذا في حال المسايفة في
القتال يصلي على كل حال، وكذا من جهل جهة القبلة يصلي باجتهاده، وإن كان
مخطئًا في نفس الأمر، لأن الله تعالى لا يكلف نفسًا إلا وسعها.
مسألة: وقد استدل المالكية بهذه الآية على أن المصلي ينظر أمامه لا
إلى موضع سجوده كما ذهب إليه الشافعي وأحمد وأبو حنيفة، قال المالكية
لقوله: ( فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ ) فلو نظر إلى
موضع سجوده لاحتاج أن يتكلف ذلك بنوع من الانحناء وهو ينافي كمال القيام.
وقال بعضهم: ينظر المصلي في قيامه إلى صدره. وقال شريك القاضي: ينظر في حال
قيامه إلى موضع سجوده كما قال جمهور الجماعة، لأنه أبلغ في الخضوع وآكد في
الخشوع وقد ورد به الحديث، وأما في حال ركوعه فإلى موضع قدميه، وفي حال
سجوده إلى موضع أنفه وفي حال قعوده إلى حجره.

وقوله: ( وَإِنَّ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ لَيَعْلَمُونَ أَنَّهُ
الْحَقُّ مِنْ رَبِّهِمْ ) أي: واليهودُ -الذين أنكروا استقبالكم الكعبة
وانصرافكم عن بيت المقدس -يعلمون أن الله تعالى سَيُوجهك إليها، بما في
كتبهم عن أنبيائهم، من النعت والصفة لرسول الله صلى الله عليه وسلم
وأمَّته، وما خصه الله تعالى به وشَرفه من الشريعة الكاملة العظيمة، ولكن
أهل الكتاب يتكاتمون ذلك بينهم حسدًا وكفرًا وعنادًا؛ ولهذا يهددهم تعالى
بقوله: ( وَمَا اللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا يَعْمَلُونَ ) الجزء التاسع والعشرون من تفسير سورة البقرة  Margntip .
الجزء التاسع والعشرون من تفسير سورة البقرة  B2






وَلَئِنْ أَتَيْتَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ بِكُلِّ آيَةٍ مَا
تَبِعُوا قِبْلَتَكَ وَمَا أَنْتَ بِتَابِعٍ قِبْلَتَهُمْ وَمَا بَعْضُهُمْ
بِتَابِعٍ قِبْلَةَ بَعْضٍ وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءَهُمْ مِنْ بَعْدِ
مَا جَاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ إِنَّكَ إِذًا لَمِنَ الظَّالِمِينَ







(145)الجزء التاسع والعشرون من تفسير سورة البقرة  B1
يخبر تعالى الجزء التاسع والعشرون من تفسير سورة البقرة  Margntip عن كُفر اليهود وعنادهم، ومخالفتهم ما الجزء التاسع والعشرون من تفسير سورة البقرة  Margntip يعرفونه من شأن رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأنه لو أقام عليهم كل دليل على صحة ما جاءهم به، لما اتبعوه وتركوا أهواءهم الجزء التاسع والعشرون من تفسير سورة البقرة  Margntip كما قال تعالى:
الجزء التاسع والعشرون من تفسير سورة البقرة  B2 إِنَّ الَّذِينَ حَقَّتْ عَلَيْهِمْ كَلِمَتُ رَبِّكَ لا يُؤْمِنُونَ

*
وَلَوْ جَاءَتْهُمْ كُلُّ آيَةٍ حَتَّى يَرَوُا الْعَذَابَ الأَلِيمَ
الجزء التاسع والعشرون من تفسير سورة البقرة  B1
[ يونس: 96، 97] ولهذا قال هاهنا: ( وَلَئِنْ أَتَيْتَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ بِكُلِّ آيَةٍ مَا تَبِعُوا قِبْلَتَكَ ) .

وقوله ( وَمَا أَنْتَ بِتَابِعٍ قِبْلَتَهُمْ [وَمَا بَعْضُهُمْ بِتَابِعٍ قِبْلَةَ بَعْضٍ]


الجزء التاسع والعشرون من تفسير سورة البقرة  Margntip


)
إخبار عن شدة متابعة الرسول صلى الله عليه وسلم لما أمره الله تعالى به، وأنه كما هم مُسْتَمْسكون

الجزء التاسع والعشرون من تفسير سورة البقرة  Margntip

بآرائهم وأهوائهم، فهو أيضًا مستمسك


الجزء التاسع والعشرون من تفسير سورة البقرة  Margntip


بأمر الله وطاعته واتباع مرضاته، وأنه لا يتبع أهواءهم في جميع أحواله، وما كان

الجزء التاسع والعشرون من تفسير سورة البقرة  Margntip


متوجها إلى بيت المقدس؛ لأنها


الجزء التاسع والعشرون من تفسير سورة البقرة  Margntip

قبلة اليهود، وإنما ذلك عن أمر الله تعالى

الجزء التاسع والعشرون من تفسير سورة البقرة  Margntip . ثم حذر [الله]الجزء التاسع والعشرون من تفسير سورة البقرة  Margntip تعالى عن مخالفة < 1-462 >
الحق الذي يعلمه العالم إلى الهوى؛ فإن العالم الحجة عليه أقوم من غيره.
ولهذا قال مخاطبا للرسول، والمراد الأمة: ( وَلَئِنْ أَتَيْتَ الَّذِينَ
أُوتُوا الْكِتَابَ بِكُلِّ آيَةٍ مَا تَبِعُوا قِبْلَتَكَ وَمَا أَنْتَ
بِتَابِعٍ قِبْلَتَهُمْ وَمَا بَعْضُهُمْ بِتَابِعٍ قِبْلَةَ بَعْضٍ
وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءَهُمْ مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ
إِنَّكَ إِذًا لَمِنَ الظَّالِمِينَ ) [البقرة: 145] .




الزعيم
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 7554

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء التاسع والعشرون من تفسير سورة البقرة  Empty رد: الجزء التاسع والعشرون من تفسير سورة البقرة

مُساهمة من طرف اعصار الإثنين 16 مايو - 15:24:16

جزاك الله خيرا على المواضيع القيمة بارك الله فيك



اعصار
اعصار
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 34527

https://www.helpub.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء التاسع والعشرون من تفسير سورة البقرة  Empty رد: الجزء التاسع والعشرون من تفسير سورة البقرة

مُساهمة من طرف الزعيم الإثنين 16 مايو - 18:24:11

شكرا على الرد نورت الموضوع بمرورك
لا تبخل علينا بجميل كلماتك
ولا تنسى أن تزورنا دوما على عنوان واحد

هنا




الزعيم
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 7554

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء التاسع والعشرون من تفسير سورة البقرة  Empty رد: الجزء التاسع والعشرون من تفسير سورة البقرة

مُساهمة من طرف طريق النجاح الإثنين 30 مايو - 15:27:38

جزاك الله خيرا على المواضيع القيمة بارك الله فيك




طريق النجاح
عضو نشيط
عضو  نشيط

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 709
تاريخ الميلاد : 07/05/1997
العمر : 27

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء التاسع والعشرون من تفسير سورة البقرة  Empty رد: الجزء التاسع والعشرون من تفسير سورة البقرة

مُساهمة من طرف الزعيم الثلاثاء 31 مايو - 14:10:40

شكرا على الرد نورت الموضوع بمرورك
لا تبخل علينا بجميل كلماتك
ولا تنسى أن تزورنا دوما على عنوان واحد

هنا




الزعيم
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 7554

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء التاسع والعشرون من تفسير سورة البقرة  Empty رد: الجزء التاسع والعشرون من تفسير سورة البقرة

مُساهمة من طرف أبو سليمان الأحد 12 يونيو - 14:10:31


أبو سليمان
المشرفون
المشرفون

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 3412
تاريخ الميلاد : 03/11/1996
العمر : 27

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء التاسع والعشرون من تفسير سورة البقرة  Empty رد: الجزء التاسع والعشرون من تفسير سورة البقرة

مُساهمة من طرف الأمير الثلاثاء 28 يونيو - 17:42:54


الأمير
عضو نشيط
عضو  نشيط

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 6081
تاريخ الميلاد : 29/10/1996
العمر : 27

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء التاسع والعشرون من تفسير سورة البقرة  Empty رد: الجزء التاسع والعشرون من تفسير سورة البقرة

مُساهمة من طرف aaaa الخميس 29 مارس - 13:40:13

جزاك الله خيرا على الموضوع المميز وجعله في ميزان حسناتك




aaaa
عضو نشيط
عضو  نشيط

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 768
تاريخ الميلاد : 13/10/1983
العمر : 40

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى