ملتقى الجزائريين والعرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الجزء الثالث والعشرون من تفسير سورة البقرة

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل

الجزء الثالث والعشرون من تفسير سورة البقرة  Empty الجزء الثالث والعشرون من تفسير سورة البقرة

مُساهمة من طرف الزعيم الأحد 15 مايو - 17:46:46

الجزء الثالث والعشرون من تفسير سورة البقرة  B2 وَلَنْ
تَرْضَى عَنْكَ الْيَهُودُ وَلا النَّصَارَى حَتَّى تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ
قُلْ إِنَّ هُدَى اللَّهِ هُوَ الْهُدَى وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ
أَهْوَاءَهُمْ بَعْدَ الَّذِي جَاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ مَا لَكَ مِنَ
اللَّهِ مِنْ وَلِيٍّ وَلا نَصِيرٍ (120) الَّذِينَ
آتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ يَتْلُونَهُ حَقَّ تِلاوَتِهِ أُولَئِكَ
يُؤْمِنُونَ بِهِ وَمَنْ يَكْفُرْ بِهِ فَأُولَئِكَ هُمُ الْخَاسِرُونَ (121) الجزء الثالث والعشرون من تفسير سورة البقرة  B1
قال ابن جرير: يعني بقوله الجزء الثالث والعشرون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP
جل ثناؤه: ( وَلَنْ تَرْضَى عَنْكَ الْيَهُودُ وَلا النَّصَارَى حَتَّى
تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ ) وليست اليهود -يا محمد -ولا النصارى براضية عنك
أبدًا، فدع طلب ما يرضيهم ويوافقهم، وأقبل على طلب رضا الله في دعائهم إلى
ما بعثك الله به من الحق.
وقوله تعالى: ( قُلْ إِنَّ هُدَى اللَّهِ هُوَ الْهُدَى ) أي: قل يا
محمد: إن هدى الله الذي بعثني به هو الهدى، يعني: هو الدين المستقيم الصحيح
الكامل الشامل.
قال قتادة في قوله: ( قُلْ إِنَّ هُدَى اللَّهِ هُوَ الْهُدَى ) قال:
خصومة عَلَّمها الله محمدًا صلى الله عليه وسلم وأصحابه، يخاصمون بها أهل
الضلالة. قال قتادة: وبلغنا أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقول: "لا
تزال طائفة من أمتي يقتتلون على الحق ظاهرين، لا يضرهم من خالفهم، حتى
يأتي أمر الله".
قلت: هذا الحديث مُخَرَّج في الصحيح الجزء الثالث والعشرون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP عن عبد الله بن عمرو الجزء الثالث والعشرون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP .

( وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءَهُمْ بَعْدَ الَّذِي جَاءَكَ مِنَ
الْعِلْمِ مَا لَكَ مِنَ اللَّهِ مِنْ وَلِيٍّ وَلا نَصِيرٍ ) فيه تهديد
ووعيد شديد للأمة عن اتباع طرائق اليهود والنصارى، بعد ما عَلِموا من
القرآن والسنة، عياذًا بالله من ذلك، فإن الخطاب مع الرسول، والأمر لأمته.
[وقد استدل كثير من الفقهاء بقوله: ( حَتَّى تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ ) حيث أفرد الملة على أن الكفر كله ملة واحدة كقوله تعالى: الجزء الثالث والعشرون من تفسير سورة البقرة  B2 لَكُمْ دِينُكُمْ وَلِيَ دِينِ الجزء الثالث والعشرون من تفسير سورة البقرة  B1
[الكافرون: 6]، فعلى هذا لا يتوارث المسلمون والكفار، وكل منهم يرث قرينه
سواء كان من أهل دينه أم لا؛ لأنهم كلهم ملة واحدة، وهذا مذهب الشافعي وأبي
حنيفة وأحمد في رواية عنه. وقال في الرواية الأخرى كقول مالك: إنه لا
يتوارث أهل ملتين شتى، كما جاء في الحديث، والله أعلم] الجزء الثالث والعشرون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP .
وقوله تعالى: ( الَّذِينَ آتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ يَتْلُونَهُ حَقَّ
تِلاوَتِهِ ) قال عبد الرزاق، عن مَعْمَر، عن قتادة: هم اليهود والنصارى.
وهو قول عبد الرحمن بن زيد بن أسلم، واختاره ابن جرير.
وقال: سعيد عن قتادة: هم أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم.
وقال ابن أبي حاتم: حدثنا أبي، حدثنا إبراهيم بن موسى، وعبد الله بن
عمران الأصبهاني، قالا حدثنا يحيى بن يمان، حدثنا أسامة بن زيد، عن أبيه،
عن عمر بن الخطاب ( يَتْلُونَهُ حَقَّ تِلاوَتِهِ ) قال: إذا مر بذكر الجنة
سأل الله الجنة، وإذا مر بذكر النار تعوذ بالله من النار الجزء الثالث والعشرون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP .
وقال أبو العالية: قال ابن مسعود: والذي نفسي بيده، إن حق تلاوته أن
يُحِلَّ حلاله ويحرم حرامه ويقرأه كما أنـزله الله، ولا يحرف الكلم عن
مواضعه، ولا يتأول منه شيئا على غير تأويله.
وكذا رواه عبد الرزاق، عن مَعْمَر، عن قتادة ومنصور بن المعتمر، عن ابن مسعود.
وقال السدي، عن أبي مالك، عن ابن عباس في هذه الآية، قال: يُحِلُّون حلاله ويُحَرِّمُون حرامه، ولا يُحَرِّفُونه عن مواضعه.
قال ابن أبي حاتم: وروي عن ابن مسعود نحو ذلك.
وقال الحسن البصري: يعملون بمحكمه، ويؤمنون بمتشابهه، يَكِلُونَ ما أشكل عليهم إلى عالمه.
وقال ابن أبي حاتم: حدثنا أبو زُرْعَة، حدثنا إبراهيم بن موسى، أخبرنا
ابن أبي زائدة، أخبرنا داود بن أبي هند، عن عكرمة، عن ابن عباس، في قوله: (
يَتْلُونَهُ حَقَّ تِلاوَتِهِ ) قال: يتبعونه حق اتباعه، ثم قرأ: الجزء الثالث والعشرون من تفسير سورة البقرة  B2 وَالْقَمَرِ إِذَا تَلاهَا الجزء الثالث والعشرون من تفسير سورة البقرة  B1 [ الشمس : 2 ] ، يقول: اتَّبَعَها. قال: ورُوِيَ عن عكرمة، وعطاء، ومجاهد، وأبي رزين، وإبراهيم النخَعي نحو ذلك.
وقال سفيان الثوري: حدثنا زُبَيد، عن مُرَّة، عن عبد الله بن مسعود، في قوله: ( يَتْلُونَهُ حَقَّ تِلاوَتِهِ ) قال: يتبعونه حق اتباعه.
قال القرطبي: وروى نصر بن عيسى، عن مالك، عن نافع، عن ابن عمر، عن النبي
صلى الله عليه وسلم في قوله: ( يَتْلُونَهُ حَقَّ تِلاوَتِهِ ) قال:
"يتبعونه حق اتباعه" ، ثم قال: في إسناده غير واحد من المجهولين فيما ذكره
الخطيب إلا أن معناه صحيح. وقال أبو موسى الأشعري: من يتبع القرآن يهبط به
على رياض الجنة. وعن عمر بن الخطاب، رضي الله عنه: هم الذين إذا مروا بآية
رحمة سألوها من الله، وإذا مروا بآية عذاب استعاذوا منها، قال: وقد روي هذا
المعنى عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان إذا مرَّ بآية رحمة سأل، وإذا
مرَّ بآية عذاب تعوذ.
وقوله: ( أُولَئِكَ يُؤْمِنُونَ بِهِ ) خَبَر عن ( الَّذِينَ
آتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ يَتْلُونَهُ حَقَّ تِلاوَتِهِ ) أي: من أقام كتابه
من أهل الكتب المنـزلة على الأنبياء المتقدمين حق إقامته، آمن بما أرسلتك
به يا محمد، كما قال تعالى: الجزء الثالث والعشرون من تفسير سورة البقرة  B2 وَلَوْ
أَنَّهُمْ أَقَامُوا التَّوْرَاةَ وَالإِنْجِيلَ وَمَا أُنْزِلَ
إِلَيْهِمْ مِنْ رَبِّهِمْ لأَكَلُوا مِنْ فَوْقِهِمْ وَمِنْ تَحْتِ
أَرْجُلِهِمْ الجزء الثالث والعشرون من تفسير سورة البقرة  B1 الآية [ المائدة : 66 ] . وقال: الجزء الثالث والعشرون من تفسير سورة البقرة  B2 قُلْ
يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لَسْتُمْ عَلَى شَيْءٍ حَتَّى تُقِيمُوا
التَّوْرَاةَ وَالإِنْجِيلَ وَمَا أُنْزِلَ إِلَيْكُمْ مِنْ رَبِّكُمْ الجزء الثالث والعشرون من تفسير سورة البقرة  B1
[ المائدة : 68 ] ، أي: إذا أقمتموها حق الإقامة، وآمنتم بها حَقَّ
الإيمان، وصَدَّقتم ما فيها من الأخبار بمبعث محمد صلى الله عليه وسلم
ونَعْتِه وصفته والأمر باتباعه ونصره ومؤازرته، قادكم ذلك إلى الحق واتباع
الخير في الدنيا والآخرة، كما قال تعالى: الجزء الثالث والعشرون من تفسير سورة البقرة  B2 الَّذِينَ
يَتَّبِعُونَ الرَّسُولَ النَّبِيَّ الأُمِّيَّ الَّذِي يَجِدُونَهُ
مَكْتُوبًا عِنْدَهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَالإِنْجِيلِ الجزء الثالث والعشرون من تفسير سورة البقرة  B1 الآية [ الأعراف : 157 ] وقال تعالى: الجزء الثالث والعشرون من تفسير سورة البقرة  B2 قُلْ
آمِنُوا بِهِ أَوْ لا تُؤْمِنُوا إِنَّ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ مِنْ
قَبْلِهِ إِذَا يُتْلَى عَلَيْهِمْ يَخِرُّونَ لِلأَذْقَانِ سُجَّدًا * وَيَقُولُونَ سُبْحَانَ رَبِّنَا إِنْ كَانَ وَعْدُ رَبِّنَا لَمَفْعُولا الجزء الثالث والعشرون من تفسير سورة البقرة  B1 [ الإسراء : 107 ، 108 ] أي: إن كان ما وعدنا به من شأن محمد صلى الله عليه وسلم لواقعًا. وقال تعالى: الجزء الثالث والعشرون من تفسير سورة البقرة  B2 الَّذِينَ آتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ مِنْ قَبْلِهِ هُمْ بِهِ يُؤْمِنُونَ * وَإِذَا يُتْلَى عَلَيْهِمْ قَالُوا آمَنَّا بِهِ إِنَّهُ الْحَقُّ مِنْ رَبِّنَا إِنَّا كُنَّا مِنْ قَبْلِهِ مُسْلِمِينَ * أُولَئِكَ
يُؤْتَوْنَ أَجْرَهُمْ مَرَّتَيْنِ بِمَا صَبَرُوا وَيَدْرَءُونَ
بِالْحَسَنَةِ السَّيِّئَةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ الجزء الثالث والعشرون من تفسير سورة البقرة  B1 [ القصص : 52 -54] . وقال تعالى: الجزء الثالث والعشرون من تفسير سورة البقرة  B2 وَقُلْ
لِلَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ وَالأُمِّيِّينَ أَأَسْلَمْتُمْ فَإِنْ
أَسْلَمُوا فَقَدِ اهْتَدَوْا وَإِنْ تَوَلَّوْا فَإِنَّمَا عَلَيْكَ
الْبَلاغُ وَاللَّهُ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ الجزء الثالث والعشرون من تفسير سورة البقرة  B1 [ آل عمران : 20 ] ولهذا قال تعالى: ( وَمَنْ يَكْفُرْ بِهِ فَأُولَئِكَ هُمُ الْخَاسِرُونَ ) كما قال تعالى: الجزء الثالث والعشرون من تفسير سورة البقرة  B2 وَمَنْ يَكْفُرْ بِهِ مِنَ الأَحْزَابِ فَالنَّارُ مَوْعِدُهُ الجزء الثالث والعشرون من تفسير سورة البقرة  B1 [ هود : 17 ] . وفي الصحيح: "والذي نفسي بيده لا يسمع بي أحد من هذه الأمة: يهودي ولا نصراني، ثم لا يؤمن بي، إلا دخل النار" الجزء الثالث والعشرون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP .
الجزء الثالث والعشرون من تفسير سورة البقرة  B2 يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ اذْكُرُوا نِعْمَتِيَ الَّتِي أَنْعَمْتُ عَلَيْكُمْ وَأَنِّي فَضَّلْتُكُمْ عَلَى الْعَالَمِينَ (122) وَاتَّقُوا
يَوْمًا لا تَجْزِي نَفْسٌ عَنْ نَفْسٍ شَيْئًا وَلا يُقْبَلُ مِنْهَا
عَدْلٌ وَلا تَنْفَعُهَا شَفَاعَةٌ وَلا هُمْ يُنْصَرُونَ (123) الجزء الثالث والعشرون من تفسير سورة البقرة  B1
قد تقدم نظير هذه الآية في صدر السورة، وكررت هاهنا للتأكيد والحث على اتباع الرسول النبي الأمي الذي يجدون صفته في كتبهم ونعتَه واسمه وأمره وأمته. يحذرهم الجزء الثالث والعشرون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP
من كتمان هذا، وكتمان ما أنعم به عليهم، وأمرهم أن يذكروا نعمة الله
عليهم، من النعم الدنيوية والدينية، ولا يحسدوا بني عَمِّهم من العرب على
ما رزقهم الله من إرسال الرسول الخاتم منهم. ولا يحملهم ذلك الحسدُ على
مخالفته وتكذيبه، والحيدة عن موافقته، صلوات الله وسلامه عليه دائمًا إلى
يوم الدين.
الجزء الثالث والعشرون من تفسير سورة البقرة  B2 وَإِذِ
ابْتَلَى إِبْرَاهِيمَ رَبُّهُ بِكَلِمَاتٍ فَأَتَمَّهُنَّ قَالَ إِنِّي
جَاعِلُكَ لِلنَّاسِ إِمَامًا قَالَ وَمِنْ ذُرِّيَّتِي قَالَ لا يَنَالُ
عَهْدِي الظَّالِمِينَ (124) الجزء الثالث والعشرون من تفسير سورة البقرة  B1
يقول تعالى مُنَبِّهًا على شرف إبراهيم خليله، عليه السلام الجزء الثالث والعشرون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP وأن الله تعالى جعله إماما للناس يقتدى به في التوحيد، حتى الجزء الثالث والعشرون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP
قام بما كلفه الله تعالى به من الأوامر والنواهي؛ ولهذا قال: ( وَإِذِ
ابْتَلَى إِبْرَاهِيمَ رَبُّهُ بِكَلِمَاتٍ ) أي: واذكر -يا محمد -لهؤلاء
المشركين وأهل الكتابين الذين ينتحلون ملَّة إبراهيم وليسوا عليها، وإنما
الذي هو عليها مستقيم فأنت والذين الجزء الثالث والعشرون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP معك من المؤمنين، اذكر لهؤلاء ابتلاء الله إبراهيم، أي: اختباره له بما كلفه به من الأوامر والنواهي ( فَأَتَمَّهُنَّ ) أي: قام الجزء الثالث والعشرون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP بهن كلهن، كما قال تعالى: الجزء الثالث والعشرون من تفسير سورة البقرة  B2 وَإِبْرَاهِيمَ الَّذِي وَفَّى الجزء الثالث والعشرون من تفسير سورة البقرة  B1 [ النجم : 37 ] ، أي: وفى جميع ما شرع له، فعمل به صلوات الله عليه، وقال تعالى: الجزء الثالث والعشرون من تفسير سورة البقرة  B2 إِنَّ إِبْرَاهِيمَ كَانَ أُمَّةً قَانِتًا لِلَّهِ حَنِيفًا وَلَمْ يَكُ مِنَ الْمُشْرِكِينَ * شَاكِرًا لأَنْعُمِهِ اجْتَبَاهُ وَهَدَاهُ إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ * وَآتَيْنَاهُ فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَإِنَّهُ فِي الآخِرَةِ لَمِنَ الصَّالِحِينَ * ثُمَّ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ أَنِ اتَّبِعْ مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ الجزء الثالث والعشرون من تفسير سورة البقرة  B1 [ النحل : 120 -123 ]، وقال تعالى: الجزء الثالث والعشرون من تفسير سورة البقرة  B2 قُلْ
إِنَّنِي هَدَانِي رَبِّي إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ دِينًا قِيَمًا
مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ الجزء الثالث والعشرون من تفسير سورة البقرة  B1 [ الأنعام : 161 ] ، وقال تعالى: الجزء الثالث والعشرون من تفسير سورة البقرة  B2 مَا كَانَ إِبْرَاهِيمُ يَهُودِيًّا وَلا نَصْرَانِيًّا وَلَكِنْ كَانَ حَنِيفًا مُسْلِمًا وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ * إِنَّ
أَوْلَى النَّاسِ بِإِبْرَاهِيمَ لَلَّذِينَ اتَّبَعُوهُ وَهَذَا
النَّبِيُّ وَالَّذِينَ آمَنُوا وَاللَّهُ وَلِيُّ الْمُؤْمِنِينَ الجزء الثالث والعشرون من تفسير سورة البقرة  B1 [ آل عمران : 67 ، 68 ]
وقوله تعالى: ( بِكَلِمَاتٍ ) أي: بشرائع وأوامر ونواه، فإن الكلمات
تطلق، ويراد بها الكلمات القدرية، كقوله تعالى عن مريم، عليها السلام،: الجزء الثالث والعشرون من تفسير سورة البقرة  B2 وَصَدَّقَتْ بِكَلِمَاتِ رَبِّهَا وَكُتُبِهِ وَكَانَتْ مِنَ الْقَانِتِينَ الجزء الثالث والعشرون من تفسير سورة البقرة  B1 [ التحريم : 12 ] . وتطلق ويراد بها الشرعية، كقوله تعالى: الجزء الثالث والعشرون من تفسير سورة البقرة  B2 وَتَمَّتْ كَلِمَةُ رَبِّكَ صِدْقًا وَعَدْلا [لا مُبَدِّلَ لِكَلِمَاتِه]ِ الجزء الثالث والعشرون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP الجزء الثالث والعشرون من تفسير سورة البقرة  B1
[ الأنعام : 115 ] أي: كلماته الشرعية. وهي إما خبر صدق، وإما طلب عدل إن
كان أمرًا أو نهيًا، ومن ذلك هذه الآية الكريمة: ( وَإِذِ ابْتَلَى
إِبْرَاهِيمَ رَبُّهُ بِكَلِمَاتٍ فَأَتَمَّهُنَّ ) أي: قام بهن. قال: (
إِنِّي جَاعِلُكَ لِلنَّاسِ إِمَامًا ) أي: جزاء على ما فَعَل، كما قام
بالأوامر وتَرَكَ الزواجر، جعله الله للناس قدوة وإمامًا يقتدى به، ويحتذى
حذوه.

وقد اختلف [العلماء] الجزء الثالث والعشرون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP في تفسير الجزء الثالث والعشرون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP الكلمات التي اختبر الله بها إبراهيم الخليل، عليه السلام. فروي عن ابن عباس في ذلك روايات:
فقال عبد الرزاق، عن معمر، عن قتادة، قال ابن عباس: ابتلاه الله
بالمناسك. وكذا رواه أبو إسحاق السَّبِيعي، عن التميمي، عن ابن عباس.
وقال عبد الرزاق -أيضًا -: أخبرنا معمر، عن ابن طاووس، عن أبيه، عن ابن
عباس: ( وَإِذِ ابْتَلَى إِبْرَاهِيمَ رَبُّهُ بِكَلِمَاتٍ ) قال: ابتلاه
الله بالطهارة: خمس في الرأس، وخمس في الجسد؛ في الرأس: قَص الشارب،
والمضمضة، والاستنشاق، والسواك، وفَرْق الرأس. وفي الجسد: تقليم الأظفار،
وحلق العانة، والختان، ونَتْف الإبط، وغسل أثر الغائط والبول بالماء الجزء الثالث والعشرون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP .
قال ابن أبي حاتم: ورُوِي عن سعيد بن المسيب، ومجاهد، والشعبي، والنَّخَعي، وأبي صالح، وأبي الجلد، نحو ذلك.
قلت: وقريب من هذا ما ثبت في صحيح مسلم، عن عائشة، رضي الله عنها، قالت:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "عَشْرٌ من الفطرة: قص الشارب، وإعفاء
اللحية، والسواك، واستنشاق الماء، وقص الأظفار، وغسل البرَاجم، ونتف الإبط،
وحلق العانة، وانتقاص الماء" [قال مصعب] الجزء الثالث والعشرون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP ونسيت العاشرة إلا أن تكون المضمضة.
قال وَكِيع: انتقاص الماء، يعني: الاستنجاء الجزء الثالث والعشرون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP .
وفي الصحيح، عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: "الفطرة
خمس: الختان، والاستحداد، وقص الشارب، وتقليم الأظفار، ونتف الإبط". ولفظه
لمسلم الجزء الثالث والعشرون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP .
وقال ابن أبي حاتم: أنبأنا يونس بن عبد الأعلى، قراءة، أخبرنا ابن وهب، أخبرني ابن لهيعة، عن ابن هُبيرة، عن حَنَش الجزء الثالث والعشرون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP
بن عبد الله الصنعاني، عن ابن عباس: أنه كان يقول في هذه الآية: ( وَإِذِ
ابْتَلَى إِبْرَاهِيمَ رَبُّهُ بِكَلِمَاتٍ فَأَتَمَّهُنَّ ) قال: عَشْرٌ،
ست في الإنسان، وأربع في المشاعر. فأما التي في الإنسان: حلق العانة، ونتف
الإبط، والختان. وكان ابن هبيرة يقول: هؤلاء الثلاثة واحدة. وتقليم
الأظفار، وقص الشارب، والسواك، وغسل يوم الجمعة. والأربعة التي في المشاعر:
الطواف، والسعي بين الصفا والمروة، ورمي الجمار، والإفاضة.
وقال داود بن أبي هند، عن عِكْرِمة، عن ابن عباس أنه قال: ما ابتلي بهذا الدين أحد فقام به كله
إلا إبراهيم، قال الله تعالى: ( وَإِذِ ابْتَلَى إِبْرَاهِيمَ رَبُّهُ
بِكَلِمَاتٍ فَأَتَمَّهُنَّ ) قلت له: وما الكلماتُ التي ابتلى الله
إبراهيم بهن فأتمهن؟ قال: الإسلام ثلاثون سهمًا، منها عشر آيات في براءة: الجزء الثالث والعشرون من تفسير سورة البقرة  B2 التَّائِبُونَ الْعَابِدُونَ [الْحَامِدُونَ ] الجزء الثالث والعشرون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP الجزء الثالث والعشرون من تفسير سورة البقرة  B1 إلى آخر الآية [ التوبة : 112 ] الجزء الثالث والعشرون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP وعشر آيات في أول سورة ( قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ ) و ( سَأَلَ سَائِلٌ بِعَذَابٍ وَاقِعٍ ) وعشر آيات في الأحزاب: الجزء الثالث والعشرون من تفسير سورة البقرة  B2 إِنَّ الْمُسْلِمِينَ وَالْمُسْلِمَاتِ الجزء الثالث والعشرون من تفسير سورة البقرة  B1 [ الآية : 35 ] إلى آخر الآية، فأتمهن كلهن، فكتبت له براءة. قال الله: الجزء الثالث والعشرون من تفسير سورة البقرة  B2 وَإِبْرَاهِيمَ الَّذِي وَفَّى الجزء الثالث والعشرون من تفسير سورة البقرة  B1 [ النجم : 37 ] .
هكذا رواه الحاكم، وأبو جعفر بن جرير، وأبو محمد بن أبي حاتم، بأسانيدهم إلى داود بن أبي هند، به الجزء الثالث والعشرون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP . وهذا لفظ ابن أبي حاتم.
وقال محمد بن إسحاق، عن محمد بن أبي محمد، عن سعيد أو عكرمة، عن ابن
عباس، قال: الكلمات التي ابتلى الله بهن إبراهيم فأتمهن: فراق قومه -في
الله -حين أمر بمفارقتهم. ومحاجَّته نمروذ الجزء الثالث والعشرون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP
-في الله -حين وقفه على ما وقفه عليه من خطر الأمر الذي فيه خلافه. وصبره
على قذفه إياه في النار ليحرقوه -في الله -على هول ذلك من أمرهم. والهجرة
بعد ذلك من وطنه وبلاده -في الله -حين أمره بالخروج عنهم، وما أمره به من
الضيافة والصبر عليها بنفسه وماله، وما ابتلي به من ذبح ابنه حين أمره
بذبحه، فلما مضى على ذلك من الله كله وأخلصه للبلاء الجزء الثالث والعشرون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP قال الله له: الجزء الثالث والعشرون من تفسير سورة البقرة  B2 أَسْلِمْ قَالَ أَسْلَمْتُ لِرَبِّ الْعَالَمِينَ الجزء الثالث والعشرون من تفسير سورة البقرة  B1 على ما كان من خلاف الناس وفراقهم.
وقال ابن أبي حاتم: حدثنا أبو سعيد الأشج، حدثنا إسماعيل بن عُلَيَّة،
عن أبي رجاء، عن الحسن -يعني البصري -: ( وَإِذِ ابْتَلَى إِبْرَاهِيمَ
رَبُّهُ بِكَلِمَاتٍ [فَأَتَمَّهُنَّ] الجزء الثالث والعشرون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP
) قال: ابتلاه بالكوكب فرضي عنه، وابتلاه بالقمر فرضي عنه، وابتلاه بالشمس
فرضي عنه، وابتلاه بالهجرة فرضي عنه، وابتلاه بالختان فرضي عنه، وابتلاه
بابنه فرضي عنه.
وقال ابن جرير: حدثنا بشر بن معاذ، حدثنا يزيد بن زُرَيع، حدثنا سعيد،
عن قتادة، قال: كان الحسن يقول: إي والله، ابتلاه بأمر فصبر عليه: ابتلاه
بالكوكب والشمس والقمر، فأحسن في ذلك، وعرف أن ربه الجزء الثالث والعشرون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP
دائم لا يزول، فوجه وجهه للذي فطر السموات والأرض حنيفًا وما كان من
المشركين. ثم ابتلاه بالهجرة فخرج من بلاده وقومه حتى لحق بالشام مهاجرًا
إلى الله، ثم ابتلاه بالنار قبل الهجرة فصبر على ذلك. وابتلاه الله بذبح
ابنه الجزء الثالث والعشرون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP والختان فصبر على ذلك.
وقال عبد الرزاق: أخبرنا مَعْمَر، عمن سمع الحسن يقول في قوله: ( وَإِذِ
ابْتَلَى إِبْرَاهِيمَ رَبُّهُ بِكَلِمَاتٍ [فَأَتَمَّهُنَّ] الجزء الثالث والعشرون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP )
قال: ابتلاه الله بذبح ولده، وبالنار، والكواكب الجزء الثالث والعشرون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP والشمس، والقمر.
وقال أبو جعفر بن جرير: حدثنا ابن بشار، حدثنا سَلْم بن قتيبة، حدثنا
أبو هلال، عن الحسن ( وَإِذِ ابْتَلَى إِبْرَاهِيمَ رَبُّهُ بِكَلِمَاتٍ )
قال: ابتلاه بالكوكب، وبالشمس، والقمر، فوجده صابرًا.
وقال العوفي في تفسيره، عن ابن عباس: ( وَإِذِ ابْتَلَى إِبْرَاهِيمَ
رَبُّهُ بِكَلِمَاتٍ فَأَتَمَّهُنَّ ) فمنهن: ( إِنِّي جَاعِلُكَ لِلنَّاسِ
إِمَامًا ) الجزء الثالث والعشرون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP ومنهن: الجزء الثالث والعشرون من تفسير سورة البقرة  B2 وَإِذْ يَرْفَعُ إِبْرَاهِيمُ الْقَوَاعِدَ مِنَ الْبَيْتِ وَإِسْمَاعِيلُ الجزء الثالث والعشرون من تفسير سورة البقرة  B1 ومنهن: الآيات في شأن المنسك والمقام الذي جعل لإبراهيم، والرزق الذي رزق ساكنو البيت، ومحمد بعث في دينهما.
وقال ابن أبي حاتم: حدثنا الحسن بن محمد بن الصباح، حدثنا شبابة، عن
ورقاء، عن ابن أبي نَجِيح، عن مجاهد في قوله تعالى: ( وَإِذِ ابْتَلَى
إِبْرَاهِيمَ رَبُّهُ بِكَلِمَاتٍ فَأَتَمَّهُنَّ ) قال الله لإبراهيم: إني
مبتليك بأمر فما هو؟ قال: تجعلني للناس إمامًا. قال: نعم. قال: ومن ذريتي؟
( قَالَ لا يَنَالُ عَهْدِي الظَّالِمِينَ ) قال: تجعل البيت مثابة للناس؟
قال: نعم. قال: وأمنًا. قال: نعم. قال: وتجعلنا مسلمين لك ومن ذريتنا أمة
مسلمة لك؟ قال: نعم. قال: وترزق أهله من الثمرات من آمن منهم بالله؟ قال:
نعم.
قال ابن أبي نَجِيح: سمعته من عكرمة، فعرضته على مجاهد، فلم ينكره.
وهكذا رواه ابن جرير من غير وجه، عن ابن أبي نجيح، عن مجاهد.
وقال سفيان الثوري، عن ابن أبي نجيح، عن مجاهد: ( وَإِذِ ابْتَلَى
إِبْرَاهِيمَ رَبُّهُ بِكَلِمَاتٍ فَأَتَمَّهُنَّ ) قال: ابتلي بالآيات
التي بعدها: ( إِنِّي جَاعِلُكَ لِلنَّاسِ إِمَامًا قَالَ وَمِنْ
ذُرِّيَّتِي قَالَ لا يَنَالُ عَهْدِي الظَّالِمِينَ )
وقال أبو جعفر الرازي، عن الربيع بن أنس: ( وَإِذِ ابْتَلَى إِبْرَاهِيمَ رَبُّهُ بِكَلِمَاتٍ [فَأَتَمَّهُنَّ] الجزء الثالث والعشرون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP ) قال: الكلمات: ( إِنِّي جَاعِلُكَ لِلنَّاسِ إِمَامًا ) وقوله: الجزء الثالث والعشرون من تفسير سورة البقرة  B2 وَإِذْ جَعَلْنَا الْبَيْتَ مَثَابَةً لِلنَّاسِ وَأَمْنًا الجزء الثالث والعشرون من تفسير سورة البقرة  B1 وقوله الجزء الثالث والعشرون من تفسير سورة البقرة  B2 وَاتَّخِذُوا مِنْ مَقَامِ إِبْرَاهِيمَ مُصَلًّى الجزء الثالث والعشرون من تفسير سورة البقرة  B1 وقوله: الجزء الثالث والعشرون من تفسير سورة البقرة  B2 وَعَهِدْنَا إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ الجزء الثالث والعشرون من تفسير سورة البقرة  B1 الآية، وقوله: الجزء الثالث والعشرون من تفسير سورة البقرة  B2 وَإِذْ يَرْفَعُ إِبْرَاهِيمُ الْقَوَاعِدَ مِنَ الْبَيْتِ وَإِسْمَاعِيلُ الجزء الثالث والعشرون من تفسير سورة البقرة  B1 الآية، قال: فذلك كله من الكلمات التي ابتلي بهن إبراهيم.
وقال السدي: الكلمات التي ابتلى بهن إبراهيم رَبُّه: الجزء الثالث والعشرون من تفسير سورة البقرة  B2 رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنْتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ * رَبَّنَا وَاجْعَلْنَا مُسْلِمَيْنِ لَكَ وَمِنْ ذُرِّيَّتِنَا أُمَّةً مُسْلِمَةً لَكَ الجزء الثالث والعشرون من تفسير سورة البقرة  B1 ، الجزء الثالث والعشرون من تفسير سورة البقرة  B2 رَبَّنَا وَابْعَثْ فِيهِمْ رَسُولا مِنْهُمْ [يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِكَ] الجزء الثالث والعشرون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP الجزء الثالث والعشرون من تفسير سورة البقرة  B1 .

[وقال القرطبي: وفي الموطأ وغيره، عن يحيى بن سعيد أنه سمع سعيد بن
المسيب يقول: إبراهيم، عليه السلام، أول من اختتن وأول من ضاف الضيف، وأول
من استحد، وأول من قَلَّم أظفاره، وأول من قص الشارب، وأول من شاب فلما رأى
الشيب، قال: ما هذا؟ قال: وقار، قال: يا رب، زدني وقارًا. وذكر ابن أبي
شيبة، عن سعد بن إبراهيم، عن أبيه، قال: أول من خطب على المنابر إبراهيم،
عليه السلام، قال غيره: وأول من برَّد البريد، وأول من ضرب بالسيف، وأول من
استاك، وأول من استنجى بالماء، وأول من لبس السراويل، وروي عن معاذ بن جبل
قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن أتخذ المنبر فقد اتخذه أبي
إبراهيم، وإن أتخذ العصا فقد اتخذها أبي إبراهيم" قلت: هذا حديث لا يثبت،
والله أعلم. ثم شرع القرطبي يتكلم على ما يتعلق بهذه الأشياء من الأحكام
الشرعية] الجزء الثالث والعشرون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP .
قال أبو جعفر بن جرير ما حاصله: أنه يجوز أن يكون المراد بالكلمات جميعُ
ما ذكر، وجائز أن يكون بعض ذلك، ولا يجوز الجزمُ بشيء منها أنه المرادُ
على التعيين إلا بحديث أو إجماع. قال: ولم يصح في ذلك خبر بنقل الواحد ولا
بنقل الجماعة الذي يجب التسليم له.
قال: غَيْرَ أنه قد روي عن النبي صلى الله عليه وسلم في نظير معنى ذلك
خبران، أحدهما ما حدثنا به أبو كُرَيْب، حدثنا رشدين بن سعد، حدثني زبان بن
فائد، عن سهل بن معاذ بن أنس، قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم يقول:
"ألا أخبركم لم سمى الله إبراهيم خليله الجزء الثالث والعشرون من تفسير سورة البقرة  B2 الَّذِي وَفَّى الجزء الثالث والعشرون من تفسير سورة البقرة  B1 [ النجم : 37 ] ؟ لأنه كان يقول كلما أصبح وكلما أمسى: الجزء الثالث والعشرون من تفسير سورة البقرة  B2 فَسُبْحَانَ اللَّهِ حِينَ تُمْسُونَ وَحِينَ تُصْبِحُونَ الجزء الثالث والعشرون من تفسير سورة البقرة  B1 [ الروم : 17 ] حتى يختم الآية" الجزء الثالث والعشرون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP .
قال: والآخر منهما: حدثنا به أبو كريب، أخبرنا الحسن، عن عطية، أخبرنا
إسرائيل، عن جعفر بن الزبير، عن القاسم، عن أبي أمامة قال: قال رسول الله
صلى الله عليه وسلم: " الجزء الثالث والعشرون من تفسير سورة البقرة  B2 وَإِبْرَاهِيمَ الَّذِي وَفَّى الجزء الثالث والعشرون من تفسير سورة البقرة  B1 أتدرون ما وفى؟". قالوا: الله ورسوله أعلم. قال: "وفَّى عمل يومه، أربع ركعات في النهار".
ورواه آدم في تفسيره، عن حماد بن سلمة. وعبد بن حميد، عن يونس بن محمد، عن حماد بن سلمة، عن جعفر بن الزبير، به الجزء الثالث والعشرون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP .
ثم شرع ابن جرير يضعف هذين الحديثين، وهو كما قال؛ فإنه لا تجوز
روايتهما إلا ببيان ضعفهما، وضعفهما من وجوه عديدة، فإن كلا من السندين
مشتمل على غير واحد من الضعفاء، مع ما في متن الحديث مما يدل على ضعفه
[والله أعلم] الجزء الثالث والعشرون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP .
ثم قال ابن جرير: ولو قال قائل: إن الذي قاله مجاهد وأبو صالح والربيع بن أنس أولى بالصواب من القول الذي قاله غيرهم كان مذهبًا، فإن قوله: ( إِنِّي جَاعِلُكَ لِلنَّاسِ إِمَامًا ) وقوله: الجزء الثالث والعشرون من تفسير سورة البقرة  B2 وَعَهِدْنَا إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ أَنْ طَهِّرَا بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ الجزء الثالث والعشرون من تفسير سورة البقرة  B1 وسائر الآيات التي هي نظير ذلك، كالبيان عن الكلمات التي ذكر الله أنه ابتلى بهن إبراهيم.
قلت: والذي قاله أولا من أن الكلمات تشمل جميع ما ذكر، أقوى من هذا الذي
جوزه من قول مجاهد ومن قال مثله؛ لأن السياق يعطي غير ما قالوه والله
أعلم.
وقوله: ( قَالَ وَمِنْ ذُرِّيَّتِي قَالَ لا يَنَالُ عَهْدِي
الظَّالِمِينَ ) لما جعل الله إبراهيم إمامًا ، سأل الله أن تكون الأئمةُ
من بعده من ذريته، فأجيب إلى ذلك وأخبر أنه سيكون من ذريته ظالمون، وأنه لا
ينالهم عهد الله، ولا يكونون أئمة فلا يقتدى بهم، والدليل على أنه أجيب
إلى طَلِبَتِهِ قول الله الجزء الثالث والعشرون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP تعالى في سورة العنكبوت: الجزء الثالث والعشرون من تفسير سورة البقرة  B2 وَجَعَلْنَا فِي ذُرِّيَّتِهِ النُّبُوَّةَ وَالْكِتَابَ الجزء الثالث والعشرون من تفسير سورة البقرة  B1 [ العنكبوت : 27 ] فكل نبي أرسله الله وكل كتاب أنـزله الله بعد إبراهيم ففي ذريته صلوات الله وسلامه عليه الجزء الثالث والعشرون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP .
وأما قوله تعالى: ( قَالَ لا يَنَالُ عَهْدِي الظَّالِمِينَ ) فقد
اختلفوا في ذلك، فقال خَصِيف، عن مجاهد في قوله: ( قَالَ لا يَنَالُ
عَهْدِي الظَّالِمِينَ ) قال: إنه سيكون في ذريتك ظالمون.
وقال ابن أبي نَجِيح، عن مجاهد، ( قَالَ لا يَنَالُ عَهْدِي الظَّالِمِينَ ) قال: لا يكون لي إمام ظالم [يقتدى به] الجزء الثالث والعشرون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP . وفي رواية: لا الجزء الثالث والعشرون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP أجعل إمامًا ظالمًا يقْتَدَى به. وقال سفيان، عن الجزء الثالث والعشرون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP منصور، عن مجاهد في قوله تعالى: ( قَالَ لا يَنَالُ عَهْدِي الظَّالِمِينَ ) قال: لا يكون إمام ظالم يقتدى به.
وقال ابن أبي حاتم: حدثني أبي، حدثنا مالك بن إسماعيل، حدثنا شريك، عن
منصور، عن مجاهد، في قوله: ( وَمِنْ ذُرِّيَّتِي ) قال: أما من كان منهم
صالحًا فسأجعله إمامًا يقتدى به، وأما من كان ظالما فلا ولا نُعْمَةَ
عَيْنٍ.
وقال سعيد بن جبير: ( لا يَنَالُ عَهْدِي الظَّالِمِينَ ) المراد به المشرك، لا يكون إمام ظالم. يقول: لا يكون إمام مشرك.
وقال ابن جُرَيج، عن عطاء، قال: ( إِنِّي جَاعِلُكَ لِلنَّاسِ إِمَامًا
قَالَ وَمِنْ ذُرِّيَّتِي ) فأبى أن يجعل من ذريته إمامًا ظالمًا. قلت
لعطاء: ما عهده؟ قال: أمره.
وقال ابن أبي حاتم: أخبرنا عمرو بن ثور القيساري الجزء الثالث والعشرون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP
فيما كتب إلي، حدثنا الفريابي، حدثنا إسرائيل، حدثنا سماك بن حرب، عن
عكرمة، عن ابن عباس، قال: قال الله لإبراهيم: ( إِنِّي جَاعِلُكَ لِلنَّاسِ
إِمَامًا قَالَ وَمِنْ ذُرِّيَّتِي ) فأبى أن يفعل، ثم قال: ( لا يَنَالُ
عَهْدِي الظَّالِمِينَ )

وقال محمد بن إسحاق، عن محمد بن أبي محمد، عن سعيد أو عكرمة، عن ابن
عباس: ( قَالَ وَمِنْ ذُرِّيَّتِي قَالَ لا يَنَالُ عَهْدِي الظَّالِمِينَ )
يخبره أنه كائن في ذريته ظالم لا ينال عهده -ولا ينبغي [له] الجزء الثالث والعشرون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP أن يوليه شيئا من أمره وإن كان من ذرية خليله -ومحسن ستنفذ فيه دعوته، وتبلغ له فيه ما أراد من مسألته.
وقال العوفي، عن ابن عباس: ( لا يَنَالُ عَهْدِي الظَّالِمِينَ ) قال: يعني لا عهدَ لظالم عليك في ظلمه، أن تطيعه فيه.
وقال ابن جرير: حدثنا المثنى، حدثنا إسحاق، حدثنا عبد الرحمن بن عبد
الله، عن إسرائيل، عن مسلم الأعور، عن مجاهد، عن ابن عباس، قال: ( لا
يَنَالُ عَهْدِي الظَّالِمِينَ ) قال: ليس للظالمين عهد، وإن عاهدته
فانتقضه الجزء الثالث والعشرون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP .
وروي عن مجاهد، وعطاء، ومقاتل بن حيان، نحو ذلك.
وقال الثوري، عن هارون بن عنترة، عن أبيه، قال: ليس لظالم عهد.
وقال عبد الرزاق: أخبرنا مَعْمَر، عن قتادة، في قوله: ( لا يَنَالُ عَهْدِي الظَّالِمِينَ ) قال: لا ينال عهدُ الله في الآخرة الجزء الثالث والعشرون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP الظالمين، فأما في الدنيا فقد ناله الظالم فأمن به، وأكل وعاش.
وكذا قال إبراهيم النخعي، وعطاء، والحسن، وعكرمة.
وقال الربيع بن أنس: عهد الله الذي عهد إلى عباده: دينه، يقول: لا ينال دينه الظالمين، ألا ترى أنه قال: الجزء الثالث والعشرون من تفسير سورة البقرة  B2 وَبَارَكْنَا عَلَيْهِ وَعَلَى إِسْحَاقَ وَمِنْ ذُرِّيَّتِهِمَا مُحْسِنٌ وَظَالِمٌ لِنَفْسِهِ مُبِينٌ الجزء الثالث والعشرون من تفسير سورة البقرة  B1 [ الصافات : 113 ] ، يقول: ليس كل ذريتك يا إبراهيم على الحق.
وكذا روي عن أبي العالية، وعطاء، ومقاتل بن حيان.
وقال جويبر، عن الضحاك: لا ينال طاعتي عدو لي يعصيني، ولا أنحلها إلا وليًّا لي يطيعني.
وقال الحافظ أبو بكر بن مَرْدويه: حدثنا عبد الرحمن بن محمد بن حامد،
حدثنا أحمد بن عبد الله بن سعيد الأسدي، حدثنا سليم بن سعيد الدامغاني،
حدثنا وَكِيع، عن الأعمش، عن سعد بن عبيدة، عن أبي عبد الرحمن السلمي، عن
علي بن أبي طالب، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: ( لا يَنَالُ عَهْدِي
الظَّالِمِينَ ) قال: "لا طاعة إلا في المعروف" الجزء الثالث والعشرون من تفسير سورة البقرة  MARGNtip2 .

وقال السدي: ( لا يَنَالُ عَهْدِي الظَّالِمِينَ ) يقول: عهدي نبوتي.
فهذه أقوال مفسري السلف في هذه الآية على ما نقله ابن جرير، وابن أبي
حاتم، رحمهما الله تعالى. واختار ابن جرير أن هذه الآية -وإن كانت ظاهرة في
الخبر -أنه لا ينال عهد الله بالإمامة ظالما. ففيها إعلام من الله
لإبراهيم الخليل، عليه السلام، أنه سيوجد من ذريتك من هو ظالم لنفسه، كما
تقدم عن مجاهد وغيره، والله أعلم.
الجزء الثالث والعشرون من تفسير سورة البقرة  B2 وَإِذْ جَعَلْنَا الْبَيْتَ مَثَابَةً لِلنَّاسِ وَأَمْنًا وَاتَّخِذُوا مِنْ مَقَامِ إِبْرَاهِيمَ مُصَلًّى (125) الجزء الثالث والعشرون من تفسير سورة البقرة  B1
قال العوفي، عن ابن عباس: قوله تعالى: ( وَإِذْ جَعَلْنَا الْبَيْتَ
مَثَابَةً لِلنَّاسِ ) يقول: لا يقضون منه وطرًا، يأتونه، ثم يرجعون إلى
أهليهم، ثم يعودون إليه.
وقال علي بن أبي طلحة، عن ابن عباس: ( مَثَابَةً لِلنَّاسِ ) يقول: يثوبون.
رواهما الجزء الثالث والعشرون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP ابن جرير.
وقال ابن أبي حاتم: أخبرنا أبي، أخبرنا عبد الله بن رجاء، أخبرنا
إسرائيل، عن مسلم، عن مجاهد، عن ابن عباس، في قوله تعالى: ( وَإِذْ
جَعَلْنَا الْبَيْتَ مَثَابَةً لِلنَّاسِ ) قال: يثوبون إليه ثم يرجعون.
قال: وروي عن أبي العالية، وسعيد بن جبير-في رواية -وعطاء، ومجاهد، والحسن،
وعطية، والربيع بن أنس، والضحاك، نحو ذلك. وقال ابن جرير: حدثني عبد
الكريم بن أبي عمير، حدثني الوليد بن مسلم قال: قال أبو عمرو -يعني
الأوزاعي -حدثني عبدة بن أبي لبابة، في قوله تعالى: ( وَإِذْ جَعَلْنَا
الْبَيْتَ مَثَابَةً لِلنَّاسِ ) قال: لا ينصرف عنه منصرف وهو يرى أنه قد
قضى منه وطرًا.
وحدثني يونس، عن ابن وهب، قال: قال ابن زيد: ( وَإِذْ جَعَلْنَا
الْبَيْتَ مَثَابَةً لِلنَّاسِ ) قال: يثوبون إليه من البُلْدان كلها
ويأتونه.
[وما أحسن ما قال الشاعر في هذا المعنى، أورده القرطبي الجزء الثالث والعشرون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP :

جـــعل البيـــت مثابًــا لهــم


ليس منـه الدهـر يقضـون الوَطَـرْ] الجزء الثالث والعشرون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP
وقال سعيد بن جبير -في الرواية الأخرى -وعكرمة، وقتادة، وعطاء الخراساني ( مَثَابَةً لِلنَّاسِ ) أي: مجمعا.
( وَأَمْنًا ) قال الضحاك عن ابن عباس: أي أمنًا للناس.

وقال أبو جعفر الرازي، عن الربيع بن أنس، عن أبي العالية: ( وَإِذْ
جَعَلْنَا الْبَيْتَ مَثَابَةً لِلنَّاسِ وَأَمْنًا ) يقول: أمنًا من
العدو، وأن يُحْمَل فيه السلاح، وقد كانوا في الجاهلية يُتَخَطَّف الناس من
حولهم، وهم آمنون لا يُسْبَون.
وروي عن مجاهد، وعطاء، والسدي، وقتادة، والربيع بن أنس، قالوا: من دخله كان آمنًا.
ومضمون ما فسر به هؤلاء الأئمة هذه الآية: أن الله تعالى يذكر شرف البيت
وما جعله موصوفًا به شرعًا وقدرًا من كونه مثابة للناس، أي: جعله مَحَلا
تشتاق إليه الأرواح وتحن إليه، ولا تقضي منه وطرًا، ولو ترددَت إليه كلَّ
عام، استجابة من الله تعالى لدعاء خليله إبراهيم، عليه السلام، في قوله: الجزء الثالث والعشرون من تفسير سورة البقرة  B2 فَاجْعَلْ أَفْئِدَةً مِنَ النَّاسِ تَهْوِي إِلَيْهِمْ الجزء الثالث والعشرون من تفسير سورة البقرة  B1 إلى أن قال: الجزء الثالث والعشرون من تفسير سورة البقرة  B2 رَبَّنَا وَتَقَبَّلْ دُعَاءِ الجزء الثالث والعشرون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP الجزء الثالث والعشرون من تفسير سورة البقرة  B1 [ إبراهيم : 37 -40 ] ويصفه تعالى بأنه جعله أمنًا، من دخله أمن، ولو كان قد فعل ما فعل ثم دخله كان آمنًا.
وقال عبد الرحمن بن زيد بن أسلم: كان الرجل يلقى قاتل أبيه أو أخيه فيه فلا يَعْرض له، كما وصفها في سورة المائدة بقوله تعالى الجزء الثالث والعشرون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP الجزء الثالث والعشرون من تفسير سورة البقرة  B2 جَعَلَ اللَّهُ الْكَعْبَةَ الْبَيْتَ الْحَرَامَ قِيَامًا لِلنَّاسِ الجزء الثالث والعشرون من تفسير سورة البقرة  B1 [ المائدة : 97 ] أي: يُرْفَع عنهم بسبب تعظيمها الجزء الثالث والعشرون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP
السوءُ، كما قال ابن عباس: لو لم يحج الناسُ هذا البيت لأطبق الله السماءَ
على الأرض، وما هذا الشرف إلا لشرف بانيه أولا وهو خليل الرحمن، كما قال
تعالى: الجزء الثالث والعشرون من تفسير سورة البقرة  B2 وَإِذْ بَوَّأْنَا لإِبْرَاهِيمَ مَكَانَ الْبَيْتِ أَنْ لا تُشْرِكْ بِي شَيْئًا الجزء الثالث والعشرون من تفسير سورة البقرة  B1 [ الحج : 26 ] وقال تعالى: الجزء الثالث والعشرون من تفسير سورة البقرة  B2 إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبَارَكًا وَهُدًى لِلْعَالَمِينَ * فِيهِ آيَاتٌ بَيِّنَاتٌ مَقَامُ إِبْرَاهِيمَ وَمَنْ دَخَلَهُ كَانَ آمِنًا الجزء الثالث والعشرون من تفسير سورة البقرة  B1 [ آل عمران : 96 ، 97 ] .
وفي هذه الآية الكريمة نَبَّه على مقام إبراهيم مع الأمر بالصلاة عنده.
فقال: ( وَاتَّخِذُوا مِنْ مَقَامِ إِبْرَاهِيمَ مُصَلًّى ) وقد اختلف
المفسرون في المراد بالمقام ما هو؟ فقال ابن أبي حاتم: حدثنا عمر بن شَبَّة
النميري، حدثنا أبو خلف -يعني عبد الله بن عيسى-حدثنا داود بن أبي هند، عن
مجاهد، عن ابن عباس: ( وَاتَّخِذُوا مِنْ مَقَامِ إِبْرَاهِيمَ مُصَلًّى )
قال: مقام إبراهيم: الحرم كله. وروي عن مجاهد وعطاء مثل ذلك.
وقال [أيضا] الجزء الثالث والعشرون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP
حدثنا الحسن بن محمد بن الصباح، حدثنا حجاج، عن ابن جريج، قال: سألت عطاء
عن ( وَاتَّخِذُوا مِنْ مَقَامِ إِبْرَاهِيمَ مُصَلًّى ) فقال: سمعت ابن
عباس قال: أما مقام إبراهيم الذي ذكر هاهنا، فمقام إبراهيم هذا الذي الجزء الثالث والعشرون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP
في المسجد، ثم قال: و ( مَقَامِ إِبْرَاهِيمَ ) يعد كثير، " مقام إبراهيم "
الحج كله. ثم فسره لي عطاء فقال: التعريف، وصلاتان بعرفة، والمشعر، ومنى،
ورمي الجمار، والطواف بين الصفا والمروة. فقلت: أفسره ابن عباس؟ قال: لا
ولكن قال: مقام إبراهيم: الحج كله. قلت: أسمعت ذلك؟ لهذا أجمع. قال: نعم،
سمعته منه.

وقال سفيان الثوري، عن عبد الله بن مسلم، عن سعيد بن جبير: (
وَاتَّخِذُوا مِنْ مَقَامِ إِبْرَاهِيمَ مُصَلًّى ) قال: الحَجر مقام
إبراهيم نبي الله، قد جعله الله رحمة، فكان يقوم عليه ويناوله إسماعيل
الحجارة. ولو غَسل رأسَه كما يقولون لاختلف رجلاه.
[وقال السدي: المقام: الحجر الذي وضعته زوجة إسماعيل تحت قدم إبراهيم
حتى غسلت رأسه. حكاه القرطبي، وضعفه ورجحه غيره، وحكاه الرازي في تفسيره عن
الحسن البصري وقتادة والربيع بن أنس] الجزء الثالث والعشرون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP .
وقال ابن أبي حاتم: حدثنا الحسن بن محمد بن الصباح، حدثنا عبد الوهاب بن
عطاء، عن ابن جُرَيج، عن جعفر بن محمد، عن أبيه، سمع جابرًا يحدث عن حجة
النبي صلى الله عليه وسلم قال: لما طاف النبي صلى الله عليه وسلم قال له
عمر: هذا مقام أبينا إبراهيم؟ قال: نعم، قال: أفلا نتخذه مصلى؟ فأنـزل
الله، عز وجل: ( وَاتَّخِذُوا مِنْ مَقَامِ إِبْرَاهِيمَ مُصَلًّى ) الجزء الثالث والعشرون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP .
وقال عثمان بن أبي شيبة: أخبرنا أبو أسامة، عن زكريا، عن أبي إسحاق، عن
أبي ميسرة قال: قال عمر: قلت: يا رسول الله، هذا مقام خليل ربنا؟ قال: نعم،
قال: أفلا نتخذه مصلى؟ فنـزلت: ( وَاتَّخِذُوا مِنْ مَقَامِ إِبْرَاهِيمَ
مُصَلًّى ) الجزء الثالث والعشرون من تفسير سورة البقرة  MARGNtip2 .
وقال ابن مَرْدويه: حدثنا دَعْلَج بن أحمد، حدثنا غيلان بن عبد الصمد،
حدثنا مسروق بن المرزبان، حدثنا زكريا بن أبي زائدة، عن أبي إسحاق عن عمرو
بن ميمون عن عمر بن الخطاب أنه مَرَّ بمقام إبراهيم فقال: يا رسول الله،
أليس نقوم مقام خليل ربنا الجزء الثالث والعشرون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP ؟ قال: "بلى". قال: أفلا نتخذه مصلى؟ فلم يلبث إلا يسيرًا حتى نـزلت: ( وَاتَّخِذُوا مِنْ مَقَامِ إِبْرَاهِيمَ مُصَلًّى )
وقال ابن مردويه: حدثنا محمد الجزء الثالث والعشرون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP
بن أحمد بن محمد القزويني، حدثنا علي بن الحسين بن الجنيد، حدثنا هشام بن
خالد، حدثنا الوليد، عن مالك بن أنس، عن جعفر بن محمد عن أبيه، عن جابر،
قال: لما وقف رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم فتح مكة عند مقام إبراهيم،
قال له عمر: يا رسول الله، هذا مقام إبراهيم الذي قال الله: ( وَاتَّخِذُوا
مِنْ مَقَامِ إِبْرَاهِيمَ مُصَلًّى ) ؟ قال: "نعم". قال الوليد: قلت
لمالك: هكذا حدثك ( وَاتَّخِذُوا ) قال: نعم. هكذا وقع في هذه الرواية. وهو
غريب.
وقد روى النسائي من حديث الوليد بن مسلم نحوه الجزء الثالث والعشرون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP .
وقال البخاري: باب قوله: ( وَاتَّخِذُوا مِنْ مَقَامِ إِبْرَاهِيمَ مُصَلًّى ) مثابة يثوبون يرجعون.

حدثنا مُسدَّد، حدثنا يحيى، عن حميد، عن أنس بن مالك. قال: قال عمر بن
الخطاب وافقتُ ربي في ثلاث، أو وافقني ربي في ثلاث، قلت: يا رسول الله، لو
اتخذت من مقام إبراهيم مصلى؟ فنـزلت: ( وَاتَّخِذُوا مِنْ مَقَامِ
إِبْرَاهِيمَ مُصَلًّى ) وقلت: يا رسول الله يدخل عليك البر والفاجر، فلو
أمرت أمهات المؤمنين بالحجاب؟ فأنـزل الله آية الحجاب . وقال: وبلغني
مُعَاتبة النبي صلى الله عليه وسلم بعض نسائه، فدخلت عليهن الجزء الثالث والعشرون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP
فقلت: إن انتهيتن أو ليبدلَن الله رسوله خيرًا منكن، حتى أتيت إحدى نسائه،
فقالت: يا عمر، أما في رسول الله ما يعظ نساءه حتى تَعظهن أنت؟! فأنـزل
الله: الجزء الثالث والعشرون من تفسير سورة البقرة  B2 عَسَى رَبُّهُ إِنْ طَلَّقَكُنَّ أَنْ يُبْدِلَهُ أَزْوَاجًا خَيْرًا مِنْكُنَّ الجزء الثالث والعشرون من تفسير سورة البقرة  B1 الآية [ التحريم : 5 ] .
وقال ابن أبي مريم: أخبرنا يحيى بن أيوب، حدثني حميد، قال: سمعت أنسًا عن عمر، رضي الله عنهما الجزء الثالث والعشرون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP .
هكذا ساقه البخاري هاهنا، وعلق الطريق الثانية عن شيخه سعيد بن الحكم
المعروف بابن أبي مريم المصري. وقد تفرد بالرواية عنه البخاري من بين أصحاب
الكتب الستة. وروى عنه الباقون بواسطة، وغرضه من تعليق هذا الطريق ليبين الجزء الثالث والعشرون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP فيه اتصال إسناد الحديث، وإنما لم يسنده؛ لأن يحيى بن أيوب الغافقي فيه شيء، كما قال الإمام أحمد فيه: هو سيئ الحفظ، والله أعلم.
وقال الإمام أحمد: حدثنا هُشَيم، حدثنا حُمَيد، عن أنس، قال: قال عمر رضي الله عنه الجزء الثالث والعشرون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP
وافقت ربي عز وجل في ثلاث، قلت: يا رسول الله، لو اتخذنا من مقام إبراهيم
مصلى؟ فنـزلت: ( وَاتَّخِذُوا مِنْ مَقَامِ إِبْرَاهِيمَ مُصَلًّى ) وقلت:
يا رسول الله، إن نساءكَ يدخلُ عليهن البر والفاجر، فلو أمرتهن أن يحتجبن؟
فنـزلت آية الحجاب. واجتمع على رسول الله صلى الله عليه وسلم نساؤه في
الغيرة فقلت




الزعيم
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 7554

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الثالث والعشرون من تفسير سورة البقرة  Empty رد: الجزء الثالث والعشرون من تفسير سورة البقرة

مُساهمة من طرف اعصار الإثنين 16 مايو - 15:23:14

جزاك الله خيرا على المواضيع القيمة بارك الله فيك vvvvvvvvvvv



اعصار
اعصار
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 34527

https://www.helpub.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الثالث والعشرون من تفسير سورة البقرة  Empty رد: الجزء الثالث والعشرون من تفسير سورة البقرة

مُساهمة من طرف الزعيم الإثنين 16 مايو - 18:23:41

شكرا على الرد نورت الموضوع بمرورك
لا تبخل علينا بجميل كلماتك
ولا تنسى أن تزورنا دوما على عنوان واحد

هنا




الزعيم
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 7554

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الثالث والعشرون من تفسير سورة البقرة  Empty رد: الجزء الثالث والعشرون من تفسير سورة البقرة

مُساهمة من طرف طريق النجاح الإثنين 30 مايو - 15:35:07

جزاك الله خيرا على المواضيع القيمة بارك الله فيك




طريق النجاح
عضو نشيط
عضو  نشيط

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 709
تاريخ الميلاد : 07/05/1997
العمر : 27

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الثالث والعشرون من تفسير سورة البقرة  Empty رد: الجزء الثالث والعشرون من تفسير سورة البقرة

مُساهمة من طرف أبو سليمان الأحد 12 يونيو - 14:08:56


أبو سليمان
المشرفون
المشرفون

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 3412
تاريخ الميلاد : 03/11/1996
العمر : 27

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الثالث والعشرون من تفسير سورة البقرة  Empty رد: الجزء الثالث والعشرون من تفسير سورة البقرة

مُساهمة من طرف الأمير الثلاثاء 28 يونيو - 17:41:37


الأمير
عضو نشيط
عضو  نشيط

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 6081
تاريخ الميلاد : 29/10/1996
العمر : 27

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الثالث والعشرون من تفسير سورة البقرة  Empty رد: الجزء الثالث والعشرون من تفسير سورة البقرة

مُساهمة من طرف aaaa الخميس 29 مارس - 20:38:49

شكرا على الرد نورت الموضوع بمرورك
لا تبخل علينا بجميل كلماتك




aaaa
عضو نشيط
عضو  نشيط

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 768
تاريخ الميلاد : 13/10/1983
العمر : 40

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى