ملتقى الجزائريين والعرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الجزء الاول من تفسير سورة مريم

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل

الجزء الاول من تفسير سورة مريم  Empty الجزء الاول من تفسير سورة مريم

مُساهمة من طرف اعصار الإثنين 23 مايو - 14:37:22

وهي مكية.
وقد روى محمد بن إسحاق في السيرة من حديث أم سلمة، وأحمد بن حنبل عن ابن
مسعود في قصة الهجرة إلى أرض الحبشة من مكة: أن جعفر بن أبي طالب رضي الله
عنه، قرأ صدر هذه السورة على النجاشي وأصحابه الجزء الاول من تفسير سورة مريم  MARGNTIP .
بسم الله الرحمن الرحيم



الجزء الاول من تفسير سورة مريم  B2 كهيعص (1) ذِكْرُ رَحْمَةِ رَبِّكَ عَبْدَهُ زَكَرِيَّا (2) إِذْ نَادَى رَبَّهُ نِدَاءً خَفِيًّا (3) قَالَ رَبِّ إِنِّي وَهَنَ الْعَظْمُ مِنِّي وَاشْتَعَلَ الرَّأْسُ شَيْبًا وَلَمْ أَكُنْ بِدُعَائِكَ رَبِّ شَقِيًّا (4) وَإِنِّي خِفْتُ الْمَوَالِيَ مِنْ وَرَائِي وَكَانَتِ امْرَأَتِي عَاقِرًا فَهَبْ لِي مِنْ لَدُنْكَ وَلِيًّا (5) يَرِثُنِي وَيَرِثُ مِنْ آلِ يَعْقُوبَ وَاجْعَلْهُ رَبِّ رَضِيًّا (6) الجزء الاول من تفسير سورة مريم  B1 .
أما الكلام على الحروف المقطعة فقد تقدم في أول سورة البقرة.
وقوله: ( ذِكْرُ رَحْمَةِ رَبِّكَ ) أي: هذا ذكر رحمة الله بعبده زكريا.
وقرأ يحيى بن يعمر "ذَكَّرَ رحمة ربك عَبْدَهُ زَكَريَّا".
[و] الجزء الاول من تفسير سورة مريم  MARGNTIP
( زَكَرِيَّا ) : يمد ويقصر قراءتان مشهورتان. وكان نبيًّا عظيمًا من
أنبياء بني إسرائيل. وفي صحيح البخاري: أنه كان نجارًا، أي: كان يأكل من
عمل يديه في النجارة.
وقوله: ( إِذْ نَادَى رَبَّهُ نِدَاءً خَفِيًّا ) : قال بعض المفسرين:
إنما أخفى دعاءه، لئلا ينسب في طلب الولد إلى الرعونة لكبره. حكاه
الماوردي.
وقال آخرون: إنما أخفاه لأنه أحب إلى الله. كما قال قتادة في هذه الآية (
إِذْ نَادَى رَبَّهُ نِدَاءً خَفِيًّا ) : إن الله يعلم القلب التقي الجزء الاول من تفسير سورة مريم  MARGNTIP ، ويسمع الصوت الخفي.
وقال بعض السلف: قام من الليل، عليه السلام، وقد نام أصحابه، فجعل يهتف
بربه يقول خفية: يا رب، يا رب، يا رب فقال الله: لبيك، لبيك، لبيك.
( قَالَ رَبِّ إِنِّي وَهَنَ الْعَظْمُ مِنِّي ) أي: ضعفت الجزء الاول من تفسير سورة مريم  MARGNTIP وخارت القوى، ( وَاشْتَعَلَ الرَّأْسُ شَيْبًا ) أي اضطرم المشيب في السواد، كما قال ابن دُرَيد في مقصورته الجزء الاول من تفسير سورة مريم  MARGNTIP :

إمَّـــا الجزء الاول من تفسير سورة مريم  MARGNTIP تَرَى رأسِي حَاكـى لــونُهُ


طُرَّةَ صُـْبحٍ تَحتَ أذْيَـــال الدُّجــى

واشْـتَعَل الـمُبْيَـض فــي مُسْــوَدّه


مِثْـلَ اشتِعَال النَّارِ فـي جمر الجزء الاول من تفسير سورة مريم  MARGNTIP الغَضَا
والمراد من هذا: الإخبار عن الضعف والكبر، ودلائله الظاهرة والباطنة.
وقوله: ( وَلَمْ أَكُنْ بِدُعَائِكَ رَبِّ شَقِيًّا ) أي: ولم أعهد منك إلا الإجابة الجزء الاول من تفسير سورة مريم  MARGNTIP في الدعاء، ولم تردني قط فيما سألتك.
وقوله: ( وَإِنِّي خِفْتُ الْمَوَالِيَ مِنْ وَرَائِي ) : قرأ الأكثرون
بنصب "الياء" من ( الْمَوَالِيَ ) على أنه مفعول، وعن الكسائي أنه سكن
الياء، كما قال الشاعر:

كَــأنَّ أيْـديهنّ فـي القَـاع الفَـرقْ


أيــدي جَــوَارٍ يَتَعَـاطَينَ الـوَرقْ الجزء الاول من تفسير سورة مريم  MARGNTIP
وقال الآخر:

فَتَـى لـو يُبَـاري الشَّمسَ ألْقَتْ قِنَاعَها


أو القَمَــرَ السَّـاري لألْقَـى المقَـالدَا
ومنه قول أبي تمام حبيب بن أوس الطائي:

تَغَـاير الشَّــعرُ فيــه الجزء الاول من تفسير سورة مريم  MARGNTIP إذ سَهرت لَهُ


حَــتَّى ظَنَنْــتُ قوافيــه سـتَقتتلُ الجزء الاول من تفسير سورة مريم  MARGNTIP
وقال مجاهد، وقتادة، والسدي: أراد بالموالي العصبة. وقال أبو صالح: الكلالة.
وروي عن أمير المؤمنين عثمان بن عفان، رضي الله عنه، أنه كان يقرؤها:
"وإني خَفَّت الموالي من ورائي" بتشديد الفاء بمعنى: قلت عصباتي الجزء الاول من تفسير سورة مريم  MARGNTIP من بعدي.
وعلى القراءة الأولى، وجه خوفه أنه خشي أن يتصرفوا [من] الجزء الاول من تفسير سورة مريم  MARGNTIP
بعده في الناس تصرفًا سيئًا، فسأل الله ولدا، يكون نبيًّا من بعده،
ليسوسهم بنبوته وما يوحى إليه. فأجيب في ذلك، لا أنه خشي من وراثتهم له
ماله، فإن النبي أعظم منـزلة وأجل قدرًا من أن يشفق على ماله إلى ما هذا
حده الجزء الاول من تفسير سورة مريم  MARGNTIP أن يأنف الجزء الاول من تفسير سورة مريم  MARGNTIP من وراثة عصباته الجزء الاول من تفسير سورة مريم  MARGNTIP له، ويسأل أن يكون له ولد، فيحوز الجزء الاول من تفسير سورة مريم  MARGNTIP ميراثه دونه دونهم. هذا وجه.
الثاني: أنه لم يذكر أنه كان ذا مال، بل كان نجارا يأكل من كسب الجزء الاول من تفسير سورة مريم  MARGNTIP يديه، ومثل هذا لا يجمع مالا ولا سيما الأنبياء، عليهم السلام، فإنهم كانوا أزهد شيء في الدنيا.
الثالث: أنه قد ثبت في الصحيحين من غير وجه: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "لا نُورَث، ما تركنا فهو صدقة" الجزء الاول من تفسير سورة مريم  MARGNTIP2 وفي رواية عند الترمذي بإسناد صحيح: "نحن معشر الأنبياء لا نورث" الجزء الاول من تفسير سورة مريم  MARGNTIP2 وعلى الجزء الاول من تفسير سورة مريم  MARGNTIP
هذا فتعين حمل قوله: ( فَهَبْ لِي مِنْ لَدُنْكَ وَلِيًّا * يَرِثُنِي )
على ميراث النبوة؛ ولهذا قال: ( وَيَرِثُ مِنْ آلِ يَعْقُوبَ ) ، كما قال
تعالى: الجزء الاول من تفسير سورة مريم  B2 وَوَرِثَ سُلَيْمَانُ دَاوُدَ الجزء الاول من تفسير سورة مريم  B1
[ النمل : 16 ] أي: في النبوة؛ إذ لو كان في المال لما خصه من بين إخوته
بذلك، ولما كان في الإخبار بذلك كبير فائدة، إذ من المعلوم المستقر في جميع
الشرائع والملل أن الولد يرث أباه، فلولا أنها وراثة خاصة لما أخبر بها،
وكل هذا يقرره ويثبته الجزء الاول من تفسير سورة مريم  MARGNTIP ما صح في الحديث: "نحن معاشر الأنبياء لا نورث، ما تركنا فهو صدقة".
قال مجاهد في قوله: ( يَرِثُنِي وَيَرِثُ مِنْ آلِ يَعْقُوبَ ) [قال] الجزء الاول من تفسير سورة مريم  MARGNTIP : كان وراثته علمًا وكان زكريا من ذرية يعقوب.
وقال هشيم: أخبرنا إسماعيل بن أبي خالد، عن أبي صالح في قوله: ( يَرِثُنِي وَيَرِثُ مِنْ آلِ يَعْقُوبَ ) قال: [قد] الجزء الاول من تفسير سورة مريم  MARGNTIP يكون نبيًّا كما كانت آباؤه أنبياء.
وقال عبد الرزاق، عن معمر، عن قتادة، عن الحسن: يرث نبوته وعلمه.
وقال السُّدِّي: يرث نبوتي ونبوة آل يعقوب.
وعن مالك، عن زيد بن أسلم: ( وَيَرِثُ مِنْ آلِ يَعْقُوبَ ) قال: نبوتهم.
وقال جابر بن نوح ويزيد بن هارون، كلاهما عن إسماعيل بن أبي خالد، عن
أبي صالح في قوله: ( يَرِثُنِي وَيَرِثُ مِنْ آلِ يَعْقُوبَ ) قال: يرث
مالي، ويرث من آل يعقوب النبوة.
وهذا اختيار ابن جرير في تفسيره.
وقال عبد الرزاق: أخبرنا الجزء الاول من تفسير سورة مريم  MARGNTIP معمر، عن قتادة: أن رسول الله الجزء الاول من تفسير سورة مريم  MARGNTIP صلى الله عليه وسلم قال: "يرحم الله زكريا، وما كان عليه من ورثة، ويرحم الله لوطًا، إن كان ليأوي إلى ركن شديد" الجزء الاول من تفسير سورة مريم  MARGNTIP2
وقال ابن جرير: حدثنا أبو كُرَيْب، حدثنا جابر بن نوح، عن مبارك -هو الجزء الاول من تفسير سورة مريم  MARGNTIP
ابن فضالة -عن الحسن قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "رحم الله
أخي زكريا، ما كان عليه من ورثة ماله حين يقول: ( فَهَبْ لِي مِنْ لَدُنْكَ
وَلِيًّا * يَرِثُنِي وَيَرِثُ مِنْ آلِ يَعْقُوبَ ) الجزء الاول من تفسير سورة مريم  MARGNTIP
وهذه مرسلات لا تعارض الصحاح، والله أعلم.
وقوله: ( وَاجْعَلْهُ رَبِّ رَضِيًّا ) أي مرضيا عندك وعند خلقك، تحبه وتحببه إلى خلقك في دينه وخلقه.
الجزء الاول من تفسير سورة مريم  B2 يَا زَكَرِيَّا إِنَّا نُبَشِّرُكَ بِغُلامٍ اسْمُهُ يَحْيَى لَمْ نَجْعَلْ لَهُ مِنْ قَبْلُ سَمِيًّا (7) الجزء الاول من تفسير سورة مريم  B1 .
هذا الكلام يتضمن محذوفًا، وهو أنه أجيب إلى ما سأل في دعائه فقيل [له] الجزء الاول من تفسير سورة مريم  MARGNTIP : ( يَا زَكَرِيَّا إِنَّا نُبَشِّرُكَ بِغُلامٍ اسْمُهُ يَحْيَى ) ، كما قال تعالى: الجزء الاول من تفسير سورة مريم  B2 هُنَالِكَ دَعَا زَكَرِيَّا رَبَّهُ قَالَ رَبِّ هَبْ لِي مِنْ لَدُنْكَ ذُرِّيَّةً طَيِّبَةً إِنَّكَ سَمِيعُ الدُّعَاءِ * فَنَادَتْهُ
الْمَلائِكَةُ وَهُوَ قَائِمٌ يُصَلِّي فِي الْمِحْرَابِ أَنَّ اللَّهَ
يُبَشِّرُكَ بِيَحْيَى مُصَدِّقًا بِكَلِمَةٍ مِنَ اللَّهِ وَسَيِّدًا
وَحَصُورًا وَنَبِيًّا مِنَ الصَّالِحِينَ الجزء الاول من تفسير سورة مريم  B1 [ آل عمران : 38 ، 39 ]
وقوله: ( لَمْ نَجْعَلْ لَهُ مِنْ قَبْلُ سَمِيًّا ) قال قتادة، وابن
جريج، وابن زيد: أي لم يسم أحد قبله بهذا الاسم، واختاره ابن جرير، رحمه
الله.
وقال مجاهد: ( لَمْ نَجْعَلْ لَهُ مِنْ قَبْلُ سَمِيًّا ) أي: شبيهًا.
أخذه من معنى قوله: الجزء الاول من تفسير سورة مريم  B2 فَاعْبُدْهُ وَاصْطَبِرْ لِعِبَادَتِهِ هَلْ تَعْلَمُ لَهُ سَمِيًّا الجزء الاول من تفسير سورة مريم  B1 [ مريم : 65 ] أي: شبيهًا.
وقال علي بن أبي طلحة، عن ابن عباس: أي لم تلد العواقر قبله مثله.
وهذا دليل على أن زكريا عليه السلام، كان لا يولد له، وكذلك امرأته كانت
عاقرا من أول عمرها، بخلاف إبراهيم وسارة، عليهما السلام، فإنهما إنما
تعجبا من البشارة بإسحاق على كبرهما الجزء الاول من تفسير سورة مريم  MARGNTIP لا لعقرهما الجزء الاول من تفسير سورة مريم  MARGNTIP ؛ ولهذا قال: الجزء الاول من تفسير سورة مريم  B2 أَبَشَّرْتُمُونِي عَلَى أَنْ مَسَّنِيَ الْكِبَرُ فَبِمَ تُبَشِّرُونَ الجزء الاول من تفسير سورة مريم  B1 [ الحجر : 54 ] مع أنه كان قد ولد له قبله الجزء الاول من تفسير سورة مريم  MARGNTIP إسماعيل بثلاث عشرة سنة. وقالت امرأته: الجزء الاول من تفسير سورة مريم  B2 يَا وَيْلَتَى أَأَلِدُ وَأَنَا عَجُوزٌ وَهَذَا بَعْلِي شَيْخًا إِنَّ هَذَا لَشَيْءٌ عَجِيبٌ * قَالُوا أَتَعْجَبِينَ مِنْ أَمْرِ اللَّهِ رَحْمَتُ اللَّهِ وَبَرَكَاتُهُ عَلَيْكُمْ أَهْلَ الْبَيْتِ إِنَّهُ حَمِيدٌ مَجِيدٌ الجزء الاول من تفسير سورة مريم  B1 [ هود : 72 ، 73 ] .
الجزء الاول من تفسير سورة مريم  B2 قَالَ رَبِّ أَنَّى يَكُونُ لِي غُلامٌ وَكَانَتِ امْرَأَتِي عَاقِرًا وَقَدْ بَلَغْتُ مِنَ الْكِبَرِ عِتِيًّا (Cool قَالَ كَذَلِكَ قَالَ رَبُّكَ هُوَ عَلَيَّ هَيِّنٌ وَقَدْ خَلَقْتُكَ مِنْ قَبْلُ وَلَمْ تَكُ شَيْئًا (9) الجزء الاول من تفسير سورة مريم  B1 .
هذا تعجب من زكريا، عليه السلام، حين أجيب إلى ما سأل، وبُشِّر بالولد،
ففرح فرحًا شديدًا، وسأل عن كيفية ما يولد له، والوجه الذي يأتيه منه
الولد، مع أن امرأته [كانت] الجزء الاول من تفسير سورة مريم  MARGNTIP عاقرًا لم تلد من أول عمرها مع كبرها، ومع أنه قد كبر وعتا، أي عسا عظمه ونحل الجزء الاول من تفسير سورة مريم  MARGNTIP ولم يبق فيه لقاح ولا جماع.
تقول العرب للعود إذا يبس: "عَتا يَعْتو عِتيا وعُتُوا، وعَسا يَعْسو عُسوا وعِسيا".
وقال مجاهد: ( عِتِيًّا ) بمعنى: نحول الجزء الاول من تفسير سورة مريم  MARGNTIP العظم.
وقال ابن عباس وغيره: ( عِتِيًّا ) يعني: الكبر.
والظاهر أنه أخص من الكبر.
وقال ابن جرير: حدثنا يعقوب، حدثنا هُشَيْم، أخبرنا حُصَيْن، عن
عِكْرمة، عن ابن عباس قال: لقد علمت السنة كلها، غير أني لا أدري أكان رسول
الله صلى الله عليه وسلم يقرأ في الظهر والعصر أم لا ؟ ولا أدري كيف كان
يقرأ هذا الحرف: ( وَقَدْ بَلَغْتُ مِنَ الْكِبَرِ عِتِيًّا ) أو "عسيا".
ورواه الإمام أحمد عن سُرَيْج الجزء الاول من تفسير سورة مريم  MARGNTIP بن النعمان، وأبو داود، عن زياد بن أيوب، كلاهما عن هشيم، به.
( قَالَ ) أي الملك مجيبًا لزكريا عما استعجب منه: ( كَذَلِكَ قَالَ
رَبُّكَ هُوَ عَلَيَّ هَيِّنٌ ) أي: إيجاد الولد منك ومن زوجتك هذه لا من
غيرها ( هَيِّنٌ ) أي: يسير سهل على الله.
ثم ذكر له ما هو أعجب مما سأل عنه، فقال: ( وَقَدْ خَلَقْتُكَ مِنْ قَبْلُ وَلَمْ تَكُ شَيْئًا ) كما قال تعالى: الجزء الاول من تفسير سورة مريم  B2 هَلْ أَتَى عَلَى الإِنْسَانِ حِينٌ مِنَ الدَّهْرِ لَمْ يَكُنْ شَيْئًا مَذْكُورًا الجزء الاول من تفسير سورة مريم  B1 [ الإنسان : 1]
الجزء الاول من تفسير سورة مريم  B2 قَالَ رَبِّ اجْعَلْ لِي آيَةً قَالَ آيَتُكَ أَلا تُكَلِّمَ النَّاسَ ثَلاثَ لَيَالٍ سَوِيًّا (10) فَخَرَجَ عَلَى قَوْمِهِ مِنَ الْمِحْرَابِ فَأَوْحَى إِلَيْهِمْ أَنْ سَبِّحُوا بُكْرَةً وَعَشِيًّا (11) الجزء الاول من تفسير سورة مريم  B1 .
يقول تعالى مخبرًا عن زكريا، عليه السلام، أنه ( قَالَ رَبِّ اجْعَلْ
لِي آيَةً ) أي: علامة ودليلا على وجود ما وعدتني، لتستقر نفسي ويطمئن قلبي
بما وعدتني كما قال إبراهيم، عليه السلام: الجزء الاول من تفسير سورة مريم  B2 رَبِّ أَرِنِي كَيْفَ تُحْيِ الْمَوْتَى قَالَ أَوَلَمْ تُؤْمِنْ قَالَ بَلَى وَلَكِنْ لِيَطْمَئِنَّ قَلْبِي الجزء الاول من تفسير سورة مريم  B1
الآية [ البقرة : 260 ]. ( قَالَ آيَتُكَ ) أي: علامتك ( أَلا تُكَلِّمَ
النَّاسَ ثَلاثَ لَيَالٍ سَوِيًّا ) أي: أن تحبس لسانك عن الكلام ثلاث ليال
وأنت صحيح سوي من غير مرض ولا علة الجزء الاول من تفسير سورة مريم  MARGNTIP
قال ابن عباس، ومجاهد، وعكرمة، ووهب [بن منبه] الجزء الاول من تفسير سورة مريم  MARGNTIP ، والسدي وقتادة وغير واحد: اعتقل لسانه من غير مرض.
وقال عبد الرحمن بن زيد بن أسلم: كان يقرأ ويسبح ولا يستطيع أن يكلم قومه إلا إشارة.
وقال العوفي، عن ابن عباس: ( ثَلاثَ لَيَالٍ سَوِيًّا ) أي: متتابعات.
والقول الأول عنه وعن الجمهور أصح الجزء الاول من تفسير سورة مريم  MARGNTIP كما قال تعالى في [أول] الجزء الاول من تفسير سورة مريم  MARGNTIP آل عمران: الجزء الاول من تفسير سورة مريم  B2 قَالَ
رَبِّ اجْعَلْ لِي آيَةً قَالَ آيَتُكَ أَلا تُكَلِّمَ النَّاسَ ثَلاثَةَ
أَيَّامٍ إِلا رَمْزًا وَاذْكُرْ رَبَّكَ كَثِيرًا وَسَبِّحْ بِالْعَشِيِّ
وَالإِبْكَارِ الجزء الاول من تفسير سورة مريم  B1 [ آل عمران : 41 ]
وقال مالك، عن زيد بن أسلم: ( ثَلاثَ لَيَالٍ سَوِيًّا ) من غير خرس.
وهذا دليل على أنه لم يكن يكلم الناس في هذه الليالي الثلاث وأيامها الجزء الاول من تفسير سورة مريم  B2 إِلا رَمْزًا الجزء الاول من تفسير سورة مريم  B1
أي: إشارة؛ ولهذا قال في هذه الآية الكريمة: ( فَخَرَجَ عَلَى قَوْمِهِ
مِنَ الْمِحْرَابِ ) أي: الذي بشر فيه بالولد، ( فَأَوْحَى إِلَيْهِمْ )
أي: أشار إشارة خفية سريعة: ( أَنْ سَبِّحُوا بُكْرَةً وَعَشِيًّا ) أي:
موافقة له فيما أمر به في هذه الأيام الثلاثة زيادة على أعماله، وشكرًا لله
على ما أولاه.
قال مجاهد: ( فَأَوْحَى إِلَيْهِمْ ) أي: أشار. وبه قال وهب، وقتادة.
وقال مجاهد في رواية عنه: ( فَأَوْحَى إِلَيْهِمْ ) أي: كتب لهم في الأرض، كذا قال السدي.



اعصار
اعصار
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 34527

https://www.helpub.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الاول من تفسير سورة مريم  Empty رد: الجزء الاول من تفسير سورة مريم

مُساهمة من طرف الزعيم الثلاثاء 24 مايو - 16:40:28

موضــــــ جميل ـــــوع
والأجمل مشاركة به معنا
لا تحرمنا مواضيعك سنكون شاكريــــ لك ـــن على جهودك الطيبة
فكن دائما كما أنت لأنك تستحق كــــ الشكر ــــــل
ولا تنسى أن تترك أثرا هنا




الزعيم
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 7554

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الاول من تفسير سورة مريم  Empty رد: الجزء الاول من تفسير سورة مريم

مُساهمة من طرف aaaa الخميس 29 مارس - 22:50:21

شكرا على الموضوع
لا تبخل علينا




aaaa
عضو نشيط
عضو  نشيط

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 768
تاريخ الميلاد : 13/10/1983
العمر : 40

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى