جمع القران في عهد عثمان بن عفان رضي الله عنه.

جمع القران في عهد عثمان بن عفان رضي الله عنه.

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

جمع القران في عهد عثمان بن عفان رضي الله عنه. Empty جمع القران في عهد عثمان بن عفان رضي الله عنه.

مُساهمة من طرف امال عبد السميع في الأربعاء 4 نوفمبر - 19:46:34

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
لقد قرات موضوعا منشورا في القسم عن جمع ابو بكر الصديق للقران الكريم والذي يعتبر الجمع الثاني بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم والجمع الثالث كان في  عهد عثمان بن عفان رضي الله عنه وقد بحثت عنه ونقلته لكم من احد المواقع الطيبة ومن كتاب علوم القران الكريم للاستاذ رشيد جادل.

روى البخاري عن أنس: نّ حذيفة بن اليمان قدم على عثمان، وكان يغازي أهل الشام في فتح أرمينية وأذربيجان مع أهل العراق، فأفزع حذيفة اختلافهم في القراءة، فقال لعثمان: أدرك الأمة قبل أن يختلفوا اختلاف اليهود والنصارى. فأرسل إلى حفصة: أن أرسلي إلينا الصحف ننسخها في المصاحف، ثمّ نردّها إليك ؛ فأرسلت بها حفصة إلى عثمان، فأمر زيد بن ثابت وعبد الله بن الزبير وسعيد بن العاص وعبد الرحمن بن الحارث بن هشام فنسخوها في المصاحف.

وقال عثمان للرهط القرشيين الثلاثة: إذا اختلفتم أنتم وزيد بن ثابت في شيءٍ من القرآن، فأكتبوه بلسان قريش، فإنّه نزل بلسانهم، ففعلوا، حتّى إذا نسخوا الصحف في المصاحف، ردّ عثمان الصحف إلى حفصة، وأرسل إلى كلّ أُفقٍ بمصحف ممّا نسخوا، وأمر بما سواه من القرآن في كلِّ صحيفةٍ ومصحفٍ أن يحرق.

وقد شرع هؤلاء الكتبة رضى الله عنهم في تنفيذ قرار عثمان بن عفان رضي الله عنه سنة 25ه اي بعد وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم بحوالي اربعة عشر سنة.

واستنسخوا سبعة مصاحف فارسل عثمان بستة منها الى الافاق واحتفظ لنفسه بواحد منها هو مصحفه الذي يسمى: المصحف الامام ولقد تلقت الامة ذلك بالطاعة و اجمعت الصحابة على هذه المصاحف.





امال عبد السميع
نائب الإدارة
نائب الإدارة

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 1148
تاريخ الميلاد : 07/03/1980
العمر : 40

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى