ملتقى الجزائريين والعرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الجزء الرابع عشر والأخير من تفسير سورة الإسراء

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل

الجزء الرابع عشر والأخير من تفسير سورة الإسراء Empty الجزء الرابع عشر والأخير من تفسير سورة الإسراء

مُساهمة من طرف اعصار الإثنين 23 مايو - 14:26:17

الجزء الرابع عشر والأخير من تفسير سورة الإسراء B2






وَبِالْحَقِّ أَنْزَلْنَاهُ وَبِالْحَقِّ نَزَلَ وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلا مُبَشِّرًا وَنَذِيرًا







(105)






وَقُرْآنًا فَرَقْنَاهُ لِتَقْرَأَهُ عَلَى النَّاسِ عَلَى مُكْثٍ وَنَزَّلْنَاهُ تَنْزِيلا







(106) الجزء الرابع عشر والأخير من تفسير سورة الإسراء B1.
يقول تعالى مخبرًا عن كتابه العزيز، وهو القرآن المجيد، أنه بالحق نـزل، أي: متضمنًا للحق، كما قال تعالى:
الجزء الرابع عشر والأخير من تفسير سورة الإسراء B2 لَكِنِ اللَّهُ يَشْهَدُ بِمَا أَنْـزَلَ إِلَيْكَ أَنْـزَلَهُ بِعِلْمِهِ الجزء الرابع عشر والأخير من تفسير سورة الإسراء B1
[ النساء: 166 ] أي: متضمنا علم الله الذي أراد أن يُطْلِعكم عليه، من أحكامه وأمره ونهيه.
وقوله: ( وَبِالْحَقِّ نـزلَ ) أي: ووصل إليك -يا محمد -محفوظًا
محروسًا، لم يُشَب بغيره، ولا زِيدَ فيه ولا نُقص منه، بل وصل إليك بالحق،
فإنه نـزل به شديد القُوى، [القَوِيّ]الجزء الرابع عشر والأخير من تفسير سورة الإسراء Margntip الأمين المكين المطاع في الملأ الأعلى.
وقوله: ( وَمَا أَرْسَلْنَاكَ ) أي: يا محمد ( إِلا مُبَشِّرًا ) لمن أطاعك من المؤمنين ( وَنَذِيرًا ) لمن عصاك من الكافرين.
وقوله: ( وَقُرْآنًا فَرَقْنَاهُ ) أما قراءة من قرأ بالتخفيف، فمعناه:
فصلناه من اللوح المحفوظ إلى بيت العزة من السماء الدنيا، ثم نـزل مُفرقًا
منجما على الوقائع إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم في ثلاث وعشرين سنة.
قاله عكرمة عن ابن عباس.
وعن ابن عباس أيضًا أنه قال ( فَرَقْنَاهُ ) بالتشديد، أي: أنـزلناه آية
آية، مبينًا مفسرًا؛ ولهذا قال: ( لِتَقْرَأَهُ عَلَى النَّاسِ ) أي:
لتبلغه الناس وتتلوه عليهم ( عَلَى مُكْثٍ ) أي: مَهَل ( وَنـزلْنَاهُ
تَنـزيلا ) أي: شيئًا بعد شيء.
الجزء الرابع عشر والأخير من تفسير سورة الإسراء B2






قُلْ آمِنُوا بِهِ أَوْ لا تُؤْمِنُوا إِنَّ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ
مِنْ قَبْلِهِ إِذَا يُتْلَى عَلَيْهِمْ يَخِرُّونَ لِلأَذْقَانِ سُجَّدًا







(107)






وَيَقُولُونَ سُبْحَانَ رَبِّنَا إِنْ كَانَ وَعْدُ رَبِّنَا لَمَفْعُولا







(108)






وَيَخِرُّونَ لِلأَذْقَانِ يَبْكُونَ وَيَزِيدُهُمْ خُشُوعًا







(109)الجزء الرابع عشر والأخير من تفسير سورة الإسراء B1.
يقول تعالى لنبيه محمد صلى الله عليه وسلم: ( قُلْ ) يا محمد لهؤلاء
الكافرين بما جئتهم به من هذا القرآن العظيم: ( آمِنُوا بِهِ أَوْ لا
تُؤْمِنُوا ) أي: سواء آمنتم به أم لا فهو حق في نفسه، أنـزله الله ونوه
بذكره في سالف الأزمان الجزء الرابع عشر والأخير من تفسير سورة الإسراء Margntip
في كتبه المنـزلة على رسله؛ ولهذا قال: ( إِنَّ الَّذِينَ أُوتُوا
الْعِلْمَ مِنْ قَبْلِهِ ) أي: من صالح أهل الكتاب الذين يُمَسَّكون
بكتابهم ويقيمونه، ولم يبدلوه ولا حرفوه ( إِذَا يُتْلَى عَلَيْهِمْ ) هذا
< 5-128 >
القرآن، ( يَخِرُّونَ لِلأذْقَانِ ) جمع ذَقْن، وهو أسفل الوجه ( سُجَّدًا
) أي: لله عز وجل، شكرًا على ما أنعم به عليهم، من جعله إياهم أهلا إن
أدركوا هذا الرسول الذي أنـزل عليه [هذا]الجزء الرابع عشر والأخير من تفسير سورة الإسراء Margntip
الكتاب؛ ولهذا يقولون: ( سُبْحَانَ رَبِّنَا ) أي: تعظيمًا وتوقيرًا على
قدرته التامة، وأنه لا يخلف الميعاد الذي وعدهم على ألسنة الأنبياء
[المتقدمين عن بعثة محمد صلى الله عليه وسلم؛ ولهذا قالوا: ( سُبْحَانَ
رَبِّنَا إِنْ كَانَ وَعْدُ رَبِّنَا لَمَفْعُولا ) ]الجزء الرابع عشر والأخير من تفسير سورة الإسراء Margntip.
وقوله: ( وَيَخِرُّونَ لِلأذْقَانِ يَبْكُونَ ) أي: خضوعًا لله عز وجل
وإيمانًا وتصديقًا بكتابه ورسوله، ويزيدهم الله خشوعًا، أي: إيمانًا
وتسليمًا كما قال:
الجزء الرابع عشر والأخير من تفسير سورة الإسراء B2 وَالَّذِينَ اهْتَدَوْا زَادَهُمْ هُدًى وَآتَاهُمْ تَقْوَاهُمْ الجزء الرابع عشر والأخير من تفسير سورة الإسراء B1
[ محمد: 17 ].
وقوله: ( وَيَخِرُّونَ ) عطف صفة على صفة لا عطف سجود على سجود، كما قال الشاعر:

إلَــى المَلـك القَـرْم وابـن الهُمـام


وَلَيْــث الكَتِيبَــة فــي المُزْدَحَـمْ
الجزء الرابع عشر والأخير من تفسير سورة الإسراء B2






قُلِ ادْعُوا اللَّهَ أَوِ ادْعُوا الرَّحْمَنَ أَيًّا مَا تَدْعُوا
فَلَهُ الأَسْمَاءُ الْحُسْنَى وَلا تَجْهَرْ بِصَلاتِكَ وَلا تُخَافِتْ
بِهَا وَابْتَغِ بَيْنَ ذَلِكَ سَبِيلا







(110)






وَقُلِ الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي لَمْ يَتَّخِذْ وَلَدًا وَلَمْ يَكُنْ
لَهُ شَرِيكٌ فِي الْمُلْكِ وَلَمْ يَكُنْ لَهُ وَلِيٌّ مِنَ الذُّلِّ
وَكَبِّرْهُ تَكْبِيرًا







(111)الجزء الرابع عشر والأخير من تفسير سورة الإسراء B1.
يقول تعالى: قل يا محمد، لهؤلاء المشركين المنكرين صفة الرحمة لله، عز
وجل، المانعين من تسميته بالرحمن: ( ادْعُوا اللَّهَ أَوِ ادْعُوا
الرَّحْمَنَ أَيًّا مَا تَدْعُوا فَلَهُ الأسْمَاءُ الْحُسْنَى ) أي: لا
فرق بين دعائكم له باسم "الله" أو باسم الجزء الرابع عشر والأخير من تفسير سورة الإسراء Margntip " الرحمن "، فإنه ذو الأسماء الحسنى، كما قال تعالى:
الجزء الرابع عشر والأخير من تفسير سورة الإسراء B2 هُوَ اللَّهُ الَّذِي لا إِلَهَ إِلا هُوَ عَالِمُ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ هُوَ الرَّحْمَنُ الرَّحِيمُ
الجزء الرابع عشر والأخير من تفسير سورة الإسراء B1
إلى أن قال:
الجزء الرابع عشر والأخير من تفسير سورة الإسراء B2 لَهُ الأَسْمَاءُ الْحُسْنَى يُسَبِّحُ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ الجزء الرابع عشر والأخير من تفسير سورة الإسراء B1
[ الحشر: 22 -24 ].
وقد روى مكحول الجزء الرابع عشر والأخير من تفسير سورة الإسراء Margntip
أن رجلا من المشركين سمع النبي صلى الله عليه وسلم وهو يقول في سجوده: "يا
رحمن يا رحيم"، فقال: إنه يزعم أنه يدعو واحدًا، وهو يدعو اثنين. فأنـزل
الله هذه الآية. وكذا روي عن ابن عباس، رواهما ابن جرير.
وقوله: ( وَلا تَجْهَرْ بِصَلاتِكَ ) الآية، قال الإمام أحمد:
حدثنا هُشَيْم، حدثنا أبو بشر، عن الجزء الرابع عشر والأخير من تفسير سورة الإسراء Margntip سعيد بن جبير، عن ابن عباس قال: نـزلت الجزء الرابع عشر والأخير من تفسير سورة الإسراء Margntip هذه الآية وهو متوار بمكة ( وَلا تَجْهَرْ بِصَلاتِكَ وَلا تُخَافِتْ بِهَا [وَابْتَغِ بَيْنَ ذَلِكَ سَبِيلا] ) الجزء الرابع عشر والأخير من تفسير سورة الإسراء Margntip
قال: كان إذا صلى بأصحابه رفع صوته بالقرآن، فلما سمع ذلك المشركون سبوا
القرآن، وسبوا من أنـزله، ومن جاء به. قال: فقال الله تعالى لنبيه صلى الله
عليه وسلم: ( وَلا تَجْهَرْ بِصَلاتِكَ ) أي: بقراءتك فيسمع المشركون
فيسبوا القرآن < 5-129 >
( وَلا تُخَافِتْ بِهَا ) عن أصحابك فلا تسمعهم القرآن حتى يأخذوه عنك ( وَابْتَغِ بَيْنَ ذَلِكَ سَبِيلا ) .
أخرجاه في الصحيحين من حديث أبي بشر جعفر بن إياس، به الجزء الرابع عشر والأخير من تفسير سورة الإسراء Margntip وكذا روى الجزء الرابع عشر والأخير من تفسير سورة الإسراء Margntip الضحاك عن ابن عباس، وزاد: "فلما هاجر إلى المدينة، سقط ذلك، يفعل أيّ ذلك شاء" الجزء الرابع عشر والأخير من تفسير سورة الإسراء Margntip.
وقال محمد بن إسحاق: حدثني داود بن الحصين، عن عكرمة، عن ابن عباس قال:
كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا جهر بالقرآن وهو يصلي، تفرقوا عنه
وأبوا أن يسمعوا منه، فكان الرجل إذا أراد أن يستمع الجزء الرابع عشر والأخير من تفسير سورة الإسراء Margntip من رسول الله صلى الله عليه وسلم بعض ما يتلو وهو يصلي، استرق السمع دونهم فرقًا منهم، فإن رأى أنهم قد عرفوا أنه يستمع الجزء الرابع عشر والأخير من تفسير سورة الإسراء Margntip ، ذهب خشية أذاهم فلم يستمع الجزء الرابع عشر والأخير من تفسير سورة الإسراء Margntip ، فإن خفض صوته صلى الله عليه وسلم الجزء الرابع عشر والأخير من تفسير سورة الإسراء Margntip لم يستمع الذين الجزء الرابع عشر والأخير من تفسير سورة الإسراء Margntip
يستمعون من قراءته شيئًا، فأنـزل الله ( وَلا تَجْهَرْ بِصَلاتِكَ )
فيتفرقوا عنك ( وَلا تُخَافِتْ بِهَا ) فلا تُسمع من أراد أن يسمعها ممن
يسترق ذلك دونهم، لعله يرعوي إلى بعض ما يسمع، فينتفع به ( وَابْتَغِ
بَيْنَ ذَلِكَ سَبِيلا )
وهكذا قال عكرمة، والحسن البصري، وقتادة: نـزلت هذه الآية في القراءة في الصلاة.
وقال شعبة عن أشعث بن أبي سليم الجزء الرابع عشر والأخير من تفسير سورة الإسراء Margntip عن الأسود بن هلال، عن ابن مسعود: لم يُخافتْ بها مَنْ أسمع أذنيه.
قال ابن جرير: حدثنا يعقوب، حدثنا ابن عُلَيَّة، عن سلمة بن علقمة، عن
محمد بن سيرين قال: نبئت أن أبا بكر كان إذا صلى فقرأ خفض صوته، وأن عمر
كان يرفع صوته، فقيل لأبي بكر: لم تصنع هذا؟ قال: أناجي ربي، عز وجل، وقد
علم حاجتي. فقيل: أحسنت. وقيل لعمر: لم تصنع هذا؟ قال: أطرد الشيطان، وأوقظ
الوَسْنَان. قيل أحسنت. فلما نـزلت: ( وَلا تَجْهَرْ بِصَلاتِكَ وَلا
تُخَافِتْ بِهَا وَابْتَغِ بَيْنَ ذَلِكَ سَبِيلا ) قيل لأبي بكر: ارفع
شيئًا، وقيل لعمر: اخفض شيئًا الجزء الرابع عشر والأخير من تفسير سورة الإسراء Margntip.
وقال أشعث بن سَوَّار، عن عكرمة، عن ابن عباس: نـزلت في الدعاء. وهكذا
روى الثوري، ومالك، عن هشام بن عروة، عن أبيه، عن عائشة: نـزلت في الدعاء.
وكذا قال مجاهد، وسعيد بن جبير، وأبو عِياض، ومكحول، وعروة بن الزبير.
وقال الثوري عن [ابن]الجزء الرابع عشر والأخير من تفسير سورة الإسراء Margntip عياش العامري، عن عبد الله بن شداد قال: كان أعراب من بني تميم إذا سلم النبي الجزء الرابع عشر والأخير من تفسير سورة الإسراء Margntip صلى الله عليه وسلم قالوا: اللهم ارزقنا إبلا وولدًا. قال: فنـزلت هذه الآية: ( وَلا تَجْهَرْ بِصَلاتِكَ وَلا تُخَافِتْ بِهَا ) < 5-130 >
قول آخر: قال ابن جرير: حدثنا أبو السائب، حدثنا حفص بن غياث، عن هشام بن عروة، عن أبيه، عن عائشة، رضي الله عنها، نـزلت الجزء الرابع عشر والأخير من تفسير سورة الإسراء Margntip هذه الآية في التشهد: ( وَلا تَجْهَرْ بِصَلاتِكَ وَلا تُخَافِتْ بِهَا )
وبه قال حفص، عن أشعث بن سوار، عن محمد بن سيرين، مثله.
قول آخر: قال علي بن أبي طلحة، عن ابن عباس في قوله: ( وَلا تَجْهَرْ
بِصَلاتِكَ وَلا تُخَافِتْ بِهَا ) قال: لا تصل مراءاة الناس، ولا تدعها
مخافة الناس. وقال الثوري، عن منصور، عن الحسن البصري: ( وَلا تَجْهَرْ
بِصَلاتِكَ وَلا تُخَافِتْ بِهَا ) قال: لا تحسن علانيتها وتسيء سريرتها.
وكذا رواه عبد الرزاق، عن معمر، عن الحسن، به. وهُشَيْم، عن عوف، عنه به.
وسعيد، عن قتادة، عنه كذلك.
قول آخر: قال عبد الرحمن بن زيد بن أسلم في قوله: ( وَابْتَغِ بَيْنَ
ذَلِكَ سَبِيلا ) قال: أهل الكتاب يخافتون، ثم يجهر أحدهم بالحرف فيصيح به،
ويصيحون هم به وراءه، فنهاه أن يصيح كما يصيح هؤلاء، وأن يخافت كما يخافت
القوم، ثم كان السبيل الذي بين ذلك، الذي سن له جبريل من الصلاة.
وقوله: ( وَقُلِ الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي لَمْ يَتَّخِذْ وَلَدًا )
لما أثبت تعالى لنفسه الكريمة الأسماء الحسنى، نـزه نفسه عن النقائص فقال: (
وَقُلِ الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي لَمْ يَتَّخِذْ وَلَدًا وَلَمْ يَكُنْ
لَهُ شَرِيكٌ فِي الْمُلْكِ ) بل هو الله الأحد الصمد، الذي لم يلد ولم
يولد، ولم يكن له كفوًا أحد.
( وَلَمْ يَكُنْ لَهُ وَلِيٌّ مِنَ الذُّلِّ ) أي: ليس بذليل فيحتاج الجزء الرابع عشر والأخير من تفسير سورة الإسراء Margntip أن يكون له ولي أو وزير أو مشير، بل هو تعالى [شأنه]الجزء الرابع عشر والأخير من تفسير سورة الإسراء Margntip خالق الأشياء وحده لا شريك له، ومقدرها ومدبرها الجزء الرابع عشر والأخير من تفسير سورة الإسراء Margntip بمشيئته وحده لا شريك له.
قال مجاهد في قوله: ( وَلَمْ يَكُنْ لَهُ وَلِيٌّ مِنَ الذُّلِّ ) لم يحالف أحدًا ولا يبتغي الجزء الرابع عشر والأخير من تفسير سورة الإسراء Margntip نصر أحد.
( وَكَبِّرْهُ تَكْبِيرًا ) أي: عظِّمه وأَجِلَّه عما يقول الظالمون المعتدون علوًا كبيرًا.
قال ابن جرير: حدثني يونس، أنبأنا ابن وهب، أخبرني أبو صخر، عن القرظي
أنه كان يقول في هذه الآية: ( وَقُلِ الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي لَمْ
يَتَّخِذْ وَلَدًا ) الآية، قال: إن اليهود والنصارى قالوا: اتخذ الله
ولدًا، وقال الجزء الرابع عشر والأخير من تفسير سورة الإسراء Margntip العرب: [لبيك]الجزء الرابع عشر والأخير من تفسير سورة الإسراء Margntip
لبيك، لا شريك لك؛ إلا شريكًا هو لك، تملكه وما ملك. وقال الصابئون
والمجوس: لولا أولياء الله لذل. فأنـزل الله هذه الآية: ( وَقُلِ الْحَمْدُ
لِلَّهِ الَّذِي لَمْ يَتَّخِذْ وَلَدًا وَلَمْ يَكُنْ لَهُ شَرِيكٌ فِي
الْمُلْكِ وَلَمْ يَكُنْ لَهُ وَلِيٌّ مِنَ الذُّلِّ وَكَبِّرْهُ
تَكْبِيرًا )
وقال أيضا: حدثنا بشر، [حدثنا يزيد]الجزء الرابع عشر والأخير من تفسير سورة الإسراء Margntip حدثنا سعيد، عن قتادة: ذكر لنا أن النبي صلى الله عليه وسلم
كان < 5-131 >
يعلم أهله هذه الآية ( وَقُلِ الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي لَمْ يَتَّخِذْ
وَلَدًا وَلَمْ يَكُنْ لَهُ شَرِيكٌ فِي الْمُلْكِ وَلَمْ يَكُنْ لَهُ
وَلِيٌّ مِنَ الذُّلِّ وَكَبِّرْهُ تَكْبِيرًا ) الصغير من أهله الجزء الرابع عشر والأخير من تفسير سورة الإسراء Margntip والكبير.
قلت: وقد جاء في حديث أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سماها آية العز الجزء الرابع عشر والأخير من تفسير سورة الإسراء Margntip2 وفي بعض الآثار: أنها ما قرئت في بيت في ليلة فيصيبه سرق أو آفة. والله أعلم.
وقال الحافظ أبو يعلى: حدثنا بشر بن سيحان البصري، حدثنا حرب بن ميمون،
حدثنا موسى ابن عبيدة الرَّبَذي، عن محمد بن كعب القُرَظي، عن أبي هريرة
قال: خرجت أنا ورسول الله صلى الله عليه وسلم ويدي في يده، فأتى على رجل رث
الهيئة، فقال: "أي فلان، الجزء الرابع عشر والأخير من تفسير سورة الإسراء Margntip ما بلغ بك ما أرى؟". قال: السقم والضرّ يا رسول الله. قال: "ألا أعلمك كلمات تذهب عنك السقم والضر؟". قال: لا قال: ما يسرني بها الجزء الرابع عشر والأخير من تفسير سورة الإسراء Margntip
أن شهدت معك بدرًا أو أحدًا. قال: فضحك رسول الله صلى الله عليه وسلم
وقال: "وهل يدرك أهل بدر وأهل أحد ما يدرك الفقير القانع؟". قال: فقال الجزء الرابع عشر والأخير من تفسير سورة الإسراء Margntip أبو هريرة: يا رسول الله، إياي فعلمني قال: فقل يا أبا هريرة: "توكلت على الجزء الرابع عشر والأخير من تفسير سورة الإسراء Margntip
الحي الذي لا يموت، الحمد لله الذي لم يتخذ ولدًا، ولم يكن له شريك في
الملك، ولم يكن له ولي من الذل، وكبره تكبيرًا". قال: فأتى عليّ رسول الله
وقد حَسُنَت حالي، قال: فقال لي: "مَهْيم". قال: قلت: يا رسول الله، لم أزل
الجزء الرابع عشر والأخير من تفسير سورة الإسراء Margntip أقول الكلمات التي علمتني الجزء الرابع عشر والأخير من تفسير سورة الإسراء Margntip.
إسناده ضعيف وفي متنه نكارة. [والله أعلم



اعصار
اعصار
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 34527

https://www.helpub.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الرابع عشر والأخير من تفسير سورة الإسراء Empty رد: الجزء الرابع عشر والأخير من تفسير سورة الإسراء

مُساهمة من طرف الزعيم الثلاثاء 24 مايو - 16:37:43

موضــــــ جميل ـــــوع
والأجمل مشاركة به معنا
لا تحرمنا مواضيعك سنكون شاكريــــ لك ـــن على جهودك الطيبة
فكن دائما كما أنت لأنك تستحق كــــ الشكر ــــــل
ولا تنسى أن تترك أثرا هنا




الزعيم
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 7554

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الرابع عشر والأخير من تفسير سورة الإسراء Empty رد: الجزء الرابع عشر والأخير من تفسير سورة الإسراء

مُساهمة من طرف aaaa الخميس 29 مارس - 22:45:21

شكرا على الموضوع
لا تبخل علينا




aaaa
عضو نشيط
عضو  نشيط

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 768
تاريخ الميلاد : 13/10/1983
العمر : 40

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى