ملتقى الجزائريين والعرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الجزء الخامس من تفسير سورة الكهف

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل

الجزء الخامس من تفسير سورة الكهف Empty الجزء الخامس من تفسير سورة الكهف

مُساهمة من طرف اعصار الإثنين 23 مايو - 14:33:18

الجزء الخامس من تفسير سورة الكهف B2 وَاصْبِرْ
نَفْسَكَ مَعَ الَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُمْ بِالْغَدَاةِ وَالْعَشِيِّ
يُرِيدُونَ وَجْهَهُ وَلا تَعْدُ عَيْنَاكَ عَنْهُمْ تُرِيدُ زِينَةَ
الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَلا تُطِعْ مَنْ أَغْفَلْنَا قَلْبَهُ عَنْ
ذِكْرِنَا وَاتَّبَعَ هَوَاهُ وَكَانَ أَمْرُهُ فُرُطًا (28)الجزء الخامس من تفسير سورة الكهف B1
وقوله: ( وَاصْبِرْ نَفْسَكَ مَعَ الَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُمْ بِالْغَدَاةِ وَالْعَشِيِّ يُرِيدُونَ وَجْهَهُ ) أي: اجلس الجزء الخامس من تفسير سورة الكهف MARGNtip
مع الذين يذكرون الله ويهللونه، ويحمدونه ويسبحونه ويكبرونه، ويسألونه
بكرة وعشيًا من عباد الله، سواء كانوا فقراء أو أغنياء أو أقوياء أو ضعفاء.
يقال: إنها نـزلت في أشراف قريش، حين طلبوا من النبي صلى الله عليه وسلم
أن يجلس معهم وحده الجزء الخامس من تفسير سورة الكهف MARGNtip ولا يجالسهم الجزء الخامس من تفسير سورة الكهف MARGNtip بضعفاء أصحابه كبلال وعمار وصهيب [وخباب]الجزء الخامس من تفسير سورة الكهف MARGNtip وابن مسعود، وليفرد أولئك بمجلس على حدة. فنهاه الله عن ذلك، فقال: الجزء الخامس من تفسير سورة الكهف B2 وَلا تَطْرُدِ الَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُمْ بِالْغَدَاةِ وَالْعَشِيِّ الجزء الخامس من تفسير سورة الكهف B1 الآية [الأنعام:52]الجزء الخامس من تفسير سورة الكهف MARGNtip ، وأمره أن يصبر نفسه في الجلوس الجزء الخامس من تفسير سورة الكهف MARGNtip مع هؤلاء، فقال: ( وَاصْبِرْ نَفْسَكَ مَعَ الَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُمْ بِالْغَدَاةِ وَالْعَشِيِّ يُرِيدُونَ وَجْهَهُ )
وقال مسلم في صحيحه: حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، حدثنا محمد بن عبد الله
الأسدي، عن إسرائيل، عن المقدام بن شُرَيْح، عن أبيه، عن سعد -هو ابن أبي
وقاص-قال: كنا مع النبي صلى الله عليه وسلم ستة نفر، فقال المشركون للنبي
صلى الله عليه وسلم: اطرد هؤلاء لا يجترئون علينا!. قال: وكنت أنا وابن
مسعود، ورجل من هذيل، وبلال ورجلان نسيت اسميهما الجزء الخامس من تفسير سورة الكهف MARGNtip
فوقع في نفس رسول الله صلى الله عليه وسلم ما شاء الله أن يقع، فحدّث
نفسه، فأنـزل الله عز وجل: ( وَلا تَطْرُدِ الَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُمْ
بِالْغَدَاةِ وَالْعَشِيِّ يُرِيدُونَ وَجْهَهُ ) انفرد بإخراجه مسلم دون
البخاري الجزء الخامس من تفسير سورة الكهف MARGNtip
وقال الإمام أحمد: حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، عن أبي التَّيَّاح
قال: سمعت أبا الجعد يحدّث عن أبي أمامة قال: خرج رسول الله صلى الله عليه
وسلم على قاص يقص، فأمسك، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "قُص، فلأن
أقعد غدوة إلى أن تشرق الشمس، أحب إليَّ من أن أعتق أربع رقاب" الجزء الخامس من تفسير سورة الكهف MARGNtip
وقال الإمام أحمد أيضا: حدثنا هاشم الجزء الخامس من تفسير سورة الكهف MARGNtip
حدثنا شعبة، عن عبد الملك بن مَيْسَرة قال: سمعت كُرْدُوس بن قيس -وكان
قاص العامة بالكوفة-يقول: أخبرني رجل من أصحاب بدر: أنه سمع النبي صلى الله
عليه وسلم يقول: "لأن أقعد في مثل هذا المجلس أحب إلي من أن أعتق أربع
رقاب". قال شعبة: فقلت: أي مجلس؟ قال: كان قاصا الجزء الخامس من تفسير سورة الكهف MARGNtip الجزء الخامس من تفسير سورة الكهف MARGNtip
وقال أبو داود الطيالسي في مسنده: حدثنا محمد، حدثنا يزيد بن أبان، عن
أنس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لأن أجالس قومًا يذكرون الله
من صلاة الغداة الجزء الخامس من تفسير سورة الكهف MARGNtip إلى طلوع الشمس، أحَبّ إليّ مما طلعت عليه الشمس، ولأن أذكر الله من صلاة العصر إلى غروب الشمس أحبّ إلي من أن أعتق ثمانية من ولد إسماعيل دية كل واحد منهم اثنا عشر ألفًا". فحسبنا دياتهم ونحن في مجلس أنس، فبلغت ستة وتسعين الجزء الخامس من تفسير سورة الكهف MARGNtip ألفًا، وهاهنا من يقول: "أربعة من ولد إسماعيل" والله ما قال إلا ثمانية، دية كل واحد منهم اثنا الجزء الخامس من تفسير سورة الكهف MARGNtip عشر ألفًا الجزء الخامس من تفسير سورة الكهف MARGNtip
وقال الحافظ أبو بكر البزار: حدثنا أحمد بن إسحاق الأهوازي، حدثنا أبو
أحمد الزبيري، حدثنا عمرو بن ثابت، عن علي بن الأقمر، عن الأغر أبي الجزء الخامس من تفسير سورة الكهف MARGNtip
مسلم -وهو الكوفي-أن رسول الله صلى الله عليه وسلم مرّ برجل يقرأ سورة
الكهف، فلما رأى النبي صلى الله عليه وسلم سكت، فقال رسول الله صلى الله
عليه وسلم "هذا المجلس الذي أمرت أن أصبر نفسي معهم".
هكذا رواه أبو أحمد، عن عمرو بن ثابت، عن علي بن الأقمر، عن الأغر مرسلا. وحدثناه يحيى بن المعلى، عن الجزء الخامس من تفسير سورة الكهف MARGNtip منصور، حدثنا محمد الجزء الخامس من تفسير سورة الكهف MARGNtip بن الصلت، حدثنا عمرو بن ثابت، عن علي بن الأقمر، عن الأغر أبي مسلم الجزء الخامس من تفسير سورة الكهف MARGNtip
عن أبي هريرة وأبي سعيد قالا جاء رسول الله صلى الله عليه وسلم، ورجل يقرأ
سورة الحِجْر أو سورة الكهف، فسكت، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
"هذا المجلس الذي أمرت أن أصبر نفسي معهم" الجزء الخامس من تفسير سورة الكهف MARGNtip2 .
وقال الإمام أحمد: حدثنا محمد بن بكر الجزء الخامس من تفسير سورة الكهف MARGNtip
حدثنا ميمون المَرئي، حدثنا ميمون بن سِيَاه، عن أنس بن مالك، رضي الله
عنه، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "ما من قوم اجتمعوا يذكرون
الله، لا يريدون بذلك إلا وجهه، إلا ناداهم مناد من السماء: أن قوموا
مغفورًا لكم، قد بُدِّلت سيئاتُكُم حسنات" الجزء الخامس من تفسير سورة الكهف MARGNtip تفرد به أحمد، رحمه الله.
وقال الطبراني: حدثنا إسماعيل بن الحسن، حدثنا أحمد بن صالح، حدثنا ابن وهب، عن أسامة بن زيد الجزء الخامس من تفسير سورة الكهف MARGNtip
عن أبي حازم، عن عبد الرحمن بن سهل بن حُنيف قال: نـزلت على رسول الله صلى
الله عليه وسلم، وهو في بعض أبياته: ( وَاصْبِرْ نَفْسَكَ مَعَ الَّذِينَ
يَدْعُونَ رَبَّهُمْ بِالْغَدَاةِ وَالْعَشِيِّ يُرِيدُونَ وَجْهَهُ ) فخرج
يلتمسهم، فوجد قومًا يذكرون الله، منهم ثائر الرأس، وجافي الجلد الجزء الخامس من تفسير سورة الكهف MARGNtip وذو الثوب الواحد، فلما رآهم جلس معهم وقال: "الحمد لله الذي جعل في أمتي من أمرني الله أن أصبر نفسي معهم" الجزء الخامس من تفسير سورة الكهف MARGNtip
عبد الرحمن هذا، ذكره أبو بكر بن أبي داود في الصحابة الجزء الخامس من تفسير سورة الكهف MARGNtip وأما أبوه فمن سادات الصحابة، رضي الله عنهم.
وقوله: ( وَلا تَعْدُ عَيْنَاكَ عَنْهُمْ تُرِيدُ زِينَةَ الْحَيَاةِ
الدُّنْيَا ) قال ابن عباس: ولا تجاوزهم إلى غيرهم: يعني: تطلب بدلهم أصحاب
الشرف والثروة.
( وَلا تُطِعْ مَنْ أَغْفَلْنَا قَلْبَهُ عَنْ ذِكْرِنَا ) أي: شغل عن
الدين وعبادة ربه بالدنيا ( [وَاتَّبَعَ هَوَاهُ] وَكَانَ أَمْرُهُ فُرُطًا
) الجزء الخامس من تفسير سورة الكهف MARGNtip أي: أعماله وأفعاله سفه وتفريط وضياع، ولا تكن مطيعًا له ولا محبًا لطريقته، ولا تغبطه بما هو فيه، كما قال تعالى: الجزء الخامس من تفسير سورة الكهف B2 وَلا
تَمُدَّنَّ عَيْنَيْكَ إِلَى مَا مَتَّعْنَا بِهِ أَزْوَاجًا مِنْهُمْ
زَهْرَةَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا لِنَفْتِنَهُمْ فِيهِ وَرِزْقُ رَبِّكَ
خَيْرٌ وَأَبْقَى الجزء الخامس من تفسير سورة الكهف B1 [طه:131]
الجزء الخامس من تفسير سورة الكهف B2 وَقُلِ
الْحَقُّ مِنْ رَبِّكُمْ فَمَنْ شَاءَ فَلْيُؤْمِنْ وَمَنْ شَاءَ
فَلْيَكْفُرْ إِنَّا أَعْتَدْنَا لِلظَّالِمِينَ نَارًا أَحَاطَ بِهِمْ
سُرَادِقُهَا وَإِنْ يَسْتَغِيثُوا يُغَاثُوا بِمَاءٍ كَالْمُهْلِ يَشْوِي
الْوُجُوهَ بِئْسَ الشَّرَابُ وَسَاءَتْ مُرْتَفَقًا (29)الجزء الخامس من تفسير سورة الكهف B1
يقول تعالى لرسوله محمد صلى الله عليه وسلم: وقل يا محمد للناس: هذا
الذي جئتكم به من ربكم هو الحق الذي لا مرية فيه ولا شك ( فَمَنْ شَاءَ
فَلْيُؤْمِنْ وَمَنْ شَاءَ فَلْيَكْفُرْ ) هذا من باب التهديد والوعيد
الشديد؛ ولهذا قال: ( إِنَّا أَعْتَدْنَا ) أي: أرصدنا ( لِلظَّالِمِينَ )
وهم الكافرون بالله ورسوله وكتابه ( نَارًا أَحَاطَ بِهِمْ سُرَادِقُهَا )
أي: سورها.
قال الإمام أحمد: حدثنا حسن بن موسى، حدثنا ابن لَهيعة، حدثنا دَرَّاج، عن أبي الهيثم الجزء الخامس من تفسير سورة الكهف MARGNtip عن أبي سعيد الخدري، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: "لسُرَادِق النار أربعة جُدُر، كثافة كل جدار مثل مسافة أربعين سنة".
وأخرجه الترمذي في "صفة النار" وابن جرير في تفسيره، من حديث دراج أبي السَّمح به الجزء الخامس من تفسير سورة الكهف MARGNtip
[وقال ابن جريج: قال ابن عباس: ( أَحَاطَ بِهِمْ سُرَادِقُهَا ) قال: حائط من نار]الجزء الخامس من تفسير سورة الكهف MARGNtip
قال ابن جرير: حدثني الحسين بن نصر والعباس بن محمد قالا حدثنا أبو
عاصم، عن عبد الله بن أمية، حدثني محمد بن حيي بن يعلى، عن صفوان بن يعلى،
عن يعلى بن أمية قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "البحر هو جهنم"
قال: فقيل له: [كيف ذلك؟]الجزء الخامس من تفسير سورة الكهف MARGNtip
فتلا هذه الآية -أو: قرأ هذه الآية-: ( نَارًا أَحَاطَ بِهِمْ
سُرَادِقُهَا ) ثم قال: "والله لا أدخلها أبدًا أو: ما دمت حيًا -ولا
تصيبني منها قطرة" الجزء الخامس من تفسير سورة الكهف MARGNtip.
وقوله: ( وَإِنْ يَسْتَغِيثُوا يُغَاثُوا بِمَاءٍ كَالْمُهْلِ يَشْوِي
الْوُجُوهَ بِئْسَ الشَّرَابُ وَسَاءَتْ مُرْتَفَقًا ) قال ابن عباس:
"المهل" : ماء غليظ مثل الجزء الخامس من تفسير سورة الكهف MARGNtip دردي الزيت.
وقال مجاهد: هو كالدم والقيح. وقال عكرمة: هو الشيء الذي انتهى حَرّه: وقال آخرون: هو كل شيء أذيب.
وقال قتادة: أذاب ابنُ مسعود شيئًا من الذهب في أخدود، فلما انماع وأزبد قال: هذا أشبه شيء بالمهل.
وقال الضحاك: ماء جهنم أسود، وهي سوداء وأهلها الجزء الخامس من تفسير سورة الكهف MARGNtip سود.
وهذه الأقوال ليس شيء منها ينفي الآخر، فإن المهل يجمع هذه الأوصاف
الرذيلة كلها، فهو أسود منتن غليظ حار؛ ولهذا قال: ( يَشْوِي الْوُجُوهَ )
أي: من حره، إذا أراد الكافر أن يشربه وقَرّبه من وجهه، شواه حتى يسقط جلد
وجهه فيه، كما جاء في الحديث الذي رواه الإمام أحمد بإسناده المتقدم في
سُرادِق النار عن أبي سعيد الخدري، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه
قال: "ماء كالمهل". قال الجزء الخامس من تفسير سورة الكهف MARGNtip كعكر الزيت فإذا قربه إليه سقطت فروة وجهه فيه" الجزء الخامس من تفسير سورة الكهف MARGNtip وهكذا رواه الترمذي في "صفة النار" من جامعه، من حديث رِشْدِين بن سعد الجزء الخامس من تفسير سورة الكهف MARGNtip عن عمرو بن الحارث، عن دراج، به الجزء الخامس من تفسير سورة الكهف MARGNtip
ثم قال: لا نعرفه إلا من حديث "رشدين"، وقد تكلم فيه من قبل حفظه،، هكذا
قال، وقد رواه الإمام أحمد كما تقدم عن حسن الأشيب، عن ابن لَهِيعة، عن
دَرّاج، والله أعلم الجزء الخامس من تفسير سورة الكهف MARGNtip.
وقال عبد الله بن المبارك، وبَقِيَّة بن الوليد، عن صفوان بن عمرو، عن
عبد الله بن بُسْر، عن أبي أمامة، رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه
وسلم في قوله: الجزء الخامس من تفسير سورة الكهف B2 وَيُسْقَى مِنْ مَاءٍ صَدِيدٍ * يَتَجَرَّعُهُ الجزء الخامس من تفسير سورة الكهف B1 [إبراهيم:16، 17] قال: "يقرب إليه فيَتَكرّهه، فإذا قرب منه شَوَى وجهَه ووقعت فروةُ رأسه، فإذا شربه الجزء الخامس من تفسير سورة الكهف MARGNtip قطع أمعاءه، يقول الله تعالى: ( وَإِنْ يَسْتَغِيثُوا يُغَاثُوا بِمَاءٍ كَالْمُهْلِ يَشْوِي الْوُجُوهَ بِئْسَ الشَّرَابُ ) .
وقال سعيد بن جبير: إذا جاع أهل النار استغاثوا بشجرة الزقوم، فأكلوا الجزء الخامس من تفسير سورة الكهف MARGNtip
منها فاختلست جلود وجوههم، فلو أن مارًّا مرً بهم يعرفهم، لعرف جلود
وجوههم فيها. ثم يصب عليهم العطش فيستغيثون. فيغاثون بماء كالمهل، وهو الذي
قد انتهى حره، فإذا أدنوه من أفواههم اشتوى من حره لحوم الجزء الخامس من تفسير سورة الكهف MARGNtip وجوههم التي قد سقطت عنها الجلود.
ولهذا قال تعالى بعد وصفه هذا الشراب بهذه الجزء الخامس من تفسير سورة الكهف MARGNtip الصفات [الذميمة]الجزء الخامس من تفسير سورة الكهف MARGNtip القبيحة: ( بِئْسَ الشَّرَابُ ) أي: بئس هذا الشراب الجزء الخامس من تفسير سورة الكهف MARGNtip كما قال في الآية الأخرى: الجزء الخامس من تفسير سورة الكهف B2 وَسُقُوا مَاءً حَمِيمًا فَقَطَّعَ أَمْعَاءَهُمْ الجزء الخامس من تفسير سورة الكهف B1 [محمد:15] وقال تعالى: الجزء الخامس من تفسير سورة الكهف B2 تُسْقَى مِنْ عَيْنٍ آنِيَةٍ الجزء الخامس من تفسير سورة الكهف B1 [الغاشية:5]الجزء الخامس من تفسير سورة الكهف MARGNtip أي: حارة، كما قال: الجزء الخامس من تفسير سورة الكهف B2 وَبَيْنَ حَمِيمٍ آنٍ الجزء الخامس من تفسير سورة الكهف B1 [الرحمن:44]
( وَسَاءَتْ مُرْتَفَقًا ) [أي: وساءت النار]الجزء الخامس من تفسير سورة الكهف MARGNtip منـزلا ومَقِيلا ومجتمعًا وموضعًا للارتفاق الجزء الخامس من تفسير سورة الكهف MARGNtip كما قال في الآية الأخرى: الجزء الخامس من تفسير سورة الكهف B2 إِنَّهَا سَاءَتْ مُسْتَقَرًّا وَمُقَامًا الجزء الخامس من تفسير سورة الكهف B1 [الفرقان:66]
الجزء الخامس من تفسير سورة الكهف B2 إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ إِنَّا لا نُضِيعُ أَجْرَ مَنْ أَحْسَنَ عَمَلا (30) أُولَئِكَ
لَهُمْ جَنَّاتُ عَدْنٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهِمُ الأَنْهَارُ يُحَلَّوْنَ
فِيهَا مِنْ أَسَاوِرَ مِنْ ذَهَبٍ وَيَلْبَسُونَ ثِيَابًا خُضْرًا مِنْ
سُنْدُسٍ وَإِسْتَبْرَقٍ مُتَّكِئِينَ فِيهَا عَلَى الأَرَائِكِ نِعْمَ
الثَّوَابُ وَحَسُنَتْ مُرْتَفَقًا (31) الجزء الخامس من تفسير سورة الكهف B1
لما ذكر تعالى حال الأشقياء، ثنى بذكر السعداء، الذين آمنوا بالله
وصدقوا المرسلين فيما جاؤوا به، وعملوا بما أمروهم به من الأعمال الصالحة،
فلهم ( جَنَّاتُ عَدْنٍ ) والعدن: الإقامة.
( تَجْرِي مِنْ تَحْتِهِمُ الأنْهَارُ ) أي: من تحت غرفهم ومنازلهم، قال [لهم]الجزء الخامس من تفسير سورة الكهف MARGNtip فرعون: الجزء الخامس من تفسير سورة الكهف B2 وَهَذِهِ الأَنْهَارُ تَجْرِي مِنْ تَحْتِي الجزء الخامس من تفسير سورة الكهف B1 [الزخرف:51] .
( يُحَلَّوْنَ ) أي: من الحلية ( فِيهَا مِنْ أَسَاوِرَ مِنْ ذَهَبٍ ) وقال في المكان الآخر: الجزء الخامس من تفسير سورة الكهف B2 وَلُؤْلُؤًا وَلِبَاسُهُمْ فِيهَا حَرِيرٌ الجزء الخامس من تفسير سورة الكهف B1 [الحج:23] وفصله هاهنا فقال: ( وَيَلْبَسُونَ ثِيَابًا خُضْرًا مِنْ سُنْدُسٍ وَإِسْتَبْرَقٍ ) فالسندس: لباس الجزء الخامس من تفسير سورة الكهف MARGNtip رقاع رقاق كالقمصان وما جرى مجراها، وأما الإستبرق فغليظ الديباج وفيه بريق.
وقوله: ( مُتَّكِئِينَ فِيهَا عَلَى الأرَائِكِ ) الاتكاء قيل: الاضطجاع
وقيل التربع في الجلوس. وهو أشبه بالمراد هاهنا ومنه الحديث [في]الجزء الخامس من تفسير سورة الكهف MARGNtip الصحيح: "أما أنا فلا آكل متكئًا " الجزء الخامس من تفسير سورة الكهف MARGNtip فيه القولان.
والأرائك: جمع أريكة، وهي السرير تحت الحَجَلة، والحجلة كما يعرفه الجزء الخامس من تفسير سورة الكهف MARGNtip الناس في زماننا هذا بالباشخاناه، والله أعلم.
قال عبد الرزاق: أخبرنا مَعْمَرُ، عن قتادة: ( عَلَى الأرَائِكِ ) قال: هي الحجال. قال معمر: وقال غيره: السّرُر في الحجال الجزء الخامس من تفسير سورة الكهف MARGNtip
وقوله: ( نِعْمَ الثَّوَابُ وَحَسُنَتْ مُرْتَفَقًا ) [أي: نعمت الجنة
ثوابًا على أعمالهم ( وَحَسُنَتْ مُرْتَفَقًا ) أي: حسنت منـزلا ومقيلا
ومقامًا، كما قال في النار: الجزء الخامس من تفسير سورة الكهف B2 بِئْسَ الشَّرَابُ وَسَاءَتْ مُرْتَفَقًا الجزء الخامس من تفسير سورة الكهف B1 [الكهف:29]الجزء الخامس من تفسير سورة الكهف MARGNtip، وهكذا قابل بينهما في سورة الفرقان في قوله: الجزء الخامس من تفسير سورة الكهف B2 إِنَّهَا سَاءَتْ مُسْتَقَرًّا وَمُقَامًا الجزء الخامس من تفسير سورة الكهف B1 [الفرقان:66] ثم ذكر صفات المؤمنين فقال:الجزء الخامس من تفسير سورة الكهف B2 أُولَئِكَ يُجْزَوْنَ الْغُرْفَةَ بِمَا صَبَرُوا وَيُلَقَّوْنَ فِيهَا تَحِيَّةً وَسَلامًا * خَالِدِينَ فِيهَا حَسُنَتْ مُسْتَقَرًّا وَمُقَامًا الجزء الخامس من تفسير سورة الكهف B1 [الفرقان: 75، 76].

الجزء الخامس من تفسير سورة الكهف B2 وَاضْرِبْ
لَهُمْ مَثَلا رَجُلَيْنِ جَعَلْنَا لأَحَدِهِمَا جَنَّتَيْنِ مِنْ
أَعْنَابٍ وَحَفَفْنَاهُمَا بِنَخْلٍ وَجَعَلْنَا بَيْنَهُمَا زَرْعًا (32) كِلْتَا الْجَنَّتَيْنِ آتَتْ أُكُلَهَا وَلَمْ تَظْلِمْ مِنْهُ شَيْئًا وَفَجَّرْنَا خِلالَهُمَا نَهَرًا (33) وَكَانَ لَهُ ثَمَرٌ فَقَالَ لِصَاحِبِهِ وَهُوَ يُحَاوِرُهُ أَنَا أَكْثَرُ مِنْكَ مَالا وَأَعَزُّ نَفَرًا (34)الجزء الخامس من تفسير سورة الكهف B1
يقول الله تعالى بعد ذكر الجزء الخامس من تفسير سورة الكهف MARGNtip المشركين المستكبرين عن مجالسة الجزء الخامس من تفسير سورة الكهف MARGNtip الضعفاء والمساكين من المسلمين، وافتخروا عليهم بأموالهم وأحسابهم، فضرب لهم الجزء الخامس من تفسير سورة الكهف MARGNtip مثلا برجلين، جعل الله ( لأحَدِهِمَا جَنَّتَيْنِ ) أي: بستانين من أعناب، محفوفتين بالنخل الجزء الخامس من تفسير سورة الكهف MARGNtip
المحدقة في جنباتهما، وفي خلالهما الزروع، وكل من الأشجار والزروع مثمر
مُقبلٌ في غاية الجود؛ ولهذا قال: ( كِلْتَا الْجَنَّتَيْنِ آتَتْ
أُكُلَهَا ) أي: خرجت ثمرها ( وَلَمْ تَظْلِمْ مِنْهُ شَيْئًا ) أي: ولم
تنقص منه شيئًا ( وَفَجَّرْنَا خِلالَهُمَا نَهَرًا ) أي: والأنهار تتخرق
فيهما هاهنا وهاهنا.
( وَكَانَ لَهُ ثَمَرٌ ) قيل: المراد به: المال. رُوي عن ابن عباس،
ومجاهد، وقتادة. وقيل: الثمار وهو أظهر هاهنا، ويؤيده القراءة الأخرى:
"وكان له ثُمْر" بضم الثاء وتسكين الميم، فيكون الجزء الخامس من تفسير سورة الكهف MARGNtip جمع ثَمَرَة، كَخَشَبَة وخُشب، وقرأ آخرون: ( ثَمَرٌ ) بفتح الثاء والميم.
فقال -أي صاحب هاتين [الجنتين]الجزء الخامس من تفسير سورة الكهف MARGNtip
-( لِصَاحِبِهِ وَهُوَ يُحَاوِرُهُ ) أي: يجادله ويخاصمه، يفتخر عليه
ويترأس: ( أَنَا أَكْثَرُ مِنْكَ مَالا وَأَعَزُّ نَفَرًا ) أي: أكثر خدمًا
وحشمًا وولدًا.
قال قتادة: تلك -والله-أمنية الفاجر: كثرة المال وعزة النفر.



اعصار
اعصار
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 34527

https://www.helpub.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الخامس من تفسير سورة الكهف Empty رد: الجزء الخامس من تفسير سورة الكهف

مُساهمة من طرف الزعيم الثلاثاء 24 مايو - 16:39:06

موضــــــ جميل ـــــوع
والأجمل مشاركة به معنا
لا تحرمنا مواضيعك سنكون شاكريــــ لك ـــن على جهودك الطيبة
فكن دائما كما أنت لأنك تستحق كــــ الشكر ــــــل
ولا تنسى أن تترك أثرا هنا




الزعيم
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 7554

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الخامس من تفسير سورة الكهف Empty رد: الجزء الخامس من تفسير سورة الكهف

مُساهمة من طرف aaaa الخميس 29 مارس - 22:51:55

شكرا على الموضوع
لا تبخل علينا




aaaa
عضو نشيط
عضو  نشيط

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 768
تاريخ الميلاد : 13/10/1983
العمر : 40

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى