الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
[الوظيف العمومي] 95 اعلان توظيف ليوم 11 ماي 2017 15.05.17 18:38 من طرفاعصار[الوظيف العمومي] الجزء الخامس والأخير لإعلانات التوظيف ليوم 11 ماي 2017 15.05.17 18:36 من طرفاعصار[الوظيف العمومي] الجزء الرابع لإعلانات التوظيف ليوم 11 ماي 2017 15.05.17 18:34 من طرفاعصار[الوظيف العمومي] الجزء الثالث لإعلانات التوظيف ليوم 11 ماي 2017 15.05.17 18:31 من طرفاعصار[الوظيف العمومي] الجزء الثاني لإعلانات التوظيف ليوم 11 ماي 2017 15.05.17 18:28 من طرفاعصار[الوظيف العمومي] الجزء الألول لإعلانات التوظيف ليوم 11 ماي 2017 15.05.17 18:25 من طرفاعصار[عاجل] هذه تفاصيل مسابقة توظيف الأساتذة 2017 والأسلاك الخاصة بالتربية الوطنية06.05.17 21:30 من طرفاعصار[عاجل] موقع التسجيلات لمسابقة الاساتذة 2017 concours.onec.dz02.05.17 20:59 من طرفاعصاراعلان مسابقة توظيف في هيئة مالية هامة ماي 201702.05.17 20:33 من طرفaminebekkaمشاهدة مباراة ريال مدريد وأتلتيكو مدريد بث مباشر يوتيوب02.05.17 16:41 من طرفStevie Gرابط يوتيوب مباراة ريال مدريد وأتلتيكو مدريد 02-05-2017 اونلاين02.05.17 16:41 من طرفStevie Gيلا شوت yalla shoot مشاهدة مباراة ريال مدريد وأتلتيكو مدريد بث مباشر لايف مجانا02.05.17 16:39 من طرفStevie Gيلا شوت | مباشر | مباراة ريال مدريد وأتلتيكو مدريد يلا كورة yalla shoot02.05.17 16:38 من طرفStevie G مسابقة الالتحاق بمعهد الجزائري التونسي الاقتصاد الجمركي والجبائي 201701.05.17 21:37 من طرفaminebekka[الوظيف العمومي] 100 اعلان توظيف ليوم 30 أفريل 2017 في عدة ولايات 01.05.17 18:19 من طرفاعصار[الوظيف العمومي] الجزء الخامس والأخير من اعلانات الوظيف العمومي ليوم 30 أفريل 201701.05.17 18:18 من طرفاعصار[الوظيف العمومي] الجزء الرابع من اعلانات الوظيف العمومي ليوم 30 أفريل 201701.05.17 18:15 من طرفاعصار[الوظيف العمومي] الجزء الثالث من اعلانات الوظيف العمومي ليوم 30 أفريل 201701.05.17 18:13 من طرفاعصار[الوظيف العمومي] الجزء الثاني من اعلانات الوظيف العمومي ليوم 30 أفريل 201701.05.17 18:12 من طرفاعصار[الوظيف العمومي] الجزء الأول من اعلانات الوظيف العمومي ليوم 30 أفريل 201701.05.17 18:04 من طرفاعصار
شاطر | 
 

  تلك حدود الله

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
اعصار
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام
avatar

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 30814

مُساهمةموضوع: تلك حدود الله    25.04.11 16:57

(حدود
الله) مصطلح إسلامي خالص، ورد ذكره في القرآن الكريم في أكثر من موضع،
وورد أيضاً في العديد من الأحاديث النبوية الشريفة، وهو في المحصلة يفيد
أحد أمرين: إما المحارم التي حرمها الله على عباده، كقوله تعالى: {
قل إنما حرم ربي الفواحش ما ظهر منها وما بطن والإثم والبغي بغير الحق وأن
تشركوا بالله ما لم ينزل به سلطانا وأن تقولوا على الله ما لا تعلمون
} (الأعراف:33)؛ وإما الأحكام الشرعية التي شرعها الله لعباده، كقوله سبحانه: { وأقيموا الصلاة وآتوا الزكاة واركعوا مع الراكعين } (البقرة:43).





وقد وردت في القرآن الكريم آيتان كريمتان ذُكِرَ فيهما مصطلح { حدود الله }، وجاء التعبير في كل موضع مغايراً بعض الشيء للموضع الآخر.





أما الآية الأولى فهي قوله تعالى: {
أحل لكم ليلة الصيام الرفث إلى نسائكم هن لباس لكم وأنتم لباس لهن علم
الله أنكم كنتم تختانون أنفسكم فتاب عليكم وعفا عنكم فالآن باشروهن وابتغوا
ما كتب الله لكم وكلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط
الأسود من الفجر ثم أتموا الصيام إلى الليل ولا تباشروهن وأنتم عاكفون في
المساجد تلك حدود الله فلا تقربوها
} (البقرة:187). فجاء الموقف من { حدود الله }، بحسب هذه الآية معبَّراً عنه بالفعل { تقربوها }.





وأما الآية الثانية فهي قوله سبحانه: {
الطلاق مرتان فإمساك بمعروف أو تسريح بإحسان ولا يحل لكم أن تأخذوا مما
آتيتموهن شيئا إلا أن يخافا ألا يقيما حدود الله فإن خفتم ألا يقيما حدود
الله فلا جناح عليهما فيما افتدت به تلك حدود الله فلا تعتدوها
} (البقرة:229). وقد جاء الموقف من { حدود الله }، بحسب هذه الآية معبَّراً عنه بالفعل { تعتدوها }. فهل ثمة فرق بين التعبيرين، أم هما شيء واحد؟ هذا ما نسعى للوقوف عليه في أثناء هذه السطور.



لا شك أن النهي عن القربان والتعدي على { حدود الله }
هو في المحصلة طلب للمكلف بألا يفعل ما هو خلاف مقصود الشرع فيما أمر به
أو نهى عنه. فالفعلان يشتركان في معنى واحد هو حظر مخالفة ما جاء به الشرع.
بيد أنهما يختلفان في أمر غير خاف على المتأمل وهو أن النهي عن القربان
أبلغ من النهي عن التعدي؛ لأن النهي عن القربان يفيد أن ثمة حاجزاً وفاصلاً
بين المكلف وبين الفعل المنهي عنه. أما النهي عن التعدي، فلا يفيد هذا
المعنى، بل غاية ما يفيده النهي عن فعل شيء معين، بغض النظر عن المسافة
التي تفصل بين المكلف والفعل المنهي عنه. وهذا يتضح أكثر بعد تحليل اللفظين
المذكورين في الآيتين الكريمتين.





تضمنت
الآية الأولى نهياً عن مباشرة النساء في أثناء الصيام، وفي أثناء الاعتكاف
في المساجد، وغلَّظ سبحانه الوعيد بالنهي عن مقاربة ذلك، وشدد بالابتعاد
عنه، وحذَّر من مقدماته ودواعيه؛ لئلا يقع المكلف في الحرام من حيث لا
يشعر، فاقتضى ذلك المبالغة في النهي عن اقتراف تلك المنهيات، وعبَّر عن ذلك
بقوله: { فلا تقربوها }؛ إذ ما كان منهياً عن فعله كان النهي عن قربانه أبلغ.





وقد
تحدثت الآية الثانية عن أحكام الطلاق، وجواز قيام المرأة بافتداء نفسها
بمهرها، ومخالعة زوجها، وذكر أحكام العدة، والإيلاء، والحيض، وجاء النهي عن
مجاوزة الحدِّ برفض ذلك أو مخالفته، وعبَّر سبحانه على ذلك بقوله: { فلا تعتدوها
فالآية هنا جاءت بياناً لأحكام معينة ومحددة، فكان من المناسب النهي عن
التلبس في تلك المنهيات بلفظ (التعدي)، الذي هو مجاوزة الحد الذي حده الله
فيها.





وقد
عبَّر بعض أهل العلم عن الفرق بين اللفظين فقال: "الحدود في الأولى هي
عبارة عن نفس المحرمات في الصيام والاعتكاف من الأكل والشرب والوطء
والمباشرة، فناسب { فلا تقربوها }. والحدود في
الآية الثانية أوامرُ في أحكام الحل والحرمة في نكاح المشركات، وأحكام
الطلاق والعدة والإيلاء، وحصر الطلاق في الثلاث والخلع، فناسب { فلا تعتدوها }، أي: لا تتعدوا أحكام الله تعالى إلى غيرها مما لم يشرعه لكم، فَقِفُوا عندها؛ ولذلك قال بعده: { وتلك حدود الله يبينها لقوم يعلمون } (البقرة:230)".





وعلى وَفْق الآية الأولى جاء قوله صلى الله عليه وسلم: (
الحلال بيِّن والحرام بيِّن، وبينهما أمور مشتبهة؛ فمن ترك ما شُبِّه عليه
من الإثم، كان لما استبان أترك، ومن اجترأ على ما يشك فيه من الإثم أوشك
أن يواقع ما استبان، والمعاصي حمى الله من يرتع حول الحمى يوشك أن يواقعه
) متفق عليه.





وعلى غرار الآية الثانية جاء قوله تعالى: { ومن يعص الله ورسوله ويتعد حدوده }
(النساء:14)، فقد جاءت هذه الآية بعد آيات سبقتها تبين أحكام المواريث،
وتعدد الزوجات، وأموال اليتامى، فناسب أن يذكر عقيب هذا كله التعدي، الذي
هو مجاوزة ما شرعه الله من هذه الأحكام إلى ما لم يشرعه.





وقد جاء قوله عز من قائل: { تلك حدود الله ومن يطع الله ورسوله يدخله جنات تجري من تحتها الأنهار خالدين فيها } (النساء:13)، عقيب قوله سبحانه: { وصية من الله } (النساء:12).



والمتحصل، أن قول سبحانه: { فلا تقربوها }، نهي عن مقاربة ما حرام وممنوع، وأن قوله تعالى: { فلا تعتدوها }، نهي عن التعدي لما هو حلال ومشروع.



على أن المتأمل في كلا اللفظين { فلا تقربوها }، و{ فلا تعتدوها }، يجد أن كل لفظ جاء بما يناسب السياق الذي ورد فيه؛ ليدل على معنى يناسب ذلك السياق.





ولا
يضر أن نقول بعد الذي تقدم: إن عدداً من المفسرين لم يتعرضوا لذكر الفرق
بين اللفظين في الآيتين الكريمتين، ما يُفهم من مسلكهم هذا أنهما بمعنى
واحد. وليس في ذلك حرج لمن أراد الوقوف عند ظاهر اللفظين، أما من أراد
الوقوف على ما وراء هذا الظاهر، ففيما ذكرناه ما يفي بالمقصود فيما نحسب.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.helpub.com
القيصر العربي
عضو نشيط
عضو  نشيط


احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 7543

مُساهمةموضوع: رد: تلك حدود الله    25.04.11 18:11

شكرا على المووضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اعصار
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام
avatar

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 30814

مُساهمةموضوع: رد: تلك حدود الله    26.04.11 15:27

مرسي [على] الرد ننتظر
منكـ المزيد |
دمت مبدعا و بـــ الله
ـــاركـ
فيك
تح
ــياتي وشكري ليك
دمت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.helpub.com
حسين الاردن
عضو نشيط
عضو  نشيط


احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 667
تاريخ الميلاد : 13/09/1986
العمر : 30

مُساهمةموضوع: رد: تلك حدود الله    03.05.11 17:38

بارك الله فيك شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اعصار
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام
avatar

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 30814

مُساهمةموضوع: رد: تلك حدود الله    04.06.11 17:45

شكرا على الرد نورت الموضوع بمرورك
لا تبخل علينا بجميل كلماتك
ولا تنسى أن تزورنا دوما على عنوان واحد

هنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.helpub.com
M.AYMAN
عضو نشيط
عضو  نشيط


احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 1898
تاريخ الميلاد : 13/10/1985
العمر : 31

مُساهمةموضوع: رد: تلك حدود الله    08.06.11 17:31

جميل
جدا شكرا على الموضوع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اعصار
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام
avatar

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 30814

مُساهمةموضوع: رد: تلك حدود الله    08.06.11 18:22

شكرا على الرد نورت الموضوع بمرورك
لا تبخل علينا بجميل كلماتك
ولا تنسى أن تزورنا دوما على عنوان واحد

هنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.helpub.com
 

تلك حدود الله

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 



صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى الجزائريين والعرب :: المنتدى العام :: الركن الإسلامي
 :: منوعات إسلامية
-