ملتقى الجزائريين والعرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الجزء التاسع من تفسير سورة الاحزاب

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل

الجزء التاسع من تفسير سورة الاحزاب Empty الجزء التاسع من تفسير سورة الاحزاب

مُساهمة من طرف اعصار السبت 28 مايو - 14:25:19

الجزء التاسع من تفسير سورة الاحزاب B2 لا
جُنَاحَ عَلَيْهِنَّ فِي آبَائِهِنَّ وَلا أَبْنَائِهِنَّ وَلا
إِخْوَانِهِنَّ وَلا أَبْنَاءِ إِخْوَانِهِنَّ وَلا أَبْنَاءِ
أَخَوَاتِهِنَّ وَلا نِسَائِهِنَّ وَلا مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ
وَاتَّقِينَ اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدًا (55) الجزء التاسع من تفسير سورة الاحزاب B1 .
لما أمر تعالى النساء بالحجاب من الأجانب، بيَّن أن هؤلاءالأقارب لا يجب الاحتجاب منهم، كما استثناهم في سورة النور، عند قوله: الجزء التاسع من تفسير سورة الاحزاب B2 وَلا
يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ
آبَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاءِ بُعُولَتِهِنَّ
أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ
أَوْ نِسَائِهِنَّ الجزء التاسع من تفسير سورة الاحزاب B1
إلى آخرها، [النور: 31]، وفيها زيادات على هذه. وقد تقدم تفسيرها والكلام
عليها بما أغنى عن إعادته. وقد سأل بعض السلف فقال: لِم لَمْ يذكر العم
والخال في هاتين الآيتين؟ فأجاب عكرمة والشعبي: بأنهما لم يذكرا؛ لأنهما قد
يصفان ذلك لبنيهما. قال ابن جرير: حدثني محمد بن المثنى، حدثنا حجاج بن
مِنْهال، حدثنا حماد، حدثنا داود، عن الشعبي وعكرمة في قوله: ( لا جُنَاحَ
عَلَيْهِنَّ فِي آبَائِهِنَّ وَلا أَبْنَائِهِنَّ وَلا إِخْوَانِهِنَّ وَلا
أَبْنَاءِ إِخْوَانِهِنَّ وَلا أَبْنَاءِ أَخَوَاتِهِنَّ وَلا
نِسَائِهِنَّ وَلا مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ ) قلت: ما شأن العم والخال
لم يذكرا؟ قالا هما الجزء التاسع من تفسير سورة الاحزاب MARGNTIP ينعتانهالأبنائهما. وكرها أن تضع خمارها عند خالها وعمها.
وقوله: ( وَلا نِسَائِهِنَّ ) : يعني بذلك: عَدَم الاحتجاب من النساء المؤمنات.
وقوله: ( وَلا مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ ) يعني به: أرقاءَهن من الذكور والإناث، كما تقدم التنبيه عليه، وإيراد الحديث فيه الجزء التاسع من تفسير سورة الاحزاب MARGNTIP .
قال سعيد بن المسيب: إنما يعني به: الإماء فقط. رواه ابن أبي حاتم.
وقوله: ( وَاتَّقِينَ اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ
شَهِيدًا ) أي: واخشينه في الخلوة والعلانية، فإنه شهيد على كل شيء، لا
تخفى عليه خافية، فراقبن الرقيب.

الجزء التاسع من تفسير سورة الاحزاب B2 إِنَّ اللَّهَ وَمَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا (56) الجزء التاسع من تفسير سورة الاحزاب B1
قال البخاري: قال أبو العالية: صلاة الله: ثناؤه عليه عند الملائكة،
وصلاة الملائكة: الدعاء. وقال ابن عباس: يصلون: يبرِّكون. هكذا علقه
البخاري عنهما الجزء التاسع من تفسير سورة الاحزاب MARGNTIP .
وقد رواه أبو جعفر الرازي، عن الربيع بن أنس، عن أبي العالية كذلك. وروي
مثله عن الربيع أيضا. وروى علي بن أبي طلحة، عن ابن عباس كما قاله سواء،
رواهما ابن أبي حاتم.
وقال أبو عيسى الترمذي: وروي عن سفيان الثوري وغير واحد من أهل العلم قالوا: صلاة الرب: الرحمة، وصلاة الملائكة: الاستغفار.
ثم قال ابن أبي حاتم: حدثنا عمرو الأوْديّ، حدثنا وَكِيع، عن الأعمش، عن عمرو بن مرة، قال الأعمش عن عطاء الجزء التاسع من تفسير سورة الاحزاب MARGNTIP
بن أبي رباح ( إِنَّ اللَّهَ وَمَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ )
قال: صلاته تبارك وتعالى: سُبّوح قدوس، سبقت رحمتي غضبي.
والمقصود من هذه الآية: أن الله سبحانه أخبر عباده بمنـزلة عبده ونبيه
عنده في الملأ الأعلى، بأنه يثني عليه عند الملائكة المقربين، وأن الملائكة
تصلي عليه. ثم أمر تعالى أهل العالم السفلي بالصلاة والتسليم عليه، ليجتمع
الثناء عليه من أهل العالمين العلوي والسفلي جميعا.
وقد قال الجزء التاسع من تفسير سورة الاحزاب MARGNTIP
ابن أبي حاتم:حدثنا علي بن الحسين، حدثنا أحمد بن عبد الرحمن،حدثني أبي،
عن أبيه، عن أشعث بن إسحاق، عن جعفر -يعني: ابن المغيرة -عن سعيد بن جبير،
عن ابن عباس:أن بني إسرائيل قالوا لموسى عليه السلام: هل يصلي ربك؟ فناداه
ربه: يا موسى، سألوك: "هل يصلي ربك؟" فقل: نعم، إنما أصلي أنا وملائكتي على
أنبيائي ورسلي. فأنـزل الله عز وجل، على نبيه صلى الله عليه وسلم: ( إِنَّ
اللَّهَ وَمَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا
الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا ) .
وقد أخبر أنه سبحانه وتعالى الجزء التاسع من تفسير سورة الاحزاب MARGNTIP ، يصلي على عباده المؤمنين في قوله تعالى: الجزء التاسع من تفسير سورة الاحزاب B2 يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اذْكُرُوا اللَّهَ ذِكْرًا كَثِيرًا * وَسَبِّحُوهُ بُكْرَةً وَأَصِيلا * هُوَ
الَّذِي يُصَلِّي عَلَيْكُمْ وَمَلائِكَتُهُ لِيُخْرِجَكُمْ مِنَ
الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ وَكَانَ بِالْمُؤْمِنِينَ رَحِيمًا الجزء التاسع من تفسير سورة الاحزاب B1 [الأحزاب :41-43]. وقال تعالى: الجزء التاسع من تفسير سورة الاحزاب B2 وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ الجزء التاسع من تفسير سورة الاحزاب MARGNTIP * الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُمْ مُصِيبَةٌ قَالُوا إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ * أُولَئِكَ عَلَيْهِمْ صَلَوَاتٌ مِنْ رَبِّهِمْ وَرَحْمَةٌ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُهْتَدُونَ الجزء التاسع من تفسير سورة الاحزاب B1 [البقرة: 155-157]. وفي الحديث: "إن الله وملائكته يصلون على ميامِن الصفوف". وفي الحديث
الآخر: "اللهم، صل على آل أبي أوفى". وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم
لامرأة جابر -وقد سألته أن يصلي عليها وعلى زوجها -"صلى الله عليك، وعلى
زوجك الجزء التاسع من تفسير سورة الاحزاب MARGNTIP الجزء التاسع من تفسير سورة الاحزاب MARGNTIP2.
وقد جاءت الأحاديث المتواترة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم بالأمر
بالصلاة عليه، وكيفية الصلاة عليه، ونحن نذكر منها إن شاء الله تعالى ما
تيسر، والله المستعان.
قال البخاري -عند تفسير هذه الآية الجزء التاسع من تفسير سورة الاحزاب MARGNTIP
-: حدثنا سعيد بن يحيى بن سعيد، حدثنا أبي، عن مِسْعَر، عن الحكم، عن ابن
أبي ليلى، عن كعب بن عُجْرَة قال: قيل: يا رسول الله، أما السلام عليك فَقد
عرفناه، فكيف الصلاة؟ فقال: "قولوا: اللهم، صل على محمد، وعلى آل محمد،
[كما صليت على آل إبراهيم، إنك حميد مجيد. اللهم، بارك على محمد وعلى آل
محمد] الجزء التاسع من تفسير سورة الاحزاب MARGNTIP كما باركت على آل إبراهيم، إنك حميد مجيد" الجزء التاسع من تفسير سورة الاحزاب MARGNTIP.
وقال الإمام أحمد: حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة الجزء التاسع من تفسير سورة الاحزاب MARGNTIP
، عن الحكم قال: سمعت ابن أبي ليلى قال: لقيني كعب بن عُجْرَةَ فقال: ألا
أهدي لك هدية؟ خرج علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلنا: يا رسول
الله، قد علمنا -أو: عرفنا -كيف السلام الجزء التاسع من تفسير سورة الاحزاب MARGNTIP ، عليك، فكيف الصلاة؟ قال: "قولوا: اللهم، صل على محمد وعلى آل محمد، كما صليت على [آل] الجزء التاسع من تفسير سورة الاحزاب MARGNTIP إبراهيم إنك حميد مجيد. اللهم، بارك على محمد وعلى آل محمد، كما باركت على آل إبراهيم، إنك حميد مجيد".
وهذا الحديث قد أخرجه الجماعة في كتبهم، من طرق متعددة، عن الحكم -وهو ابن عتبة الجزء التاسع من تفسير سورة الاحزاب MARGNTIP زاد البخاري: وعبد الله بن عيسى، كلاهما عن عبد الرحمن بن أبي ليلى، فذكره الجزء التاسع من تفسير سورة الاحزاب MARGNTIP2 .
وقال ابن أبي حاتم الجزء التاسع من تفسير سورة الاحزاب MARGNTIP
: حدثنا الحسن بن عرفة، حدثنا هُشَيْم بن بُشَير، عن يزيد بن أبي زياد،
حدثنا عبد الرحمن بن أبي ليلى، عن كعب بن عُجْرَة قال: لما نـزلت: ( إِنَّ
اللَّهَ وَمَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا
الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا ) . قال:
قلنا:يا رسول الله، قد علمنا السلام الجزء التاسع من تفسير سورة الاحزاب MARGNTIP
فكيف الصلاة عليك؟ قال: "قولوا: اللهم صل على محمد وعلى آل محمد، كما صليت
على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، إنك حميد مجيد. وبارك على محمد وعلى آل
محمد، كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم. إنك حميد مجيد". وكان عبد الرحمن بن أبي ليلى يقول: وعلينا معهم.
ورواه الترمذي بهذه الزيادة الجزء التاسع من تفسير سورة الاحزاب MARGNTIP .
ومعنى قولهم: "أما السلام عليك فقد عرفناه": هو الذي في التشهد الذي كان
يعلمهم إياه، كما كان يعلمهم السورة من القرآن، وفيه: "السلام عليك أيها
النبي ورحمة الله وبركاته".
حديث آخر: قال الجزء التاسع من تفسير سورة الاحزاب MARGNTIP البخاري: حدثنا عبد الله بن يوسف، حدثنا الليث، عن ابن الجزء التاسع من تفسير سورة الاحزاب MARGNTIP الهاد، عن عبد الله بن خباب، عن أبي سعيد الخدري، رضي الله عنه، قال: قلنا: يا رسول الله، هذا السلام الجزء التاسع من تفسير سورة الاحزاب MARGNTIP
فكيف نصلي عليك: قال: "قولوا: اللهم صل على محمد عبدك ورسولك، كما صليت
على آل إبراهيم. وبارك على محمد وعلى آل محمد، كما باركت على آل إبراهيم".
[وفي رواية] الجزء التاسع من تفسير سورة الاحزاب MARGNTIP : قال أبو صالح، عن الليث: "على محمد وعلى آل محمد، كما باركت على آل إبراهيم".
حدثنا إبراهيم بن حمزة، حدثنا ابن أبى حازم والدّرَاوَرْدي، عن يزيد
-يعني: ابن الهاد -قال: "كما صليت على إبراهيم، وبارك على محمد وآل محمد،
كما باركت على إبراهيم وآل إبراهيم".
وأخرجه النسائي وابن ماجة ، من حديث ابن الهاد،به الجزء التاسع من تفسير سورة الاحزاب MARGNTIP .
حديث آخر: قال الجزء التاسع من تفسير سورة الاحزاب MARGNTIP
الإمام أحمد: قرأت على عبد الرحمن: مالك، عن عبد الله بن أبي بكر، عن
أبيه، عن عمرو بن سُلَيم أنه قال: أخبرني أبو حميد الساعدي أنهم قالوا: يا
رسول الله، كيف نصلي عليك؟ قال: "قولوا: اللهم" صل على محمد وأزواجه
وذريته، كما صليت على [آل] الجزء التاسع من تفسير سورة الاحزاب MARGNTIP إبراهيم، وبارك على محمد وأزواجه وذريته، كما باركت على آل إبراهيم، إنك حميد مجيد".
وقد أخرجه بقية الجماعة، سوى الترمذي، من حديث مالك، به الجزء التاسع من تفسير سورة الاحزاب MARGNTIP2 .
حديث آخر: قال مسلم: حدثنا يحيى التميمي قال: قرأت على مالك، عن نُعَيم
بن عبد الله المُجمَّر، أخبرني محمد بن عبد الله بن زيد الأنصاري -قال:
وعبد الله بن زيد هو الذي كان أُرِيَ النداء بالصلاة -أخبره عن أبي مسعود
الأنصاري -قال: أتانا رسول الله صلى الله عليه وسلم، ونحن في مجلس سعد بن
عُبَادة، فقال له بَشير بن سعد: أمرنا الله أن نصلي عليك [يا رسول الله]، الجزء التاسع من تفسير سورة الاحزاب MARGNTIP
فكيف نصلي عليك؟ قال: فسكت رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى تمنينا أنه
لم يسأله، ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "قولوا: اللهم صل على
محمد، وعلى آل محمد، كما صليت على آل إبراهيم، وبارك على محمد وعلى آل
محمد، كما باركت على آل إبراهيم في العالمين، إنك حميد مجيد، والسلام كما
قد عَلِمْتُمْ".
وقد رواه أبو داود، والترمذي، والنسائي من حديث مالك، به الجزء التاسع من تفسير سورة الاحزاب MARGNTIP . وقال الترمذي: حسن صحيح.
وروى الإمام أحمد، وأبو داود، والنسائي، وابن خُزَيمة، وابن حبّان،
والحاكم في مستدركه، من حديث محمد بن إسحاق، عن محمد بن إبراهيم التيمي، عن
محمد بن عبد الله بن زيد بن عبد ربه، عن أبي مسعود البدري أنهم قالوا: يا
رسول الله، أما السلام فقد عرفناه، فكيف نصلي عليك إذا نحن صلينا في
صلاتنا؟ فقال: "قولوا: اللهم،صَل على محمد وعلى آل محمد..." وذكره الجزء التاسع من تفسير سورة الاحزاب MARGNTIP2 .
ورواه الشافعي، رحمه الله، في مسنده، عن أبي هريرة، بمثله الجزء التاسع من تفسير سورة الاحزاب MARGNTIP2
. ومن هاهنا ذهب الشافعي، رحمه الله، إلى أنه يجب على المصلي أن يصلي على
رسول الله صلى الله عليه وسلم في التشهد الأخير، فإن تركه لم تصح صلاته.وقد
شَرَع بعض المتأخرين من المالكية وغيرهم يُشنع على الإمام الشافعي في
اشتراطه ذلك في الصلاة، ويزعم أنه قد تفرد بذلك، وحكى الإجماع على خلافه
أبو جعفر الطبري والطحاوي والخطابي وغيرهم، فيما نقله القاضي عياض. وقد
تَعَسّف القائل الجزء التاسع من تفسير سورة الاحزاب MARGNTIP في رده على الشافعي، وتكلف في دعواه الإجماع في ذلك، [وقال ما لم يحط به علما] الجزء التاسع من تفسير سورة الاحزاب MARGNTIP ، فإنه قد روينا وجوب ذلك والأمر بالصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم في الصلاة كما هو ظاهر الآية، ومفسر الجزء التاسع من تفسير سورة الاحزاب MARGNTIP
بهذا الحديث عن جماعة من الصحابة، منهم: ابن مسعود، وأبو مسعود البدري،
وجابر بن عبد الله، ومن التابعين: الشعبي، وأبو جعفر الباقر، ومقاتل بن
حيان. وإليه ذهب الشافعي، لا خلاف عنه في ذلك ولا بين الجزء التاسع من تفسير سورة الاحزاب MARGNTIP أصحابه أيضا، وإليه ذهب [الإمام] الجزء التاسع من تفسير سورة الاحزاب MARGNTIP
أحمد أخيرا فيما حكاه عنه أبو زُرْعَة الدمشقي، به. وبه قال إسحاق بن
راهويه، والفقيه الإمام محمد بن إبراهيم المعروف بابن الموّاز المالكي،
رحمهم الله، حتى إن بعض أئمة الحنابلة أوجب أن يقال في الصلاة عليه صلى
الله عليه وسلم كما علمهم أن يقولوا لما سألوه، وحتى إن بعض أصحابنا أوجب
الصلاة على الآل ممن الجزء التاسع من تفسير سورة الاحزاب MARGNTIP
حكاه البَنْدَنيجِيّ، وسُلَيم الرازي، وصاحبه نصر بن إبراهيم المقدسي،
ونقله إمام الحرمين وصاحبه الغزالي قولا عن الشافعي. والصحيح أنه وجه، على
أن الجمهور على خلافه، وحكوا الإجماع على خلافه، وللقول بوجوبه ظواهر
الحديث، والله أعلم.
والغَرَض أن الشافعي، رحمه الله، لقوله الجزء التاسع من تفسير سورة الاحزاب MARGNTIP بوجوب الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم في الصلاة -سَلَفٌ وَخَلَفٌ الجزء التاسع من تفسير سورة الاحزاب MARGNTIP كما تقدم، لله الحمد والمنة، فلا إجماع على خلافه في هذه المسألة لا قديما ولا حديثا، والله أعلم.
ومما يؤيد ذلك: الحديث الآخر الذي رواه الإمام أحمد وأبو داود والترمذي
-وصححه -والنسائي وابن خزيمة، وابن حبان في صحيحيهما، من رواية حَيْوة بن
شُرَيْح المصري، عن أبي هانئ حميد بن هانئ، عن عمرو بن مالك أبي علي الجَنْبي الجزء التاسع من تفسير سورة الاحزاب MARGNTIP
، عن فضالة بن عبيد، رضي الله عنه، قال: سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم
رجلا يدعو في صلاته، لم يمجد الله ولم يصل على النبي صلى الله عليه وسلم،
فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "عَجل هذا". ثم دعاه فقال له ولغيره:
"إذا صلى أحدكم فليبدأ بتحميد الله، عز وجل، والثناء عليه، ثم ليصل على
النبي ثم ليدعُ [بعد] الجزء التاسع من تفسير سورة الاحزاب MARGNTIP بما شاء" الجزء التاسع من تفسير سورة الاحزاب MARGNTIP .
وكذا الحديث الذي رواه ابن ماجه، من رواية عبد المهيمن بن عباس بن سهل
بن سعد الساعدي، عن أبيه، عن جده، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه
قال: "لا صلاة لمن لا وضوء له، ولا وضوء لمن لم يذكر اسم الله عليه، ولا
صلاة لمن لم يصل على النبي، ولا صلاة لمن لم يحب الأنصار الجزء التاسع من تفسير سورة الاحزاب MARGNTIP .
ولكن عبد المهيمن هذا متروك. وقد رواه الطبراني من رواية أخيه "أبي بن عباس"، ولكن في ذلك نظر الجزء التاسع من تفسير سورة الاحزاب MARGNTIP . وإنما يعرف من رواية "عبد المهيمن"، والله أعلم.
حديث آخر: قال الإمام أحمد: حدثنا يزيد بن هارون، أخبرنا إسماعيل، عن
أبي داود الأعمى، عن بُرَيدة قال: قلنا: يا رسول الله، قد علمنا كيف نسلم
عليك، فكيف نصلي عليك؟ قال: "قولوا: اللهم اجعل صلواتك ورحمتك وبركاتك على
محمد وعلى آل محمد، كما جعلتها على إبراهيم وآل إبراهيم إنك حميد مجيد".
أبو داود الأعمى اسمه: نفيع بن الحارث، متروك الجزء التاسع من تفسير سورة الاحزاب MARGNTIP .
حديث آخر موقوف: رويناه من طريق سعيد بن منصور وزيد بن الحباب ويزيد بن
هارون، ثلاثتهم عن نوح بن قيس: حدثنا سلامة الكندي: أن عليا، رضي الله عنه،
كان يعلم الناس هذا الدعاء: اللهم داحي المدْحُوَّات، وبارئ المسموكات،
وَجَبَّار القلوب على فطْرَتها شقيها وسعيدها. اجعل شرائف صلواتك، ونوامي
بركاتك، ورأفة تحننك، على محمد عبدك ورسولك، الخاتم لما سبق، والفاتح لما
أغلق، والمعلن الحق بالحق، والدامغ جيشات الأباطيل، كما حُمِّل فاضطلع
بأمرك لطاعتك، مستوفزا في مرضاتك، غير نَكل في قَدَم، ولا وهن في عزم،
واعيا لوحيك، حافظا لعهدك، ماضيا على نفاذ أمرك، حتى أورى قبسا لقابس، آلاء
الله تصل بأهله أسبابه، به هديت القلوب بعد خوضات الفتن والإثم، [وأقام] الجزء التاسع من تفسير سورة الاحزاب MARGNTIP
مُوضحات الأعلام، ومُنِيرات الإسلام ونائرات الأحكام، فهو أمينك المأمون،
وخازن علمك المخزون، وشهيدك يوم الدين، وبَعيثُك نعمة، ورسولك بالحق رحمة.
اللهم افسح له مُفسحَات في عدلك، واجزه مضاعفات الخير من فضلك. مهنَّآت له
غير مكدرات، من فوز ثوابك المعلول، وجزيل عطائك المجمول. اللهم، أعل على
بناء البانين بنيانه الجزء التاسع من تفسير سورة الاحزاب MARGNTIP وأكرم مثواه لديك ونـزله. وأتمم الجزء التاسع من تفسير سورة الاحزاب MARGNTIP له نوره، واجزه من ابتعاثك له مقبول الشهادة، مرضي المقالة، ذا منطق عدل، وخُطَّة فصل، وحجة وبرهان عظيم الجزء التاسع من تفسير سورة الاحزاب MARGNTIP2.
هذا مشهور من كلام علي، رضي الله عنه، وقد تكلم عليه ابن قتيبة في مشكل
الحديث، وكذا أبو الحسين أحمد بن فارس اللغوي في جزء جمعه في فضل الصلاة
على النبي صلى الله عليه وسلم، إلا أن في إسناده نظرا.
قال شيخنا الحافظ أبو الحجاج المزي: سلامة الجزء التاسع من تفسير سورة الاحزاب MARGNTIP الكندي هذا ليس بمعروف، ولم يدرك عليا الجزء التاسع من تفسير سورة الاحزاب MARGNTIP2
. كذا قال. وقد روى الحافظ أبو القاسم الطبراني هذا الأثر عن محمد بن علي
الصائغ، عن سعيد بن منصور، حدثنا نوح بن قيس، عن سلامة الكندي قال: كان
علي، رضي الله عنه، يعلمنا الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم فيقول:
"اللهم، داحي المَدْحُوّات" وذكره الجزء التاسع من تفسير سورة الاحزاب MARGNTIP2.
حديث آخر موقوف: قال ابن ماجه: [حدثنا الحُسَين بن بَيَان] الجزء التاسع من تفسير سورة الاحزاب MARGNTIP ، حدثنا زياد بن عبد الله، حدثنا المسعودي، عن عون بن عبد الله، عن أبي فَاخِتة، عن الأسود بن يزيد الجزء التاسع من تفسير سورة الاحزاب MARGNTIP
، عن عبد الله بن مسعود، رضي الله عنه، قال: إذا صليتم على رسول الله صلى
الله عليه وسلم فأحسنوا الصلاة عليه؛ فإنكم لا تدرون لعل ذلك يُعْرَض عليه.
قال: فقالوا له: فَعَلّمنا. قال: قولوا: اللهم اجعل صلواتك ورحمتك وبركاتك
على سيد المرسلين، وإمام المتقين، وخاتم النبيين، محمد عبدك ورسولك، إمام
الخير وقائد الخير، ورسول الرحمة. اللهم ابعثه مقاما محمودا يَغْبِطُه به
الأولون والآخرون، اللهم صل على محمد [وعلى آل محمد] الجزء التاسع من تفسير سورة الاحزاب MARGNTIP
، كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، إنك حميد مجيد، اللهم بارك على
محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد. الجزء التاسع من تفسير سورة الاحزاب MARGNTIP2
وهذا موقوف، وقد روى إسماعيل القاضي عن عبد الله بن عمرو -أو: عمر -على الشك من الراوي قريبا من هذا الجزء التاسع من تفسير سورة الاحزاب MARGNTIP .
حديث آخر: قال الجزء التاسع من تفسير سورة الاحزاب MARGNTIP قال ابن جرير: حدثنا أبو كُرَيْب، حدثنا مالك بن إسماعيل، حدثنا أبو إسرائيل،
عن يونس بن خَبَّاب قال: خطبنا بفارس فقال: ( إِنَّ اللَّهَ
وَمَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ
آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا ) ، فقال: أنبأني من سمع
ابن عباس يقول: هكذا أنـزل. فقلنا -أو: قالوا -يا رسول الله، عَلمنا السلام
عليك، فكيف الصلاة عليك؟ فقال: "اللهم، صل على محمد وعلى آل محمد، كما
صليت على إبراهيم وآل إبراهيم، إنك حميد مجيد، وارحم محمدا وآل محمد، كما
رحمت آل إبراهيم، إنك حميد مجيد، [وبارك على محمد وعلى آل محمد، كما باركت
على إبراهيم، إنك حميد مجيد] الجزء التاسع من تفسير سورة الاحزاب MARGNTIP الجزء التاسع من تفسير سورة الاحزاب MARGNTIP .
فيستدل بهذا الحديث من ذهب إلى جواز الترحم على النبي صلى الله عليه
وسلم، كما هو قول الجمهور: ويعضده حديث الأعرابي الذي قال: اللهم، ارحمني
ومحمدا، ولا ترحم معنا أحدا. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لقد حجرت
الجزء التاسع من تفسير سورة الاحزاب MARGNTIP واسعا".
وحكى القاضي عياض عن جمهور المالكية منعه، قال: وأجازه أبو محمد بن أبي زيد.
حديث آخر: قال الإمام أحمد: حدثنا محمد بن جعفر، أخبرنا شعبة، عن عاصم بن عبيد الله الجزء التاسع من تفسير سورة الاحزاب MARGNTIP قال: سمعت عبد الله بن عامر بن ربيعة يحدث عن أبيه قال: سمعت النبي الجزء التاسع من تفسير سورة الاحزاب MARGNTIP صلى الله عليه وسلم يقول: "مَنْ صلى علي صلاة لم تزل الملائكة تصلي عليه ما صلى علي، فَلْيُقِلَّ عبد من ذلك أو ليكثر".
ورواه ابن ماجه، من حديث شعبة، به الجزء التاسع من تفسير سورة الاحزاب MARGNTIP .
حديث آخر: قال الجزء التاسع من تفسير سورة الاحزاب MARGNTIP
الإمام أحمد: حدثنا أبو سلمة منصور بن سلمة الخزاعي، ويونس -هو ابن محمد
-قالا حدثنا ليث، عن يزيد بن الهاد، عن عمرو بن أبي عمرو، عن أبي الحويرث،
عن محمد بن جبير بن مطعم، عن عبد الرحمن بن عوف قال: خرج رسول الله صلى
الله عليه وسلم فاتبعته حتى دخل نخلا فسجد فأطال السجود، حتى خفت -أو: خشيت
-أن يكون الله قد توفاه أو قبضه. قال: فجئت أنظر، فرفع رأسه فقال: "ما لك
يا عبد الرحمن؟" قال: فذكرت ذلك له فقال: "إن جبريل، عليه السلام، قال لي:
ألا أبشرك؟ إن الله، عز وجل، يقول: مَنْ صلى عليك صليت عليه، ومَنْ سَلَّمَ
عليك سلمتُ عليه" الجزء التاسع من تفسير سورة الاحزاب MARGNTIP .
طريق أخرى: قال الإمام أحمد: حدثنا أبو سعيد مولى بني هاشم، حدثنا
سليمان بن بلال، حدثنا عمرو بن أبي عمرو، من عبد الواحد بن محمد بن عبد
الرحمن بن عوف، عن عبد الرحمن بن عوف قال: خرج الجزء التاسع من تفسير سورة الاحزاب MARGNTIP رسول الله صلى الله عليه وسلم فتوجه نحو صدقته، فدخل فاستقبل القبلة، فخر ساجدا، فأطال السجود،
حتى ظننت أن الله قد قبض نفسه فيها، فدنوت منه ثم جلست، فرفع رأسه فقال:
"مَنْ هذا؟" فقلت: عبد الرحمن. قال: "ما شأنك؟" قلت: يا رسول الله، سجدت
سجدة خشيت أن [يكون] الجزء التاسع من تفسير سورة الاحزاب MARGNTIP
الله، عز وجل، قبض نفسك فيها. فقال: "إن جبريل أتاني فبشرني أن الله، عز
وجل، يقول لك: من صلى عليك صليت عليه،ومن سلم عليك سلمت عليه -فسجدتُ لله
عز وجل، شكرا" الجزء التاسع من تفسير سورة الاحزاب MARGNTIP .
حديث آخر: قال الجزء التاسع من تفسير سورة الاحزاب MARGNTIP [الحافظ] الجزء التاسع من تفسير سورة الاحزاب MARGNTIP أبو القاسم الطبراني: حدثنا محمد بن عبد الرحيم بن بَحير بن عبد الله بن معاوية بن بحير بن ريسان، [حدثنا عمرو بن الربيع بن طارقة] الجزء التاسع من تفسير سورة الاحزاب MARGNTIP ، حدثنا يحيى بن أيوب، حدثنا عبد الله الجزء التاسع من تفسير سورة الاحزاب MARGNTIP بن عمر، عن الحكم بن عتيبة الجزء التاسع من تفسير سورة الاحزاب MARGNTIP
، عن إبراهيم النَّخَعي، عن الأسود بن يزيد، عن عمر بن الخطاب، رضي الله
عنه، قال: خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم لحاجة فلم يجد أحدا يتبعه،
ففزع عمر، فأتاه بِمطْهَرة من خلفه، فوجد النبي صلى الله عليه وسلم ساجدا
في مَشربة الجزء التاسع من تفسير سورة الاحزاب MARGNTIP
، فتنحّى عنه من خلفه حتى رفع النبي صلى الله عليه وسلم رأسه، فقال:
"أحسنت يا عمر حين وجدتني ساجدا فتنحيت عني، إن جبريل أتاني فقال: من صلى
عليك من أمتك واحدة، صلى الله عليه عشر صلوات الجزء التاسع من تفسير سورة الاحزاب MARGNTIP ، ورفعه عشر درجات".
وقد اختار هذا الحديث الحافظ الضياء المقدسي في كتابه "المستخرج الجزء التاسع من تفسير سورة الاحزاب MARGNTIP على الصحيحين" الجزء التاسع من تفسير سورة الاحزاب MARGNTIP2 .
وقد رواه إسماعيل القاضي، عن القعنبي، عن سلمة بن وَرْدان، عن أنس، عن عمر بنحوه الجزء التاسع من تفسير سورة الاحزاب MARGNTIP .
ورواه أيضا عن يعقوب بن حميد، عن أنس بن عياض، عن سلمة بن وَرْدان، عن مالك بن أوس بن الحدثان، عن عمر بن الخطاب، بنحوه الجزء التاسع من تفسير سورة الاحزاب MARGNTIP .
حديث آخر: قال الجزء التاسع من تفسير سورة الاحزاب MARGNTIP
أبو عيسى الترمذي: حدثنا بُنْدَار، حدثنا محمد بن خالد بن عَثْمَةَ، حدثني
موسى بن يعقوب الزَّمْعِيّ، حدثني عبد الله بن كَيْسَان؛ أن عبد الله بن
شداد أخبره، عن عبد الله بن مسعود؛ أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:
"أولى الناس بي يوم القيامة أكثرهم علي صلاة".
تفرد بروايته الترمذي، رحمه الله، ثم قال: هذا حديث حسن غريب الجزء التاسع من تفسير سورة الاحزاب MARGNTIP .
حديث آخر: قال إسماعيل القاضي: حدثنا علي بن عبد الله، حدثنا سفيان، عن
يعقوب بن زيد بن طلحة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أتاني آت من
ربي فقال لي: ما من عبد يصلي عليك صلاة إلا صلى الله عليه بها عشرًا". فقام رجل الجزء التاسع من تفسير سورة الاحزاب MARGNTIP
فقال: يا رسول الله، ألا أجعل نصف دعائي لك؟ قال:"إن شئت". قال: ألا أجعل
ثلثي دعائي لك؟ قال: "إن شئت". قال: ألا أجعل دعائي لك كله؟ قال: "إذن
يكفيك الله هم الدينا وهم الآخرة". فقال شيخ -كان بمكة، يقال له: مَنِيع الجزء التاسع من تفسير سورة الاحزاب MARGNTIP -لسفيان: عمن أسنده؟ قال: لا أدري الجزء التاسع من تفسير سورة الاحزاب MARGNTIP .
حديث آخر: قال إسماعيل القاضي: حدثنا سعيد بن سَلام العطار، حدثنا سفيان
-يعني: الثوري -عن عبد الله بن محمد بن عقيل، عن الطفيل بن أبي بن كعب، عن
أبيه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يخرج في جوف الليل فيقول:
"جاءت الراجفة، تتبعها الرادفة، جاء الموت بما فيه". قال أبي: يا رسول
الله، إني أصلي من الليل، أفأجعل لك ثلث صلاتي؟ قال رسول الله صلى الله
عليه وسلم: "الشطر". قال: أفأجعل لك شطر صلاتي؟ قال رسول الله صلى الله
عليه وسلم: "الثلثان". قال أفأجعل لك صلاتي كلها؟ قال: "إذن يغفر الله ذنبك
كله" الجزء التاسع من تفسير سورة الاحزاب MARGNTIP .
وقد رواه الجزء التاسع من تفسير سورة الاحزاب MARGNTIP
الترمذي بنحوه فقال: حدثنا هَنّاد، حدثنا قَبِيصة، حدثنا سفيان، عن عبد
الله بن محمد بن عَقِيل، عن الطفيل بن أبي بن كعب، عن أبيه قال: كان رسول
الله صلى الله عليه وسلم إذا ذهب ثلثا الليل قام فقال: "يا أيها الناس،
اذكروا الله، اذكروا الله، جاءت الراجفة تتبعها الرادفة، جاء الموت بما
فيه، جاء الموت بما فيه". قال أبي: قلت: يا رسول الله، إني أكثر الصلاة
عليك، فكم أجعل لك من صلاتي؟ قال: "ما شئت". قلت: الربع؟ قال: "ما شئت، فإن
زدت فهو خير لك". قلت: فالنصف؟ قال: "ما شئت، فإن زدت فهو خير لك". قلت:
فالثلثين؟ قال: "ما شئت، فإن زدت فهو خير لك". قلت: أجعل لك صلاتي كلها؟
قال: "إذن تكفى همّك، ويغفر لك ذنبك".
ثم قال: هذا حديث حسن الجزء التاسع من تفسير سورة الاحزاب MARGNTIP .
وقال الإمام أحمد: حدثنا وَكِيع، حدثنا سفيان، عن عبد الله بن محمد بن
عَقِيل، عن الطفيل بن أبي، عن أبيه قال: قال رجل: يا رسول الله، أرأيت إن
جعلتُ صلاتي كلها عليك؟ قال: "إذن يكفيك الله ما أهَمَّك من دنياك وآخرتك" الجزء التاسع من تفسير سورة الاحزاب MARGNTIP .
حديث آخر: قال الإمام أحمد: حدثنا أبو كامل، حدثنا حماد بن سلمة، عن
ثابت، عن سليمان مولى الحسن بن علي، عن عبد الله بن أبي طلحة، عن أبيه؛ أن
رسول الله صلى الله عليه وسلم جاء ذات يوم، والسرور يرى في وجهه، فقالوا:
يا رسول الله، إنا لنرى السرور في وجهك. فقال: "إنه أتاني الملك فقال: يا
محمد، أما يرضيك أن ربك، عز وجل، يقول: إنه لا يصلي عليك أحد من أمتك إلا صلَّيت عليه عشرًا، ولا يسلم عليك أحد من أمتك إلا سلمت عليه عشرا؟ قال: بلى".
ورواه النسائي من حديث حماد بن سلمة، به الجزء التاسع من تفسير سورة الاحزاب MARGNTIP
. وقد رواه إسماعيل القاضي، عن إسماعيل ابن أبي أويس، عن أخيه، عن سليمان
بن بلال، عن عبيد الله بن عمر، عن ثابت، عن أبي طلحة، بنحوه الجزء التاسع من تفسير سورة الاحزاب MARGNTIP ، الجزء التاسع من تفسير سورة الاحزاب MARGNTIP.
طريق أخرى: قال [الإمام] الجزء التاسع من تفسير سورة الاحزاب MARGNTIP أحمد: حدثنا سُرَيْج الجزء التاسع من تفسير سورة الاحزاب MARGNTIP
، حدثنا أبو مَعْشَر، عن إسحاق بن كعب بن عُجْرَة، عن أبي طلحة الأنصاري
قال: أصبح رسول الله صلى الله عليه وسلم يوما طيب النفس، يُرى في وجهه
البشر، قالوا: يا رسول الله، أصبحت اليوم طيب النفس، يُرى في وجهك البشر؟
قال: "أجل، أتاني آتٍ من ربي، عز وجل، فقال: مَنْ صلى عليك من أمتك صلاة،
كتب الله له بها عشر حسنات، ومحا عنه عشر سيئات، ورفع له عشر درجات، ورد
عليه مثلها" الجزء التاسع من تفسير سورة الاحزاب MARGNTIP .
وهذا أيضا إسناد جيد، ولم يخرجوه.
حديث آخر: روى الجزء التاسع من تفسير سورة الاحزاب MARGNTIP
مسلم وأبو داود والترمذي والنسائي، من حديث إسماعيل بن جعفر، عن العلاء بن
عبد الرحمن، عن أبيه؛ عن أبي هريرة،رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى
الله عليه وسلم: "من صلى عَلَيّ واحدة، صلى الله عليه بهاعشرا".
قال الترمذي: هذا حديث حسن صحيح، وفي الباب عن عبد الرحمن بن عوف، وعامر بن ربيعة، وعمار، وأبي طلحة، وأنس، وأبي بن كعب الجزء التاسع من تفسير سورة الاحزاب MARGNTIP .
وقال الجزء التاسع من تفسير سورة الاحزاب MARGNTIP
الإمام أحمد: حدثنا حسين بن محمد، حدثنا شريك، عن ليث، عن كعب، عن أبي
هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "صلوا علي؛ فإنها زكاة لكم. وسلوا
الله لي الوسيلة؛ فإنها درجة في أعلى الجنة، لا ينالها إلا رجل، وأرجو أن
أكون أنا هو". تفرد به أحمد الجزء التاسع من تفسير سورة الاحزاب MARGNTIP
، وقد رواه البزار من طريق مجاهد، عن أبى هريرة، بنحوه فقال: حدثنا محمد
بن إسحاق البَكَّالي، حدثنا عثمان بن سعيد، حدثنا داود بن عُلَيَّة، عن
ليث، عن مجاهد، عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "صلوا
علي؛ فإنها زكاة لكم، وسلوا الله لي الدرجة الوسيلة من الجنة" فسألناه
-أو: أخبرنا -فقال: "هي درجة في أعلى الجنة، وهي لرجل، وأنا أرجو أن أكون
ذلك الرجل".

في إسناده بعض من تُكُلِّم فيه الجزء التاسع من تفسير سورة الاحزاب MARGNTIP2 .
حديث آخر: قال الإمام أحمد: حدثنا يحيى بن إسحاق، حدثنا ابن لَهِيعة، [عن عبد الله بن هبيرة] الجزء التاسع من تفسير سورة الاحزاب MARGNTIP
، عن عبد الرحمن بن مريج الخولاني، سمعت أبا قيس -مولى عمرو بن العاص
-سمعت عبد الله بن عمرو يقول: مَنْ صلى على رسول الله صلى الله عليه وسلم
صلاة، صلى الله عليه وملائكته بها سبعين صلاة، فَلْيُقِلَّ عبد من ذلك أو
ليكثر. وسمعت عبد الله بن عمرو يقول: خرج علينا رسول الله صلى الله عليه
وسلم يوما كالمودع فقال: "أنا محمد النبي الأمي -قاله ثلاث مرات -ولا نبي
بعدي، أوتيت فواتح الكلام الجزء التاسع من تفسير سورة الاحزاب MARGNTIP
وخواتمه وجوامعه، وعَلمتُ كم خزنة النار وحملة العرش، وتجوز بي، عُوفيت
وعوفيت أمتي، فاسمعوا وأطيعوا ما دمت فيكم، فإذا ذُهِب بي فعليكم بكتاب
الله، أحلوا حلاله، وحرموا حرامه" الجزء التاسع من تفسير سورة الاحزاب MARGNTIP .
حديث آخر: قال أبو داود الطيالسي: حدثنا أبو سَلَمة الخراساني، حدثنا
أبو إسحاق، عن أنس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من ذُكرت عنده
فَلْيصلّ علي، ومَنْ صَلَّى علي مرة واحدة صلى الله عليه عشرا".
ورواه النسائي في "اليوم والليلة"، من حديث أبي داود الطيالسي، عن أبي
سلمة -وهو المغيرة بن مسلم الخراساني -عن أبي إسحاق عمرو بن عبد الله
السَّبِيعي، عن أنس، به الجزء التاسع من تفسير سورة الاحزاب MARGNTIP .
وقال الإمام أحمد: حدثنا محمد بن فضيل، حدثنا يونس بن عمرو -يعني: يونس بن أبي إسحاق -عن بُرَيد الجزء التاسع من تفسير سورة الاحزاب MARGNTIP
بن أبي مريم، عن أنس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "مَنْ صلى
علي صلاة واحدة، صلى الله عليه عشر صلوات، وحطَّ عنه عشر خطيئات" الجزء التاسع من تفسير سورة الاحزاب MARGNTIP .
حديث آخر: قال الجزء التاسع من تفسير سورة الاحزاب MARGNTIP الإمام أحمد: حدثنا عبد الملك بن عمرو وأبو سعيد [قالا] الجزء التاسع من تفسير سورة الاحزاب MARGNTIP : حدثنا سليمان بن بلال، عن عمارة بن غَزِيَّة الجزء التاسع من تفسير سورة الاحزاب MARGNTIP
، عن عبد الله بن الحسين، عن أبيه علي بن الحسين، عن أبيه؛ أن رسول الله
صلى الله عليه وسلم قال: "البخيل من ذُكرت عنده، ثم لم يصل علي". وقال أبو
سعيد: "فلم يصل علي".
ورواه الترمذي من حديث سليمان بن بلال، ثم قال: هذا حديث حسن غريب صحيح الجزء التاسع من تفسير سورة الاحزاب MARGNTIP .
ومن الرواة مَنْ جعله من مسند "الحسين بن علي"، ومنهم مَنْ جعله من مسند "علي" نفسه.
حديث آخر: قال إسماعيل القاضي: حدثنا حجاج بن مِنْهال، حدثنا حماد بن
سلمة، عن معبد بن هلال العَنـزي، حدثنا رجل من أهل دمشق، عن عوف بن مالك،
عن أبي ذر، رضي الله عنه؛ أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "إن أبخل
الناس من ذُكرت عنده فلم يصل علي" الجزء التاسع من تفسير سورة الاحزاب MARGNTIP .
حديث آخر مرسل: قال إسماعيل: وحدثنا سليمان بن حَرب، حدثنا جرير بن
حازم، سمعت الحسن يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "بحسب امرئ من
البخل أن أذْكر عنده فلا يُصَلِّي علي" الجزء التاسع من تفسير سورة الاحزاب MARGNTIP ، صلوات الله عليه.
حديث آخر: قال الجزء التاسع من تفسير سورة الاحزاب MARGNTIP
الترمذي: حدثناأحمد بن إبراهيم الدورقي، حدثنا رِبْعي بن إبراهيم، عن عبد
الرحمن بن إسحاق، عن سعيد بن أبي سعيد المَقْبُرِي، عن أبي هريرة قال: قال
رسول الله صلى الله عليه وسلم: "رغم أَنف رجل ذكرت عنده فلم يصل علي. [ورغم
أنف رجل دخل عليه شهر رمضان، ثم انسلخ قبل أن يغفر له] الجزء التاسع من تفسير سورة الاحزاب MARGNTIP ، ورغم أنف رجل أدرك عنده أبواه الكبر فلم يدخلاه الجنة". ثم قال: حسن غريب الجزء التاسع من تفسير سورة الاحزاب MARGNTIP .
قلت: وقد رواه البخاري في الأدب، عن محمد بن عبيد الله، حدثنا ابن أبي
حازم، عن كثير بن زيد، عن الوليد بن رباح، عن أبي هريرة مرفوعا، بنحوه الجزء التاسع من تفسير سورة الاحزاب MARGNTIP . ورويناه من حديث محمد بن عمرو، عن أبي سلمة، عن أبى هريرة، به. قال الترمذي: وفي الباب عن جابر وأنس.
قلت: وابن عباس، وكعب بن عُجْرَة، وقد ذكرت طرق هذا الحديث في أول كتاب الصيام وعند قوله تعالى: الجزء التاسع من تفسير سورة الاحزاب B2 إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِنْدَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلاهُمَا الجزء التاسع من تفسير سورة الاحزاب B1 [الإسراء: 23].
وهذا الحديث والذي قبله دليل على وجوب الصلاة عليه صلى الله عليه وسلم كلما ذكر، وهو مذهب طائفة من العلماء [منهم الطحاوي والحليمي] الجزء التاسع من تفسير سورة الاحزاب MARGNTIP ، ويتقوى بالحديث الآخر الذي الجزء التاسع من تفسير سورة الاحزاب MARGNTIP رواه ابن ماجه:
حدثنا جبُارة بن المغَلِّس، حدثنا حماد بن زيد، حدثنا عمرو بن دينار، عن
جابر بن زيد، عن ابن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من نسي
الصلاة عَلَيَّ خَطئ طريق الجنة" الجزء التاسع من تفسير سورة الاحزاب MARGNTIP .
جُبَارة ضعيف. ولكن رواه إسماعيل القاضي من غير وجه، عن أبي جعفر محمد
بن علي الباقر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من نسي الصلاةعليّ
خَطئ طريق الجنة". وهذا مرسل يتقوى بالذي قبله [والله أعلم] الجزء التاسع من تفسير سورة الاحزاب MARGNTIP . الجزء التاسع من تفسير سورة الاحزاب MARGNTIP
وذهب آخرون إلى أنه تجب الصلاة في المجلس مرة واحدة، ثم لا تجب في بقية ذلك المجلس، بل تستحب. نقله الترمذي عن بعضهم، ويتأيد بالحديث الذي رواه الترمذي:
حدثنا محمد بن بشار، حدثنا عبد الرحمن، حدثنا سفيان،عن صالح -مولى
التَّوْءَمة -عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "ما جلس قوم
مجلسا لم يذكروا الله فيه، ولم يصلوا على نبيهم إلا كان عليهم تِرَةٌ، فإن
شاء عذبهم، وإن شاء غفر لهم".
تفرد به الترمذي من هذا الوجه. ورواه الإمام أحمد عن حجاج ويزيد بن
هارون، كلاهما عن ابن أبي ذئب، عن صالح -مولى التوءمة -عن أبي هريرة،
مرفوعا مثله. ثم قال الترمذي: هذا حديث حسن. الجزء التاسع من تفسير سورة الاحزاب MARGNTIP
وقد رُوي عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم، من غير وجه، وقد
رواه إسماعيل القاضي من حديث شعبة، عن سليمان، عن ذَكْوَان، عن أبي سعيد
قال: "ما من قوم يقعدون ثم يقومون ولا يصلون على النبي صلى الله عليه وسلم،
إلا كان عليهم حسرة، وإن دخلوا الجنة لما يرون [من] الجزء التاسع من تفسير سورة الاحزاب MARGNTIP الثواب" الجزء التاسع من تفسير سورة الاحزاب MARGNTIP .
وحكي عن بعضهم أنه إنما تجب الصلاة عليه، عليه السلام، في العمر مرة
واحدة، امتثالا لأمر الآية، ثم هي مستحبة في كل حال، وهذا هو الذي نصره
القاضي عياض بعدما حكى الإجماع على وجوب الصلاة عليه صلى الله عليه وسلم في
الجملة. قال: وقد حكى الطبراني الجزء التاسع من تفسير سورة الاحزاب MARGNTIP
أن محمل الآية على الندب، وادعى فيه الإجماع. قال: ولعله فيما زاد على
المرة، والواجب منه مرة كالشهادة له بالنبوة، وما زاد على ذلك فمندوب
مُرَغَّب فيه من سنن الإسلام، وشعار أهله.
قلت: وهذا قول غريب، فإنه قد ورد الأمر بالصلاة عليه في أوقات كثيرة، فمنها واجب، ومنها مستحب على ما نبينه.
فمنه: بعد النداء للصلاة؛ للحديث الذي رواه الإمام أحمد:
حدثنا أبو عبد الرحمن، حدثنا حيوة، حدثنا كعب بن علقمة، أنه سمع عبد الرحمن بن جبير يقول: إنه سمع الجزء التاسع من تفسير سورة الاحزاب MARGNTIP
عبد الله بن عمرو بن العاص يقول: إنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم
يقول: "إذا سمعتم مؤذنا فقولوا مثل ما يقول ثم صلوا علي؛ فإنه من صلى
عَليَّ صلاة صلى الله عليه بها عشرا، ثم سلوا لي الوسيلة، فإنها منـزلة في
الجنة لا تنبغي إلا لعبد من عباد الله، وأرجو أن أكون أنا هو، فمن سأل لي
الوسيلة حلت عليه الجزء التاسع من تفسير سورة الاحزاب MARGNTIP الشفاعة".
وأخرجه مسلم وأبو داود والترمذي والنسائي، من حديث كعب بن علقمة الجزء التاسع من تفسير سورة الاحزاب MARGNTIP
طريق أخرى: قال إسماعيل القاضي: حدثنا محمد بن أبي بكر، حدثنا عمرو بن علي، عن أبي بكر
الجُشَمي، عن صفوان بن سليم، عن عبد الله بن عمرو قال: قال رسول الله صلى
الله عليه وسلم: "من سأل الله لي الوسيلة، حقت عليه شفاعتي يوم القيامة" الجزء التاسع من تفسير سورة الاحزاب MARGNTIP .
حديث آخر: قال إسماعيل القاضي: حدثنا سليمان الجزء التاسع من تفسير سورة الاحزاب MARGNTIP
بن حرب، حدثنا سعيد بن زيد، عن ليث، عن كعب -هو كعب الأحبار -عن أبي
هريرة، رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "صلوا
عَليَّ، فإن صلاتكم عليّ زكاة لكم، وسلوا الله لي الوسيلة". قال: فإما
حَدّثنا وإما سَألناه، فقال: "الوسيلة أعلى درجة في الجنة، لا ينالها إلا
رجل، وأرجو أن أكون ذلك الجزء التاسع من تفسير سورة الاحزاب MARGNTIP الرجل".
ثم رواه عن محمد بن أبي بكر، عن معتمر، عن ليث -وهو ابن أبي سليم -به الجزء التاسع من تفسير سورة الاحزاب MARGNTIP . وكذا الحديث الآخر:
قال الإمام أحمد: حدثنا حسن بن موسى، حدثنا ابن لَهِيعة، حدثنا بكر بن سوادة، عن زياد بن نعيم، عن وَفاء الجزء التاسع من تفسير سورة الاحزاب MARGNTIP
الحضرمي، عن رُوَيْفع بن ثابت الأنصاري؛ أن رسول الله صلى الله عليه وسلم
قال: "من صلى على محمد وقال: اللهم، أنـزله المقعد المقرب عندك يوم
القيامة، وجبت له شفاعتي".
وهذا إسناد لا بأس به، ولم يخرجوه الجزء التاسع من تفسير سورة الاحزاب MARGNTIP .
أثر آخر الجزء التاسع من تفسير سورة الاحزاب MARGNTIP قال إسماعيل القاضي: حدثنا علي بن عبد الله، حدثنا سفيان، حدثني مَعْمَر، عن ابن الجزء التاسع من تفسير سورة الاحزاب MARGNTIP
طاوس، عن أبيه، سمعت ابن عباس يقول: اللهم تقبل شفاعة محمد الكبرى، وارفع
درجته العليا، وأعطه سُؤْلَه في الآخرة والأولى، كما آتيت إبراهيم وموسى،
عليهما السلام. إسناد جَيّد قوي صحيح الجزء التاسع من تفسير سورة الاحزاب MARGNTIP .
ومن ذلك: عند دخول المسجد والخروج منه: للحديث الذي رواه الإمام أحمد الجزء التاسع من تفسير سورة الاحزاب MARGNTIP :
حدثنا إسماعيل بن إبراهيم، حدثنا ليث بن أبي سليم، عن عبد الله بن الحسن الجزء التاسع من تفسير سورة الاحزاب MARGNTIP ، عن أمه فاطمة بنت الحسين، عن جدته [فاطمة] الجزء التاسع من تفسير سورة الاحزاب MARGNTIP
بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم
إذا دخل المسجد صلى على محمد وسلم وقال: "اللهم اغفر لي ذنوبي، وافتح لي
أبواب رحمتك". وإذا خرج صلى على محمد وسلم، ثم قال: "اللهم اغفر لي ذنوبي،
وافتح لي أبواب فضلك" الجزء التاسع من تفسير سورة الاحزاب MARGNTIP .
وقال إسماعيل القاضي: حدثنا يحيى بن عبد الحميد، حدثنا سفيان الجزء التاسع من تفسير سورة الاحزاب MARGNTIP بن عمر التميمي، عن سليمان الضَّبِّيّ، عن علي بن الحسين قال: قال علي بن أبي طالب، رضي الله عنه الجزء التاسع من تفسير سورة الاحزاب MARGNTIP : إذا مررتم بالمساجد فصلوا على النبي صلى الله عليه وسلم الجزء التاسع من تفسير سورة الاحزاب MARGNTIP . وأما الصلاة عليه صلى الله عليه وسلم في الصلاة، فقد قدمنا الكلام عليها في التشهد الأخير، ومَنْ ذهب إلى ذلك من العلماء مع الجزء التاسع من تفسير سورة الاحزاب MARGNTIP الشافعي، رحمه الله الجزء التاسع من تفسير سورة الاحزاب MARGNTIP . وأما التشهد الأول فلا تجب فيه قولا واحدا، وهل تستحب؟ على قولين للشافعي.
ومن ذلك الجزء التاسع من تفسير سورة الاحزاب MARGNTIP
الصلاة عليه صلى الله عليه وسلم في صلاة الجنازة: فإن السنة أن يقرأ في
التكبيرة الأولى فاتحة الكتاب، وفي الثانية أن يصلي على النبي صلى الله
عليه وسلم، وفي الثالثة يدعو للميت، وفي الرابعة يقول: اللهم لا تحرمنا
أجره، ولا تفتنا بعده.
قال الشافعي، رحمه الله: حدثنا مُطَرَّف بن مازن، عن مَعْمَر، عن الزهري: أخبرني أبو أمامة بن الجزء التاسع من تفسير سورة الاحزاب MARGNTIP
سهل بن حُنَيف أنه أخبره رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم: أن السنة
في الصلاة على الجنازة أن يكبر الإمام، ثم يقرأ بفاتحة الكتاب بعد
التكبيرة الأولى سرا في نفسه ثم يصلي على النبي صلى الله عليه وسلم، ويخلص
الدعاء للجنازة، وفي التكبيرات لا يقرأ في شيء منها، ثم يسلم سرا في نفسه الجزء التاسع من تفسير سورة الاحزاب MARGNTIP
ورواه النسائي، عن أبي أمامة نفسه أنه قال: من السنة، فذكره الجزء التاسع من تفسير سورة الاحزاب MARGNTIP .
وهذا من الصحابي في حكم المرفوع على الصحيح.
ورواه إسماعيل القاضي، عن محمد بن المثنى، عن عبد الأعلى، عن معمر، عن
الزهري، عن أبي أمامة بن سهل، عن سعيد بن المسيب أنه قال: السنة في الصلاة
على الجنازة ... فذكره الجزء التاسع من تفسير سورة الاحزاب MARGNTIP .
وهكذا رُوي عن أبي هريرة، وابن عمر، والشعبي.
و.



اعصار
اعصار
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 34527

https://www.helpub.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء التاسع من تفسير سورة الاحزاب Empty رد: الجزء التاسع من تفسير سورة الاحزاب

مُساهمة من طرف الزعيم السبت 28 مايو - 17:22:50

موضــــــ جميل ـــــوع
والأجمل مشاركة به معنا
لا تحرمنا مواضيعك سنكون شاكريــــ لك ـــن على جهودك الطيبة
فكن دائما كما أنت لأنك تستحق كــــ الشكر ــــــل
ولا تنسى أن تترك أثرا هنا





الزعيم
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 7554

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء التاسع من تفسير سورة الاحزاب Empty رد: الجزء التاسع من تفسير سورة الاحزاب

مُساهمة من طرف اعصار الأحد 29 مايو - 15:43:51

جزاك الله خيرا على المرور نورت الموضوع



اعصار
اعصار
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 34527

https://www.helpub.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء التاسع من تفسير سورة الاحزاب Empty رد: الجزء التاسع من تفسير سورة الاحزاب

مُساهمة من طرف aaaa الخميس 29 مارس - 23:24:18

جزاك الله خيرا على الموضوع




aaaa
عضو نشيط
عضو  نشيط

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 768
تاريخ الميلاد : 13/10/1983
العمر : 40

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى