ملتقى الجزائريين والعرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الجزء الخامس عشر من تفسير سورة البقرة

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل

الجزء الخامس عشر من تفسير سورة البقرة  Empty الجزء الخامس عشر من تفسير سورة البقرة

مُساهمة من طرف الزعيم الأحد 15 مايو - 17:38:07

الجزء الخامس عشر من تفسير سورة البقرة  B2






أَوَلا يَعْلَمُونَ أَنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ مَا يُسِرُّونَ وَمَا يُعْلِنُونَ







(77) الجزء الخامس عشر من تفسير سورة البقرة  B1




< 1-310 >

وقوله: ( أَوَلا يَعْلَمُونَ أَنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ مَا يُسِرُّونَ
وَمَا يُعْلِنُونَ ) قال أبو العالية: يعني ما أسروا من كفرهم بمحمد صلى
الله عليه وسلم وتكذيبهم به، وهو الجزء الخامس عشر من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP يجدونه مكتوبًا عندهم. وكذا قال قتادة.
وقال الحسن: ( أَنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ مَا يُسِرُّونَ ) قال: كان ما
أسروا أنهم كانوا إذا تولوا عن أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم وخلا بعضهم
إلى بعض، تناهوا أن يخبر أحد الجزء الخامس عشر من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP
منهم أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم بما فتح الله عليهم مما في كتابهم،
خشيةَ أن يحاجهم أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم بما في كتابهم عند الجزء الخامس عشر من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP ربهم. ( وَمَا يُعْلِنُونَ ) يعني: حين قالوا لأصحاب محمد صلى الله عليه وسلم: آمنا. وكذا قال أبو العالية، والربيع، وقتادة .
الجزء الخامس عشر من تفسير سورة البقرة  B2






وَمِنْهُمْ أُمِّيُّونَ لا يَعْلَمُونَ الْكِتَابَ إِلا أَمَانِيَّ وَإِنْ هُمْ إِلا يَظُنُّونَ







(78)






فَوَيْلٌ لِلَّذِينَ يَكْتُبُونَ الْكِتَابَ بِأَيْدِيهِمْ ثُمَّ
يَقُولُونَ هَذَا مِنْ عِنْدِ اللَّهِ لِيَشْتَرُوا بِهِ ثَمَنًا قَلِيلا
فَوَيْلٌ لَهُمْ مِمَّا كَتَبَتْ أَيْدِيهِمْ وَوَيْلٌ لَهُمْ مِمَّا
يَكْسِبُونَ







(79) الجزء الخامس عشر من تفسير سورة البقرة  B1
يقول تعالى: ( وَمِنْهُمْ أُمِّيُّونَ ) أي: ومن أهل الكتاب، قاله
مجاهد: والأميون جمع أمي، وهو: الرجل الذي لا يحسن الكتابة، قاله أبو
العالية، والربيع، وقتادة، وإبراهيم النَّخَعي، وغير واحد الجزء الخامس عشر من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP وهو ظاهر في قوله تعالى: ( لا يَعْلَمُونَ الْكِتَابَ [إِلا أَمَانِيَّ] ) الجزء الخامس عشر من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP أي: لا يدرون ما فيه. ولهذا في صفات النبي صلى الله عليه وسلم أنه أمي؛ لأنه لم يكن يحسن الكتابة، كما قال تعالى:
الجزء الخامس عشر من تفسير سورة البقرة  B2 وَمَا كُنْتَ تَتْلُو مِنْ قَبْلِهِ مِنْ كِتَابٍ وَلا تَخُطُّهُ بِيَمِينِكَ إِذًا لارْتَابَ الْمُبْطِلُونَ الجزء الخامس عشر من تفسير سورة البقرة  B1
[العنكبوت: 48] وقال عليه الصلاة والسلام: "إنا أمة أمية، لا نكتب ولا
نحسب، الشهر هكذا وهكذا وهكذا" الحديث. أي: لا نفتقر في عباداتنا ومواقيتها
إلى كتاب ولا حساب وقال تعالى:
الجزء الخامس عشر من تفسير سورة البقرة  B2 هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الأُمِّيِّينَ رَسُولا مِنْهُمْ
الجزء الخامس عشر من تفسير سورة البقرة  B1
[الجمعة: 2] .
وقال ابن جرير: نسبت العرب من لا يكتب ولا يَخُط من الرجال إلى أمِّه
في جهله بالكتاب دون أبيه، قال: وقد روي عن ابن عباس، رضي الله عنهما الجزء الخامس عشر من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP
قول خلاف هذا، وهو ما حدثنا به أبو كُرَيب: حدثنا عثمان بن سعيد، عن بشر
بن عمارة، عن أبي روق، عن الضحاك، عن ابن عباس، في قوله: ( وَمِنْهُمْ
أُمِّيُّونَ ) قال: الأميون قوم لم يصدِّقوا رسولا أرسله الله، ولا كتابًا
أنـزله الله، فكتبوا كتابًا بأيديهم، ثم قالوا لقوم سَفلة جُهَّال: ( هَذَا
مِنْ عِنْدِ اللَّهِ ) وقال: قد أخبر أنهم يكتبون بأيديهم، ثم سماهم
أميين، لجحودهم كتب الله ورسله. ثم قال ابن جرير: وهذا التأويل الجزء الخامس عشر من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP على خلاف ما يعرف من كلام العرب المستفيض بينهم. وذلك أن الأمي عند العرب: الذي لا يكتب الجزء الخامس عشر من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP .
قلت: ثم في صحة هذا عن ابن عباس، بهذا الإسناد، نظر. والله أعلم.
< 1-311 >

قوله الجزء الخامس عشر من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP تعالى: ( إِلا أَمَانِيَّ ) قال ابن أبي طلحة عن ابن عباس: ( إِلا أَمَانِيَّ ) إلا أحاديث.
وقال الضحاك، عن ابن عباس، في قوله: ( إِلا أَمَانِيَّ ) يقول: إلا
قولا يقولونه بأفواههم كذبًا. وقال مجاهد: إلا كذبًا. وقال سنيد، عن حجاج،
عن ابن جريج عن مجاهد: ( وَمِنْهُمْ أُمِّيُّونَ لا يَعْلَمُونَ الْكِتَابَ
إِلا أَمَانِيَّ ) قال: أنَاس من يهود لم يكونوا يعلمون من الكتاب شيئًا،
وكانوا يتكلمون بالظن الجزء الخامس عشر من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP بغير ما في كتاب الله، ويقولون: هو من الكتاب، أمانيّ يتمنونها. وعن الحسن البصري، نحوه.
وقال أبو العالية، والربيع وقتادة: ( إِلا أَمَانِيَّ ) يتمنون على الله ما ليس لهم.
وقال عبد الرحمن بن زيد بن أسلم: ( إِلا أَمَانِيَّ ) قال: تمنوا فقالوا: نحن من أهل الكتاب. وليسوا منهم.
قال ابن جرير: والأشبه بالصواب قول الضحاك عن ابن عباس، وقال مجاهد: إن
الأميين الذين وصفهم الله أنهم لا يفقهون من الكتاب -الذي أنـزل الجزء الخامس عشر من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP
الله على موسى -شيئًا، ولكنهم يَتَخَرَّصُون الكذب ويتخرصون الأباطيل
كذبًا وزورًا. والتمني في هذا الموضع هو تخلق الكذب وتخرصه. ومنه الخبر
المروي عن عثمان بن عفان رضي الله عنه: "ما تغنيت ولا تمنيت". يعني ما
تخرصت الباطل ولا اختلقت الكذب الجزء الخامس عشر من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP .
وقال محمد بن إسحاق: حدثني محمد بن أبي محمد، عن عكرمة أو سعيد بن
جبير، عن ابن عباس: ( لا يَعْلَمُونَ الْكِتَابَ إِلا أَمَانِيَّ وَإِنْ
هُمْ إِلا يَظُنُّونَ ) ولا يدرون ما فيه، وهم يجحدون الجزء الخامس عشر من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP نبوتك بالظن.
وقال مجاهد: ( وَإِنْ هُمْ إِلا يَظُنُّونَ ) يكذبون.
وقال قتادة: وأبو العالية، والربيع: يظنون الظنون بغير الحق.
وقوله: ( فَوَيْلٌ لِلَّذِينَ يَكْتُبُونَ الْكِتَابَ بِأَيْدِيهِمْ
ثُمَّ يَقُولُونَ هَذَا مِنْ عِنْدِ اللَّهِ لِيَشْتَرُوا بِهِ ثَمَنًا
قَلِيلا ) الآية: هؤلاء صنف الجزء الخامس عشر من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP آخر من اليهود، وهم الدعاة إلى الضلال بالزور والكذب على الله، وأكل أموال الناس بالباطل.
والويل: الهلاك والدمار، وهي كلمة مشهورة في اللغة. وقال سفيان الثوري،
عن زياد بن فياض: سمعت أبا عياض يقول: ويل: صديد في أصل جهنم.
وقال عطاء بن يسار. الويل: واد في جهنم لو سيرت فيه الجبال لماعت.
< 1-312 >

وقال ابن أبي حاتم: حدثنا يونس بن عبد الأعلى، أخبرنا ابن وهب، أخبرني
عمرو بن الحارث، عن دَرَّاج، عن أبي الهيثم، عن أبي سعيد الخدري، عن رسول
الله صلى الله عليه وسلم، قال: "ويل واد في جهنم، يهوي فيه الكافر أربعين
خريفًا قبل أن يبلغ قعره".
ورواه الترمذي عن عبد بن حميد، عن الحسن بن موسى، عن ابن لهيعة، عن دراج، به الجزء الخامس عشر من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP . وقال: هذا حديث غريب لا نعرفه إلا من حديث ابن لهيعة.
قلت: لم ينفرد به ابن لهيعة كما ترى، ولكن الآفة ممن بعده، وهذا الحديث بهذا الإسناد -مرفوعًا-منكر، والله أعلم.
وقال ابن جرير: حدثنا المثنى، حدثنا إبراهيم بن عبد السلام بن صالح العشيري الجزء الخامس عشر من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP
حدثنا علي بن جرير، عن حماد بن سلمة، عن عبد الحميد بن جعفر، عن كنانة
العدوي، عن عثمان بن عفان، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( فَوَيْلٌ
لَهُمْ مِمَّا كَتَبَتْ أَيْدِيهِمْ وَوَيْلٌ لَهُمْ مِمَّا يَكْسِبُونَ )
قال: "الويل جبل في النار" . وهو الذي أنـزل في اليهود؛ لأنهم حَرَّفوا
التوراة، زادوا فيها ما أحبوا، ومحوا منها ما يكرهون، ومحوا اسم محمد صلى
الله عليه وسلم من التوراة. ولذلك غضب الله عليهم، فرفع بعض التوراة، فقال:
( فَوَيْلٌ لَهُمْ مِمَّا كَتَبَتْ أَيْدِيهِمْ وَوَيْلٌ لَهُمْ مِمَّا
يَكْسِبُونَ ) الجزء الخامس عشر من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP .
وهذا غريب أيضا جدًا.
[وعن ابن عباس: الويل: السعير من العذاب، وقال الخليل بن أحمد: الويل:
شدة الشر، وقال سيبويه: ويل: لمن وقع في الهلكة، وويح لمن أشرف عليها، وقال
الأصمعي: الويل: تفجع والويل ترحم، وقال غيره: الويل الحزن الجزء الخامس عشر من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP
. وقال الخليل: وفي معنى ويل: ويح وويش وويه وويك وويب، ومنهم من فرق
بينها، وقال بعض النحاة: إنما جاز الابتداء بها وهي نكرة؛ لأن فيها معنى
الدعاء، ومنهم من جوز نصبها، بمعنى: ألزمهم ويلا. قلت: لكن لم يقرأ بذلك
أحد] الجزء الخامس عشر من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP .
وعن عكرمة، عن ابن عباس: ( فَوَيْلٌ لِلَّذِينَ يَكْتُبُونَ الْكِتَابَ
بِأَيْدِيهِمْ ) قال: هم أحبار اليهود. وكذا قال سعيد، عن قتادة: هم
اليهود.
وقال سفيان الثوري، عن عبد الرحمن بن علقمة: سألت ابن عباس عن قوله
تعالى: ( فَوَيْلٌ لِلَّذِينَ يَكْتُبُونَ الْكِتَابَ بِأَيْدِيهِمْ ) قال:
نـزلت في المشركين وأهل الكتاب.
وقال السدي: كان ناس من اليهود كتبوا كتابًا من عندهم، يبيعونه من العرب، ويحدثونهم أنه من عند الله، ليأخذوا الجزء الخامس عشر من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP به ثمنًا قليلا.
< 1-313 >

وقال الزهري: أخبرني عبيد الله بن عبد الله، عن ابن عباس أنه قال: يا
معشر المسلمين، كيف تسألون أهل الكتاب عن شيء، وكتابكم الذي أنـزل الله على
نبيه، أحدث أخبار الله تقرؤونه الجزء الخامس عشر من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP محضًا الجزء الخامس عشر من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP
لم يشب؟ وقد حَدَّثكم الله تعالى أن أهل الكتاب قد بدلوا كتاب الله
وغيروه، وكتبوا بأيديهم الكتاب، وقالوا: هو من عند الله ليشتروا به ثمنًا
قليلا؛ أفلا الجزء الخامس عشر من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP ينهاكم ما جاءكم من العلم عن مُسَاءلتهم؟ ولا والله ما رأينا منهم أحدًا قط سألكم عن الذي أنـزل إليكم. رواه البخاري الجزء الخامس عشر من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP من طرق عن الزهري.
وقال الحسن بن أبي الحسن البصري: الثمن القليل: الدنيا بحذافيرها.
وقوله تعالى: ( فَوَيْلٌ لَهُمْ مِمَّا كَتَبَتْ أَيْدِيهِمْ وَوَيْلٌ
لَهُمْ مِمَّا يَكْسِبُونَ ) أي: فويل لهم مما كتبوا بأيديهم من الكذب الجزء الخامس عشر من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP
والبهتان، والافتراء، وويل لهم مما أكلوا به من السحت، كما قال الضحاك عن
ابن عباس: ( فَوَيْلٌ لَهُمْ ) يقول: فالعذاب عليهم، من الذي كتبوا بأيديهم
من ذلك الكذب، ( وَوَيْلٌ لَهُمْ مِمَّا يَكْسِبُونَ ) يقول: مما يأكلون
به الناس السفلة وغيرهم.
الجزء الخامس عشر من تفسير سورة البقرة  B2






وَقَالُوا لَنْ تَمَسَّنَا النَّارُ إِلا أَيَّامًا مَعْدُودَةً قُلْ
أَتَّخَذْتُمْ عِنْدَ اللَّهِ عَهْدًا فَلَنْ يُخْلِفَ اللَّهُ عَهْدَهُ
أَمْ تَقُولُونَ عَلَى اللَّهِ مَا لا تَعْلَمُونَ







(80) الجزء الخامس عشر من تفسير سورة البقرة  B1
يقول تعالى إخبارًا عن اليهود فيما نقلوه وادعوه لأنفسهم، من أنهم لن
تمسهم النار إلا أيامًا معدودة، ثم ينجون منها، فرد الله عليهم ذلك بقوله: (
قُلْ أَتَّخَذْتُمْ عِنْدَ اللَّهِ عَهْدًا ) الجزء الخامس عشر من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP أي: بذلك؟ فإن كان قد وقع عهد فهو لا يُخْلِف عهده الجزء الخامس عشر من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP .
ولكن هذا ما جرى ولا كان. ولهذا أتى بـ"أم" التي بمعنى: بل، أي: بل تقولون على الله ما لا تعلمون من الكذب والافتراء عليه.
قال الجزء الخامس عشر من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP محمد بن إسحاق، عن سيف بن سليمان الجزء الخامس عشر من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP
عن مجاهد، عن ابن عباس: أن اليهود كانوا يقولون: هذه الدنيا سبعة آلاف
سنة، وإنما نُعَذَّب بكل ألف سنة يومًا في النار، وإنما هي سبعة أيام
معدودة الجزء الخامس عشر من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP . فأنـزل الله تعالى: ( وَقَالُوا لَنْ تَمَسَّنَا النَّارُ إِلا أَيَّامًا مَعْدُودَةً ) إلى قوله:
الجزء الخامس عشر من تفسير سورة البقرة  B2 خَالِدُونَ الجزء الخامس عشر من تفسير سورة البقرة  B1
[البقرة: 82].
ثم رواه عن محمد، عن سعيد -أو عكرمة-عن ابن عباس، بنحوه.
وقال العوفي عن ابن عباس: ( وَقَالُوا لَنْ تَمَسَّنَا النَّارُ إِلا أَيَّامًا مَعْدُودَةً ) اليهود قالوا الجزء الخامس عشر من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP : لن
< 1-314 >
تمسنا النار إلا أربعين ليلة، [زاد غيره: هي مدة عبادتهم العجل، وحكاه القرطبي عن ابن عباس وقتادة] الجزء الخامس عشر من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP .
وقال الضحاك: قال ابن عباس: زعمت اليهود أنهم وجدوا في التوراة
مكتوبًا: أن ما بين طرفي جهنم مسيرة أربعين سنة، إلى أن ينتهوا إلى شجرة
الزقوم، التي هي نابتة في أصل الجحيم. وقال أعداء الله: إنما نعذب حتى
ننتهي إلى شجرة الزقوم فتذهب جهنم وتهلك. فذلك قوله تعالى: ( وَقَالُوا
لَنْ تَمَسَّنَا النَّارُ إِلا أَيَّامًا مَعْدُودَةً )
وقال عبد الرزاق، عن مَعْمَر، عن قتادة: ( وَقَالُوا لَنْ تَمَسَّنَا
النَّارُ إِلا أَيَّامًا مَعْدُودَةً ) يعني: الأيام التي عبدنا فيها العجل
الجزء الخامس عشر من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP .
وقال عكرمة: خاصمت اليهود رسول الله صلى الله عليه وسلم الجزء الخامس عشر من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP فقالوا: لن ندخل النار إلا أربعين ليلة، وسيخلفنا إليها الجزء الخامس عشر من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP قوم آخرون، يعنون الجزء الخامس عشر من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP
محمدًا صلى الله عليه وسلم وأصحابه، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم
بيده على رءوسهم: "بل أنتم خالدون مخلدون لا يخلفكم إليها أحد". فأنـزل
الله: ( وَقَالُوا لَنْ تَمَسَّنَا النَّارُ إِلا أَيَّامًا مَعْدُودَةً )
الآية.
وقال الحافظ أبو بكر بن مردويه رحمه الله: حدثنا عبد الرحمن بن جعفر،
حدثنا محمد بن محمد بن صخر، حدثنا أبو عبد الرحمن المقرئ، حدثنا ليث بن
سعد، حدثني سعيد بن أبي سعيد، عن أبي هريرة، رضي الله عنه، قال: لما فتحت
خيبر أهديت لرسول الله صلى الله عليه وسلم شاة فيها سم، فقال الجزء الخامس عشر من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP
رسول الله صلى الله عليه وسلم: "اجمعوا لي من كان من اليهود هاهنا" فقال
لهم رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من أبوكم؟" قالوا: فلان الجزء الخامس عشر من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP
. قال: "كذبتم، بل أبوكم فلان". فقالوا: صدقت وبَرِرْت، ثم قال لهم: "هل
أنتم صادقيّ عن شيء إن سألتكم عنه؟". قالوا: نعم، يا أبا القاسم، وإن
كذبناك عرفت كذبنا كما عرفته في أبينا. فقال لهم رسول الله صلى الله عليه
وسلم: "من أهل النار؟" فقالوا: نكون فيها يسيرًا ثم تخلفونا فيها. فقال لهم
رسول الله صلى الله عليه وسلم: "اخسأوا، والله لا نخلفكم فيها أبدًا". ثم
قال لهم رسول الله صلى الله عليه وسلم: "هل أنتم صادقيّ عن شيء إن سألتكم
عنه؟". قالوا: نعم يا أبا القاسم. فقال: "هل جعلتم في هذه الشاة سمًّا؟".
فقالوا: نعم. قال الجزء الخامس عشر من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP : "فما حملكم على ذلك؟". فقالوا: أردنا إن كنت كاذبًا أن نستريح منك، وإن كنت نبيًا لم يضرك.
ورواه أحمد، والبخاري، والنسائي، من حديث الليث بن سعد، بنحوه الجزء الخامس عشر من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP .
< 1-315 >

الجزء الخامس عشر من تفسير سورة البقرة  B2






بَلَى مَنْ كَسَبَ سَيِّئَةً وَأَحَاطَتْ بِهِ خَطِيئَتُهُ فَأُولَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ







(81)






وَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أُولَئِكَ أَصْحَابُ الْجَنَّةِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ







(82) الجزء الخامس عشر من تفسير سورة البقرة  B1
يقول تعالى: ليس الأمر كما تمنيتم، ولا كما تشتهون، بل الأمر: أنه من
عمل سيئة وأحاطت به خطيئته، وهو من وافى يوم القيامة وليس له حسنة، بل جميع
عمله سيئات، فهذا من أهل النار، والذين آمنوا بالله ورسوله الجزء الخامس عشر من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP وعملوا الصالحات -من العمل الموافق للشريعة-فهم الجزء الخامس عشر من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP من أهل الجنة. وهذا المقام شبيه بقوله تعالى: الجزء الخامس عشر من تفسير سورة البقرة  B2
لَيْسَ بِأَمَانِيِّكُمْ وَلا أَمَانِيِّ أَهْلِ الْكِتَابِ مَنْ يَعْمَلْ
سُوءًا يُجْزَ بِهِ وَلا يَجِدْ لَهُ مِنْ دُونِ اللَّهِ وَلِيًّا وَلا
نَصِيرًا *
وَمَنْ يَعْمَلْ مِنَ الصَّالِحَاتِ مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَى وَهُوَ
مُؤْمِنٌ فَأُولَئِكَ يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ وَلا يُظْلَمُونَ نَقِيرًا
الجزء الخامس عشر من تفسير سورة البقرة  B1
[النساء: 123 ، 124].
قال محمد بن إسحاق: حدثني محمد بن أبي محمد، عن سعيد -أو عكرمة-عن ابن
عباس: ( بَلَى مَنْ كَسَبَ سَيِّئَةً ) أي: عمل مثل أعمالكم، وكفر بمثل ما
كفرتم به، حتى يحيط به كفره الجزء الخامس عشر من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP فما له من حسنة.
وفي رواية عن ابن عباس، قال: الشرك.
قال ابن أبي حاتم: وروي عن أبي وائل، وأبي العالية، ومجاهد، وعكرمة، والحسن، وقتادة، والربيع بن أنس، نحوه الجزء الخامس عشر من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP .
وقال الحسن -أيضًا-والسدي: السيئة: الكبيرة من الكبائر.
وقال ابن جريج، عن مجاهد: ( وَأَحَاطَتْ بِهِ خَطِيئَتُهُ ) قال: بقلبه.
وقال أبو هريرة، وأبو وائل، وعطاء، والحسن: ( وَأَحَاطَتْ بِهِ خَطِيئَتُهُ ) قالوا: أحاط به شركه.
وقال الأعمش، عن أبي رزين، عن الربيع بن خُثَيم: ( وَأَحَاطَتْ بِهِ خَطِيئَتُهُ ) قال: الذي يموت على خطايا الجزء الخامس عشر من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP من قبل أن يتوب. وعن السدي، وأبي رزين، نحوه.
وقال أبو العالية، ومجاهد، والحسن، في رواية عنهما، وقتادة، والربيع بن أنس: ( وَأَحَاطَتْ بِهِ خَطِيئَتُهُ ) الكبيرة الموجبة.
وكل هذه الأقوال متقاربة في المعنى، والله أعلم. ويذكر هاهنا الحديث الذي رواه الإمام أحمد حيث قال:
حدثنا سليمان بن داود، حدثنا عمرو بن قتادة الجزء الخامس عشر من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP عن عبد ربه، عن أبي عياض، عن عبد الله
< 1-316 >
بن مسعود: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "إيَّاكم ومحقرات الذنوب،
فإنهن يجتمعن على الرجل حتى يهلكنه". وإن رسول الله صلى الله عليه وسلم ضرب
لهُنَّ مثلا كمثل قوم نـزلوا بأرض فلاة، فحضر صنيع القوم، فجعل الرجل
ينطلق فيجيء بالعود، والرجل يجيء بالعود، حتى جمعوا سوادًا الجزء الخامس عشر من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP ، وأججوا نارًا، فأنضجوا ما قذفوا فيها الجزء الخامس عشر من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP .
وقال محمد بن إسحاق: حدثني محمد، عن سعيد -أو عكرمة-عن ابن عباس: (
وَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أُولَئِكَ أَصْحَابُ
الْجَنَّةِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ ) أي من آمن بما كفرتم به، وعمل بما
تركتم من دينه، فلهم الجنة خالدين فيها. يخبرهم أن الثواب بالخير والشرّ
مقيم على أهله، لا انقطاع له أبدًا الجزء الخامس عشر من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP .
الجزء الخامس عشر من تفسير سورة البقرة  B2






وَإِذْ أَخَذْنَا مِيثَاقَ بَنِي إِسْرَائِيلَ لا تَعْبُدُونَ إِلا
اللَّهَ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا وَذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى
وَالْمَسَاكِينِ وَقُولُوا لِلنَّاسِ حُسْنًا وَأَقِيمُوا الصَّلاةَ
وَآتُوا الزَّكَاةَ ثُمَّ تَوَلَّيْتُمْ إِلا قَلِيلا مِنْكُمْ وَأَنْتُمْ
مُعْرِضُونَ







(83) الجزء الخامس عشر من تفسير سورة البقرة  B1
يُذكّر تبارك وتعالى بني إسرائيل بما أمرهم به من الأوامر، وأخذ
ميثاقهم على ذلك، وأنهم تولوا عن ذلك كله، وأعرضوا قصدًا وعمدًا، وهم
يعرفونه ويذكرونه، فأمرهم أن يعبدوه ولا يشركوا به شيئًا. وبهذا أمر جميع
خلقه، ولذلك خلقهم كما قال تعالى:
الجزء الخامس عشر من تفسير سورة البقرة  B2 وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ مِنْ رَسُولٍ إِلا نُوحِي إِلَيْهِ أَنَّهُ لا إِلَهَ إِلا أَنَا فَاعْبُدُونِ الجزء الخامس عشر من تفسير سورة البقرة  B1
[الأنبياء: 25] وقال تعالى:
الجزء الخامس عشر من تفسير سورة البقرة  B2 وَلَقَدْ بَعَثْنَا فِي كُلِّ أُمَّةٍ رَسُولا أَنِ اُعْبُدُوا اللَّهَ وَاجْتَنِبُوا الطَّاغُوتَ الجزء الخامس عشر من تفسير سورة البقرة  B1
[النحل: 36] وهذا هو أعلى الحقوق وأعظمها، وهو حق الله تعالى، أن يعبد
وحده لا شريك له، ثم بعده حق المخلوقين، وآكدهم وأولاهم بذلك حق الوالدين،
ولهذا يقرن الله تعالى بين حقه وحق الوالدين، كما قال تعالى:
الجزء الخامس عشر من تفسير سورة البقرة  B2 أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ إِلَيَّ الْمَصِيرُ الجزء الخامس عشر من تفسير سورة البقرة  B1
[لقمان: 14] وقال تعالى:
الجزء الخامس عشر من تفسير سورة البقرة  B2 وَقَضَى رَبُّكَ أَلا تَعْبُدُوا إِلا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا الجزء الخامس عشر من تفسير سورة البقرة  B1
الآية إلى أن قال:
الجزء الخامس عشر من تفسير سورة البقرة  B2 وَآتِ ذَا الْقُرْبَى حَقَّهُ وَالْمِسْكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ الجزء الخامس عشر من تفسير سورة البقرة  B1
[الإسراء: 23-26] وفي الصحيحين، عن ابن مسعود، قلت: يا رسول الله، أي
العمل أفضل؟ قال: "الصلاة على وقتها". قلت: ثم أي؟ قال: "بر الوالدين".
قلت: ثم أيّ؟ قال: "الجهاد في سبيل الله" الجزء الخامس عشر من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP . ولهذا جاء في الحديث الصحيح: أن رجلا قال: يا رسول الله، من أبر؟ قال: "أمك". قال: ثم من الجزء الخامس عشر من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP ؟ قال: "أمك". قال: ثم من؟ قال: "أباك . ثم أدناك أدناك" الجزء الخامس عشر من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP2 .
< 1-317 >

[وقوله: ( لا تَعْبُدُونَ إِلا اللَّهَ ) قال الزمخشري: خبر بمعنى الطلب، وهو آكد. وقيل: كان أصله: ألا تعبدوا كما قرأها بعض السلف الجزء الخامس عشر من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP
فحذفت أن فارتفع، وحكي عن أبي وابن مسعود، رضي الله عنهما، أنهما قرآها:
"لا تَعْبُدُوا إِلا اللَّه". وقيل: ( لا تَعْبُدُونَ ) مرفوع على أنه قسم،
أي: والله لا تعبدون إلا الله، ونقل هذا التوجيه القرطبي في تفسيره عن
سيبويه. وقال: اختاره المبرد والكسائي والفراء] الجزء الخامس عشر من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP .
قال: ( وَالْيَتَامَى ) وهم: الصغار الذين لا كاسب لهم من الآباء.
[وقال أهل اللغة: اليتيم في بني آدم من الآباء، وفي البهائم من الأم، وحكى
الماوردي أن اليتيم أطلق في بني آدم من الأم أيضا] الجزء الخامس عشر من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP
( وَالْمَسَاكِينَ ) الذين لا يجدون ما ينفقون على أنفسهم وأهليهم، وسيأتي
الكلام على هذه الأصناف عند آية النساء، التي أمرنا الله تعالى بها صريحًا
في قوله:
الجزء الخامس عشر من تفسير سورة البقرة  B2 وَاعْبُدُوا اللَّهَ وَلا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا الجزء الخامس عشر من تفسير سورة البقرة  B1
الآية [النساء: 36].
وقوله تعالى: ( وَقُولُوا لِلنَّاسِ حُسْنًا ) أي: كلموهم طيبًا،
ولينُوا لهم جانبًا، ويدخل في ذلك الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر
بالمعروف، كما قال الحسن البصري في قوله: ( وَقُولُوا لِلنَّاسِ حُسْنًا )
فالحُسْن من القول: يأمُر بالمعروف وينهى عن المنكر، ويحلم، ويعفو، ويصفح،
ويقول للناس حسنًا كما قال الله، وهو كل خُلُق حسن رضيه الله.
وقال الإمام أحمد: حدثنا روح، حدثنا أبو عامر الخَزَّاز، عن أبي عمران
الجَوْني، عن عبد الله بن الصامت، عن أبي ذر، رضي الله عنه، عن النبي صلى
الله عليه وسلم أنه قال: "لا تحقرن من المعروف شيئًا، وإن لم تجد فَالْقَ‏
أخاك بوجه منطلق الجزء الخامس عشر من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP " .
وأخرجه مسلم في صحيحه، والترمذي [وصححه] الجزء الخامس عشر من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP من حديث أبي عامر الخزّاز، واسمه صالح بن رستم، به الجزء الخامس عشر من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP .
وناسب أن يأمرهم بأن يقولوا للناس حسنًا، بعد ما أمرهم بالإحسان إليهم
بالفعل، فجمع بين طرفي الإحسان الفعلي والقولي. ثم أكد الأمر بعبادته
والإحسان إلى الناس بالمُعيّن الجزء الخامس عشر من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP
من ذلك، وهو الصلاة والزكاة، فقال: ( وَأَقِيمُوا الصَّلاةَ وَآتُوا
الزَّكَاةَ ) وأخبر أنهم تولوا عن ذلك كله، أي: تركوه وراء ظهورهم، وأعرضوا
عنه على عمد بعد العلم به، إلا القليل منهم، وقد أمر تعالى هذه الأمة
بنظير ذلك في سورة النساء، بقوله:
الجزء الخامس عشر من تفسير سورة البقرة  B2
وَاعْبُدُوا اللَّهَ وَلا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا
وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا وَبِذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى
وَالْمَسَاكِينِ وَالْجَارِ ذِي الْقُرْبَى وَالْجَارِ الْجُنُبِ
وَالصَّاحِبِ بِالْجَنْبِ وَابْنِ السَّبِيلِ وَمَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ
إِنَّ اللَّهَ لا يُحِبُّ مَنْ كَانَ مُخْتَالا فَخُورًا
الجزء الخامس عشر من تفسير سورة البقرة  B1
[النساء: 36]
< 1-318 >

فقامت هذه الأمة من ذلك بما لم تقم به أمة من الأمم قبلها، ولله الحمد والمنة.
ومن النقول الغريبة هاهنا ما ذكره ابن أبي حاتم في تفسيره:
حدثنا أبي، حدثنا محمد بن خلف العسقلاني، حدثنا عبد الله بن يوسف -يعني
التِّنِّيسِي-حدثنا خالد بن صَبِيح، عن حميد بن عقبة، عن أسد بن وَدَاعة:
أنه كان يخرج من منـزله فلا يلقى يهوديًا ولا نصرانيًا إلا سلم عليه، فقيل
له: ما شأنك؟ تسلم على اليهودي والنصراني. فقال: إن الله يقول: ( وَقُولُوا
لِلنَّاسِ حُسْنًا ) وهو: السلام. قال: وروي عن عطاء الخراساني، نحوه.
قلت: وقد ثبت في السنة أنهم لا يبدؤون بالسلام، والله أعلم




الزعيم
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 7554

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الخامس عشر من تفسير سورة البقرة  Empty رد: الجزء الخامس عشر من تفسير سورة البقرة

مُساهمة من طرف اعصار الإثنين 16 مايو - 15:21:56

جزاك الله خيرا على المواضيع القيمة بارك الله فيك



اعصار
اعصار
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 34527

https://www.helpub.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الخامس عشر من تفسير سورة البقرة  Empty رد: الجزء الخامس عشر من تفسير سورة البقرة

مُساهمة من طرف الزعيم الإثنين 16 مايو - 18:10:46

شكرا على الرد نورت الموضوع بمرورك
لا تبخل علينا بجميل كلماتك
ولا تنسى أن تزورنا دوما على عنوان واحد

هنا




الزعيم
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 7554

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الخامس عشر من تفسير سورة البقرة  Empty رد: الجزء الخامس عشر من تفسير سورة البقرة

مُساهمة من طرف أبو سليمان الأحد 12 يونيو - 14:06:30

شكرا على الموضوع




أبو سليمان
المشرفون
المشرفون

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 3412
تاريخ الميلاد : 03/11/1996
العمر : 27

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الخامس عشر من تفسير سورة البقرة  Empty رد: الجزء الخامس عشر من تفسير سورة البقرة

مُساهمة من طرف الأمير الثلاثاء 28 يونيو - 17:39:21


الأمير
عضو نشيط
عضو  نشيط

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 6081
تاريخ الميلاد : 29/10/1996
العمر : 27

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الخامس عشر من تفسير سورة البقرة  Empty رد: الجزء الخامس عشر من تفسير سورة البقرة

مُساهمة من طرف الأمير الثلاثاء 28 يونيو - 17:39:31


الأمير
عضو نشيط
عضو  نشيط

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 6081
تاريخ الميلاد : 29/10/1996
العمر : 27

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الخامس عشر من تفسير سورة البقرة  Empty رد: الجزء الخامس عشر من تفسير سورة البقرة

مُساهمة من طرف aaaa الخميس 29 مارس - 20:41:09

شكرا على الرد نورت الموضوع بمرورك
لا تبخل علينا بجميل كلماتك




aaaa
عضو نشيط
عضو  نشيط

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 768
تاريخ الميلاد : 13/10/1983
العمر : 40

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى