ملتقى الجزائريين والعرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الجزء الرابع والعشرون والأخير من تفسير سورة الأنعام

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل

الجزء الرابع والعشرون والأخير من تفسير سورة الأنعام  Empty الجزء الرابع والعشرون والأخير من تفسير سورة الأنعام

مُساهمة من طرف اعصار الجمعة 20 مايو - 15:01:03

الجزء الرابع والعشرون والأخير من تفسير سورة الأنعام  B2



هَلْ يَنْظُرُونَ إِلا أَنْ تَأْتِيَهُمُ الْمَلائِكَةُ أَوْ يَأْتِيَ
رَبُّكَ أَوْ يَأْتِيَ بَعْضُ آيَاتِ رَبِّكَ يَوْمَ يَأْتِي بَعْضُ آيَاتِ
رَبِّكَ لا يَنْفَعُ نَفْسًا إِيمَانُهَا لَمْ تَكُنْ آمَنَتْ مِنْ قَبْلُ
أَوْ كَسَبَتْ فِي إِيمَانِهَا خَيْرًا قُلِ انْتَظِرُوا إِنَّا
مُنْتَظِرُونَ




(158) الجزء الرابع والعشرون والأخير من تفسير سورة الأنعام  B1
يقول تعالى متوعدًا للكافرين به، والمخالفين رسله والمكذبين بآياته،
والصادين عن سبيله: ( هَلْ يَنْظُرُونَ إِلا أَنْ تَأْتِيَهُمُ
الْمَلائِكَةُ أَوْ يَأْتِيَ رَبُّكَ ) وذلك كائن يوم القيامة. ( أَوْ
يَأْتِيَ بَعْضُ آيَاتِ رَبِّكَ [يَوْمَ يَأْتِي بَعْضُ آيَاتِ رَبِّكَ ] )
الجزء الرابع والعشرون والأخير من تفسير سورة الأنعام  MARGNTIP الآية، وذلك قبل يوم القيامة كائن من أمارات الساعة وأشراطها كما قال البخاري في تفسير هذه الآية:
حدثنا موسى بن إسماعيل، حدثنا عبد الواحد، حدثنا عمارة، حدثنا أبو
زُرْعَة، حدثنا أبو هريرة، رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه
وسلم: "لا تقوم الساعة حتى تطلع الشمس من مَغْرِبها، فإذا رآها الناس آمن
من عليها. فذلك حين ( لا يَنْفَعُ نَفْسًا إِيمَانُهَا لَمْ تَكُنْ آمَنَتْ
مِنْ قَبْلُ )
حدثنا إسحاق، حدثنا عبد الرزاق، حدثنا مَعْمَر، عن هَمَّام بن
مُنَبِّه، عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لا تقوم
الساعة حتى تطلع الشمس من مغربها، فإذا طلعت ورآها الناس آمنوا أجمعون،
وذلك حين لا ينفع نفسًا إيمانها" ثم قرأ هذه الآية.
هكذا روي هذا الحديث من هذين الوجهين الجزء الرابع والعشرون والأخير من تفسير سورة الأنعام  MARGNTIP ومن الوجه الأول أخرجه بقية الجماعة في كتبهم إلا الترمذي، من طرق، عن عمارة بن القَعْقَاع بن شُبْرُمَة، عن أبي زرعة بن الجزء الرابع والعشرون والأخير من تفسير سورة الأنعام  MARGNTIP عمرو بن جرير، عن أبي هريرة، به الجزء الرابع والعشرون والأخير من تفسير سورة الأنعام  MARGNTIP2 .
وأما الطريق الثاني: فرواه عن إسحاق، غير منسوب، فقيل: هو ابن منصور الكوسج، وقيل: إسحاق بن نصر الجزء الرابع والعشرون والأخير من تفسير سورة الأنعام  MARGNTIP2 والله أعلم.
وقد رواه مسلم عن محمد بن رافع النيسابوري، كلاهما عن عبد الرزاق، به الجزء الرابع والعشرون والأخير من تفسير سورة الأنعام  MARGNTIP .
وقد ورد هذا الحديث من طرق أخر عن أبي هريرة، كما انفرد مسلم بروايته
من حديث العلاء بن عبد الرحمن بن يعقوب مولى الحرقة، عن أبيه، عن أبي
هريرة، به الجزء الرابع والعشرون والأخير من تفسير سورة الأنعام  MARGNTIP .
وقال ابن جرير: حدثنا أبو كُرَيْب، حدثنا ابن فضيل، عن أبيه، عن أبي
حازم، عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ثلاث إذا خرجن
( لا يَنْفَعُ نَفْسًا إِيمَانُهَا لَمْ تَكُنْ آمَنَتْ مِنْ قَبْلُ أَوْ
كَسَبَتْ فِي إِيمَانِهَا خَيْرًا ) طلوع الشمس من مغربها، والدجال، ودابة
الأرض".
< 3-372 >

ورواه أحمد، عن وَكِيع، عن فُضَيْل بن غَزْوان، عن أبي حازم سلمان، عن أبي هريرة به، وعنده: "والدخان".
ورواه مسلم، عن أبي بكر بن أبي شيبة، وزهير بن حرب، عن وكيع الجزء الرابع والعشرون والأخير من تفسير سورة الأنعام  MARGNTIP .
ورواه هو أيضا والترمذي، من غير وجه، عن فضيل بن غزوان، به الجزء الرابع والعشرون والأخير من تفسير سورة الأنعام  MARGNTIP .
ورواه إسحاق بن عبد الله الفَرَوي، عن مالك، عن أبي الزِّناد، عن
الأعرج، عن أبي هريرة. ولكن لم يخرجه أحد من أصحاب الكتب من هذا الوجه،
لضعف الفَرْوي، والله أعلم.
وقال ابن جرير: حدثنا الربيع بن سليمان، حدثنا شعيب بن الليث، عن أبيه،
عن جعفر بن ربيعة، عن عبد الرحمن بن هرمز الأعرج، عن أبي هريرة قال: قال
رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لا تقوم الساعة حتى تطلع الشمس من مغربها،
فإذا طلعت آمن الناس كلهم، وذلك حين ( لا يَنْفَعُ نَفْسًا إِيمَانُهَا
لَمْ تَكُنْ آمَنَتْ مِنْ قَبْلُ ) الآية الجزء الرابع والعشرون والأخير من تفسير سورة الأنعام  MARGNTIP .
ورواه ابن لهيعة، عن الأعرج، عن أبي هريرة، به. ورواه وكيع، عن فضيل بن غزوان، عن أبي حازم، عن أبي هريرة، به.
أخرج هذه الطرق كلَّها الحافظ أبو بكر بن مَرْدُوَيه في تفسيره.
وقال ابن جرير: حدثنا الحسن بن يحيى، أخبرنا عبد الرزاق، أخبرنا
مَعْمَر، عن أيوب، عن ابن سِيرين، عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى
الله عليه وسلم: "من تاب قبل أن تطلع الشمس من مغربها، قُبِل منه".
لم يخرجه أحد من أصحاب الكتب الستة الجزء الرابع والعشرون والأخير من تفسير سورة الأنعام  MARGNTIP .
حديث آخر عن أبي ذر الغفاري: في الصحيحين وغيرهما، من طرق، عن إبراهيم
بن يزيد بن شريك التيمي، عن أبيه، عن أبي ذر جُنْدُب بن جُنَادة، رضي الله
عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "تَدْري أين تذهب الشمس إذا
غربت؟". قلت: لا أدري، قال: "إنها تنتهي دون العرش، ثم تخر ساجدة، ثم تقوم
حتى يقال لها: ارجعي الجزء الرابع والعشرون والأخير من تفسير سورة الأنعام  MARGNTIP فيوشك يا أبا ذر أن يقال لها: ارجعي من حيث جئت، وذلك حين: ( لا يَنْفَعُ نَفْسًا إِيمَانُهَا لَمْ تَكُنْ آمَنَتْ مِنْ قَبْلُ ) الجزء الرابع والعشرون والأخير من تفسير سورة الأنعام  MARGNTIP .
حديث آخر عن حُذيفة بن أسيد أبي سريحة الغفاري، رضي الله عنه:
قال الإمام أحمد بن حنبل: حدثنا سفيان، عن فُرَات، عن أبي الطُّفَيْل،
عن حذيفة بن أسيد الغفاري قال: أشرف علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم من
غرفة، ونحن نتذاكر الساعة، فقال: "لا تقوم الساعة < 3-373 >
حتى تَرَوْا عشر آيات: طُلوع الشمس من مَغْرِبها، والدُّخَان، والدابة،
وخروج يأجوج ومأجوج، وخروج عيسى ابن مريم، والدجال، وثلاثة خُسوف: خَسْف
بالمغرب، وخسف بالمشرق، وخسف بجزيرة العرب، ونار تخرج من قَعْر عَدَن تسوق
-أو: تحشر -الناس، تبيت معهم حيث باتوا، وتَقيل معهم حيث قالوا".
وهكذا رواه مسلم وأهل السنن الأربعة الجزء الرابع والعشرون والأخير من تفسير سورة الأنعام  MARGNTIP2 من حديث فرات القَزَّاز، عن أبي الطفيل عامر بن واثلة، عن حذيفة بن أسيد، به. وقال الترمذي: حسن صحيح.
حديث آخر عن حذيفة بن اليمان، رضي الله عنه:
قال الثوري، عن منصور، عن رِبْعي، عن حذيفة قال: سألت النبي الجزء الرابع والعشرون والأخير من تفسير سورة الأنعام  MARGNTIP
صلى الله عليه وسلم فقلت: يا رسول الله، ما آية طلوع الشمس من مغربها؟
فقال النبي صلى الله عليه وسلم: "تطول تلك الليلة حتى تكون قَدْر ليلتين،
فبينما الذين كانوا يصلون فيها، يعملون الجزء الرابع والعشرون والأخير من تفسير سورة الأنعام  MARGNTIP
كما كانوا يعملون قبلها والنجوم لا تسري، قد قامت مكانها، ثم يرقدون، ثم
يقومون فيصلون، ثم يرقدون، ثم يقومون فيطل عليهم جنوبهم، حتى يتطاول عليهم
الليل، فيفزع الناس ولا يصبحون، فبينما هم الجزء الرابع والعشرون والأخير من تفسير سورة الأنعام  MARGNTIP ينتظرون طلوع الشمس من مشرقها إذ طلعت من مغربها، فإذا رآها الناس آمنوا، ولا ينفعهم إيمانهم".
رواه ابن مَرْدُوَيه، وليس في الكتب الستة من هذا الوجه الجزء الرابع والعشرون والأخير من تفسير سورة الأنعام  MARGNTIP2 والله أعلم.
حديث آخر عن أبي سعيد الخدري -واسمه: سعد بن مالك بن سنان -رضي الله عنه وأرضاه:
قال الإمام أحمد: حدثنا وَكِيع، حدثنا ابن أبي ليلى، عن عطية العَوْفي،
عن أبي سعيد الخُدْري، عن النبي صلى الله عليه وسلم: ( يَوْمَ يَأْتِي
بَعْضُ آيَاتِ رَبِّكَ لا يَنْفَعُ نَفْسًا إِيمَانُهَا ) قال: "طلوع الشمس
من مغربها".
ورواه الترمذي، عن سفيان بن وكيع، عن أبيه، به. وقال: غريب، ورواه بعضهم ولم يرفعه الجزء الرابع والعشرون والأخير من تفسير سورة الأنعام  MARGNTIP2 .
وفي حديث طالوت بن عباد، عن فَضَال بن جبير، عن أبي أمامة صُدَيّ بن
عَجْلان قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن أوّلَ الآيات طلوعُ
الشمس من مغربها" الجزء الرابع والعشرون والأخير من تفسير سورة الأنعام  MARGNTIP2 .
وفي حديث عاصم بن أبي النَّجُود، عن زِرّ بن حُبَيْش، عن صفوان بن
عَسَّال قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "إن الله فتح بابًا
قبل المغرب عرضه سبعون عامًا للتوبة"، قال: "لا الجزء الرابع والعشرون والأخير من تفسير سورة الأنعام  MARGNTIP يغلق < 3-374 >
حتى تطلع الشمس منه". رواه الترمذي وصححه النسائي، وابن ماجه في حديث طويل الجزء الرابع والعشرون والأخير من تفسير سورة الأنعام  MARGNTIP .
حديث آخر عن عبد الله بن أبي أوفى:
قال ابن مردويه: حدثنا محمد بن علي بن دُحَيم، حدثنا أحمد بن حازم،
حدثنا ضرار بن صُرَد، حدثنا ابن فضيل، عن سليمان بن زَيد، عن عبد الله بن
أبي أوفى قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "ليأتين على الناس
ليلة تعدل ثلاث ليال من لياليكم هذه، فإذا كان ذلك يعرفها المتنفلون، يقوم
أحدهم فيقرأ حزبه، ثم ينام، ثم يقوم فيقرأ حزبه، ثم ينام. فبينما هم كذلك
إذ صاح الناس بعضهم في بعض فقالوا: ما هذا؟ فيفزعون إلى المساجد، فإذا هم
بالشمس قد طلعت من مغربها، فضج الناس ضجة واحدة، حتى إذا صارت في وسط
السماء رجعت وطلعت من مطلعها". قال: "حينئذ لا ينفع نفسًا إيمانها".
هذا حديث غريب من هذا الوجه الجزء الرابع والعشرون والأخير من تفسير سورة الأنعام  MARGNTIP وليس هو في شيء من الكتب الستة.
حديث آخر عن عبد الله بن عمرو الجزء الرابع والعشرون والأخير من تفسير سورة الأنعام  MARGNTIP
قال الإمام أحمد: حدثنا إسماعيل بن إبراهيم، حدثنا أبو حيان، عن أبي
زُرْعَة بن عمرو بن جرير قال: جلس ثلاثة نفر من المسلمين إلى مروان
بالمدينة فسمعوه يقول -وهو يحدث في الآيات -: إن أولها خروج الدجال. قال:
فانصرف النفر إلى عبد الله بن عمرو، فحدثوه بالذي سمعوه من مروان في
الآيات، فقال الجزء الرابع والعشرون والأخير من تفسير سورة الأنعام  MARGNTIP
لم يقل مَرْوان شيئا قد حفظت من رسول الله صلى الله عليه وسلم في مثل ذلك
حديثا لم أنسه بعد، سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "إن أول
الآيات خروجا طلوع الشمس من مغربها وخروج الدابة ضحىً، فأيتهما كانت قبل
صاحبتها فالأخرى على أثرها". ثم قال عبد الله -وكان يقرأ الكتب -: وأظن
أولها خروجا طلوع الشمس من مغربها، وذلك أنها كلما غربت أتت تحت العرش
فسجدت واستأذنت في الرجوع فأذن لها في الرجوع، حتى إذا بدا الله أن تطلع من
مغربها فعلت كما كانت تفعل: أتت تحت العرش فسجدت واستأذنت في الرجوع، فلم
يرد عليها شيء، ثم تستأذنُ في الرجوع فلا يرد عليها شيء، ثم تستأذن فلا يرد
عليها شيء، حتى إذا ذهب من الليل ما شاء الله أن يذهب، وعرفت أنه إذا الجزء الرابع والعشرون والأخير من تفسير سورة الأنعام  MARGNTIP
أذن لها في الرجوع لم تدرك المشرق، قالت: ربي، ما أبعد المشرق. من لي
بالناس. حتى إذا صار الأفق كأنه طوق استأذنت في الرجوع، فيقال لها: من
مكانك فاطلعي. فطلعت على الناس من مغربها"، ثم تلا عبد الله هذه الآية: (
لا يَنْفَعُ نَفْسًا إِيمَانُهَا لَمْ تَكُنْ آمَنَتْ مِنْ قَبْلُ [أَوْ
كَسَبَتْ فِي إِيمَانِهَا خَيْرًا ] ) الجزء الرابع والعشرون والأخير من تفسير سورة الأنعام  MARGNTIP الآية.
وأخرجه مسلم في صحيحه، وأبو داود وابن ماجه، في سننيهما، من حديث أبي حيان التيمي - < 3-375 >
واسمه يحيى بن سعيد بن حيان -عن أبي زُرْعَة بن عمرو بن جرير، به الجزء الرابع والعشرون والأخير من تفسير سورة الأنعام  MARGNTIP .
حديث آخر عنه:
قال الطبراني: حدثنا أحمد بن يحيى بن خالد بن حبان الرَّقِّي، حدثنا
إسحاق بن إبراهيم -بن زبريق الحمصي -حدثنا عثمان بن سعيد بن كثير بن دينار،
حدثنا ابن لهيعة، عن حيي بن عبد الله، عن أبي عبد الرحمن الحُبُلي الجزء الرابع والعشرون والأخير من تفسير سورة الأنعام  MARGNTIP
عن عبد الله بن عمرو بن العاص قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: "إذا
طلعت الشمس من مغربها خر إبليس ساجدًا ينادي ويجهر: إلهي، مُرْني أن أسجد
لمن شئت". قال: "فيجتمع إليه زبانيته فيقولون: يا سيدهم، ما هذا التضرع؟
فيقول: إنما سألت ربي أن يُنْظِرني إلى الوقت المعلوم، وهذا الوقت
المعلوم". قال "ثم تخرج دابة الأرض من صَدْع في الصفا". قال: "فأول خطوة
تضعها بأنطاكيا، فتأتي إبليس فَتَخْطمه الجزء الرابع والعشرون والأخير من تفسير سورة الأنعام  MARGNTIP ..
هذا حديث غريب جدًا وسنده ضعيف الجزء الرابع والعشرون والأخير من تفسير سورة الأنعام  MARGNTIP2 ولعله من الزاملتين اللتين أصابهما الجزء الرابع والعشرون والأخير من تفسير سورة الأنعام  MARGNTIP عبد الله بن عمرو يوم اليرموك، فأما رفعه فمنكر، والله أعلم.
حديث آخر عن عبد الله بن عمرو، وعبد الرحمن بن عوف، ومعاوية بن أبي سفيان، رضي الله عنهم أجمعين:
قال الإمام أحمد: حدثنا الحكم بن نافع، حدثنا إسماعيل بن عياش، عن
ضَمْضَم بن زُرْعَة، عن شُرَيح بن عبيد يرده إلى مالك بن يُخَامر، عن ابن
السعدي؛ أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "لا تنقطع الهجرة ما دام
العدو يقاتل". فقال معاوية، وعبد الرحمن بن عوف، وعبد الله بن عمرو بن
العاص: إن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "إن الهجرة خصلتان: إحداهما الجزء الرابع والعشرون والأخير من تفسير سورة الأنعام  MARGNTIP تهجر السيئات، والأخرى تهاجر الجزء الرابع والعشرون والأخير من تفسير سورة الأنعام  MARGNTIP إلى الله ورسوله، ولا تنقطع ما تقبلت التوبة، ولا تزال التوبة مقبولة حتى تطلع الشمس من المغرب الجزء الرابع والعشرون والأخير من تفسير سورة الأنعام  MARGNTIP فإذا طلعت طبع على كل قلب بما فيه، وكفى الناس العمل". هذا الحديث حسن الإسناد الجزء الرابع والعشرون والأخير من تفسير سورة الأنعام  MARGNTIP ولم يخرجه أحد من أصحاب الكتب الستة، والله أعلم.
حديث آخر عن ابن مسعود، رضي الله عنه:
قال عوف الأعرابي، عن محمد بن سيرين، حدثني أبو عبيدة، عن ابن مسعود؛
أنه كان يقول: ما ذكر من الآيات فقد مضى غير أربع: طلوع الشمس من مغربها،
والدجال، ودابة الأرض، وخروج يأجوج ومأجوج. قال: وكان يقول: الآية التي
تختم بها الأعمال طلوع الشمس من مغربها، ألم تر أن الله يقول: ( يَوْمَ
يَأْتِي بَعْضُ آيَاتِ رَبِّكَ [لا يَنْفَعُ نَفْسًا إِيمَانُهَا ] ) الجزء الرابع والعشرون والأخير من تفسير سورة الأنعام  MARGNTIP الآية كلها، يعني طلوع < 3-376 >
الشمس من مغربها الجزء الرابع والعشرون والأخير من تفسير سورة الأنعام  MARGNTIP .
حديث ابن عباس، رضي الله عنهما:
رواه الحافظ أبو بكر بن مَرْدُوَيه في تفسيره من حديث عبد المنعم بن
إدريس، عن أبيه، عن وَهْب ابن مُنَبِّه، عن ابن عباس [رضي الله عنه] الجزء الرابع والعشرون والأخير من تفسير سورة الأنعام  MARGNTIP مرفوعا -فذكر حديثًا طويلا غريبًا منكرًا رفعه، وفيه: "أن الشمس والقمر يطلعان يومئذ مقرونين الجزء الرابع والعشرون والأخير من تفسير سورة الأنعام  MARGNTIP وإذا نَصَفا السماء رجعا ثم عادا إلى ما كانا عليه". وهو حديث غريب جدًا الجزء الرابع والعشرون والأخير من تفسير سورة الأنعام  MARGNTIP بل منكر، بل موضوع، [والله أعلم] الجزء الرابع والعشرون والأخير من تفسير سورة الأنعام  MARGNTIP إن ادعى أنه مرفوع، فأما وقفه على ابن عباس أو وهب بن منبه -وهو الأشبه -فغير مدفوع الجزء الرابع والعشرون والأخير من تفسير سورة الأنعام  MARGNTIP والله أعلم.
وقال سفيان، عن منصور، عن عامر، عن عائشة [رضي الله عنها] الجزء الرابع والعشرون والأخير من تفسير سورة الأنعام  MARGNTIP قالت: إذا خرج أول الآيات، طُرحت الأقلام، وحبست الحفظة، وشهدت الأجساد على الأعمال. رواه ابن جرير.
فقوله [عَزَّ وجل] الجزء الرابع والعشرون والأخير من تفسير سورة الأنعام  MARGNTIP
( لا يَنْفَعُ نَفْسًا إِيمَانُهَا لَمْ تَكُنْ آمَنَتْ مِنْ قَبْلُ ) أي:
إذا أنشأ الكافر إيمانًا يومئذ لا يقبل منه، فأما من كان مؤمنا قبل ذلك،
فإن كان مصلحًا في عمله فهو بخير عظيم، وإن كان مخَلِّطًا فأحدث توبة حينئذ
الجزء الرابع والعشرون والأخير من تفسير سورة الأنعام  MARGNTIP لم تقبل منه توبته، كما دلت عليه الجزء الرابع والعشرون والأخير من تفسير سورة الأنعام  MARGNTIP
الأحاديث المتقدمة، وعليه يحمل قوله تعالى: ( أَوْ كَسَبَتْ فِي
إِيمَانِهَا خَيْرًا ) أي: ولا يقبل منها كَسْبُ عمل صالح إذا لم يكن عاملا
به قبل ذلك.
وقوله: ( قُلِ انْتَظِرُوا إِنَّا مُنْتَظِرُونَ ) تهديد شديد
للكافرين، ووعيد أكيد لمن سَوَّف بإيمانه وتوبته إلى وقت لا ينفعه ذلك.
وإنما كان الحكم هذا عند طلوع الشمس من مغربها، لاقتراب وقت القيامة، وظهور
أشراطها كما قال: الجزء الرابع والعشرون والأخير من تفسير سورة الأنعام  B2
فَهَلْ يَنْظُرُونَ إِلا السَّاعَةَ أَنْ تَأْتِيَهُمْ بَغْتَةً فَقَدْ
جَاءَ أَشْرَاطُهَا فَأَنَّى لَهُمْ إِذَا جَاءَتْهُمْ ذِكْرَاهُمْ

الجزء الرابع والعشرون والأخير من تفسير سورة الأنعام  B1
[محمد :18] ، وقال تعالى: الجزء الرابع والعشرون والأخير من تفسير سورة الأنعام  B2 فَلَمَّا رَأَوْا بَأْسَنَا قَالُوا آمَنَّا بِاللَّهِ وَحْدَهُ وَكَفَرْنَا بِمَا كُنَّا بِهِ مُشْرِكِينَ

*

فَلَمْ يَكُ يَنْفَعُهُمْ إِيمَانُهُمْ لَمَّا رَأَوْا بَأْسَنَا [سُنَّةَ
اللَّهِ الَّتِي قَدْ خَلَتْ فِي عِبَادِهِ وَخَسِرَ هُنَالِكَ
الْكَافِرُونَ]
الجزء الرابع والعشرون والأخير من تفسير سورة الأنعام  MARGNTIP
الجزء الرابع والعشرون والأخير من تفسير سورة الأنعام  B1
[غافر :84 ، 85] الجزء الرابع والعشرون والأخير من تفسير سورة الأنعام  B2



إِنَّ الَّذِينَ فَرَّقُوا دِينَهُمْ وَكَانُوا شِيَعًا لَسْتَ مِنْهُمْ
فِي شَيْءٍ إِنَّمَا أَمْرُهُمْ إِلَى اللَّهِ ثُمَّ يُنَبِّئُهُمْ بِمَا
كَانُوا يَفْعَلُونَ




(159) الجزء الرابع والعشرون والأخير من تفسير سورة الأنعام  B1
قال مجاهد، وقتادة، والضحاك، والسُّدِّي: نـزلت هذه الآية في اليهود والنصارى.
وقال العَوْفي، عن ابن عباس في قوله: ( إِنَّ الَّذِينَ فَرَّقُوا دِينَهُمْ وَكَانُوا شِيَعًا ) وذلك أن اليهود < 3-377 >
والنصارى اختلفوا قبل أن يبعث محمد صلى الله عليه وسلم، فتفرقوا. فلما بعث [الله] الجزء الرابع والعشرون والأخير من تفسير سورة الأنعام  MARGNTIP محمدا صلى الله عليه وسلم أنـزل: ( إِنَّ الَّذِينَ فَرَّقُوا دِينَهُمْ وَكَانُوا شِيَعًا لَسْتَ مِنْهُمْ فِي شَيْءٍ ) الآية.
وقال ابن جرير: حدثني سعد بن عَمْرو السكوني، حدثنا بَقِيَّة بن
الوليد: كتب إليّ عباد بن كثير، حدثني لَيْث، عن طاوس، عن أبي هريرة قال:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن في هذه الأمَّة ( الَّذِينَ
فَرَّقُوا دِينَهُمْ وَكَانُوا شِيَعًا لَسْتَ مِنْهُمْ فِي شَيْءٍ )
وليسوا منك، هم أهل البدع، وأهل الشبهات، وأهل الضلالة، من هذه الأمة" الجزء الرابع والعشرون والأخير من تفسير سورة الأنعام  MARGNTIP2 .
لكن هذا الإسناد لا يصح، فإن عباد بن كثير متروك الحديث، ولم يختلق هذا
الحديث، ولكنه وَهَم في رفعه. فإنه رواه سفيان الثوري، عن ليث -وهو ابن
أبي سليم -عن طاوس، عن أبي هريرة، في قوله: ( إِنَّ الَّذِينَ فَرَّقُوا
دِينَهُمْ وَكَانُوا شِيَعًا ) قال: نـزلت في هذه الأمة.
وقال أبو غالب، عن أبي أمامة، في قوله: ( [إِنَّ الَّذِينَ فَرَّقُوا دِينَهُمْ ] وَكَانُوا شِيَعًا ) الجزء الرابع والعشرون والأخير من تفسير سورة الأنعام  MARGNTIP قال: هم الخوارج. وروى عنه مرفوعًا، ولا يصح.
وقال شعبة، عن مُجالد، عن الشعبي، عن شُرَيْح، عن عمر [رضي الله عنه] الجزء الرابع والعشرون والأخير من تفسير سورة الأنعام  MARGNTIP أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لعائشة: ( إِنَّ الَّذِينَ فَرَّقُوا دِينَهُمْ وَكَانُوا شِيَعًا ) قال: "هم أصحاب البدع".
وهذا رواه ابن مَرْدُوَيه، وهو غريب أيضًا الجزء الرابع والعشرون والأخير من تفسير سورة الأنعام  MARGNTIP2 ولا يصح رفعه.
والظاهر أن الآية عامة في كل من فارق دين الله وكان مخالفًا له، فإن
الله بعث رسوله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله، وشرعه واحد لا
اختلاف فيه ولا افتراق، فمن اختلف فيه ( وَكَانُوا شِيَعًا ) أي: فرقًا
كأهل الملل والنحل -وهي الأهواء والضلالات -فالله الجزء الرابع والعشرون والأخير من تفسير سورة الأنعام  MARGNTIP قد بَرَّأ رسوله مما هم فيه. وهذه الآية كقوله تعالى: الجزء الرابع والعشرون والأخير من تفسير سورة الأنعام  B2 شَرَعَ
لَكُمْ مِنَ الدِّينِ مَا وَصَّى بِهِ نُوحًا وَالَّذِي أَوْحَيْنَا
إِلَيْكَ [وَمَا وَصَّيْنَا بِهِ إِبْرَاهِيمَ وَمُوسَى وَعِيسَى أَنْ
أَقِيمُوا الدِّينَ وَلا تَتَفَرَّقُوا فِيهِ ]
الجزء الرابع والعشرون والأخير من تفسير سورة الأنعام  B1 الجزء الرابع والعشرون والأخير من تفسير سورة الأنعام  MARGNTIP الآية[الشورى :13] ، وفي الحديث: "نحن معاشر الأنبياء أولاد عَلات، ديننا واحد".
فهذا هو الصراط المستقيم، وهو ما جاءت به الرسل، من عبادة الله وحده لا
شريك له، والتمسك بشريعة الرسول المتأخر، وما خالف ذلك فضلالات وجهالات
وآراء وأهواء، الرسل بُرآء منها، كما قال: ( لَسْتَ مِنْهُمْ فِي شَيْءٍ )
< 3-378 >

وقوله: ( إِنَّمَا أَمْرُهُمْ إِلَى اللَّهِ ثُمَّ يُنَبِّئُهُمْ بِمَا
كَانُوا يَفْعَلُونَ ) كقوله ( إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ
هَادُوا وَالصَّابِئِينَ وَالنَّصَارَى وَالْمَجُوسَ وَالَّذِينَ
أَشْرَكُوا إِنَّ اللَّهَ يَفْصِلُ بَيْنَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ [إِنَّ
اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ ] ) الجزء الرابع والعشرون والأخير من تفسير سورة الأنعام  MARGNTIP [الحج :17] ،
ثم بين فضله يوم القيامة في حكمه وعدله فقال:

الجزء الرابع والعشرون والأخير من تفسير سورة الأنعام  B2



مَنْ جَاءَ بِالْحَسَنَةِ فَلَهُ عَشْرُ أَمْثَالِهَا وَمَنْ جَاءَ
بِالسَّيِّئَةِ فَلا يُجْزَى إِلا مِثْلَهَا وَهُمْ لا يُظْلَمُونَ




(160) الجزء الرابع والعشرون والأخير من تفسير سورة الأنعام  B1
وهذه الآية الكريمة مفصلة لما أجمل في الآية الأخرى، وهي قوله: الجزء الرابع والعشرون والأخير من تفسير سورة الأنعام  B2 مَنْ جَاءَ بِالْحَسَنَةِ فَلَهُ خَيْرٌ مِنْهَا
الجزء الرابع والعشرون والأخير من تفسير سورة الأنعام  B1
[النمل : 89] ، وقد وردت الأحاديث مطابقة لهذه الآية، كما قال الإمام أحمد بن حنبل، رحمه الله:
حدثنا عفان، حدثنا جعفر بن سليمان، حدثنا الجعد أبو عثمان، عن أبي رجاء العُطاردي، عن ابن عباس، رضي الله عنهما الجزء الرابع والعشرون والأخير من تفسير سورة الأنعام  MARGNTIP ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، فيما يروي عن ربه، عز وجل الجزء الرابع والعشرون والأخير من تفسير سورة الأنعام  MARGNTIP قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن ربكم [عز وجل] الجزء الرابع والعشرون والأخير من تفسير سورة الأنعام  MARGNTIP
رحيم، من هَمَّ بحسنة فلم يعملها كُتبت له حسنة، فإن عملها كتبت له عشرا
إلى سبعمائة، إلى أضعاف كثيرة. ومن هم بسيئة فلم يعملها كتبت له حسنة، فإن
عملها كتبت له واحدة، أو يمحوها الله، عَزَّ وجل، ولا يهلك على الله إلا
هالك".
ورواه البخاري، ومسلم، والنسائي، من حديث الجعد بن أبي عثمان، به الجزء الرابع والعشرون والأخير من تفسير سورة الأنعام  MARGNTIP .
وقال [الإمام] الجزء الرابع والعشرون والأخير من تفسير سورة الأنعام  MARGNTIP
أحمد أيضًا: حدثنا معاوية، حدثنا الأعمش، عن المعرور بن سُوَيْد، عن أبي
ذر، رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "يقول الله،
عَزَّ وجل: من عَمِل حسنة فله عشر أمثالها وأزيد. ومن عمل سيئة فجزاؤها
مثلها أو أغفر. ومن عمل قُرَاب الأرض خطيئة ثم لقيني لا يشرك بي شيئا جعلت
له مثلها مغفرة. ومن اقترب إليَّ شبرًا اقتربت إليه ذراعا، ومن اقترب إليَّ
ذراعًا اقتربت إليه باعًا، ومن أتاني يمشي أتيته هَرْوَلَة".
ورواه مسلم عن أبي كريب، عن أبي معاوية، به. وعن أبي بكر بن أبي شيبة، عن وَكِيع، عن الأعمش، به الجزء الرابع والعشرون والأخير من تفسير سورة الأنعام  MARGNTIP . ورواه ابن ماجه، عن علي بن محمد الطنافسي، عن وكيع، به الجزء الرابع والعشرون والأخير من تفسير سورة الأنعام  MARGNTIP .
وقال الحافظ أبو يعلى الموصلي: حدثنا شَيْبَان، حدثنا حَمَّاد، حدثنا
ثابت، عن أنس بن مالك، رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:
"من هَمَّ بحسنة فلم يعملها كتبت له حسنة، فإن عملها كتبت له عشرا. ومن هم
بسيئة فلم يعملها لم يكتب عليه شيء، فإن عملها كتبت عليه سيئة واحدة" الجزء الرابع والعشرون والأخير من تفسير سورة الأنعام  MARGNTIP .
واعلم أن تارك السيئة الذي لا يعملها على ثلاثة أقسام: تارة يتركها لله [عَزَّ وجل] الجزء الرابع والعشرون والأخير من تفسير سورة الأنعام  MARGNTIP فهذا تكتب له حسنة على كفه عنها لله تعالى، وهذا عمل ونِيَّة؛ ولهذا جاء أنه يكتب له حسنة، كما جاء < 3-379 >
في بعض ألفاظ الصحيح: "فإنما تركها من جرائي" الجزء الرابع والعشرون والأخير من تفسير سورة الأنعام  MARGNTIP أي: من أجلي. وتارة يتركها نسيانًا وذُهولا عنها، فهذا لا له ولا عليه؛ لأنه لم ينو خيرًا ولا فعل الجزء الرابع والعشرون والأخير من تفسير سورة الأنعام  MARGNTIP
شرًا. وتارة يتركها عجزا وكسلا بعد السعي في أسبابها والتلبس بما يقرب
منها، فهذا يتنـزل منـزلة فاعلها، كما جاء في الحديث، في الصحيحين: "إذا
تواجه المسلمان بسيفيهما فالقاتل والمقتول في النار". قالوا: يا رسول الله،
هذا القاتل، فما بال المقتول؟ قال: "إنه كان حريصًا على قتل صاحبه" الجزء الرابع والعشرون والأخير من تفسير سورة الأنعام  MARGNTIP .
قال الإمام أبو يعلى الموصلي: حدثنا مجاهد بن موسى، حدثنا علي -وحدثنا
الحسن بن الصباح وأبو خَيْثَمَة -قالا حدثنا إسحاق بن سليمان، كلاهما عن
موسى بن عبيدة، عن أبي بكر بن عبيد الله ابن أنس، عن جده أنس قال: قال رسول
الله صلى الله عليه وسلم: "من هم بحسنة كتب الله له حسنة، فإن عملها كتبت
له عشرا. ومن هم بسيئة لم تكتب عليه حتى يعملها، فإن عملها كتبت عليه سيئة،
فإن تركها كتبت له حسنة. يقول الله تعالى: إنما تركها من مخافتي".
هذا لفظ حديث مجاهد -يعني ابن موسى الجزء الرابع والعشرون والأخير من تفسير سورة الأنعام  MARGNTIP .
وقال الإمام أحمد: حدثنا عبد الرحمن بن مَهْدِيّ، حدثنا شيبان بن عبد
الرحمن، عن الرُّكَيْن بن الربيع، عن أبيه، عن عمه فلان بن عَمِيلة، عن
خُرَيْم بن فاتك الجزء الرابع والعشرون والأخير من تفسير سورة الأنعام  MARGNTIP
الأسدي؛ أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "الناس أربعة، والأعمال ستة.
فالناس مُوَسَّع له في الدنيا والآخرة، وموسع له في الدنيا مَقْتور عليه في
الأخرة، ومقتور عليه في الدنيا موسع له في الآخرة، وشَقِيٌ في الدنيا
والآخرة. والأعمال مُوجبتان، ومثل بمثل، وعشرة أضعاف، وسبعمائة ضعف؛
فالموجبتان الجزء الرابع والعشرون والأخير من تفسير سورة الأنعام  MARGNTIP
من مات مُسْلِمًا مؤمنًا لا يشرك بالله شيئًا وَجَبَتْ له الجنة، ومن مات
كافرًا وجبت له النار. ومن هَمَّ بحسنة فلم يعملها، فعلم الله أنه قد
أشعَرَها قَلْبَه وحرص عليها، كتبت له حسنة. ومن هم بسيئة لم تكتب عليه،
ومن عملها كتبت واحدة ولم تضاعف عليه. ومن عمل حسنة كانت عليه الجزء الرابع والعشرون والأخير من تفسير سورة الأنعام  MARGNTIP بعشرة أمثالها. ومن أنفق نفقة في سبيل الله، عَزَّ وجل، كانت له بسبعمائة ضعف" الجزء الرابع والعشرون والأخير من تفسير سورة الأنعام  MARGNTIP .
ورواه الترمذي والنسائي، من حديث الرُّكَيْن بن الربيع، عن أبيه، عن بشير بن عَمِيلة، عن خُرَيْم بن فاتك، به ببعضه الجزء الرابع والعشرون والأخير من تفسير سورة الأنعام  MARGNTIP2 . والله أعلم.
وقال ابن أبي حاتم: حدثنا أبو زُرْعَة، حدثنا عبيد الله بن عمر القواريري، حدثنا يزيد بن زُرَيْع، < 3-380 >
حدثنا حبيب المعلم، عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، عن النبي صلى الله
عليه وسلم قال: "يحضر الجمعة ثلاثةُ نَفَر: رجل حَضَرها بِلَغْوٍ فهو
حَظُّه منها، ورجل حضرها بدعاء، فهو رجل دعا الله، فإن شاء أعطاه، وإن شاء
مَنَعه، ورجل حضرها بإنصات وسكوت ولم يَتَخَطَّ رَقَبَة مسلم ولم يُؤْذ
أحدًا، فهي الجزء الرابع والعشرون والأخير من تفسير سورة الأنعام  MARGNTIP كفارة له إلى الجمعة التي تليها وزيادة ثلاثة أيام؛ وذلك لأن الله يقول: ( مَنْ جَاءَ بِالْحَسَنَةِ فَلَهُ عَشْرُ أَمْثَالِهَا ) الجزء الرابع والعشرون والأخير من تفسير سورة الأنعام  MARGNTIP .
وقال الحافظ أبو القاسم الطبراني: حدثنا هاشم بن مَرْثَد، حدثنا محمد
بن إسماعيل، حدثني أبي، حدثني ضَمْضَم بن زرعة، عن شُرَيْح بن عبيد، عن أبي
مالك الأشعري قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "الجمعة كفارة لما
بينها وبين الجمعة التي تليها الجزء الرابع والعشرون والأخير من تفسير سورة الأنعام  MARGNTIP وزيادة ثلاثة أيام؛ وذلك لأن الله تعالى قال: ( مَنْ جَاءَ بِالْحَسَنَةِ فَلَهُ عَشْرُ أَمْثَالِهَا ) الجزء الرابع والعشرون والأخير من تفسير سورة الأنعام  MARGNTIP2 .
وعن أبي ذر، رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من صام ثلاثة أيام من كل شهر فقد صام الدَّهْرَ كله".
رواه الإمام أحمد -وهذا لفظه -والنسائي، وابن ماجه، والترمذي الجزء الرابع والعشرون والأخير من تفسير سورة الأنعام  MARGNTIP
وزاد: "فأنـزل الله تصديق ذلك في كتابه: ( مَنْ جَاءَ بِالْحَسَنَةِ
فَلَهُ عَشْرُ أَمْثَالِهَا ) اليوم بعشرة أيام"، ثم قال: هذا حديث حسن.
وقال ابن مسعود: ( مَنْ جَاءَ بِالْحَسَنَةِ فَلَهُ عَشْرُ
أَمْثَالِهَا ) من جاء ب"لا إله إلا الله"، ( وَمَنْ جَاءَ بِالسَّيِّئَةِ )
يقول: بالشرك.
وهكذا ورد عن جماعة من السلف.
وقد ورد فيه حديث مرفوع -الله أعلم بصحته، لكني لم أره الجزء الرابع والعشرون والأخير من تفسير سورة الأنعام  MARGNTIP من وجه يثبت -والأحاديث والآثار في هذا كثيرة جدًا، وفيما ذكر كفاية، إن شاء الله، وبه الثقة.
الجزء الرابع والعشرون والأخير من تفسير سورة الأنعام  B2



قُلْ إِنَّنِي هَدَانِي رَبِّي إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ دِينًا قِيَمًا
مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ




(161)



قُلْ إِنَّ صَلاتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ




(162)



لا شَرِيكَ لَهُ وَبِذَلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَا أَوَّلُ الْمُسْلِمِينَ




(163) الجزء الرابع والعشرون والأخير من تفسير سورة الأنعام  B1
يقول [الله] الجزء الرابع والعشرون والأخير من تفسير سورة الأنعام  MARGNTIP تعالى آمرًا نبيه الجزء الرابع والعشرون والأخير من تفسير سورة الأنعام  MARGNTIP
صلى الله عليه وسلم سيد المرسلين أن يخبر بما أنعم الله به عليه من
الهداية إلى صراطه المستقيم، الذي لا اعوجاج فيه ولا انحراف: ( دِينًا
قِيَمًا ) أي: قائمًا ثابتًا، ( مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا وَمَا كَانَ
مِنَ الْمُشْرِكِينَ ) كقوله الجزء الرابع والعشرون والأخير من تفسير سورة الأنعام  B2 وَمَنْ يَرْغَبُ عَنْ مِلَّةِ إِبْرَاهِيمَ إِلا مَنْ سَفِهَ نَفْسَهُ الجزء الرابع والعشرون والأخير من تفسير سورة الأنعام  B1
[البقرة : 130] ، وقوله الجزء الرابع والعشرون والأخير من تفسير سورة الأنعام  B2
وَجَاهِدُوا فِي اللَّهِ حَقَّ جِهَادِهِ هُوَ اجْتَبَاكُمْ وَمَا جَعَلَ
عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ مِلَّةَ أَبِيكُمْ إِبْرَاهِيمَ
الجزء الرابع والعشرون والأخير من تفسير سورة الأنعام  B1
[الحج : 78] ، < 3-381 >
وقوله: الجزء الرابع والعشرون والأخير من تفسير سورة الأنعام  B2 إِنَّ إِبْرَاهِيمَ كَانَ أُمَّةً قَانِتًا لِلَّهِ حَنِيفًا وَلَمْ يَكُ مِنَ الْمُشْرِكِينَ * شَاكِرًا لأَنْعُمِهِ اجْتَبَاهُ وَهَدَاهُ إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ * وَآتَيْنَاهُ فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَإِنَّهُ فِي الآخِرَةِ لَمِنَ الصَّالِحِينَ * ثُمَّ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ أَنِ اتَّبِعْ مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ
الجزء الرابع والعشرون والأخير من تفسير سورة الأنعام  B1
[النحل : 120 _ 123] .
وليس يلزم من كونه [عليه السلام] الجزء الرابع والعشرون والأخير من تفسير سورة الأنعام  MARGNTIP أُمِرَ باتباع ملة إبراهيم الحنيفية أن يكون إبراهيم أكمل منه فيها؛ لأنه، عليه السلام الجزء الرابع والعشرون والأخير من تفسير سورة الأنعام  MARGNTIP
قام بها قيامًا عظيمًا، وأكملت له إكمالا تامًا لم يسبقه أحد إلى هذا
الكمال؛ ولهذا كان خاتم الأنبياء، وسيد ولد آدم على الإطلاق، وصاحب المقام
المحمود الذي يرهب الجزء الرابع والعشرون والأخير من تفسير سورة الأنعام  MARGNTIP إليه الخلق حتى إبراهيم الخليل، عليه السلام.
وقد قال ابن مَرْدُوَيه: حدثنا محمد بن عبد الله بن حَفْص، حدثنا أحمد
بن عِصام، حدثنا أبو داود الطيالسي، حدثنا شعبة، أنبأنا سلمة بن كُهَيْل،
سمعت ذر بن عبد الله الهَمْدَاني، يحدث عن ابن أبْزَى، عن أبيه قال: كان
رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أصبح قال: "أصبحنا على مِلَّة الإسلام،
وكلمة الإخلاص، ودين نبينا محمد، وملة [أبينا] الجزء الرابع والعشرون والأخير من تفسير سورة الأنعام  MARGNTIP إبراهيم حنيفًا وما كان من المشركين" الجزء الرابع والعشرون والأخير من تفسير سورة الأنعام  MARGNTIP2 .
وقال الإمام أحمد: حدثنا يزيد، أخبرنا محمد بن إسحاق، عن داود بن
الحُصَين، عن عِكْرِمة، عن ابن عباس قال: قيل لرسول الله صلى الله عليه
وسلم: أي الأديان أحبّ إلى الله؟ قال: "الحنيفية السمحة" الجزء الرابع والعشرون والأخير من تفسير سورة الأنعام  MARGNTIP .
وقال [الإمام] الجزء الرابع والعشرون والأخير من تفسير سورة الأنعام  MARGNTIP
أحمد أيضًا: حدثنا سليمان بن داود، حدثنا عبد الرحمن بن أبي الزِّناد، عن
هشام بن عُرْوَة، عن أبيه، عن عائشة، رضي الله عنها، قالت: وضع رسول الله
صلى الله عليه وسلم ذقني على منكبه، لأنظر إلى زَفْن الحبشة، حتى كنت التي
مللت فانصرفت عنه.
قال عبد الرحمن، عن أبيه قال: قال لي عروة: إن عائشة قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يومئذ: "لتعلم الجزء الرابع والعشرون والأخير من تفسير سورة الأنعام  MARGNTIP يَهودُ أن في ديننا فُسْحَةً، إني أرسلت بِحَنيفيَّة سَمْحَة الجزء الرابع والعشرون والأخير من تفسير سورة الأنعام  MARGNTIP .
أصل الحديث مُخَرَّجٌ في الصحيحين، والزيادة لها شواهد من طرق عدة، وقد استقصيت طرقها في شرح البخاري، ولله الحمد والمنة.
وقوله تعالى: ( قُلْ إِنَّ صَلاتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي
لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ ) يأمره تعالى أن يخبر المشركين الذين يعبدون
غير الله ويذبحون لغير اسمه، أنه مخالف لهم في ذلك، فإن صلاته لله ونسكه
على اسمه وحده لا شريك له، وهذا كقوله تعالى: الجزء الرابع والعشرون والأخير من تفسير سورة الأنعام  B2 فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ الجزء الرابع والعشرون والأخير من تفسير سورة الأنعام  B1
[الكوثر : 2] أي: أخلص له صلاتك الجزء الرابع والعشرون والأخير من تفسير سورة الأنعام  MARGNTIP وذبيحتك، فإن المشركين كانوا يعبدون الأصنام ويذبحون لها، فأمره الله تعالى < 3-382 >
بمخالفتهم والانحراف عما هم فيه، والإقبال بالقصد والنية والعزم على الإخلاص لله تعالى.
قال مجاهد في قوله: ( إِنَّ صَلاتِي وَنُسُكِي ) قال: النسك: الذبح في الحج والعمرة.
وقال الثوري، عن السُّدِّي عن سعيد بن جُبَيْر: ( وَنُسُكِي ) قال: ذبحي. وكذا قال السُّدِّي والضحاك.
وقال ابن أبي حاتم: حدثنا محمد بن عَوْف، حدثنا أحمد بن خالد
الوَهْبِي، حدثنا محمد بن إسحاق، عن زيد بن أبي حبيب، عن ابن عباس، عن جابر
بن عبد الله قال: ضَحَّى رسول الله صلى الله عليه وسلم في يوم عيدٍ
بِكَبْشَيْنِ وقال حين ذبحهما الجزء الرابع والعشرون والأخير من تفسير سورة الأنعام  MARGNTIP
: " وَجَّهْت وجهي للذي فَطَر السموات والأرض حنيفًا وَمَا أنا من
المشرِكين ، ( إِنَّ صَلاتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلَّهِ
رَبِّ الْعَالَمِينَ لا شَرِيكَ لَهُ وَبِذَلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَا أَوَّلُ
الْمُسْلِمِينَ ) الجزء الرابع والعشرون والأخير من تفسير سورة الأنعام  MARGNTIP2 .
وقوله: ( وَأَنَا أَوَّلُ الْمُسْلِمِينَ ) قال قتادة: أي من هذه الأمة.
وهو كما قال، فإن جميع الأنبياء قبله كلهم كانت دعوتهم إلى الإسلام، وأصله عبادة الله وحده لا شريك له، كما قال: الجزء الرابع والعشرون والأخير من تفسير سورة الأنعام  B2 وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ مِنْ رَسُولٍ إِلا نُوحِي إِلَيْهِ أَنَّهُ لا إِلَهَ إِلا أَنَا فَاعْبُدُونِ الجزء الرابع والعشرون والأخير من تفسير سورة الأنعام  B1
[الأنبياء : 25] ، وقد أخبر تعالى عن نوح أنه قال لقومه: الجزء الرابع والعشرون والأخير من تفسير سورة الأنعام  B2
فَإِنْ تَوَلَّيْتُمْ فَمَا سَأَلْتُكُمْ مِنْ أَجْرٍ إِنْ أَجْرِيَ إِلا
عَلَى اللَّهِ وَأُمِرْتُ أَنْ أَكُونَ مِنَ الْمُسْلِمِينَ
الجزء الرابع والعشرون والأخير من تفسير سورة الأنعام  B1
[يونس : 72] ، وقال تعالى:



الجزء الرابع والعشرون والأخير من تفسير سورة الأنعام  B2
وَمَنْ يَرْغَبُ عَنْ مِلَّةِ إِبْرَاهِيمَ إِلا مَنْ سَفِهَ نَفْسَهُ
وَلَقَدِ اصْطَفَيْنَاهُ فِي الدُّنْيَا وَإِنَّهُ فِي الآخِرَةِ لَمِنَ
الصَّالِحِينَ
* إِذْ قَالَ لَهُ رَبُّهُ أَسْلِمْ قَالَ أَسْلَمْتُ لِرَبِّ الْعَالَمِينَ *
وَوَصَّى بِهَا إِبْرَاهِيمُ بَنِيهِ وَيَعْقُوبُ يَا بَنِيَّ إِنَّ
اللَّهَ اصْطَفَى لَكُمُ الدِّينَ فَلا تَمُوتُنَّ إِلا وَأَنْتُمْ
مُسْلِمُونَ

الجزء الرابع والعشرون والأخير من تفسير سورة الأنعام  B1
[البقرة : 130 -132] ، وقال يوسف، عليه السلام: الجزء الرابع والعشرون والأخير من تفسير سورة الأنعام  B2
رَبِّ قَدْ آتَيْتَنِي مِنَ الْمُلْكِ وَعَلَّمْتَنِي مِنْ تَأْوِيلِ
الأَحَادِيثِ فَاطِرَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ أَنْتَ وَلِيِّي فِي
الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ تَوَفَّنِي مُسْلِمًا وَأَلْحِقْنِي
بِالصَّالِحِينَ
الجزء الرابع والعشرون والأخير من تفسير سورة الأنعام  B1
[يوسف : 101] ، الجزء الرابع والعشرون والأخير من تفسير سورة الأنعام  B2 وَقَالَ مُوسَى يَا قَوْمِ إِنْ كُنْتُمْ آمَنْتُمْ بِاللَّهِ فَعَلَيْهِ تَوَكَّلُوا إِنْ كُنْتُمْ مُسْلِمِينَ
* فَقَالُوا عَلَى اللَّهِ تَوَكَّلْنَا رَبَّنَا لا تَجْعَلْنَا فِتْنَةً لِلْقَوْمِ الظَّالِمِينَ
*
وَنَجِّنَا بِرَحْمَتِكَ مِنَ الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ
الجزء الرابع والعشرون والأخير من تفسير سورة الأنعام  B1

[يونس : 84 -86] ، وقال تعالى: الجزء الرابع والعشرون والأخير من تفسير سورة الأنعام  B2

إِنَّا أَنـزلْنَا التَّوْرَاةَ فِيهَا هُدًى وَنُورٌ يَحْكُمُ بِهَا
النَّبِيُّونَ الَّذِينَ أَسْلَمُوا لِلَّذِينَ هَادُوا
وَالرَّبَّانِيُّونَ وَالأحْبَارُ بِمَا اسْتُحْفِظُوا مِنْ كِتَابِ
اللَّهِ

الجزء الرابع والعشرون والأخير من تفسير سورة الأنعام  B1 الجزء الرابع والعشرون والأخير من تفسير سورة الأنعام  MARGNTIP الآية[المائدة : 44] ،
وقال تعالى: الجزء الرابع والعشرون والأخير من تفسير سورة الأنعام  B2 وَإِذْ أَوْحَيْتُ إِلَى الْحَوَارِيِّينَ أَنْ آمِنُوا بِي وَبِرَسُولِي قَالُوا آمَنَّا وَاشْهَدْ بِأَنَّنَا مُسْلِمُونَ الجزء الرابع والعشرون والأخير من تفسير سورة الأنعام  B1
[المائدة : 111] .
فأخبر [الله] الجزء الرابع والعشرون والأخير من تفسير سورة الأنعام  MARGNTIP
تعالى أنه بعث رسله بالإسلام، ولكنهم متفاوتون فيه بحسب شرائعهم الخاصة
التي ينسخ بعضها بعضًا، إلى أن نسخت بشريعة محمد صلى الله عليه وسلم التي
لا تنسخ أبد الآبدين، ولا تزال < 3-383 >
قائمة منصورة، وأعلامها مشهورة الجزء الرابع والعشرون والأخير من تفسير سورة الأنعام  MARGNTIP إلى قيام الساعة؛ ولهذا قال عليه [الصلاة و] الجزء الرابع والعشرون والأخير من تفسير سورة الأنعام  MARGNTIP السلام: "نحن مَعاشِر الأنبياء أولاد عَلات ديننا واحد" الجزء الرابع والعشرون والأخير من تفسير سورة الأنعام  MARGNTIP
فإن أولاد العلات هم الأخوة من أب واحد وأمهات شَتَّى، فالدين واحد وهو
عبادة الله وحده لا شريك له، وإن تنوعت الشرائع التي هي بمنـزلة الأمهات،
كما أن إخوة الأخياف الجزء الرابع والعشرون والأخير من تفسير سورة الأنعام  MARGNTIP عكس هذا، بنو الأم الواحدة من آباء شتى، والأخوة الأعيان الأشقاء من أب واحد وأم واحدة، والله أعلم.
وقد قال الإمام أحمد: حدثنا أبو سعيد، حدثنا عبد العزيز بن عبد الله
الماجشُون، حدثنا عبد الله ابن الفضل الهاشمي، عن الأعرج، عن عبيد الله بن
أبي رافع، عن علي رضي الله عنه؛ أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا
كبر استفتح، ثم قال: " الجزء الرابع والعشرون والأخير من تفسير سورة الأنعام  B2 وَجَّهْتُ وَجْهِيَ لِلَّذِي فَطَرَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ حَنِيفًا وَمَا أَنَا مِنَ الْمُشْرِكِينَ
الجزء الرابع والعشرون والأخير من تفسير سورة الأنعام  B1
[الأنعام : 79] ، ( إِنَّ صَلاتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي
لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ * لا شَرِيكَ لَهُ وَبِذَلِكَ أُمِرْتُ
وَأَنَا أَوَّلُ الْمُسْلِمِينَ ) اللهم أنت الملك، لا إله إلا أنت، أنت
ربي وأنا عبدك، ظلمت نفسي واعترفت بذنبي، فاغفر لي ذنوبي جميعًا، لا الجزء الرابع والعشرون والأخير من تفسير سورة الأنعام  MARGNTIP
يغفر الذنوب إلا أنت. واهدني لأحسن الأخلاق لا يهدي لأحسنها إلا أنت.
واصرف عني سيئها لا يصرف عني سيئها إلا أنت. تباركت وتعاليت، أستغفرك وأتوب
إليك".
ثم ذكر تمام الحديث فيما يقوله في الركوع والسجود والتشهد. وقد رواه مسلم في صحيحه الجزء الرابع والعشرون والأخير من تفسير سورة الأنعام  MARGNTIP .
الجزء الرابع والعشرون والأخير من تفسير سورة الأنعام  B2



قُلْ أَغَيْرَ اللَّهِ أَبْغِي رَبًّا وَهُوَ رَبُّ كُلِّ شَيْءٍ وَلا
تَكْسِبُ كُلُّ نَفْسٍ إِلا عَلَيْهَا وَلا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ
أُخْرَى ثُمَّ إِلَى رَبِّكُمْ مَرْجِعُكُمْ فَيُنَبِّئُكُمْ بِمَا
كُنْتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُونَ




(164) الجزء الرابع والعشرون والأخير من تفسير سورة الأنعام  B1
يقول تعالى: ( قُلْ ) يا محمد لهؤلاء المشركين بالله في إخلاص العبادة
له والتوكل عليه: ( أَغَيْرَ اللَّهِ أَبْغِي رَبًّا ) أي: أطلب ربا سواه،
وهو رب كل شيء، يَرُبّنِي ويحفظني ويكلؤني ويدبر أمري، أي: لا أتوكل إلا
عليه، ولا أنيب إلا إليه؛ لأنه رب كل شيء ومليكه، وله الخلق والأمر.
هذه الجزء الرابع والعشرون والأخير من تفسير سورة الأنعام  MARGNTIP الآية فيها الأمر بإخلاص التوكل، كما تضمنت الآية التي قبلها إخلاص العبادة له الجزء الرابع والعشرون والأخير من تفسير سورة الأنعام  MARGNTIP لا شريك له. وهذا المعنى يقرن بالآخر كثيرًا [في القرآن] الجزء الرابع والعشرون والأخير من تفسير سورة الأنعام  MARGNTIP كما قال الجزء الرابع والعشرون والأخير من تفسير سورة الأنعام  MARGNTIP تعالى مرشدًا لعباده أن يقولوا: الجزء الرابع والعشرون والأخير من تفسير سورة الأنعام  B2 إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ الجزء الرابع والعشرون والأخير من تفسير سورة الأنعام  B1
[الفاتحة : 5] ، وقوله الجزء الرابع والعشرون والأخير من تفسير سورة الأنعام  B2 فَاعْبُدْهُ وَتَوَكَّلْ عَلَيْهِ الجزء الرابع والعشرون والأخير من تفسير سورة الأنعام  B1
[هود : 123] ، وقوله الجزء الرابع والعشرون والأخير من تفسير سورة الأنعام  B2 قُلْ هُوَ الرَّحْمَنُ آمَنَّا بِهِ وَعَلَيْهِ تَوَكَّلْنَا الجزء الرابع والعشرون والأخير من تفسير سورة الأنعام  B1
[الملك : 29] ، وقوله الجزء الرابع والعشرون والأخير من تفسير سورة الأنعام  B2 رَبُّ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ لا إِلَهَ إِلا هُوَ فَاتَّخِذْهُ وَكِيلا الجزء الرابع والعشرون والأخير من تفسير سورة الأنعام  B1
[المزمل : 9] ، وأشباه ذلك من الآيات.
وقوله: ( وَلا تَكْسِبُ كُلُّ نَفْسٍ إِلا عَلَيْهَا وَلا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى ) إخبار عن الواقع يوم القيامة في < 3-384 >
جزاء الله تعالى وحكمه وعدله، أن النفوس إنما تجازى بأعمالها الجزء الرابع والعشرون والأخير من تفسير سورة الأنعام  MARGNTIP إن خيرًا فخير، وإن شرًا فشر، وأنه لا يحمل من خطيئة أحد على أحد. وهذا من عدله تعالى، كما قال: الجزء الرابع والعشرون والأخير من تفسير سورة الأنعام  B2 وَإِنْ تَدْعُ مُثْقَلَةٌ إِلَى حِمْلِهَا لا يُحْمَلْ مِنْهُ شَيْءٌ وَلَوْ كَانَ ذَا قُرْبَى الجزء الرابع والعشرون والأخير من تفسير سورة الأنعام  B1
[فاطر : 18] ، وقوله الجزء الرابع والعشرون والأخير من تفسير سورة الأنعام  B2 فَلا يَخَافُ ظُلْمًا وَلا هَضْمًا الجزء الرابع والعشرون والأخير من تفسير سورة الأنعام  B1
[طه : 112] ، قال علماء التفسير الجزء الرابع والعشرون والأخير من تفسير سورة الأنعام  MARGNTIP : فلا يظلم بأن يحمل عليه سيئات غيره، ولا يهضم بأن ينقص من حسناته. وقال تعالى: الجزء الرابع والعشرون والأخير من تفسير سورة الأنعام  B2 كُلُّ نَفْسٍ بِمَا كَسَبَتْ رَهِينَةٌ
*
إِلا أَصْحَابَ الْيَمِينِ الجزء الرابع والعشرون والأخير من تفسير سورة الأنعام  B1
[المدثر : 38 ، 39] ، معناه: كل نفس مرتهنة بعملها السيئ إلا أصحاب اليمين، فإنه قد تعود الجزء الرابع والعشرون والأخير من تفسير سورة الأنعام  MARGNTIP بركات أعمالهم الصالحة على ذراريهم، كما قال في سورة الطور: الجزء الرابع والعشرون والأخير من تفسير سورة الأنعام  B2
وَالَّذِينَ آمَنُوا وَاتَّبَعَتْهُمْ ذُرِّيَّتُهُمْ بِإِيمَانٍ
أَلْحَقْنَا بِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ وَمَا أَلَتْنَاهُمْ مِنْ عَمَلِهِمْ
مِنْ شَيْءٍ
الجزء الرابع والعشرون والأخير من تفسير سورة الأنعام  B1
[الآية : 21] ، أي: ألحقنا بهم ذرياتهم في المنـزلة الرفيعة في الجنة، وإن لم يكونوا قد شاركوهم في الأعمال، بل في أصل الإيمان، الجزء الرابع والعشرون والأخير من تفسير سورة الأنعام  B2 وَمَا أَلَتْنَاهُمْ الجزء الرابع والعشرون والأخير من تفسير سورة الأنعام  B1
أي: أنقصنا أولئك السادة الرفعاء من أعمالهم شيئا حتى ساويناهم وهؤلاء
الذين هم أنقص منهم منـزلة، بل رفعهم تعالى إلى منـزلة الآباء ببركة
أعمالهم، بفضله ومنته الجزء الرابع والعشرون والأخير من تفسير سورة الأنعام  MARGNTIP ثم قال: الجزء الرابع والعشرون والأخير من تفسير سورة الأنعام  B2 كُلُّ امْرِئٍ بِمَا كَسَبَ رَهِينٌ
الجزء الرابع والعشرون والأخير من تفسير سورة الأنعام  B1
[الطور : 21] ، أي: من شر.
وقوله: ( ثُمَّ إِلَى رَبِّكُمْ مَرْجِعُكُمْ فَيُنَبِّئُكُمْ بِمَا
كُنْتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُونَ ) أي: اعملوا على مكانتكم إنا عاملون على ما
نحن عليه، فستعرضون ونعرض عليه، وينبئنا وإياكم بأعمالنا وأعمالكم، وما كنا
نختلف فيه في الدار الدنيا، كما قال تعالى: الجزء الرابع والعشرون والأخير من تفسير سورة الأنعام  B2 قُلْ لا تُسْأَلُونَ عَمَّا أَجْرَمْنَا وَلا نُسْأَلُ عَمَّا تَعْمَلُونَ * قُلْ يَجْمَعُ بَيْنَنَا رَبُّنَا ثُمَّ يَفْتَحُ بَيْنَنَا بِالْحَقِّ وَهُوَ الْفَتَّاحُ الْعَلِيمُ
الجزء الرابع والعشرون والأخير من تفسير سورة الأنعام  B1
[سبأ : 25 ، 26] .
الجزء الرابع والعشرون والأخير من تفسير سورة الأنعام  B2



وَهُوَ الَّذِي جَعَلَكُمْ خَلائِفَ الأَرْضِ وَرَفَعَ بَعْضَكُمْ فَوْقَ
بَعْضٍ دَرَجَاتٍ لِيَبْلُوَكُمْ فِي مَا آتَاكُمْ إِنَّ رَبَّكَ سَرِيعُ
الْعِقَابِ وَإِنَّهُ لَغَفُورٌ رَحِيمٌ




(165) الجزء الرابع والعشرون والأخير من تفسير سورة الأنعام  B1
يقول تعالى: ( وَهُوَ الَّذِي جَعَلَكُمْ خَلائِفَ الأَرْضِ )
أي: جعلكم تعمرون الأرض جيلا بعد جيل، وقَرْنا بعد قرن، وخَلَفا بعد سَلَف. قاله ابن زيد وغيره، كما قال: الجزء الرابع والعشرون والأخير من تفسير سورة الأنعام  B2 وَلَوْ نَشَاءُ لَجَعَلْنَا مِنْكُمْ مَلائِكَةً فِي الأَرْضِ يَخْلُفُونَ الجزء الرابع والعشرون والأخير من تفسير سورة الأنعام  B1
[الزخرف : 60] ، وكقوله تعالى: الجزء الرابع والعشرون والأخير من تفسير سورة الأنعام  B2 [url=https://www.helpub.com/] وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاء



اعصار
اعصار
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 34527

https://www.helpub.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الرابع والعشرون والأخير من تفسير سورة الأنعام  Empty رد: الجزء الرابع والعشرون والأخير من تفسير سورة الأنعام

مُساهمة من طرف الزعيم الجمعة 20 مايو - 17:43:07


الزعيم
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 7554

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الرابع والعشرون والأخير من تفسير سورة الأنعام  Empty رد: الجزء الرابع والعشرون والأخير من تفسير سورة الأنعام

مُساهمة من طرف اعصار الجمعة 20 مايو - 18:10:33

منور الموضوع أخي لا تحرمنا ردودك



اعصار
اعصار
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 34527

https://www.helpub.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى