ملتقى الجزائريين والعرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الجزء الأول من تفسير سورة الرحمان

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل

الجزء الأول من تفسير سورة الرحمان Empty الجزء الأول من تفسير سورة الرحمان

مُساهمة من طرف اعصار السبت 28 مايو - 15:36:17

تفسير سورة الرحمن

وهي مكية. قال
الإمام أحمد: حدثنا عفان، حدثنا حماد، عن عاصم، عن زِرٍّ، أن رجلا قال
لابن مسعود: كيف تعرف هذا الحرف: "ماء غير ياسن أو آسن"؟ فقال: كل القرآن
قد قرأت. قال: إني لأقرأ المفصل؛ أجمع في ركعة واحدة. فقال: أهذًّا كهذِّ
الشعر، لا أبا لك؟ قد علمت قرائن النبي صلى الله عليه وسلم التي كان يقرن
قرينتين قرينتين من أول المفصل، وكان أول مفصل ابن مسعود: ( الرحمن ) الجزء الأول من تفسير سورة الرحمان MARGNTIP . وقال
أبو عيسى الترمذي: حدثنا عبد الرحمن بن واقد أبو مسلم، حدثنا الوليد بن
مسلم، عن زهير بن محمد، عن محمد بن المُنْكَدِر، عن جابر قال: خرج رسول
الله صلى الله عليه وسلم على أصحابه فقرأ عليهم سورة "الرحمن" من أولها إلى
آخرها، فسكتوا فقال: "لقد قرأتها على الجن ليلة الجن، فكانوا أحسن مردودا
منكم، كنت كلما أتيت على قوله: الجزء الأول من تفسير سورة الرحمان B2 فَبِأَيِّ آلاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ الجزء الأول من تفسير سورة الرحمان B1 ، قالوا: لا بشيء من نعمك -ربنا-نكذب، فلك الحمد" الجزء الأول من تفسير سورة الرحمان MARGNTIP . ثم قال: هذا حديث غريب، لا نعرفه إلا من حديث الوليد بن مسلم، عن زهير بن محمد. ثم حكي عن الإمام أحمد أنه كان لا يعرفه، ينكر الجزء الأول من تفسير سورة الرحمان MARGNTIP رواية أهل الشام عن زهير بن محمد هذا. ورواه
الحافظ أبو بكر البزار، عن عمرو بن مالك، عن الوليد بن مسلم. وعن عبد الله
بن أحمد بن شبوية، عن هشام بن عمار، كلاهما عن الوليد بن مسلم، به. ثم
قال: لا نعرفه يروى إلا من هذا الوجه الجزء الأول من تفسير سورة الرحمان MARGNTIP2 . وقال
أبو جعفر بن جرير: حدثنا محمد بن عباد بن موسى، وعمرو بن مالك البصري قالا
حدثنا يحيى بن سليم، عن إسماعيل بن أمية، عن نافع، عن ابن عمر؛ أن رسول
الله صلى الله عليه وسلم قرأ سورة "الرحمن" -أو: قُرِئَت عنده-فقال: "ما لي
أسمع الجن أحسن جوابا لربها منكم؟" قالوا: وما ذاك يا رسول الله؟ قال: "ما
أتيت على قول الله: الجزء الأول من تفسير سورة الرحمان B2 فَبِأَيِّ آلاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ الجزء الأول من تفسير سورة الرحمان B1 إلا قالت الجن: لا بشيء من نعمة الجزء الأول من تفسير سورة الرحمان MARGNTIP ربنا نكذب". ورواه الحافظ البزار عن عمرو بن مالك، به الجزء الأول من تفسير سورة الرحمان MARGNTIP . ثم قال: لا نعلمه يروى عن النبي صلى الله عليه وسلم إلا من هذا الوجه بهذا الإسناد. < 7-489 > بسم الله الرحمن الرحيم

الجزء الأول من تفسير سورة الرحمان B2 الرَّحْمَنُ (1) عَلَّمَ الْقُرْآنَ (2) خَلَقَ الإِنْسَانَ (3) عَلَّمَهُ الْبَيَانَ (4) الشَّمْسُ وَالْقَمَرُ بِحُسْبَانٍ (5) وَالنَّجْمُ وَالشَّجَرُ يَسْجُدَانِ (6) وَالسَّمَاءَ رَفَعَهَا وَوَضَعَ الْمِيزَانَ (7) أَلا تَطْغَوْا فِي الْمِيزَانِ (Cool وَأَقِيمُوا الْوَزْنَ بِالْقِسْطِ وَلا تُخْسِرُوا الْمِيزَانَ (9) وَالأَرْضَ وَضَعَهَا لِلأَنَامِ (10) فِيهَا فَاكِهَةٌ وَالنَّخْلُ ذَاتُ الأَكْمَامِ (11) وَالْحَبُّ ذُو الْعَصْفِ وَالرَّيْحَانُ (12) فَبِأَيِّ آلاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ (13) الجزء الأول من تفسير سورة الرحمان B1 يخبر
تعالى عن فضله ورحمته بخلقه: أنه أنـزل على عباده القرآن ويسر حفظه وفهمه
على من رحمه، فقال: ( الرَّحْمَنُ * عَلَّمَ الْقُرْآنَ * خَلَقَ
الإنْسَانَ * عَلَّمَهُ الْبَيَانَ ) قال الحسن: يعني: النطق الجزء الأول من تفسير سورة الرحمان MARGNTIP
. وقال الضحاك، وقتادة، وغيرهما: يعني الخير والشر. وقول الحسن ها هنا
أحسن وأقوى؛ لأن السياق في تعليمه تعالى القرآن، وهو أداء تلاوته، وإنما
يكون ذلك بتيسير النطق على الخلق وتسهيل خروج الحروف من مواضعها من الحلق
واللسان والشفتين، على اختلاف مخارجها وأنواعها. وقوله: ( الشَّمْسُ وَالْقَمَرُ بِحُسْبَانٍ ) أي: يجريان متعاقبين بحساب مُقَنَّن لا يختلف ولا يضطرب، الجزء الأول من تفسير سورة الرحمان B2 لا الشَّمْسُ يَنْبَغِي لَهَا أَنْ تُدْرِكَ الْقَمَرَ وَلا اللَّيْلُ سَابِقُ النَّهَارِ وَكُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ الجزء الأول من تفسير سورة الرحمان B1 [ يس : 40 ]، وقال تعالى: الجزء الأول من تفسير سورة الرحمان B2 فَالِقُ الإِصْبَاحِ وَجَعَلَ اللَّيْلَ سَكَنًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ حُسْبَانًا ذَلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ الجزء الأول من تفسير سورة الرحمان B1 [ الأنعام : 96 ]. وعن
عكرمة أنه قال: لو جعل الله نور جميع أبصار الإنس والجن والدواب والطير في
عيني عبد، ثم كشف حجابا واحدا من سبعين حجابا دون الشمس، لما استطاع أن
ينظر إليها. ونور الشمس جزء من سبعين جزءًا من نور الكرسي، ونور الكرسي جزء
من سبعين جزءًا من نور العرش، ونور العرش جزء من سبعين جزءًا من نور
الستر. فانظر ماذا أعطى الله عبده من النور في عينيه وقت النظر إلى وجه ربه
الكريم عيانا. رواه ابن أبي حاتم. وقوله: ( وَالنَّجْمُ
وَالشَّجَرُ يَسْجُدَانِ ) قال ابن جرير: اختلف المفسرون في معنى قوله: (
والنجم ) بعد إجماعهم على أن الشجر ما قام على ساق، فروى علي بن أبي طلحة،
عن ابن عباس قال: النجم ما انبسط على وجه الأرض -يعني من النبات. وكذا قال
سعيد بن جبير، والسدي، وسفيان الثوري. وقد اختاره ابن جرير رحمه الله. وقال مجاهد: النجم الذي في السماء. وكذا قال الحسن وقتادة. وهذا القول هو الأظهر والله أعلم؛ لقوله تعالى: الجزء الأول من تفسير سورة الرحمان B2
أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يَسْجُدُ لَهُ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَمَنْ
فِي الأَرْضِ وَالشَّمْسُ وَالْقَمَرُ وَالنُّجُومُ وَالْجِبَالُ
وَالشَّجَرُ وَالدَّوَابُّ وَكَثِيرٌ مِنَ النَّاسِ
الجزء الأول من تفسير سورة الرحمان B1 الآية [ الحج : 18 ]. < 7-490 > وقوله: ( وَالسَّمَاءَ رَفَعَهَا وَوَضَعَ الْمِيزَانَ ) يعني: العدل، كما قال: الجزء الأول من تفسير سورة الرحمان B2 لَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلَنَا بِالْبَيِّنَاتِ وَأَنْزَلْنَا مَعَهُمُ الْكِتَابَ وَالْمِيزَانَ لِيَقُومَ النَّاسُ بِالْقِسْطِ الجزء الأول من تفسير سورة الرحمان B1 [ الحديد : 25 ]، وهكذا قال هاهنا: ( أَلا تَطْغَوْا فِي الْمِيزَانِ ) أي: خلق السموات والأرض بالحق والعدل، لتكون الجزء الأول من تفسير سورة الرحمان MARGNTIP
الأشياء كلها بالحق والعدل؛ ولهذا قال: ( وَأَقِيمُوا الْوَزْنَ
بِالْقِسْطِ وَلا تُخْسِرُوا الْمِيزَانَ ) أي: لا تبخسوا الوزن، بل زِنوا
بالحق والقسط، كما قال [تعالى] الجزء الأول من تفسير سورة الرحمان MARGNTIP الجزء الأول من تفسير سورة الرحمان B2 وَزِنُوا بِالْقِسْطَاسِ الْمُسْتَقِيمِ الجزء الأول من تفسير سورة الرحمان B1 [ الشعراء : 182 ]. وقوله:
( وَالأرْضَ وَضَعَهَا لِلأنَامِ ) أي: كما رفع السماء وضع الأرض ومهدها،
وأرساها بالجبال الراسيات الشامخات، لتستقر لما على وجهها من الأنام، وهم:
الخلائق المختلفة أنواعهم وأشكالهم وألوانهم وألسنتهم، في سائر أقطارها
وأرجائها. قال ابن عباس ومجاهد وقتادة وابن زيد: الأنام: الخلق. (
فِيهَا فَاكِهَةٌ ) أي: مختلفة الألوان والطعوم والروائح، ( وَالنَّخْلُ
ذَاتُ الأكْمَامِ ) أفرده بالذكر لشرفه ونفعه، رطبا ويابسا. والأكمام -قال
ابن جُرَيْج عن ابن عباس: هي أوعية الطلع. وهكذا قال غير واحد من المفسرين،
وهو الذي يطلع فيه القنو ثم ينشق عن العنقود، فيكون بسرا ثم رطبا، ثم ينضج
ويتناهى يَنْعُه واستواؤه. قال ابن أبي حاتم الجزء الأول من تفسير سورة الرحمان MARGNTIP
ذُكِرَ عن عمرو بن علي الصيرفي: حدثنا أبو قتيبة، حدثنا يونس بن الحارث
الطائفي، عن الشعبي قال: كتب قيصر إلى عمر بن الخطاب: أخبرك أن رسلي أتتني
من قبلك، فزعمت أن قبلكم شجرة ليست بخليقة لشيء من الخير، تخرج مثل آذان
الحمير، ثم تشقق مثل اللؤلؤ، ثم تخضر فتكون مثل الزمرد الجزء الأول من تفسير سورة الرحمان MARGNTIP
الأخضر، ثم تحمر فتكون كالياقوت الأحمر، ثم تَيْنَع وتنضج فتكون كأطيب
فالوذج أُكِل، ثم تيبس فتكون عصمة للمقيم وزادًا للمسافر، فإن تكن رسلي
صدقتني فلا أرى هذه الشجرة إلا من شجر الجنة. فكتب إليه عمر بن الخطاب الجزء الأول من تفسير سورة الرحمان MARGNTIP من عمر أمير المؤمنين إلى قيصر ملك الروم، إن رسلك قد صدقوك الجزء الأول من تفسير سورة الرحمان MARGNTIP ، هذه الشجرة عندنا، وهي الشجرة التي أنبتها الله على مريم حين نفست بعيسى ابنها، فاتق الله ولا تتخذ عيسى إلها من دون الله، فإن الجزء الأول من تفسير سورة الرحمان B2 مَثَلَ عِيسَى عِنْدَ اللَّهِ كَمَثَلِ آدَمَ خَلَقَهُ مِنْ تُرَابٍ ثُمَّ قَالَ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ * الْحَقُّ مِنْ رَبِّكَ فَلا تَكُنْ مِنَ الْمُمْتَرِينَ الجزء الأول من تفسير سورة الرحمان B1 [ آل عمران : 59 ، 60 ] الجزء الأول من تفسير سورة الرحمان MARGNTIP . وقيل: الأكمام رفاتها، وهو: الليف الذي على عنق النخلة. وهو قول الحسن وقتادة. ( وَالْحَبُّ ذُو الْعَصْفِ وَالرَّيْحَانُ ) قال علي بن أبي طلحة عن ابن عباس: ( وَالْحَبُّ ذُو الْعَصْفِ ) يعني: التبن. < 7-491 > وقال
العَوْفي، عن ابن عباس: ( الْعَصْفِ ) ورق الزرع الأخضر الذي قطع رؤوسه،
فهو يسمى العصف إذا يبس. وكذا قال قتادة، والضحاك، وأبو مالك: عصفه: تبنه. وقال ابن عباس، ومجاهد، وغير واحد: ( والريحان ) يعني: الورق. وقال الحسن: هو ريحانكم هذا. وقال علي بن أبي طلحة، عن ابن عباس: ( والريحان ) خضر الجزء الأول من تفسير سورة الرحمان MARGNTIP الزرع. ومعنى
هذا -والله أعلم-أن الحب كالقمح والشعير ونحوهما له في حال نباته عصف،
وهو: ما على السنبلة، وريحان، وهو: الورق الملتف على ساقها. وقيل:
العصف: الورق أول ما ينبت الزرع بقلا. والريحان: الورق، يعني: إذا أدجن
وانعقد فيه الحب. كما قال زيد بن عمرو بن نفيل في قصيدته المشهورة.

وَقُـولا لـه: من يُنْبِتُ الحَبَّ في الثَّرى


فَيُصْبِـحَ منـه البقـلُ يَهْـتَزُّ رابيـا?

وَيُخْـرجَ منْـه حَبَّـه فـي رُؤوسـه?


فَفـي ذاك آيـاتٌ لِمَـنْ كَـانَ واعيـا الجزء الأول من تفسير سورة الرحمان MARGNTIP
وقوله: ( فَبِأَيِّ آلاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ ) أي: فبأي الآلاء الجزء الأول من تفسير سورة الرحمان MARGNTIP
-يا معشر الثقلين، من الإنس والجن-تكذبان؟ قاله مجاهد، وغير واحد. ويدل
عليه السياق بعده، أي: النِّعَمُ ظاهرة عليكم وأنتم مغمورون بها، لا
تستطيعون إنكارها ولا جحودها الجزء الأول من تفسير سورة الرحمان MARGNTIP
، فنحن نقول كما قالت الجن المؤمنون: "اللهم، ولا بشيء من آلائك ربنا
نكذِّب، فلك الحمد". وكان ابن عباس يقول: "لا بأيِّها يا رب". أي: لا نكذب
بشيء منها. قال الإمام أحمد: حدثنا يحيى بن إسحاق، حدثنا ابن
لهيعة، عن أبي الأسود، عن عُرْوَة، عن أسماء بنت أبي بكر قالت: سمعت رسول
الله صلى الله عليه وسلم وهو يقرأ، وهو يصلي نحو الركن قبل أن يصدع بما
يؤمر، والمشركون يستمعون الجزء الأول من تفسير سورة الرحمان MARGNTIP ( فَبِأَيِّ آلاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ ) الجزء الأول من تفسير سورة الرحمان MARGNTIP . < 7-492 > الجزء الأول من تفسير سورة الرحمان B2 خَلَقَ الإِنْسَانَ مِنْ صَلْصَالٍ كَالْفَخَّارِ (14) وَخَلَقَ الْجَانَّ مِنْ مَارِجٍ مِنْ نَارٍ (15) فَبِأَيِّ آلاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ (16) الجزء الأول من تفسير سورة الرحمان B1 يذكر تعالى خلقه الإنسان من صلصال كالفخار، وخلقه الجزء الأول من تفسير سورة الرحمان MARGNTIP الجان من مارج من نار، وهو: طرف لهبها. قاله الضحاك، عن ابن عباس. وبه يقول عكرمة، ومجاهد، والحسن، وابن زيد. وقال العَوْفي، عن ابن عباس: ( مِنْ مَارِجٍ مِنْ نَارٍ ) من لهب النار، من أحسنها. وقال علي بن أبي طلحة، عن ابن عباس: ( مِنْ مَارِجٍ مِنْ نَارٍ ) من خالص النار. وكذا قال عكرمة، ومجاهد، والضحاك وغيرهم. وقال
الإمام أحمد: حدثنا عبد الرزاق، أخبرنا معمر، عن الزهري، عن عروة، عن
عائشة، قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "خلقت الملائكة من نور،
وخلق الجان من مارج من نار، وخلق آدم مما وصف لكم". ورواه مسلم، عن محمد بن رافع، وعبد بن حميد، كلاهما عن عبد الرزاق، به الجزء الأول من تفسير سورة الرحمان MARGNTIP . وقوله: ( فَبِأَيِّ آلاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ ) تقدم تفسيره



اعصار
اعصار
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 34527

https://www.helpub.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الأول من تفسير سورة الرحمان Empty رد: الجزء الأول من تفسير سورة الرحمان

مُساهمة من طرف الزعيم السبت 28 مايو - 17:55:01

موضــــــ جميل ـــــوع
والأجمل مشاركة به معنا
لا تحرمنا مواضيعك سنكون شاكريــــ لك ـــن على جهودك الطيبة
فكن دائما كما أنت لأنك تستحق كــــ الشكر ــــــل
ولا تنسى أن تترك أثرا هنا




الزعيم
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 7554

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الأول من تفسير سورة الرحمان Empty رد: الجزء الأول من تفسير سورة الرحمان

مُساهمة من طرف اعصار الأحد 29 مايو - 16:06:23

جزاك الله خيرا على المرور نورت الموضوع



اعصار
اعصار
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 34527

https://www.helpub.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الأول من تفسير سورة الرحمان Empty رد: الجزء الأول من تفسير سورة الرحمان

مُساهمة من طرف أبو سليمان الأحد 12 يونيو - 14:55:16

شكرا على الموضوع




أبو سليمان
المشرفون
المشرفون

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 3412
تاريخ الميلاد : 03/11/1996
العمر : 27

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الأول من تفسير سورة الرحمان Empty رد: الجزء الأول من تفسير سورة الرحمان

مُساهمة من طرف اعصار الأحد 12 يونيو - 17:39:56

شكرا على الرد نورت الموضوع بمرورك
لا تبخل علينا بجميل كلماتك
ولا تنسى أن تزورنا دوما على عنوان واحد

هنا



اعصار
اعصار
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 34527

https://www.helpub.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الأول من تفسير سورة الرحمان Empty رد: الجزء الأول من تفسير سورة الرحمان

مُساهمة من طرف aaaa الخميس 29 مارس - 21:24:32

شكرا على الرد نورت الموضوع بمرورك
لا تبخل علينا بجميل كلماتك




aaaa
عضو نشيط
عضو  نشيط

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 768
تاريخ الميلاد : 13/10/1983
العمر : 40

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى