ملتقى الجزائريين والعرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الجزء الاول من تفسير سورة محمد

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل

الجزء الاول من تفسير سورة محمد Empty الجزء الاول من تفسير سورة محمد

مُساهمة من طرف اعصار السبت 28 مايو - 15:19:05

[وهي مدنية] الجزء الاول من تفسير سورة محمد MARGNTIP
بسم الله الرحمن الرحيم



الجزء الاول من تفسير سورة محمد B2 الَّذِينَ كَفَرُوا وَصَدُّوا عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ أَضَلَّ أَعْمَالَهُمْ (1) وَالَّذِينَ
آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَآمَنُوا بِمَا نُزِّلَ عَلَى
مُحَمَّدٍ وَهُوَ الْحَقُّ مِنْ رَبِّهِمْ كَفَّرَ عَنْهُمْ سَيِّئَاتِهِمْ
وَأَصْلَحَ بَالَهُمْ (2) ذَلِكَ
بِأَنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا اتَّبَعُوا الْبَاطِلَ وَأَنَّ الَّذِينَ
آمَنُوا اتَّبَعُوا الْحَقَّ مِنْ رَبِّهِمْ كَذَلِكَ يَضْرِبُ اللَّهُ
لِلنَّاسِ أَمْثَالَهُمْ (3) الجزء الاول من تفسير سورة محمد B1 .
يقول تعالى: ( الَّذِينَ كَفَرُوا ) أي: بآيات الله، ( وصدوا ) غيرهم (
عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ أَضَلَّ أَعْمَالَهُمْ ) أي: أبطلها وأذهبها، ولم
يجعل لها جزاء ولا ثوابا، كقوله تعالى: الجزء الاول من تفسير سورة محمد B2 وَقَدِمْنَا إِلَى مَا عَمِلُوا مِنْ عَمَلٍ فَجَعَلْنَاهُ هَبَاءً مَنْثُورًا الجزء الاول من تفسير سورة محمد B1 [ الفرقان : 23 ] .
ثم قال: ( وَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ ) أي: آمنت
قلوبهم وسرائرهم، وانقادت جوارحهم وبواطنهم وظواهرهم، ( وَآمَنُوا بِمَا
نـزلَ عَلَى مُحَمَّدٍ ) ، عطف خاص على عام، وهو دليل على أنه شرط في صحة
الإيمان بعد بعثته صلوات الله وسلامه عليه.
وقوله: ( وَهُوَ الْحَقُّ مِنْ رَبِّهِمْ ) جملة معترضة حسنة؛ ولهذا
قال: ( كَفَّرَ عَنْهُمْ سَيِّئَاتِهِمْ وَأَصْلَحَ بَالَهُمْ ) قال ابن
عباس: أي أمرهم. وقال مجاهد: شأنهم. وقال قتادة وابن زيد: حالهم. والكل
متقارب. وقد جاء في حديث تشميت العاطس: "يهديكم الله ويصلح بالكم" الجزء الاول من تفسير سورة محمد MARGNTIP2 .
ثم قال تعالى: ( ذَلِكَ بِأَنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا اتَّبَعُوا
الْبَاطِلَ ) أي: إنما أبطلنا أعمال الكفار، وتجاوزنا عن سيئات الأبرار،
وأصلحنا شؤونهم؛ لأن الذين كفروا اتبعوا الباطل، أي: اختاروا الباطل على
الحق، ( وَأَنَّ الَّذِينَ آمَنُوا اتَّبَعُوا الْحَقَّ مِنْ رَبِّهِمْ
كَذَلِكَ يَضْرِبُ اللَّهُ لِلنَّاسِ أَمْثَالَهُمْ ) أي: يبين لهم مآل
أعمالهم، وما يصيرون إليه في معادهم.

الجزء الاول من تفسير سورة محمد B2 فَإِذَا
لَقِيتُمُ الَّذِينَ كَفَرُوا فَضَرْبَ الرِّقَابِ حَتَّى إِذَا
أَثْخَنْتُمُوهُمْ فَشُدُّوا الْوَثَاقَ فَإِمَّا مَنًّا بَعْدُ وَإِمَّا
فِدَاءً حَتَّى تَضَعَ الْحَرْبُ أَوْزَارَهَا ذَلِكَ وَلَوْ يَشَاءُ
اللَّهُ لانْتَصَرَ مِنْهُمْ وَلَكِنْ لِيَبْلُوَ بَعْضَكُمْ بِبَعْضٍ
وَالَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَلَنْ يُضِلَّ أَعْمَالَهُمْ (4) سَيَهْدِيهِمْ وَيُصْلِحُ بَالَهُمْ (5) وَيُدْخِلُهُمُ الْجَنَّةَ عَرَّفَهَا لَهُمْ (6) يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ تَنْصُرُوا اللَّهَ يَنْصُرْكُمْ وَيُثَبِّتْ أَقْدَامَكُمْ (7) وَالَّذِينَ كَفَرُوا فَتَعْسًا لَهُمْ وَأَضَلَّ أَعْمَالَهُمْ (Cool ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ كَرِهُوا مَا أَنْزَلَ اللَّهُ فَأَحْبَطَ أَعْمَالَهُمْ (9) الجزء الاول من تفسير سورة محمد B1 .
يقول تعالى مرشدا للمؤمنين إلى ما يعتمدونه في حروبهم مع المشركين: (
فَإِذا لَقِيتُمُ الَّذِينَ كَفَرُوا فَضَرْبَ الرِّقَابِ ) أي: إذا
واجهتموهم فاحصدوهم حصدا بالسيوف، ( حَتَّى إِذَا أَثْخَنْتُمُوهُمْ
فَشُدُّوا ) أي: أهلكتموهم قتلا ( فشدوا ) [وثاق] الجزء الاول من تفسير سورة محمد MARGNTIP
الأسارى الذين تأسرونهم، ثم أنتم بعد انقضاء الحرب وانفصال المعركة مخيرون
في أمرهم، إن شئتم مننتم عليهم فأطلقتم أساراهم مجانا، وإن شئتم فاديتموهم
بمال تأخذونه منهم وتشاطرونهم عليه. والظاهر أن هذه الآية نـزلت بعد وقعة
بدر، فإن الله، سبحانه، عاتب المؤمنين على الاستكثار من الأسارى يومئذ
ليأخذوا منهم الفداء، والتقلل من القتل يومئذ فقال: الجزء الاول من تفسير سورة محمد B2 مَا كَانَ لِنَبِيٍّ أَنْ يَكُونَ الجزء الاول من تفسير سورة محمد MARGNTIP لَهُ أَسْرَى حَتَّى يُثْخِنَ فِي الأَرْضِ تُرِيدُونَ عَرَضَ الدُّنْيَا وَاللَّهُ يُرِيدُ الآخِرَةَ وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ * لَوْلا كِتَابٌ مِنَ اللَّهِ سَبَقَ لَمَسَّكُمْ فِيمَا أَخَذْتُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ الجزء الاول من تفسير سورة محمد B1[ الأنفال : 67 ، 68 ] .
ثم قد ادعى بعض العلماء أن هذه الآية -المخيرة بين مفاداة الأسير والمن عليه-منسوخة بقوله تعالى: الجزء الاول من تفسير سورة محمد B2 فَإِذَا
انْسَلَخَ الأَشْهُرُ الْحُرُمُ فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ
وَجَدْتُمُوهُمْ [وَخُذُوهُمْ وَاحْصُرُوهُمْ وَاقْعُدُوا لَهُمْ كُلَّ
مَرْصَدٍ] الجزء الاول من تفسير سورة محمد B1 الجزء الاول من تفسير سورة محمد MARGNTIP الآية [ التوبة : 5 ]، رواه العوفي عن ابن عباس. وقاله قتادة، والضحاك، والسدي، وابن جُرَيْج.
وقال الآخرون -وهم الأكثرون-: ليست بمنسوخة.
ثم قال بعضهم: إنما الإمام مُخَيَّر بين المن على الأسير ومفاداته فقط، ولا يجوز له قتله.
وقال آخرون منهم: بل له أن يقتله إن شاء، لحديث قتل النبي صلى الله عليه
وسلم النضر بن الحارث وعقبة بن أبي مُعَيط من أسارى بدر، وقال ثمامة بن
أثال لرسول الله صلى الله عليه وسلم حين قال له: "ما عندك يا ثمامة؟" فقال:
إن تَقْتَلْ تَقْتُلْ ذا دَمٍ، وإن تمنن تمنن على شاكر، وإن كنت تريد
المال فَسَلْ تُعطَ منه ما شئت الجزء الاول من تفسير سورة محمد MARGNTIP .
وزاد الشافعي، رحمه الله، فقال: الإمام مخير بين قتله أو المن عليه، أو
مفاداته أو استرقاقه أيضا. وهذه المسألة مُحَرّرة في علم الفروع، وقد دللنا
على ذلك في كتابنا "الأحكام"، ولله الحمد والمنة.
وقوله: ( حَتَّى تَضَعَ الْحَرْبُ أَوْزَارَهَا ) قال مجاهد: حتى ينـزل عيسى ابن مريم [عليه السلام] . الجزء الاول من تفسير سورة محمد MARGNTIP وكأنه أخذه من قوله صلى الله عليه وسلم: "لا تزال طائفة من أمتي ظاهرين على الحق حتى يقاتل آخرهم الدجال" الجزء الاول من تفسير سورة محمد MARGNTIP .
وقال الإمام أحمد: حدثنا الحكم بن نافع، حدثنا إسماعيل بن عياش، عن إبراهيم بن سليمان، عن الوليد بن عبد الرحمن الجُرَشي الجزء الاول من تفسير سورة محمد MARGNTIP
، عن جُبَير بن نُفيَر؛ أن سلمة بن نُفيَل أخبرهم: أنه أتى رسول الله صلى
الله عليه وسلم فقال: إني سَيَّبْتُ الخيل، وألقيت السلاح، ووضعت الحرب
أوزارها، وقلت: "لا قتال" فقال له النبي صلى الله عليه وسلم: "الآن جاء
القتال، لا تزال طائفة من أمتي ظاهرين على الناس يُزيغ الجزء الاول من تفسير سورة محمد MARGNTIP الله قلوب أقوام فيقاتلونهم: ويرزقهم الله الجزء الاول من تفسير سورة محمد MARGNTIP منهم، حتى يأتي أمر الله وهم على ذلك. ألا إن عُقْرَ دار المؤمنين الشام، والخيلُ معقود في نواصيها الخير إلى يوم القيامة".
وهكذا رواه النسائي من طريقين، عن جُبَيْر بن نُفَير، عن سلمة بن نُفَيْل السكوني، به الجزء الاول من تفسير سورة محمد MARGNTIP .
وقال أبو القاسم البغوي: حدثنا داود بن رُشَيْد، حدثنا الوليد بن مسلم،
عن محمد بن مهاجر، عن الوليد بن عبد الرحمن الجُرَشي، عن جبير بن نُفَير،
عن النواس بن سمعان قال: لما فتح على رسول الله صلى الله عليه وسلم فَتْح
فقالوا: يا رسول الله، سيبت الخيل، ووضعت السلاح، ووضعت الحرب أوزارها،
قالوا: لا قتال، قال: "كذبوا، الآن، جاء القتال، لا يزال الله يُرَفِّع الجزء الاول من تفسير سورة محمد MARGNTIP قلوب قوم يقاتلونهم، فيرزقهم منهم، حتى يأتي أمر الله وهم على ذلك، وعُقْر دار المسلمين بالشام".
وهكذا رواه الحافظ أبو يعلى الموصلي عن داود بن رُشَيْد، به الجزء الاول من تفسير سورة محمد MARGNTIP2 . والمحفوظ أنه من رواية سلمة بن نُفَيْل كما تقدم. وهذا يقوي القول بعدم النسخ، كأنه شرع هذا الحكم في الحرب إلى ألا يبقى حرب.
وقال قتادة: ( حَتَّى تَضَعَ الْحَرْبُ أَوْزَارَهَا ) حتى لا يبقى شرك. وهذا كقوله تعالى: الجزء الاول من تفسير سورة محمد B2 وَقَاتِلُوهُمْ حَتَّى لا تَكُونَ فِتْنَةٌ وَيَكُونَ الدِّينُ لِلَّهِ الجزء الاول من تفسير سورة محمد B1
[ البقرة : 193 ]. ثم قال بعضهم: ( حَتَّى تَضَعَ الْحَرْبُ أَوْزَارَهَا )
أي: أوزار المحاربين، وهم المشركون، بأن يتوبوا إلى الله عز وجل. وقيل:
أوزار أهلها الجزء الاول من تفسير سورة محمد MARGNTIP بأن يبذلوا الوسع في طاعة الله، عز وجل.
وقوله: ( ذَلِكَ وَلَوْ يَشَاءُ اللَّهُ لانْتَصَرَ مِنْهُمْ ) أي: هذا
ولو شاء الله لانتقم من الكافرين بعقوبة ونَكَال من عنده، ( وَلَكِنْ
لِيَبْلُوَ بَعْضَكُمْ بِبَعْضٍ ) أي: ولكن شرع لكم الجهاد وقتال الأعداء
ليختبركم، ويبلو أخباركم. كما ذكر حكمته في شرعية الجهاد في سورتي "آل
عمران" و "براءة" في قوله: الجزء الاول من تفسير سورة محمد B2 أَمْ حَسِبْتُمْ أَنْ تَدْخُلُوا الْجَنَّةَ وَلَمَّا يَعْلَمِ اللَّهُ الَّذِينَ جَاهَدُوا مِنْكُمْ وَيَعْلَمَ الصَّابِرِينَ الجزء الاول من تفسير سورة محمد B1 [ آل عمران : 142 ] .

وقال في سورة براءة: الجزء الاول من تفسير سورة محمد B2 قَاتِلُوهُمْ يُعَذِّبْهُمُ اللَّهُ بِأَيْدِيكُمْ وَيُخْزِهِمْ وَيَنْصُرْكُمْ عَلَيْهِمْ وَيَشْفِ صُدُورَ قَوْمٍ مُؤْمِنِينَ * وَيُذْهِبْ غَيْظَ قُلُوبِهِمْ وَيَتُوبُ اللَّهُ عَلَى مَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ الجزء الاول من تفسير سورة محمد B1[ التوبة : 14 ، 15 ] .
ثم لما كان من شأن القتال أن يُقتل كثيرٌ من المؤمنين، قال: (
وَالَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَلَنْ يُضِلَّ أَعْمَالَهُمْ )
أي: لن يذهبها بل يكثرها وينميها ويضاعفها. ومنهم من يجري عليه عمله في طول
بَرْزَخه، كما ورد بذلك الحديث الذي رواه الإمام أحمد في مسنده، حيث قال:
حدثنا زيد بن يحيى الدمشقي، حدثنا ابن ثوبان، عن أبيه، عن مكحول، عن كثير بن مُرّة الجزء الاول من تفسير سورة محمد MARGNTIP
، عن قيس الجذامي -رجل كانت له صحبة-قال: قال رسول الله صلى الله عليه
وسلم: "يعطى الشهيد ست خصال عند أول قطرة من دمه: يُكَفر عنه كل خطيئة،
ويرى مقعده من الجنة، ويزوج من الحور العين، ويؤمن من الفزع الأكبر، ومن
عذاب القبر، ويحلى حُلَّة الجزء الاول من تفسير سورة محمد MARGNTIP الإيمان" الجزء الاول من تفسير سورة محمد MARGNTIP2 . تفرد الجزء الاول من تفسير سورة محمد MARGNTIP به أحمد رحمه الله.
حديث آخر: قال أحمد الجزء الاول من تفسير سورة محمد MARGNTIP أيضا: حدثنا الحكم بن نافع، حدثنا إسماعيل بن عياش، عن بَحِير الجزء الاول من تفسير سورة محمد MARGNTIP
ابن سعيد، عن خالد بن مَعْدان، عن المقدام بن معد يكرب الكندي قال: قال
رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن للشهيد عند الله ست خصال: أن يغفر له في
أول دَفْعَة من دمه، ويرى مقعده من الجنة، ويحلى حُلَّة الجزء الاول من تفسير سورة محمد MARGNTIP
الإيمان، ويزوج من الحور العين، ويجار من عذاب القبر، ويَأمَن من الفزع
الأكبر، ويوضع على رأسه تاج الوقار، الياقوتة منه خير من الدنيا وما فيها،
ويزوج اثنتين وسبعين زوجة من الحور العين، ويُشَفَّع في سبعين إنسانا من
أقاربه".
وقد أخرجه الترمذي وصححه ابن ماجه الجزء الاول من تفسير سورة محمد MARGNTIP .
وفي صحيح مسلم عن عبد الله بن عَمْرو، وعن أبي قتادة؛ أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "يُغفر للشهيد كل شيء إلا الدَّيْن" الجزء الاول من تفسير سورة محمد MARGNTIP
. وروي من حديث جماعة من الصحابة، وقال أبو الدرداء: قال رسول الله صلى
الله عليه وسلم: "يشفع الشهيد في سبعين من أهل بيته". ورواه أبو داود الجزء الاول من تفسير سورة محمد MARGNTIP . والأحاديث في فضل الشهيد الجزء الاول من تفسير سورة محمد MARGNTIP كثيرة جدا.
وقوله: ( سيهديهم ) أي: إلى الجنة، كقوله تعالى: الجزء الاول من تفسير سورة محمد B2 إِنَّ
الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ يَهْدِيهِمْ رَبُّهُمْ
بِإِيمَانِهِمْ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهِمُ الأَنْهَارُ فِي جَنَّاتِ
النَّعِيمِ الجزء الاول من تفسير سورة محمد B1 [ يونس : 9 ] .

وقوله: ( وَيُصْلِحُ بَالَهُمْ ) أي: أمرهم وحالهم، ( وَيُدْخِلُهُمُ الْجَنَّةَ عَرَّفَهَا لَهُمْ ) أي: عرفهم بها وهداهم إليها.
قال مجاهد: يهتدي أهلها إلى بيوتهم ومساكنهم، وحيث قسم الله لهم منها،
لا يخطئون كأنهم ساكنوها منذ خلقوا، لا يستدلون عليها أحدا. وروى مالك عن
ابن زيد بن أسلم نحو هذا.
وقال محمد بن كعب: يعرفون بيوتهم إذا دخلوا الجنة، كما تعرفون بيوتكم إذا انصرفتم من الجمعة.
وقال مقاتل بن حَيَّان: بلغنا أن الملك الذي كان وُكِّل بحفظ عمله في
الدنيا يمشي بين يديه في الجنة، ويتبعه ابن آدم حتى يأتي أقصى منـزل هو له،
فيعرّفه كل شيء أعطاه الله في الجنة، فإذا انتهى إلى أقصى منـزله في الجنة
دخل [إلى] الجزء الاول من تفسير سورة محمد MARGNTIP منـزله وأزواجه، وانصرف الملك عنه ذكرهن الجزء الاول من تفسير سورة محمد MARGNTIP ابن أبي حاتم، رحمه الله.
وقد ورد الحديث الصحيح بذلك أيضا، رواه البخاري من حديث قتادة، عن أبي المتوكل الناجي، عن أبي سعيد الخدري [رضي الله عنه] الجزء الاول من تفسير سورة محمد MARGNTIP
؛ أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "إذا خلص المؤمنون من النار حبسوا
بقنطرة بين الجنة والنار، يتقاصّون مظالم كانت بينهم في الدنيا، حتى إذا
هُذّبوا ونقوا أذن لهم في دخول الجنة، والذي نفسي بيده، إن أحدهم بمنـزله
في الجنة أهدى منه بمنـزله الذي كان في الدنيا" الجزء الاول من تفسير سورة محمد MARGNTIP .
ثم قال تعالى: ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ تَنْصُرُوا اللَّهَ يَنْصُرْكُمْ وَيُثَبِّتْ أَقْدَامَكُمْ ) ، كقوله: الجزء الاول من تفسير سورة محمد B2 وَلَيَنْصُرَنَّ اللَّهُ مَنْ يَنْصُرُهُ الجزء الاول من تفسير سورة محمد B1
[ الحج : 40 ]، فإن الجزاء من جنس العمل؛ ولهذا قال: ( وَيُثَبِّتْ
أَقْدَامَكُمْ ) ، كما جاء في الحديث: "من بَلَّغ ذا سلطان حاجة مَنْ لا
يستطيع إبلاغها، ثبت الله قدمه على الصراط يوم القيامة".
ثم قال تعالى: ( وَالَّذِينَ كَفَرُوا فَتَعْسًا لَهُمْ ) ، عكس تثبيت
الأقدام للمؤمنين الناصرين لله ولرسوله صلى الله عليه وسلم، وقد ثبت في
الحديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: "تَعِس عبد الدينار، تعس
عبد الدرهم، تعس عبد القَطِيفة -[وفي رواية: تعس عبد الخميصة] الجزء الاول من تفسير سورة محمد MARGNTIP -تعس وانتكس، وإذا شِيكَ فلا انتقش"، أي: فلا شفاه الله.
وقوله: ( وَأَضَلَّ أَعْمَالَهُمْ ) أي: أحبطها وأبطلها؛ ولهذا قال: (
ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ كَرِهُوا مَا أَنـزلَ اللَّهُ ) أي: لا يريدونه ولا
يحبونه، ( فَأَحْبَطَ أَعْمَالَهُمْ )

الجزء الاول من تفسير سورة محمد B2 أَفَلَمْ
يَسِيرُوا فِي الأَرْضِ فَيَنْظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الَّذِينَ
مِنْ قَبْلِهِمْ دَمَّرَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ وَلِلْكَافِرِينَ أَمْثَالُهَا
(10) ذَلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ مَوْلَى الَّذِينَ آمَنُوا وَأَنَّ الْكَافِرِينَ لا مَوْلَى لَهُمْ (11) الجزء الاول من تفسير سورة محمد B1
يقول تعالى: ( أَفَلَمْ يَسِيرُوا ) يعني: المشركين بالله المكذبين
لرسوله ( فِي الأرْضِ فَيَنْظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الَّذِينَ مِنْ
قَبْلِهِمْ دَمَّرَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ ) أي: عاقبهم بتكذيبهم وكفرهم، أي:
ونجى المؤمنين من بين أظهرهم؛ ولهذا قال: ( وَلِلْكَافِرِينَ أَمْثَالُهَا )

ثم قال: ( ذَلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ مَوْلَى الَّذِينَ آمَنُوا وَأَنَّ
الْكَافِرِينَ لا مَوْلَى لَهُمْ ) ، ولهذا لما قال أبو سفيان صخرُ بن حرب
رئيس المشركين يوم أحد حين سأل عن النبي صلى الله عليه وسلم، وعن أبي بكر
وعمر فلم يجب، وقال: أما هؤلاء فقد هلكوا، وأجابه عمر بن الخطاب فقال: كذبت
يا عدو الله، بل أبقى الله لك ما يسوؤك، وإن الذين عَدَدت لأحياء [كلهم] الجزء الاول من تفسير سورة محمد MARGNTIP
. فقال أبو سفيان: يوم بيوم بدر، والحرب سِجال، أما إنكم ستجدون مُثْلَةً
لم آمر بها ولم تسؤني، ثم ذهب يرتجز ويقول: اعل هُبَل، اعل هبل. فقال رسول
الله صلى الله عليه وسلم: "ألا تجيبوه؟" قالوا: يا رسول الله، وما نقول؟
قال: "قولوا: الله أعلى وأجلّ" ثم قال أبو سفيان: لنا العزى، ولا عُزّى
لكم. فقال: "ألا تجيبوه؟" قالوا: وما نقول يا رسول الله؟ قال: "قولوا: الله
مولانا ولا مولى لكم"



اعصار
اعصار
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 34527

https://www.helpub.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الاول من تفسير سورة محمد Empty رد: الجزء الاول من تفسير سورة محمد

مُساهمة من طرف الزعيم السبت 28 مايو - 17:51:34

موضــــــ جميل ـــــوع
والأجمل مشاركة به معنا
لا تحرمنا مواضيعك سنكون شاكريــــ لك ـــن على جهودك الطيبة
فكن دائما كما أنت لأنك تستحق كــــ الشكر ــــــل
ولا تنسى أن تترك أثرا هنا




الزعيم
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 7554

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الاول من تفسير سورة محمد Empty رد: الجزء الاول من تفسير سورة محمد

مُساهمة من طرف اعصار الأحد 29 مايو - 16:02:11

جزاك الله خيرا على المرور نورت الموضوع



اعصار
اعصار
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 34527

https://www.helpub.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الاول من تفسير سورة محمد Empty رد: الجزء الاول من تفسير سورة محمد

مُساهمة من طرف أبو سليمان الأحد 12 يونيو - 14:52:29

شكرا على الموضوع




أبو سليمان
المشرفون
المشرفون

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 3412
تاريخ الميلاد : 03/11/1996
العمر : 27

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الاول من تفسير سورة محمد Empty رد: الجزء الاول من تفسير سورة محمد

مُساهمة من طرف اعصار الأحد 12 يونيو - 17:36:54

شكرا على الرد نورت الموضوع بمرورك
لا تبخل علينا بجميل كلماتك
ولا تنسى أن تزورنا دوما على عنوان واحد

هنا



اعصار
اعصار
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 34527

https://www.helpub.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الاول من تفسير سورة محمد Empty رد: الجزء الاول من تفسير سورة محمد

مُساهمة من طرف aaaa الخميس 29 مارس - 21:23:48

شكرا على الرد نورت الموضوع بمرورك
لا تبخل علينا بجميل كلماتك




aaaa
عضو نشيط
عضو  نشيط

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 768
تاريخ الميلاد : 13/10/1983
العمر : 40

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى