ملتقى الجزائريين والعرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الجزء الاول من تفسير سورة لقمان

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل

الجزء الاول من تفسير سورة لقمان Empty الجزء الاول من تفسير سورة لقمان

مُساهمة من طرف اعصار السبت 28 مايو - 14:12:14

وهي مكية.
بسم الله الرحمن الرحيم


الجزء الاول من تفسير سورة لقمان B2



الم




(1)



تِلْكَ آيَاتُ الْكِتَابِ الْحَكِيمِ




(2)



هُدًى وَرَحْمَةً لِلْمُحْسِنِينَ




(3)



الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلاةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَهُمْ بِالآخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ




(4)



أُولَئِكَ عَلَى هُدًى مِنْ رَبِّهِمْ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ




(5) الجزء الاول من تفسير سورة لقمان B1 .
تقدم في أول سورة "البقرة" عامة الكلام على ما يتعلق بصدر هذه السورة،
وهو أنه تعالى جعل هذا القرآن هدى وشفاء ورحمة للمحسنين، وهم الذين أحسنوا
العمل في اتباع الشريعة، فأقاموا الصلاة المفروضة بحدودها وأوقاتها، وما
يتبعها من نوافل راتبة وغير راتبة، وآتوا الزكاة المفروضة عليهم إلى
مستحقيها، ووصلوا قراباتهم وأرحامهم، وأيقنوا بالجزاء في الدار الآخرة،
فرغبوا إلى الله في ثواب ذلك، لم يراؤوا به ولا أرادوا جزاءً من الناس ولا
شكورا، فَمَنْ فعل ذلك كذلك فهو من الذين قال الله تعالى: ( أُولَئِكَ
عَلَى هُدًى مِنْ رَبِّهِمْ ) أي: على بصيرة وبينة ومنهج واضح وجلي، (
وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ ) أي: في الدنيا والآخرة.
الجزء الاول من تفسير سورة لقمان B2



وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَنْ سَبِيلِ
اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتَّخِذَهَا هُزُوًا أُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ
مُهِينٌ




(6)



وَإِذَا تُتْلَى عَلَيْهِ آيَاتُنَا وَلَّى مُسْتَكْبِرًا كَأَنْ لَمْ
يَسْمَعْهَا كَأَنَّ فِي أُذُنَيْهِ وَقْرًا فَبَشِّرْهُ بِعَذَابٍ أَلِيمٍ




(7) الجزء الاول من تفسير سورة لقمان B1 .
لما ذكر تعالى حال السعداء، وهم الذين يهتدون بكتاب الله وينتفعون بسماعه، كما قال [الله] الجزء الاول من تفسير سورة لقمان MARGNTIP تعالى: الجزء الاول من تفسير سورة لقمان B2 اللَّهُ
نَزَّلَ أَحْسَنَ الْحَدِيثِ كِتَابًا مُتَشَابِهًا مَثَانِيَ تَقْشَعِرُّ
مِنْهُ جُلُودُ الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ ثُمَّ تَلِينُ جُلُودُهُمْ
وَقُلُوبُهُمْ إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ ذَلِكَ هُدَى اللَّهِ يَهْدِي بِهِ
مَنْ يَشَاءُ وَمَنْ يُضْلِلِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ
الجزء الاول من تفسير سورة لقمان B1

[الزمر: 23]، عطف بذكر حال الأشقياء، الذين أعرضوا عن الانتفاع بسماع كلام
الله، وأقبلوا على استماع المزامير والغناء بالألحان وآلات الطرب، كما قال
ابن مسعود في قوله تعالى: ( وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْتَرِي لَهْوَ
الْحَدِيثِ ) قال: هو -والله-الغناء.
قال ابن جرير: حدثني يونس بن عبد الأعلى، أخبرنا ابن وهب، أخبرني يزيد
بن يونس، عن أبي صخر، عن أبي معاوية البجلي، عن سعيد بن جبير، عن أبي
الصهباء البكري، أنه سمع عبد الله بن مسعود -وهو يسأل عن هذه الآية: (
وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَنْ سَبِيلِ
اللَّهِ ) -فقال عبد الله: الغناء، والله الذي لا إله إلا هو، يرددها الجزء الاول من تفسير سورة لقمان MARGNTIP ثلاث مرات الجزء الاول من تفسير سورة لقمان MARGNTIP .
< 6-331 >

حدثنا عمرو بن علي، حدثنا صفوان بن عيسى، أخبرنا حُمَيْد الخراط، عن
عمار، عن سعيد بن جبير، عن أبي الصهباء: أنه سأل ابن مسعود عن قول الله: (
وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ ) قال: الغناء الجزء الاول من تفسير سورة لقمان MARGNTIP .
وكذا قال ابن عباس، وجابر، وعِكْرِمة، وسعيد بن جُبَيْر، ومجاهد، ومكحول، وعمرو بن شعيب، وعلي بن بَذيمة.
وقال الحسن البصري: أنـزلت هذه الآية: ( وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْتَرِي
لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ ) في
الغناء والمزامير.
وقال قتادة: قوله: ( وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ
لِيُضِلَّ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ ) : والله لعله لا ينفق
فيه مالا ولكنْ شراؤه استحبابه، بحسب المرء من الضلالة أن يختارَ حديثَ
الباطل على حديث الحق، وما يضر على ما ينفع.
وقيل: عنى بقوله: ( يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ ) : اشتراء المغنيات من الجواري.
قال ابن أبي حاتم: حدثنا محمد بن إسماعيل الأحْمَسي: حدثنا وَكِيع، عن
خَلاد الصفار، عن عُبَيْد الله بن زَحْر، عن علي بن يزيد، عن القاسم بن عبد
الرحمن الجزء الاول من تفسير سورة لقمان MARGNTIP
عن أبي أمامة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "لا يحل بيع المغنيات ولا
شراؤهن، وأكل أثمانهن حرام، وفيهن أنـزل الله عز وجل عَلَيّ: ( وَمِنَ
النَّاسِ مَنْ يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ ) .
وهكذا رواه الترمذي وابن جرير، من حديث عُبَيد الله بن زحر بنحوه الجزء الاول من تفسير سورة لقمان MARGNTIP ، ثم قال الترمذي: هذا حديث غريب. وضَعُفَ الجزء الاول من تفسير سورة لقمان MARGNTIP علي بن يزيد المذكور.
قلت: علي، وشيخه، والراوي عنه، كلهم ضعفاء. والله أعلم.
وقال الضحاك في قوله تعالى: ( وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْتَرِي لَهْوَ
الْحَدِيثِ ) يعني: الشرك. وبه قال عبد الرحمن بن زيد بن أسلم؛ واختار ابن
جرير أنه كل كلام يصد عن آيات الله واتباع سبيله.
وقوله: ( لِيُضِلَّ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ ) أي: إنما يصنع هذا للتخالف للإسلام وأهله.
وعلى قراءة فتح الياء، تكون اللام لام العاقبة، أو تعليلا للأمر القدري، أي: قُيضوا لذلك ليكونوا كذلك.
وقوله: ( وَيَتَّخِذَهَا هُزُوًا ) قال مجاهد: ويتخذ سبيل الله هزوا، يستهزئ بها.
وقال قتادة: يعني: ويتخذ آيات الله هزوا. وقول مجاهد أولى.
وقوله تعالى: ( أُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مُهِينٌ ) أي: كما استهانوا
بآيات الله وسبيله، أهينوا يوم القيامة في العذاب الدائم المستمر.
< 6-332 >

ثم قال تعالى: ( وَإِذَا تُتْلَى عَلَيْهِ آيَاتُنَا وَلَّى
مُسْتَكْبِرًا كَأَنْ لَمْ يَسْمَعْهَا كَأَنَّ فِي أُذُنَيْهِ وَقْرًا )
أي: هذا المقبل على اللهو واللعب والطرب، إذا تليت عليه الآيات القرآنية،
ولى عنها وأعرض وأدبر وتَصَامّ وما به من صَمَم، كأنه ما يسمعها؛ لأنه
يتأذى بسماعها، إذ لا انتفاع له بها، ولا أرَبَ له فيها، ( فَبَشِّرْهُ
بِعَذَابٍ أَلِيمٍ ) أي: يوم القيامة يؤلمه، كما تألم بسماع كتاب الله
وآياته.
الجزء الاول من تفسير سورة لقمان B2



إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَهُمْ جَنَّاتُ النَّعِيمِ




(Cool



خَالِدِينَ فِيهَا وَعْدَ اللَّهِ حَقًّا وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ




(9) الجزء الاول من تفسير سورة لقمان B1 .
هذا ذكر مآل الأبرار من السعداء في الدار الآخرة، الذين آمنوا بالله وصَدّقوا المرسلين، وعملوا الأعمال الصالحة المتابعة الجزء الاول من تفسير سورة لقمان MARGNTIP
لشريعة الله ( لَهُمْ جَنَّاتُ النَّعِيمِ ) أي: يتنعمون فيها بأنواع
الملاذ والمسارّ، من المآكل والمشارب، والملابس والمساكن، والمراكب
والنساء، والنضرة والسماع الذي لم يخطر ببال أحد، وهم في ذلك مقيمون دائما
فيها، لا يظعنون، ولا يبغون عنها حولا.
وقوله: ( وَعْدَ اللَّهِ حَقًّا ) أي: هذا كائن لا محالة؛ لأنه من وعد
الله، والله لا يخلف الميعاد؛ لأنه الكريم المنان، الفعال لما يشاء، القادر
على كل شيء، ( وَهُوَ الْعَزِيزُ ) ،الذي قد قهر كل شيء، ودان له كل شيء، (
الْحَكِيمُ ) ،في أقواله وأفعاله، الذي جعل القرآن هدى للمؤمنين الجزء الاول من تفسير سورة لقمان B2 قُلْ هُوَ لِلَّذِينَ آمَنُوا هُدًى وَشِفَاءٌ وَالَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ فِي آذَانِهِمْ وَقْرٌ وَهُوَ عَلَيْهِمْ عَمًى الجزء الاول من تفسير سورة لقمان B1
[فصلت: 44]، الجزء الاول من تفسير سورة لقمان B2 وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ وَلا يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إِلا خَسَارًا
الجزء الاول من تفسير سورة لقمان B1
[الإسراء: 82].
الجزء الاول من تفسير سورة لقمان B2



خَلَقَ السَّمَاوَاتِ بِغَيْرِ عَمَدٍ تَرَوْنَهَا وَأَلْقَى فِي الأَرْضِ
رَوَاسِيَ أَنْ تَمِيدَ بِكُمْ وَبَثَّ فِيهَا مِنْ كُلِّ دَابَّةٍ
وَأَنْـزَلْنَا مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَنْبَتْنَا فِيهَا مِنْ كُلِّ
زَوْجٍ كَرِيمٍ




(10)



هَذَا خَلْقُ اللَّهِ فَأَرُونِي مَاذَا خَلَقَ الَّذِينَ مِنْ دُونِهِ بَلِ الظَّالِمُونَ فِي ضَلالٍ مُبِينٍ




(11) الجزء الاول من تفسير سورة لقمان B1 .
يبين سبحانه بهذا قدرته العظيمة على خلق السماوات والأرض، وما فيهما وما
بينهما، فقال: ( خَلَقَ السَّماَوَاتِ بِغَيْرِ عَمَدٍ ) ، قال الحسن
وقتادة: ليس لها عَمَد مرئية ولا غير مرئية.
وقال ابن عباس، وَعكْرِمة، ومجاهد: لها عمد لا ترونها. وقد تقدم تقرير هذه المسألة في أول سورة "الرعد" بما أغنى الجزء الاول من تفسير سورة لقمان MARGNTIP عن إعادته.
وَأَلْقَى فِي الأرْضِ رَوَاسِيَ ) يعني: الجبال أرست الأرض وثقلتها
لئلا تضطرب بأهلها على وجه الماء؛ ولهذا قال: ( أَنْ تَمِيدَ بِكُمْ ) أي:
لئلا تميد بكم.
وقوله: ( وَبَثَّ فِيهَا مِنْ كُلِّ دَابَّةٍ ) أي: وذرأ فيها من أصناف الحيوانات مما لا يعلم عدد أشكالها < 6-333 >
وألوانها إلا الذي خلقها.
ولما قرر أنه الخالق نبه على أنه الرازق بقوله تعالى ( وَأَنـزلْنَا
مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَنْبَتْنَا فِيهَا مِنْ كُلِّ زَوْجٍ كَرِيمٍ )
أي: من كل زوج من النبات كريم، أي: حسن المنظر.
وقال الشعبي: والناس -أيضًا -من نبات الأرض، فَمَنْ دخل الجنة فهو كريم، ومَنْ دخل النار فهو لئيم.
وقوله: ( هَذَا خَلْقُ اللَّهِ ) أي: هذا الذي ذكره تعالى من خلق
السماوات، والأرض وما بينهما، صادر عن فعل الله وخلقه وتقديره، وحده لا
شريك له في ذلك؛ ولهذا قال: ( فَأَرُونِي مَاذَا خَلَقَ الَّذِينَ مِنْ
دُونِهِ ) أي: مما تعبدون وتدعون من الأصنام والأنداد ، ( بَلِ
الظَّالِمُونَ ) يعني: المشركين بالله العابدين معه غيره ( فِي ضَلالٍ )
أي: جهل وعمى، ( مُبِينٍ ) أي: واضح ظاهر لا خفاء به.









الجزء الاول من تفسير سورة لقمان Prev



اعصار
اعصار
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 34527

https://www.helpub.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الاول من تفسير سورة لقمان Empty رد: الجزء الاول من تفسير سورة لقمان

مُساهمة من طرف الزعيم السبت 28 مايو - 17:21:05

موضــــــ جميل ـــــوع
والأجمل مشاركة به معنا
لا تحرمنا مواضيعك سنكون شاكريــــ لك ـــن على جهودك الطيبة
فكن دائما كما أنت لأنك تستحق كــــ الشكر ــــــل
ولا تنسى أن تترك أثرا هنا





الزعيم
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 7554

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الاول من تفسير سورة لقمان Empty رد: الجزء الاول من تفسير سورة لقمان

مُساهمة من طرف اعصار الأحد 29 مايو - 15:41:30

جزاك الله خيرا على المرور نورت الموضوع



اعصار
اعصار
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 34527

https://www.helpub.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الاول من تفسير سورة لقمان Empty رد: الجزء الاول من تفسير سورة لقمان

مُساهمة من طرف aaaa الخميس 29 مارس - 23:17:59

جزاك الله خيرا على الموضوع




aaaa
عضو نشيط
عضو  نشيط

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 768
تاريخ الميلاد : 13/10/1983
العمر : 40

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الاول من تفسير سورة لقمان Empty رد: الجزء الاول من تفسير سورة لقمان

مُساهمة من طرف انور ابو البصل الأربعاء 23 مايو - 21:05:22


بآرك آلله فيكـم ونفع بكـم
اسأل الله العظيم
أن يرزقكم الفردوس الأعلى من الجنان
وأن يثيبكم البارئ على ما طرحتـم / خير الثواب
في انتظار جديدكم المميز



انور ابو البصل
انور ابو البصل
عضو قيد النشاط
عضو   قيد النشاط

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 2
تاريخ الميلاد : 13/06/1981
العمر : 42

http://anwarbasal.alamuntada.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى