الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
[الوظيف العمومي] أكثر من 70 اعلان توظيف ليوم 21 ماي 2017 في عدة ولايات اليوم في 13:34 من طرفاعصار[الوظيف العمومي] توظيف 265 أستاذا جامعيا قسم ب بجامعات تيزي وزو، الشلف والبليدةاليوم في 13:33 من طرفاعصار[الوظيف العمومي] توظيف 135 أستاذا مساعدا قسم ب جامعة مولود معمري تيزي وزواليوم في 13:28 من طرفاعصار[الوظيف العمومي] توظيف 56 أستاذا مساعدا قسم 4 جامعة ساعد دحلب البليدةاليوم في 13:27 من طرفاعصار[الوظيف العمومي] توظيف 74 أستاذ مساعد قسم ب جامعة الشلف اليوم في 13:26 من طرفاعصار[الوظيف العمومي] اعلانات الوظيف العمومي ليوم 21 ماي 2017 الجزء الثامن والأخير اليوم في 13:26 من طرفاعصار[الوظيف العمومي] اعلانات الوظيف العمومي ليوم 21 ماي 2017 الجزء السابعاليوم في 13:25 من طرفاعصار[الوظيف العمومي] اعلانات الوظيف العمومي ليوم 21 ماي 2017 الجزء السادساليوم في 13:24 من طرفاعصار[الوظيف العمومي] اعلانات الوظيف العمومي ليوم 21 ماي 2017 الجزء الخامساليوم في 13:22 من طرفاعصار[الوظيف العمومي] اعلانات الوظيف العمومي ليوم 21 ماي 2017 الجزء الرابعاليوم في 13:21 من طرفاعصار[الوظيف العمومي] اعلانات الوظيف العمومي ليوم 21 ماي 2017 الجزء الثالثاليوم في 13:19 من طرفاعصاراعلانات الوظيف العمومي ليوم 21 ماي 2017 الجزء الثانياليوم في 13:19 من طرفاعصار[الوظيف العمومي] اعلانات الوظيف العمومي ليوم 21 ماي 2017 اليوم في 13:18 من طرفاعصار[الوظيف العمومي] 95 اعلان توظيف ليوم 11 ماي 2017 15.05.17 18:38 من طرفاعصار[الوظيف العمومي] الجزء الخامس والأخير لإعلانات التوظيف ليوم 11 ماي 2017 15.05.17 18:36 من طرفاعصار[الوظيف العمومي] الجزء الرابع لإعلانات التوظيف ليوم 11 ماي 2017 15.05.17 18:34 من طرفاعصار[الوظيف العمومي] الجزء الثالث لإعلانات التوظيف ليوم 11 ماي 2017 15.05.17 18:31 من طرفاعصار[الوظيف العمومي] الجزء الثاني لإعلانات التوظيف ليوم 11 ماي 2017 15.05.17 18:28 من طرفاعصار[الوظيف العمومي] الجزء الألول لإعلانات التوظيف ليوم 11 ماي 2017 15.05.17 18:25 من طرفاعصار[عاجل] هذه تفاصيل مسابقة توظيف الأساتذة 2017 والأسلاك الخاصة بالتربية الوطنية06.05.17 21:30 من طرفاعصار
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع
شاطر | 
 

 طفلك يطرح أسئلة وجودية؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ﺂ̲ﻟ̲ۆږﺩ̲ة ﺂ̲ﻟ̲ﺟ̅ۆږيےة
المشرفات
المشرفات
avatar

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 1264
تاريخ الميلاد : 14/06/1988
العمر : 28

مُساهمةموضوع: طفلك يطرح أسئلة وجودية؟   03.08.14 20:06

أين كنت قبل أن أولد؟ لماذا الناس لا يشبهون بعضهم؟ ماذا يعني غدًا؟ يبدأ الطفل طرح هذا النوع من الأسئلة الوجودية بين الثالثة والسابعة، وهي تخفي وراءها علامات استفهام كبيرة ومهمة بالنسبة إليه. 
و يطرحها على والديه لأنهما في رأيه يمتلكان معرفة كاملة عن الحياة. لذا يرى اختصاصيو علم نفس الطفل أنه من الأفضل التحقّق من معنى هذه الأسئلة خصوصًا عندما يكرّرها الطفل.

في الطريق إلى اكتشاف ذاته 
أين كنت قبل أن أولد؟ وأين أكون حين أموت؟ هل كان اسمي أيضًا سمير عندما كنت في بطنك؟ ماما أنت أيضًا لن تكوني موجودة في يوم من الأيام؟
ماذا يريد الطفل أن يقول حين يطرح هذه الأسئلة؟ 
قبل السادسة يتمحور تفكير الطفل على وجوده الشخصي. فمثلاً حين يسأل والدته كيف يصنع الأطفال؟ يريد أن يعرف حقيقة تكوينه، وكيف أتى وما إذا والداه أحباه فعلاً كي يحصلا عليه. وقد يبدو السؤال في البداية سؤالاً علميًا: وهذه اللحظة المناسبة للتحدث عن الحب. 
كما أنّ هذا النوع من الأسئلة يخفي علامة استفهام كبيرة جدًا. فمصدرها شعور الطفل بالقلق على موقعه في هذا العالم ويريد التأكد من صلابة أصوله. 
فمثلاً حين يطرح الطفل سؤال ماذا يحدث إذا اختفت الشمس فربما يشعر بالقلق على مستقبله وما إذا كان سيختفي والداه. وهذا قلق مشترك عند كل الأطفال.
كيف يمكن مساعدته؟
يشكّل الكتاب بالنسبة إلى الطفل نقطة انطلاق جيّدة خصوصًا إذا شعرت الأم بالإحراج في الإجابة عن سؤال من أين أتيت؟ وأين كنت قبل أن أولد؟ أمّا إذا كان سؤاله عن موقعه في سلالة العائلة، يمكن الأم مساعدته عن طريق صنع شجرة عائلية توضع عليها الصور الحديثة، مما يسمح له في فهم من أين أتى.
اكتشاف معنى المساحة والزمن 
من أين أتى هذا؟ متى غدًا؟ قريبًا كم يعني من الوقت؟ إنّه الصباح أم المساء؟
ما الذي يريد معرفته من هذه الأسئلة؟ 
يرى الطفل نفسه مركز الكون ويرى العالم في صورته. فالهواء مثلا بالنسبة إليه يفكّر بالطريقة نفسها وأنّ لديه القدرات وردات الفعل نفسها التي لدى الإنسان. 
فعندما يبحث الطفل في أصل الظواهر الطبيعية أو عناصر الطبيعة، فهذه طريقة ليستعلم عن وجوده، من أين أتيت؟ ومن أنا؟ فهو يسعى إلى تحديد موقعه في المساحة المكانيّة والزمن أيضًا. 
وعندما يسأل إلى أين يذهب هذا؟ أو من أين أتى هذا الشيء؟ يشير أيضًا إلى أنه يدرك أن هناك «قبل» و«بعد» فيصيغهما عندما يبدأ بإدراك معنى الوقت الذي مضى. 
ولكن تبقى هذه الأمور غامضة بالنسبة إليه، وهذا يحتاج من الأم إلى بعض الصبر ، فهو بين السادسة والسابعة يصبح قادرًا على التمييز بين الماضي والحاضر والمستقبل. 
وإلى أن يبلغ هذه السن على الأم أن تكون مستعدّة للكثير من الأسئلة حول الزمن والمكان.
كيف يمكن مساعدته؟ 
بإعطائه أمثلة واضحة تتعلّق به شخصيًا في استعماله للوقت. مثلاً بدل أن تقول له والدته «سنقرأ هذا الكتاب لاحقًا» وهو بدوره يسألها: «متى هذا الـ «لاحقًا»؟ يمكنها أن تقول له « سنقرأ الكتاب بعد أن تستحم وتتناول عشاءك».
أما في ما يتعلّق بالمستقبل البعيد نسبيًا أي بعد يومين أو ثلاثة، مثلا تقول الأم سنزور الجدّة بعد يومين، ويسألها الطفل كم من الوقت يعني؟ حينها يمكن أن تستعمل طريقة عدّ مرات النوم الليلي. «
سنزور الجدة بعد مرّتين من النوم الليلي». من المهم أن تؤكد للطفل النوم في الليل، لأنّه سيظن أن قيلولة بعد الظهر هي أيضًا نوم.
محاولة اكتشاف العالم
لماذا الناس مختلفون في الشكل؟ لماذا لست صبيًا؟ لماذا شعر رامي طويل رغم أنه صبي؟ لماذا بشرة خالي سمراء؟
ما الذي يريد معرفته؟ 
يكون الطفل حسّاسًا جدًا تجاه ما هو شبيه و مختلف. فعندما يكون صغيرًا جدًا تربكه الإختلافات وتخيفه، لأنها تشكّل بالنسبة إليه ظاهرة المجهول. فبين الثانية والثالثة يعبر مرحلة استثنائية محرّضة. 
فهو يكتشف جسمه واختلافه عن غيره واختلاف الجنس وألوان البشرة وطول الشعر ويتبع الآراء والصور النمطية الثقافية المتعلقة بجنسه، فالتنورة للبنت والسروال والشعر القصير للصبي.
كيف يمكن مساعدته؟
عليه أن يندمج ويدرك أنّ كل إنسان فريد والناس مختلفون، فهناك الطويل والقصير، وهناك من يضع نظّارت وآخر لا، هناك من له بشراء داكنة. ويكون ذلك من خلال القصص والموسوعات العلمية التي تفسر للأطفال معنى الإختلاف والتحدّث إليه بطريقة منطقية.
كيف نجيب؟
صاحب الأسئلة العلمية: في البداية على الأهل معرفة طريقة الطفل في التفكير في العالم المحيط به. ومن ثم الإجابة عن سؤاله بتحويل السؤال إليه ليكون واضحًا في ما يسأل، ومن ثم إعطائه تفسيرًا علميًا، ويمكن الاستعانة بالموسوعة، لأن أسئلته أحيانًا لا تنتهي، لذا فإنّ تحديد ما يريد معرفته وإعطائه الجواب العلمي قد يشبع فضوله، ولكن سيعود يسأل عن أمور أخرى، وهذا بسبب شعوره بالتوتر والفضول وقد يعبّر عن شكوكه فورًا أو بعد فترة إذا ما رأى ظاهرة غريبة بالنسبة إليه. ومن الناحية العلمية فهو يحتاج أيضًا إلى أن يسمعه والداه ويؤكدا حبهما له. 
صاحب الأسلئة الدقيقة: إذا كانت أسئلة الطفل محرجة ، وإذا كان الوالدان غير مستعدين للإجابة، وإذا شعرا بأنهما محرجان أو يخشيان الإجابة المربكة، يمكنهما تأجيل الإجابة ولكن يجب عدم ترك الطفل في حالة من الشك. 
صاحب الأسئلة المتكرّرة نفسها: لماذا تفعلين هذا؟ يعيد السؤال بشكل دائم عندما يرى والدته تقوم بعمل ما، فهو يحاول احتلال المكان من خلال لفت انتباهها بغض النظر عن الموضوع. وفي المقابل للأم حق أن تجيبه بلطف «لأنه هكذا».
 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
علاء الدين
عضو نشيط
عضو  نشيط
avatar

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 422
تاريخ الميلاد : 01/01/1974
العمر : 43

مُساهمةموضوع: رد: طفلك يطرح أسئلة وجودية؟   10.08.14 13:55

ااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااحب الأطفال و أسئلتهم البريئة


وتصرفاتهم المضحكة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nour el hayat
عضو نشيط
عضو  نشيط


احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 480
تاريخ الميلاد : 20/08/1990
العمر : 26

مُساهمةموضوع: رد: طفلك يطرح أسئلة وجودية؟   22.08.14 12:52

شكرا على الموضوع
وانا شخصيا استفدت من المعلومات
لانها ستكسبني خبرة في كيفية التعامل مع اسئلة ابني
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

طفلك يطرح أسئلة وجودية؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 



صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى الجزائريين والعرب :: المنتدى العام :: المنتدى العام
-
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع