ملتقى الجزائريين والعرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الجزء السابع من تفسير سورة الفرقان

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل

الجزء السابع من تفسير سورة الفرقان Empty الجزء السابع من تفسير سورة الفرقان

مُساهمة من طرف اعصار السبت 28 مايو - 13:32:27

الجزء السابع من تفسير سورة الفرقان B2 وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلا مُبَشِّرًا وَنَذِيرًا (56) قُلْ مَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ مِنْ أَجْرٍ إِلا مَنْ شَاءَ أَنْ يَتَّخِذَ إِلَى رَبِّهِ سَبِيلا (57) وَتَوَكَّلْ عَلَى الْحَيِّ الَّذِي لا يَمُوتُ وَسَبِّحْ بِحَمْدِهِ وَكَفَى بِهِ بِذُنُوبِ عِبَادِهِ خَبِيرًا (58) الَّذِي
خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ
ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ الرَّحْمَنُ فَاسْأَلْ بِهِ خَبِيرًا (59) وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ اسْجُدُوا لِلرَّحْمَنِ قَالُوا وَمَا الرَّحْمَنُ أَنَسْجُدُ لِمَا تَأْمُرُنَا وَزَادَهُمْ نُفُورًا (60) الجزء السابع من تفسير سورة الفرقان B1 .
ثم قال تعالى لرسوله، صلوات الله وسلامه عليه: ( وَمَا أَرْسَلْنَاكَ
إِلا مُبَشِّرًا وَنَذِيرًا ) أي: بشيراً للمؤمنين ونذيراً للكافرين، مبشرا
بالجنة لمن أطاع الله، ونذيراً بين يدي عذاب شديد لمن خالف أمر الله.
( قُلْ مَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ مِنْ أَجْرٍ ) أي: على هذا البلاغ
وهذا الإنذار من أجرة أطلبها من أموالكم، وإنما أفعل ذلك ابتغاء وجه الله، الجزء السابع من تفسير سورة الفرقان B2 لِمَنْ شَاءَ مِنْكُمْ أَنْ يَسْتَقِيمَ الجزء السابع من تفسير سورة الفرقان B1 [ التكوير : 28] ( إِلا مَنْ شَاءَ أَنْ يَتَّخِذَ إِلَى رَبِّهِ سَبِيلا ) أي: طريقا ومسلكا ومنهجا ُيقتدى فيها بما جئت به.
ثم قال: ( وَتَوَكَّلْ عَلَى الْحَيِّ الَّذِي لا يَمُوتُ ) أي: في أمورك كلها كُن متوكلا على الله الحي الذي لا يموت أبدا، الذي هو الجزء السابع من تفسير سورة الفرقان B2 الأَوَّلُ وَالآخِرُ وَالظَّاهِرُ وَالْبَاطِنُ وَهُوَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ الجزء السابع من تفسير سورة الفرقان B1
[ الحديد : 3] الدائم الباقي السرمدي الأبدي، الحي القيوم ربّ كل شيء
ومليكه، اجعله ذُخْرك وملجأك، وهو الذي يُتَوكل عليه ويفزع إليه، فإنه
كافيك وناصرك ومؤيدك ومظفرك، كما قال تعالى: الجزء السابع من تفسير سورة الفرقان B2 يَا
أَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ وَإِنْ
لَمْ تَفْعَلْ فَمَا بَلَّغْتَ رِسَالَتَهُ وَاللَّهُ يَعْصِمُكَ مِنَ
النَّاسِ الجزء السابع من تفسير سورة الفرقان B1 [ المائدة : 67] .

وقال ابن أبي حاتم: حدثنا أبو زُرْعَة، حدثنا عبد الله بن محمد بن علي
بن نُفَيْل قال: قرأت على مَعْقِل -يعني ابن عبيد الله -عن عبد الله بن أبي
حسين، عن شَهْر بن حَوْشَب قال: لقي سلمانُ رسولَ الله صلى الله عليه وسلم
في بعض فجاج الجزء السابع من تفسير سورة الفرقان MARGNTIP المدينة، فسجد له، فقال: "لا تسجد لي يا سلمان، واسجد للحي الذي لا يموت" وهذا مرسل حسن الجزء السابع من تفسير سورة الفرقان MARGNTIP2 .
[وقوله تعالى: ( وَسَبِّحْ بِحَمْدِهِ ) ، أي: اقرن بين حمده وتسبيحه] الجزء السابع من تفسير سورة الفرقان MARGNTIP ؛ ولهذا كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "سبحانك اللهم رَبَّنا وبحمدك" أي: أخلص له العبادة والتوكل، كما قال تعالى: الجزء السابع من تفسير سورة الفرقان B2 رَبُّ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ لا إِلَهَ إِلا هُوَ فَاتَّخِذْهُ وَكِيلا الجزء السابع من تفسير سورة الفرقان B1 [ المزمل : 9] .
وقال: الجزء السابع من تفسير سورة الفرقان B2 فَاعْبُدْهُ وَتَوَكَّلْ عَلَيْهِ الجزء السابع من تفسير سورة الفرقان B1 [ هود : 123] الجزء السابع من تفسير سورة الفرقان B2 قُلْ هُوَ الرَّحْمَنُ آمَنَّا بِهِ وَعَلَيْهِ تَوَكَّلْنَا الجزء السابع من تفسير سورة الفرقان B1 [ الملك : 29] .
وقوله: ( وَكَفَى بِهِ بِذُنُوبِ عِبَادِهِ خَبِيرًا ) أي: لعلمه الجزء السابع من تفسير سورة الفرقان MARGNTIP التام الذي لا يخفى عليه خافية، ولا يعزب عنه مثقال ذرة.
وقوله: ( الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا
فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ) أي: هو الحي الذي لا يموت، وهو خالق كل شيء وربه
ومليكه، الذي خلق بقدرته وسلطانه السموات السبع في ارتفاعها واتساعها،
والأرضين السبع في سفولها وكثافتها ، ( فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ
اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ [الرَّحْمَنُ ] ) الجزء السابع من تفسير سورة الفرقان MARGNTIP ، أي: يدبر الأمر، ويقضي الحق، وهو خير الفاصلين.
وقوله: ( ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ الرَّحْمَنُ فَاسْأَلْ بِهِ
خَبِيرًا ) أي: استعلم عنه من هو خبير به عالم به فاتبعه واقتد به، وقد
عُلِم أنه لا أحد أعلم بالله ولا أخبر به من عبده ورسوله محمد، صلوات الله
وسلامه، على الجزء السابع من تفسير سورة الفرقان MARGNTIP
سيد ولد آدم على الإطلاق، في الدنيا والآخرة، الذي لا ينطق عن الهوى، إن
هو إلا وحي يوحى -فما قاله فهو حق، وما أخبر به فهو صدق، وهو الإمام المحكم
الذي إذا تنازع الناس في شيء، وجب ردّ نـزاعهم إليه، فما يوافق أقواله،
وأفعاله فهو الحق، وما يخالفها الجزء السابع من تفسير سورة الفرقان MARGNTIP فهو مردود على قائله وفاعله، كائنا من كان، قال الله تعالى: الجزء السابع من تفسير سورة الفرقان B2 فَإِنْ تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ الجزء السابع من تفسير سورة الفرقان B1 [ النساء : 59] .
وقال: الجزء السابع من تفسير سورة الفرقان B2 وَمَا اخْتَلَفْتُمْ فِيهِ مِنْ شَيْءٍ فَحُكْمُهُ إِلَى اللَّهِ الجزء السابع من تفسير سورة الفرقان B1 [ الشورى : 10]، وقال تعالى: الجزء السابع من تفسير سورة الفرقان B2 وَتَمَّتْ كَلِمَتُ رَبِّكَ صِدْقًا وَعَدْلا الجزء السابع من تفسير سورة الفرقان B1 [ الأنعام : 115] أي: صدقا في الإخبار وعدلا في الأوامر والنواهي؛ ولهذا قال: ( فَاسْأَلْ بِهِ خَبِيرًا ) قال مجاهد في قوله: ( فَاسْأَلْ بِهِ خَبِيرًا ) قال: ما أخبرتك الجزء السابع من تفسير سورة الفرقان MARGNTIP من شيء فهو كما أخبرتك. وكذا قال ابن جريج.
وقال شمر بن عطية في قوله: ( فَاسْأَلْ بِهِ خَبِيرًا ) قال: هذا القرآن خبير به.
ثم قال تعالى منكرا على المشركين الذين يسجدون لغير الله من الأصنام
والأنداد: ( وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ اسْجُدُوا لِلرَّحْمَنِ قَالُوا وَمَا
الرَّحْمَنُ ) ؟ أي: لا نعرف الرحمن. وكانوا ينكرون أن يُسَمّى الله باسمه
الرحمن، كما أنكروا ذلك يوم الحديبية حين قال النبي صلى الله عليه وسلم
للكاتب: "اكتب بسم الله الرحمن الرحيم" فقالوا: لا نعرف الرحمن ولا الرحيم،
ولكن اكتب كما كنت تكتب: باسمك اللهم؛ ولهذا أنـزل الله: الجزء السابع من تفسير سورة الفرقان B2 قُلِ ادْعُوا اللَّهَ أَوِ ادْعُوا الرَّحْمَنَ أَيًّا مَا تَدْعُوا فَلَهُ الأَسْمَاءُ الْحُسْنَى الجزء السابع من تفسير سورة الفرقان B1 [ الإسراء : 110] أي: هو الله وهو الرحمن. وقال في هذه الآية : الجزء السابع من تفسير سورة الفرقان MARGNTIP
( وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ اسْجُدُوا لِلرَّحْمَنِ قَالُوا وَمَا الرَّحْمَنُ
) ؟ أي: لا نعرفه ولا نُقر به؟ ( أَنَسْجُدُ لِمَا تَأْمُرُنَا ) أي:
لمجرد قولك؟ ( وَزَادَهُمْ نُفُورًا ) ، أما الجزء السابع من تفسير سورة الفرقان MARGNTIP
المؤمنون فإنهم يعبدون الله الذي هو الرحمن الرحيم، ويُفْرِدُونه بالإلهية
ويسجدون له. وقد اتفق العلماء -رحمهم الله -على أن هذه السجدة التي في
الفرقان مشروع السجودُ عندها لقارئها ومستمعها، كما هو مقرر في موضعه،
والله أعلم.
الجزء السابع من تفسير سورة الفرقان B2 تَبَارَكَ الَّذِي جَعَلَ فِي السَّمَاءِ بُرُوجًا وَجَعَلَ فِيهَا سِرَاجًا وَقَمَرًا مُنِيرًا (61) وَهُوَ الَّذِي جَعَلَ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ خِلْفَةً لِمَنْ أَرَادَ أَنْ يَذَّكَّرَ أَوْ أَرَادَ شُكُورًا الجزء السابع من تفسير سورة الفرقان MARGNTIP (62) الجزء السابع من تفسير سورة الفرقان B1 .
يقول تعالى ممجدا نفسه، ومعظما على جميل ما خلق في السماء من البروج
-وهي الكواكب العظام -في قول مجاهد، وسعيد بن جُبير، وأبي صالح، والحسن،
وقتادة.
وقيل: هي قصور في السماء للحرس، يروى هذا عن علي، وابن عباس، ومحمد بن
كعب، وإبراهيم النخعي، وسليمان بن مِهْران الأعمش. وهو رواية عن أبي صالح
أيضا، والقول الأول أظهر. اللهم إلا أن يكون الكواكب العظام هي قصور للحرس،
فيجتمع القولان، كما قال تعالى: الجزء السابع من تفسير سورة الفرقان B2 وَلَقَدْ زَيَّنَّا السَّمَاءَ الدُّنْيَا بِمَصَابِيحَ وَجَعَلْنَاهَا رُجُومًا لِلشَّيَاطِينِ الجزء السابع من تفسير سورة الفرقان B1
[ الملك : 5] ؛ ولهذا قال: ( تَبَارَكَ الَّذِي جَعَلَ فِي السَّمَاءِ
بُرُوجًا وَجَعَلَ فِيهَا سِرَاجًا ) وهي الشمس المنيرة، التي هي كالسراج
في الوجود، كما قال: الجزء السابع من تفسير سورة الفرقان B2 وَجَعَلْنَا سِرَاجًا وَهَّاجًا الجزء السابع من تفسير سورة الفرقان B1 [ النبأ : 13] .
( وَقَمَرًا مُنِيرًا ) أي: مضيئا مشرقا بنور آخر ونوع وفن آخر، غير نور الشمس، كما قال: الجزء السابع من تفسير سورة الفرقان B2 هُوَ الَّذِي جَعَلَ الشَّمْسَ ضِيَاءً وَالْقَمَرَ نُورًا الجزء السابع من تفسير سورة الفرقان B1 [ يونس : 5] ، وقال مخبرا عن نوح، عليه السلام، أنه قال لقومه: الجزء السابع من تفسير سورة الفرقان B2 أَلَمْ تَرَوْا كَيْفَ خَلَقَ اللَّهُ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ طِبَاقًا * وَجَعَلَ الْقَمَرَ فِيهِنَّ نُورًا وَجَعَلَ الشَّمْسَ سِرَاجًا الجزء السابع من تفسير سورة الفرقان B1 [ نوح : 15 -16] .

ثم قال: ( وَهُوَ الَّذِي جَعَلَ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ خِلْفَةً ) أي:
يخلف كل واحد منهما الآخر، يتعاقبان لا يفتران. إذا ذهب هذا جاء هذا، وإذا
جاء هذا ذهب ذاك الجزء السابع من تفسير سورة الفرقان MARGNTIP ، كما قال: الجزء السابع من تفسير سورة الفرقان B2 وَسَخَّرَ لَكُمُ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ دَائِبَيْنِ وَسَخَّرَ لَكُمُ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ الجزء السابع من تفسير سورة الفرقان B1 [ إبراهيم : 33 ] ، وقال الجزء السابع من تفسير سورة الفرقان B2 يُغْشِي اللَّيْلَ النَّهَارَ يَطْلُبُهُ حَثِيثًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ وَالنُّجُومَ مُسَخَّرَاتٍ بِأَمْرِهِ الجزء السابع من تفسير سورة الفرقان B1 [ الأعراف : 54]وقال: الجزء السابع من تفسير سورة الفرقان B2 لا الشَّمْسُ يَنْبَغِي لَهَا أَنْ تُدْرِكَ الْقَمَرَ وَلا اللَّيْلُ سَابِقُ النَّهَارِ وَكُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ الجزء السابع من تفسير سورة الفرقان B1 [ يس : 40] .
وقوله: ( لِمَنْ أَرَادَ أَنْ يَذَّكَّرَ أَوْ أَرَادَ شُكُورًا ) الجزء السابع من تفسير سورة الفرقان MARGNTIP
أي: جعلهما يتعاقبان، توقيتا لعبادة عباده له، فمن فاته عمل في الليل
استدركه في النهار، ومن فاته عمل في النهار استدركه في الليل. وقد جاء في
الحديث الصحيح: "إن الله تعالى يبسط يده بالليل ليتوب مسيء النهار، ويبسط
يده بالنهار ليتوب مسيء الليل" الجزء السابع من تفسير سورة الفرقان MARGNTIP .
قال أبو داود الطيالسي: حدثنا أبو حُرّة الجزء السابع من تفسير سورة الفرقان MARGNTIP
عن الحسن: أن عمر بن الخطاب أطال صلاة الضحى، فقيل له: صنعت اليوم شيئا لم
تكن تصنعه؟ فقال: إنه بقي علي من وردي شيء، فأحببت أن أتمه -أو قال: أقضيه
-وتلا هذه الآية: ( وَهُوَ الَّذِي جَعَلَ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ
خِلْفَةً [لِمَنْ أَرَادَ أَنْ يَذَّكَّرَ أَوْ أَرَادَ شُكُورًا] ) الجزء السابع من تفسير سورة الفرقان MARGNTIP الجزء السابع من تفسير سورة الفرقان MARGNTIP .
وقال علي بن أبي طلحة، عن ابن عباس [قوله: ( وَهُوَ الَّذِي جَعَلَ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ خِلْفَةً ) الجزء السابع من تفسير سورة الفرقان MARGNTIP ] يقول: من فاته شيء من الليل أن يعمله، أدركه بالنهار، أو من النهار أدركه بالليل. وكذا قال عكرمة، وسعيد بن جبير. والحسن.
وقال مجاهد، وقتادة: ( خِلْفَة ) أي: مختلفين، هذا بسواده، وهذا بضيائه.
الجزء السابع من تفسير سورة الفرقان B2 وَعِبَادُ الرَّحْمَنِ الَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَى الأَرْضِ هَوْنًا وَإِذَا خَاطَبَهُمُ الْجَاهِلُونَ قَالُوا سَلامًا (63) وَالَّذِينَ يَبِيتُونَ لِرَبِّهِمْ سُجَّدًا وَقِيَامًا (64) وَالَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا اصْرِفْ عَنَّا عَذَابَ جَهَنَّمَ إِنَّ عَذَابَهَا كَانَ غَرَامًا (65) إِنَّهَا سَاءَتْ مُسْتَقَرًّا وَمُقَامًا (66) وَالَّذِينَ إِذَا أَنْفَقُوا لَمْ يُسْرِفُوا وَلَمْ يَقْتُرُوا وَكَانَ بَيْنَ ذَلِكَ قَوَامًا (67) الجزء السابع من تفسير سورة الفرقان B1 .
هذه صفات عباد الله المؤمنين ( الَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَى الأرْضِ هَوْنًا ) أي: بسكينة ووقار من غير جَبَرية ولا استكبار، كما قال: الجزء السابع من تفسير سورة الفرقان B2 وَلا تَمْشِ فِي الأَرْضِ مَرَحًا إِنَّكَ لَنْ تَخْرِقَ الأَرْضَ وَلَنْ تَبْلُغَ الْجِبَالَ طُولا الجزء السابع من تفسير سورة الفرقان B1 [ الإسراء : 37]. فأما هؤلاء فإنهم يمشون من غير استكبار ولا مرح، ولا أشر ولا بطر، وليس
المراد أنهم يمشون كالمرضى من التصانع تصنعًا ورياء، فقد كان سيد ولد آدم
صلى الله عليه وسلم إذا مشى كأنما ينحط من صَبَب، وكأنما الأرض تطوى له.
وقد كره بعض السلف المشي بتضعف وتصنع، حتى روي عن عمر أنه رأى شابًا يمشي
رُويدًا، فقال: ما بالك؟ أأنت مريض؟ قال: لا يا أمير المؤمنين. فعلاه
بالدرة، وأمره أن يمشي بقوة. وإنما الجزء السابع من تفسير سورة الفرقان MARGNTIP
المراد بالهَوْن هاهنا السكينة والوقار، كما قال رسول الله صلى الله عليه
وسلم: "إذا أتيتم الصلاة فلا تأتوها وأنتم تسعون، وأتوها وعليكم السكينة،
فما أدركتم فصلوا، وما فاتكم فأتموا" الجزء السابع من تفسير سورة الفرقان MARGNTIP .
وقال عبد الله بن المبارك، عن مَعْمَر، عن يحيى الجزء السابع من تفسير سورة الفرقان MARGNTIP
بن المختار، عن الحسن البصري في قوله: ( وَعِبَادُ الرَّحْمَنِ الَّذِينَ
يَمْشُونَ عَلَى الأرْضِ هَوْنًا ) قال: إن المؤمنين قوم ذُلُل، ذلت منهم
-والله -الأسماعُ والأبصار والجوارح، حتى تحسبهم مرضى وما بالقوم من مرض،
وإنهم لأصحاء، ولكنهم دخلهم من الخوف ما لم يدخل غيرهم، ومنعهم من الدنيا
علمهم بالآخرة، فقالوا: الحمد لله الذي أذهب عنا الحزن. أما والله ما
أحزنهم حزن الناس، ولا تعاظم في نفوسهم شيء طلبوا به الجنة، أبكاهم الخوف
من النار، وإنه من لم يتعز بعزاء الله تَقَطَّعُ نفسُه على الدنيا حسرات،
ومن لم ير لله نعمة إلا في مطعم أو في مشرب، فقد قلَّ علمه الجزء السابع من تفسير سورة الفرقان MARGNTIP وحضَر عذابهُ.
وقوله: ( وَإِذَا خَاطَبَهُمُ الْجَاهِلُونَ قَالُوا سَلامًا ) أي: إذا
سَفه عليهم الجهال بالسّيئ، لم يقابلوهم عليه بمثله، بل يعفون ويصفحون، ولا
يقولون إلا خيرًا، كما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم لا تزيده شدة
الجهل عليه إلا حلما، وكما قال تعالى: الجزء السابع من تفسير سورة الفرقان B2 وَإِذَا
سَمِعُوا اللَّغْوَ أَعْرَضُوا عَنْهُ وَقَالُوا لَنَا أَعْمَالُنَا
وَلَكُمْ أَعْمَالُكُمْ سَلامٌ عَلَيْكُمْ لا نَبْتَغِي الْجَاهِلِينَ الجزء السابع من تفسير سورة الفرقان B1 [ القصص : 55] .
وقال الإمام أحمد: حدثنا أسود بن عامر، حدثنا أبو بكر، عن الأعمش، عن
أبي خالد الوالبي، عن النعمان بن مُقَرّن المُزَني قال: قال رسول الله صلى
الله عليه وسلم [وسبّ رجلٌ رجلا عنده، قال: فجعل الرجل المسبوب يقول: عليك
السلام. قال: فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أما] الجزء السابع من تفسير سورة الفرقان MARGNTIP
إن ملكًا بينكما يذب عنك، كلما شتمك هذا قال له: بل أنت وأنت أحق به. وإذا
قال له: عليك السلام، قال: لا بل عليك، وأنت أحق به" . إسناد حسن الجزء السابع من تفسير سورة الفرقان MARGNTIP .
وقال مجاهد: ( قَالُوا سَلامًا ) يعني: قالوا: سدادًا.
وقال سعيد بن جبير: ردوا معروفًا من القول.
وقال الحسن البصري: ( قَالُوا [سَلامًا ) ، قال: حلماء لا يجهلون] الجزء السابع من تفسير سورة الفرقان MARGNTIP ، وإن جهل عليهم حلموا. يصاحبون عباد الله نهارهم بما تسمعون الجزء السابع من تفسير سورة الفرقان MARGNTIP ، ثم ذكر أن ليلهم خير ليل.

وقوله: ( وَالَّذِينَ يَبِيتُونَ لِرَبِّهِمْ سُجَّدًا وَقِيَامًا ) أي: في عبادته وطاعته، كما قال تعالى: الجزء السابع من تفسير سورة الفرقان B2 كَانُوا قَلِيلا مِنَ اللَّيْلِ مَا يَهْجَعُونَ * وَبِالأَسْحَارِ هُمْ يَسْتَغْفِرُونَ الجزء السابع من تفسير سورة الفرقان B1 [ الذاريات : 17 -18]، وقال الجزء السابع من تفسير سورة الفرقان B2 تَتَجَافَى جُنُوبُهُمْ عَنِ الْمَضَاجِعِ يَدْعُونَ رَبَّهُمْ خَوْفًا وَطَمَعًا وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ الجزء السابع من تفسير سورة الفرقان B1 [ السجدة : 16] وقال الجزء السابع من تفسير سورة الفرقان B2 أَمْ مَنْ هُوَ قَانِتٌ آنَاءَ اللَّيْلِ سَاجِدًا وَقَائِمًا يَحْذَرُ الآخِرَةَ وَيَرْجُو رَحْمَةَ رَبِّهِ الجزء السابع من تفسير سورة الفرقان B1
الآية [ الزمر : 9] ولهذا قال: ( وَالَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا اصْرِفْ
عَنَّا عَذَابَ جَهَنَّمَ إِنَّ عَذَابَهَا كَانَ غَرَامًا ) أي: ملازما
دائما، كما قال الشاعر الجزء السابع من تفسير سورة الفرقان MARGNTIP :

إنْ يُعَـذّب يَكُـنْ غَرَامًـا, وإن يُـعْـ


ط جـــزيلا فإنـــه لا يُبَـــالي
ولهذا قال الحسن في قوله: ( إِنَّ عَذَابَهَا كَانَ غَرَامًا ) : كل شيء
يصيب ابن آدم ويزول عنه فليس بغرام، وإنما الغرام اللازم ما دامت السموات
والأرض. وكذا قال سليمان التيمي.
وقال محمد بن كعب [القرظي] الجزء السابع من تفسير سورة الفرقان MARGNTIP
: ( إِنَّ عَذَابَهَا كَانَ غَرَامًا ) يعني: ما نعموا في الدنيا؛ إن الله
سأل الكفار عن النعمة فلم يردوها إليه، فأغرمهم فأدخلهم النار.
( إِنَّهَا سَاءَتْ مُسْتَقَرًّا وَمُقَامًا ) أي: بئس المنـزل منظرا، وبئس المقيل مقامًا.
[و] الجزء السابع من تفسير سورة الفرقان MARGNTIP
قال ابن أبي حاتم عند قوله: ( إِنَّهَا سَاءَتْ مُسْتَقَرًّا وَمُقَامًا )
: حدثنا أبي، حدثنا الحسن بن الربيع، حدثنا أبو الأحوص عن الأعمش، عن مالك
بن الحارث قال: إذا طُرح الرجل في النار هوى فيها، فإذا انتهى إلى بعض
أبوابها قيل له: مكانك حتى تتحف، قال: فيسقى كأسا من سُمِّ الأساود
والعقارب، قال: فيميز الجلد على حدة، والشعر على حدة، والعصب على حدة،
والعروق على حدة.
وقال أيضًا: حدثنا أبي، حدثنا الحسن بن الربيع، حدثنا أبو الأحوص، عن
الأعمش، عن مجاهد، عن عُبيد بن عمير قال: إن في النار لجبابًا فيها حيات
أمثال البخت، وعقارب أمثال البغال الدلم الجزء السابع من تفسير سورة الفرقان MARGNTIP
، فإذا قذف بهم في النار خرجت إليهم من أوطانها فأخذت بشفاههم وأبشارهم
وأشعارهم، فكشطت لحومهم إلى أقدامهم، فإذا وجدت حر النار رجعت.
وقال الإمام أحمد: حدثنا الحسن بن موسى، حدثنا سلام -يعني ابن مسكين -عن
أبي ظلال، عن أنس بن مالك -رضي الله عنه -عن النبي صلى الله عليه وسلم
قال: "إن عبدًا في جهنم لينادي ألف سنة: يا حنان، يا منان. فيقول الله
لجبريل: اذهب فآتني بعبدي هذا. فينطلق جبريل فيجد أهل النار مُنكبين الجزء السابع من تفسير سورة الفرقان MARGNTIP
يبكون، فيرجع إلى ربه عز وجل فيخبره، فيقول الله عز وجل: آتني به فإنه في
مكان كذا وكذا. فيجيء به فيوقفه على ربه عز وجل، فيقول له: يا عبدي، كيف
وجدت مكانك ومقيلك؟ فيقول: يا رب شر مكان، شر مقيل. فيقول: ردوا عبدي.
فيقول: يا رب، ما كنت أرجو إذ أخرجتني منها أن تردني فيها! فيقول: دعوا
عبدي" الجزء السابع من تفسير سورة الفرقان MARGNTIP .
وقوله: ( وَالَّذِينَ إِذَا أَنْفَقُوا لَمْ يُسْرِفُوا وَلَمْ يَقْتُرُوا وَكَانَ بَيْنَ ذَلِكَ قَوَامًا ) أي: ليسوا بمبذرين في إنفاقهم
فيصرفون فوق الحاجة، ولا بخلاء على أهْليهم فيقصرون في حقهم فلا يكفونهم،
بل عَدْلا خيارًا، وخير الأمور أوسطها، لا هذا ولا هذا، ( وَكَانَ بَيْنَ
ذَلِكَ قَوَامًا ) ، كَمَا قَالَ: الجزء السابع من تفسير سورة الفرقان B2 وَلا تَجْعَلْ يَدَكَ مَغْلُولَةً إِلَى عُنُقِكَ وَلا تَبْسُطْهَا كُلَّ الْبَسْطِ فَتَقْعُدَ مَلُومًا مَحْسُورًا الجزء السابع من تفسير سورة الفرقان B1 [ الإسراء : 29].
وقال الإمام أحمد: حدثنا عصام الجزء السابع من تفسير سورة الفرقان MARGNTIP
بن خالد، حدثني أبو بكر بن عبد الله بن أبي مريم الغساني، عن ضَمْرَة، عن
أبي الدرداء، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "من فقه الرجل رفقه في
معيشته". ولم يخرجوه الجزء السابع من تفسير سورة الفرقان MARGNTIP .
وقال [الإمام] الجزء السابع من تفسير سورة الفرقان MARGNTIP أحمد أيضًا: حدثنا أبو عبيدة الحداد، حدثنا سُكَين الجزء السابع من تفسير سورة الفرقان MARGNTIP
بن عبد العزيز العَبْدي، حدثنا إبراهيم الهَجَري عن أبي الأحوص، عن عبد
الله بن مسعود قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ما عال من اقتصد" .
ولم يخرجوه الجزء السابع من تفسير سورة الفرقان MARGNTIP .
وقال الحافظ أبو بكر البزار: حدثنا أحمد بن يحيى، حدثنا إبراهيم بن محمد بن ميمون الجزء السابع من تفسير سورة الفرقان MARGNTIP حدثنا سعيد الجزء السابع من تفسير سورة الفرقان MARGNTIP
بن حكيم، عن مسلم بن حبيب، عن بلال -يعني العبسي -عن حذيفة قال: قال رسول
الله صلى الله عليه وسلم "ما أحسن القصد في الغنى، وأحسن القصد في الفقر،
وأحسن القصد في العبادة" ثم قال: لا نعرفه يروى إلا من حديث حذيفة رضي الله
عنه الجزء السابع من تفسير سورة الفرقان MARGNTIP2 .
وقال إياس بن معاوية: ما جاوزت به أمر الله فهو سرف.
وقال غيره: السرف النفقة في معصية الله.
وقال الحسن البصري: ليس النفقة في سبيل الله سرفا [والله أعلم]



اعصار
اعصار
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 34527

https://www.helpub.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء السابع من تفسير سورة الفرقان Empty رد: الجزء السابع من تفسير سورة الفرقان

مُساهمة من طرف الزعيم السبت 28 مايو - 17:11:34

موضــــــ جميل ـــــوع
والأجمل مشاركة به معنا
لا تحرمنا مواضيعك سنكون شاكريــــ لك ـــن على جهودك الطيبة
فكن دائما كما أنت لأنك تستحق كــــ الشكر ــــــل
ولا تنسى أن تترك أثرا هنا







الزعيم
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 7554

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء السابع من تفسير سورة الفرقان Empty رد: الجزء السابع من تفسير سورة الفرقان

مُساهمة من طرف اعصار الأحد 29 مايو - 15:30:38

جزاك الله خيرا على المرور نورت الموضوع



اعصار
اعصار
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 34527

https://www.helpub.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء السابع من تفسير سورة الفرقان Empty رد: الجزء السابع من تفسير سورة الفرقان

مُساهمة من طرف aaaa الخميس 29 مارس - 23:08:47

جزاك الله خيرا على الموضوع




aaaa
عضو نشيط
عضو  نشيط

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 768
تاريخ الميلاد : 13/10/1983
العمر : 40

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى