ملتقى الجزائريين والعرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الجزء السابع من تفسير سورة الأنفال

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل

الجزء السابع من تفسير سورة الأنفال  Empty الجزء السابع من تفسير سورة الأنفال

مُساهمة من طرف اعصار الجمعة 20 مايو - 18:30:09

الجزء السابع من تفسير سورة الأنفال  B2






وَأَطِيعُوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَلا تَنَازَعُوا فَتَفْشَلُوا وَتَذْهَبَ رِيحُكُمْ وَاصْبِرُوا إِنَّ اللَّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ







(46)الجزء السابع من تفسير سورة الأنفال  B1

وأن يطيعوا الله ورسوله في حالهم ذلك. فما أمرهم الله تعالى به ائتمروا،
وما نهاهم عنه انـزجروا، ولا يتنازعوا فيما بينهم أيضا فيختلفوا فيكون سببا
لتخاذلهم وفشلهم.
وَتَذْهَبَ رِيحُكُمْ ) أي: قوتكم وحدتكم وما كنتم فيه من الإقبال، ( وَاصْبِرُوا إِنَّ اللَّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ )
وقد كان للصحابة -رضي الله عنهم -في باب الشجاعة والائتمار بأمر الجزء السابع من تفسير سورة الأنفال  MARGNTIP
الله، وامتثال ما أرشدهم إليه -ما لم يكن لأحد من الأمم والقرون قبلهم،
ولا يكون لأحد ممن بعدهم؛ فإنهم ببركة الرسول، صلوات الله وسلامه عليه،
وطاعته فيما أمرهم، فتحوا القلوب الجزء السابع من تفسير سورة الأنفال  MARGNTIP
والأقاليم شرقا وغربا في المدة اليسيرة، مع قلة عَدَدهم بالنسبة إلى جيوش
سائر الأقاليم، من الروم والفرس والترك والصقالبة والبربر والحبُوش وأصناف
السودان والقبْط، وطوائف بني آدم، قهروا الجميع حتى عَلَتْ كلمة الله، وظهر
دينه على سائر الأديان، وامتدت الجزء السابع من تفسير سورة الأنفال  MARGNTIP
الممالك الإسلامية في مشارق الأرض ومغاربها، في أقل من ثلاثين سنة، فرضي
الله عنهم وأرضاهم أجمعين، وحشرنا في زمرتهم، إنه كريم وهاب.
الجزء السابع من تفسير سورة الأنفال  B2






وَلا تَكُونُوا كَالَّذِينَ خَرَجُوا مِنْ دِيَارِهِمْ بَطَرًا وَرِئَاءَ
النَّاسِ وَيَصُدُّونَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ وَاللَّهُ بِمَا يَعْمَلُونَ
مُحِيطٌ







(47)






وَإِذْ زَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطَانُ أَعْمَالَهُمْ وَقَالَ لا غَالِبَ
لَكُمُ الْيَوْمَ مِنَ النَّاسِ وَإِنِّي جَارٌ لَكُمْ فَلَمَّا تَرَاءَتِ
الْفِئَتَانِ نَكَصَ عَلَى عَقِبَيْهِ وَقَالَ إِنِّي بَرِيءٌ مِنْكُمْ
إِنِّي أَرَى مَا لا تَرَوْنَ إِنِّي أَخَافُ اللَّهَ وَاللَّهُ شَدِيدُ
الْعِقَابِ







(48)






إِذْ يَقُولُ الْمُنَافِقُونَ وَالَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ غَرَّ
هَؤُلاءِ دِينُهُمْ وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَإِنَّ اللَّهَ
عَزِيزٌ حَكِيمٌ







(49)الجزء السابع من تفسير سورة الأنفال  B1
يقول تعالى بعد أمره المؤمنين بالإخلاص في القتال في سبيله وكثرة ذكره،
ناهيًا لهم عن التشبه بالمشركين في خروجهم من ديارهم ( بَطَرًا ) أي: دفعا
للحق، ( وَرِئَاءَ النَّاسِ ) وهو: المفاخرة والتكبر عليهم، كما قال أبو
جهل -لما قيل له: إن العير قد نجا فارجعوا -فقال: لا والله لا نرجع حتى نرد
ماء بدر، وننحر الجُزُر، ونشرب الخمر، وتعزف الجزء السابع من تفسير سورة الأنفال  MARGNTIP
علينا القيان، وتتحدث العرب بمكاننا فيها يومنا أبدا، فانعكس ذلك عليه
أجمع؛ لأنهم لما وردوا ماء بدر وردوا به الحمام، ورُمُوا في أطواء بدر
مهانين أذلاء، صغرة أشقياء في عذاب سرمدي أبدي؛ ولهذا قال: ( وَاللَّهُ
بِمَا يَعْمَلُونَ مُحِيطٌ ) أي: عالم بما جاءوا به وله، ولهذا جازاهم على
ذلك شر الجزاء لهم. < 4-73 >
قال ابن عباس، ومجاهد، وقتادة، والضحاك، والسدي في قوله تعالى: (
وَلا تَكُونُوا كَالَّذِينَ خَرَجُوا مِنْ دِيَارِهِمْ بَطَرًا وَرِئَاءَ
النَّاسِ ) قالوا: هم المشركون، الذين قاتلوا رسول الله صلى الله عليه وسلم
يوم بدر.
وقال محمد بن كعب: لما خرجت قريش من مكة إلى بدر، خرجوا بالقيان
والدفوف، فأنـزل الله ( وَلا تَكُونُوا كَالَّذِينَ خَرَجُوا مِنْ
دِيَارِهِمْ بَطَرًا وَرِئَاءَ النَّاسِ وَيَصُدُّونَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ
وَاللَّهُ بِمَا يَعْمَلُونَ مُحِيطٌ )
وقوله: ( وَإِذْ زَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطَانُ أَعْمَالَهُمْ وَقَالَ لا
غَالِبَ لَكُمُ الْيَوْمَ مِنَ النَّاسِ وَإِنِّي جَارٌ لَكُمْ ) الآية:
حسَّن لهم -لعنه الله -ما جاؤوا له وما هموا به، وأطمعهم أنه لا غالب لهم
اليوم من الناس، ونفى عنهم الخشية من أن يؤتوا في ديارهم من عدوهم بني بكر
فقال: أنا جار لكم، وذلك أنه تبدى لهم في صورة سُرَاقة بن مالك بن جُعْشُم،
سيد بني مُدْلج، كبير تلك الناحية، وكل ذلك منه، كما قال [الله]الجزء السابع من تفسير سورة الأنفال  MARGNTIP تعالى عنه:
الجزء السابع من تفسير سورة الأنفال  B2 يَعِدُهُمْ وَيُمَنِّيهِمْ وَمَا يَعِدُهُمُ الشَّيْطَانُ إِلا غُرُورًا الجزء السابع من تفسير سورة الأنفال  B1
[النساء:120].
قال ابن جريج الجزء السابع من تفسير سورة الأنفال  MARGNTIP
قال ابن عباس في هذه الآية: لما كان يوم بدر سار إبليس برايته وجنوده مع
المشركين، وألقى في قلوب المشركين: أن أحدا لن يغلبكم، وإني جار لكم. فلما
التقوا، ونظر الشيطان إلى إمداد الملائكة، ( نَكَصَ عَلَى عَقِبَيْه ) قال:
رجع مدبرا، وقال: ( إِنِّي أَرَى مَا لا تَرَوْنَ ) الآية.
وقال علي بن أبي طلحة، عن ابن عباس قال: جاء إبليس يوم بدر في جند من
الشياطين، معه رايته، في صورة رجل من بني مدلج، والشيطان في صورة سراقة بن
مالك الجزء السابع من تفسير سورة الأنفال  MARGNTIP
بن جعشم، فقال الشيطان للمشركين: ( لا غَالِبَ لَكُمُ الْيَوْمَ مِنَ
النَّاسِ وَإِنِّي جَارٌ لَكُمْ ) فلما اصطف الناس أخذ رسول الله صلى الله
عليه وسلم قبضة من التراب فرمى بها في وجوه المشركين، فولوا مدبرين وأقبل
جبريل، عليه السلام، إلى إبليس، فلما رآه -وكانت يده في يد رجل من المشركين
-انتزع يده ثم ولى مدبرا هو وشيعته، فقال الرجل: يا سراقة، أتزعم أنك لنا
جار؟ فقال: ( إِنِّي أَرَى مَا لا تَرَوْنَ إِنِّي أَخَافُ اللَّهَ
وَاللَّهُ شَدِيدُ الْعِقَابِ ) وذلك حين رأى الملائكة.
وقال محمد بن إسحاق: حدثني الكلبي، عن أبي صالح، عن ابن عباس؛ أن إبليس
خرج مع قريش في صورة سراقة بن مالك بن جعشم، فلما حضر القتال ورأى
الملائكة، نكص على عقبيه، وقال: ( إِنِّي بَرِيءٌ مِنْكُمْ ) فتشبث الجزء السابع من تفسير سورة الأنفال  MARGNTIP
الحارث بن هشام فنخر في وجهه، فخر صعقا، فقيل له: ويلك يا سراقة، على هذه
الحال تخذلنا وتبرأ منا. فقال: ( إِنِّي بَرِيءٌ مِنْكُمْ إِنِّي أَرَى مَا
لا تَرَوْنَ إِنِّي أَخَافُ اللَّهَ وَاللَّهُ شَدِيدُ الْعِقَابِ )
وقال محمد بن عمر الواقدي: أخبرني عمر بن عقبة، عن شعبة -مولى ابن عباس -عن ابن < 4-74 >
عباس قال: لما تواقف الناس أغمي على رسول الله صلى الله عليه وسلم ساعة ثم
كشف عنه، فبشر الناس بجبريل في جند من الملائكة ميمنة الناس، وميكائيل في
جند آخر ميسرة الناس، وإسرافيل في جند آخر ألف. وإبليس قد تصور في صورة
سراقة بن مالك بن جعشم المدلجي، يدبر المشركين ويخبرهم أنه لا غالب لهم الجزء السابع من تفسير سورة الأنفال  MARGNTIP
اليوم من الناس. فلما أبصر عدوُّ الله الملائكة، نكص على عقبيه، وقال: (
إِنِّي بَرِيءٌ مِنْكُمْ إِنِّي أَرَى مَا لا تَرَوْنَ ) فتشبث به الحارث
بن هشام، وهو يرى أنه سراقة لما سمع من كلامه، فضرب في صدر الحارث، فسقط
الحارث، وانطلق إبليس الجزء السابع من تفسير سورة الأنفال  MARGNTIP لا يرى حتى سقط في البحر، ورفع ثوبه وقال: يا رب، موعدك الذي وعدتني الجزء السابع من تفسير سورة الأنفال  MARGNTIP
وفي الطبراني عن رفاعة بن رافع قريب من هذا السياق وأبسط منه الجزء السابع من تفسير سورة الأنفال  MARGNTIP2 ذكرناه في السيرة.
وقال محمد بن إسحاق: حدثني يزيد بن رومان، عن عروة بن الزبير قال: لما أجمعت الجزء السابع من تفسير سورة الأنفال  MARGNTIP قريش المسير الجزء السابع من تفسير سورة الأنفال  MARGNTIP
ذكرت الذي بينها وبين بني بكر من الحرب، فكاد ذلك أن يثنيهم، فتبدى لهم
إبليس في صورة سراقة بن مالك بن جعشم المدلجي -وكان من أشراف بني كنانة
-فقال: أنا جار لكم أن تأتيكم كنانة بشيء تكرهونه، فخرجوا سراعا.
قال محمد بن إسحاق: فذكر لي أنهم كانوا يرونه في كل منـزل في صورة سراقة بن مالك الجزء السابع من تفسير سورة الأنفال  MARGNTIP لا ينكرونه، حتى إذا كان يوم بدر والتقى الجمعان، كان الذي رآه حين نكص الحارث بن هشام -أو: عمير بن وهب -فقال: أين، أي سراق؟ الجزء السابع من تفسير سورة الأنفال  MARGNTIP ومثل عدو الله فذهب -قال: فأوردهم ثم أسلمهم -قال: ونظر عدو الله إلى جنود الله، قد أيد الله بهم رسوله الجزء السابع من تفسير سورة الأنفال  MARGNTIP والمؤمنين فانتكص الجزء السابع من تفسير سورة الأنفال  MARGNTIP
على عقبيه، وقال: ( إِنِّي بَرِيءٌ مِنْكُمْ إِنِّي أَرَى مَا لا تَرَوْنَ
) وصدق عدو الله، وقال: ( إِنِّي أَخَافُ اللَّهَ وَاللَّهُ شَدِيدُ
الْعِقَابِ ) الجزء السابع من تفسير سورة الأنفال  MARGNTIP وهكذا روي عن السدي، والضحاك، والحسن البصري، ومحمد بن كعب القرظي، وغيرهم، رحمهم الله.
وقال قتادة: وذكر لنا أنه رأى جبريل، عليه السلام، تنـزل معه الجزء السابع من تفسير سورة الأنفال  MARGNTIP
الملائكة، فعلم عدو الله أنه لا يدان له بالملائكة فقال: ( إِنِّي أَرَى
مَا لا تَرَوْنَ إِنِّي أَخَافُ اللَّهَ ) وكذب عدو الله، والله ما به
مخافة الله، ولكن علم أنه لا قوة له ولا منعة، وتلك عادة عدو الله لمن
أطاعه واستقاد له، حتى إذا التقى الحق والباطل أسلمهم شر مسلم، وتبرأ منهم
عند ذلك.
قلت: يعني بعادته لمن أطاعه قوله تعالى:
الجزء السابع من تفسير سورة الأنفال  B2 كَمَثَلِ الشَّيْطَانِ إِذْ قَالَ لِلإنْسَانِ اكْفُرْ فَلَمَّا كَفَرَ قَالَ إِنِّي بَرِيءٌ مِنْكَ إِنِّي أَخَافُ اللَّهَ الجزء السابع من تفسير سورة الأنفال  B1
[الحشر:16]،وقوله تعالى:
الجزء السابع من تفسير سورة الأنفال  B2
وَقَالَ الشَّيْطَانُ لَمَّا قُضِيَ الأَمْرُ إِنَّ اللَّهَ وَعَدَكُمْ
وَعْدَ الْحَقِّ وَوَعَدْتُكُمْ فَأَخْلَفْتُكُمْ وَمَا كَانَ لِي
عَلَيْكُمْ مِنْ سُلْطَانٍ إِلا أَنْ دَعَوْتُكُمْ فَاسْتَجَبْتُمْ لِي
فَلا تَلُومُونِي وَلُومُوا أَنْفُسَكُمْ مَا أَنَا بِمُصْرِخِكُمْ وَمَا
أَنْتُمْ بِمُصْرِخِيَّ إِنِّي كَفَرْتُ بِمَا أَشْرَكْتُمُونِ مِنْ قَبْلُ
إِنَّ الظَّالِمِينَ لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ
الجزء السابع من تفسير سورة الأنفال  B1
[إبراهيم:22]. < 4-75 >

وقال يونس بن بُكَيْر، عن محمد بن إسحاق: حدثني عبد الله بن أبي بكر بن
عمرو بن حزم، عن بعض بني ساعدة قال: سمعت أبا أسيد مالك بن ربيعة بعدما
أصيب بصره يقول: لو كنت معكم الآن ببدر ومعي بصري، لأخبرتكم بالشعب الذي
خرجت منه الملائكة لا أشك ولا أتمارى الجزء السابع من تفسير سورة الأنفال  MARGNTIP
فلما نـزلت الملائكة ورآها إبليس، وأوحى الله إليهم: أني معكم فثبتوا
الذين آمنوا، وتثبيتهم أن الملائكة كانت تأتي الرجل في صورة الرجل يعرفه،
فيقول له: أبشر فإنهم ليسوا بشيء، والله معكم، كروا عليهم. فلما رأى إبليس
الملائكة نكص على عقبيه، وقال: ( إِنِّي بَرِيءٌ مِنْكُمْ إِنِّي أَرَى مَا
لا تَرَوْنَ ) وهو في صورة سراقة، وأقبل أبو جهل يحضض أصحابه ويقول: لا
يهولنكم خذلان سراقة إياكم، فإنه كان على موعد من محمد وأصحابه. ثم قال:
واللات والعزى لا نرجع حتى نقرن محمدا وأصحابه في الحبال، فلا تقتلوهم
وخذوهم أخذًا. وهذا من أبي جهل لعنه الله كقول فرعون للسحرة لما أسلموا:
الجزء السابع من تفسير سورة الأنفال  B2 إِنَّ هَذَا لَمَكْرٌ مَكَرْتُمُوهُ فِي الْمَدِينَةِ لِتُخْرِجُوا مِنْهَا أَهْلَهَا الجزء السابع من تفسير سورة الأنفال  B1
[الأعراف:123] ، وكقوله
الجزء السابع من تفسير سورة الأنفال  B2 إِنَّهُ لَكَبِيرُكُمُ الَّذِي عَلَّمَكُمُ السِّحْرَ
الجزء السابع من تفسير سورة الأنفال  B1
[طه:71]،وهو من باب البهت والافتراء، ولهذا كان أبو جهل فرعون هذه الأمة.
وقال مالك بن أنس، عن إبراهيم بن أبي عبلة الجزء السابع من تفسير سورة الأنفال  MARGNTIP
عن طلحة بن عبيد الله بن كَرِيز؛ أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:
"ما رُئِيَ إبليس في يوم هو فيه أصغر ولا أحقر ولا أدحر ولا أغيظ منه في
يوم عرفة وذلك مما يرى من تنـزل الرحمة والعفو عن الذنوب إلا ما رأى يوم
بدر". قالوا: يا رسول الله، وما رأى يوم بدر؟ قال: "أما إنه رأى جبريل،
عليه السلام، يزغ الملائكة" الجزء السابع من تفسير سورة الأنفال  MARGNTIP
هذا مرسل من هذا الوجه.
وقوله: ( إِذْ يَقُولُ الْمُنَافِقُونَ وَالَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ
مَرَضٌ غَرَّ هَؤُلاءِ دِينُهُمْ ) قال علي بن أبي طلحة، عن ابن عباس في
هذه الآية قال: لما دنا القوم بعضهم من بعض قلل الله المسلمين في أعين
المشركين، وقلل المشركين في أعين المسلمين فقال المشركون: ( غَرَّ هَؤُلاءِ
دِينُهُمْ ) وإنما قالوا ذلك من قلتهم في أعينهم، فظنوا الجزء السابع من تفسير سورة الأنفال  MARGNTIP أنهم سيهزمونهم، لا يشكون في ذلك، فقال الله: ( وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَإِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ )
وقال قتادة: رأوا عصابة من المؤمنين تشددت لأمر الله، وذكر لنا أن أبا
جهل عدو الله لما أشرف على محمد صلى الله عليه وسلم وأصحابه قال: والله لا
يعبدوا الله بعد اليوم، قسوة وعتوا. < 4-76 >
وقال ابن جُرَيْج في قوله: ( إِذْ يَقُولُ الْمُنَافِقُونَ وَالَّذِينَ
فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ ) هم قوم كانوا من المنافقين بمكة، قالوه يوم بدر.
وقال عامر الشعبي: كان ناس من أهل مكة قد تكلموا بالإسلام، فخرجوا مع
المشركين يوم بدر، فلما رأوا قلة المسلمين قالوا: ( غَرَّ هَؤُلاءِ
دِينُهُمْ )
وقال مجاهد في قوله، عز وجل: ( إِذْ يَقُولُ الْمُنَافِقُونَ
وَالَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ غَرَّ هَؤُلاءِ دِينُهُمْ ) قال: فئة
من قريش: [أبو]الجزء السابع من تفسير سورة الأنفال  MARGNTIP
قيس بن الوليد بن المغيرة، وأبو قيس بن الفاكه بن المغيرة، والحارث بن
زمعة بن الأسود بن المطلب، وعلي بن أمية بن خلف، والعاص بن منبه بن الحجاج،
خرجوا مع قريش من مكة وهم على الارتياب فحبسهم ارتيابهم، فلما رأوا قلة
أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم، قالوا: ( غَرَّ هَؤُلاءِ دِينُهُمْ )
حتى قدموا على ما قدموا عليه، مع قلة عددهم وكثرة عدوهم.
وهكذا قال محمد بن إسحاق بن يسار، سواء.
وقال ابن جرير: حدثنا محمد بن عبد الأعلى، حدثنا محمد بن ثور، عن
مَعْمَر، عن الحسن في هذه الآية، قال: هم قوم لم يشهدوا القتال يوم بدر،
فسموا منافقين -قال معمر: وقال بعضهم: هم قوم كانوا أقروا بالإسلام، وهم
بمكة فخرجوا مع المشركين يوم بدر، فلما رأوا قلة المسلمين قالوا: ( غَرَّ
هَؤُلاءِ دِينُهُمْ ) الجزء السابع من تفسير سورة الأنفال  MARGNTIP
وقوله: ( وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ ) أي: يعتمد على جنابه، (
فَإِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ ) أي: لا يُضام من التجأ إليه، فإن الله عزيز منيع
الجناب، عظيم السلطان، حكيم في أفعاله، لا يضعها إلا في مواضعها، فينصر من
يستحق النصر، ويخذل من هو أهل لذلك.
الجزء السابع من تفسير سورة الأنفال  B2






وَلَوْ تَرَى إِذْ يَتَوَفَّى الَّذِينَ كَفَرُوا الْمَلائِكَةُ
يَضْرِبُونَ وُجُوهَهُمْ وَأَدْبَارَهُمْ وَذُوقُوا عَذَابَ الْحَرِيقِ







(50)






ذَلِكَ بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيكُمْ وَأَنَّ اللَّهَ لَيْسَ بِظَلامٍ لِلْعَبِيدِ







(51)الجزء السابع من تفسير سورة الأنفال  B1
يقول تعالى: ولو عاينت يا محمد حال توفي الملائكة أرواح الكفار، لرأيت
أمرا عظيما هائلا فظيعا منكرا؛ إذ يضربون وجوههم وأدبارهم، ويقولون لهم: (
ذُوقُوا عَذَابَ الْحَرِيقِ )
قال ابن جريج، عن مجاهد: ( وأدبارهم ) استاههم، قال: يوم بدر.
قال ابن جُرَيْج، قال ابن عباس: إذا أقبل المشركون الجزء السابع من تفسير سورة الأنفال  MARGNTIP بوجوههم إلى المسلمين، ضربوا وجوههم بالسيوف، وإذا ولوا أدركتهم الملائكة فضربوا أدبارهم.
قال ابن أبي نَجِيح، عن مجاهد قوله: ( إِذْ يَتَوَفَّى الَّذِينَ كَفَرُوا الْمَلائِكَةُ يَضْرِبُونَ وُجُوهَهُمْ وَأَدْبَارَهُمْ ) < 4-77 >
يوم بدر.
وقال وَكِيع، عن سفيان الثوري، عن أبي هاشم إسماعيل بن كثير، عن مجاهد،
عن شعبة، عن يعلى بن مسلم، عن سعيد بن جُبَيْر: ( يَضْرِبُونَ وُجُوهَهُمْ
وَأَدْبَارَهُمْ ) قال: وأستاههم الجزء السابع من تفسير سورة الأنفال  MARGNTIP ولكن الله يَكْنِي.
وكذا قال عمر مولى غُفْرة الجزء السابع من تفسير سورة الأنفال  MARGNTIP
وعن الحسن البصري قال: قال رجل: يا رسول الله، إني رأيت بظهر أبي جهل مثل الشراك الجزء السابع من تفسير سورة الأنفال  MARGNTIP قال ما ذاك؟ قال: "ضرب الملائكة الجزء السابع من تفسير سورة الأنفال  MARGNTIP ".
رواه ابن جرير الجزء السابع من تفسير سورة الأنفال  MARGNTIP وهو مرسل.
وهذا السياق -وإن كان سببه وقعة بدر -ولكنه عام في حق كل كافر؛ ولهذا لم
يخصصه تعالى بأهل بدر، بل قال تعالى: ( وَلَوْ تَرَى إِذْ يَتَوَفَّى
الَّذِينَ كَفَرُوا الْمَلائِكَةُ يَضْرِبُونَ وُجُوهَهُمْ وَأَدْبَارَهُمْ
) وفي سورة القتال مثلها الجزء السابع من تفسير سورة الأنفال  MARGNTIP وتقدم في سورة الأنعام [عند]الجزء السابع من تفسير سورة الأنفال  MARGNTIP قوله:
الجزء السابع من تفسير سورة الأنفال  B2 وَلَوْ تَرَى إِذِ الظَّالِمُونَ فِي غَمَرَاتِ الْمَوْتِ وَالْمَلائِكَةُ بَاسِطُو أَيْدِيهِمْ أَخْرِجُوا أَنْفُسَكُمُ
الجزء السابع من تفسير سورة الأنفال  B1
[الأنعام: 93]أي: باسطو أيديهم بالضرب فيهم، يأمرونهم إذ استصعبت أنفسهم،
وامتنعت من الخروج من الأجساد أن تخرج قهرًا. وذلك إذ بشروهم بالعذاب
والغضب من الله، كما [جاء]الجزء السابع من تفسير سورة الأنفال  MARGNTIP
في حديث البراء: إن ملك الموت -إذا جاء الكافر عند احتضاره في تلك الصورة
المنكرة -يقول: اخرجي أيتها النفس الخبيثة إلى سَمُوم وحميم، وظل من يحموم،
فتتفرق في بدنه، فيستخرجونها من جسده، كما يخرج السفود من الصوف المبلول
فتخرج معها العروق والعصب؛ ولهذا أخبر الجزء السابع من تفسير سورة الأنفال  MARGNTIP تعالى أن الملائكة تقول لهم: ( وَذُوقُوا عَذَابَ الْحَرِيقِ )
وقوله تعالى: : ( ذَلِكَ بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيكُمْ ) أي: هذا الجزاء
بسبب ما عملتم من الأعمال السيئة في حياتكم الدنيا، جازاكم الله بها هذا
الجزاء، ( وَأَنَّ اللَّهَ لَيْسَ بِظَلامٍ لِلْعَبِيدِ ) أي: لا يظلم أحدا
من خلقه، بل هو الحكم العدل، الذي لا يجور، تبارك وتعالى وتقدس وتنـزه
الغني الحميد؛ ولهذا جاء في الحديث الصحيح عند مسلم، رحمه الله، من رواية
أبي ذر، رضي الله عنه، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن الله تعالى
يقول: يا عبادي إني حرمت الظلم على نفسي، وجعلته بينكم محرمًا فلا تظالموا.
يا عبادي، إنما هي أعمالكم أحصيها لكم، فمن وجد خيرًا فليحمد الله، ومن
وجد غير ذلك فلا يلومن إلا نفسه" الجزء السابع من تفسير سورة الأنفال  MARGNTIP ولهذا قال تعالى: < 4-78 >

الجزء السابع من تفسير سورة الأنفال  B2






كَدَأْبِ آلِ فِرْعَوْنَ وَالَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ كَفَرُوا بِآيَاتِ
اللَّهِ فَأَخَذَهُمُ اللَّهُ بِذُنُوبِهِمْ إِنَّ اللَّهَ قَوِيٌّ شَدِيدُ
الْعِقَابِ







(52)الجزء السابع من تفسير سورة الأنفال  B1
يقول تعالى: فعل هؤلاء المشركون المكذبون الجزء السابع من تفسير سورة الأنفال  MARGNTIP
بما أرسلت به يا محمد، كما فعل الأمم المكذبة قبلهم، ففعلنا بهم ما هو
دأبنا، أي: عادتنا وسنتنا في أمثالهم من المكذبين من آل فرعون ومن قبلهم من
الأمم المكذبة بالرسل، الكافرين بآيات الله. ( فَأَخَذَهُمُ اللَّهُ
بِذُنُوبِهِمْ ) [أي: بسبب ذنوبهم أهلكهم، فأخذهم أخذ عزيز مقتدر]الجزء السابع من تفسير سورة الأنفال  MARGNTIP إِنَّ اللَّهَ قَوِيٌّ شَدِيدُ الْعِقَابِ ) أي: لا يغلبه غالب، ولا يفوته هارب.



اعصار
اعصار
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 34527

https://www.helpub.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء السابع من تفسير سورة الأنفال  Empty رد: الجزء السابع من تفسير سورة الأنفال

مُساهمة من طرف M.AYMAN الجمعة 20 مايو - 18:54:03

الجزء السابع من تفسير سورة الأنفال  11111113

موضــــــ جميل ـــــوع
والأجمل مشاركة به معنا
لا تحرمنا مواضيعك سنكون شاكريــــ لك ـــن على جهودك الطيبة
فكن دائما كما أنت لأنك تستحق كــــ الشكر ــــــل
ولا تنسى أن تترك أثرا هنا




M.AYMAN
عضو نشيط
عضو  نشيط

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 1898
تاريخ الميلاد : 13/10/1985
العمر : 38

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء السابع من تفسير سورة الأنفال  Empty رد: الجزء السابع من تفسير سورة الأنفال

مُساهمة من طرف اعصار السبت 21 مايو - 15:07:36

الجزء السابع من تفسير سورة الأنفال  11111113

موضــــــ جميل ـــــوع
والأجمل مشاركة به معنا
لا تحرمنا مواضيعك سنكون شاكريــــ لك ـــن على جهودك الطيبة
فكن دائما كما أنت لأنك تستحق كــــ الشكر ــــــل
ولا تنسى أن تترك أثرا هنا



اعصار
اعصار
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 34527

https://www.helpub.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء السابع من تفسير سورة الأنفال  Empty رد: الجزء السابع من تفسير سورة الأنفال

مُساهمة من طرف M.AYMAN السبت 21 مايو - 16:51:20

مشكووووووووووووور




M.AYMAN
عضو نشيط
عضو  نشيط

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 1898
تاريخ الميلاد : 13/10/1985
العمر : 38

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء السابع من تفسير سورة الأنفال  Empty رد: الجزء السابع من تفسير سورة الأنفال

مُساهمة من طرف اعصار الأربعاء 25 مايو - 18:54:02

شكرا على الرد نورت الموضوع بمرورك
لا تبخل علينا بجميل كلماتك
ولا تنسى أن تزورنا دوما على عنوان واحد

هنا



اعصار
اعصار
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 34527

https://www.helpub.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء السابع من تفسير سورة الأنفال  Empty رد: الجزء السابع من تفسير سورة الأنفال

مُساهمة من طرف aaaa الخميس 29 مارس - 22:14:14

شكرا على الموضوع
لا تبخل علينا




aaaa
عضو نشيط
عضو  نشيط

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 768
تاريخ الميلاد : 13/10/1983
العمر : 40

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى