الرئيسيةالمنشوراتس .و .جبحـثالتسجيلدخول
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع
شاطر | 
 

  منبع الاخلاق

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
zaara
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام
avatar

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 7005

مُساهمةموضوع: منبع الاخلاق   17.11.14 11:04

كثيرا ما اتساءل عن ماهي الاخلاق؟ وكيف تكون الاخلاق؟ وهل الاخلاق نسبيه ام حكمها مطلق ثابت؟ ظللت افكر وافكر وافكر عن كيفيه تكون هذه الاخلاق. فالاخلاق بالتأكيد تمثل جانب الخير ( والوجه ) الحسن الذي يكون مكنونه داخل النفس البشريه.. ولكن للاسف الاخلاق نسبيه, تختلف من شخص الى على اخر على حسب مفهومنا الشخصي والاجتماعي او حتى الديني لمعنى الاخلاق.. في البدايه ظننت ان الاخلاق منبعها يكون الاديان.. ولكن مفهوم الاخلاق نسبي على حسب ماتنصه هذه الاديان. فمفهوم الاخلاق بالنسبه للشخص المسلم مثلا تختلف تماما عن مفهومها بالنسبه للشخص المسيحي او البوذي على سبييل.. وكذلك الحال مع مختلف الاديان ومختلف العادات والتقالييد الاجتماعيه.. هناك الكثير من الجدال الديني بالنسبه لمفهوم الاخلاق الصحيح.. 

 

رأيت الكثير من المحافظون على هويتهم الدينيه يملكون اخلاقا سيئا في تصرفاتهم. وقد تحدث لهم من غير قصد.. ولا اعلم لماذا لا يطبقون تعاليم دينهم على اكمل وجه. اذا كانوا يدعون ان الاخلاق حكمها مطلق. فأنا لا اضمن مثلا حسن اخلاق الشخص المسلم اذا كان لا يتبع تعالييم دينه.. وما الذي يجعلني مطمئن وواثق انه يطبق تعاليم دينه على اكمل وجه.. بالتأكيد لا اضمن الا حكمت على الشخص بالوقت.. لا عليكم.. 

 

اذا الاخلاق في النفس البشريه.. ولكن مازال حكم الاخلاق هنا نسبي وغير مطلق للاسف.. فمهموم الاخلاق قد يختلف من شخص الى اخر. بمعنى, ان الشخص قد يستحل الكذب على الاخريين من مبدأ ( حسن النيه ). وقد يغش الاخريين ايضا من مبدأ انه يريد اطعام اهله وتوفير المال لهم.. وقد يضرب زوجته او اولاده من مبدأ انه يريد تصحيح سلوك هو يرا انه خاطيء.. فالشخص هنا قد يتخذ مفهوم ( حسن الاخلاق ) من مبدأ شخصي.. وقد يقتل الشخص المتدين مثلا شخصا اخر له حتى ولو كان له نفس الدين من مبدأ انه على المنهج الخاطيء.. ورغم ان اكثرنا يرى ان بعض هذه التصرفات خاطئه.. ولكن كيف نفسر الاخلاق؟ وماهي الاخلاق السوييه؟ وهل هناك معنى مطلق للاخلاق يتفق عليه العالم بأجمع؟.. بالتأكيد قد يتفق الناس على اساسيات واضحه ولكن يختلفون في التفاصيل بشكل دقيق جدا.. وكأن العالم قد عجز عن تفسير معنى موحد للاخلاق.. 

 

ادعوكم يا اصدقائي لمشاهد الفديو.. ربما قد يساعدنا لنتوصل الى تحليل معنى ( الاخلاق ) بشكل قليل جدا.. وهو عن فتى مراهق.. ساعد فتى مراهق مسلم. ولم يبالي بلونه, او ديانته, او حتى هويته وجنسيته.. ما الذي دفعه لأن يقوم بمثل هذا العمل؟ 

 

شدني هذا المنظر حقا لأنه رسم معنى اخر للاخلاق في مخيلتي.. ولكن يا اصدقائي حتى لم اعد اعرف من اين منبع الاخلاق؟ هل هو الدين, النفس البشريه, ام التعليم, ام الوعي الذاتي بحالات الاخريين؟ ولست اخفيكم اني لا اعلم هل حقا ان الاخلاق نسبيه كما اعقد ام ان حكمها مطلق؟ 

 

من اين منبع الاخلاق وماهو تفسيرك للاخلاق؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

منبع الاخلاق

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 



صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى الجزائريين والعرب :: **المنتدى العام**
 :: المنتدى العام
-
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع