الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع
شاطر | 
 

 تاريـــخ اليهـــــــود

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
zaara
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام
avatar

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 7004

مُساهمةموضوع: تاريـــخ اليهـــــــود   17.04.14 21:51



كيف دون اليهود تاريخهم

لايعرف التاريخ أمة وضعت تاريخها ودونته كما فعل اليهود .. فقد صاغته في إطار من المقدسات والغيبيات وجعلته كله وحيا ً من السماء نافذا ً بإرادة الله ، ومن ثم فهو فوق كل جدل ونقاش .

وكان طبيعيا ً أن يلجأ اليهود في تدوين نشأتهم الأولى إلى مزيج من الخرافات والمأثورات الشعبية للأمم القديمة ، والتي أضافوا إليها ماتبقى في ذاكرتهم من الحكايات الفلوكلورية منذ بدايتهم الأولى .

والهدف من ذلك كله هو إختيار بني إسرائيل واصطفاؤهم وتسليمهم دور البطولة على مسرح الإنسانية ، أما باقي الأمم فهي ليست إلا شخوصا ً مكملة لملحمتهم الكبيرة .

وإذا رجعنا إلى التوراة( كتابهم المقدس ) وبحثنا عن أصول هذه المجموعة البشرية ، نجد أنها سميت عبر التاريخ بأسماء مختلفة ،،،

فقد سمو أولا ً(( عبريون )) ثم قيل لهم(( بنو إسرائيل )) وأخيرا ً عرفوا بإسم(( اليهود )) .

وكلمة عبري مشتقة من فعل شائع في اللغات السامية كلها ، هو فعل عبر ، أي تخطى وإجتاز .

وقد كانت كلمة عبري تطلق على من يهاجر من العراق فيعبر نهر الفرات بإتجاه الشام . وكان اليهود أول العابرين ، حسب ما ورد في يوشع اصحاح (( هكذا قال الرب إله إسرائيل ، أن أباءكم سكنوا في عبر النهر منذ الأزل ، تارح أبو ابراهيم وأبو ناحور ، وعبدوا آلهة أخرى ، فأخذت إبراهيم أباكم من عبر النهر وسرت به في أرض كنعان كلها ، وآثرت نسله وأعطيته اسحق )) .

هذه الحوادث ربما تكون قد وقعت في بداية الألف الثاني قبل الميلاد . ولا ندري لماذا قصر المستشرقون لقب عبري على اليهود وحدهم ، علما ً بأن ابراهيم هو ابو العرب عن طريق ابنه إسماعيل ، والأقرب إلى المنطق ان يرتبط العبور الذي نسب إليه العبرانيون بقصة يعقوب ابن اسحق ابن ابراهيم ، وذلك اعتمادا ً على ماجاء في سفر التكوين اصحاح (( إن يعقوب كأبيه قد عاد للعراق ليتزوج وذلك بناء على وصية أبيه وجده . وبعد قضاء مدة هناك ابتز أموال حماه ( لابان ) الأرامي ورحل مع زوجة (راحيل ) فعبر النهر واستقبل جبل جلعاد ))

وحاشا لنبي الله يعقوب أن يقوم بعملية الابتزاز وهذا افتراء من اليهود على أنبيائهم كعادتهم .

وترتبط تسمية بني إسرائيل ايضا ً بقصة أخرى ليعقوب نفسه عندما كان في طريقه إلى أرض كنعان . وقد جاء في سفر التكوين أنه بعدما انتهى من عبور النهر ليلا ً وجد رجلا ً في إنتظاره ليس كالبشر وقيل أنه ملاك من السماء ، فصارعه حتى مطلع الفجر كما تذكر الآية في سفر التكوين (( فلما أراد الانطلاق طلب منه يعقوب ان يباركه ، فقال له : ما إسمك ؟ قال : يعقوب . قال : لايكون إسمك يعقوب فيما بعد ، لأنك كما علوت عند الله فعلى الناس تعلو )) .

أما تسميتهم (( اليهود )) فهي حديثة نسبيا ً ، اذ انها ترجع إلى عهد داود وسليمان عندما نجحا في اقامة مملكاتهم حوالي سنة 1000 قبل الميلاد . ومابعدها . ولما كانت الأسرة الحاكمة تنتمي إلى قبيلة من العبريين تدعى سبط
( يهودا ) فقد نسبوا إليها الرعية وأصبحوا يسمون (( اليهود )) .


[size=32]اختلاف اليهود في معرفة أصلهم[/size]

اذا سلمنا جدلا ً بالتاريخ الأسطوري الذي دونه اليهود ، نجد أنهم هم أنفسهم قد اختلفوا وتباينت آراؤهم في الحديث عن أصولهم الأولى .

فقد جاء في اشعيا ان النبي اشعيا ينسبهم إلى كنعان على أيام السبي البابلي ، ويسمى اللغة العبرية نفسها لسان كنعان ، بينما جاء في التوراة ، اصحاح على لسان موسى نفسه : كان أبي اراميا تائها ً وليس كنعانيا ً .

أما كنعان فقد ناصب اليهود العداء وحظي منهم بنسبه إلى حام بن نوح أبي العبيد ، كما يقولون وهو لايولد ليه من سلالته إلا سود الوجوه ، هذا مع العلم أنه ورد في سفر التكوين ،اصحاح ، ان كنعان سلالة سامية أنقى في ساميتها من اليهود انفسهم .

[size=32]القدس[/size]

كانت تسمى قديما ً( يبوس ) نسبة إلى أهلها اليبوسيين ، وهم بطن من بطون الكنعانيين العرب . ومن أهم ملوكهم( ملكي صادق ) وهو أول من اختطها وبناها ، وكان وديعا ً ومحبا ً للسلام ، ومن هنا جاء إسمها( سالم ) وعرفت فيما بعد بالإسم الكنعاني( أورسالم ) أي مدينة السلام . وقد ورد ذكرها في الكتابة الهيروغليفية المصرية والبابلية تحت إسم( يورسليمو) كما ورد ذكرها في يوشع ، اصحاح ، (( واما اليبوسيون الساكنون في أورشليم فلم يقدر بنو يهوذا على طردهم ، فسكن اليبوسيون مع بني يهوذا في أورشليم حتى هذا اليوم ))

ومعنى( اليوم ) هو الوقت الذي جمعت فيه التوراة ، أي بعد موت يوشع بأجيال وأجيال . وقد شهدت هذه المدينة كثيرا ً من المعارك التاريخية ، وتوالى عليها الغزاة والفاتحون ، تارة يحاصرونها ويدكون أسوارها ، وتارة يفتحونها بعد أن يؤمنوا عليها .
وقد إستطاع داود إنتزاعها من أيدي اليبوسيين سنة 1000 قبل الميلاد .


[size=32]هيكل سليمان[/size]

خلف سليمان داود فبنى هيكله على جبل موريا . في سنة 586 قبل الميلاد . هاجم الأشوريون القدس فخربوا المدينة وحطموا معابدها وتركوها خرابا ً يبابا ً ، وسبوا اليهود إلى بابل . ثم استولى عليها قورش ملك الفرس فأعاد السبي ورمم المدينة وبنى هيكلها ثانية .


وفي القرن الرابع قبل الميلاد دخلت في حكم الإسكندر المقدوني وفي حكم من ورثه من السلوقيين والبطالسة .

وفي سنة 63 قبل الميلاد . دمرها بومبيوس ونكل باليهود شر تنكيل . وفي عهد هيدرودوس الكبير عمرت المدينة على الطراز الروماني الوثني . وأصاب المدينة بعد ذلك الخراب والدمار على أثر قمع الثورات وأعمال الشغب التي كانت بها الحاليات اليهودية من وقت إلى آخر . وفي سنة 70 ميلادي . شدد( تيطس ) الخناق على اليهود وهدم منازلهم وأحرق هياكلهم ، وقتل وأسر منهم خلقا ً كثيرا ً . وفي سنة 135 ميلادي . أخمد أدريانوس ثورة اليهود ، وأزال كل معالم أورشليم اليهودية والمسيحية .

ثم أعاد بناءها على طراز وثني وأطلق عليها( إيليا كابيتولينا ) ، وأقام فوق القبر المقدس هيكلين وثنيين ونصب فوقهما تمثالي المشتري والزهرة ، ومنذ ذلك التاريخ لم يعد لليهود في القدس إسم يذكر .

وعندما تولى قسطنطين عرش الإمبراطورية الرومانية الشرقية جعل مدينة( ايليا ) تابعه له . وفي سنة 335 ميلادي . زارت الملكة هيلانة أم قسطنطين بيت المقدس وبنت فيها كنيسة للقيامة . وفي سنة 614 ميلادي تعرضت للغزو الفارسي الذي هدم معظم مافيها من الكنائس والأديرة ، ولكن هرقل الروماني انتصر عليهم ودخل( ايليا ) حاملا ً على كتفه خشبة الصليب الذي استردها منهم .

وفي سنة 36 هجرية فتح المسلمون في عهد الخليفة عمر بن الخطاب ، البيت المقدس ، فأمنوا أهلها على أنفسهم وأموالهم وكنائسهم ، وأعطاهم عمر بن الخطاب عهدا ً بذلك وهو المعروف( بالعهدة العمرية ) . ومن هنا نرى أن الخليفة أدخل الإسلام إلى فلسطين ولم يدخل العرب كما تدعي إسرائيل ، فالأمران مختلفان تمام الإختلاف.


[size=32]تاريخ اليهود المدون والحقيقي[/size]

نستطيع القول ، إعتمادا ً على التاريخ المدون لا الخرافي ، ان تاريخ العبريين بدأ في فلسطين سنة 1030 قبل الميلاد . وذلك بتتويج الملك( شاوول ) بفضل الجهود التي بذلها نبيهم صمويل . وقد عرفت هذه الحقية ملكين كبيرين فقط هما داود وابنه سليمان الذي انتهى حكمه سنة 920 قبل الميلاد . وبوفاة سليمان تمزق ملك بني إسرائيل وأصبح الوجود العبري في فلسطين من الناحية السياسية وجودا ً ضعيفا ً مهددا ً بالزوال .

وعلى ذلك فإن الحقبة التي قامت فيها لليهود قائمة في فلسطين القديمة لاتتعدى كلها قرنا ً واحدا ً من الزمان ، أي من 1030 قبل الميلاد . إلى 920 قبل الميلاد . ، وهذا كل مايمكن اعتماده خلال ستة ألاف سنة أو تزيد وجود الشعب الفلسطيني الأصيل في هذه البلاد .
لقد إنشطرت مملكة سليمان بعد موته إلى شطرين : احدهما في شمال فلسطين ويعرف بإسم مملكة إسرائيل ، وكانت عاصمتها ( السامرة ) قرب نابلس ،
والآخر في جنوب فلسطين ويسمونه مملكة يهوذا وعاصمتها القدس( اورشليم ) .


[size=32]الرومان[/size]

في سنة 63 ميلادي . احتل الرومان فلسطين ، وشددوا الرقابة على اليهود لكثرة ماقامو به من فتن وثورات وآخرها ثورة( بركوكبا ) سنة 132 في عهد الإمبراطور ايليوس هدريان . فأصدر الإمبراطور أمرا ً بقتل أي يهودي يعثر عليه في فلسطين ، وهدم أي بناء عليه علامة تثبت انتماءه لليهود . ثم غيرت اسماء المدن فأخذت أسماء رومانية مثل اورشليم التي عرفت بإسم( ايليا ) من اسم الامبراطور ايليوس . ومنذ ذلك التاريخ لم تقم لليهود قائمة حتى 1948 عندما أعلن( حاييم وايزمان ) قيام الدولة الإسرائلية .

[size=32]اليهود والحضارة العربية[/size]

شعر اليهود بالطمأنينة في ظل الدولة الإسلامية منذ البداية ، فقد منحهم العرب حرية لم يروها حتى في عهد سليمان . فانهم على عهده كانوا يشكون من فداحة الضرائب ، وكان من اثر ذلك ماذكرناه من تصدع المملكة وانقسامها إلى شطرين على أثر موته مباشرة .

كما تمتعوا بحرية ممارسة شعائرهم الدينية ، فقد وافق عمر بن الخطاب على تنصيب الحاخام الأكبر بوستنائي رئيسا ً للطائفة كلها في العالم الإسلامي .
ونجد الخليفة علي بن أبي طالب يعين حاخاما ً أكبر ليهود العراق ومقره مدينة الكوفة .
ويسمح الخليفة عبد المللك بن مروان لليهود بممارسة دراساتهم وشعائرهم في القدس ، كما أن الجاليات اليهودية في مصر ، وبخاصة في الأسكندرية والفيوم ، وكذا في شمال افريقيا ، وخصوصا ً في فاس والقيروان ثم في الأندلس ، عرفت الإزدهار الإقتصادي والفكري .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

تاريـــخ اليهـــــــود

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 



صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى الجزائريين والعرب :: **المنتدى العام**
 :: المنتدى العام
-
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع