غزة تغرق في الظلام

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

غزة تغرق في الظلام

مُساهمة من طرف اعصار في الجمعة 13 يناير - 12:53:41

على مدى أسابيع استطاع سكان غزة تدبير حالهم بأقل من نصف الإمدادات المعتادة من الكهرباء التي لا تأتيهم سوى ساعات قليلة في اليوم في حين لا تلوح أي بوادر على أن النقص ستخف وطأته في أي وقت قريب وهو ما يغذي شعورا بالضيق والإحباط بين السكان.
وفي العادة تأتي الكهرباء بالتناوب في دورات من ثماني ساعات وتقدم مولدات الكهرباء لأولئك الذين يمكنهم تحمل كلفتها في أوقات انقطاعها. لكن منذ أواخر العام الماضي أصبحت الكهرباء تأتي ثلاث أو أربع ساعات فقط في المجمل يوميا.
وتصاعدت بشدة تكاليف تشغيل المولدات. ويحاول الناس إضاءة وتدفئة منازلهم بالشموع أو بحرق بقايا الأخشاب. وتستيقظ الأسر في جوف الليل عندما تأتي الكهرباء أحيانا فيسارعون إلى الاستحمام أو غسل الملابس.
وقال مازن أبو ريالة وهو صياد أسماك عاطل وأب لخمسة أولاد بينما كان يجلس حول موقد بدائي يستخدمه لتدفئة منزله "إحنا عايشين مثل الفئران... هل أنتظر حتى نحترق؟ أم أنتظر أن أرجع ذات يوم وأجدهم (أولادي) قد احترقوا لأنهم أشعلوا شموعا؟"
وتفجرت اشتباكات يوم الخميس بين الشرطة ومحتجين في مخيم جباليا للاجئين بعد أن تجمع آلاف الأشخاص للاحتجاج على نقص الكهرباء. ورشق المتظاهرون الشرطة بالحجارة وسُمعت أصوات طلقات نارية.
وقال متحدث باسم الشرطة إن القوات كانت تحاول منع الحشد من اقتحام مقر شركة الكهرباء.
وسبب نقص الكهرباء بسيط ومعقد في نفس الوقت مع إلقاء بعض المواطنين باللوم على حركة حماس الإسلامية التي تدير قطاع غزة في حين يلقي مسؤولو حماس باللوم على السلطة الفلسطينية التي يوجد مقرها في الضفة الغربية التي تحتلها إسرائيل في حين يشير آخرون بأصابع الاتهام إلى إسرائيل.
والتفسير البسيط هو أن غزة تحتاج إلى 450-500 ميجاوات من الكهرباء يوميا لكنها تحصل بصعوبة على ثلث ذلك المقدار. ويجري إنتاج حوالي 30 ميجاوات في محطتها المتقادمة للكهرباء في حين يجري استيراد 30 ميجاوات من مصر وتقدم إسرائيل 120 ميجاوات.



avatar
اعصار
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 33023

https://www.helpub.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: غزة تغرق في الظلام

مُساهمة من طرف نخيل في الأحد 15 يناير - 22:27:00

كلما تحدثت فلسطين عن معناة أولادها الا و ظهرت أخبار من هنا و هناك لتصبح معاناة الفلسطنيين من خبر كان. نسأل الله ان يفرج عليهم ويخفف عنهم قساوة العيش و المعاناة.





نخيل
عضو نشيط
عضو  نشيط

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 396
تاريخ الميلاد : 22/02/1969
العمر : 49

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: غزة تغرق في الظلام

مُساهمة من طرف اعصار في الأحد 15 يناير - 23:16:38

بارك الله فيك آمين يا رب نسأل الله أن يخفف عنهم



avatar
اعصار
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 33023

https://www.helpub.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى